المنتديات العلمية
منتدى علم الكيمياء => منتدى علم الكيمياء => الموضوع حرر بواسطة: المنهل في يونيو 28, 2006, 07:32:06 صباحاً
-
السبيكة: هي مزيج من عنصرين أو أكثر ( احدهما على الأقل فلز ) بصهر عناصرها بالنسب المطلوبة في فرن معزول لتجنب الأكسدة.
ملاحظة : يجب الأ يحدث تفاعل أثنا عملية الصهر لان السبيكة خليط وليست اتحاد كيميائي .
خواص السبائك : 1 ـ رفع المقاومة الميكانيكية للمادة الفلزية .
2 ـ تحسين مقاومة المادة للتآكل . 3 ـ الحصول على خواص معينة مثل رفع الخواص المغناطيسية وتحسينها .
سبائك الألومنيوم : تم اختيار الألمنيوم لأهمية الألمنيوم في العصر الصناعي الحديث .
1 ـ سبائك الألومنيوم عالية النقاوة
تبلغ نسبة الألومنيوم فيها 99.99% بالإضافة إلي شوائب من الحديد والنحاس والسيلكون نسبتها لأتزيد عن 1.% . وتمتاز هذه السبائك بمقاومتها العالية للتآكل , وسهولة تشكلها وسحبها وتستخدم في صناعة مواد التغليف والألواح وبعض الأجهزة والأدوات الكهربائية .
2 ـ سبائك الألمنيوم - نحاس : تبلغ نسبة النحاس بها 0.7% مع نسبة ضئيلة جداً من الحديد والسيلكون .
وتتميز بقابليتها للطرق والمعالجة الحرارية ومقاومتها للتآكل الاجهادي والصدمات والشد لذلك تستخدم في صناعة خزانات الوقود وتخزين الغاز المسيّل المستخدم في الصواريخ والمركبات الفضائية .
3 ـ سبائك الألومنيوم ـ نحاس ـ مغنيسيوم : نسبة النحاس تصل إلي 10% والمغنيسيوم 0.2% .
وتتميز بمقاومة ومتانة عالية ومنها سبيكة ( ديور اليومين ) duralumin لذلك تستخدم صناعة هياكل الطائرات والسيارات ومكابس الاحتراق الداخلي .
4ـ سبائك الألومنيوم ـ خارصين ـ مغنيسيوم : نسبة الخارصين ما بين 4 ـ 8 % والمغنيسيوم 1 ـ 3 % .
وتتميز هذه السبائك بمقاومة متوسطة وقابلية جيدة للحام ومتانة شديدة عند درجة حرارة الغرفة وتستخدم في صنع عربات القطارات والسيارات والشاحنات والجسور المتحركة.
5ـ سبائك الألمنيوم ـ خارصين ـ مغنيسيوم ـ نحاس : تتميز بقابليتها للطرق والمعالجة الحرارية وبمقاومة عالية للشد والاستطالة وتستخدم في صناعة أجزاء السيارات والطائرات والقطارات وبعض سلع المنشآت .
6ـ سبائك الألومنيوم ـ مغنيسيوم ـ سيلكون : نسبة المغنيسيوم مابين 0.6 ـ 1.2 % والسيلكون بين0.4 ـ 1.3% . وتتميز بسهولة طرقها ومعالجتها الحرارية وتستخدم في صناعة الألواح والأسلاك والقضبان والموصلات الكهربائية وأجسام الشاحنات وعربات القطارات .
7ـ سبيكة النيكو alnico :تتكون من حديد 50% ونيكل 20% والومنيوم 20% وكوبلت 10% وتكّون مغنطيسات قوية .
المصادر 1 ـ مجلة العلوم والتقنية ( الثروة المعدنية ) العدد السادس والأربعون بقلم د / محمد شفيق الكناني
2 ــ الكيمياء العامة ( الجزء الثاني ) برادي هيومستون .
-
السلام عليكم
شكرا جزيلا لك اخي الكريم المنهل
واهلا ومرحبا بك معنا في المنتديات العلمية
-
بداية مرحبا بك أخي العزيز المنهل في المنتديات العلمية
و أسأل الله العلي القدير أن تقضي معنا الوقت النافع و المفيد
و الله يعطيك ألف ألف عافية على المعلومات الجميلة
و جزاك الله كل خير أخي الحبيب
-
السلام عليكم
تحية طيبة اخي العزيز و اهلا و سهلا و ترحيب حار و خاص مني لاخي العزيز المنهل
على موضوعه خصوصا انه متعلق بالمعادن
مشاركة رائعة و مجهود طيب و نتمنى المزيد
احببت ان اضيف هناك اسباب كثيرة لعمل السبيكة غير المذكورة
1- تحسين الصفات الميكانيكة و التحكم فيها حسب الحاجة و الاستخدام و التي تشمل الصلابة (الصلادة) , القوة , الليونة , مقاومة الاحتكاك و التاكل الميكانيكي.
2- تحسين مقاومة الصدأ و التاكل الكيميائي
3- مقاومة درجات الحرارة العالية
4- تحسين الصفات الفيزيائية مثل التوصيل الحراري و الكهربائي و الخواص المغناطيسية
5- تحسين القدرة على التشكيل و اللحام
-
بارك الله فيك وجزاك الله خير
ارحب بيك فى المنتديات العلمية
-
السلام عليكم
جزاك الله خيرا
والله يعيطك ألف عافيه
حياك الله معانا في المنتدى
-
كل الشكر لك أخوي الكريم
ونورت المنتدى
كل الود
-
السلام عليكم..
أهلا وسهلا بك معنا في المنتدى خي الكريم المنهل..
معلومات قيمة أخي الكريم شكرا جزيلا لك..
والشكر موصول إليك أخي الكريم " مهندس مواد ومعادن" على إضافتك الرائعة..
-
الســلام عليكــم ..
اهلا بك اخي الكريم بيننا في المنتديات العلمية ..
بداية موفقة وموضوع مميز .. بانتظار المزيد من مشاركاتك معنا ..
دمت بخير