Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - geology-teacher

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 15
76


بسم الله الرحمن الرحيم

         الذكاء الإبداعي أو المعروف بـــ "ذكاء الفطرة" أو "الأصالة" أو "الذكاء الخلاق" هو السبب وراء كل فكرة جديدة تطرأ في ذهنك بدأ من كيفية وقف تسرب الماء المفاجئ من حوض المياه بسرعه كافية لكي تتمكن من حضور حفل العشاء ، و الوصول إلى الإجتماع في الوقت المناسب و ما هي أفضل طريقة تعبر بها لشخص تحبه عن أسفك . إن الإبداع هو سمة بشرية طبيعية و جزء هام من وجودنا لدرجة أننا لا نلحظ أنه يعمل في معظم الوقت الذي نستغل فيه ذكاء الفكرة الخاص بنا. إن الذكاء الإبداعي يقف وراء كل فكرة جديدة أو ابتكار.


يمكن اجراء الاختبار ، والتعرف على النتيجة بشكل مباشر



هـــــــــــنــــــــــا

77


السلام عليكم
هل ترغب في الحصول على منحة دراسات عليا من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم !!
في إدارة الأعمال والإدارة العامة والسياسة العامة والمالية من أرقى الجامعات العربية والعالمية .
الكويت
الخميس 18 ديسمبر
فندق رمادا الكويت
6 مساء
هو موعد اللقاء مع ممثلو المؤسسة
للإطلاع على الجدول الكامل لجولة الفريق في الوطن العربي ، يرجى زيارة الموقع الألكتروني
www.mbrfoundation.ae

بالتوفيق

78
منتدى علوم الحاسب / افرك عينك ،، ماراح تصدق اللي تشوفه
« في: ديسمبر 10, 2008, 12:03:00 صباحاً »
السلام عليكم

افرك عينك  ،،، ما راح تصدق اللي تشوفه


اضغط هنا





79




كيف تواجه النقد الآثم ؟


* الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ.. إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفرَّ من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينيك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك.



- إن الجالس على الأرض لا يسقط، والناس لا يرفسون كلباً ميتاً، لكنهم يغضبون عليك لأنك فقتهم صلاحاً أو علماً أو أدباً أو مالاً، فأنت عندهم مذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك ونعم الله عليك، وتنخلع من كل صفات الحمد، وتنسلخ من كل معاني النبل، وتبقى بليداً غبيّاً، صفراً محطماً مكدوداً، هذا ما يريدون بالضبط.



- إذاً فاصمد لكلام هؤلاء ونقدهم وتشويههم وتحقيرهم "أثبت أحد" وكن كالصخرة الصامتة المثيبة تنكسر عليها حبات البرد لتثبت وجودها وقدرتها على البقاء.. إنك إن أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلت به حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك وتكدير عمرك، ألا فاصفح الصفح الجميل، ألا فأعرض عنهم ولا تك في ضيق مما يمكرون.



- إن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك، وبقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل.. إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه هؤلاء، ولن تستطيع أن تعتقل ألسنتهم لكنك تستطيع أن تدفن نقدهم وتجنِّيهم بتجافيك لهم، وإهمالك لشأنهم، واطراحك لأقوالهم قل موتوا بغيظكم بل تستطيع أن تصب في أفواههم الخردل بزيادة فضائلك وتربية محاسنك وتقويم اعوجاجك.



- إن كنت تريد أن تكون مقبولاً عند الجميع، محبوباً لدى الكل، سليماً من العيوب عن العالم، فقد طلبت مستحيلاً وأمَّلت أملاً بعيدا.

من كتاب لا تحزن

للشيخ د. عائض القرني

80
ادارة الوقت للطلبة خاصة وللجميع عامة .. الجدول اليومي






             ان الجدول اليومي يساعدك على تخطيط كل جزء في يومك , بدءا من اللحظة التي تستيقظ فيها الى اللحظة التي تستلقي على سريرك مرة اخرى لتنام في نهاية اليوم

انه يعطيك القدرة على التحكم في كيفية قضاء يومك من ساعة الى اخرى

اليك كيفية عمل هذا الجدول .. قد تحتاج الى عمل جدول مستقل لكل يوم من ايام الاسبوع او جدول واحد لكل الاسبوع وجدول اخر للاجازة في نهاية الاسبوع

