المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في مايو 09, 2005, 12:02:36 مساءاً

العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 09, 2005, 12:02:36 مساءاً


بمشيئه الله تعالى سيولد هلال شهر ربيع ثاني عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 46 و31 ثانية ظهر يوم الأحد الموافق 8/5/2005م بتوقيت مكة المكرمة وستكون رؤية الهلال في مساء ذلك اليوم مستحيلة بسبب عمر الهلال الذي لا يتجاوز السبع ساعات وأحد شروط الرؤية يجب أن يتعدى عمر القمر عشر ساعات علما بأن الهلال يمكث 11 دقيقة و17 ثانية فقط بعد غروب الشمس وبذلك يكون يوم الاثنين الموافق 9 /5 /2005م غرة شهر ربيع الثاني للعام الهجري 1426هـ

وسوف يكون القمر في التربيع الاول في يوم 16 مايو الساعه 11:58:46 ثانية بتوقيت مكة المكرمة .وسوف يكون القمر في تمام البدر بتاريخ 23 مايو االساعه 2:20:20 بتوقيت مكة المكرمة . وسوف يكون في التربيع الثاني بتاريخ 30 مايو الساعه 2:50:00 بتوقيت مكة المكرمة . وسوف يولد هلال شهر جمادى الاول في السادس من يونيو القادم بمشيئة الله عز وجل



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 09, 2005, 12:04:00 مساءاً


افادت وكالة الفضاء الهندية ان صاروخا هنديا وضع في المدار الخميس قمرين اصططناعين مما يشكل مرحلة جديدة في برنامج الهند الفضائي التي تطمح الى ارسال مركبة الى القمر.

وهي المرة الاولى التي يطلق فيه صاروخ هندي قمرين اصطناعين في الوقت ذاته. وقال س. كريشتامورثي الناطق باسم منظمة البحث الفضائي الهندية ان عملية الاطلاق تمت من مركو ساتيش داوان الفضائي قرب مدراس.

وحمل الصاورخ قمرا اصطناعيا سيساعد في وضع الخرائط الجغرافية وزنه 1,5 طن وثانيا لاجهزة اللاسلكي وزنه 42,2 كيلوغراما. واقرت الحكومة في 2003 برنامجا طموحا لارسال رحلة غير مأهولة الى القمر بحلول العام 2008 مع ميزانية قدرها 83 مليون دولار.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 10, 2005, 09:55:38 صباحاً


ذكر علماء الفلك انهم تمكنوا صباح يوم امس من تصوير ما يعتقد انه ولادة ثقب اسود .

وذكر علماء الفلك ان ضوء مرئي على هيئة " فلاش " ظهر بعد انطلاق كمية عالية من اشعه " غاما " وقد اطلق العلماء على هذا الانفجار اسم GRB050509b

وافاد العقد ان هذا الانفجار قد حدث منذ 2.2 بليون سنه مذت ولزم من الوقت 2.2 بليون سنه ضوئية حتى يصل الى الارض صباح يوم امس
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 11, 2005, 12:24:03 مساءاً


بعد ست سنوات تقريباً على اختفاء مركبة "مارس بولار لاندر"، التي أرسلتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إلى المريخ، أثناء هبوطها على الكوكب الأحمر، تعرف أحد علماء الفلك ما يبدو أنه حطام المركبة.

وجاء الاكتشاف أثناء إعادة فحص صور بالأبيض والأسود التقطتها مركبة "مارس غلوبال سيرفيور"، التي قامت بأعمال بحث لم تكلل بالنجاح بواسطة مسبار بين عامي 1999 و2000.

وسوف تقوم "غلوبال سيرفيور" بالتقاط صور أكثر دقة في وقت لاحق من هذا العام في محاولة للتأكد من موقع سقوط المركبة "مارس لاندر"، وفقاً للأسوشيتد برس.

وكانت "مارس لاندر"، التي بلغت تكاليفها نحو 165 مليون دولار، في طريقها إلى موقع بالقرب من القطب الجنوبي للكوكب الأحمر في الثالث من ديسمبرعام 1999، عندما فقد الاتصال معها.

وخلص فريق "ناسا" إلى أن المحرك الصاروخي توقف عن العمل، متسبباً بسقوط المركبة من ارتفاع 130 قدماً وتحطمها.

وأظهرت عملية إعادة فحص الصور بالأبيض والأسود لسطح المريخ، بعد اختفاء "بولار لاندر"، وجود بقعة بيضاء قد تكون المظلة التي كانت تخفف من سقوط المركبة، وعلى بعد بضعة مئات من الأمتار، لاحظ العلماء وجود منطقة معتمة، ربما تكون ناجمة عن انفجار المركبة، إضافة إلى نقطة بيضاء وسط المنطقة المعتمة قد تكون جسم المركبة.

وشكل فقدان المركبة لطمة لوكالة "ناسا"، وبخاصة ما نجم عن ذلك من فقدان المركبة الشقيقة لـ"لاندر" التي بلغت تكلفتها 125 مليون دولار.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 11, 2005, 12:27:24 مساءاً


يقول باحثون بريطانيون إن عدد الانتحارات يزيد في شهر مايو المشمس ليكون أكثر من أي شهر آخر وهم يعتقدون أن الأمر راجع لحالة الطقس.

وتقول مجموعة برايوري المتخصصة في بحوث الطب النفسي إن الطقس المشمس الذي عادة ما يساعد الناس في التغلب على كآبتهم، يعطيهم كذلك القدرة على اتباع دوافعهم الانتحارية.

ويقول المسؤول عن لخدمات الصحية في المجموعة ان هناك علاقة مباشرة بين سطوع الشمس والانتحار.

ويظهر أن المنتحرين في كندا والدول الاسكندنافية لهم نسبة قليلة مما يطلق عليه "مادة السعادة" أو السيروتونين في دماغهم.

وأوضحت دراسات أخرى أن مستوى السيروتونين يرتفع حسب كمية أشعة الشمس التي يتعرض لها الشخص.

ويقول البروفيسور تومسون: "من السخرية أن يكون المتنفس الذي يمحو الكآبة عن الناس هو الذي يساعدهم على تنفيذ خططهم الانتحارية".

ويضيف أن للناس الذين تخلصوا من كآبتهم ينتحرون أكثر ممن يعيشها ولو في أسوأ حالاتها، مما يفسر ارتفاع الانتحارات مع تحسن الجو.

"إن فصل الربيع بداية حياة جديدة، لكن التناقض بين عالم تتفتح أزهاره وسواد العالم الداخلي الذي يعيشه المصاب بالاكتئاب قد يكون صعب التحمل في الكثير من الأحيان.

وتؤكد متحدثة باسم جمعية خيرية متخصصة في الموضوع أن عدد الانتحارات يزداد في الربيع والصيف، مرجحة أن يرتبط الموضوع بالتغييرات في مواقيت الجسم البشري والعلاقات الاجتماعية.

وتبين الإحصائيات أن عدد محاولات الانتحار ارتفعت بـ50 بالمئة منذ 1990، وأن معضمها يقوم به الرجال.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 11, 2005, 12:30:52 مساءاً


ذكرت وكالة الفضاء الاوروبية ان مهمة مسبار "مارس اكسبرس" الذي يدرس مناخ كوكب المريخ وسطحه ارجئت بسبب تأخر جديد في نشر جهاز الرادار.

وكان يفترض ان ينشر رادار "مارسيس" (مارس ادفانسد رادار فور سابسورفاس اند ايونوسفير ساوندينغ سيستم) المؤلف من هوائيين يبلغ طول كل منهما 20 مترا وقطره 2,5 سنتم في ابريل 2004. الا ان تجارب فنية اظهرت خطر تحطم الهوائيين قبل نشرهما في وضعهما النهائي ما يطرح تهديدا للمسبار.

وبعد تجارب جديدة قررت الوكالة في فبراير نشر الهوائيين رغم هذه المخاطر وحددت مطلع مايو موعدا لذلك. ونشر الهوائي الاول ومهمته استكشاف وجود موارد مائية محتملة تحت سطح المريخ دون مشاكل الاسبوع الماضي ويبدو ان احد اجزائه الثلاثة عشر لم يأخذ وضعه النهائي.

وقررت الوكالة تأجيل نشر الهوائي الثاني "بانتظار نهاية التحقيق حول الخلل المسجل لدى نشر الهوائي الاول".

وتم اطلاق مسبار "مارس اكسبرس" في يونيو 2003 ووضع في المدار بعد ستة اشهر. ومنذ يناير 2004 يدرس المسبار سطح المريخ وينقل صورا عن هذا الكوكب.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 11, 2005, 12:37:02 مساءاً


العلماء يعكفون على اجراء الاستعدادات لمرحلة جديدة من استكشاف الكواكب بحثاً عن حياة مماثلة للحياة على كوكب الأرض خلال السنوات العشر المقبلة، غير مستبعدين العثور على كائنات ذكية في مكان آخر غير الأرض، كما يبرز إتجاه مفاده استكشاف الكواكب التي عثر عليها بالفعل بدلاً من البحث عن كواكب جديدة

جدير بالذكر ان اول كوكب رصد كان في العام 1995 كان يدو حول نجم اطلق علية اسم بيجاسي 51 ومنذ ذلك الوقت اكتشف الفلكيون عشرات الكوكاكب من خلال رصد تذبذب في حركة النجم الذي تدور حولها ، كما اكتشفوا كواكب اخرى حين رصدو اعتاما خفيفا للنجوم عند دوران الكواكب حولها
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 11, 2005, 12:48:14 مساءاً


ذكر علماء فلك ان القمر التابع لكوكب زحل والمسمي " Pobe " قد تم اسرة بفعل جاذبية كوكب زحل ، وهو قادم من خارج الناظام الشمسي .

