Advanced Search

المحرر موضوع: ما هو الجينوم؟  (زيارة 976 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 31, 2006, 08:41:59 مساءاً
زيارة 976 مرات

محمد زايد

  • عضو مبتدى

  • *

  • 1
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ما هو الجينوم؟
« في: مارس 31, 2006, 08:41:59 مساءاً »
ما هو الجينوم؟

مارس 31, 2006, 10:34:38 مساءاً
رد #1

الفيروس العملاق

  • عضو مبتدى

  • *

  • 72
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ما هو الجينوم؟
« رد #1 في: مارس 31, 2006, 10:34:38 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
                         الاجــــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــــــــه
تعريف الجينوم :

مصطلح جينوم (genome)هو مصطلح جديد في علم الوراثة يجمع بين جزئي كلمتين إنجليزيتين هما gen وهي الأحرف الثلاثة الأولى لكلمة gene التي تعني باللغة العربية (المولّد) أو الأصل.. ثم اصطلح عليها في علم الوراثة بأنها المورّث، إذ هي الأصل في كل صفة حية متوارثة والجزء الثاني يمثل الأحرف الثلاثة الأخيرة من كلمة chromosome وهي ome والتي تعني بلغتنا الصبغيات (الكروموسومات) .

 أما الدلالة العلمية لهذا المصطلح فهي للإنسان : الحقيبة الوراثية القابعة داخل نواة الخلية البشرية وهي التي تعطي جميع الصفات والخصائص الجسمية والنفسية حيث توجد بالتحديد في  DNAالجينات المحمولة على22 زوج مالكروموسومات الذاتية وزوج من الكروموسومات الجنسية . ويتكون هذا المحتوى الوراثي من نحو ثلاثة بلايين زوج من النيوكليوتيدات ، على  شكل 50000 إلى120000 جين .

الجينوم كتاب الحياة:

تختلف الكروموسومات في الطول ، فأطولها هو رقم 1 به ( 263 مليون زوج من القواعد ) وأصغرها رقم 21  (33 مليون ونصف زق ). ويبلغ طول كروموسومات الإنسان ثلاث مائة وثمان عشرة بليون حرف. فإذا كان لنا أن نشبه الجينوم بالكتاب فان هذا الكتاب يتكون من 23 فصلا يسمى كل منها كروموسوما , وكل فصل مؤلف من بضعة آلاف من القصص كل منها يدعى جينا , وكل قصة مؤلفة من فقرات تسمى كل منها إكسونا , تتخللها إعلانات لا علاقة لها بالنص الاصلي تسمى إنترونات , وكل فقرة تتكون من كلمات تسمى كودونات , وكل كلمة مؤلفة من ثلاث أحرف يسمى كل منها قاعدة . وأبجدية الشفرة الوراثية أربعة حروف فقط هي A, T, C  ,G.  ثم إن كتابنا الوراثي لا يكتب على صفحة مسطحة كهذه الموجودة أمامك , وإنما على خيط طويل طويل تـتـابع فيه الأحرف الواحد خلف الآخر , بكتاب الجينيوم نحو ألف مليون كلمة , فإذا حاولت قراءته بصوت مسموع , وبسرعة عشرة أحرف في الثانية , فستظل تقرأ وتقرأ دون توقف تسع سنوات ونصف السنة .  حيث يحتاج ذلك إلى 200 مجلد كل مجلد مكون من 1000 صفحة , لذلك فإن جزءاُ أساسياً من عمل هذا المشروع هو وضع أنظمة لتسجيل هذا الترتيب الكترونياً ليسهل الحصول على معلومات من هذه الخرائط الجينية . يحمل الجينوم جينات الإنسان جميعاً ، وهي – للغرابة – لا تشكل إلا نحو 3% فقط من طول DNA ، أما الباقي فهو من السقط الذي لا نعرف له وظيفة – وإن كانت بعض المناطق من هذا الـDNA الذي لا يشفر لأي بروتين قد قدمت دلالات مفيدة عن أمراض السرطان والسكر وهشاشة العظام.

نستنتج أن الجينوم (الحقيبة الوراثية) ببساطة هو المجموعة الكاملة للمورثات الموجودة في 23 زوجاً من الكروموسومات  ومشروع الجينوم ليس إلا خطة استراتيجية للتأكد من حل الشيفرات الوراثية  والجينوم هو البداية لفهم الحياة والطريقة الجديدة لعمل علوم الحياة والطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمراض والكشف عن كنهها، كما أنه يساعد على المقارنة بين الكائنات الحية وهو في الحقيقة قراءة صحيحة لأنفسنا بني البشر.

                      وهذه المعلومات مأخوذه من الموقع الاتي www.mybiznas.com