Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - اسلام

صفحات: [1] 2
1
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / الفرويدية
« في: مارس 08, 2003, 01:45:55 مساءاً »
التعــريـــف:

الفرويدية مدرسة في التحليل النفسي أسسها اليهودي سيجموند فرويد وهي تفسر السلوك الإِنساني تفسيراً جنسياً، وتجعل الجنس هو الدافع وراء كل شيء كما أنها تعتبر القيم والعقائد حواجز وعوائق تقف أمام الإِشباع الجنسي مما يورث الإِنسان عقداً وأمراضاً نفسية.

التأسيـس وأبــرز الشخصــيات:

أولاً: المؤســس وحياتــه:

- ولد سيجموند فرويد في 6 مايو 1856م في مدينة فريبورج بمقاطعة مورافيا بتشيكوسلوفاكيا الحالية من والدين يهوديين.

- استقرت أسرة أبيه في "كولونيا" بألمانيا زمناً طويلاً، وفي القرن الرابع أو الخامس عشر نزحت شرقاً. وفي القرن التاسع عشر هاجرت مرة أخرى من ليتوانيا عن طريق غاليسيا إلى مورافيا التابعة لأمبراطورية النمسا والمجر قبل زوالها عقب الحرب العالمية الأولى.

- ولدت أمه بمدينة برودي في الجزء الشمالي من غاليسيا الواقعة بالقرب من الحدود الروسية، وقد نزح والدها إلى فيينا وهي لا تزال طفلة ولما شبت تزوجت من جاكوب فرويد والد سيجموند فرويد حيث أنجبت له سبعة أبناء.

- و "غاليسيا" المدينة البولندية التي جاء منها والد فرويد كانت معقلاً رئيسياً ليهود شرق أوروبا، وبسبب ظروف الشغب رحلت الأسرة إلى برسلاو بألمانيا وعمر سيجموند حينها ثلاث سنوات، ثم رحلوا مرة أخرى إلى فيينا حيث أمضى معظم حياته (وبقى فيها إلى سنة 1938م حيث غادرها إلى لندن ليقضي أيامه الأخيرة فيها مصاباً بسرطان في خده وقد أدركته الوفاة في 23 سبتمبر 1939).

- تلقى تربيته الأولى وهو صغير على يدي مربية كاثوليكية دميمة عجوز متشددة كانت تصحبه معها أحياناً إلى الكنيسة مما شكل عنده عقدة ضدّ المسيحية فيما بعد.

- نشأ يهودياً، وأصدقاؤه من غير اليهود نادرون إذ كان لا يأنس لغير اليهود ولا يطمئن إلا إليهم.

- دخل الجامعة عام 1873م وكان يصر على أنه يرفض رفضاً قاطعاً أن يشعر بالدونية والخجل من يهوديته. لكن هذا الشعور الموهوم بالاضطهاد ظل يلاحقه على الرغم من احتلاله أرقى المناصب.

- في سنة 1885م غادر فيينا إلى باريس وتتلمذ على شاركوت مدة عام حيث كان أستاذه هذا يقوم بالتنويم المغناطسي لمعالجة الهستيريا وقد أعجب فرويد به وهو الذي أكّد له أن بعض حالات الأمراض العصبية يكون سببها مرتبطاً بوجود اضطراب في الحياة الجنسية.

- في سنة 1886م عاد إلى فيينا وبدأ يشتغل بدراسة الحالات العصبية بعامة والهستيريا بخاصة مستعملاً التنويم المغناطسي.

- عاد مرة أخرى إلى فرنسا ليتعرف على مدرسة نانسي، لكنه خاب أمله عندما علم بأنهم ينجحون في التنويم المغناطيسي مع الفقراء أكثر من نجاحهم مع الأغنياء الذين يتلقون علاجاً على حسابهم الشخصي.

- عاد إلى فيينا من جديد وعاد إلى استعمال التنويم المغناطيسي فحقق نجاحاً مقبولاً.

- أخذ يتعاون مع جوزيف بروير (1842 - 1925م) وهو طبيب نمساوي صديق لفرويد، وهو فيزيولوجي في الأصل لكنه انتقل إلى العمل الطبي وكان ممن يستعملون التنويم المغناطيسي أيضاً.

- بدأ الاثنان باستعمال طريقة التحدث مع المرضى فحقّقا بعض النجاح ونشرا أبحاثهما في عامي 1893 و 1895م وصارت طريقتهما مزيجاً من التنويم والتحدث، ولم يمض وقت طويل حتى انصرف بروير عن الطريقة كلها.

- انضم عام 1895م إلى جمعية (بناي برث) أي أبناء العهد وهذه التي لم تكن تقبل في عضويتها غير اليهود، وكان حينها في التاسعة والثلاثين من عمره، وقد واظب على حضور اجتماعاتها على مدى سنوات، كما ألقى فيها محاضراته عن تفسير الأحلام.

- تابع فرويد عمله تاركاً طريقة التنويم معتمداً على طريقة التحدث طالباً من المريض أن يضطجع ويتحدث مفصحاً عن كل خواطره، وسماها طريقة (الترابط الحر) سالكاً طريقَ رفعِ الرقابة عن الأفكار والذكريات، وقد نجحت طريقته هذه أكثر من الطريقة الأولى.

- كان يطلب من مريضه أن يسرد عليه حلمه الذي شاهده في الليلة الماضية، مستفيداً منه في التحليل، وقد وضع كتاب "تفسير الأحلام" الذي نشره سنة 1900م، ثم كتاب (علم النفس المرضي للحياة اليومية) ثم تتالت كتبه وصار للتحليل النفسي مدرسة سيكولوجية صريحة منذ ذلك الحين.

