الاخوة الكرام اسعد الله اوقاتكم بالمسرات
الأخت سالمونيلا
QUOTE
ماشاء الله الموضوع يزداد جمالا
بهذه المداخلات له طعم آخر
انتم ابناء المنتدى بهارات وفلافل الوجبة
وبعد تلك المداخلات الجميلة سنبدأ الان باجراء النشاط عمليا مستخدمين المواد والادوات السالفة الذكر
الخطـــــــــــــــــوات :
اولا : تجهيز جهاز المعايرة
(1) انزع الابرة الحادة من المحقن وكذلك مكبس المحقن
(2) اقطع 10 سم من بيب المغذية (جديد) من جهة صمام نزول المحلول وثبته في المحقن مكان الابرة سابقا
وبهذا تكون قد حصلت على سحاحة
ثانيا: تجهيز المحاليل
(1)خذ ملعقة من ملح الليمون واذبها بماء مقطر ( نصق قارورة مياه معدنية)وبهذا نكون قد جهزت المحلول الحمضي
(2) خذ ملعقة من اي مسحوق غسيل واذبه بالماء المقطر ( نصق قارورة مياه معدنية) وبهذا نكون قد جهزت المحلول القاعدي ...
لماذا الصابو المسحوق بديل NaOH(3)قم برج المحاليل جيدا وانتظر قليلا حتى تنتهي فقاعات الصابون
(4) علق الحقنة 20 مل او 50 مل على اي حامل وتأكد انك اغلقت مفتاح بيب المغذية
(5)اسكب محلول ملح الليمون في السحاحة اقصد المحقن
وليس العكس لماذا ؟؟؟ (6) خذ ربع القارورة من محلول القاعدة (محلول الصابون) واسكبه في كاس وأضف اليه نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الهرد وحركه( سيعطي لون احمر)
(7) افتح صمام نزول المحلول واجعله ينزل على المحلول القاعدي قطرة قطرة مع التحريك للقاعدي
واول ما يبدأ اختفاء اللون الاحمر ويظهر الاصفراغلق الصمام
وهنا نكون قد حصلنا على نقطة التعادل,,,, لا يهمنا كثيرا معرفة التراكيز والاحجام لان النشاط للصفوف ما بعد الابتدائية والمهم هو الحصول على نقطة التعادل
والذي حصل يا اخوة ان المحلول القاعدي كان له خواص من ضمنها انه يحمر الهرد وان للمحلول الحامضي خواص من ضمنها يصفر الهرد
هناك استفسارات في النشاط ؟؟؟؟ ونقاش حول ايجاد تعريف لمفهوم التعادل
مـــــا مـفـهـــــوم التعــــادل من وجهة نظرك ؟؟؟؟
في حفظ الله