Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - ام عدنان

صفحات: [1]
1
الدراسات والتعليم الجامعي / أطفالنا والعلم
« في: سبتمبر 27, 2004, 01:45:56 مساءاً »
السلام عليكم
كيف يمكن ان نعلم الطفل مفهوم العدد ومتى يصبح الطفل قادراً على استيعاب ذلك؟
وما نوع الألعاب التي تنمي الملكات الرياضية عنده؟
وأنا أ‘ني الطفل في سن ما قبل المدرسة فمن المعروف أن هذه السنوات الخمس تشكل القاعدة الأساسية والأهم في تكوين شخصية الطفل وتنمية قدراته وإبرازها.
ففي مجال الرياضيات مثلاً لو اعتدنا منذ البداية أن نبرز للطفل أهمية الرياضيات ونوضح له كيفية تواجده في جميع تفاصيل الحياة فإنه سوف يشب أكثر قدرة على ربط الرياضيات بالواقع وهي المشكلة التي يعاني منها الكثيرون والسبب الرئيسي لنفور البعض من هذا العلم الذي يبدو جامداً.
أرجو من الجميع أن لا يغفلوا هذه السنوات المهمة في حياة أطفالنا علنا نلحق بركب التقدم ففي بعض الدول هنالك مشاريع جادة لوضع مناهج تعليمية للأجنة في بطون أمهاتهم!!!!!
فلندرك أطفالنا بالعلمقبل أن يصبحوا في الصف الأخير.  
ولكم مني جزيل الشكر

2
هل تستطيع تفسير التناقض في القصة التالية؟:
توقف ثلاثة مسافرين للاستراحة في نزل على الطريق وكان ذلك في وقت متأخر من الليل فلم يكن هناك سوى غرفة واحدة فقط فوافق الثلاثة على النزول بها على أن يتقاسمو دفع الأجرة بالسوية وقد كانت أجرة الغرفة 30 دولار فدفع كل منهم لصاحب النزل 10 دولارات .
الا انهم حين دخلوا الى الغرفة وجدوها في حالة مزرية من الفوضى والاتساخ فلما استدعو صاحب النزل اعتذر لهم بان الساكن السابق قد غادر للتو وان عمال التنظيف قد انتهى وقت عملهم فاتفق معهم على أن يرسل لهم من ينظف الغرفة  وان يعيد لهم 5 دولارات مما دفعوه فوافق الثلاثة إلا أنهم احتارو في تقسيم الخمسة دولارات فيما بينهم فاتفقوا في النهاية على أن يأخذ كل منهم دولاراً واحداً والدولاران المتبقيان تعطى للعامل الذي سيرتب لهم الغرفة.
اي ان كل منهم دفع 10 دولارات واستعاد دولاراً واحداً ما يعني ان كل منهم دفع 9 دولارات فيكون مجموع ما دفعوه 27 دولار فاذا اضفنا الدولاران التي اعطيت لعامل النظافة اصبح المجموع 29 لكن المبلغ في الأصل كان ثلاثين دولار فأين ذهب الدولار الناقص؟

3
الرياضيات العامة اللامنهجية / BIFURCATION
« في: مارس 15, 2004, 06:17:21 مساءاً »
السلام عليكم
 قرأت في أحد مواقع الرياضيات عن ال BIFURCATION
إلا أنني لم أفهم ما المقصودبه بالضبط وتوقعت أن أجد المساعدة لديكم
فهل من معلومات عن هذا الموضوع؟؟؟
وجزاكم الله خيراً

4
منتدى علم الفيزياء العام / ظاهرة دوبلر
« في: فبراير 09, 2004, 03:24:29 مساءاً »
السلام عليكم
 لقد قرأت ولأول مرة عن ظاهرة دوبلر في كتاب a brief history of time
للفيزيائي المعاصر ستيفن هوكينج
إلا أنني لم أفهم هذه الظاهرة تماما سوف اورد جزء مما قرأت حتى يكون سؤالي بشكل أوضح
الكاتب يتحدث عن استخدام ظاهرة دوبلر في معرفة ما إذا كان النجم يقترب منا ام يبتعد عنا فيقول لنتخيل مصدرا للموجات على بعد معين منا وليكن نجما ويصدر موجات  ذات طول محدد .
لنفترض الان ان مصدر الموجات او النجم بدأيتحرك نحونا عندما يصل المصدر الى قمة الموجة التالية سوف يكون اقرب الينا والمسافة بين قمم الموجات (الطول الموجي) ستكون اقصر. وهذا يعني ان طول الموجات التي سوف نستقبلها سيكون اقل مما كانت عليه عندما كان المصدر ثابتا.
وبنفس الطريقة اذا كان المصدر يبتعد عنا فان الموجات سوف تبدو اطول.
وبالتالي فان النجوم التي تقترب منا سيكون طيفها مائلا الى الحمرة ( لأن اللون الأحمر له اقصر طول موجي) والنجوم التي تبتعد عنا يكون طيفها مائلا الى الأزرق ( الذي له اكبر طول موجي)

وكتطبيق على هذه الظاهرة لو كنت تقف في الشارع ومرت سيارة ذات سرعة ثابتة فان صوت المحرك يكون اقوى نسبيا اثناء اقتراب السيارة منا مما هو عليه اثناء ابتعادها.

ما لم افهمه كيف ستبدو الموجات اقصر اثناء اقتراب المصدر؟ هل لذلك علاقة بتداخل الموجات؟
ارجو ان تساعدوني على فهم هذا الجزء.
كما اريد ان اسال هل قرا احدكم هذا الكتاب من قبل لان لدي اسئلة اخرى اريد ان اطرحها
بصراحة هذا الكتاب رائع رغم ان تخصصي ليس فيزياء بل رياضيات لكنه ممتع جدا انصحكم بقراءته

صفحات: [1]