- أسس في فيينا مركز دائرة علمية، واتصل به أناس من سويسرا وأوروبا عامة، مما أدى إلى انعقاد المؤتمر الأول للمحللين النفسيين سنة 1908م إلا أن هذه الدائرة لم تدم طويلاً إذ انقسمت على نفسها إلى دوائر مختلفة.

- كان يعرف تيودور هرتزل الذي ولد عام 1860م، وقد أرسل فرويد إليه أحد كتبه مع إهداء شخصي عليه، كما سعيا معاً لتحقيق أفكار واحدة خدمة للصهيونية التي ينتميان إليها من مثل فكرة "معاداة السامية" التي ينشرها هرتزل سياسياً، ويحللها فرويد نفسياً.

ثانياً: مِنْ أصحابه وتلاميــذه:

- من أصحابه: ساخس، رايك، سالزمان، زيلبورج، شويزي، فرانكل، روينلز، سيمل، وهم جميعاً يهود.

- لارنست جونز، مؤرخ السيرة الفرويدية، مسيحي مولداً، ملحد فكراً، يهودي شعوراً ووجداناً، حتى إنهم خلعوا عليه لقب: اليهودي الفخري.

- ولهلهم ستكل، وفرنز وتلز: عضوان هامان في جماعة فرويد إلا أنهما قد خرجا عليه لاختلافات بسيطة تناولت النظريات أو الطرائق.

- أوتو رانك (1884 - 1939م) قام بوضع نظرية تقوم أساساً على أفكار فرويد الأصلية مع بعض التعديلات الهامة، وأبرز نقاط نظريته أن صدمة الميلاد العميقة تظل تؤثر في الإِنسان تأثيراً لا ينقطع سعيه بعدها من أجل استعادة اتزانه ونموه.

- الفرد آدلر: ولد في فيينا (1870 - 1937م)، وقد انضم إلى جماعة فرويد مبكراً لكنه افترق عنه بعد ذلك مؤسساً مدرسة سماها مدرسة "علم النفس الفردي" مستبدلاً بالدوافع الجنسية عند فرويد عدداً من الدوافع الاجتماعية مع التأكيد على إرادة القوة والمجهودات الشعورية.

- كارل جوستاف يونج (1875 - 1961م) ولد في زوريخ، وهو مسيحي، نصبه فرويد رئيساً للجمعية العالمية للتحليل النفسي، لكنه خرج على أستاذه معتقداً بأن هذه المدرسة التحليلية ذات جانب واحد وغير ناضجة، وكان لخروجه أثر بالغ على فرويد. وضع نظرية (السيكولوجيا التحليلية) مشيراً إلى وجود قوة دافعة أكبر هي طاقة الحياة مؤكداً على دور الخبرات اللاشعورية المتصلة بالعرق أو العنصر.

ثالثاً: الفرويـديون المحدثــون:

حدث انسلاخ كبير عن الفرويدية الأصلية، وذلك عندما تكونت الفرويدية الحديثة التي كان مركزها مدرسة واشنطن للطب العقلي، وكذلك معهد إليام ألانسون هوايت في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي مدرسة تتميز بالتأكيد على العوامل الاجتماعية وعلى أن ملامح الإِنسان إيجابية، وهم يلحّون على نقل التحليل النفسي إلى علم الاجتماع للبحث عن أصول الحوافز البشرية في تلبية مطالب الوضع الاجتماعي، ومن أبرز شخصياتهم:

- هاري ستاك سليفان (1892 - 1949م) الذي يميل إلى تمحيص مظاهر التفاعل بين المريض والآخرين وانعكاسات ذلك على الناحية النفسية.

- أريك فروم: ظهر بين (1941 - 1947م) كان ينظر إلى الإِنسان على أنه مخلوق اجتماعي بالدرجة الأولى بينما ينظر إليه فرويد على أنه مخلوق مكتف بذاته، تحركه عوامل غريزية.

- إبرام كاردينر، ظهر ما بين (1939 - 1945م) وسار في طريق دراسة التفاعل بين المؤسسات الاجتماعية والشخصية الفردية.

- كارن هورني: استعملت طريقة فرويد خمسة عشر عاماً في أوروبا وأمريكا إلا أنها أعادت النظر فيها إذ وضعت نظرية جديدة تحرر فيها التطبيق العلاجي من كثير من القيود التي تفرضها النظرية الفرويدية.

- وعلى الرغم من ذلك فإن الفرويديين المحدثين لا يزالون متمسكين بأشياء كثيرة من نظرية فرويد الأصلية من مثل:

1- أهمية القوى الانفعالية بوصفها مضادة للدفع العقلي والارتكاسات الاشتراطية وتكوين العادات.

2- الدفع اللاشعوري.

3- الكبت والمقاومة وأهمية ذلك في التحليل أثناء العلاج.

4- الاهتمام بالنزاعات الداخلية وأثرها على التكوين النفسي.

5- التأثير المستمر للخبرات الطفولية المبكرة.

6- طريقة التداعي الحر، وتحليل الأحلام، واستعمال حقيقة النقل.

الأفــكار والمعتقــدات:

أولاً: الأســس النظريــة:

- الأسس الثلاثة التي تركز عليها المدرسة التحليلية هي: الجنس - الطفولة - الكبت. فهي مفاتيح السيكولوجية الفرويدية.

- نظرية الكبت: هي دعامة نظرية التحليل النفسي وهي أهم قسم فيه إذ لابدّ من الرجوع إلى الطفولة المبكرة وإلى الهجمات الخيالية التي يراد بها إخفاء فاعليات العشق الذاتي أيام الطفولة الأولى إذ تظهر كل الحياة الجنسية للطفل من وراء هذه الخيالات.

- يعتبر فرويد مص الأصابع لدى الطفل نوعاً من السرور الجنسي (الفموي) ومثل ذلك عض الأشياء، فيما يعدّ التغوط والتبول نوعاً من السرور الجنسي (الأستي) كما أن الحركات المنتظمة للرجلين واليدين عند الطفل إنما هي تعبيرات جنسية طفولية.

