16
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 21, 2007, 04:17:04 مساءاً »
أبدى نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية د. وهيب الناصر تشككه في صحة تحديد يوم عيد الفطر المبارك يوم الجمعة .
وقال الناصر في تصريح رسمي له معظم الدول الإسلامية التي أعلنت العيد يوم الجمعة - حسب متابعتي الشخصية - اتخذت قرارها بناء على ثبوت رؤية الهلال في المملكة العربية السعودية فقط وذلك لمكانتها في قلوب المسلمين وخدماتها للإسلام والمسلمين وكونها تكرمت بوجود مكة المكرمة على أراضيها وهي مهد النبوة وانبثقت منها رسالة الإسلام . فقد تقدم ٤ شهود ٢ من منطقة سدير و١ من منطقة شقرا (المنطقتان حوالي 210 كم من الرياض) و١ من شمال حائل (حوالي 400كم شمال الرياض).
هذا ما علمته من وزارة العدل السعودية . أما موقع جمعية القطيف - نقلاً عن لقاء جريدة الوطن مع رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان - فإن هلال شوال رآه (10) أشخاص في أربع مناطق من المملكة العربية السعودية، وإذا كان تعداد المملكة العربية السعودية هو حوالي 20 مليون وبافتراض أن سكان أهل الرياض هم ٤ ملايين، وعدد المهتمين برصد الهلال فيها ربع مليون، فإن هذا العدد يبعث على الظن وليس القطع، خصوصا أن العالم العربي (250مليوناً لم يشاهد فيه أحد الهلال في ذلك اليوم علما بأن كافة الحسابات الفلكية - سواء من قبل المختصين في العالم الإسلامي أو وكالة الفضاء الأمريكية أو الأوروبية وبرامج الحاسوب مثل برنامج (رد شفت) وبرنامج (سكاي)، وبرنامج (ستاري نايت) الذي فاز مؤخرا بأفضل برنامج علمي للمرة الثالثة على التوالي، والجمعيات الفلكية - تشير إلى أن الهلال في العالم الإسلامي إما يغرب تزامناً مع غروب الشمس أو قبل غروب الشمس.
وأضاف الناصر: حقيقة، لا يدري المرء كم المدة التي رأى هؤلاء الشهود فيها الهلال في يوم الخميس بالسعودية، فمثلاً أهي دقيقة أم دقيقتان أم 10 دقائق أم ساعة؟ !
وكيف كان شكل الهلال عند رؤيته، أكان رأسياً أم مائلاً أم مستوياً؟! وهل رأى أحدهم الهلال بوجود الشمس في الأفق - وهذه تحدث أحيانا في حالات معينة من وجود الهباء بأقطار مختلفة - أم أن الرؤية قد تمت بعد غروب الشمس؟! فإن كان الاختلاف بين الحساب والرؤية دقيقة أو دقيقتين فهذا ممكن حيث يتم في الحسابات الفلكية اعتبار قيمة معينة لمعامل انكسار للهواء، علما بأنها تختلف باختلاف فارق درجات الحرارة بين الأفق وطبقات الجو العليا.
كما أن هناك أحيانا ظروفاً جوية تجعل الراصد يرى شمساً أصلية وعلى يمينها وعلى يسارها شمس ظاهرية أي يرى ثلاث شموس، وتسمى ظاهرة الشمس الكاذبة. وأحياناً يرى الراصد الهلال فوق الأفق - رغم أنه أسفل الأفق - بسبب السراب القطبي أو بسبب أحد أنواع الانقلاب الحراري.
كما أن الوهم لا يمكن استثناؤه؛ فقد أجريت شخصياً العديد من المحاضرات العامة (في البحرين والسعودية) وعرضت عليهم شاشة بها أهلة بشدة إضاءة مختلفة، فيتقدم أحيانا أشخاص يجزمون بأنهم رأوا ٦ أهلة وعندما أكشف تلك الأهلة على الشاشة يتبين لهم عدم وجودها، وأحيانا يحدث العكس، إذ يعلن الجمهور بأنهم يرون هلالاً أو هلالين ثم يتقدم أحد برؤية ٥ أهلة، ويكون هو على الصواب - نظرا للقدرات الفردية والاختلاف الفسيولوجي للعين وجود خلايا اسطوانية مسؤولة عن التمييز بين شدتي اضاءة مختلفتين للون واحد تفوق ملايين المرات الخلايا المخوطية المسؤولة عن التمييز بين الألوان.
