Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - abo_alhasan

صفحات: 1 2 3 4 [5]
61
منتدى علم الفيزياء العام / للمناقشه
« في: يناير 12, 2008, 02:45:02 صباحاً »
اختي قطرة امل
بالنسبة لموضوع شعورك بالحر بعد قيامك بالجهد الحركي  فهذا سببه زيادة سرعة الدورة الدموية عند الانسان عندما يقوم باي جهد حركي و عند زيادة سرعة الدورة الدموية ترتفع حرارة الاطراف و الوجه نتيجة لما يقوم به الدم من ما يسمى ( heat exchanging ) و هو انتقال للحرارة من داخل الجسم الذي يكون ذو درجة حرارة اعلى بطبيعة الحال الى الأجزاء البعيدة نسبيا عن منتصف الجسم أي الاطراف فيتكون الاحساس بالحرارة في هذه الاطراف ... اما عن السخونة الشديدة فهي في الحقيقة ليست كذلك و لكن الجهاز العصبي لديك يتحسس الفرق بين درجة حرارة المحيط و درجة الحرارة الجديدة ليديك بعد العمل و هو فرق كبير فيقوم بارسال اشارات الى الدماغ بان اليدين ساخنة جدا , ثم بعد فترة وجيزة يزول هذا الاحساس و ذلك لان المقارنة بين درجة حرارة يديك و درجة حرارة الغرفة تكون اكثر مقاربة من الدرجة السابقة فتصل رسالة جديدة من الجهاز العصبي الى الدماغ بان درجة حرارة اليدين متوازنة فيعود كل شي الى ما كان عليه .. تفسيرك للطاقة الكامنة مقبول نوعا ما و لكن ليس بالصيغة العلمية .
اما عن لون يديك الاحمر فهو بسبب تدفق كميات كبيرة من الدم الى يديك كما ذكرت لك ذلك و بما ان لون الدم احمر فاكتسبت يديك هذا اللون .
ارجوا ان يكون ردي وافيا .... ':cool:'

62
شكرا جزيلا اخي ابو احمد
جزاك الله كل الخير
 ':203:'

63
منتدى علوم الفلك / شكل الكواكب
« في: يناير 12, 2008, 02:15:20 صباحاً »
مشكور اخ عصفور الدوري و الله انها مشاركة مفيدة شكرا على هذه المعلومات  
 ':203:'

64
السلام عليكم اخي ابو مازن ...
انا مهندس تبريد و تكييف من العراق و الموضوع اللي نشرته حضرتك اعتقد انه ممكن يفيدني لكن المشكلة انه الرابط ما يفتح و لا يشتغل و ما اعرف السبب !!

65
الإندماج النووي

علمت أن بعض الأنوية الثقيلة مثل    تنشطر إلى نواتين متوسطتين إذا قذفت بنيوترون بطيء , وعلمت أن مثل هذا التفاعل يسمى " الإنشطار النووي " وعكس هذا التفاعل أي " دمج نواتين خفيفتين معاً لتكوين نواة أثقل يسمى الإندماج النووي " وتنطلق طاقة هائلة مصدرها نقص كتلة النواة الناتجة عن مجموع كتلتي النواتين المندمجتين معاً .

ومن الأمثلة على الإندماج النووي إندماج نواتي الديتريوم ( هيدروجين ـ 2) لتكوين الهيليوم كما في المعادلة التالية :


 
  
 
 

ولحساب الطاقة الناتجة عن هذا التفاعل :

مجموع كتل الأنوية الداخلة في التفاعل = 2 ك ديتريوم

                                        = 2 × 2.013 = 4.026 و.ك.ذ

مجموع كتلة الأنوية الخارجة عن التفاعل = ك هيليوم +  ك النيوترون

                                          = 3.015 + 1.009 = 4.024 و.ك.ذ

النقص في الكتلة =  D ك = 4.026 ـ 4.024 = 0.002 و.ك.ذ

الطاقة الناتجة عن التفاعل = 0.002 × 931 = 1.862 مليون الكترون فولت

وبالرغم من أن الطاقة الناتجة ( 1.862 مليون الكترون فولت ) لا تساوي أكثر من 10% من الطاقة الناتجة من الإنشطار النووي (200 مليون الكترون فولت ) إلا أننا يجب أن نتذكر هنا أن كتلة نواة اليورانيوم تساوي تقريباً 235 و.ك .ذ في حين أن كتلة نواة الديتريوم = 2 و.ك.ذ ولذلك فإن الطاقة الناتجة لكل كيلوغرام من الوقود النووي الإندماجي أكبر كثيراً من الطاقة الناتجة لكل كيلوغرام من الوقود النووي الإنشطاري , كما أن الإندماج النووي لا يتطلب وجود الكتلة الحرجة اللازمة للإنشطار النووي .
 

وقد يبدو للوهلة الأولى أن الإندماج النووي أسهل كثيراً من الإنشطار النووي , لأن الديتريوم موجود في الطبيعة ويمكن الحصول عليه بكميات وافرة بثمن رخيص , إلا أن الحال ليس كذلك بسبب زيادة قوة التنافر الكهربائية عند اقتراب النواتين من بعضهما البعض ولهذا السبب فإنه من أجل إحداث اندماج نووي لا بد من توفير الظروف التالية :

1. حصر الأنوية الخفيفة في حيز صغير جداً لزيادة إمكان تصادمهما والتحامهما معاً .

2. زيادة الضغط الواقع على الأنوية الخفيفة زيادة كبيرة .

3. رفع درجة حرارة الأنوية الخفيفة إلى رتبة (710) درجة سيلسيوس , وذلك لاكسابها طاقة حركية عالية .
 

وبسبب صعوبة توفير كل هذه الظروف , ولأنه لا يوجد إناء يمكن أن يحوي مادة درجة حراراتها عالية ومضغوطة بهذا الشكل , لذلك كان من الصعب تحقيق الإندماجات النووية في المختبرات العلمية .
 ':cool:'

صفحات: 1 2 3 4 [5]