Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - أبو الطيب

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7
61
منتدى الفيزياء المدرسية / قوة الاحتكاك
« في: ديسمبر 23, 2007, 07:01:50 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا للأخ الكريم ياسر على توضيحه الذي كنت أنتظره

هذا ما أردت أن أصل إليه من سؤالي ولعله يوجد دراسات جادة في هذا الموضوع قد تجعل سؤالي يتحول إلى محور بحث علمي رصين .

أرجو أن يكون الأخوة والأخوات الذين يتابعونا قد لاحظوا أهمية عدم الوقوف عند ما تمليه المقررات الدراسية،وكيف يمكن بقليل من الخيال والجرأة على طرح الأسئلة المناسبة والمثابرة يمكن أن يفتح الله سبحانه على من يختار من عباده من العلم النافع ما يجعل له صدقة جارية، وليس تطور العلم كما يعتقد البعض الهام يخص اناس وصفوا بالعباقرة ولعل في قصة تاريخ الأعداد التي ذكرها الأخ الكريم Le didacticienعبرة لكل طالب علم يطمح ليكون من أهل العلم والعلماء الذين وزن مدادهم بدماء الشهداء

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

62
منتدى الفيزياء المدرسية / قوة الاحتكاك
« في: ديسمبر 22, 2007, 08:09:56 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

الأخت قطرة أمل

أشكر مشاركتك وإليك ملخص ما طرح في موضوع الاحتكاك:
السؤال : هل تبذل قوة الاحتكاك السكوني شغلا؟
جواب الأخ أرشميدس مصر:لا.لأنها لا تحرك الجسم ولا تكسبه طاقة حركية
مداخلة الأخت جنين:نميز للتسهيل بين الاحتكاك السكوني والحركي،وعلى المستوى الجزيئي قوى الاحتكاك سببها قوى التفاعل بين جزيئات السطحين المتلاصقين
الأخ ياسر : صورة تبين مجال الاحتكاك السكوني والحركي

وكل ما طرح صحيح ، ولكن غايتي من السؤال هو البحث فيما يحدث ضمن مجال الاحتكاك السكوني لأنه غير موجود في الكتب على حد علمي ، واهميته تكمن في امكانية الكشف المبكر عن الزلازل والانزلاقات الصخرية قبل حدوثها لانها تمر بمرحلة الاحتكاك السكوني والذي تكشفه تفاعلات الجزيئات المتلاصقة للسطحين، ولكن يبدو أن طرحي المختصر جدا ، وانا اعتذر لهذا، كان سبب بعد المشاركات عن هدفي من السؤال

بانتظار مشاركتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

63
منتدى علوم الحاسب / سرعة طباعة تصميم أوتوكاد
« في: ديسمبر 22, 2007, 07:40:43 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

الأخت مروة عثمان رجب

أشكرك على مقترحك . سأحاول فيه بعد العيد بإذن الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

64
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ الكريم ولد جدة

موضوع الإعجاز العلمي للقرآن والسنة كتب فيه الكثيرون ، ولكن القليل القليل منهم الذي لم يخلط بين الإشارة العلمية في القرآن وبين المعجزة العلمية في القرآن ، وسأبين بمثالين :
ففي قوله تعالى (لا تنفذون إلا بسلطان )من الآية33 سورة الرحمن . قال بعضهم هذا إعجاز علمي للقرآن لأنه نبأنا بالصاروخ قبل اختراعه بمئات السنين ، ولكن هذا ليس له علاقة بالإعجاز لأنه من باب المعرفة بأثر رجعي والتأويل هنا يحمل مراد صاحبه . وفي قوله تعالى (والجبال أوتادا )الأية7من سورة النبأ . قال بعضهم هذا إعجاز لأن الآية تدل ألفاظها صراحة على وجود أوتاد للجبال وفهم هذا من قبل علماء التفسير واكتشف حديثا من قبل علماء الجيولوجيا ، وهذا هو الإعجاز الحقيقي والعلمي للقرآن.

