Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - geology-teacher

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7] 8 9 10 ... 15
91
*·~-.¸¸,.-~*الصمت الاختياري*·~-.¸¸,.-~*








الصمت الاختياري: هو حالة من الصمت تنتاب الطفل في مواقف اجتماعية معينة بينما يتحدث بطلاقة في مواقف أخرى. كما أن الصمت الاختياري يصنف على أنه نوع من أنواع الرهاب الاجتماعي.

فمعظم الأطفال المصابين يبقون صامتين تماماً في حالة مواجهتهم ضغوطاً نفسية خاصة لكن البعض قد يهمس بالكلام أو ينطق كلمات محدودة جداً. بينما يتكلمون وبطلاقة في مواقف أخرى فيكون صمتهم من اختيارهم وليس نتيجة عيب خلقي أو عضوي.


تتعدد أنواع الصمت أو درجاته في الشدة حيث يكون:

- إيماءات أو إشارات ونظرات.
- كلمات محددة.
- همس منخفض.
- صمت تام.

وتشير د. سهام الصويغ خبيرة العلاج النفسي باللعب إلى أنها تصادف 4 حالات صمت اختياري من كل عشرين حالة تمر عليها لتكون بذلك نسبة انتشار المرض بما يقارب 25 في المئة من مجموع الحالات النفسية التي تراجع الاختصاصيين.

أسباب الصمت الاختياري:

- تعرض الطفل إلى الإساءة الجسدية من أهم أسباب الصمت الاختياري.
- تعرض الطفل لصدمة نفسية أو وفاة أحد والديه أو الأقرباء والمقربين.
- الخوف.
- الخجل الشديد.
- البيئة الجديدة.
- الأشخاص الغرباء.
- عدم القدرة على المواجهة.
- القلق.
- الحماية الزائدة من قبل الأم.
- فقدان الثقة من النفس.
- عدم الاستقلالية والاعتماد على الآخرين.
- إصابة أحد الوالدين أو كلاهما بأمراض مرتبطة بالقلق كما أنه يعتقد أن العامل الوراثي له دور كبير.
- تشجيع الأهل للصمت مثلاً (يرددون دائماً أمامه أنك هادئ ومؤدب وأن صمته يلقى إعجابهم).


متى يكون الصمت طبيعياً؟

إذا تجاوز صمت الطفل الشهرين فلا بد من التدخل واعتبار ذلك مؤشراً لوجود مشكلة تستدعي إلى اللجوء لأخصائي نفسي خصوصاً إذا امتدت فترة الصمت إلى ستة أشهر.

تنبيه: إن اضطرابات النطق كالتأتأة أو الفصام أو اضطرابات النمو الدائمة كالتوحد أمر مختلف تماماً عن الصمت الاختياري لدى الطفل.


كيف نعالج المشكلة:

ينقسم العلاج إلى نفسي ودوائي

الدوائي: غيَّرت الأدوية الطبية النفسية مسار الكثير من حالات الصمت الاختياري إلى الأحسن حيث كان التحسن أسرع وأكثر استقراراً. فأظهرت نتائج البحوث الإكلينيكية أن نتائج استخدام مثبطات ارتجاع السيروتونين مشجعة جداً وتعجل في الشفاء وتحسن من أداء الطفل اجتماعياً ودراسياً.


النفسي: أهم وأسهل طريقة يوصي بها النفسيون مع الأطفال هي العلاج باللعب، ويؤكدون على أن اللعب هو اللغة التي تسهل علينا التواصل مع الطفل.

ومن وسائل العلاج النفسي للمشكلة (العلاج السلوكي المعرفي) بالإضافة إلى تثقيف الأسرة في كيفية التعامل مع الطفل ودعمه ووسائل تشجيعية على الكلام قبل أن يتقرر اللجوء إلى العلاج الدوائي.


العلاج السلوكي المعرفي: هو أحد طرق العلاج النفسي الذي يهدف إلى علاج الاكتئاب والقلق وتعكر المزاج ويعتمد على مساعدة المريض في تغيير طريقة تفكيره السلبية إلى أفكار وقناعات إيجابية.


كيف يتعامل المربون مع المشكلة؟

قبل اكتشاف المشكلة: يقع الدور الأكبر في اكتشاف هذه المشكلة على عاتق المعلمين والمربيين في المدرسة. - من أهم الخطوات لعلاج المشكلة توضيحها وشرح أبعادها لأولياء الأمور.

- عقد اجتماع بين أولياء الأمور والمعلمين لوضع خطة للعلاج.


بعد اكتشاف المشكلة: يشترك أولياء الأمور والمعلمون والمربون داخل المدرسة في عناصر العلاج نفسها.

- عدم إجبار الطفل على الكلام.
- تشجيع الطفل على الحديث وتعزيزه مهما كان بسيطاً.
- تفهم وضعه وخوفه.
- ثقة المربيين بأن الطفل سيتخلص من هذه المشكلة.
- عدم إشعار الطفل بأن قلقه وخوفه محل سخرية الآخرين.
- تعليم الطفل كيف يواجه المواقف وعدم حمايته من مواجهتها. مثلاً (تشجيعه على شراء حلوى من البائع نفسه)
- تعليم الطفل كيفية التعبير عن قلقه ومخاوفه وتزويده بكلمات تساعده في ذلك.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت لإثبات وجوده داخل الصف لأن ذلك يقلل من قلقه وتوتره ويساعده في الاعتماد على النفس والشعور بالاستقلالية.