وتابع: لذلك ونظراً لاقتداء معظم الدول بالمملكة العربية السعودية، فإنني ألتمس - ويشاركني الكثير من دول العالم الإسلامي عامة ودول الخليج خاصة - أن يتم بث جلسة الاستماع إلى الشهود في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية على الهواء مباشرة على القناة الفضائية السعودية؛ ليتعرف الناس على نوع الأسئلة والأجوبة التي أقنعت السادة الأفاضل أعضاء هيئة الرؤية فقد عودنا التلفزيون السعودي على بث لقاءات القمة مباشرة، وبث الحفلات والاحتفالات، ومسابقات حفظ القرآن، ومباريات كرة القدم، وسحوبات مسابقات رمضان، ومناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه في الإذاعة فلماذا لا يتم بث جلسة الاستماع لشهادة شهود رصد الهلال؟
وأوضح الناصر أنه ليس من المنطق ومن المقبول إطلاقاً أن تعجز مراصد مصر العالمية مرصد القطامية العالمي الذي يؤمه الباحثون العالميون المحترفون من دول العالم لرصد النجوم والقمر والشمس والأجرام السماوية ومراصد المغرب والأردن والـ ١١ مرصدا التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز، ومناظير الهواة في العالم الإسلامي، بينما ترصده ٤ أو 10 عيون في المملكة العربية السعودية فقط!.
وتساءل الناصركيف يقبل د. اللحيدان حسابات الخضيري وهو لم يدرس الفلك أو الفيزياء أو حتى العلوم إذ إن حساباته تشير إلى مكث الهلال في الرياض ٧ دقائق، وعززت حساباته حسابات زميله محمد الروضان الشايعي، الموجه التربوي، تخصص شريعة، وهي مخالفة تماما لحسابات المختصين في علم الفلك ممن حصلوا على البكالوريوس والماجستير والدكتواره في الفلك - ورتبهم الأكاديمية الأستاذية والأستاذية المشاركة
والدكتور اللحيدان يعي كيفية الحصول على الرتبة الأكاديمية لكونه أكاديمياً - ويديرون أقساماً في جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد ومدينة الملك عبدالعزيز! فهل يقبل د. اللحيدان أن يناظره في قضية فقهية متخصص في الفنون أو الموسيقى أو في التمثيل أو ألعاب القوى؟! والسؤال هو، لماذا الرؤية متمركزة في وسط المملكة تقريبا ولم يتقدم أحد من الجنوب أو الشرق أو الغرب من المملكة؟*!.
وأشار الناصر* لقد أخبرني بعض الزملاء أن الراصدين بالقرب من الخضيري في نفس الموقع لم يروا الهلال بالمناظير عندما قال إنه رأى الهلال، فلماذا لم يؤخذ رأيهم؟ أليس ذلك يعني أن الرؤية ظنية وأن الحساب الفلكي - من قبل المختصين المؤهلين علميا - هو قطعي! علما بأن مساء س الجمعة لم يتمكن أي مرصد في السعودية من رصد الهلال رغم أن مكوثه كان حوالي نصف ساعة. وحسب الخضيري والشايعي قرابة الساعة نظرا لصعوبة ذلك، ورغم أن عمر القمر حينها حوالي 30 ساعة . أما يوم الخميس فكان عمرالهلال ٩ ساعات، حيث حدد العالم الإسلامي الفلكي البتاني، بضرورة أن يمكث القمر ما بين 36 إلى 40 دقيقة ليراه أغلبية الناس.
كما أن الراصدين من الاحساء في موقع جمعية القطيف قالوا عن مساء الجمعة 12 اكتوبر خرجنا اليوم لترائي الهلال ونحن عشرة أشخاص وذلك بالابتعاد عن أضواء المدينة 100 كيلومتر تقريبا غرب الأحساء، وكانت الأجواء صافية وصحوة ودخلنا البر في منطقة مظلمة تماما حتى أننا استطعنا رؤية مجرة درب التبانة بعد إظلام الجو، إلا أننا لم نستطع رؤية الهلال ولا حتى بالدرابيل.