وقد عزز العلماء قولهم هذا حينما ذكروا ان العديد من الاجسام الغير المنتظمة التي تدور في المدارات الخارجية للكواكب تبدا رحلتها في الفضاء وحدية كا كويكبات وتاسر بفعل جاذبية الكوكب وتصبح قمرا له .

وذكر لعلماء ان هذا القمر هو من مخلفات انفجار نجمي ويرحج انه قدم من منطقة تسمى " Kuiper Belt" وهي منطقة تحوى العديد من الاجسام اضافه الى كوكب بلوتو
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 11, 2005, 03:29:03 مساءاً


في حادثة لا تتكرر سوى مرتين كل عام , يختفي ظل الانسان يوم غد الخميس, وقت موعد أذان الظهر حيث تصبح الشمس فوق الرأس تماماً, وهي ميزة لا تتميز بها سوى أماكن قليلة من الكرة الأرضية, وهي المناطق المحصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي, ومن بين هذه الأماكن مدينة أبها وما حولها من مناطق ,إضافة إلى مكة والمدينة وغيرهما في مختلف الدول .

وقال هاني محمد الضليع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وعضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بأبها ان ظاهرة تعامد الشمس فوق هذه الأماكن ظاهرة عرفها الفلكيون الأقدمون, وقد استدل المسلمون بها على طريقة معرفة اتجاه القبلة حين تتعامد الشمس مرتين فوق الكعبة المشرفة يومي 27 مايو و 15 يوليو من كل عام, ففي هذين اليومين وبمعرفة وقت أذان الظهر (الزوال) في مكة المكرمة يكون اتجاه الشمس دليلاً على اتجاه القبلة .

مشيرا الى ان تعامد الشمس فوق المدن المختلفة يرجع سببه إلى محور الكرة الأرضية المائل بزاوية 23,5 درجة الذي يؤدي بدوره إلى انتقال الشمس بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حولها مرة كل سنة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 12, 2005, 04:53:22 مساءاً


ذكرعلماء فلك ا الانفجارات العنيفة الصادرة عن النجوم الحديثة قد تساعد الكواكب الناشئة على الاستمرار وخاصة الكواكب الصخرية مثل الارض.

ولكي يمكنهم التوصل إلي تلك النتيجة استخدم علماء الفلك مرصد تشاندرا لاشعة اكس لالقاء نظرة متعمقة على كتلة من النجوم الحديثة تعرف باسم مجموعة اوريون نيبولا Orion Nebula .

ومكنت الملاحظة الطويلة العلماء من اختبار نجوم تشبه الشمس في المراحل الاولى من نشوئها عندما يتراوح عمرها ما بين مليون وعشرة ملايين عام والتي تعد مجرد نجوم صغيرة للغاية مقارنة بالشمس التي يبلغ عمرها 4.6 مليار عام.

وهذا المرحلة المبكرة من تطور النجوم تمثل النقطة التي يمكن عندها أن تتشكل الكواكب.

واكتشف العلماء أن هذه النجوم الحديثة ذات الرؤوس الملتهبة تندفع منها توهجات من أشعة اكس القوية بمعدلات أعلى واقوى من تلك الصادرة عن الشمس الاكبر عمرا والاهدأ.

وقال علماء الفلك ان تلك الطاقة الصادرة يمكن أن تشتت اقراص الغبار التي تتجمع حول النجوم الحديثة.

وتحتوي هذه الاقراص على المادة الخام لنشأة الكواكب وإذا ما اختفت أي من الكواكب الناشئة بين الغبار المحيط فان الاضطراب والتشتت في اقراص الغبار يمكن ان يحميها من التعرض للامتصاص في اتجاه النجوم وتدميرها.

وقال عالم الفلك اريك فيجلسون ان البحث الجديد "يظهر بشكل مقنع ان الشموس الحديثة تصدر ملايين من التوهجات المحملة باشعة اكس خلال فترة تشكيل الكوكب."

واضاف فيجلسون وهو من جامعة بن بولاية بنسلفانيا انه إذا تسببت هذه الاشياء في اضطرابات كما يعتقد المنظرون "فانه من الممكن أن تكون اشعة اكس قد حمت الكواكب المختلفة وخاصة كوكب الارض من التعرض للتدمير في مراحل مبكرة."

فبالنسبة للنجوم التي تماثل في عمرها عمر الشمس.. فان عدد وحجم ومقدار الطاقة الصادرة عن التوهجات التي تدفع بها يتناقص. وقد يكون من الخطر البالغ بالنسبة لكوكب الارض حاليا أن يتصدى لهذا النوع من التوهجات المشبعة بكميات هائلة من اشعة اكس التي من المحتمل أن تكون الشمس قد قذفت بها مع بدء نشأة الحياة.

وقد اختار العلماء توجيه مرصد تشاندرا إلي مجموعة اوريون نيبولا نظرا لان هذه المجموعة هي اقرب منشأ للنجوم حيث تبعد مسافة 1500 سنة ضوئية فقط عن الارض. وتساوي السنة الضوئية نحو 10 تريليون كيلومتر وهي المسافة التي يقطعها الضوء في عام.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 12, 2005, 05:01:34 مساءاً


أكدت منظمة المؤتمر الإسلامي أن موضوع إطلاق قمر صناعي لرصد ميلاد الأهلة بغية وضع تقويم هجري موحد لا يزال قيد الدراسة ولم يتخذ قرار نهائي بشأنه بعد

وقال بيان صحفي اصدرته المنظمة ، أنه تم تكوين لجنة متخصصة عام 1998 لدراسة وضع تقويم هجري موحد لبداية الشهور القمرية والأعياد الإسلامية ومن بين مقترحاتها إنشاء قمر صناعي لتحقيق هذه الغاية، وأكد البيان أن توصيات اللجنة بهذا الشأن سترفع إلى المؤتمر الإسلامي ال32 لوزراء الخارجية المقرر نهاية يونيو المقبل في اليمن للنظر فيه واتخاذ القرار المناسب حوله
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 12, 2005, 10:38:49 مساءاً



ذكرت وكالة الفضاء الامريكية ناسا ، ان المسبار كاسيني استطاع ان يكتشف وجود قمر جديد لكوكب زحل في الوجة الخارجية لحلقاته

وقد اعطي هذا القمر اسم " S/2005 S1 " ، وتظهر الصور السابقة ذلك القمر الصغير في فجوة " كلير " الواقعه في حوالي 250 كلم (155 ميلا ) داخل التجويف الداخلي للحلقة .

وقدر اعلماء حجم هذا القمر بــ 4 اميال ( 7 كلم )

جدير بالذكر ان هذا القمر الجديد هو القمر الثاني المعروف داخل حلقات زحل
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 12, 2005, 10:46:55 مساءاً


اعلنت الهند اليوم انها ستطلق اول مركبة فضاء من دون طيار الى القمر خلال الفترة ما بين عامى 2007 و 2008.

وقال وزير الدولة الهندى بريثفيراج تشافان فى كلمة امام البرلمان الهندى الاعلى "راجيا سابها" ان الهدف من وراء ارسال المركبة الفضاء الهندية التى اطلق عليها اسم "تشندريان 1" دراسة سطح القمر وحركة الكواكب. واضاف ان "العمل فى مشروع المركبة يسير حسب الخطة المقررة" وانه ليس لدى الحكومة الهندية حاليا خطة لارسال مركبة فضاء بطيار الى سطح القمر. وكشف عن انه بجانب اطلاق "تشندريان-1" فان الحكومة تخطط لاطلاق مركبة فضاء اخرى خلال الاعوام الثلاثة المقبلة لدراسة حركة النجوم والاشعاع الكوني.

واوضح تشافان ان الهدف من برنامج الفضاء الهندى هو الاعتماد على الذات فى تطوير الاقمار الاصطناعية ومنصات اطلاقها والاستفادة من تقنيات الفضاء فى مراقبة سطح الارض وفى الاتصالات والتعليم عن بعد والطب والارصاد الجوية ودعم برامج تفادى الكوارث الطبيعية.

واضاف ان الهند عرضت على دول مجاورة وافريقية مساعدتها فى حقل الفضاء مشيرا الى ان الهند ووكالة الفضاء الاوروبية تتعاونان فى مجال برامج السوائل المخصصة للملاحة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 13, 2005, 09:36:40 صباحاً


صلاة العشاء هي المشكلة الفقهية المزمنة لمسلمي هولندا وما بين نهاية شهر مايو إلى أوائل أغسطس من كل عام تُصبح صلاة العشاء القضية المطروحة على بساط النقاش والجدل بين أبناء الجالية المسلمة، تُعقَد بشأنها الندوات والمؤتمرات وتتعدد حولها الآراء والاجتهادات الفقهية، وما إن يستقر على رأي بشأنها حتى يظهر رأي جديد يعيد القضية إلى نقطة الصفر. ويثور السؤال مرة أخرى: متى نؤدي صلاة العشاء؟!.