خذ ورقة ومسطرة . ارسم مربعات لكل ساعة من ساعات يومك التي تطون فيها مستيقضا واستخدم كل مربع لكل نصف ساعة , ان كنت تستيقض 16 ساعة في اليوم مثلا ستحتاج الى 32 مربعا 8 مربعات بالعرض و4 بالطول ( استخدام الورق المخطط سيساعدك )
اعمل علامة لكل بداية نصف ساعة ..
مثلا لو كنت تستيقض الساعة 6 صباحا ابدأ بعمل علامة على بداية المربع الاول 6 صباحا ثم علامة اخرى على الساعة 6 والنصف وهكذا ...
اجلس وتفحص يومك .. اعمل قائمة بكل الاعمال التي تود القيام بها بدءا من الاستحمام بعد الاستيقاض الى عمل الواجبات الدراسية والانشطة التي تقوم بها بعد الدراسة
عندما تبدا بعمل جدولك ابدأ اولا بتدوين المهام التي لها توقيت معروف وثابت مثلا لابد ان تكون جاهزا ً لركوب السيارة الساعة السابعة صباحاً فتكتب بالمربع ( داخل السيارة للذهاب للعمل )
عندك مثلا تدريب في فريق او نشاط الساعة 5 الى 6 مساءا املاء هذا المربع بكتابة ( التدريب الفلاني ) اي ستملأ مربعين لان كل مربع يمثل نصف ساعة كما بينا سابقا
ثم انتقل الى المهام التي ليس لها وقت محدد للبدء ولكن عليك ان تقوم بها في هذا اليوم انظر الى المربعات المتبقى والفاضية واختر الوقت المناسب لعملها
مثلا عمل الواجبات المدرسية قبل موعد العشاء لانك بعد العشاء ستشعر بالرغبة للنوم
اعطي نفسك فترة استراحة او عدة استراحات موزعة اثناء اداء الواجب الدراسي ان لديك واجبات مدرسية طويلة .. اجعل بين كل مادة واخرى استراحة قصيرة .
ان كان لديك حدث مهم كتدريب لنشاط معين في المساء نسق مع والديك في مواعيدهم كموعد موعد العشاء مثلا لكي تتمكن من تنفيذ جدولك الذي خططت له .
استخدم اقلام ملونة لكل مهام او مسؤولية عليك اداءها ..مثلا الاصفر للمهام العائلية والمنزلية , الاحمر للمهام الدراسية , الازرق للانشطة الرياضية والخاصة وهكذا

بهذا التلوين ستتمكن من رؤية برنامجك اليومي وتخطيطه وبالتالي التعديل عليه ان رأيت مثلا اللون الازرق غالب عليه فيعني ان الانشطة الخاصة تأخذ الكثير من وقتك قد تحتاج الى عمل بعض التوازن مع المهام الاخرى
تذكر..
اننا لانستطيع التكهن بما سيحصل في اليوم لذا تنظيم الوقت يحتاج الى بعض المرونة ان حصلت بعض الامور الطارئة
كأن تكون تعرضت لحادث ما ، وانت تتمرن عصرا لاقدر الله ثم اضطريت للذهاب الى المستشفى فهذا سيأخذ من جدولك ولم تكن خططت له وهذه امور تحدث ولاتعتبرها مشكلة لو حصل امر طارئ ولم تحسب له في جدولك اليومي
استخدم جدولك في التعديل فمثلا الوقت الذي كنت فيه في المستشفى استغرق وقتك ( المربع ) الذي يجب ان تذاكر فيه ,فيمكنك تعويض ذلك بمضاعفة الوقت ثاني يوم في المذاكرة بان تأخذ مربعات اكثر

منقول بتصرف ،، وللموضوع بقية ، لتوضيح هذه الجداول بشكل تفصيلي

81



مرفت عبدالدايم : تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح تنطلق فعاليات المؤتمــــر الاقليمـــي الأول للجيومعلوماتيـــــــة يوم الاثنين المقبل تحت شعار «ادارة الأزمات ونظم الانذار المبكر»، والذي ينظمه معهد الكويت للابحاث العلمية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء- جمهورية مصر العربية.

وقد عقد مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري مؤتمرا صحافيا صباح امس قال فيه ان ادارة الأزمات ونظم الانذار المبكر تعتبر من الأدوات ذات الكفاءة لمجابهة وتخفيف الآثار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والبشرية، كما تُعتبر نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد من أهم الأدوات المستخدمة في دعم جهود ادارة الأزمات وسبل بناء نُظم الانذار المبكر، وتعد هي من التقنيات المرتبطة بها من أهم الأدوات المستخدمة في دعم جهود ادارة الأزمات وسبل بناء نظم الانذار المبكر خصوصا أن استخدام البيانات الملتقطة بوسائل الاستشعار عن بعد من صور فضائية وجوية توفر معلومات ضرورية لمتخذ القرار، مشددا على ان بناء نظم الانذار المبكر أصبحت حاجة ضرورية لتوقع الأزمات أيا كان نوعها.



