المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى العلوم الإدارية => الموضوع حرر بواسطة: السفير في أكتوبر 07, 2003, 12:26:39 مساءاً

العنوان: عوامل تضييع الوقت
أرسل بواسطة: السفير في أكتوبر 07, 2003, 12:26:39 مساءاً
السلام عليكم

عوامل تضييع وخسارة الأوقات كثيرة، والكثير من الناس لا يفكر في معرفة هذه العوامل ليتجنبها، لأن الفرد منا إن حاول بقدر الإمكان معرفة هذه العوامل وعمل على إزالتها، ستكون أبرز النتائج وجود وقت فائض يستطيع قضاءه في أمور أخرى أكثر أهمية، كالترفيه عن النفس، والتطوير الذاتي عبرا لقراءة أو حضور دورات متخصصة في مجال ما أو توطيد العلاقات بينه وبين أسرته وأصدقائه وعائلته، ونستعرض هنا أبرز عوامل تضييع الأوقات:

-عدم وجود أهداف أو خطط، وهذا يجعل من حياة الإنسان متخبطة عشوائية لا تعرف لها هدفاُ فلا تركز على أعمال معينة، بل تجرب كل شيء وتعمل كل شيء والنتيجة لا تنتج أي شيء.

-التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت واستغلاله، ذلك أن التأجيل لا يتوقف على سبب معين، بل عادة يكون بسبب عدم رغبة الإنسان في إنهاء العمل المراد إنجازه، لذلك كن حازماً مع نفسك ولا تأجل.

-النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات، والكثير من الذين يدونون أعمالهم ومواعيدهم نجحوا في تجاوز مشكلة النسيان أما من أصر على عدم الكتابة واعتمد على ذاكرته فقط فإنه بالتأكيد سينسى بعض الأعمال والمواعيد وسيشتت ذهنه في الكثير من الأعمال.

- مقاطعات الآخرين، وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لباقة، لذا عليك أن تتعلم قول لا لبعض الامور، وهذا أمر سيجنبك تحمل مسؤوليات أكثر من طاقتك أو أكثر من أن يتسع لها وقتك.

-عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم، وكثيراً ما نجد شخصاً يقوم بالشروع في إنجاز عمل ما أو مشروع ثم يتوقف عندما أكمل 80% من العمل، ولم يبقى إلا القليل، وهنا يتوقف عن العمل في المشروع وينتقل إلى مشروع آخر ويفعل فيه كفعله في المشروع الاول، وتتراكم المشاريع الشبه منتهية على الشخص. لذلك احصر على انتهائك من أعمالك بكاملها ثم انتقل للأعمال الأخرى، وهذا يحتاج إلى تركيز فقط.

-سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك، وهذه المشاكل منشؤها سوء إيصال المعاني إلى الآخرين وسوء اختيار الكلمات المناسبة، ومهارة الاتصال بالآخرين تحتاج إلى تدريب وممارسة حتى يحسن الغنسان الاتصال مع الآخرين.

-الورق! وأعني تراكم الأوراق في المكتب أو الغرفة بدون اتخاذ قرار بشأنها .

هذه أهم العوامل المضيعة للأوقات، حاول تلافيها وتجنبها بقدر الإمكان ..


منــقول
العنوان: عوامل تضييع الوقت
أرسل بواسطة: ابو يوسف في أكتوبر 08, 2003, 06:18:05 صباحاً
مرحبا اخي الكريم السفير

شكرا لك على ان اتحت لنا فرصة قراءة هذا الموضوع المهم


تحياتي

:)
العنوان: عوامل تضييع الوقت
أرسل بواسطة: balsam في أكتوبر 10, 2003, 12:57:40 صباحاً
جزاك الله خيرا أخي "السفير" على نقل هذا الموضوع.
وأرجو أن يكون الموضوع التالي هو "كيف تستثمر وقتك في أشياء مفيدة؟"

أختك في الله
balsam :)
العنوان: عوامل تضييع الوقت
أرسل بواسطة: أبو عمر في أكتوبر 10, 2003, 04:08:44 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أهلاً بالأخ السفير

 العجيب أخي الفاضل أنني كتبت حول هذا الموضوع .. ونقلت أشياء مفيدة ولكنك سبقتني إلى عرض الكثير من هذه المعلومات .

 ولكن كان موضوعي باسم فوضى الوقت .

 أسأل الله أن يأتي يوم ويناسب خروجه مرة أخرى .

 بالتوفيق وأشكرك كثيراً على ما تقدم :) :)