والمشكلة يختلط فيها الفقه بعلوم الفلك فمواقيت الصلوات الخمس في الفقه الإسلامي محددة والأحاديث الواردة فيها تصل إلى درجة التواتر المعنوي وتفيد العلم اليقيني فصلاة الفجر موعدها مع بزوغ الفجر، والظهر مع زوال الشمس، والعصر عندما يصير ظل الشيء مثله، والمغرب عندما تغرب الشمس، أما موعد العشاء فحين يغيب الشفق وكل كتب الفقه الإسلامي تُجمِع على ذلك.

وكما هو واضح فإن الأساس الذي يعتمد عليه في تحديد أوقات الصلوات الخمس هو حركة "الشمس" وليست هناك أي مشكلة في تحديد مواعيد الصلاة في البلدان التي تقع ضمن دائرتي عرض 45 شمال وجنوب خط الاستواء، وهي المنطقة التي تضم معظم البلدان الإسلامية ولكن المشكلة تبدأ مع البلاد التي تقع شمال وجنوب هذين الخطين؛ حيث يصعب كلما اقتربنا من اتجاه القطبين: الشمالي والجنوبي تطبيق هذه المقاييس إلى أن يصبح من المستحيل تطبيقها كليًا في بعض المناطق.

ويصبح تحديد مواقيت الصلاة مشكلة بالغة الصعوبة خاصة وأن هناك مناطق تبقى فيها الشمس طالعة لا تغرب أبدًا منها على سبيل المثال المنطقة الواقعة ضمن دائرة عرض 66 درجة شمال خط الاستواء، والتي تظل الشمس طالعة فيها 17 يومًا كاملاً من 13 يونيو إلى 1 يوليو لا تغيب مطلقًا في حين تظل في مناطق أخرى مدة 86 يومًا طالعة بدون غياب! كما هو الحال في منطقة دائرة عرض 72 درجة شمال خط الاستواء في الفترة من 9 مايوإلى 4 أغسطس.

وهولندا إحدى الدول الواقعة ضمن هذه البلدان (تبدأ من شمال فرنسا) التي تُعاني في بعض فترات السنة من صعوبة تحديد بعض مواقيت الصلاة، وخاصة صلاة العشاء؛ حيث يصل الفارق أحيانًا بين موعد صلاة العشاء الشرعي (غروب الشفق) وبين موعد صلاة الفجر أقل من أربعين دقيقة فقط، وقد يحدث أحيانًا أن يطلع الفجر قبل مغيب الشفق؛ فيصبح من المستحيل تبني وقت صلاة العشاء في أقصى الشمال.

 وتزيد المشكلة تعقيدًا حينما يصادف شهر رمضان أيام الصيف؛ حيث يصبح من الصعوبة انتظار صلاة العشاء ثم أداء صلاة التراويح ثم القيام إلى السحور في وقت قصير جدًا قد يصل أحيانًا إلى أقل من ثلث ساعة فقط، في حين يصل الفارق بين وقتي المغرب والعشاء إلى عدة ساعات.

والمشكلة ذات أبعاد متعددة ففضلاً عن الوقت القصير الذي يفصل بين صلاة العشاء (غروب الشفق) وبين بزوغ الفجر هناك بعد آخر يتعلق بالتوقيت نفسه فصلاة العشاء وفق هذا التوقيت تتأخر إلى الساعة الواحدة أو الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وهو ما يؤدي إلى مشقة بالغة على المسلمين في هولندا في أداء الصلاة في جماعة (فضلاً عن الاستيقاظ في منتصف الليل) خاصة إذا علمنا أن عدد المساجد في هولندا لا يتجاوز 450 مسجدًا موزعة على أنحاء البلاد وفي الغالب لا يستطيع أبناء الجالية المسلمة الوصول إلى أقرب مسجد لهم إلا عن طريق وسائل المواصلات التي تُعطل في منتصف الليل، والقليل من أبناء الجالية من يمتلك سيارات خاصة؛ بسبب تدني المستوى المادي لمعظم المسلمين في هولندا، حيث يعمل غالبيتهم كعمال وفي مهن متواضعة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 14, 2005, 09:05:46 مساءاً


أدى سقوط جسم غريب على قمة جبل صويهيدة -170كم شمال وادي الدواسر- في المملكة العربية السعودية إلى إحداث حفرة بطول متر تقريبا ،فضلاً عن إفراز مادة  لزجة حمراء اللون تشبه الدم سالت انحدارا من  أعلى الجبل حتى سفحه. وأشار سكان المنطقة  لـ صحيفة المدينة ''  إلى أن ما يثير الدهشة حقاً هو قدرة هذا الجسم على إحداث شق بالجبل المعروف بصلادة  صخوره ، علاوة على السائل الشبيه بالدم الذي نتج عن ارتطام الجسم بالجبل ! وروى أهالي المنطقة أنهم شعروا وهم في مساكنهم في تلك الليلة التي سقط فيها الجسم بارتطام قوي اهتزت له الأرض ليكتشفوا في الصباح الباكر آثاره على قمة الجبل.  وقال المواطن ناصر محمد الدوسري  : استيقظت مذعورا على صوت اصطدام قوي.

وفي الصباح وعندما حاولت استكشاف مصدر هذا الصوت المخيف،  وجدت آثار  هذا الجسم ونحمد الله انه لم يكن هناك أحد من سكان البادية في الجبل لحظة ارتطام الجسم الغريب بالجبل ،  ويختتم الدوسري حديثه بالتأكيد على أن أحدا من سكان المنطقة لم يسبق له أن شاهد أمرا مماثلا أو يدري بمصدر هذا الجسم !

أما ذياب مبخوت الدوسري فيرجح أن يكون هذا الجسم من الشهب التي  تسقط على الارض،  مطالبا  الجهات ذات العلاقة بفحص موقع سقوط  الجسم لمعرفة كنهه  والتوصل الى طبيعة المادة التي افرزها  لحظة ارتطامه بالجبل .



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: shbely2004 في مايو 14, 2005, 10:09:01 مساءاً
مشكور أخي الكريم طاليس
على نقل هذه المعلومات الفلكية المفيدة

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء .
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 15, 2005, 09:22:31 مساءاً
السلام عليكم

كل الشكر لك

تحياتي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 17, 2005, 03:12:21 مساءاً


أكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر الدكتور عمرو عزت سلامة استمرار التعاون مع روسيا فى مجال أبحاث الفضاء والاقمار الصناعية.

 وقال الوزير سلامة فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم ان بروتوكول النوايا الخاص الذى تم توقيعه بين الوفد المرافق للرئيس الروسى فلاديمير بوتين أثناء زيارته الاخيرة للقاهرة والهيئة القومية للاستشعار عن بعد بمصر بشأن التعاون المشترك فى هذا المجال ينص على تصنيع قمرين صناعيين هما ايجيبت سات 1 و2 .

وأضاف بأنه تم الاتفاق أيضا على اقامة قاعدة أرضية لمعالجة المعلومات الواردة منهما ، موضحا أن مصر طلبت من الجانب الروسى الموافقة على الترددات الخاصة باطلاق القمرين عملا بما هو متبع عالميا. وبين أن الجانب الروسى أعرب عن استعداده لانشاء قمرين صناعيين لمصر ووضعهما فى مدارهما بالفضاء الخارجي. وذكر أن مصر سبق أن أبرمت اتفاقية مع أوكرانيا لتصنيع واطلاق أول قمر اتصالات قومى يحمل اسم ايجيبت1.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 19, 2005, 01:33:05 مساءاً



يستعد هواة هذا المساء لرصد كوكب المشتري مقترنا بالقمر مساء هذا اليوم الخميس وطوال الليل ويمكن رصد كوكب المشتري واقمارة الاربعه الرئيسية من خلال منظار ثنائي العينية او تلسكوب صغير .

يعتبر المشترى أضخم الكواكب في المجموعة الشمسية وحتى لو إجتمعت الكواكب التسعة كلها في حجم واحد فهو أكبر منها مجتمعة .
يبعد عن الشمس 778,3 مليون كلم ويدور حول الشمس تقريبا 12سنة أرضية .بينما يدور حول نفسه بسرعة كبيرة حيت أن يومه عشرة ساعات أرضية فقط .