خطة علاجية مقترحة للتعامل مع الطفل الصامت داخل الصف:

- عقد جلسة مطولة مع والدة الطفل والتحدث عن الحالة بشكل مفصل ليتم التعاون بين المعلمة والأم.
- تحاول المعلمة التقرب من الطفل حتى يستأ نسها ولاسيما في الأسبوعين الأولين.
- توجه له الحديث بشكل مستمر وتحاول إدخال طرف ثالث زميل مقرب للطفل مثلاً لمدة أسبوعين آخرين.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت بمشاركة زميله لإتاحة الفرصة للتواصل معه ومن ثم إسناد أنشطة أخرى يتشارك فيها مع زملائه في الصف.
- تقوم المعلمة بالتنسيق مع والدة الطفل الصامت لقيام بعض زملائه بزيارته في المنزل وذلك للتعرف على الجانب الآخر من شخصيته والتمهيد بالحديث أمامه لانطلاقه.
- على المعلم الاستمرار في متابعة الطفل وتشجيعه وحمايته من سخرية الأقران الآخرين له.


فالصمت الاختياري ، حالة مرضية تتطلب الكثير من الوعي لعلاجها وكلما اكتشفناها مبكراً كلما أمكنك النجاة بطفلك من براثن هذه المشكلة.

المصدر : مجلة بريد المعلم

92
منتدى علم الطب / فضيحة الحليب بالميلامين
« في: أكتوبر 27, 2008, 04:23:50 مساءاً »
1- ما هو الحليب المسموم الذي انتشر خبره في الصين وعدة دول؟
إنه الحليب المجفف كبودرة، والممزوج بـ 'الميلامين'.
 

 
ما هي استخدامات الميلامين؟
الميلامين مادة كيميائية صناعية مستخدمة في صناعة الأواني الميلامينية.
 

 
كما تستخدم في ديكور المنزل مثل مواد عزل وتغطية الخشب.
 

 

 
هل أدركت الآن أن الميلامين يستعمل في الإنتاج الصناعي ولا يمكن أبداً تناوله؟
 
2- لماذا يضاف الميلامين إلى بودرة الحليب؟
أهم عنصر غذائي في الحليب هو البروتين. والميلامين يحتوي نفس البروتين الحاوي على 'النتروجين'

إضافة الميلامين إلى الحليب توفر من كمية الحليب الحقيقية، وهو أرخص من الحليب، مما يزيد من أرباح مصانع الحليب بشكل هائل!!!
 
في الصورة ترى الميلانين، ألا يبدو مثل الحليب؟
ليس له أي رائحة أو طعم مميز لذلك لا يمكن اكتشافه بسهولة.
 

 

93


نجاح جراحة فصل توأم "سيامي" عراقي في السعودية



التوأم خلال جراحة الفصل








الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- تكللت عملية فصل التوأم السيامي العراقي إياد وزياد، بنجاح السبت، بعد أن تمكن الفريق الطبي والجراحي المكوّن من 45 طبيباً وأخصائياً وممرضاً، من فصل التوأم السيامي، قبل ثلاث ساعات من الوقت المتوقع لها وهو 15 ساعة.  يُشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كان أمر بمتابعة وضع الصغيرين الملتصقين عند الصدر والبطن، وإجراء الجراحة لهما.
وقد تكون فريق العمل من 19 طبيباً، يمثلون خمسة أقسام متعددة التخصصات، في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، وبمشاركة أربعة أطباء عراقيين، وأطباء من مستشفى الملك خالد الجامعي.
قاد الفريق الطبي الدكتور عبد الله الربيعة المدير التنفيذي لمدينة الملك عبد العزيز الطبية، وأحد أهم وأشهر رواد فصل الأطفال السياميين في العالم، بمساندة 3 فنيي تخدير و23 ممرضاً وممرضة أولى مراحل العملية 20 لفصل التوائم السياميين.
وخضع التوأم الأول إياد في بدء جراحة الفصل، لعملية منظار مرن للأنف والحنجرة أعقبها تخدير الرضيع، لإجراء منظار قاسي للحنجرة والقصبة الهوائية، وأظهرت النتائج وجود عيب خلقي (ليونة) لدى إياد بنسبة 50 في المائة، مع علامات ارتجاع في المريء.
وأشار الدكتور خالد عبد الرحمن المزروع، استشاري الأنف والأذن والحنجرة للأطفال رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، إلى أنه تم بعد ذلك إجراء منظار قاسي للحنجرة والقصبة الهوائية للتوأم زياد، أظهر أنّ وضعه طبيعي.
وبعد ذلك بدأ الفريق إجراء القسطرة الوريدية والشريانية والمركزية، وتجهيزات الإعداد والتعقيم، تمهيداً لبدء المرحلة الرابعة، وهي مرحلة فتح الصدر والبطن، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية.
وشهدت مراحل العملية من ثم فصل غشاء القلب بنجاح، وبعدها تم تقييم مدى الالتصاق بالكبد والقنوات المرارية وقنوات البنكرياس ليتم فصلها بنجاح.
وأشار استشاري جراحة الأطفال، الباحث في مركز الملك عبد الله العالمي، الدكتور محمد زمخشري، إلى أنه لم تنتج عن العملية أي مشكلات طبية، والحالة الطبية للطفلين إياد وزياد مستقرة، ولم تظهر مؤشرات نزيف.


في الغضون يرقد الطفلان في غرفة العناية المركزة وحالتهما مستقرة.
يذكر أن التوأم السيامي العراقي إياد وزياد وصلا إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية قبل ستة أشهر، ويبلغان من العمر 36 أسبوعاً.

94
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / التشوش الفكري
« في: أكتوبر 22, 2008, 08:56:01 مساءاً »



~*¤ô§ô¤*~التشوش الفكري~*¤ô§ô¤*~


يعتقد معالجو الجانب المعرفي و الإدراكي أن المشاعر السلبية سببها التفكير المشوش .
لذا ،فإن تدريب نفسك على تغيير طريقة تفكيرك يعد مخرجا لك من الأحزان
وقد عرض الدكتور "مارك سيستي " الرائد في علاج الجانب الإدراكي والمعرفي .