- اللبيدو طاقة جنسية أو جوع جنسي، وهي نظرية تعتمد على أساس التكوين البيولوجي للإِنسان الذي تعتبره حيواناً بشرياً فهو يرى أن كل ما نصرح بحبه أو حبّ القيام به في أحاديثنا الدارجة يقع ضمن دائرة الدافع الجنسي، فالجنس عنده هو النشاط الذي يستهدف اللذة وهو يلازم الفرد منذ مولده إذ يصبح الأداة الرئيسية التي تربط الطفل بالعالم الخارجي في استجابته لمنبهاته.

- الدفع: يقول بأن كل سلوك مدفوع، فإلى جانب الأفعال الإِرادية التي توجهها الدوافع والتمنيات هناك الأفعال غير الإِرادية أو العارضة، فكل هفوة مثلاً ترضي تمنياً وكل نسيان دافعه رغبة في إبعاد ذلك الشيء.

- الشلل أو العمى لديه قد يكون سببه الهروب من حالة صعبة يعجز الإِنسان عن تحقيقها، وهذا يسمى انقلاب الرغبة إلى عرض جسدي.

- الحلم عنده هو انحراف عن الرغبة الأصلية المستكنة في أعماق النفس وهي رغبة مكبوتة يقاومها صاحبها في مستوى الشعور ويعيدها إلى اللاشعور، وأثناء النوم عندما تضعف الرقابة تأخذ طريقها باحثة لها عن مخرج.

- يتكلم فرويد عن تطبيق مبدأين هما اللذة والواقع، فالإِنسان يتجه بطبيعته نحو مبدأ اللذة العاجلة لمباشرة الرغبة لكنه يواجه بحقائق الطبيعة المحيطة به فيتجنب هذه اللذة التي تجلب له آلاماً أكبر منها أو يؤجل تحقيقها.

- يفترض فرويد وجود غريزتين ينطوي فيهما كل ما يصدر عن الإِنسان من سلوك وهما غريزة الحياة وغريزة الموت. غريزة الحياة تتضمن مفهوم اللبيدو وجزءاً من غريزة حفظ الذات، أما غريزة الموت فتمثل نظرية العدوان والهدم موجهة أساساً إلى الذات ثم تنتقل إلى الآخرين.

- الحرب لديه هي محاولة جماعية للإِبقاء على الذات نفسياً، والذي لا يحارب يعرض نفسه لاتجاه العدوان إلى الداخل فيفني نفسه بالصراعات الداخلية، فالأولى به أن يفني غيره إذن، والانتحار هو مثل واضح لفشل الفرد في حفظ حياته. وهذا المفهوم إنما يعطي تبريراً يريح ضمائر اليهود أصحاب السلوك العدواني المدمر.

- اللاشعور: هو مستودع الدوافع البدائية الجنسية وهو مقر الرغبات والحاجات الانفعالية المكبوتة التي تظهر في عثرات اللسان والأخطاء الصغيرة والهفوات وأثناء بعض المظاهر الغامضة لسلوك الإِنسان. إنه مستودع ذو قوة ميكانيكية دافعة وليس مجرد مكان تلقى إليه الأفكار والذكريات غير الهامة.

- الـ (هي): مجموعة من الدوافع الغريزية الموجودة لدى الطفل عند ولادته والتي تحتاج إلى الشعور الموجه، وهي غرائز يشترك فيها الجنس البشري بكافة. إنها باطن النفس، وقد نتجت عن (الأنــا) إلا أنها تبقى ممزوجة بها في الأعماق أي حينما تكون (الأنــا) لا شعورية، وهي تشمل القوى الغريزية الدافعة، فإذا ما كبتت هذه الرغبات فإنها تعود إلى الـ (هي).

- (الأنــا): بعد قليل من ميلاد الطفل يزداد شعوراً بالواقع الخارجي فينفصل جزء من مجموعة الدوافع الـ (هي) لتصبح ذاتاً ووظيفتها الرئيسية هي اختيار الواقع حتى يستطيع الطفل بذلك تحويل استجاباته إلى سلوك منظم يرتبط بحقائق الواقع ومقتضياته، إنها ظاهر النفس الذي يرتبط بالمحيط.

- (الأنــا العليــا): هي الضمير الذي يوجه سلوك الفرد والجانب الأكبر منه لا شعوري، إنها ما نسميه بالضمير أو الوجدان الأخلاقي، لها زواجر وأوامر تفرضها على (الأنـا)، وهي سمة خاصة بالإِنسان، إذ إنها أمور حتمية صادرة من العالم الداخلي.

- النقــل: وهي أن المريض قد ينقل حبه أو بغضه المكبوت في أعماق الذكريات إلى الطبيب مثلاً خلال عملية المعالجة. وقد تعرض بروير لحب واحدة من اللواتي كان يعالجهن إذ نقلت عواطفها المكبوتة إليه، فكان ذلك سبباً في انصرافه عن هذه الطريقة بينما تابع فرويد عمله بمعالجة الواحدة منهم بنقل عواطفها مرة أخرى والوصول بها إلى الواقع.

- استفاد كثيراً من عقدة أوديب تلك الأسطورة التي تقول بأن شخصاً قد قتل أباه وتزوج أمه وأنجب منها وهو لا يدري. ولما علم بحقيقة ما فعل سمل عينيه، فقد استغلها فرويد من إسقاطات نفسية كثيرة واعتبرها مركزاً لتحليلاته المختلفة.

- شخصية الإِنسان هي حصيلة صراع بين قوى ثلاث: دوافع غريزية، واقع خارجي، ضمير، وهي أمور رئيسية تتحدد بشكل ثابت بانتهاء الموقف الأوديبي حوالي السنة الخامسة أو السادسة من العمر.