في نواة المشتري ينضغط الهيدروجين تحث ضغط عالي جداً وبهذا يتشكل هدروجيناً صلباً سمى علمياً ب (الهيدروجين المعدني)  وقد حاولت المخابر الأرضية إنتاج هذا العنصر ولم تتوصل إليه بعد. وهدا الهدروجين المعدني يولد مجالآً مغناطيسياً حول المشتري.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 19, 2005, 01:45:34 مساءاً


صرح علماء الفلك بوكالة ناسا بأن مركبة الفضاء كاسيني قامت بالتقاط صور لقمر صغير يوجد في فجوة بالحلقة الخارجية لكوكب زحل

وذكر العلماء أن كاسيني - وهي مشروع مشترك لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا ووكالتي الفضاء الأوروبية والإيطالية - التقطت صورا للقمر في الأول من مايو، ثم التقطت كاسيني بعد ذلك بيوم صورا أكثر قربا للقمر مما سمح للعلماء بأن يقدروا حجمه ومقدار ما يعكسه من ضوء ، وقدر العلماء قطر القمر الذي اطلق عليه اسم  S1S - 2005 S بنحو سبعة كيلومترات ويعكس نحو نصف الضوء الذي يسقط عليه ويقع مداره على بعد 137 ألف كيلومتر من مركز الكوكب زحل

ويوجد القمر الصغير على بعد 250 كيلومترا داخل الحافة الخارجية للحلقات الأساسية المضيئة لكوكب زحل في منطقة تعرف باسم فجوة كيلار ، كما يوجد مدار قمر آخر تابع لزحل يسمى بان داخل حلقات الكوكب ويعتقد العلماء انه قد تكون هناك أقمار أخرى كثيرة

وقال العلماء إن إجراء مزيد من الدراسات عن هذه الأقمار الموجودة داخل الحلقات وكيف تتفاعل مع الحلقات المحيطة بها قد يقدم إجابات تحل ألغازا عن كيفية تشكيل الكواكب الأخرى في النظام الشمسي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 19, 2005, 01:48:11 مساءاً


ذكرت تقارير إخبارية أن الشركة الاوروبية للدفاع والفضاء والطيران تعتزم وقف برنامج تطوير صاروخ الفضاء اريان

وقال جوش كايند رئيس الشركة التى تتولى مسئولية تطوير الصاروخ : نحن لسنا فى حاجة ماسة لطراز معدل من الصاروخ الذي يزن 12 طنا. لا يوجد سوق له الان .. ولذلك فعلينا وقف البرنامج

وكانت الشركة صممت برنامجا لتطوير الصاروخ ليزن 12 طنا بدلا من سعته الحالية والتى تبلغ 10 أطنان

وقال كايند إنه يأمل فى مناقشة الامر بحلول شهر ديسمبرالمقبل خلال اجتماع لوزراء الدول أعضاء الوكالة الاوروبية للفضاء، وقد تقرر الدول المشاركة فى الوكالة وقوامها 15 دولة تطوير طرز صواريخ للاختبار بتكلفة تصل من 200 إلى 250 مليون يورو فى العام وستوفر 1500 وظيفة
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 20, 2005, 03:46:49 مساءاً


ذكرت تقارير لعلماء الهزات الأرضية أن الهزة التي حصلت في سومطرة في 26 ديسمبرعام 2004 وأدت إلى كارثة المد البحري تسونامي استمرت لأطول فترة تم تسجيلها في التاريخ الحديث.

وأضافت التقارير أن ذاك الارتجاج العنيف أدى إلى حصول صدع هو أطول فلق في القشرة الأرضية حتى الآن.

ويقول البروفسور شارل أمون، الخبير في علم الجيولوجيا بجامعة بين "عادة تكون مدة الهزة الأرضية الخفيفة، أقل من ثانية، أما المتوسطة فقد تستمر لثوان معدودة، هذه الهزة في سومطرة استمرت لفترة 500 إلى 600 ثانية (10 دقائق) على الأقل."

ووفق المعلومات التي أوردها التقرير، على لسان أستاذ الجيولوجيا في جامعة كولورادو، البروفسور روجر بيلهام، فإن قوة الطاقة التي فجرتها هذه الهزة العنيفة، بلغت ما يعادل طاقة قنبلة بقوة مائة جيجاتون 'gigaton" (وحدة تقاس بها القوة التفجيرية وهي تعادل مليون طن من مادة تي.ان.تي شديدة الانفجار.)

وبجانب قوتها، تضاف المدة الطويلة التي لم تسجل من قبل لهزة أرضية في التاريخ الحديث.

وأدت الهزة إلى إحداث أكبر خزان للغاز حتى الآن، تبلغ مسافته قرابة 800 ميلا، ما يوازي المسافة بين كاليفورنيا وجنوب كندا.

ما حصل في آسيا ديسمبر الماضي أصاب حتى كبار العلماء والخبراء بالحيرة وأشعرهم بالعجز.

وعن هذا يقول أستاذ علوم الأرض في جامعة كاليفورنيا ثورن لاي "كنا نجلس في مختبراتنا كل النهار نحاول فهم وتحليل ما حصل، من وجهة النظر العلمية، ونشاهد خلال الليل، على شاشات التلفاز، ارتفاع عدد القتلى يرتفع كل يوم."

وكانت سجلت في حينه، مراكز رصد حركة الأرض، في سريلانكا، وعلى بعد ألف ميل من مركز الهزة، تحرك القشرة الأرضية، صعودا وهبوطا، بقرابة تسع سنتيمترات على الأقل
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 20, 2005, 04:11:59 مساءاً


يستعد هواة الرصد الفلكي في شمال كندا يوم 24 مارس الجاري من رصد ظاهرة فلكية وهي " استتار النجم الاحمر المعروف " بقلب العقرب " عند مرور القمر امامة ، ولو كان هذا النجم قريب كالشمس لحدث لدينا كسوف .

وسوف يحدث " الاستتار " في منتصف الليل حسب التوقيت المحلي وسوف تكون الرؤية جيدة في الولايات الجنوبية الغربية ففي تلك المناطق سوف يكون النجم " قلب العقرب " مرتفعا فوق الافق الجنوبي



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 22, 2005, 09:04:21 مساءاً


اختبرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الجمعة الماضية مستودع الوقود في مكوك الفضاء "ديسكفري" الخارجي ذي اللون البرتقالي، وذلك بضخ كميات كبيرة من الأكسجين والهيدروجين السائلين.

وقالت ناسا في مؤتمر صحفي عقدته بعد انتهاء عمليات الاختبار لمستودع الوقود، إضافة إلى عمليات اختبار أخرى لبعض الوظائف التي لم تنجح سابقاً إن الاختبارات كانت ناجحة تماماً هذه المرة.

وكانت ناسا قد أوقفت رحلات مكوك الفضاء في أعقاب كارثة المكوك كولومبيا في الأول من فبرايرعام 2003 الذي تحطم أثناء رحلة العودة إلى الأرض.

وأثبتت التحقيقات بتلك الكارثة وجود تسرب من مستودع الوقود الخارجي الأمر الذي نجم عنه تحطم المكوك.

وحالياً يقف المكوك ديسكفري على منصة الإطلاق، في مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا، استعداداً للانطلاق إلى الفضاء الخارجي، حيث سيحمل سبعة رواد فضاء.

ومن المقرر أن ينطلق المكوك إلى محطة الفضاء الدولية في الثالث عشر من يوليو/تموز المقبل.

وكان مهندسو ناسا قد وجدوا خلالاً في صمامات مستودع الوقود سابقاً، الأمر الذي اضطرهم إلى إعادة المكوك إلى مهجع التجميع، وبالتالي تأجيل موعد إقلاعه من شهر مايوالماضي إلى يوليو المقبل.

ولا تخطط وكالة ناسا لإجراء مزيد من الاختبارات على ديسكفري قبل إطلاقه، غير أن مدير البرنامج، بيل بارسونز ان الأمر يتعلق بالتحليلات التي يجريها الخبراء في الوكالة على البيانات المتعلقة بالاختبارات الأخيرة.

وكان عطل في الأسلاك بأحد أجزاء المكوك الفضائي "ديسكفري" في شهر إبريل الماضي قد أدى إلى تأخير نقله من مكان الصيانة إلى المبنى الذي سيشهد أعمال تركيب الأجزاء الخارجية الصلبة.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تنوي نقل المكوك الفضائي إلى موقع آخر لاستكمال تجميع أجزاءه الخارجية كمرحلة أخيرة.

وأصدرت الوكالة بيانا قالت فيه إن التجهيزات المتعلقة بمجموعة من الأسلاك وعجلات الهبوط تحتاج لعمل إضافي لم ينته بعد.

من ناحية ثانية تعتبر المواد الغذائية الطازجة لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية هي أهم ما سيحمله "ديسكفري".

ومن الأمور الأخرى التي سيحملها المكوك معه قطع غيار وأجهزة ومعدات علمية لا يمكن نقلها بواسطة المركبات الفضائية العادية.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 22, 2005, 09:24:36 مساءاً


فى الوقت الذى يواصل مسبار "سبيريت" و"أوبورتيونيتي" مهمتهما على سطح المريخ، بدأت مراكز اتخاذ القرار بوكالة "ناسا" التفكير فى إدخال تغييرات شاملة على برنامج استكشاف المريخ برمته.