بعض الطرق التقليدية للتفكير المشوش حتى تتجنبها :


التفكير المتصلب :

أن تنظر للأشياء بمنظار أسود أو ابيض ،إما أن تكون ممتازا أو تعتبر نفسك فاشلا تماما ،
وقد ترتكب خطأ يسيرا في العمل فتقرر أنك سوف تفصل أو لن تحصل على تقدير
"جيد جدا" فترى أنها نهاية العالم .


النعت والتصنيف :

تعتبر هذه الطريقة امتدادا للتفكير المتصلب .فمثلا عندما
تخطئ ،تنعت نفسك بأنك " أحمق " بدلا من أن تقول "لقد ارتكبت خطأ ما "
وقد يتركك صديقك ،فتعتقد انك "شخص بغيض " بدلا من التفكير في أنه لا يحبك .


التعميم المبالغ فيه :

إن الكلمات الدالة على ذلك هي "دائما ،أبدا " عندما
لا توفق في اختتام مزحة ما فتقول "أنا دائما ما افسد النكات " أو ترتكب خطأ فتعتقد
أنك لن تفعل ذلك بطريقة صحيحة أبدا .


الترشيح الذهني :

أن تهتم بالسلبيات في المواقف المعقدة التي بها سلبيات
وإيجابيات ، فمثلا ، إذا أقمت حفلة عشاء على شرف والدتك فأعجبتها كثيرا ولكنها
قالت إن الكعكة كانت جامدة بعض الشيء ،فتترك ابنتها كل التعليقات الإيجابية
وتوبخ نفسها لكونها طباخة فاشلة.


الاستهانة بالإيجابيات :

من العبارات الدالة على هذا النوع من التفكير
المشوش " ليس هذا بالشيء الكبير " و " لم يكن هذا جيدا بالقدر الكافي "أو "
كان بمقدور أي شخص فعل ذلك ".على سبيل المثال ،عندما تبلى بلاء حسنا
في الامتحانات تقول :"لا يعد هذا شيئا، لقد كان الامتحان سهلا "
أو يمتدح أصدقاؤك برنامجا ما فتقول:" كان يمكن أن يكون أفضل من ذلك " .


القفز إلى النتائج :

أن تتوقع الأسوأ بلا دليل .فمثلا ، إذا رأيت زميلين
لك في العمل يتحدثان عند ماكينة القهوة ويصمتان عند اقترابك منهما ، فمن المحتمل
أن يكون حديثهما قد انتهى فجأة ،ولكنك تعتقد أنهم ينتقدونك من وراء ظهرك .


توقع البلاء :

أن تتوقع أسوا نتيجة ممكنة .قد تفترض أنك سوف تتلقى توبيخا
رسميا إذا طلب رئيسك في العمل مقابلتك ، وقد تتوقع أن عاصفة رعدية سوف
تحدث عندما تكون السماء مليئة بالغيوم قبل بدء حفلة مقامة على العشب الأخضر .


المبالغة :

أنت تبالغ في حجم المشكلات والعيوب والمضايقات الصغيرة .فمثلا ،
إذا حدث عطل يسير في حمامك ، تعتقد أنك تحتاج إلى تغيير نظام السباكة بأكمله ،
وإذا أتلف كلب الجيران بعض الأزهار ،تقرر أن حديقتك كلها قد أصبحت خرابا .


الاستنتاج بناء على المشاعر :

قد تخطئ فهم حقيقة مشاعرك وتفترضأنها واقع . مثل قولك :" إن الطيران يوتر
أعصابي ،إذا لابد أنه خطير "أو تقول:" اشعر بالذنب لأني نسيت عيد ميلاد أخي ،
ولذا فأنا شخص سيئ " ، أو تفترض أنك لست محبا جيدا للآخرين لمجرد انك
تشعر بالوحدة .


عبارات " كان يجب "و " كان لا يجب " :

أنت تلعب جيدا في مباراة الكرة الطائرة بالشركة ولكنك تخطئ رمية واحدة ،
فتوبخ نفسك قائلا :"كان يجب أن أحرز هذا الهدف ،كان يجب ألا أخطئه " .
وقد تأكل كعكة محلاة فتقول :" لم يكن يجب عليّ فعل هذا ، يجب أن أفقد
عشرة أرطال من وزني " وهناك بعض العبارات الأخرى مثل "لابد أن "
و " يلزم " و " يتعين أن " .


إلقاء اللوم على النفس :

بأن تحمل نفسك مسئولية الأشياء الخارجة عن
نطاق سيطرتك . فمثلا إذا أساء طفلك السلوك في المدرسة تعتبرين نفسك أما سيئة ،
وقد تصلين متأخرة بعض الوقت بسبب ازدحام المرور فتقولين في نفسك
"أنا إنسانه غير ملتزمة "


(( د. مارك سيستي :
مديرة مركز لونج ايلاند للعلاج المعرفي والإدراكي في سافولك –نيويورك ))


منقول بتصرف بسيط من كتاب دليلك الطبي للعلاج المنزلي للإكتئاب

95




سادس اقوى كمبيوتر بالعالم في جامعة للعلوم بالسعودية


ستقتني جامعة سعودية جديدة للعلوم والتكنولوجيا كمبيوتر جبار
(supercomputer) من المتوقع ان يمثل نقطة جذب للباحثين والعلماء العاملين في مجالات متعددة في مقدمتها علوم الحوسبة.

الجامعة الجديدة هي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا والتي ستفتتح العام المقبل في مدينة جدة الساحلية .


وقد اطلق على الكمبيوتر العملاق اسم " شاهين" على اسم الطير الذي يحلق على ارتفاعات شاهقة ويطير بسرعة تصل الى 340 كيلو متر في الساعة.

ومن المتوقع ان تصل سرعة الكمبيوتر شاهين الى 222 " تيرافلوب" وهو المقياس الذي يعادل تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وهذا ما يجعله اكبر سادس كمبيوتر في العالم

  ، حسبما ذكر المسؤول عن الجهاز وتطويره.

