Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - سبيرو جيرا

صفحات: [1]
1
منتدى الاحياء العام / تساؤل في مرض السل
« في: يونيو 02, 2007, 03:53:38 مساءاً »
السلام عليكم ....و بعد السلام :
............................................................

اخواني و اخواتي اتمنى لمن يعرف الجواب افادتي .... لانني عجزت فيه ':O'  ':O'
و هو:
لماذا الانسان ذو البشرة السوداء اكثر استعدادا للاصابة بمرض السل  من ابيض البشرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اتمنى الاجابة و ما تتركوني محتارة ....و ':111:' ...
و شكرا...

2
السلام عليكم... اتمنى ان يعجبكم هذا الخبر
............................
عثرت مجموعة من الناشطين البيئيين الاستراليين، على ضفدع عملاق الحجم، يُعتقد أنه الأكبر مقارنة بالاكتشافات المماثلة في البلاد، مع ميزة نادرة، وهي أنه ذكر، حيث أن معظم  النماذج التي عثر عليها سابقاً لضفادع عملاقة كانت لإناث.
ويبلغ وزن الضفدع حوالي كيلوغرام، ويقارب طوله 40 سنتمتراَ، مع شكل جسم يشبه الكره، وبحجم يقارب حجم الكلب الصغير.
وقد تم العثور على الضفدع بالصدفة قرب إحدى برك المياه الموجودة شمالي مدينة داروين الاسترالية، من قبل جمعية "مراقبة الضفادع"، والتي تضم عدداً من الناشطين البيئيين الذين يحصرون اهتمامهم بإبادة نوع من الضفادع السامة.
وعلّق جريمي سوير، أحد أعضاء الفريق على الحجم الاستثنائي للضفدع، بالقول: "لنقلها باختصار، إنه ضخم.. عادة ما تكون الضفادع العملاقة من فئة الإناث، لكن هذا الضفدع ذكر.. وبصراحة لا أرغب برؤية شقيقته."
ويذكر أن استراليا تعاني من التأثيرات البيئية المدمرة لفصيلة من الضفادع السامة التي استقدمت عام 1930 من أمريكا الجنوبية للقضاء على الخنافس التي غزت مواسم قصب السكر في البلاد آنذاك، وفقاً للأسوشيتد برس.
غير أن تلك الفصيلة تسببت بخلل عميق في التوازن البيئي الاسترالي، حيث أدى سمها إلى قتل الملايين من الحيوانات المحلية التي تتخذها طعاماً لها، مثل الأفاعي والتماسيح الصغيرة.
وتقوم جمعيات بيئية استرالية بشن "غارات" مفاجئة على برك المياه بين الفينة والأخرى، حيث تقوم بجمع الضفادع وقتلها باستخدام وسيلة مبتكرة، تتمثل بإفقادها حاسة البصر عبر تعريضها لومضات من ضوء ساطع.