فا علماء ناسا يخططون الان لوضع عدة سيناريوهات حول تطوير اساليب الكشف عن الغاز الكوكب الاحمر والتي ياتي في مقدمتها ارسال اول مختبر علمي مدفوع بالطاقة النووية ، بحيث يمكنه اجراء اغقد التجارب الفيزيائية والكميائية على تربة المريخ السطحية وفي الاعماق ويقدر العلماء البدء في تلك المهمة بين عام 2009 و 2011

ويرى بعض العلماء ارسال مختبرين نووين من هذا النوع دفعة واحدة حتى يمكن مضاعفة كمية المعلومات التي يمكن جمعها من على سطح المريخ.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي في مايو 23, 2005, 11:25:53 صباحاً


محكمة روسية تنظر في دعوى فلكية روسية لمنع «ناسا» من تدمير جرم سماوي

وافقت محكمة روسية على دراسة دعوى قضائية اقامتها منجمة فلكية روسية، ضد خطط وكالة الطيران والفضاء الاميركية «ناسا» لقصف جرم سماوي. وقالت العالمة في دعواها ان تدمير جزء من مذنب «تمبيل 1»، سوف «يؤدي الى الاخلال بالتوازن الطبيعي للكون».
وكانت المحكمة قد رفضت النظر، في البداية، في الدعوى التي تقدمت بها مارينا باي، لأن روسيا لا تمتلك أي حقوق قانونية ضد «ناسا»، الا انها نقضت القرار في وقت لاحق عندما تمكنت محاميتها الكساندرا مالاخوفا من اقناعها بوجود صلاحيات قانونية، تشمل بعثة وكالة «ناسا» داخل مقر السفارة الأميركية في روسيا.

وتهدف دعوى المنجمة الى اصدار قرار قضائي يمنع «ناسا» من تدمير جزء من مذنب «تمبل 1»، وذلك ضمن مشروع اطلق عليه «ديب إمباكت» (الضربة العميقة)، اضافة الى غرامة بقيمة 300 مليون دولار، تعويضا عن اضرار معنوية. وقالت المحامية ان موكلتها «تعتقد ان مشروع «ناسا» ينتهك قيمها الروحية والحياتية، وأنه سيؤدي الى الاخلال بالتوازن الطبيعي بين قوى الكون». واضافت ان مذنب «تمبل1» يمتلك أهمية عاطفية لموكلتها لأن جدها التقى مع جدتها حينما أشار الى موقع المذنب!

وكانت «ناسا» قد بدأت مشروعها بتكلفة 279 مليون دولار عندما اطلقت سفينة «ديب إمباكت» الفضائية في يناير (كانون الثاني) الماضي، التي ستلقي في الرابع من يوليو (تموز) المقبل بكتلة موجهة وزنها 370 كلغم على المذنب، مما سيؤدي الى أحداث حفرة بمساحة ملعب لكرة القدم عليه. ويأمل العلماء ان تقدم لهم المادة الناجمة عن الانفجار معلومات عن تكون المجموعة الشمسية وعن المذنبات والكويكبات. وسوف يتمكن الهواة من رصد الانفجار على المذنب بواسطة تلسكوب صغير.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 24, 2005, 04:53:08 مساءاً


ذكرت مصادر فلكية ان فريق من هواة الفلك والمحترفين قد اكتشفوا دوران كوكب جديد حول احدى النجوم .
وقد تم اكتشاف الكوكب من خلال طريقة تاثير حقل الجاذبية على الضوء من احدى النجوم البعيدة وهذه التقنية تعرف بـــ microlensing

ويعتبر هذا الكوكب الجديد هو الكوكب الثاني الذي يكتشف من خلال هذه الطريقة
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 24, 2005, 05:17:53 مساءاً


ذكرت تقارير ان  حكومة الولايات المتحدة لاتريد أن توضع لوحات اعلانات في الفضاء.

واقترحت إدارة الطيران الاتحادية ان تُعدل قواعدها التنظيمية بما يضمن أن يكون بمقدورها فرض قانون يحظر الإعلانات "المتطفلة" في منطقة انعدام الجاذبية الأرضية.

وقالت الادارة "اذا كانت الأشياء الموضوعة في الفلك كبيرة بدرجة كبيرة فقد يراها الناس في أنحاء العالم على مدى فترات طويلة من الزمن."

ولدى إدارة الطيران الاتحادية حاليا السلطة اللازمة لفرض القانون الموجود.

وقالت انه على سبيل المثال فان لوحات الإعلانات الضخمة التي تنشرها شركة فضاء على ارتفاع منخفض في مدار حول الأرض قد تبدو كبيرة في حجم القمر وترى دون منظار. وقد تعوق الإعلانات الكبيرة والساطعة عمل علماء الفلك.

واضافت قائلة "الاعلانات الكبيرة قد تبدد ظلمة السماء في الليل."
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 25, 2005, 09:36:20 صباحاً


بمشيئة الله تعالى تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة يوم السبت القادم الموافق 28 مايو 2005 م حيث يختفي ذلك الكعبة وما حولها . فعندما تتعامد الشمس على مكة المكرمة يكون اتجاهها في هذه اللحظة هو اتجاه القبلة والشمس تتعامد على الكعبة الشريفة مرتين سنويا وذلك حينما يكون ميل الشمس مساويًا لخط عرض الكعبة الشريفة.

وأثناء مرورها الزوالي فوق الكعبة الشريفة (لحظة أذان الظهر بمكة المكرمة) ويكون ارتفاع الشمس 90 درجة في تلك اللحظة للراصد الموجود بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، وسيكون ذلك الساعة 12 ظهرًا و17 دقيقة و52,8 ثانية بتوقيت مكة المكرمة ، ثم في يوم 15 يوليو في الساعة 12 ظهرًا و26 دقيقة و40,8 ثانية من كل عام .

 وفى هذين اليومين ستكون الشمس مرئية بالنسبة لجميع سكان قارة أفريقيا وأوروبا وآسيا شرقا حتى الفلبين والجزء الشمالي الغربي من قارة أستراليا وكل من يراها في تلك اللحظة المذكورة عاليه فإنه سيكون مستقبلاً للقبلة بإذن الله تعالى، ويمكن ملاحظة عمود إنارة مثلاً في تلك اللحظة ليدل على اتجاه القبلة وبذلك يمكن لكل مسلم أن يتأكد من مكانه ويعممه على طول .
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 25, 2005, 09:48:56 صباحاً


افرجت وكالة الفضاء الامريكية ناسا عن صور الانفجارات التي حدثت في قرص الشمس في 20 يناير الماضي واظهر مقطع فيدو التقطت من خلال المرصد الفضائي " سوهو " انفجارات هائلة نتج عنها عاصفة مغناطيسية قوية وصلت الى الارض بسرعه مرعبة

واظهرت دراسة حديثة ان هذا الانفجار الشمسي الاخير يوازي الانفجارات الشمسية التي حدثت خلال الخمسة عقود الاخيرة  

ولمشاهدة صورة هذا الانفجار والعاصفة المغناطيسية التي اطلقها اضغط هـــــنـــــا
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 25, 2005, 10:06:11 صباحاً


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية ناسا ان مسكتشف المريخ " Opportunity " مازال في طور المحاولة للهروب من من المنطقة الرملية التي وقع فيها في الوقت الذي يقوم فية توامة " Spirit " في البحث عن اشارات جديدة تشير الى تاريخ كوكب المريخ .

فقد ذكر علماء جيولوجيين ان المستكشف " Spirit " قد عثر على ما يعتقد انه دليل على وجود مياه سابقة على كوكب المريخ

الصورة السابقة التقطت بواسطة كاميرا مثبته على المستكشف " sprit" وتظهر الصورة الاسبقة تجاويف في تلك الصخور التي قام العلماء بمقارنتها بصخور قريبة .
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 25, 2005, 10:20:32 صباحاً


ينظم برنامج الأمم المتحدة UN لشؤون الفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوربية ESA ووكالة الفضاء الأميركية ناسا ورشة عمل حول الفلك والفيزياء الفلكية.

وبمشاركة ورعاية هيئة أبحاث الفضاء COSPAR والاتحاد العالمي للفلك IAU والمرصد الوطني الياباني NAOJ. وسوف تعقد الدورة في جامعة الإمارات العربية المتحدة بالعين في الفترة ما بين 20-23 نوفمبر 2005م.   وسوف يدور موضوع ورشة العمل حول طرق دراسة الظواهر الشمسية والاستفادة منها.

كما سيتم مناقشة سبل تطوير التعاون بين مختلف الهيئات والأقسام الجامعية والجمعيات الفلكية العالمية والعربية
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 26, 2005, 04:26:02 مساءاً


اكد علماء فلك أمريكيون انهم توصلوا لفهم تأريخ "الفوضى" الأصلية في النظام الشمسي ويمكن أن يقدم تفسيرات لعدة ألغاز تتعلق بمحيطنا الكوني وفقا لدراسة نشرتها مجلة "طبيعة"

ومن ضمن الأسئلة التي يقول العلماء لنه يمكنهم الإجابة عليها ما الذي ادى إلى انفجار النيازك قبل 3.9 مليار سنة، والذي أدى إلى تكوين أخاديد عميقة، يمكن رؤيتها على سطح القمر، وادت كذلك إلى تأخر ظهور الحياة على الأرض؟

ومن الأسئلة أيضا، لماذا انزاح كل من الزهرة وزحل عن مداريهما وحورا مساريهما بكيفية بيضاوية يمكن ملاحظتها اليوم؟

ثم لماذا يتقاسم الزهرة مداره مع آلاف النيازك التي تتجازوه وتتعقبه حول الشمس؟

ولجأ العلماء إلى دراسة الظواهر عبر الكومبيوتر لفهم كيفية تطوّر النظام الشمسي.