وتابع المسؤول ان " الكمبيوتر العملاق هو حجر الاساس في الاقتصاد المؤسس على المعرفة والذي نتطلع اليه".
الجامعة الجديدة ستوفر ابحاثا في مجالات العلوم الحيوية، والهندسة الحيوية، والهندسة، والرياضيات التطبيقية، وعلوم الكمبيوتر.

وبمنحة تقدر بعشرة مليارات دولار، مقدمة من العاهل السعودي لاغراض البحث، من المتوقع ان تمثل الجامعة الجديدة نقطة جذب للباحثين من انحاء العالم.

واحد هؤلاء هو ديفيد كييز رئيس قسم الهندسة وعلوم الحاسب والرياضيات، والذي انتقل الى الجامعة السعودية من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة.

ويقول كييز ان " جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا هي اضافة ملحوظة لموارد العالم في مجال الحوسبة المتقدمة".

ويضيف ان " الجهاز الذي تم شراؤه هنا هو واحد من اكثر الاجهزة جذبا بالنسبة لي".

يبقى ان نشير الى ان جهاز الكمبيوتر العملاق ستستخدمه الجامعة السعودية وشركاؤها من جامعات عالمية مثل جامعة ستانفورد، وتكساس، واكسفورد البريطانية، وكورنيل.

موضوع من BBCArabic.com

96
قصـــة معــــلـــم .. للطنطاوي

قلت لصديق لي أديب: إني لأقرأ لك منذ عشر سنوات، فما رأيتك أسففت
إسفافك في هذه الأيام، وإني لأشك أأنت تكتب ما تكتبه، أم يجري به قلمك وأنت نائم، فتأخذه فتضع عليه اسمك؟ فماذا عراك أيها الصديق فأضاع بلاغتك ومحا آيتك؟

قال: دعني يا فلان دعني… فإن سراج حياتي يخبو، وشمعتي تذوب، وما أخالني إلا ميتا عما قريب، أو دائرا في الأسواق مجنونا… انتهيت… بعت رأسي وقلبي برغيف من الخبز.

قلت: أربع عليك أيها الرجل وأخبرني ما بك، فلقد والله أرعبتني.
قال: وماذا بي إلا أني معلم. إني معلم في مدرسة ابتدائية.. نهاري نهار المجانين، وليلي ليل القتلى، فمتى أفكر، ومتى أكتب، وأنا أروح العشية إلى البيت مهدود الجسم، مصدوع الرأس، جاف الحلق، فلا أستطيع أن أنام حتى أقرأ مئة حماقة، وأصحح مئة كراسة، فأعمي عيني بقراءتها، والإشارة إلى خطئها، وبيان صوابها، وتقدير درجاتها، فإذا انتهيت من هذا كله –ولا يقرأ تلميذ من كل هذا شيئا، ولا ينظر فيه- عمدت إلى دفتر تحضير الدروس، وهو الموت الأحمر، والبلاء الأزرق، الذي صبَّ علينا هذا العام صبا، فكتبت فيه ماذا أنا فاعل غدا في الفصل، دقيقة دقيقة، ولحظة لحظة... وماذا أنا قائل من كلمة، أو مقرر من قاعدة، أو ضارب من مثل، حتى إذا بلغت آخر كلمة فيه، استنفدت آخر قطرة من ماء حياتي، فسقطت في مكاني قتيلا، فحملت إلى السرير حملا.. فنمت نوما مضطربا تملؤه الأحلام المزعجة، والصور المرعبة، فأحسُّ كأن أمامي ركام الدفاتر التي سأصححها غدا، فلا أنجو منها حتى أبصر المفتش يتكلم من فوق المآذن، فلا يدع قاعدة من قواعد التربية، ولا نظرية من نظريات التعليم، ظهرت في فرنسا أو إنكلترا، إلا أرادني على تطبيقها، في فصل فيه سبعون تلميذا قد حشيت بهم المقاعد حشوا، وصفوا على الشبابيك، ووضعوا على الرفوف، مما لا يرضى عنه منهج من مناهج التربية، ولا قانون من قوانين الصحة، فإذا انمحت هذه الصورة، رأيت كأني أفهم تلميذا وهو يصغي إليّ ولا يفهم، فأكرر وأعيد فلا يفهم، فأقوم إليه أنظر ما يصنع، فإذا هو منصرف إلى دبيرة (زلقطة) يربط رجلها بخيط. فإذا شتمته أو أخرجته من الفصل، ذهب يستنجد القانون فينجده القانون الذي حرم العقوبات كلها، وكفّ يد المعلم، وشدّ لسانه بنسعة... ولا أزال في هذه الأحلام تنوء بي، فأتقلب من جنب إلى جنب، أحس كأن رأسي من الصداع بثقل أُحُد، حتى يصبح الله بالصباح، فأفيق مذعورا أخشى أن يسبقني الوقت، فلا أدري كم ركعت وكم سجدت، ولا كيف أكلت ولبست، وأهرول إلى المدرسة لا أستطيع التأخر ولو طحنتني الأوجاع، أو أحرقتني الحمّى، لأن المعلم لا يسمح له القانون أن يمرض في أيام المدرسة، وعنده أربعة أشهر ((عطلة الصيف)) يستطيع أن يمرض فيها، فإذا خالف ومرض، حرم الراتب ومنع العطاء (كان هذا قانون تلك الأيام)!

أغدو إلى المدرسة، فأدخل على تلاميذ السنة الثالثة الأولية، وهؤلاء هم تلاميذي، لم يجدوني أهلا لأكبر منهم... فلا أنفك أقطع من عقلي لأكمل عقولهم، وأمزّق نفسي لأرقّع نفوسهم، ثم لا أفلح في تعليمهم ولا أنجح في تفهيمهم، ولا أدري من أين السبيل إلى مداركهم، فأنفق ساعة كاملة، أقلِّب أوجه القول، وأستقري عبارات اللغة، لأفهمهم كيف يكون (الاسم هو الكلمة التي تدل على معنى مستقل في الفهم وليس الزمن جزءا منه) فلا يفهمون من ذلك شيئا، ولا أقدر أن أطرح هذا التعريف السخيف أو أستبدل به، فأهذي ساعة ثم أقول: من فهم؟

فيرفع ولد أصبعه. فأحمد الله على أن واحد قد فهم، وأقول:

قم يا بني بارك الله فيك، فأخبرني عن معنى هذا التعريف.