منقول عن:CNN

3
للإجابة على هذا السؤال يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيج العنكبوت. فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون النسيج أقوى من الفولاذ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور، ويتمدد الخيط الى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع.
في الواقع، فإن هذا الخيط الصغير الذي يظهر أمام العين المجردة مصنوع بالطريقة نفسها التي يصنع بها كابل الفحم، حيث يتكون من خيوط عدة متناهية في الصغر ملتفة حول بعضها، وقد يبلغ سمك الخيط الواحد منها «۱» من مليون من الإنش. ومواد الصنع شائعة جدا، حيث يوجد في هكتار واحد من أحد المقاطعات البريطانية مثلا، اكثر من مليوني وربع عنكبوت. ولكل عنكبوت مغازل خاصة، عادة يبلغ عدده ثلاثة. وهذه المغازل طبيعية موجودة اسفل البطن. ويوجد قرب كل مغزل فتحات غدة صغيرة تخرج منها المادة التي تكون الخيوط الحريرية، وهي مادة تتشكل في غدد العنكبوت. واثناء هندسة النسيج، يقوم العنكبوت بجمع الخيوط الثلاثة معا لتكوين خصلة قوية ومتينة.
تغزل العناكب التي تعيش خارج المنزل نوع من النسيج معروف باسم الفلك نسبة الى شكله الدائري، وهو قطعة هندسية رائعة من الخطوط المتناسقة التي تظهر بشكل بهي جدا تحت أشعة الفجر الأولى. وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بمهمة بناء النسيج. وتستخدم ضغط بطنها، لتدفع الخيوط الحرارية خارج الغدد الست الموجودة في بطنها، وتقوم بربط طرف الخيط الأول، المعروف باسم الجسر، بساق عشبة ما، أو ورقة شجر. ثم تهبط الى الأرض مع الخصلة، وهي مستمرة بعملية الحياكة، ثم تنزل الى الأرض وتصعد إلى نقطة أخرى مرتفعة، لتسحب الخيط بقوة، وتربطه في مكانه جيدا باستخدام مادة لاصقة تخرج من إحدى غددها أيضا. فتقوم أولا بتثبيت خصلة، بشكل أفقي دائما، ثم تسقط خيطين حريرين في كل طرف من أطراف الخيط الأول، وذلك لتكوين جسور أخرى اقل ارتفاعا من الأولى والتي ستصبح أساس شبكة العمل. ثم تقوم بغزل خيوط عدة داخل شبكة العمل هذه، على أن تلتقي الخيوط جميعا في الوسط. وهنا يأتي العمل الذكي، حيث تقوم بوضع المادة اللاصقة على الخيوط الخارجية من الشبكة فقط، وعندما تنتهي كليا من صنع الشبكة تكمل عملية وضع الغراء في الداخل وعلى بعض المقاطع فقط بحيث تترك مكانا لها لتتحرك عليه بسهوله.
بعد إنجاز الشبكة، تقوم العنكبوتة بصنع عش صغير لها بالجوار، وعادة ما تقوم بلف ورقة شجر وتضع لنفسها بالداخل سريرا مريحا من الحرير. لأنها بالطبع قد تنتظر طويلا قبل وصول ضحيتها الأولى.
واخيرا تقوم بوصل خيط انذار بين عشها والنسيج، كي تشعر بأي اهتزاز قد يحدث على النسيج نتيجة سقوط أي حشرة عليه. وعند حدوث هذا الاهتزاز تسرع الى وسط النسيج لتعرف الشيء الذي ستتعامل معه. وبسبب الضعف الحاد في الرؤية عندها ستعتمد العنكبوتة على حواسها الأخرى لتحديد صفات الفريسة. فإذا كانت ضخمة ومميتة تطلق سراحها من بعيد، اما إذا كانت كبيرة ولا تؤكل، كاليعسوب، فستلفها بخيوط الحرير من بعيد أيضا،باستخدام عضو متخصص آخر، هو الغدة العنقودية الشكل. تجهد الحشرة الفريسة نفسها بمحاولة التخلص من الشرك، بعد ذلك تبدأ العنكبوتة بالتقدم نحوها عبر الخيوط الآمنة التي تركتها لنفسها دون مادة لاصقة، وإذا صدف أن أخطأت مرة ووضعت أرجلها على المادة اللاصقة فإن جسمها سيفرز مادة كالزيت تعمل كمحلل كيميائي للغراء، يساعدها على التحرر من جديد.
قد لا تحب العناكب، لكن حين تفكر بقدرتها على تدمير الحشرات وتنظيف الأماكن الزراعية منها، فلن تقلل من شأنها وقيمتها بعد اليوم.