ثانيـاً: الآثــار السلبية للفرويديـة:

- لم ترد في كتب وتحليلات فرويد أية دعوة صريحة إلى الانحلال - كما يتبادر إلى الذهن - وإنما كانت هناك إيماءات تحليلية كثيرة تتخلل المفاهيم الفرويدية تدعو إلى ذلك، وقد استفاد الإِعلام الصهيوني من هذه المفاهيم لتقديمها على نحو يغري الناس بالتحلل من القيم وييسر لهم سبله بعيداً عن تعذيب الضمير.

- كان يتظاهر بالإِلحاد ليعطي لتفكيره روحاً علمانية، ولكنه على الرغم من ذلك كان غارقاً في يهوديته من قمة رأسه إلى أخمص قدميه.

- كان يناقش فكرة "معاداة السامية" وهي ظاهرة كراهية اليهود، هذه النغمة التي يعزف اليهود عليها لاستدرار العطف عليهم، وقد ردّ هذه الظاهرة نفسياً إلى اللاشعور وذلك لعدة أسباب:

- غيرة الشعوب الأخرى من اليهود لأنهم أكبر أبناء الله وآثرهم عنده (حاشا لله).

- تمسّك اليهود بطقس الختان الذي ينبه لدى الشعوب الأخرى خوف الخصاء ويقصد بذلك النصارى لأنهم لا يختتنون.

- كراهية الشعوب لليهود هو في الأصل كراهية للنصارى المسيحيين، وذلك عن طريق "النقل" إذ إن الشعوب التي تُنزِل الاضطهاد النازي باليهود إنما كانت شعوباً وثنية في الأصل، ثم تحولت إلى النصرانية بالقوة الدموية، فصارت هذه الشعوب بعد ذلك حاقدة على النصرانية لكنها بعد أن توحدت معها نقلت الحقد إلى الأصل الذي تعتمد على النصرانية ألا وهو اليهودية.

- يدعو إلى اشباع الرغبة الجنسية، وذلك لأن الإِنسان صاحب الطاقة الجنسية القوية والذي لا تسمح له النصرانية إلا بزوجة واحدة فإما أن يرفض قيود المدنية ويتحرر منها بإشباع رغباته الجنسية وإما أن يكون ذا طبيعة ضعيفة لا يستطيع الخروج على هذه القيود فيسقط صاحبها فريسة للمرض النفسي ونهبة للعقد النفسية.

- يقول بأن الامتناع عن الاتصال الجنسي قبل الزواج قد يؤدي إلى تعطيل الغرائز عند الزواج.

- عقد فصلاً عن "تحريم العذرة" وقال بأنها تحمل مشكلات وأمراضاً لكلا الطرفين، واستدل على ذلك بأن بعض الأقوام البدائية كانت تقوم بإسناد أمر فض البكارة لشخص آخر غير الزوج، ذلك ضمن احتفال وطقس رسمي.

- لقد برر "عشق المحارم" لأن اليهود أكثر الشعوب ممارسة له بسبب انغلاق مجتمعهم الذي يحرم الزواج على أفراده خارج دائرة اليهود، وهو يرجع هذا التحريم إلى قيود شديدة كانت تغلّ الروح وتعطلها، وهو بذلك يساعد اليهود أولاً على التحرر من مشاعر الخطيئة كما يسهل للآخرين اقتحام هذا الباب الخطير بإسقاط كل التحريمات واعتبارها قيوداً وأغلالاً وهمية. وقد استغل اليهود هذه النظرية وقاموا بإنتاج عدد من الأفلام الجنسية الفاضحة والتي تعرض نماذج من الزنى بالمحارم.

- لم يعتبر (التصعيد) أو الإِعلاء - كما يسميه - إلا طريقاً ضعيفاً من ضغط الدافع الجنسي إذ إن هذا الطريق لن يتيسر خلال مرحلة الشباب إلا لقلة ضئيلة من الناس وفي فترات متقطعة وبأكبر قدر من العنت والمشقة، أما الباقون - وهم الغالبية العظمى - فليس أمامهم إلا المرض النفسي يقعون صرعاه. كما أن أصحاب التصعيد هؤلاء إنما هم ضعاف يضيعون في زحمة الجماهير التي تنزع إلى السير بإرادة مسلوبة وراء زعامة الأقوياء.

- في كفاحه ضدّ القيود والأوامر العليا الموجهة إلى النفس صار إلى محاربة الدين واعتباره لوناً من العصاب النفسي الوسواسي.

- تطورت فكرة الألوهية لديه على النحو التالي:

- كان الأب هو السيد الذي يملك كل الإِناث في القبيلة ويحرمها على ذكورها.

- قام الأبناء بقتل الأب، ثم التهموا جزءاً نيئاً من لحمه للتوحد معه لأنهم يحبونه.

- صار هذا الأب موضع تبجيل وتقدير باعتباره أباهم أصلاً.

- ومن ثم اختاروا حيواناً مرهوباً لينقلوا إليه هذا التبجيل فكان الحيوان هو الطوطم.

- الطوطمية أول صورة للدين في التاريخ البشري.

- كانت الخطوة الأولى بعد ذلك هي التطور نحو الإِله الفرد فتطورت معها فكرة الموت الذي صار بهذا الاعتبار خطوة إلى حياة أخرى يلقى الإِنسان فيها جزاء ما قدم.

- الله - إذن في فهمه - هو بديل الأب أو بعبارة أصح هو أب عظيم، أو هو صورة الأب كما عرفها المرء في طفولته.

- نخلص من هذا بأن العقائد الدينية - في نظره - أوهام لا دليل عليها، فبعضها بعيد عن الاحتمال ولا يتفق مع حقائق الحياة، وهي تقارن بالهذيان، ومعظمها لا يمكن التحقق من صحته، ولا بدّ من مجيء اليوم الذي يصغي فيه الإِنسان لصوت العقل.