فيقول: يا أستاذ هذا داس قدمي!!.

فأصيح به: ويحك أيها الخبيث! إني أسألك عن تعريف الاسم، فلماذا تضع فيه قدمك؟ ألم أقل لكم أن هذه الشكاوى ممنوعة أثناء الدرس؟

فيقول: ولماذا يدوس هو على رجلي!؟

فأصيح بالآخر: لم دست على رجله يا شيطان؟

فيقول: والله لقد كذب، ما دست على رجله ولكن هو الذي عضُّني في أذني.

فأغضب وأصرخ في وجهه: وكيف يعضّك وأنا قاعد هنا؟
فيقول: ليس الآن، ولكنه عضّني أمس.

ويتطوع العفاريت الصغار للشهادة للمدعي والمدعى عليه، ويزلزل الفصل، فأضرب المنصة بالعصا، وأسكتهم جميعا مهددا من يتكلم بأقسى العقوبات، ولا أدري أنا ما أقسى العقوبات هذه؟… فيخنسون ويُبْلسون فأعود إلى الدرس فإذا هو قد طار من رؤوسهم، على أنه ما استقر فيها قط!

وينفخ في الصور، فتقوم القيامة، ويخرج الأولاد إلى الفرصة، ثم ترجع إلى درس القرآن. فأقول:

من يحفظ سورة الفاتحة؟

فيتصايحون: أنا… أنا… أنا.

سكوت! واحد فقط… اقرأ أنت.

الحمد لله رب العالمين… إياك نعبِد.

فأقول: إياك نعبُد.

فيقول: نعبِد.

ويحك: نَعْ بُ د.

فيقول: نَعْ بِ د.

انتبه يا بني: نَعْ بود.

فيقولها.

حسن. قل نعبُد.

فيقول: نعبِد.

فلا نزال في نعبُد ونعبِد حتى ينتهي الدرس. ولا يلفظونها إلا بالكسر لأنهم حفظوها من السنة الأولى خطأ.

* * * * * * * * * *

ولا أزال في هذا البلاء بياض نهاري، ولا يأتي المساء وفيَّ بقية عقل، أو أثر من قوة، ثم لا أنا أرضيت الوزارة، ولا أنا نفعت أبناء المسلمين، ولا أنا انصرفت إلى مطالعاتي وكتاباتي.

وهذه مكتبتي لم أدخلها منذ أول العام الدراسي، وهذه مشروعات المقالات والبحوث التي أكتبها، وهذه مسوَّات الكتاب الجديد الذي أؤلفه مبثوثة في جوانب الغرفة، ضائعة مهملة. أفتلومني بعد، على أني لا أجوِّد في هذه الأيام؟

قلت: هذه والله حالي فلست ألومك، فرَّج الله عني وعنك!

97

 محمد رفعت

        صدمة التقاعد .. والإحالة إلى المعاش تمثل للغالبية من الناس مرحلة كئيبة يملؤها الألم والمرارة، وهي تمثل لبعض الناس تياراً جارفاً نحو حلقة متصلة من الأزمات الصحية والنفسية ..
إن السبب المباشر والرئيسي وراء كل المصاعب والأزمات التي نجدها بعد التقاعد .. هو سوء التخطيط.
وقد توصل الدكتور اردمان بالمور أستاذ الطب النفسي بمركز دراسات الأسرة بجامعة روك بأميركا إلى أن الفرد عندما يتوقف عن العمل، فإن كميات الطاقة الكبيرة التي كان يبذلها يومياً تتعطل ولا تجد مخرجاً لها وهي في الوقت نفسه لا تندثر أو تتوارى، فإذا عجز الإنسان عن استثمار هذه الطاقة المعطلة فإن ذلك سيؤدي إلى الاضطرابات العصبية والنفسية والعاطفية وأيضاً الخلافات الاجتماعية، وتبدو الحياة مملة ويشعر الزوجان بالإحباط والكآبة ويصبح كل ما يفعلانه هو الجلوس التحدث بلا معالم في موضوعات مكررة ومملة.
ويقول دكتور بالمور من هؤلاء الذين يتقاعدون أو يقضون فترة معاشهم جالسين على مقاعدهم دون همل سيجدون أجسادهم قد بدأت في الضمور وأن صحتهم قد بدأت في التدهور.
وقد تحدث بعض الاضطرابات العاطفية بين بعض الناس بعد بسبب إحالتهم إلى المعاش .. وذلك بسبب الإحساس بعدم الفائدة أو القيمة أو لأنهم انتقلوا من مرتبة أعلى إلى أقل وبعد ذلك كانت لهم السلطة والكلمة في عملهم.
هذه الحالة كما يقول الباحثون تنتشر بصفة كبيرة بين أولئك الذين لا يسعون إلى تطوير وتنمية اهتمامهم خارج ميدان العمل أو الذين يبحثون مع زوجاتهم أو أزواجهم ما سيفعلونه فى حالة التقاعد.
ولكن هل كل مَن أصابته «صدمة التقاعد» أصيب بهذا الضرر؟
لقد أثبتت الأبحاث أيضاً أن هناك بعضاً من المتقاعدين والمحالين إلى المعاش يعيشون حياة سعيدة لما يقومون به من تجديد في حياتهم بصفة دائمة ويفعلون كل ما يروق لهم في حدود قدراتهم.
ولكي تعيش حياة سعيدة بعد سن التقاعد .. يجب أن تتبع هذه النصائح التي وضعها الباحثون في دراساتهم.
وهي ضرورة التخطيط لأنشطة مختلفة سواء داخل المنزل أو خارجه من أعمال ذهنية وبدنية سواء كانت على المستوى الفردي أو الجماعي.
أن تبدأ من الآن في إعداد قائمة بالأشياء التي تحب وتتمنى أن تقوم بها إذا كان لديك الوقت، فقد تكون هذه القائمة مصدراً للتخطيط.
لابد أن تمارس التمرينات البدنية والهوايات الفردية والجماعية حتى يمكن مواصلتها بعد التقاعد.
وأخيراً حاول أن تقوم بتجربة «حياة التقاعد»، أي أن تمري بفترة تجريبية قبل إحالتك إلى المعاش بعام أو عامين .. ويمكن أن تقومي بهذه التجربة خلال إجازتك السنوية .. وذلك بأن تفكري في استثمار وقتك وتنمي اهتمامات جديدة تخرج عن الروتين.