ووجه الناصر كلمة أخيرة قال فيهاأحب أن أؤكد أن الحساب الفلكي دقيق جدا، فلولاه لما استطاع العالم أن يستخدم الهاتف النقال أو التلفاز، فبالحساب الدقيق تم اختيار الموقع المناسب للقمر الصناعي بعد حساب سرعة الدوران المطلوبة حول الأرض وارتفاعه المناسب بعد حساب دقيق لكل القوى المؤثرة عليه من الأرض والقمر وغيرها من المعاملات التي يجهلها الكثيرون، فالحساب الفلكي هو القطعي يؤكده بث العالم للكسوفات والخسوفات، وعبور الزهرة وعطارد أمام قرص الشمس، وتفتت مذنب (شوميكار) بالقرب من المشتري وتصادم المركبة (جيوتو) بذيل مذنب هالي .. إن الفلكيين هم الذين يضعون مواقيت الصلاة لكل دولة، ويضعون مواعيد صلوات الكسوف والخسوف، وهم الذين يسترشد بهم لتحديد الفجر الصادق من الفجر الكاذب فاحترام التخصص منهج إسلامي، استناداً لقوله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)) فرجل الشريعة لا يستطيع إجازة مريض من الإفطار إلا بالرجوع إلى الطبيب فالأولى أن يرجع مجلس القضاء إلى ابنائه العلماء السعوديين الفلكيين المتخصصين - وليس الهواة فالهاوي الفلكي هو الذي يرصد النجوم والكواكب والقمر ولكن لا يوثق في حساباته إلا بعد أن يجيزه المختصون الاحترافيون.
مردفاً : أود أن أذكر بأنه قبل ٤ سنوات اتصلت بأحد أساتذة رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ربما فضيلة الشيخ بن جبرين حول موقف الشرع من ادعاء أحدهم رؤية الهلال رغم أن الحاسبين الثقات ينفون امكانية ذلك لغروب الهلال قبل غروب الشمس، فذكر بأن على المعنيين عدم قبول الشهادة.
كما أود أن أوضح أن التقويم الإسلامي الموحدمؤتمر جدة ٨٩٩١ يشترط الرؤية، فلو أشارت الحسابات إلى أن الهلال موجود في الأفق ولم يتسنّ لأحد رؤيته فيعتبر أنه قد غمّ*علينا، والعكس صحيح أي لا رؤية لمخالفة الحساب الفلكي من الثقات.
واختتم الناصر تصريحه قائلاً: ليتقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، وهو الأكاديمي والعالم المحترم وعلمي جيداً بطيب أخلاقه وسجاياه، ملاحظاتي واقتراحي ببث جلسة الاستماع إلى الشهود في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية على الهواء مباشرة على القناة الفضائية السعودية ليتعرف الناس على نوع الأسئلة والأجوبة التي أقنعت السادة الأفاضل أعضاء هيئة الرؤية.
منقووووووووووول
وقال الناصر في تصريح رسمي له معظم الدول الإسلامية التي أعلنت العيد يوم الجمعة - حسب متابعتي الشخصية - اتخذت قرارها بناء على ثبوت رؤية الهلال في المملكة العربية السعودية فقط وذلك لمكانتها في قلوب المسلمين وخدماتها للإسلام والمسلمين وكونها تكرمت بوجود مكة المكرمة على أراضيها وهي مهد النبوة وانبثقت منها رسالة الإسلام . فقد تقدم ٤ شهود ٢ من منطقة سدير و١ من منطقة شقرا (المنطقتان حوالي 210 كم من الرياض) و١ من شمال حائل (حوالي 400كم شمال الرياض).
هذا ما علمته من وزارة العدل السعودية . أما موقع جمعية القطيف - نقلاً عن لقاء جريدة الوطن مع رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان - فإن هلال شوال رآه (10) أشخاص في أربع مناطق من المملكة العربية السعودية، وإذا كان تعداد المملكة العربية السعودية هو حوالي 20 مليون وبافتراض أن سكان أهل الرياض هم ٤ ملايين، وعدد المهتمين برصد الهلال فيها ربع مليون، فإن هذا العدد يبعث على الظن وليس القطع، خصوصا أن العالم العربي (250مليوناً لم يشاهد فيه أحد الهلال في ذلك اليوم علما بأن كافة الحسابات الفلكية - سواء من قبل المختصين في العالم الإسلامي أو وكالة الفضاء الأمريكية أو الأوروبية وبرامج الحاسوب مثل برنامج (رد شفت) وبرنامج (سكاي)، وبرنامج (ستاري نايت) الذي فاز مؤخرا بأفضل برنامج علمي للمرة الثالثة على التوالي، والجمعيات الفلكية - تشير إلى أن الهلال في العالم الإسلامي إما يغرب تزامناً مع غروب الشمس أو قبل غروب الشمس.
وأضاف الناصر: حقيقة، لا يدري المرء كم المدة التي رأى هؤلاء الشهود فيها الهلال في يوم الخميس بالسعودية، فمثلاً أهي دقيقة أم دقيقتان أم 10 دقائق أم ساعة؟ !