- حديثه عن الكبت فيه إيحاءات قوية وصارخة بأن الوقاية منه تكمن في الانطلاق والتحرر من كل القيود، كما يحرم الإِدانة الخلقية على أي عمل يأتيه المريض مركزاً على الآثار النفسية المترتبة على هذه الإِدانة في ازدياد العقد المختلفة مما يحرفه عن السلوك السوي.

- مما ساعد على انتشار أفكاره ما يلي:

- الفكر الدارويني الذي أرجع الإِنسان إلى أصول حيوانية مادية.

اسلام

2
الخضراوات والفواكة للوقاية من سرطان المعدة
كثيرة هي الدراسات التي تؤكد أهمية الخضراوات والفواكه الطازجة ودورها في العناية بصحة الإنسان البدنية والعقلية، لكن الدراسة الجديدة تضيف فائدة مهمة أخرى لتناول هذه الثمار، ولو بكميات قليلة، تكمن في أثرها الواقي ضد سرطان المعدة. فقد وجد الباحثون اليابانيون في دراستهم التي نشرتها مجلة "السرطان" أن الوجبات الغذائية التي احتوت على كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة كانت مفيدة بشكل مدهش، كما أن استهلاكها ولو بصورة قليلة لمرة واحدة أسبوعيا فقط، ساعد في الوقاية من سرطان المعدة بنسبة ملحوظة. وقد استخدم الباحثون في المركز الوطني للسرطان ومعهد البحوث في كاشيوا باليابان استبيانات خاصة لمتابعة العادات الغذائية لحوالي 40 ألف شخص ياباني لعشر سنوات، بدءاً من عام 1990 حيث أصيب 404 منهم بسرطان المعدة بحلول عام2000. وبعد ضبط عوامل الخطر الأخرى للمرض كالتدخين والسن وشرب الكحول، تبيّن أن خطر المرض انخفض عند الأشخاص الذين استهلكوا أكبر مقدار من الخضار والفاكهة أسبوعيا، بحوالي 25 في المائة مقارنة بمن استهلكوا بمقدار أقل. وقال الباحثون إن أنواعا معينة من الثمار تكون أكثر فائدة من غيرها، فعلى سبيل المثال، قل خطر الإصابة بأورام المعدة السرطانية بحوالي 52 في المائة عند الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات البيضاء كالخيار والملفوف الصيني لمرة واحدة أسبوعيا، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يأكلوا مثل هذه الثمار. بينما انخفض بحوالي 36 في المائة عند الأشخاص الذين أكلوا الخضراوات الصفراء والبرتقالية كالجزر واليقطين والبطيخ لمرة واحدة كل أسبوع على الأقل. وأشار الخبراء إلى أن تناول الثمار الطازجة لمرة واحدة أسبوعيا على الأقل، يقلل بشكل عام خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 30 في المائة.

اسلام

3
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغاز مهم
« في: مارس 05, 2003, 12:15:48 مساءاً »
شكرا لك اخي بشار على الرد
اما بالنسبة الى الجواب فهو 12 ساعة كما اجبت واحسنت
اسلام

4
منتدى الاحياء العام / غرائب الاخبار
« في: مارس 05, 2003, 10:33:37 صباحاً »
بكتيريا تعود إلى الحياة بعد تجمدها 2800 عاما

اكتشف فريق بحث علمي من جامعة الينوي بمدينة ‏شيكاغو انواعا من البكتيريا والطحالب المتجمدة منذ نحو 2800 عام في المحيط ‏‏المتجمد الجنوبي تمكنت من العودة الى الحياة بعد زوال البرودة.‏ ‏ وأوضحت شبكة (سي ان ان) الاخبارية الامريكية اليوم ان العلماء اضطروا الى حفر ‏ما يزيد عن 39 قدما من الجليد في منطقة المحيط المتجمد الجنوبي لجمع عينات من ‏‏البكتيريا المجهرية والطحالب.‏ ‏ واكد رئيس فريق البحث العلمي بيتر دوران ان البكتيريا عادت لممارسة انشطتها ‏الحيوية فور توفير الدفء لها ويقدر عمرها بنحو 2800 عام وان هناك ميكروبات تبلغ ‏‏اعمارا اطول من ذلك وتعيش في مناطق اكثر عمقا مما تم الوصول اليه خلال البحث ‏‏الحالي.‏ ‏ ونقلت الشبكة عن العلماء قولهم ان مثل هذا الاكتشاف يمكن ان يفيد الابحاث ‏‏الخاصة التي ترجح وجود حياة على كوكب المريخ حيث تتوفر بحيرات من الماء المتجمد ‏‏تقع تحت سطحه وان التكنولوجيا المستخدمة في هذا البحث قد تستخدم لاحقا على ‏الكوكب.

هندي يحدق في الشمس فيحير العلماء

يستطيع شاب يبلغ من العمر 24 عاما من ولاية اسام (شمال شرق الهند) ان يحدق بالشمس لساعات طوال من دون ان يرف له جفن ما يثير دهشة اطباء العيون. وبحسب الاختصاصيين فان اي شخص يحدق في الشمس الساطعة خلال 90 ثانية يواجه خطر اصابته بحروق واتلاف قرنية العين. غير ان ديمبسوار باسوماتاري يعتبر التحديق بالشمس هواية حقيقية. وهو لا يشعر باي حروق او حساسية كما ان طاقة الشمس تجعله ينسى جوعه او عطشه. ويأمل الشاب ان يدرج اسمه في كتاب غينيس للارقام القياسية لكن حلمه لن يتحقق لان التحديق بالشمس ممارسة خطرة جدا لسلامة النظر.

