Advanced Search

المحرر موضوع: لجسم نشيط ... وروح معنويّة مرتفعة  (زيارة 574 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 14, 2003, 03:00:04 صباحاً
زيارة 574 مرات

أبو رمانـــــــــــــة

  • عضو خبير

  • *****

  • 1256
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
لجسم نشيط ... وروح معنويّة مرتفعة
« في: ديسمبر 14, 2003, 03:00:04 صباحاً »
يتأثر جسم الإنسان بنوعية الغذاء الذي نزوّده به... وكذلك مزاجنا.
فالعديد من الأغذية التي نتناولها تؤثر سلباً أو إيجاباً على نشاط جسمنا وأيضاً على حالتنا المعنويّة والنفسيّة وفق ما أكّدته معظم الدراسات العلميّة الحديثة.
وقد أثبت العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول أطعمة معيّنة والمزاج. ومنها أن تناول الفليفلة الحارة، أو أي من الأطباق التي تحتويها مادة «كاسايسين» يسبّب الانتعاش واللذّة، ذلك أن الطعم الحار يحرّض نهايات الأعصاب داخل الفم. ولا يستطيع الكثيرون بدء نهارهم دون احتساء فنجان من القهوة.

فيشعرون بالنشاط والإندفاع لبدء أعمالهم كما يشعرون بثقة عالية بالنفس. وأثبتت الدراسات أن الذين لا ينـامـون الوقت الكـافي هـم أكثر الناس إقبــالاً على شــرب القـهـوة في الصــباح والأمر يرتـبط بكمـية الكافيين الموجودة داخل فنجان القهوة.

ويعاني الكثيرون من ضعف شديد حيال الشوكولا ومشتقاتها، خصوصاً الإناث اللواتي يعانين آلام الحيض وغزارته واللواتي يعانين من الملل والعصبية. ويعود الأمر إلى أن الشــوكولا تحــتوي الكــافيين وهي مــادة منــبّهة، لكن معــظم الذين يشعرون بالرغبة في تناول الشوكولا يسعون وراء الشعور بلذّة الطعم، فترتفع روحهم المعنويّة

والجــوز من المكــسّرات المســؤولة عن المزاج المتــفائل والنشــاط، لأنه غني بمعــدن السيـــلينيوم الذي يقلّل الإحســـاس بالقــلق، أمــا الحمضيات فهي غنيّة باليتامين «C» الذي يمدّ الجسم بالطاقة والنشاط. وهذا اليتامين يساعد الجسم أيضاً على امتصاص مادة الحديد الضرورية لمحاربة الإرهاق. وقد أظهرت الدراسات العلمية أن تناول ما يقارب 150مللغراماً من اليتامين «C» يومياً يحارب العصبية والتعب ويزوّد الجسم بالنشاط والنفس بالتفاؤل.

والموز هو من المأكولات المعروفة بتأثيرها على المزاج لأنّها غنيّة بالـ «مغنيزيوم» العنصر المرتبط مباشرة بالشدة والإنفعال العاطفي. فمادة المغنيزيوم تقلّل الشعور بالأرق وتساعد على النوم الهادىء.

والحــديد هــو وقــود الجســم يعــطيه الطاقة والنشاط. وأهم مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء والحبوب. والحديد يحافظ على إحتفاظ الخلايا بالأوكسيجين الأمر الذي ينعكس على الطاقة والنشاط. أما لحوم الدواجن فغنيّة بالبروتينات الخفيفة الدهون وغنيّة بالأحماض الأمينية التي تحسّن الحوافز الدماغية وتقوي دافع الإنفعال، ما يرفع مستوى الطاقة في الجسم ويحسّن مقاومته للإنفعالات العصبية. وتقول الدراسات العلميّة إن المأكولات الغنيّة بالبروتين تساعد على الحدّ من التعب.
أما الخبز الأسمر المصنوع من الدقيق الكامل فيؤثر على الدمــاغ لجــهة زيــادة القــدرة على الإنتــباه. وينصح إختصـاصيو التغذية بتناول كمــية مــن هذا الخــبز قبل البدء بتناول الطعــام الغني بالــبروتين للإستــفادة من قدرات الخبز الأسمر على تأمين الإسترخاء والإحساس بالإرتياح.