وكيف كان شكل الهلال عند رؤيته، أكان رأسياً أم مائلاً أم مستوياً؟! وهل رأى أحدهم الهلال بوجود الشمس في الأفق - وهذه تحدث أحيانا في حالات معينة من وجود الهباء بأقطار مختلفة - أم أن الرؤية قد تمت بعد غروب الشمس؟! فإن كان الاختلاف بين الحساب والرؤية دقيقة أو دقيقتين فهذا ممكن حيث يتم في الحسابات الفلكية اعتبار قيمة معينة لمعامل انكسار للهواء، علما بأنها تختلف باختلاف فارق درجات الحرارة بين الأفق وطبقات الجو العليا.
كما أن هناك أحيانا ظروفاً جوية تجعل الراصد يرى شمساً أصلية وعلى يمينها وعلى يسارها شمس ظاهرية أي يرى ثلاث شموس، وتسمى ظاهرة الشمس الكاذبة. وأحياناً يرى الراصد الهلال فوق الأفق - رغم أنه أسفل الأفق - بسبب السراب القطبي أو بسبب أحد أنواع الانقلاب الحراري.
كما أن الوهم لا يمكن استثناؤه؛ فقد أجريت شخصياً العديد من المحاضرات العامة (في البحرين والسعودية) وعرضت عليهم شاشة بها أهلة بشدة إضاءة مختلفة، فيتقدم أحيانا أشخاص يجزمون بأنهم رأوا ٦ أهلة وعندما أكشف تلك الأهلة على الشاشة يتبين لهم عدم وجودها، وأحيانا يحدث العكس، إذ يعلن الجمهور بأنهم يرون هلالاً أو هلالين ثم يتقدم أحد برؤية ٥ أهلة، ويكون هو على الصواب - نظرا للقدرات الفردية والاختلاف الفسيولوجي للعين وجود خلايا اسطوانية مسؤولة عن التمييز بين شدتي اضاءة مختلفتين للون واحد تفوق ملايين المرات الخلايا المخوطية المسؤولة عن التمييز بين الألوان.
وتابع: لذلك ونظراً لاقتداء معظم الدول بالمملكة العربية السعودية، فإنني ألتمس - ويشاركني الكثير من دول العالم الإسلامي عامة ودول الخليج خاصة - أن يتم بث جلسة الاستماع إلى الشهود في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية على الهواء مباشرة على القناة الفضائية السعودية؛ ليتعرف الناس على نوع الأسئلة والأجوبة التي أقنعت السادة الأفاضل أعضاء هيئة الرؤية فقد عودنا التلفزيون السعودي على بث لقاءات القمة مباشرة، وبث الحفلات والاحتفالات، ومسابقات حفظ القرآن، ومباريات كرة القدم، وسحوبات مسابقات رمضان، ومناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه في الإذاعة فلماذا لا يتم بث جلسة الاستماع لشهادة شهود رصد الهلال؟
وأوضح الناصر أنه ليس من المنطق ومن المقبول إطلاقاً أن تعجز مراصد مصر العالمية مرصد القطامية العالمي الذي يؤمه الباحثون العالميون المحترفون من دول العالم لرصد النجوم والقمر والشمس والأجرام السماوية ومراصد المغرب والأردن والـ ١١ مرصدا التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز، ومناظير الهواة في العالم الإسلامي، بينما ترصده ٤ أو 10 عيون في المملكة العربية السعودية فقط!.
وتساءل الناصركيف يقبل د. اللحيدان حسابات الخضيري وهو لم يدرس الفلك أو الفيزياء أو حتى العلوم إذ إن حساباته تشير إلى مكث الهلال في الرياض ٧ دقائق، وعززت حساباته حسابات زميله محمد الروضان الشايعي، الموجه التربوي، تخصص شريعة، وهي مخالفة تماما لحسابات المختصين في علم الفلك ممن حصلوا على البكالوريوس والماجستير والدكتواره في الفلك - ورتبهم الأكاديمية الأستاذية والأستاذية المشاركة
والدكتور اللحيدان يعي كيفية الحصول على الرتبة الأكاديمية لكونه أكاديمياً - ويديرون أقساماً في جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد ومدينة الملك عبدالعزيز! فهل يقبل د. اللحيدان أن يناظره في قضية فقهية متخصص في الفنون أو الموسيقى أو في التمثيل أو ألعاب القوى؟! والسؤال هو، لماذا الرؤية متمركزة في وسط المملكة تقريبا ولم يتقدم أحد من الجنوب أو الشرق أو الغرب من المملكة؟*!.