عشرة آلاف دولار بقشيشا من سخي لنادلة

في مدينة كوينسي التابعة لولاية ماساتشوستس الاميركية، لم تصدق نادلة بأحد المطاعم نفسها عندما اعطاها احد الزبائن المنتظمين مبلغ 10 آلاف دولار على سبيل البقشيش وأوصاها بان تخصص ذلك المبلغ لابنها البالغ من العمر (11 شهراً). وقالت النادلة الشابة التي تدعى سارة نيلسن (22 عاماً) ان الزبون، الذي يأتي الى المطعم كل يوم اربعاء ويجلس الى المائدة نفسها، ويطلب الطعام نفسه، اخبرها بأنه يرغب في مساعدتها بعد ان اخبرته ان لديها طفلاً رضيعاً وأنها تضطر الى العمل لساعات اضافية كي توفر النفقات المعيشية اللازمة, أما الزبون السخي، وهو أرمل في العقد السادس من عمره، فقال انه قرر منح ذلك المبلغ للنادلة الشابة لانه شعر ان احتياجها للمال اكثر من احتياجه بكثير وان ذلك البقشيش قد يساهم في تأمين مستقبل افضل للطفل, وتقول النادلة نيلسن انها اتفقت مع زوجها جيفري على ان يودعا المبلغ في حساب توفير باسم ابنهما الرضيع اندرو.

كلب ضال قصد بمفرده جناح الطوارئ ووقف في الطابور ينتظر إسعافه

أذهل كلب ضال مسؤولي أحد المستشفيات في مقاطعة مانشستر الانكليزية وذلك عندما وصل إلى جناح الطوارئ ووقف في طابور المرضى مشتكياً من تسلخات حادة في أقدامه. وقال أطباء وممرضات يعملون في المستشفى إن الكلب بدا كأنه كان يعرف ما يريده بالضبط كما انه تصرف على نحو لائق حيث انضم في هدوء الى طابور المرضى ثم حاول دخول غرفة الطبيب المناوب عندما جاء دوره, وعندما سارع مسئولو المستشفى لمنعه من ذلك، استلقى الكلب على ظهره ورفع أقدامه إلى أعلى وكأنه أراد أن يوضح لهم أنه يحتاج الى اسعافات طبية عاجلة!
وعلى الفور تم تحويل الكلب الى احد مراكز الطب البيطري حيث يقوم الأطباء حالياً بمعالجة أقدامه كما يحاولون العثور على مالكيه كي يعيدوه إليهم.

تهدد بالانتحار بسبب معاكسات رجال الشرطة

هددت امرأة ‏شرق الهند بقتل نفسها وابنها الوحيد امام رئيسة وزراء الولاية ماياواتي ‏‏بسبب معاكسات رجال الشرطة لها .‏ ‏ وقالت وكالة انباء (يو ان أي) ان امرأة تدعى كرونشا هددت بقتل نفسها وابنها ‏‏الوحيد امام رئيسة وزراء ولاية اوتار براديش خلال زيارتها المرتقبة لمدينة كانبور ‏في 19 ديسمبر المقبل .‏ ‏ واضافت ان الدافع وراء عملية الانتحار المرتقبة لكرونشا هو المعاكسات والتحرشات ‏المستمرة التي تواجهها من قبل رجال الشرطة وبعض الصبية بالمنطقة التي تسكن فيها .‏ ‏ وذكرت انها تعرضت وابنها لمعاملة قاسية خلال الايام الماضية من بعض الصبية في ‏المنطقة مما اضطرها الى مغادرة منزلها الى منطقة اخرى مضيفة ان الشرطة تجاهلت كل ‏البلاغات التي قدمتها ضد الصبية الذين تحرشوا بها .‏ ‏واضافت انها حاولت الانتحار من قبل امام منزل رئيسة وزراء ولاية اوتار براديش ‏مياواتي الا ان محاولتها باءت بالفشل بعد تدخل رجال الامن.

مع تحياتي اسلام

5
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغاز مهم
« في: مارس 05, 2003, 10:02:58 صباحاً »
لغز الجرس :

ساعتا حائط احداهما تدق كل ثلاث ساعات والاخرى تدق كل اربع ساعات متى تدق الساعتان معا ؟

مع تحياتي اسلام

6
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغاز مهم
« في: مارس 05, 2003, 10:01:40 صباحاً »
لغز الجرس :

ساعتا حائط احداهما تدق كل ثلاث ساعات والاخرى تدق كل اربع ساعات متى تدق الساعتان معا ؟

7
بعض الآباء يبخلون بإظهار عاطفتهم تجاه أبنائهم لأسباب تعود إما لطريقة نشأتهم أو لاعتقادهم أن إظهار الحب للطفل يفسده أو يقلل من هيبة الأب، فينشأ الطفل في جو من الفتور..

هؤلاء الآباء يجهلون أهمية أن يشعر الطفل بعاطفة أبويه.. عن طريق تبادل الحوار.. اللمس والهمس والمداعبة.. والملاطفة.. العناق والنظر في العين.. ولكنهم في حال الغضب يعرفون بل يتفننون في أساليب العقاب الصارم


لذلك فان علماء النفس يحذرون الآباء من أنواع العقاب الصارم والتي تترك أثر بالغا في نفسية الطفل.. قد لا تخرج في مرحلة الطفولة وتبقى كامنة في اللا شعور وتظهر في مراحل مختلفة من عمر الطفل

اعتاد الناس الاهتمام بالإسعافات الأولية للطفل في مجال الصحة العامة والإصابات المنزلية وغيرها.. هذه الإصابات وإن كانت تشكل خطرا على حياة الطفل إلا أنها ليست أكثر أهمية من الإسعافات الأولية في مجال الصحة النفسية بالنسبة للطفل،خصوصا وأن سن الطفولة يعتبر سن تشكيل شخصية الطفل المستقبلية وأن الاهتمام بنفسيته هو اهتمام بمعالم شخصيته في باقي الـمراحل العمرية..
إن حالة إحباطية واحدة يتعرض لها الطفل أثناء طفولته قد تؤثر سلبا عليه طيلة حياته..إن الذين يشتكون مثلا- من انعدام الثقة بالنفس أغلبهم تعرضوا لحالات استهزاء وسخرية أو وسم بالفشل أثناء طفولتهم..وكذلك الانطوائيين وأصحاب الخجل الشديد..
المربي مطالب بفهم نفسية الطفل ليحسن التعامل معها، فالذي يربي على غير علم يفسد أكثر مما يصلح.. والمربي يحتاج إلى عاطفة واهتمام يتحسس بهما خلجات النفس لدى الطفل وأحوالها ليتدخل في الوقت المناسب وبالعلاج الأنسب..