أهداف



وقال د.المطيري ان المؤتمر يهدف الى التعريف بمفهوم ادارة الأزمات ونظم الانذار المبكر، والقاء الضوء على العلاقة بين أدوات وتقنيات الجيومعلوماتية وادارة الأزمات الطبيعية والبشرية، ودراسة دور الجيومعلوماتية والتقنيات المرتبطة بها في بناء نظم الانذار المبكر، وتقديم عروض اقليمية ودولية لاستخدامات وتطبيقات الجيومعلوماتية في ادارة الأزمات ونظم الانذار المبكر، ونقل الخبرة الدولية في مجال الجيومعلوماتية وعلاقتها مع ادارة الأزمات ونظم الانذار المبكر، واقتراح الخطوط العريضة لخطة وطنية لادارة الأزمات لدعم متخذي القرار في الكويت لمجابهة أية أزمات مستقبلية طبيعية كانت أو بشرية، ودعم الجهود لوضع سياسة وطنية لادارة الأزمات ونظم الانذار المبكر.



التحدي



من جانبه قال رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر المهندس نادر معرفي، ان استخدام البيانات الملتقطة بوسائل الاستشعار عن بعد من صور فضائية وجوية يُمكننا من معرفة الخصائص المختلفة للبيئات الأرضية من زراعة ومياه وخصائص جيولوجية موزعة توزيعاً مكانياً وزمنياً. وتمتاز تلك الصور بنظرة شمولية وتُقدم لنا معلومات بيئية دقيقة لأية بقعة على سطح الأرض على المستويات الدولية والاقليمية والمحلية، ثم ان تكامل صور وبيانات الأقمار الصناعية مع نظم المعلومات الجغرافية يُمكننا من توقع مختلف أنواع الكوارث كالسيول والجفاف والمجاعات والأعاصير والزوابع وثورات البراكين وغيرها.

وأضاف معرفي ان بناء نُظم الانذار المبكر أصبحت حاجة ضرورية لتوقع الأزمات أياً كانت طبيعية أو بشرية قبل حدوثها، هذا بالاضافة الى امكانية متابعة ومراقبة الحدث خلال وقوعه ومتابعة تأثيراته، مشيرا الى ان التحدي الحالي لادارة الأزمات والمخاطر يتمثل في تأسيس شراكة حقيقية بين كافة القطاعات والتخصصات المتعددة بمشاركة الهيئات العامة والمهنيين بكافة مستوياتهم لتعظيم مساهمة الجميع في مجابهة وادارة الكوارث الطبيعية والبشرية بمساهمة دائمة تجاه اهتمامات واحتياجات ومسؤوليات المجتمع الحديث. وعليه فقد ارتأى المركز الوطني للمعلومات العلمية والتكنولوجية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية عقد المؤتمر الاقليمي الأول للجيومعلوماتية تحت شعار «ادارة الأزمات ونظم الانذار المبكر» للوصول الى تبادل الخبرات والمعرفة في تطبيقات الجيومعلوماتية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي لدعم متخذي القرار وراسمي السياسات ومخططي ادارة الأزمات الطبيعية والبشرية.

وبيّن معرفي ان هناك معرضا متخصصا يقام على هامش المؤتمر، تشارك فيه 8 من الشركات المحلية والدولية ورعاة المؤتمر لعرض تقنيات تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية اضافة اليابراز ودور هذه الجهات المشاركة في المجتمع، بالاضافة الى الاحتفال باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية الذي يقيمه المركز الوطني في قاعة الشيخ جابر الأحمد بالمعهد الأحد المقبل، ويعد بمثابة يوم مفتوح لتنوير الطلبة وبالأخص طلبة الجامعات والمجتمع بأهمية نظم المعلومات الجغرافية.



الأول من نوعه



من جهته قال رئيس اللجنة العلمية د. حمدي الجميلي، ان المؤتمر يعد الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يجمع ما بين الجيومعلوماتية ودورها في ادارة الأزمات، مضيفا انه قد تم اختيار المتحدثين بعناية للاستفادة من الخبرات الحديثة في هذا المجال.

واشار الجميلي الى ان هناك العديد من الجهات المشاركة في المؤتمر والتي ستعرض خبرتها أثناء أعمال المؤتمر منها معهد الكويت للأبحاث العلمية، وجهاز الأمن الوطني، ووزارة الداخلية (الادارة العامة للدفاع المدني)، وشركة البترول الكويتية، ومنظمة الصحة العالمية (جنيف - اسلام اباد - القاهرة)، ومراكز لادارة الازمات بالجامعات الاوروبية (انجلترا - ايطاليا - المانيا)، ومكتب الامم المتحدة للفضاء الخارجي، والمنظمة الاقليمية للبيئة البحرية بالخليج العربي، والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء المصرية، والمركز القومي للبحوث - جمهورية مصر العربية، وهيئة الاستشعار عن بعد الليبية، وممثلين لشركات دولية تعمل في مجال الجيومعلوماتية، وجمعية الاراضي الفلسطينية بلندن، ومركز التنمية بوزارة الادارة المحلية والبيئة - الجمهورية السورية، وجامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان ،و جهاز شؤون البيئة المصري.