ووفقا لنظرية هؤلاء فان الشمس والكواكب تكونت قبل 4.6 مليار سنة، من خلال اصطدام جاذبي لسحابة من الغاز والغبار والجليد.

وتحاول الدراسة في مجملها معرفة ما الذي حدث على مر الزمن فيما كانت الكواكب تتابع مسارها ضمن مدارات دائرية وحولها حلقة ضخمة من حطام الكواكب يصل قطر عدد مهمّ منها إلى مئات كثيرة من الكيلومترات.

ووفقا للنظرية فان الكواكب اجتذبت الحطام غير ان القوة الجاذبية للأخير كانت كافية لدرجة أبعدت أورانوس ونبتون وزحل عن الشمس.

وادى هذا التغير إلى إطالة الزمن الذي استغرقته هذه الكواكب لإكمال دورتها حول نجمها، وفي لحظة ما، استغرقت دورة زحل ضعف الزمن الذي استغرقه الزهرة لإكمال دورته.

وبفعل جاذبيتهما المتبادلة، بدأ الكوكبان في الانزياح عن مداريهما لإكمال دورة بيضاوية مثلما يمكن ملاحظتها هذه الأيام.

وادت هذه الظاهرة إلى اضطرابات جاذبية جعلت كوكبي أورانوس ونبتون أكثر خفة بطريقة "جنونية" وفقا للدراسة.

وهكذا تم دفع الكوكبين بطريقة ما إلى خارج النظام الشمسي في حلقة الحطام، مما ادى إلى انتشاره ومن أثار ذلك انفجار النيازك الذي اثر بدوره على الأرض والقمر.

غير ان الأستاذ في جامعة أريزونا رينو مالهورتا ورغم انه وصف الدراسة بالمهمة جدا إلا انه اشار إلى ان المسألة مازالت بعيدة عن الحل.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 26, 2005, 04:31:11 مساءاً


أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)يوم امس الأربعاءالمنافسة بين العلماء حيث أعلنت أنها تقدم مبلغ 250 ألف دولار لمن يكتشف طريقة لاستخراج الأكسجين من الغبار المحيط بالقمر.

والمسابقة هي الأحدث من ضمن سلسلة Centennial Challenges التي تهدف ناسا من خلالها لتحفيز الباحثين وتسريع تطوير التكنولوجيا الضرورية للاكتشافات الفضائية.

وقد أطلقت الناسا على هذه الجائزة اسم MoonROX حيث على العلماء تطوير معدات قادرة على استخراج خمسة كيلوغرامات من الأكسيجين القابل للتنفس، من الأتربة القمرية المصنوعة من الرماد البركاني، وذلك في خلال فترة لا تتجاوز الثماني ساعات.

ويشارك في هذه الجائزة معهد أبحاث الفضاء في فلوريدا FSRI ويمكن للعلماء أن يحصلوا على قيمة الجائزة، حتى الأول من يونيومن عام 2008.

ومن الممكن أن تؤدي الجائزة إلى ايجاد مصدر دائم للأكسيجين، ضروري لاستمرار المحطات الفضائية، ويؤمن الطاقة للعربات التي تحط على سطح القمر أو تنطلق منه.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 27, 2005, 03:25:57 مساءاً


أعلنت ادارة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) أن سفينة الفضاء "فوياجر 1" اقتربت من الوصول الى نهاية النظام الشمسي في الرحلة التي بدأتها قبل ما يقرب من ثلاثة عقود.

وقال ادوارد ستون الباحث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في مدينة باسادينا الامريكية الذي يشارك في مشروع فوياجير : دخلت سفينة الفضاء "فوياجر 1" المرحلة الاخيرة من رحلتها للوصول الى حافة الفضاء.

وذكرت ناسا أن سفينة الفضاء في طريقها حاليا لدخول مساحة واسعة مضطربة ينتهي فيها تأثير الشمس وتصطدم الرياح الشمسية بطبقة الغاز الموجودة بين النجوم.
وكانت سفينة الفضاء "فوياجير 1" قد أطلقت قبل 28 عاما وتبعد حاليا 7.8 مليار ميل عن الشمس.



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 30, 2005, 11:10:34 مساءاً


قدم علماء الفلك  اليوم ادلة جديدة على ان ما يسمى بانفجار لاشعة غاما قبل 440 مليون سنة قد تسبب في ابادة ثلثي المخلوقات الحية على الارض.

ويشير العلماء ان (شرارت غاما) المعروفة ايضاً باسم رشقات اشعة غاما GRB تولد في غضون ثوان قليلة كميات من الطاقة تفوق ما ولدته (شمسنا) طوال فترة وجودها منذ 4,6 مليار سنة. وتقول النظرية الجديدة انه عندما يتقوقع نجم حيث حول نفسه يحصل انفجار هائل جداً لحظة لفظة لانفاسه ويتسبب في احداث رشقات اشعة غاما وهذه الرشقات الاشعاعية تنتشر في اتجاهين متعاكسين وينجم عن تصادمها القوة التدميرية الفظيعة.

ويقول العديد من العلماء ان الالعاب النارية الكونية قد تركت آثارها على الارض. كما يؤكد العالم الامريكي ادربان ميلوت من جامعة (كنساس) ان رشقات اشعة غاما قبل حوالى 440 سنةقد اصابت الارض واحدثت ثاني اكبر كارثة للقتل الجماعي في التاريخ.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 31, 2005, 04:11:17 مساءاً


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" أمس الاربعاء أن مسبار الفضاء "سبيريت" الذى أرسل إلى المريخ مازال يتقدم فى مهمته فى جمع المعلومات بشأن الطبيعة الجيولوجية للكوكب الاحمر.

وتمكن المسبار من جمع صور عن طبقات من الصخر فى منطقة مرتفعة تخضع الان للدراسة. وقال علماء ناسا إن هذه المنطقة تظهر ترسب ركام تغير شكله بفعل الماء.وقد دخل المسبار إلى فوهة جوزيف كريتر لكشف طبيعتها الجيولوجية.

وعلى جانب آخر استأنف العلماء عملهم لمحاولة تحرير المسبار الاخر "أوبورتيونيتي" بعد علقت عجلاته بالرمال قبل شهر.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 31, 2005, 04:35:24 مساءاً


قال علماء في الفلك يوم الاثنين ان حجم مجرة اندروميدا (Andromeda) زاد ثلاث مرات.

وفي الحقيقة فان هذه المجرة لا تتمدد. لكن مقاسات جديدة تشير الى ان اندروميدا وهي أقرب مجرة لمجرة درب التبانة أكبر ثلاث مرات مما كان علماء الفلك يعتقدون.

ويعتقد العلماء الان أن مجموعة صغيرة متناثرة ورفيعة من النجوم كان يعتقد في وقت من الاوقات انها هالة ضوئية هي في الحقيقة جزء من القرص الرئيسي لمجرة اندروميدا.

وهذا يجعل المجرة اللولبية تمتد لمسافة تزيد عن 220 ألف سنة ضوئية اي ثلاثة أمثال التقدير السابق الذي تراوح بين 70 ألف الى 80 ألف سنة ضوئية.

وقال العلماء أمام مؤتمر للجمعية الفلكية الامريكية بمدينة مينابوليس انه يبدو ان الاطراف الخارجية لقرص المجرة تكونت عندما اصطدمت مجرات أصغر ببعضها البعض.

وقال رودريجو ايباتا من مرصد ستراسبورج الفلكي في فرنسا ان هيكل المجرة وعر بصورة لا يمكن معها ان يكون قد تشكل بطريقة أخرى.

وأضاف ايباتا قائلا في بيان "سيكون من الصعب جدا ملاءمة اكتشاف هذا القرص العملاق مع نماذج المحاكاة المعدة بالكمبيوتر لتشكيل المجرات. فليس من المعتاد رؤية أقراص عملاقة دوارة تتكون من تراكم حطام مجرات صغيرة."

وتعاون ايباتا وسكوت تشابمان من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وزملاء لهما في بريطانيا واستراليا اعتمادا على ملحوظات سجلها التلسكوب (كيك 2) في هاواي.

ودرسوا حركة حوالي 3 الاف نجم كان يعتقد انها مجرد هالة ضوئية وليست جزءا فعليا من قرص المجرة.

وقال فريق ايباتا ان هذه النجوم في الحقيقة تقع على سطح قرص المجرة اندروميدا نفسه وتتحرك بسرعة تشير الى انها في مدار قريب من مركز المجرة.

وتبعد اندروميدا عن كوكب الارض حوالي مليوني سنة ضوئية. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في عام وهي حوالي 10 تريليونات كيلومتر.