ولإزالة اللبس فيما يعتبر إعجازا أو إشارة وضع متخصصون في موضوع الإعجاز العلمي في القرآن تعريفا دقيقا ينص على التالي: الإعجاز العلمي هو إخبار القرآن الكريم أو السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي ، وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول(ص).
من كتاب تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة/ صفحة10/د.عبد المجيد الزنداني(اليمن)،د.سعاد يلدروم(تركيا)،الشيخ محمد الأمين ولد الشيخ(موريتانيا)/إصدار جامعة الإيمان(اليمن)/بريد الكتروني iman@y.net.ye وموقع الإنترنت
 http://www.eman-univ.edu.ye

وقد يفيدك كثيرا في بحثك أن تعلم ما كتبه غيرك في موضوع بحثك حتى تصبح جهودك إضافة لما فات غيرك البحث فيه ، كما ألمح إلى ذلك أخوي الكريمين أرشميدس مصر و
Le didacticien

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




65
منتدى علم الفيزياء العام / أضحية الفيزيائي
« في: ديسمبر 20, 2007, 12:59:12 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم بخير

أحببت أن تشاركوني في خاطرة تربط عيد الأضحى المبارك بفكر الفيزيائي

إذا كانت الأضحية برهان إخلاص سيدنا إبراهيم (ص) لربه سبحانه وتعالى
فما هو برهان إخلاص الفيزيائي(وطالب العلم بشكل عام) لربه ؟

إنه متمثل في قول الإمام الشافعي( ما ناظرت أحدا قط على الغلبة ، ووددت إذا ناظرت أحدا أن يظهر الحق على يديه )

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته




66
السلام عيكم

إكمالا لإجابات الأخ أرشميدس مصر النيرة أجيب عن السؤال الأخير حول أينشتين ونيوتن:
 قانون نيوتن في الثقالة أصبح حالة خاصة من معادلات اينشتين في الثقالة عندما تكون قوى التثاقل ضعيفة ، وعندما تكون قوى التثاقل كبيرة فسرت المعادلات دوران اهليلج عطارد حول الشمس وعجز عن ذلك قانون نيوتن

والسلام عليكم

67
منتدى علوم الحاسب / سرعة طباعة تصميم أوتوكاد
« في: ديسمبر 19, 2007, 12:15:59 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

كل عام ونحن إلى التضحية في سبيل الله اقرب

أرجو حلا لهذه المشكلة:
يعاني صديقي مهندس ديكور داخلي من طول فترة طباعة تصاميمه ثلاثية الأبعاد في الاوتوكاد(بعضها يحتاج نصف يوم تشغيل للجهاز) رغم أن جهازه من أحدث المواصفات

كيف يقلل من زمن الطباعة علما بأن تصاميمه على صفحة واحدة وعلى عدة صفحات ولم يجد اي فرق

شاكرا تعاونكم

والسلام عليكم ورحمة الله

68
السلام عليكم

الأخ الكريم أرشميدس مصر

سؤالك يدل على وعيك لأن الغالبية لا تكلف نفسها التخطيط السليم لمستقبلها بحكم بيئتنا التي نشأنا فيها على أن نعمل ثم نفكر في صحة عملنا بلا رؤية مستقبلية توفر الوقت والجهد

ستواجه ثلاثة خيارات لا رابع لها في مستقبلك بعد حصولك على شهادتك الجامعية:
1- أن تعمل بالاختصاص الذي تحب
2- أن تعمل باختصاص تقنع نفسك فيه
3- أن تعمل بغير اختصاصك