أعضاء المنتدى الأعزاء ما رأيكم بهذا المقال ؟

وهل فعلا ً خططت لحياتك لما بعد التقاعد ؟

98
منتدى الابتكارات وتقنيات التعليم / نومك ثقيل !!
« في: أكتوبر 02, 2008, 12:37:36 مساءاً »




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نومك ثقيل !!!


ماعليك إلا إنك تختار وحده من الساعات الحلووووووه هذي



الساعة هذي بيسكت جرسها لما تخنقها من رقبتها ولازم تكون إيدك فى وضع صح ياإما الجرس يفضل شغال



لازم تركّب التركيبة صح عشان تطفيها وطبعا ًماتقدر تركّبها صح إلا اذا فتحت النور وفتحت عيونك



الدجاجه والبيض .. هذي بتمشي وتبيض والمنبه مايوقف إلا إذا رجعت كل البيض فيها






دوّر على الزرار.. لازم تدور على الزرار الصح اللي يطفّي المنبه وعلى ما تلاقيه تكون النومه طارت
على فكرة.. كل مره بيتغيّر مكان الزرار




الفريييييرة.. الساعة هذي اللي أخذت رقم واحد في الساعات ولها شهرة كبيرة أول ما يشتغل المنبه على طول تقع من فوق الطاولة وتجري وتتخبى في أي مكان عشوائي .. يمكن تحت السرير .. وأنت عليك تدور عليها وتسكتّها







بس يشتغل المنبه على طول يطير راس الساعة مع إصدار صوت عالي ولازم تقوم تصيدها وتطفيها

99

تمكن علماء رياضيات في جامعة كاليفورنيا من اكتشاف عدد أولي يتكون من 13 مليون رقم، وهذا إنجاز هام يخولهم كسب جائزة مقدارها مائة ألف دولار.

واكتشف العلماء العدد السادس والأربعين لسلسلة الأعداد المعروفة بأعداد ميرسين الشهر الماضي وذلك بربط 75 جهاز كمبيوتر تعمل على برنامج إكس بي.

وقد تم التحقق من العدد من خلال نظام كمبيوتر آخر ببرنامج مختلف للعد العشري.

وقال إدسون سميث رئيس فريق الأبحاث في جامعة كاليفورنيا "نحن سعداء، ونسعى الآن لاكتشاف العدد الذي يليه رغم الصعوبات".

والعدد الأولي هو الذي لا يقبل القسمة إلا على عددين كاملين موجبين بدون باق، وهذان العددان هما نفس العدد أو واحد، ومن الأمثلة على هذه الأعداد 3، 19، 31.

وهذا هو العدد الثامن من أعداد ميرسين التي يتم اكتشافها في جامعة كاليفورنيا. ويعبر عن أعداد ميرسين، والتي تنسب إلى مكتشفتها عالمة الرياضيات في القرن السابع عشر مارين ميرسين، بالصيغة " 2 أس ب-1". أو 2 للقوة ب ناقص واحد

وب هو عدد أولي، وقيمة ب بالنسبة للعدد الجديد هي 43112609.

ويساهم الآلاف من أنحاء العالم في "البحث العظيم بالإنترنت عن أعداد ميرسين" أو "جي آي إم بي إس"، وهو نظام تعاوني يتم استخدام إمكانيات الكمبيوتر غير المستعملة لإجراء الحسابات اللازمة لاكتشاف والتحقق من أعداد ميرسين.

وتقدم المنحة مؤسسة الجبهة الإلكترونية وتهبها لأول مكتشف لعدد ميرسين تتجاوز أرقامه 10 ملايين رقم.

وتدعم المؤسسة حقوق العمل من خلال الإنترنت، وقررت منح هذه الجائزة كي تروج للعمل في مجال الحساب عن طريق الكمبيوتر باستخدم شبكة المعلومات.

ومن المتوقع أن يتم نشر هذا العدد ربما في السنة المقبلة، وحينها تستحق الجائزة.

موضوع من BBCArabic.com

100






                      *:* معالجة المشكلات الشائعة في الفصل *:*

استراتيجية العين العمياء :
إن معالجة والوقوف عند كل تصرف مزعج من الطلاب سيعطل سير الدرس ويحدث بلبلة ، ولذا يقترح المؤلف أن تكون لديك ( عينا عمياء ) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء وتصنفها إلى مالا بد من التدخل فيه ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسير الدرس وهذا راجع إلى خبرة المعلم وشخصيته وتقديره .
وهذا ما  يسمى بـ ( التغافل ) ومنه قول الشاعر .
ليس الغبي بسيد في قومه ... لكن سيد قومه المتغاب .




