في اول سلسلة من يوميات مرشد طلابي سوف استعرض تعريف الارشاد ومن ثم اهداف الارشاد الطلابي و مناهج الارشادوطرق الارشاد واعمال المرشد الطلابي وجميع ما يتعلق بارشاد الطلاب وتوجيههم ثم بعد ذلك باذن الله تعالى نبدا بيوميات المرشد الطلابي
اولا تعريف الارشاد الطلابي
وهو :عملية مخططة منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته ويعرف قدراته وينمي امكاناته ويحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق توافقة النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني وإلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الاسلامي .
ويعد كل من التوجيه والإرشاد وجهان لعملة واحدة وكل منهما يكمل الآخر الا انه يوجد بينهما بعض الفروق التي يحسن الإشارة اليها هنا ,
فالتوجيه عبارة عن مجموعة من الخدمات المخططة التي تتسم بالإتساع والشمولية تتضمن داخلها عملية الإرشاد ويركز التوجيه على امداد الطالب بالمعلومات المتنوعة والمناسبة وتنمية شعورة بالمسؤولية بما يساعدة على فهم ذاته والتعرف على قدراته وإمكاناته ومواجهة مشكلاته واتخاذ قراراته وتقديم خدمات التوجيه للطلاب بعدة اساليب كالندوات والمحاضرات واللقاءات والنشرات والصحف واللوحات والافلام والاذاعة المدرسية .....الخ.
أما الإرشاد فهو الجانب الإجرائي العملي المتخصص في مجال التوجيه والإرشاد وهو العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقة مهنية بناءة بين مرشد (متخصص) ومسترشد (طالب) يقوم فيها المرشد من خلال تلك العملية بمساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته وإمكاناته والتبصير بمشكلاته ومواجهتها وتنمية سلوكة الإيجابي وتحقيق توافقة الذاتي والبيئي للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء الفنيات والمهارات المتخصصة للعملية الإرشادية
التعربف مقتبس من موفع
المرشد الطلابي