والذي يحكم خيارك هو أولوياتك التي ستعتمدها حسب خبرتك التي اكتسبتها من الحياة
أما الآن وانت طالب فطموحك لدراسة ما تحب له شرطان اساسيان:
الأول أن تحرص على أن تكون من أوائل الدفعة
والثاني أن لا يعني لك أن تعمل باختصاصك في بلدك لأن اختصاصك قد لا تجد له سوقا في بلدك وبالأخص في مجال الفيزياء

هذا رأيي وآمل أن يكون شاحذا لهمتك وليس مثبطا

مع اخلص تحياتي والسلام عليكم

69
منتدى الفيزياء المدرسية / قوة الاحتكاك
« في: ديسمبر 17, 2007, 01:57:06 صباحاً »
الأخ ياسر

السلام عليكم

قولك ( القوة المحصلة = (قوة الجر- قوة الإحتكاك) ) هذا صحيح وهنا تصبح قوة الاحتكاك حركية ، ولكن سؤالك (فكيف إذن  تزداد قوة الإحتكاك مع زيادة السرعة ؟) فقوة الاحتكاك تبقى ثابتة كما يبين قانون الاحتكاك f=mN الذي كما تلاحظ لا يحوي حد السرعة ، فهو قانون تقريبي يفترض سرعات بطيئة وعامل الاحتكاك m مستقل عن السرعة ، ولكن تزداد قوة الاحتكاك مع زيادة ميل منحى قوة جر الجسم نحو أسفل المستوى الأفقي لحركه ، وتقل قوة الاحتكاك مع زيادة ميل منحى قوة جر الجسم نحو أعلى المستوى الأفقي لحركته ، بسبب مركبة القوة العمودية التي تطرح من أو تضاف إلى وزن الجسم في قانون الاحتكاك ، أما في السرع العالية فالتجارب تبين نقصان قوة الاحتكاك مع زيادة السرعة وليس زيادة قوة الاحتكاك .

مع اخلص تحياتي والسلام عليكم

70
الأخت سعودية ورافعة راسي

السلام عليكم

ليس المهم فقط في البحث جمع المعلومات ، لأنها لا تعد ولا تحصى ورقية والكترونية ، ولكن خطة بحثك هي التي تضبط ما يلزم للبحث كما يلي:
1- حددي الفترة الزمنية لإعداد البحث ( جمع معلومات + كتابة + مراجعة)
2- حددي محاور البحث الرئيسية ( مثلا: تعريف المعادلة ، تطبيقها في رابطة كيماوية معينة) ثم يندرج تحت كل محور او عنوان رتيسي عنوان فرعي او اكثر
3- اجمعي المعلومات المطلوبة في محور البحث حصرا، ومن مراجع معتمدة علميا مع ذكر اسم المرجع وطبعته والمؤلف ورقم الصفحة(يمكن تصوير المطلوب بدون تدقيق في البداية لكسب الوقت
4- لا تاخذي معلومات من موسوعةwikipedia اذا كان المرجع فيها غير مذكور لان الموسوعة ليست مرجع
5- لا تخلطي بين كتب ميكانيكا الكم التي تخص الكيمياء وتلك التي تخص باقي الفروع(للتمييز لاحظي في الفهرس تطبيقات معادلة شرودنغر على الروابط الكيماوية مثلا)
6- لا تنساقي وراء العرض التاريخي المغري لأنه ليس اساسيا في البحث ، ولو اردت اضافته في المقدمة فلا يكون لاكثر من فقرة صغيرة
7- الهدف العام لبحثك يجب ان يكون واضحا ومتعلق بعناوين البحث الرئيسية
8- قد يفيدك الاطلاع على بحوث جيدة من نفس مستوى بحثك(اسألي عنها الدكتور او المكتبة )

مع اخلص امنياتي بالتوفيق والسلام عليكم

71
منتدى الفيزياء المدرسية / قوة الاحتكاك
« في: ديسمبر 16, 2007, 12:18:19 صباحاً »
السلام عليكم

شكرا للاخ ياسر على وضع الصورة ولكني لدي صورة اخرى واود معرفة طريقة ادراجها بدل ازعاج الأخ ياسر في كل مرة