----------------------------------


المصدر : مختصر كتاب
100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات ، لجوني ينغ
ترجمة سلام حسن الخطيب

101


            إن وجود شيء من الخوف والتحفز عند الامتحانات أمر محبذ ومطلوب لأنه يساعد الإنسان على الاستعداد لها ويجعله يأخذ الأمور بنوع من الجدية, وقد وجدت الدراسات أن وجود شيء بسيط من القلق يزيد من فعالية الإنسان وقدرته على أداء المهام المطلوبة منه مثل الامتحانات, إلا أن الأمر يصبح مشكلة عندما يتحول القلق إلى خوف زائد ومعيق فيشعر الإنسان عندها بأعراض منها تسارع ضربات القلب أو التعرق الزائد أو ضيق التنفس أو عدم القدرة على النوم المريح أو الشعور بالتحفز وعدم الارتياح  وعدم القدرة على الاستقرار في مكان واحد أو برودة الأطراف أو جفاف الفم أو الغثيان أو الرغبة في التبول أو عدم احتمال الضوء الساطع أو الصوت الحالي أو العصبية وقلة التحمل أو ضعف التركيز وسرعة النسيان وغيرها من الأعراض مما قد يجعل الشخص القلق يحصل على نتائج في الامتحانات أقل بكثير من المتوقع منه وخاصة في الامتحانات الشفهية.

وهذه بعض النقاط التي تساعد في التغلب على القلق

-          دفع الأفكار السلبية التي تؤدي إلى القلق
-          التفاؤل وترك النتائج لله سبحانه وتعالى
-         أن يتذكر الشخص أن المطلوب منه بذل الأسباب وليس النتائج
-         تعلم تمارين الاسترخاء
-         التذكر بأن نقصان بعض الدرجات لا يعني بالضرورة أن الإنسان فاشل بل يمكن أن يحدث ذلك لأي إنسان والمطلوب هو مراجعة النفس لمعرفة الخطأ الذي وقع فيه الإنسان ومحاولة تجنب أن يقع فيه مرة أخرى
-         أن يعذر الإنسان نفسه أحيانا ويتذكر انه بشر وانه ليس متوقعا منه الكمال في كل حين من حياته بل الكمال لله وحده
-          التذكر الدائم بأهمية توفيق الله سبحانه لنا في أمورنا
-          الاهتمام بالدعاء قبل وأثناء وبعد الامتحانات .

منقول عن المستشار : محمد توفيق الجندي بتصرف





102



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

10 خطوات للتعامل مع خجل الأبناء



1) لا تتولَّ زمام المبادرة عوضا عنه، ولا تقلق من لحظات سكونه؛ لأنك بملاحظتك وانتظارك وإنصاتك له سوف توجد فرصا مناسبة للتواصل مع طفلك.


2)كن وجها لوجه أثناء جلوسك مع طفلك.

3) كرر الأفعال الروتينية التي يحبها طفلك حتى يكون قادرا على توقع ما سيحدث، ثم انتظر حتى يستجيب؛ لأنه سيتوقع ماذا سيحدث بعد قليل.


4) اعمل على إثارة حاسة الفضول لديه، وذلك بتوفير فرص وأنشطة يهتم بها كثيرا، بحيث يقوم باستكشاف هذه الفرص والأنشطة.


5) حاول إغراءه بالأنشطة التي يحبها بشكل خاص.

6)قلد وفسر أي محاولة منه للتواصل مهما كانت بسيطة.

7) لا تذكر أمامه للناس أنه خجول حتى لا يرسخ هو هذه الصفة في نفسه.

8) عندما تذهب معه لمكان حدثه عن المكان والأشخاص الذين سيقابلهم والمواقف المحتمل حدوثها.


9) احترم خجله ولا تضغط عليه أمام أحد ليسلم عليه، أو يلعب معه، أو يفعل شيئًا لا يرغبه، ولكن حدثه دائما عن خبراتك وتجاربك وأهمية الاحتكاك بالناس والتفاعل معهم.


10) شجعه على أن يقوم ببعض المهام وحده وعلى المشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة مع أقرانه في المدرسة والعائلة، واستخدم معه جدول الحافز وأعطه هدية أو امدحه حين يفعل شيئا إيجابيا وعزز ثقته بنفسه دائما.



اسلام أون لاين - استشارات تربوية





103
منتدى الأهلة / إمساكية شهر رمضان
« في: أغسطس 28, 2008, 02:20:37 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(إمساكية شهر رمضان ) في أكثر من دولة عربية وأوربا وأمريكا


           اضغط هنا


                           مبارك عليكم الشهر

                          كل عام وأنتم بخير

104
منتدى العلوم الإدارية / خير لك أن تعدّل موقفك
« في: أغسطس 15, 2008, 12:23:37 صباحاً »

خير لك أن تعدّل موقفك


د. ريك برينكمان٭
    إن كنت لا تملك القدرة لاحتمال الناس الذين يبالغون إلى درجة الكذب أو ينهمكون في طرح المعلومات الخادعة المضللة، فإن تفجير فقاعات سلوكهم هو أفضل ما يمكنك عمله. لكن كن حذراً: عندما تتحداهم أو تتصدى لهم بقوة، يصبح مخرجهم الوحيد هو شن الهجوم المعاكس عليك مع ما يرافقه من ادعاءات كبيرة وقناعات عالية الصوت. ومن المحتمل أن يثنوا الآخرين من الناس بواسطة تلك الاقناعية، مما سيؤدي إلى نتائج مأساوية لو تمكن مدعو المعرفة من توجيه الناس إلى المسارات الخادعة.
لا تتسرع في إصدار احكامك على اعتقاد أنك فوق هذا النوع من السلوك. ألم يسبق لك أن دافعت عن فكرة لم تفكر بها بإمعان ولم تكن مؤمناً بها بالضرورة؟ ربما قرأت شيئاً في مكان ما، واعتقدت صحته، ثم طرحته كما لو أنك تعرف شيئاً عنه، ثم وجدت نفسك في مواجهة شخص آخر ممن هم أدرى منك بالموضوع، عندئذ تسعى فقط لانقاذ ماء وجهك. هل حدث أن حاولت تبرير شيء قلته، ثم ندمت على أنك قلته، أو بالغت في صغائر الأمور؟ وعندما تتصرف كما لو أنك ملم بمعرفة ما تتحدث عنه مع الشك في ما تقول، عندئذ تصبح واحداً من متوهمي المعرفة من الناس.