حبيت افيدكم بالمعلومة  لانها عجبتني كتير..... ':200:'

4
منتدى الاحياء العام / استفسار.. هام
« في: مايو 23, 2007, 05:42:40 مساءاً »
السلام  عليكم ..
قرأت في احدى المرات عن غدة  صماء توجد عند الفقاريات و تسمى بغدة (( تحت المهاد )) اتمنى ان اعرف عنها معلومات كافية وعن مفرزاته و بماذا تفيد  و شكرا.....
و جزاكم الله الف خير ':blush:'
 ':110:'

5
السلام عليكم ...........
من المعروف ان العقد البكتيرية تنتشر في النباتات الحولية (الفول,الحمص,الباقلاء) وهي مهمة جدا لاعادة انباتها من جديد فهي تنتشر في الجذو ر وتتثبت عليها ,فهي تحتوي على انواع من البكتريا  المسمات بالرازوبيوم Rhizobium التي تمتاز بقدرتها على تحويل النتروجين الجوي الى مركبات نتروجينية  مفيدة للنبات و ايضا تعمل مخلفاتها على تحسين مكونات التربة

.....

6
منتدى الاحياء العام / جناح الفراشة (ما مكوناته).....؟؟
« في: أبريل 03, 2006, 02:34:38 مساءاً »
مرحبا من جديد
موضوعي هذه المرة ,او هذا السؤال غريب شوي
لكن عندما تلتقط فراشة وتتلمس نعومة اجنحتها ,تتساءل عن نوع المواد المكونة لهذا  الملمس الناعم
فسبحان الله على خلقه البديع....
ارجوا لكل من يجد الاجابة او يعرف عن الموضوع اي شيى
ان يرد الجواب لي و له جزيل الشكر ........ ':203:'
 ':110:'

7
قسم أسئلة علم النبات / عند قطف الازهار
« في: مارس 31, 2006, 10:40:50 مساءاً »
السلام عليكم لدي اهم النقاط التي يجب مراعاتها عند قطف الازهار :
1_افضل وقت لقطف الازهار هو الصباح الباكر قبل طلوع الشمس
2_عند قص الازهار تستعمل سكين حادة او مقص و تجنب قطفها باليد لان ذلك يتلفها
3_يجب ان يكون القطع مائلا لزيادة سطح المقطع الذي يقوم بامتصاص الماء
4_للاحتفاظ بالازخار مدة اطول يجب وضعها في ماء بارد وخاصة في اثناء الليل او في الثلاجة
5_تقطف الازهار الحديثة التفتح لانها تحتفظ بنضارتها لمدة اطول
6_وضع حبة من الاسبرين او قليل من الطين في الماء كي تطيل مدة بقائها
7-تغسل اواني الازهار قبل استعمالها بالماء الساخن و الصابون لمنع تكاثر البكتريا فيها
8_يجب تغيير ماء لازهار و قص اطرافها يوميا
9_عدم وضع المزهرية في مكان معرض للشمس مباشرة او المدفئة او التيارات الهوائية ذلك للتقليل من التبخر .

والشكر الجزيل ,واتمنى لمن يقرا هذه النصائح ان يستفيد منها .  ':203:'    


اختكم سبيرو جيرا ':110:'

8
منتدى علم الطب / مرض السكري(داء)
« في: مارس 26, 2006, 02:56:04 مساءاً »
ارجو المساعدة
اخيرا اثبت العلماء او اكتشفوا دواء للسكري
لكن اتمنى انا اعرفه بالضبط عشان هو ممممممممهم جدا جدا
 ':110:'

9
ممكن اعرف معلومات عن مرضالزحار الذي يسببه المتحول الزحاري
بليييززز
لانه موضوع يهمني كثير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا ':201:'

10
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
انا العضو الجديد سبيرو جيرا اتمنى ان تعجبكم مواضيعي
احببت ان اخبركم عن النوع الفتاك من النمل الذي ضهر في بعض المناطق من امريكا و الذي سبب حالات من الخوف و الرهبة عند الناس هناك
يقال ان ذاك النوع من النمل الناري لا يتاثر بالنار بل على العكس فان قوة قرصه تزداد اكثر عند محاولة احراقه
وقد اصيب العديد من الناس بقرصه المؤلم وقوة تاثيره العجيبة
ويقال لنه اتى من الناروحتى الان لم  يجد العلماء الدواء للتخلص منه
الحقكم بالتفاصيل الاخرى ان شاء الله عند ورود معلومات      الاخت :سبيرو جيرا ':200:'  

 ':110:'

صفحات: [1]