المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى العلوم الإدارية => الموضوع حرر بواسطة: Ibrahim-sa في أغسطس 17, 2006, 07:25:52 مساءاً

العنوان: قواعد وأساليب التسويق..
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في أغسطس 17, 2006, 07:25:52 مساءاً
قواعد التسويق وأساليبه..

إخواني من الصعب  حصر القواعد والأساليب لاتجد كتابين يتفقان في كثير من النقاط حول هذه القواعد..
بحث في عدة كتب .. إضافة إلى معرفتة متواضعة عن هذا الموضوع.. اعتمدت هذه المادة.

التسويق كما تعرفون ليس بيع منتج موجود أصلا بل دراسة هل يمكن إنتاج المنتج أولا .. بمعنى هل هناك حاجة في السوق إلى هذا المنتج ..

إذا كانت هناك حاجة في السوق إلى هذا المنتج وتم إنتاجه وبيعه .. هل سيستمر على نفس مستوى البيع  هل ستستمر الأرباح  هل يكون مؤشر الربحية لدى الشركية أفقيا بعد بلوغ النقطة المرجوة؟؟

حتى تبلغ الإيراد الربحي المرجو ينبغي عليك أن تتبع عدة خطوات , وهي ماوجدتها شاملة على عدد من القواعد والأساليب في عدد من الكتب ..

1-   اربح عن طريق الجودة العالية : ولا يتم إدراك أن الجودة عالية من قبل الزبون إلا بعد تجربة المنتج . حينها سيكتشف علا الجودة او دنوه.

2-   اربح عن طريق خدمة أفضل : كلنا نريد خدمة جيدة . لكن العملاء يعرفونها بطرق مختلفة .خذ مثلا خدمة المطاعم , بعض العملاء يريد النادل أن يأتي بسرعة ويسجل الطلب بحذق ويسرع بإحضار الطعام . بينما هناك أشخاص يعتبرون هذا التصرف بمثابة التلميح للخروج بسرعة من المطعم بعكس على ما خطط له العميل نفسه بقضاء ليلة جميلة وهادئة في هذا المطعم. يمكن تقسيم كل خدمة إلى أربعة عناصر : السرعة والكياسة والمعرفة وحل المشكلات. وهكذا كل شخص يضع أوزانا مختلفة  في أوقات مختلفة وفي مواقف مختلفة بالنسبة لكل عنصر..إن الادعاء بتقديم خدمة أفضل ليس كافيا.

3-   اربح عن طريق أسعار اقل : نجحت العديد من الشركات في استخدام استراتيجيات الأسعار المخفضة , غير أن الأسعار المخفضة وحدها لاتكفي  لإنشاء عمل استثماري . يجب أن يكون هناك معيار للجودة  والخدمة حتى يشعر العملاء أنهم يشترون له قيمته وليس السعر فقط.

4-   اربح عن طريق التكيف وتعميم المنتج وفق احتياجات العملاء :
وذلك عن طريق تلبية احتياجاتهم..

5-   اربح عن طريق التطوير المستمر للمنتج : تتطور الشركات والأسواق وقد نسمع عن موس حلاقة جديد أكثر حدة أو سيارة جديدة لها سرعة مذهلة .. ( بعض المنتجات تصل الحد الأقصى لاحتمال تطويرها , وعليه لايؤثر التطوير الأخير كثيراً ) أرجو أن تكون هذه العبارة واضحة..

6-   اربح عن طريق الابتكار في المنتج
: هناك إشاعات محذرة تقول ( ابتكر أو تبخر ) وتقول أيضا ( تغير أو قف ) وتصديقاً لهذه الإشاعات قال جاك ويلش : (إذا كان معدل التغير خارج المنظمة اكبر من معدل التغير داخل المنظمة .. فستشهد زوال هذه المنظمة بعينك )  المقصود بالابتكار والتغيير  في المنتجات..

7-   اربح عن طريق استباق توقعات العميل :إن مجرد تلبية توقعات العميل ترضي العملاء ولكن استباق توقعاتهم يبهجهم..

8-   اربح عن طريق المحافظة على العميل وكسب عملاء جدد ..

وأخيرا أعزائي الأعضاء التمس العذر عن تقصيري في إعداد هذا الموضوع  ولكن أحب أن اذكر أن هذا البضع من السطور نتاج  بحث في كم من الكتب  التي تتكلم عن هذا الموضوع بالذات ..  لم أكن أريد الإطالة فمعرفة أطراف هذا العمل يعتبر جيدا ..

أود أن أضيف  إن من أهم قواعد التسويق التطوير والابتكار ولكي تحصل عليهما لابد ان تقوم بأمرين آخرين الاوهما التطوير والابتكار أيضا..


في الختام .. أحب أن اذكر أن الموضوع القادم  عن عادات أفضل رجال المبيعات  الأكثر نجاحا ..

تحياتي..



العنوان: قواعد وأساليب التسويق..
أرسل بواسطة: G H Hardy في أغسطس 18, 2006, 12:41:42 صباحاً
السلام عليكم
شكرا حبيبي ابراهيم على جهودك المتواصله
مع التحيه
مازن
9/8