واضاف الجميلي: بلغ عدد الأوراق العلمية التي تمت مراجعتها واختيارها للعرض بالمؤتمر من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر (37) ورقة علمية، أتت من علماء وباحثين في (11) دولة من أوروبا وأمريكا وآسيا بالاضافة الى الدول العربية.



37 ورقة



ونوه د. الجميلي، الى ان عدد الاوراق العلمية المقبولة من اللجنة العلمية للعرض بالمؤتمر (37) ورقة علمية تغطي العديد من المجالات الخاصة بالتعامل مع الازمات والكوارث، مضيفا ان المؤتمر يتناول العديد من المحاور منها، مفهوم ادارة الازمات ونظم الانذار المبكر، والأزمات والكوارث الطبيعية والبشرية: (زلازل - فيضانات - أعاصير بحرية- تصحر - انتشار نووي - الاحتباس الحراري - التلوث البحري بالنفط)، والخطط والسياسات الوطنية لادارة الأزمات: (نظم قيادة الأزمات الأمنية والبيئية بدولة الكويت وأمثلة تطبيقية - دراسات حالة لعدد من الكوارث وكيفية التعامل معها - الاطار العام للخطط الوطنية لادارة الأزمات)، ودور تقنيات الجيومعلوماتي في دعم اتخاذ القرار قبل واثناء وبعد حدوث الأزمات: (دور تكنولوجيا الفضاء ونظم المعلومات الجغرافية في ادارة الأزمات - ادارة الأزمات الناجمة عن زحف الرمال - الجيومعلوماتية ودورها في دراسة قضية نفوق الأسماك)، والنماذج المعتمدة على تقنية الجيومعلوماتية وتكاملها مع النماذج الرياضية لدعم جهود ادارة الأزمات: (أسس بناء نماذج دعم اتخاذ القرار المكانية - نماذج تحديد الأماكن المحتمل تعرضها للفيضانات - نماذج اختيار انسب الأماكن لتسكين المتضررين من الفيضانات - نظم دعم قرار لاستخدامات الأراضي - نماذج حسب حساسية الأراضي للتصحر)، ودور الجيومعلوماتية والنمذجة الرياضية في بناء نظم للانذار المبكر: (نظام انذار مبكر للتنبؤ بارتفاع درجة حرارة المياه في البيئة البحرية وما يترتب على ذلك من آثار بيئية مدمرة للنظم البيئية البحرية - التنبؤ بانتشار العواصف الترابية والرملية - التنبؤ بانتشار بقع النفط في البيئة البحرية حين حدوثها - التنبؤ بانتشار بعض الأمراض الوبائية)، مشيرا الى انه سيكون هناك متحدثون رئسيون في المؤتمر من سويسرا وايطاليا وانجلترا وألمانيا وباكستان والكويت وعمان ومصر.



جلسة نقاشية





وأشار الجميلي الى ان هناك جلسة نقاشية ستقام على هامش المؤتمر بعنوان «تطوير خطة استراتيجية وطنية لادارة الأزمات» وتهدف الى نقل الخبرة الدولية في مجال اعداد الخطط الاستراتيجية والوطنية لادارة الأزمات الى المشاركين، ويتم خلالها مناقشة المقترح الخاص بالخطوط العريضة للخطة الوطنية لادارة الازمات ونظم الانذار المبكر، وسوف يرأسها نائب مدير جهاز الامن الوطني الشيخ ثامر الصباح، ويشارك فيها ممثلو الجهات ذات العلاقة بادارة الازمات بالكويت بالاضافة الى الادارة العامة للدفاع المدني، بالاضافة الى نخبة من المتحدثين الرئيسين واعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر وعدد من الخبراء المحليين في مجال ادارة الازمات.


جريدة الوطن
تاريخ النشر 20/11/2008

82


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذه بعض النصائح التي تجعل معنوياتك عالية وتجعلك تشعر بالثقة والسعادة.. هذه السعادة التي تجعلك أكثر عطاء وقدرة على إسعاد الآخرين:

- حاول اكتشاف مقدراتك، تأكد من مقدراتك العقلية والجسدية على فعل كل ما هو مطلوب منك في العمل، حاول معرفة رأي زملائك والذين من حولك عما تؤديه من أعمال، يجب أن تسأل أقرب الأقربين إليك لأنه سوف يقول لك الحقيقة حتماً ولن يخفي عنك أي سلبيات في عملك، أو في شخصيتك. وعبر آراء أعز الأصدقاء يمكنك استيضاح الطريق ليكون سالكاً في المستقبل.