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 31, 2005, 09:03:46 مساءاً


أبرمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووكالة الفضاء الروسية في الرياض مذكرة النوايا للتعاون المشترك بين الجانبين لتطوير مجالات التعاون والاستخدام السلمي للفضاء. وتم تبادل نسخ مذكرة النوايا بين سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث وممثل وكالة الفضاء الروسية في الجلسة الختامية للجنة السعودية الروسية المشتركة بحضور وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ورئيس الوكالة الفدرالية للطاقة في روسيا الاتحادية سيرجي اغانيسيان يوم أمس في الرياض.

وتأتي مذكرة النوايا نتيجة للمناقشات التي عقدت بين الجانبين السعودي والروسي في لجنة التعاون العلمي والتقني وهي إحدى اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة السعودية الروسية المشتركة وتضم من الجانب السعودي: ممثلين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية, ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والمؤسسة العامة لرعاية الشباب والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني فيما تضم من الجانب الروسي ممثلين من وكالة الفضاء الروسية. وتضمنت مذكرة النوايا التعاون في مجالات الاستشعار عن بعد والأقمار الاصطناعية وتطبيقاتها, البنية الأساسية للمحطات الأرضية وتطبيقاتها البحوث المشتركة في مجال الفضاء الخارجي بالإضافة إلى مجالات أخرى يتم الاتفاق عليها بين الطرفين .
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 31, 2005, 10:12:01 مساءاً


ذكر علماء الفلك ان المرصد الفضائي " تشاندرا " اثبت ان كوكب زحل يعكس اشعه اكس الصادرة عن الشمس ، وذكر العلماء ان الكوكب يعمل كا مراة  

الدكتور انيال عالم الكواكب في مركز مارشال الفضائي  التابع لناسا قاد فريق الدراسة فريق التي ادت الى هذا الكشف العلمي

وذكر العالم ان السبب الذي ادى الى هذا الكشف هو عدد الفوتونات ، تحمل ذرات كهرومغناطيسية بما في ذلك اشعه اكس . فقد كانت دراسة سابقة قد كشفت ان كوكب المشتري الذي يبلغ حجمة 11 مرة حجم الارض يسلوك السلوك ذاته لكوكب زحل

واضاف الدكتور انيال : ان الكوكب الاكبر والاقرب الى الشمس سوف يعكس فوتونات اكثر ، وهذه النتيجة تتضمن انه بقدورنا ان نستغل كوكبي المشتري وزحل كادوات استشعار بعيدة. وذلك من خلال عكس النشاط الشمسي الينا مرة اخرى
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 01, 2005, 09:12:01 صباحاً


ذكرت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان تلسكوبها الفضائي سبيتزر تمكن من رصد ميلاد حوالي 100 ألف نجم في سحابة غازية ضخمة تحيط بنجم يبعد 10 الاف سنة ضوئية عن الارض.

وأظهرت الصور التي التقطتها كاميرا سبيتزر التي تعمل بالاشعة تحت الحمراء الغمامة الكونية (كارينا) Carina حيث يعتقد العلماء ان الاشعاعات والرياح التي تنبعث من مجموعة من النجوم الضخمة مزقت سحب الغاز والغبار التي تكون تلك الغمامة وقامت بتكثيفها لتشكل نجوما جديدة.

وقال معمل الدفع النفاث التابع لناسا ان كاميرا سبيتزر شقت طريقها بين تلك السحب للمرة الاولى وأظهرت عملية تشكيل النجوم الجديدة من اعمدة من الغبار تتدفق من ايتا كاريني Eta Carinae أحد أكبر النجوم في تلك الغمامة.

ونشأ النجم ايتا كاريني نفسه من غمامة يطلق عليها كارينا نيبولا Carina Nebula وهي سحابة ضخمة من الغبار والغازات تمتد لمسافة 200 سنة ضوئية في الفضاء في مجرة درب التبانة.

وحجم النجم ايتا كاريني أكبر من حجم الشمس أكثر من 100 مرة وكان في وقت من الاوقات ثاني أكثر النجوم سطوعا خلال الليل. ويعتقد العلماء ان هذا النجم سيموت قريبا خلال انفجار نجمي.

وتم عرض الصور التي التقطها سبيتزر يوم الاثنين الماضي  اثناء مؤتمر لجمعية الفلكيين الامريكيين.

وقال العالم روبرت جيرز من فريق عمل التليسكوب "نعلم ان النجوم تتكون في تلك المنطقة الا أن سبيتزر أظهر لنا ان البيئة كلها تعج بنجوم في مراحلها الاولى في ظل وفرة غير مسبوقة من النجوم التي تتنوع من حيث الكتلة والعمر."
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 01, 2005, 10:53:56 مساءاً


أعلنت وكالة الفضاء الروسية أن السائح المنتظر غريغوري أولسن عاود التمرينات المرتبطة برحلته إلى محطة الفضاء الدولية في الفضاء الخارجي، وأنه قد يكون على متن مكوك من طراز "سويوز" في وقت لاحق من هذا العام.

وأكدت الوكالة تقريرا صادرا عن شركة "مغامرات الفضاء" الأمريكية، المسؤولة عن تنظيم هذه الرحلات، أن المليونير والعالم البالغ 60 عاما، بدأ تدريباته في "ستار سيتي" خارج موسكو في السادس عشر من مايو  وأن صحته تحسنت بشكل جيد منذ فشله في اجتياز فحص طبي العام الفائت .

وقالت وكالة الفضاء الروسية في بيان "وكالة الفضاء الفيدرالية ومغامرات الفضاء متفاؤلون ويرون أن غريغوري أولسن يمكنه إكمال رحلة إلى محطة الفضاء الدولية هذا العام."

يشار إلى أن مهمة "سويوز" المقبلة، وهي واحدة من اثنتين تنظمان في السنة لنقل مؤن لطاقم المحطة الدولية ونقل بعض الرواد إلى الأرض، ستكون في أكتوبر القادم.



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 01, 2005, 11:36:08 مساءاً


ذكرت دراسة حديثة عدم وجود سابق للمياه على سطح المريخ أو على الاقل في المنطقة التي يمكن رؤيتها منه بناء على معطيات من المسبار أوديسي.

وقالت أسوشيتد برس ان الدراسة التي أجرتها جامعة هاواي، خلصت إلى ان منطقة من المريخ تحتوي على كثير من المواد الزيتية.

وهذه المواد ذات اللون الأخضر تنحدر من صخور تتكون من السليكات والمغنيزيوم والحديد.

ويبدو سطح المريخ غنيا بهذا المعدن البركاني.وتكمن اهمية وجود المعدن في كون مجرى المياه وتأثيراتها "سيغسل" ويفتت فضلاته.
ووجود المعدن بهذه الكمية على المريخ، يعني انه لم تكن هناك مياه في السابق مثلما رجح بعض العلماء.

غير ان فرضية أخرى تشير إلى انه ربما يكون هناك وجود سابق للمياه في الكوكب الأحمر غير أنّ آثار ذلك اختفت مع المياه نفسها.

كما توجد نفس المادة على الأرض في المناطق البركانية، غير ان جذورها تعود لتاريخ أحدث من تلك الموجودة على المريخ، وهو ما جعلها مازالت صامدة في وجه التأثيرات المناخية ولاسيما تلك التي تتركها المياه وراءها.

ولم يقم الباحثون بدراستهم بناء على التعامل المباشر مع الصخرة، غير لنهم اعتمدوا على ملاحظات خلصوا إليها مما أتاحته لهم المعلومات التي امدها بهم المسبار أوديسي، الذي يدور حول الكوكب الأحمر منذ 2001.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 02, 2005, 11:53:28 صباحاً


فى كشف قد ينسف كثير من المسلمات الفيزيائية الكونية، اكتشف العلماء مفاجأة جديدة ضمن أكثر الظواهر الفلكية المثيرة للدهشة، تأتى الآن مفارقة فلكية أخرى هى اكتشاف حالات يكون فيها كوكب منفرداً، محكوماً بالدوران حول نجمين، وهى الحالة التى يعتقد العلماء أنها تهيئ الفرصة لنشوء كوكب تشبه الأرض.

وتشيع الثنائيات النجمية في مجرة درب التبانه والتي يكون فيها كل نجم عملاق يوجد له نجم صغير ماسور بجاذبيته الا ان الغريب سماح بيئة الثنائيات النجمية بتشكل كواكب او بقائها على حالها دون ان تبتلعها النحوم لذا فقد استبعد الفلكيون وجود كواكب بصحبة النجوم الثنائية.

ولكن اليوم اتضح العكس لدى الفلكيين في مرصد جنيف والذين اقراوا بان احتمالية وجود الكواكب حول النجوم الثناية لا يقل عن احتمالية وجودها حول النجوم المنفردة

ويمكن ان يدور الكوكب حول احد النجوم الثنائية وذلك حسب حجم كلا منهما وبعدهما عن بعضهما وحجم الكوكب المنجذب بما يسهم في معرفة المزيد من اسرار الكون .

وقد رصد هذا الكوكب في العام 1999 حيث كشف عنه فلكيين اوروبيين اطلقوا علية اسم GQ LUPI
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 02, 2005, 12:09:45 مساءاً


من بديهيات علم الفلك أن الكواكب هي التي تدور حول النجوم، لكن حالة اكتشفت حديثاً، قلبت هذا التعريف رأساً على عقب. فقد حدد الباحثون كوكباً أطلق عليه اسم «تاو بوتيس»، ويبعد بنحو 50 سنة ضوئية عن الأرض.