والسلام عليكم

72
منتدى الفيزياء المدرسية / قوة الاحتكاك
« في: ديسمبر 16, 2007, 12:14:58 صباحاً »
السلام عليكم

الأخ الكريم ارشميدس مصر

ممكن تدلني على كيفية ادراج صورة هنا حتى اوضح فكرتي، فقد وضعتها في ملف وورد ولم استطع ادراجها

والسلام عليكم

73
منتدى الفيزياء المدرسية / استفسار عن سؤال محير
« في: ديسمبر 15, 2007, 07:40:21 صباحاً »
الأخت ميادة

السلام عليكم

سؤال اخيك ليس صعبا لأن جوابه يؤخذ من نص السؤال مباشرة كما يلي:
1-عبارة المكعب والسائل تجعلنا نفكر بقانون الانكسار
(ع1جاس1=ع2جاس2)
2-عبارة خرج من الوجه المقابل للوجه الأول تجعلنا نفكر بقانون الانعكاس الكلي
(ع1جاس=ع2)
3- نكتب في العلاقة 2 جتاس1 بدل جاس(لأن الزاوية س والزاوية س2 متتامتان في مثلث قائم الزاوية(يلاحظ من الشكل الهندسي للمسألة)
4- نربع العلاقتين 1 و 2 ثم نجمعهما فنحصل على العلاقة المطلوب اثباتها

مع أخلص تحياتي والسلام عليكم

74
الأخت فلوة
السلام عليكم
مشكلتك يعاني منها الجميع والحل الأقرب بمحاولة معرفة المصدر الذي تعتمد عليه دكتورة المادة، ونمط الأسئلة في السنوات السابقة لنفس المادة ونفس الدكتورة ، والحصول على هذه المعلومات يحتاج حذاقة واسلوب غير مباشر مع الدكتورة .
اعانك الله وسائر امة محمد
والسلام عليكم

75
منتدى الفيزياء المدرسية / قوة الاحتكاك
« في: ديسمبر 14, 2007, 04:27:03 صباحاً »
السلام عليكم

اشكركم أولا على ملاحظاتكم التي ستساعدني في عرض فكرتي بشكل ملائم

لنتفق على معنى قوة الاحتكاك السكونية:

عندما نبدأ بتحريك جسم على سطح ،نؤثر عليه بقوة تزداد تدريجيا، وتزداد معها في الاتجاه المعاكس قوة الاحتكاك المعيقة لبدء حركة الجسم (هذه هي قوة الاحتكاك السكونية) ثم يبدأ الجسم بالحركة مع وجود قوة الاحتكاك الحركية ، وتكون أقل من قوة الاحتكاك السكونية العظمى(لحظة بدء الحركة)كما تثبت التجارب العملية، ومدون في كتب الفيزياء الجامعية مثل كتاب هاليداي ورزنك.

أنا اتكلم عن الشغل الذي تبذله قوة الاحتكاك السكونية اثناء مقاومة الجسم للحركة وهو ساكن ، وهذه القوة تقوم بشد النتوءات بين السطحين المتلاصقين فتهتز جزيئات السطحين التلاصقين وتنشأ الحرارة بين السطحين قبل أن ينزلق أحدهماعلى الآخر، فتتولد حرراة أخرى بسبب قوة الاحتكاك الحركية.

اذن هناك شغل يظهر على شكل حرارة ، ولكن لا يمكن حسابه ببساطة من علاقة الشغل بالطاقة الحركية لجزيئات السطحين المتلاصقين لأن قوة الاحتكاك تظهر نتيجة القوة المؤثرة على الجسم لتحريكه وهذا يعني أنها قوة غير اساسية وبالتالي غير محافظة(تتعلق بالطريق المسلوك)

مع أخلص تحياتي للجميع والسلام عليكم

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7