- حاول إظهار كل مكامن القوى الكامنة في نفسك، وإبعاد شبح الضعف الذي يحاول أن يهمن على روحك، حاول حصر جميع الأعمال الموجبة التي قمت بأدائها وتنفيذها، كل العلاقات الجديدة التي اكتسبتها وهل استطعت الوصول لقلوب الأصدقاء الجدد؟






- تحاشى المقارنة السالبة: الإنسان بطبعه يحاول المقارنة بينه وبين الآخرين، وهو بطبعه يحاول تكبير حجم المقارنة أو تصغيرها سواء أكانت سالبة أم موجبة، ولكن الشخص الذي يتمتع بشخصية قوية يحاول أن يكون متفرداً في خصاله وأعماله، يجب ألا يركن للمقارنة بينه وبين أصدقائه أو زملائه، وأن يؤمن بأن لكل إنسان طريقاً وقدراً يجب أن يسلكه، وأن يحاول هو قدر جهده سلوك ذلك الطريق المختط بكل قناعة ومعنويات مرتفعة دوماً.





- توقف عن نقد ذاتك ودواخلك: بعض الناس يسقطون كل الأخطاء الحادثة على أنفسهم ويظلوا يذكرونها لكل شخص يقابلهم، يندمون على ما حدث ويعذبون ذاتهم، يجب الابتعاد عن تعذيب الضمير ووخز النفس.





- عدم لوم النفس عما حدث سابقاً: دع الماضي وعش حاضرك، فالماضي قد ولى ومضى ولن يعود أبداً، افعل ما يمليه عليك ضميرك من خير وبعدها لا تلتفت للماضي، ابذل أقصى مجهود حتى لا تتسبب في إيذاء أحد أو حتى مضايقته، فإذا تأكدت من مسارك الخير فلا تلق بالاً إلى ما سوف يحدث بعدها فإنك عملت الخير ولا شيء سوى الخير.




- وإن لم يدرك ذلك الشخص أنك كنت تنوي عمل الخير إلا مؤخراً، فإنه حتماً سوف يرجع إليك أكثر حباً ومودة، اجعل ضميرك صافياً تجاه الغير، حتماً سوف ترتاح نفسك وتريح كل من حولك، اجعل ضميرك صافياً كاللبن، وبعدها لا تلتفت وراءك قط.





- تأكد أن كل معاناة واجهتها في حياتك سوف تكون زاداً لك في حياتك المستقبلية، إن النار الملتهبة تعيد صياغة الحديد الصلب ولكنها لن تغير من مكوناته، وهكذا هي المعاناة في الحياة، فإنها تعمل على صياغة الشخصية لتصبح أقوى وأنضر لمقابلة كل ما يواجهها من مصاعب ومشكلات.






- حاول جهد طاقتك المحافظة علي هدوئك في الأوقات الصعبة والحرجة، لا تخف ولا تضطرب، فالحياة ليست مادة فقط وإنما هي مجموعة من الصفات الكريمة وأنت تمتلك معظمها فما الذي يخيفك؟ أنت تمتلك حب الله وحب الوطن وحب العالم أجمع، إذن أنت تمتلك كل الدنيا!!!






- حب نفسك أكثر وأكثر، وحب الآخرين، أي كل من حوله سواء بالعمل أم بمكان السكن وبكل المدينة التي يسكنها، ليمتد ذلك الحب لكل الوطن. يجب تغليف ذواتنا بغلاف الحب وذلك عبر معرفة أحوال كل من حولنا، نبادلهم الشعور ونقف معهم في السراء والضراء، حينما يدرك أي فرد أنك معه في سرائه وضرائه فإنه سوف يخبرك بمكنون قلبه ولن يرتاح قلبه إلا أن تعرف ذلك الأمر، اعرف قربك من الآخرين حينما يكنون لك بمكنونات قلوبهم. إن الإنسان القوي قوي بكثرة أصدقائه، قوي بحبهم له، ولا يشعر الإنسان بتلك العاطفة إلا عندما يصيبه مكروه، فإن الأصدقاء يقفون معه يشاركونه تلك العاطفة.