وهو يأسر نجماً دائراً حوله، على مدار ثابت البعد عنه. ويكمن عنصر الغرابة في هذا الاكتشاف في أنه خلافاً لقاعدة معروفة في الفيزياء، فإن النجم المنجذب بدا أضخم كثيراً من الكوكب الذي يجذبه.
 
ووجد الفلكيون أن كتلة النجم أكبر بمرة ونصف المرة من كتلة الشمس، واتضح أن الكوكب يأسره بقوة المدّ والجذر، وجاء ذكر هذا الاكتشاف في الندوة السنوية للجمعية الفلكية الكندية التي عقدت في مونتريال قبل أيام.
 
وقال الفلكي جيمي ماثيوس من جامعة كولومبيا البريطانية بصدد هذا الاكتشاف:«هذه قصة حقيقية لذنب يجرّ كلباً!. وتبدو العلاقة بين هذا النجم والكوكب العملاق الذي يأسره بقوة جاذبيته من أغرب الظواهر الكونية التي لم يكتشف الفلكيون نظيراً لها من قبل، وهي الظاهرة التي لا يمكن كشفها بغير المرصد الذي يستخدمه فلكيو مرصد (موست) التابع لوكالة الفضاء الكندية».

وبينما تبدو الكثير من الكواكب الكونية العملاقة البعيدة التي تدعى (المشتريات الحارة)، نسبة إلى كوكب المشتري، منجذبة إلى نجومها بقوة المد والجذر، فإن هذا النجم المكتشف ظهر وهو منجذب بقوة إلى كوكب ضخم، ولعل أهم ما في هذا الاكتشاف هو ما لوحظ من أن النجم يدور حول الكوكب وفق حركة دائرية منتظمة ذات دور زمني ثابت. والدور هو زمن دورة كاملة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 03, 2005, 03:33:26 مساءاً


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية ناسا ان المسمى GJ 3685A حدث بة توهج مفاجىء قام احد التلسكوبات يعمل بالاشعه فوق البنفسجية  بالتقاط ذلك الحدث عند الساعه الثانية مساء . فالحدث بدء عندما بداء النجم بالتوهج بمقدار 10.000 وان كان تسجيل الراصدين للحدث لم يكن كاملا . وان كانوا يملكون تسجيلا كاملا لنشاط نجم فاق نشاطة نشاط الشمس مليون مرة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 03, 2005, 03:47:46 مساءاً


يكف علماء الفلك والفضاء التابعين لوكالة الفضاء الامريكية لدراسة بيانات ارسلت من خلال مسبار الفضاء غاليليو والتي اشارت الى ان قمر كوكب المشتري والمسمى Amalthea هو كومه من اناض جليدية اقل كثافة من الماء.

وكان العلماء يعتقدون في الماضي ان الاقمار القربية من الكوكب يجب ان تكون صخرية وليست على هيئة جليد ، وهذا يعيد البحث حول ماهية الاقمار التي تدور حول الكوكاكب العملاقة

لتحميل الصورة التي التقطتها المركبة غاليليو اضغط   هـــنــا

القمر Amalthea هو قمر احمر صغير قياسة 168 ميل في طول ونصف في عرض ، يبلغ مدارة حوالي 181.000 الف كيلومتر (112.468 ميل ) من المشتري وهو مدار اصغر من مدار قمرنا حول الارض.

وكانت المركبة غاليلو قد مرت بالقرب من هذا القمر في الخامس من نوفمبر العام 2002 ومن على مسافه 99 ميل
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 05, 2005, 08:55:06 صباحاً


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية ناسا ان تمضي قدما في وضع الخطط لارسال مستكشف المريخ الجديد " مارس فونيكس " على القطب الشمالي للكوكب الاحمر للبحث عن المياو واشارات الحياة اهناك .

ان مشروع " مارس فونيكس " كلف 386 مليون دولار ، وحسب الجول الموضوع سوف يتم اطلاقة في العام 2007 ويهبط على سطح المريخ في مايو من العام 2008 . وسوف يقوم المستكشف في حال نجاحة في الهبوط بسلام باستخدام ذراع الية سوف تعمل على الحفر في التربة الطينية المثلجةللكوكب واخذ عينات للتحليل.

في العالم 2002 اثبتت المركبة " مارس اوديسي " وهي مركبة تدور في مدار حول المريخ ، اثبتت وجود تربة طينية في المنطقة القطبية الشمالية للكوكب

ويامل العلماء ان تعطي مهمة " مارس فونيكس " اشارات جديدة حول التريخ الجيولوجي للمياة على سطح الكوكب وتحدد ما اذا كانت الجراثيم موجوده في الجليد.

وتعتبر هذه المهمة اولى المهمات الى كوكب المريخ التي لا تحمل تكاليف عالية ، وخلال العالمين القادمين سوف يقوم العلماء بالقيام بالتجراب على المركبة والحموله واختيار موقع الهبوط في خطوط العرض الشمالية حسب معلومات جمعت سابقا.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 05, 2005, 09:28:12 صباحاً


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية ناسا ان وباستخدام المرصد الغضائي " تشاندرا" انها تمكنت من رصد نجمان والتي يطلق عليها " الاقزام البيض" يدوران حول بعضهما الى ان يحدث لهما اندماج.

واشارات بينات " تشاندرا " ان امواج جاذبية محملة بالطاقة تنطلق من النظام الثنائي هذا ، وكانت النظرية العامة النسبية قد توقعت ان النظم النجمية الثنائية يجب ان يبعث امواج جاذبية والتي تتحرك في سرعه الضوء والتي تسبب اقتراب النجمين من بعضهما البعض

هذا النظام النجمى معروف بي RX J0806.3+1527 او J0806 ويتحرك النجكان في مدار هو الاصغر المعروف حتى الان في الانطمة الثنائية وهو مايعادل 500.000 ميل وهي تعادل خمس المسافه بين الارض والقمر.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 06, 2005, 12:45:11 مساءاً


عاود مسبار الفضاء "أوبورتيونيتي" حركته مجددا على سطح كوكب المريخ السبت، بعد أن قام العلماء بتحريره من رمال الكوكب التي كان عالقا فيها منذ خمسة أسابيع، وفق ما قاله مسؤولون في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا."

وعلت الهتافات والتصفيق في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" في باسادينا بولاية كاليفورنيا، عندما بدأت تصل صور المسبار وهو يتحرك على عجلاته فوق التربة الحمراء.

وقال مدير المشروع جيم اريكسون "لدينا مسبارا يعمل على المريخ كلفنا 400 مليون دولار لبنائه، ومواصلة عمله. لا أتمنى فقدان المسبار بل أريد استهلاكه قدر المستطاع" وفق وكالة أسوشيتدبرس.

وأظهرت الصورة التي بعثها المسبار "أوبورتيونيتي" ونشرها الموقع الإلكتروني لمختبر الدفع النفاث، كثبان مسطحة من الرمال عبر الطريق الطويل التي سلكها.

وكانت عجلات المسبار بدأت تغرز في الرمل على سطح المريخ في السادس والعشرين من أبريل /نيسان الماضي، وخلال جولة مقررة تمتد لـ 295 قدما. وخلال محاولة عبور منطقة رملية مرتفعة، بدأت العجلات بالغرز في تربة ناعمة.وأمضى المهندسون أسابيع وهم يحاولون حل المشكلة وتحرير العجلات.

لكن صباح السبت بدأت المعلومات التي تصل للمختبر تظهر أن "أوبورتيونيتي" بدأ يتحرر والتحرك ولديه فقط أقدام قليلة للخروج من الرمال.

ويأمل المهندسون المشرفون على هذا البرنامج ألا يواجه المسبار عقبات مشابهة، كما سيحاولون الاثنين أو الثلاثاء إصدار أوامر للمسبار بالتحرك لمعرفة ما إذا كان تعرض لأعطال.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 06, 2005, 01:50:06 مساءاً


يعتقد العلماء الأميركيون أنه يمكنهم الكشف عن أسرار الغيوم الأثيرية الملونة وغيرها من الظواهر الكونية التى تحيط بأكبر كواكب المجموعة الشمسية، المشتري، عبر إطلاق مسبار فضائى تابع لإدارة الطيران والفضاء الاميركية، ناسا، إلى هناك.
وكلفت ناسا إدارة مؤسسة الأبحاث التى تتخذ من سان انتونيو مقرا لها لبناء وإطلاق المسبار الذى يتوقع ان تبلغ تكلفته 700 مليون دولار.

وذكرت ناسا ان مهمة المسبار الجديد ستكون الدوران حول الكوكب العملاق وجمع المعلومات عن غيومه وصخوره وغازاته وظواهر الاورورا وغيرها.
ويتوقع ان تنطلق المهمة، وهى تحمل اسم جونو، عام 2010، وهى ستساعد العلماء على تفسير كيفية تكوين الكوكب الضخم على مدى مليارات السنوات، بحسب سكوت بولتون وهو عالم فى المؤسسة والباحث الرئيسى فى المهمة.