--------------------------------------------------------------------------------


- كيف تسعف طفلا مصابا بفشل دراسي ؟

--------------------------------------------------------------------------------
1-

حوّل اهتمامه عن الفشل:


اسأله ماذا بإمكانه أن يفعل لتجاوز المشكل..ففي ذلك إعادة للثقة بالنفس لديه من خلال اعترافك بقـدراته على تخطي الفشل.

2-أبرز العناصر الإيجابية

ركز على الإيجابيات سواء لديه أو لدى غيره من أصدقائه المقربين والتي يمكنها أن تشكل عنصرا قويا لتجاوز المشكل..

-3- أعقد اتفاقيات مع الطفل:



أولا: مع الأسرةحدد الوسائل والإجراءات التي ينبغي اتخاذها من خلال تنظيم الوقت داخل البيت،تنظيم الزيارات،تنظيم وقت الفراغ والإجازاتثانيا: مع الأصدقاء:كيف نستعين بهم لتقوية جوانب الضعف وتشكيل دافع إيجابي لديه؟
ثالثا: مع المدرسين:
للاستفادة من ملاحظاتهم وتوجيهاتهم وإدماجهم في عملية الإسعاف..

-4- حوّل السلبية همّة:



ارفع المعنويات وحول الفشل لدافع قوي نحو النجاح والتفوق..علّمه وأخبره -أن الكبار يحولون الهزيمة نصرا، والفشل نجاحا..- وأن انشتاين مثلا صاحب أكبر الاختراعات في مجال الفيزياء قد رسب في المادة نفسها..

2-5- ابتسم ولا تغضب:


فتبسمك في وجهه يبعد عنه الكثير من الهواجس والانفعالات المحبطة،كما أن غضبك يصيبه بالعجز والإحباط..

--------------------------------------------------------------------------------


- كيف تسعف طفلا يعاني من ضيق نفسي؟!
--------------------------------------------------------------------------------



1- ابتسم وحاول الترفيه عنه..

2- الجأ لتجربة خاصة تضحكه بها.

3- لاعبه بلعبة اليمين واليسار:

خذ يده اليمنى وقل له: هنا أضع غضبك وبكاءك وحزنك وانفعالاتك وخوفك..وباليد اليسرى نضع قوتك،ما تعلمته،ما تحفظه،ما تستطيع عمله..-وعدّد ما يتقنه من أشياء- ثم ضمّ اليدين لبعضهما وقل له:يديك معا تساوي أنت !! كل ما فيك يكمّل بعضه البعض..فلم أنت متضايق؟! هذه اللعبة تمنح الطفل شعورا بالأمن وتهدئ أعصابه.
4- دعه يرى نفسه في المرآةوشجعه على تحسين صورته من خلال الابتسامة

5- اهده شيئا خفيفا يأكله وركز على ما يحب ويشتهي..
6- ردّد معه الجزء الأول من دعاء الهم والحزن:

-اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن- أكثر من مرة.

7- اقرأ معه المعوذتين بصوت هادئ مسموع.[H]





تدريب نفسي للطفل

--------------------------------------------------------------------------------
-

تدريب الطفل


عندما يبدأ الطفل بالنمو وبتشغيل يديه في عمل من الأعمال فإن ذلك يثير في عقله اليقظة، ويكسبه معرفة وعلمًا، وهكذا يتقن العمل ويتطلع إلى إجادة العمل خطوة خطوة بعد أن يشاهد أمامه كيف يدرب حواسه ويعيد هو بنفسه ذلك العمل، ولقد اهتم الصحابة رضوان الله عليهم بتدريب أطفالهم، فكانوا مثلاً يهيؤون اللعب لأطفالهم لكي يتسلون بها أثناء الصيام ولا يشعروا بطول النهار، وفي تدريب الطفل هناك
أسس وقواعد لا بد من مراعاتها حتى يؤتى التدريب ثماره المرجوة ومنها:



- تكليف الطفل تكاليف مناسبة لسنه:

فليس من المناسب تحميل الطفل احمالاً لا يستطيعها ولا الطلب من الطفلة رعاية أخيها الصغير رعاية كاملة بلا مراقبة ولا إرشاد.

- التدرج في التكاليف:

فنبدأ معه بالتكاليف البسيطة والسهلة والآمنة والمفهومة، ونبتعد عن التكاليف المعقدة التي تحتاج أكثر من مهمة لإنجازها.

- عدم العقوبة في حال الخطأ

فالتعنيف والتوبيخ يسببان إحباطًا شديدًا لدى الطفل مما يترك أثرًا تربويًا سيئًا في نفسه كما يجعل التدريب ومهارات التعليم تنتكس عند الطفل، والصواب هو توجيه الطفل بكل هدوء إلى خطئه ومحاولة تدريبه من جديد ليتجاوزه، فالخطأ لا يعني بأي حال من الأحوال العجز أو الفشل.