- حاول المحافظة على مرحك ومزاجك الضاحك: حاول أن تحافظ على مزاجك الضاحك حتى في أصعب المواقف، لا تزهق ولا تتضجر، فإن المشاعر القاسية على النفس تصيب الإنسان بالأمراض الخطيرة، لذا أكثر من زيارة الأصدقاء الذين يحبون المرح والضحك، اقرأ الكتب الكوميدية والساخرة، إن الضحك والمرح حسب قول العلماء يفيد صحة الجسد وأنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، كما أن الحزن الدائم يحطم جهاز المناعة ويكون سبباً للكثير من الأمراض الخطيرة.






- اجعل الحب عنواناً لوجهك، ابتسم في وجه كل إنسان يقابلك، امنح الحب لأي شخص تربطك به رابطة أياً كان نوعها، وأن كل إنسان بلا شك سوف يشعر بهذه المشاعر التي تحملها.






إن مشاعر الحب لا تتطلب بذل المال وإنما فقط تحتاج للعاطفة، أي أنها لن تكلفك غالياً، وتأكد بعدها أنك سوف تعيش سعيداً، فالعاطفة هي الكنز الذي يغذي روحك بالحب والجمال ويصفيها من كل الشوائب التي تعكر صفوها سواء من الناحية المادية أم المعنوية.



أ. ترجمة: يوسف وهباني

المصدر: Personnels.yahoo.com/us/static/dating-advice


83
منتدى علم الطب / أول انجاب بعد عملية زرع مبيض كامل
« في: نوفمبر 16, 2008, 08:35:59 مساءاً »
أول انجاب بعد عملية زرع مبيض كامل



في سابقة أولى في العالم أنجبت امرأة طفلة بعد عام من خضوعها لعملية زرع مبيض.

وحصلت سوزان بوتشر (39 عاما) على مبيض من شقيقتها التوأم بعد إصابتها بأعراض سن اليأس المبكر.

ووصفت بوتشر طفلتها التي تعتبر ابنة شقيقتها وراثيا بأنها معجزة.

وقالت الأم التي وضعت طفلتها في أحد المستشفيات الخاصة في لندن "لم أستوعب بعد مسألة أن أكون اول امرأة في العالم تنجب بعد عملية زرع مبيض كامل، غير أني في أشد الامتنان للأطباء الذين جعلوا ذلك ممكنا، ولشقيقتي بالطبع". أمل

ووضعت بوتشر وهي ألمانية الجنسية طفلتها بعملية قيصرية بعد مدة حمل كامل دون أن تشعر بآلام الطلق، وبلغ وزن الطفلة لدى ولادتها 3.6 كيلوغراما.

وأعربت الأم عن أملها في أن تمنح قصتها الأمل لنساء أخريات في مثل وضعها.

وقالت "أنا محظوظة جدا بأن أتيحت لي مثل هذه الفرصة الرائعة، التي منحتني إحساسا بالاكتمال لم أكن لأشعر به بدونها".

وأطلق على الطفلة اسم مايا نسبة إلى إلهة الخصب الرومانية.

وقال معالجون لبوتشر إنها اكتشفت أنها عاقر قبل 12 عاما.

وقام بعملية زرع المبيض الطبيب شيرمان سيلبر في عيادة العقم في سانت لوي بولاية ميسوري بالولايات المتحدة.

وكان الطبيب قد قام بعملية زرع نسيج مبيض لتسع نساء من قبل، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها عملية زرع مبيض كامل.

وتم زرع المبيض باستخدام أساليب الجراحة الدقيقة لإعاة وصله بالدورة الدموية وتثبيته بالقرب من قناة فالوب، حتي يمكن قذف البويضات لتنتقل داخل الأنبوب نحو الرحم بالطريقة الطبيعية.

وأعلن سيلبر عن هذه العملية في مؤتمر الجمعية الأمريكية لطب التناسل في سان فرانسيسكو أوائل الأسبوع.

وقال أمام المؤتمر إن المبيض المزروع بالكامل يحتمل أن يدوم أكثر من شرائح الأنسجة المبيضية، وقد يمكن من استئصاله وزرعه ثانيه بعد تخزينه فترات طويلة.

وأوضح الطبيب أن هذا قد يحسن فرص النساء اللواتي يؤجلن الإنجاب لأسباب مهنية أو غير ذلك في الإنجاب في سن متقدمة.