وأشار الناصر* لقد أخبرني بعض الزملاء أن الراصدين بالقرب من الخضيري في نفس الموقع لم يروا الهلال بالمناظير عندما قال إنه رأى الهلال، فلماذا لم يؤخذ رأيهم؟ أليس ذلك يعني أن الرؤية ظنية وأن الحساب الفلكي - من قبل المختصين المؤهلين علميا - هو قطعي! علما بأن مساء س الجمعة لم يتمكن أي مرصد في السعودية من رصد الهلال رغم أن مكوثه كان حوالي نصف ساعة. وحسب الخضيري والشايعي قرابة الساعة نظرا لصعوبة ذلك، ورغم أن عمر القمر حينها حوالي 30 ساعة . أما يوم الخميس فكان عمرالهلال ٩ ساعات، حيث حدد العالم الإسلامي الفلكي البتاني، بضرورة أن يمكث القمر ما بين 36 إلى 40 دقيقة ليراه أغلبية الناس.
كما أن الراصدين من الاحساء في موقع جمعية القطيف قالوا عن مساء الجمعة 12 اكتوبر خرجنا اليوم لترائي الهلال ونحن عشرة أشخاص وذلك بالابتعاد عن أضواء المدينة 100 كيلومتر تقريبا غرب الأحساء، وكانت الأجواء صافية وصحوة ودخلنا البر في منطقة مظلمة تماما حتى أننا استطعنا رؤية مجرة درب التبانة بعد إظلام الجو، إلا أننا لم نستطع رؤية الهلال ولا حتى بالدرابيل.
ووجه الناصر كلمة أخيرة قال فيهاأحب أن أؤكد أن الحساب الفلكي دقيق جدا، فلولاه لما استطاع العالم أن يستخدم الهاتف النقال أو التلفاز، فبالحساب الدقيق تم اختيار الموقع المناسب للقمر الصناعي بعد حساب سرعة الدوران المطلوبة حول الأرض وارتفاعه المناسب بعد حساب دقيق لكل القوى المؤثرة عليه من الأرض والقمر وغيرها من المعاملات التي يجهلها الكثيرون، فالحساب الفلكي هو القطعي يؤكده بث العالم للكسوفات والخسوفات، وعبور الزهرة وعطارد أمام قرص الشمس، وتفتت مذنب (شوميكار) بالقرب من المشتري وتصادم المركبة (جيوتو) بذيل مذنب هالي .. إن الفلكيين هم الذين يضعون مواقيت الصلاة لكل دولة، ويضعون مواعيد صلوات الكسوف والخسوف، وهم الذين يسترشد بهم لتحديد الفجر الصادق من الفجر الكاذب فاحترام التخصص منهج إسلامي، استناداً لقوله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)) فرجل الشريعة لا يستطيع إجازة مريض من الإفطار إلا بالرجوع إلى الطبيب فالأولى أن يرجع مجلس القضاء إلى ابنائه العلماء السعوديين الفلكيين المتخصصين - وليس الهواة فالهاوي الفلكي هو الذي يرصد النجوم والكواكب والقمر ولكن لا يوثق في حساباته إلا بعد أن يجيزه المختصون الاحترافيون.
مردفاً : أود أن أذكر بأنه قبل ٤ سنوات اتصلت بأحد أساتذة رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ربما فضيلة الشيخ بن جبرين حول موقف الشرع من ادعاء أحدهم رؤية الهلال رغم أن الحاسبين الثقات ينفون امكانية ذلك لغروب الهلال قبل غروب الشمس، فذكر بأن على المعنيين عدم قبول الشهادة.
كما أود أن أوضح أن التقويم الإسلامي الموحدمؤتمر جدة ٨٩٩١ يشترط الرؤية، فلو أشارت الحسابات إلى أن الهلال موجود في الأفق ولم يتسنّ لأحد رؤيته فيعتبر أنه قد غمّ*علينا، والعكس صحيح أي لا رؤية لمخالفة الحساب الفلكي من الثقات.
واختتم الناصر تصريحه قائلاً: ليتقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، وهو الأكاديمي والعالم المحترم وعلمي جيداً بطيب أخلاقه وسجاياه، ملاحظاتي واقتراحي ببث جلسة الاستماع إلى الشهود في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية على الهواء مباشرة على القناة الفضائية السعودية ليتعرف الناس على نوع الأسئلة والأجوبة التي أقنعت السادة الأفاضل أعضاء هيئة الرؤية.
منقووووووووووول