- المراقبة في بدايات التكليف:

فالبدايات دائمًا تحتاج إلى تصويب ومتابعة حتى نجعل الطفل يتقن العمل حتى لو حصل على بعض المساعدة في المرات الأولى.
-
اختيار الوقت المناسب في التكليف:

فلا تطلب منه عملاً أثناء لعبه مع الأطفال أو جلوسه منسجمًا أمام شاشة التلفاز، وخاصة في البدايات مع تكليفه بأمور تحتمل التأخير، حتى يفرغ من لعبه.

التوسط في التشجيع

فلا نهمل تشجيعه حتى يتشجع ويواصل تدريبه، ولا نبالغ في الثناء عليه حتى يدرك أن هذا من الواجبات التي يجب القيام بها.

8
طلب المدير من معلم التربية الاسلامية بان يحضر عنده اثناء الطابور
فرد المعلم انا ما آخذ الاوامر منك !!!!!!!!!!!!!!

وكان المعلم متوجه الى دورة المياه وبعد دخوله طلب المدير من الفراش اقفال الباب عليه

حاول المعلم ان يخرج فلم يستطع وحاول المعلمون التوسل الى المدير بالرجوع عن قراره فلم يستجب المدير للمعلمين

قام المعلم بالاتصال بالشرطة والاسعاف في نفس الوقت لان ضغطه ارتفع ( عنده ضغط )

وايضا اتصل بالمنطقة وابلغهم بالمشكلة

تفاجئ مدير المدرسة بدخول الاسعاف والشرطة الى المدرسة

والان تجرى التحقيقات في المشكلة


ما رأيكم في تصرف هذا المدير ؟؟؟

لماذا حدثت هذه المشكلة ؟؟

من هو السبب في وقع المشكلة ؟؟؟

وهل اجراء المعلم صحيح أم لا ؟؟؟

ننتظر الردود ....................

9
منتدى علوم الحاسب / ماذا تعني كلمة yahoo
« في: مارس 05, 2003, 09:49:17 صباحاً »
yahoo الموجود موقعها بالانترنت

هي في الاصل شركه يهوديه

واتخذت شعارها هذا لموقعها...ولكن..

هل تعرف ماذا تعني كلمه Yahoo ؟

هي كلمه يهوديه و تعني إلهُـنا (الاله) باللغه العبريه

وهو الاله الذي ينتظره اليهود في تورآتهم المحرفه

لأنهم يؤمنون بأنه سيأتي ويتبعوه

ويقتل كل من لا يؤمن به ويرفع من شأن اليهود..

ويؤمنون ايضا ...انه لن يأتي حتى يُبنى هيكل سليمان فوق أنقاض المسجد الاقصى

وأن لظهوره علامات لا أتذكر منها الا ظهور البقره الحمراء

بقي شيء واحد ومهم...

هل تعرف من هو هذا الـ Yahoo ؟؟؟

انه ...الأعور الدجـال...بمفهومنا نحن كمسلمين

مع إختلافنا الجذري طبعا عن أحفاد القرده والخنازير بطريقه ظهوره وصفاته وما شابه

بعقيدتنا الاسلاميه التي توضح ذلك
.

10
مرحبا بالجميع

اذا كنت تعاني من امتلاء ايميل الهوتميل من الاعلانات .. فماذا تفعل؟؟

ما هو الحل ؟

الحل باتباع الخطوات التالية :

1- افتح الايميل الخاص بك في الـhotmail .

2- اذهب الى خانة الاخيارات Options .

3- في صفحة الخيارات قم باختيار الملف الشخصي بك Personal Profile .

4- في صفحة Personal Profille .. اذهب الى آخر الصفحة .. ستجد ثلاثة خيارات هي :

Share my e-mail address.
Share my first and last names.
Share my other registration information.

كل ما عليك هو إزالة علامة الصح أمام كل إختيار منهم .

لان المقصود في هذه الاختيارات هو أن يُـشركوا عنوان ايميلك في الصفحة الخاصة بالاعلانات

11
استاذي ابو سلمان
انا كطالبة جامعية انا لا اعرف المرشد الاكاديمي الا في فترة التسجيل لاني لا احس باهمية مرشد ابدا انا اذهب الى المرشد من اجل التوقيع على ورقة التسجيل فقط
اسلام

12
الرياضيات العامة اللامنهجية / المتسلسلات series
« في: يناير 29, 2003, 06:02:42 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمة الله وبركاتة
شكرا استاذي العزيز : خالد
على الاهتمام والرد انا اعرف الجواب ولكن احبتت ان اذكر اخواني في منتدي الرياضيات او ممكن نقول ابحث عن اساسيات الرياضيات التي يجب لا تغيب عن الفكر
واكرر شكري
اختك اسلام

13
الرياضيات العامة اللامنهجية / المتسلسلات series
« في: يناير 28, 2003, 03:11:32 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عيلكم ورحمة الله وبركاتة
احب ان اعرف ما هو الفرق بين سلسلة تايلور وسلسلة ما كلورين
وشكر ا
اختك اسلام

14
السلام عليك ورحمة الله وبركاتة
اخ مقهور والله لا يقهرك
عدد المثلثات 21 مثلث ممكن
اختك اسلام

15
الرياضيات العامة اللامنهجية / ضرووووي   اريدة حالا
« في: يناير 25, 2003, 03:44:25 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمة الله وبركاتة
يتم الحل بطريقة جاوس للحذف وذلك بوضع المتغيرات على شكل مصفوفة وثم تحويل المصوفة المصفوفة مثلثية  
واستخدامي التعويض التراجعي او التقدمي:
الارتكاز الجزئى :ابحث في العمود عن اكبر قيمة
الارتكاز الكلي:البحث عن اكبر معامل موجود
وانا افضل الارتكاز الجزئي
وارجوا ان اكون قد واضحت ولو القليل
في النهاية اشكرا استاذي العزيز الدكتور مهدي صالح الذي درست معة هذا المساق
اختك اسلام

صفحات: [1] 2