موضوع من BBCArabic.com

84
منتدى علوم الأرض / المكتبة الألكترونية للجيولوجيا
« في: نوفمبر 14, 2008, 08:07:23 مساءاً »


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى أبنائي الطلبة الأعزاء ، ومعلمي الجيولوجيا الأفاضل



المكتبة الألكترونية للجيولوجيا





مع تحياتي





85
منتدى علوم الأرض / المنهج الألكتروني - جيولوجيا ( ج 1
« في: نوفمبر 13, 2008, 09:08:38 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المنهج الألكتروني لمقرر الجيولوجيا ( الجزء الأول )



 للصف الحادي عشر



الكتاب النظري

 




الكراس العملي

86
كيف تقول " لا " بفعالية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعلم كيف تقول " لا " بفعالية





مدخل



فتوى/ ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء هذا نصه:


" تبرعتُ لمشروع خيري خوفاً وخجلاً من الرئيس المباشر في العمل, ولو ترك المجال لي لم أتبرع ولو بنصف قرش, فهل لي ثواب كامل على عملي هذا كما لو كنت تبرعت لهذا المشروع من حسن خاطر واختيار مني, مع الدليل ؟؟




فأجابت اللجنة: " إذا كان الأمر كما ذكرت فأنت لا تؤجر على هذا المبلغ؛ لأنك لم تقصد به وجه الله, وإنما قدمته لوجه صاحبك خوفاً منه, وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " أ.هــ [فتاوى للموظفين والعمال,صفحة 66]







أسئلة تحتاج وقفة للتأمل



هل سبق أن حصل معك موقف مشابه لهذا الموقف ؟؟؟




هل سبق أن قمت بأي عمل خيري لمجرد أنك عاجز عن قول كلمة " لا " ؟؟؟




تذكر جيدًا, وأنا واثق أنك ستتذكر أكثر من موقف




بما تشعر عندما تقول " لا " ؟؟؟




هل هي كلمة سهلة ويسيرة عليك ؟؟؟




هل تشعر بالذنب أو الارتباك عن التلفظ بها ؟؟؟




لنفرض أن صديق أو زميل طلب منك تقديم مساعدة ما !!! تُكلفك من الجهد والوقت الشيء الكثير, بينما أنت بحاجة للراحة أو لا ترغب بتقديم هذه المساعدة لسبب ما !!!




هل تشعر في مثل هذا الموقف بالتورط وبدلاً من الرد بشكل مباشر بأن تقول:




" أعتذر, لا أستطيع مساعدتك, إنني أود ذلك, لكنني مشغول الآن "




هل تجد نفسك في مثل هذا الموقف ترد بأكاذيب وتختلق أعذارًا, وربما تقوم باختلاق قصص معقدة لا تمت للوقع بصله, حتى تتخلص من هذا الموقف ؟؟؟




هل تُسبب لك هذه المواقف الضغط والتوتر, وتولد لديك مشاعر سيئة, مثل الحقد, والضغينة, والألم ؟؟؟




هل تقوم بعمل أشياء لا تريد القيام بها لمجرد أنك عاجز عن قول كلمة " لا " ؟؟؟




هل تقدم المساعدة للآخرين, وتظهر أنك تفعل ذلك بسعادة وارتياح, بينما أنت في قرارة نفسك تشعر أن هذا ليس عدلاً ؟؟؟




هل تشعر بالروعة, أو النشوة, عندما تسعد الآخرين, وبعد ذلك تشعر بالاستياء, والتوتر, والامتعاض, والضيق, والاستغلال من قِبَل الآخرين ؟؟؟




هل تشعر أنك مُجبر أو مضطر للتقديم المساعدة للآخرين ؟؟؟




هل تواجه صعوبة في إظهار مشاعرك ؟؟؟




هل تبذل قصار جهدك لاسترضاء شخص ما !!!, على الرغم من كونه سمج الأخلاق بدرجة كبيرة أو طماعاً أو كريهاً ؟؟؟






إذا كانت الإجابة بنعم فإنك بذلك تضع نفسك في موضع يجعلك ضعيف حيث أنك لم تتعلم تقويم الآخرين والتمييز بينهم, ولم تتعلم حماية نفسك ومشاعرك الخاصة, مما يعني أنك يجب أن تقول " نعم " وأنت مقطب الجبين كابت الغضب ؟؟؟؟





إعداد/ أبوتميم التميمي , في 5/ 9 /2008


المرجع/ كتاب [كيف تقول ((لا))] للكاتبة المبدعة " كورين سويت "


للموضوع بقية ، نتابع فيما بعد بإذن الله

87
منتدى الابتكارات وتقنيات التعليم / ابتكارات عجيبة
« في: نوفمبر 10, 2008, 11:11:22 مساءاً »
السلام عليكم

إليكم ابتكارات عجيبة


':ghostface:'


مع تحياتي

88
منتدى علم الكيمياء / طرائف كيميائية
« في: نوفمبر 07, 2008, 01:13:48 صباحاً »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم  بعض الطرائف الكيميائية نقلتها لكم ، أتمنى أن تعجبكم و تسعدكم ،،


**************

دخل نيوترون محل قهوة ، وطلب قهوة ...
سأل النيوترون بعد ما أنتهى من الشرب :
كم الحساب .....؟؟
صاحب المحل : لك أنت ( no charge )
، ليس عليك حساب ( وبلغة الكيمياء : ليس لك شحنة .)

**************

ذرتين هيدروجين اصطدموا مع بعض ...
قالت الأولى : لماذا تبدين حزينة ........؟؟؟
قالت الثانية : فقدت الكترون ....!!
قالت الأولى : هل أنت متأكدة .......؟؟؟
قالت الثانية : أنا متأكدة ( positive ) ( وبلغة الكيمياء أنا موجبة ) ....



**************

مجموعة من الجزيئات العضوية كان لديهم حفلة ،
عندما دخل عليهم مجموعة من اللصوص
وسرقوا طاقات الضيوف .
ودخل الغرفة رجل طويل ، مسلح بالرشاش ، وقتل اللصوص الواحد تلو الأخر ...
وكان الضيوف ممتنين وشاكرين جداً لهذا الرجل على مساعدتهم ..
 فأرادوا أن يتعرفوا عليه ....
فأجاب : اسمي ( BOND بوند ) ( وبلغة الكيمياء الرابطة ) ، الرابطة التساهمية .....


مع أرق تحياتي

89


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان شراء المستهلك لسلعة يعتبر استجابة لمشكلة تواجهه فهو لديه الادراك الحسى لاحتياجه.

تابع الموضوع في الملف  

هــــــــــــــنــــــــــــــا

أتمنى أن ينال إعجابكم





90




~*¤ô§ô¤*~ الديسلكسيا - Dyslexia ~*¤ô§ô¤*~




         تعود كلمة "ديسلكسيا" إلى اليونانية وتعني "الصعوبة في الكلمات في اللغة ". وربما كان أسهل تعريف حديث للديسلكسيا هو صعوبة تعلم القراءة والكتابة وخاصة تعلم التهجئة الصحيحة والتعبير عن الأفكار كتابة .وهذا يؤثر بصورة خاصة على أولئك الذين يتلقون تعليما مدرسيا عاديا ولا يظهر لديهم أي تأخر وتراجع في الموضوعات الدراسية الأخرى .

يساعد هذا التعريف في وصف الحالات التي تنطبق على كل من يعاني من حالة الديسلكسيا .ولكن هذا ليس كل شيء .فبالرغم من إن الديسلكسيا لايزال ُينظر إليها على نطاق واسع بأنها " عمى الكلمة " إلا إن هناك مشكلات أخرى عديدة ترتبط بهذه الحالة ولكنها اقل معرفة عند الناس . فمثلا قد يجد الطفل الذي يعاني من الديسلكسيا صعوبة في التمييز بين اليمين واليسار ،وتعلم الوقت أو ربط شريط حذائه أو إتباع تعليمات ،أو الالتباس بين أصوات بعض الأحرف المتشابهة مثل / v /th و/f/ في الكلمات الآتية ,,live,, ،lithe,, ,, و,, life,, (1) وهناك احتمال صعوبات أخرى كثيرة .

هناك عدة مظاهر للديسلكسيا كما وان أسبابها كثيرة الأمر الذي ولد اختلافات في الرأي بين بعض الأطباء وأخصائيي علم النفس والمدرسين والمؤسسات التربوية .بالإضافة إلى ذلك ، هناك المشككون الذين ينفون وجود حالة الديسلكسيا لشدة تباين الأعراض ولعدم وجودها دائما مع بعضها لدى الشخص ،مما يدل على عدم وجود حالة واحدة للديسلكسيا .ويحدث هذا الالتباس لان كلمة "ديسلكسيا " هي فعلاً عبارة عن مظلة لعدة إعراض متصلة بعضها ببعض .فليس هناك جدل مثلا بتسمية الورد وردا مع إن هناك أنواعا كثيرة من الورود مختلفة بلونها وشكلها وعطرها .وهكذا بالنسبة إلى الديسلكسيا :فلكل طفل يعاني من هذه الحالة خصائص ديسلكسيا قد تختلف عما يميز طفلا آخر يعاني من الديسلكسيا ولكنه يشترك مع كل الأطفال الذين يواجهون هذا الوضع بالصعوبة المحددة بتعلم القراءة والكتابة و التهجئة .

من المحتمل إن الكثيرين ممن ينفون وجود الديسلكسيا ليسوا علاقة وثيقة بطفل يعاني منها .وبالرغم من المشككين ،هناك اتفاق عام بين التربويين والأطباء بوجود هذه الحالة وللتأكيد على هذا الموضوع اتخذت بعض الدول الغربية ،بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة ،إجراءات قانونية لمنح الرعاية الملائمة لمن يتم تشخيصهم بأنهم يعانون من الديسلكسيا.

المصدر : الجمعية الكويتية للديسلكسيا

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 15