وبصرف النظر عن مدى مبالغتهم في قول الحقيقة ومطها، فلا تستسلم إلى اغراء مطها بالاتجاه المعاكس، ولو فعلت ذلك سوف تفقد مصداقيتك وسيفكر بك الناس كما تفكر أنت بمتوهمي المعرفة. ويجب عليك أن لا تتسرع في فضحهم وأن لا ترمي في اعتراضاتهم أو مقاطعتهم لك أكثر من ازعاج تافه لا قيمة له، ويمكن معالجته قبل أن تستمر في حديثك، بهذا العدد فإننا نوحي هذا بتجاوز الموقف. فكر: «ما هي الفوارق التي ستسفر عن هذه التصرفات بعد مائة عام من الآن».

إن فقدان ماء الوجه، والظهور بمظهر الغباء، والاتسام بسمة الكذب، هو شعور بالقلق وعدم الاحساس بالأمان يعاني منه الكثير من الناس. وعندما كنت في مرحلة النمو والكبر أتيحت فرص لوالديك لمقارنتك بالأطفال الآخرين، مقارنة غير مستساغة في حينها، وربما اكتسبت خبرة مهينة عندما كنت آخر من تم اختياره للاشتراك في اللعب مع فريق المدرسة، إننا نقترح أن ترى الطفل الخائف من القلق من خلال أحد متوهمي المعرفة، وأن تشفق وتحنو على هذا الشخص الذي يتعين عليه أن يكافح بما أوتي من قوة لجذب انتباه الناس. إن الشفقة هي أحد المواقف التي تعزز قدرتك على التعامل معهم بفعالية. إن الحياة صعبة بالنسبة لمتوهمي المعرفة.إنهم يعتقدون بضرورة المحافظة على المظاهر وإخفاء الشعور بالقلق الذي يعانون منه. كما تساعدك الشفقة على انقاذ ماء وجوههم وفسح طريق الخروج أمامه بدلاً من الرغبة في معاقبتهم واذلالهم.

إن الصبر هو أحد المصادر الاخرى التي تحتاجها، وفي بعض الأحيان يتعرض من هم من متوهمي المعرفة للإفلاس في أقوالهم، تاركين مستمعيهم سابحين في الانتباه، عندئذ يجب عليك انتظار اللحظة المناسبة قبل أن تحرك الاشياء إلى اتجاه مغاير. ومن الممكن أن يكون التوقيت مهماً غير أن التوقيت الصحيح يحتاج إلى الصبر.


٭ من كتاب «التعامل مع من لا تطيقهم»

105
منتدى العلوم الإدارية / كيف أصبح مديرًا جديرًا؟
« في: أغسطس 13, 2008, 12:20:13 صباحاً »
كيف أصبح مديرًا جديرًا؟

أشياء يجب أن تكون عليها:

1- كُنْ مسئولاً:

مازال لفظ "المدير" لدينا يستعمل كمرادف للسلطة والهيمنة وهو مرادف عجيب للكلمة، والأعجب منه أن يستخدم مع كلمة "مسئول" نفس المرادفات التي تعني الهيمنة والسلطة.. مع أن مسئول تعني أنه سوف يسأل عما يقوم به.. ومازال الكثير من المديرين يؤمنون بهذا.. لكني أعتقد أنك لا تحب هذا الكلام؛ لذلك أدعوك إلى أن تنسى مرادفات الهيمنة والسلطة وتتذكر المرادف الوحيد الصحيح وهو "الرعاية" فكلكم راع ومسئول عن رعيته، كما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

2- كُنْ قدوة:

قد يتيح لك عملك الجديد فرصة عدم التوقيع عند الحضور والانصراف في دفتر الحضور والانصراف، لكن عليك أن تتذكر أن توقع في مكان آخر هو عيون وقلوب وعقول زملائك، فأنت مثال حي لكل من يعمل معك، وإذا لم تكن قدوة فلن يتبعك أحد، كما أنه عليك ألا تتوقع من الآخرين أن يبذلوا قصارى جهدهم، ما لم تقم أنت بذلك، كذلك احذر من كبوات الجياد المسماة بنوبات الغضب، فلو ارتفع صوتك بالصياح مرة واحدة فتوقع أن تتحول مؤسستك بعد قليل إلى خلية نحل، ولكن نَحْل لا ينتج عسلاً، بل يسمعك دوماً الطنين!! إن القائد القدوة هو الذي يخطط ميدان المعركة لزملائه ثم يسبقهم إليه.

3- كُنْ صحفيًّا.. أَدِرْ من موقع الحدث:

كله تمام.. الأمور تسير بانتظام شديد.. العمل يتم على أكمل وجه.. لا شكاوى.. لا مقترحات.. بالتأكيد أن هذا الكلام هو كلام الورق الذي يخدع أحيانًا، أما الإدارة فشيء آخر.. الإدارة هي أن تكون هناك بجوار العاملين تسألهم وتعيش معهم.. تشعر بحرارة الأماكن غير المكيفة فتشتعل في نفسك جذوة الحماس، إن المنتج الذي يخرج من مؤسستك لن يشعر به الناس إلا إذا عرفت أنت قيمته.. ولن تعرف قيمته إلا إذا عايشت لحظات بنائه حجرًا حجرًا..

عندما تكون مديرًا صحفيًّا.. سوف تشخص المشكلة بدقة، كما تستطيع أن تصف العلاج الفعّال لها.

عندما تكون مديرًا صحفيًّا: سوف تسخر من التقارير الورقية التي تخبرك أن كل شيء تمام.. وأنه لا مشاكل على الإطلاق.. إنني أعرف أحد أهم صانعي بُنِّ القهوة في العالم الذي يُصِرُّ في صباح كل يوم أن ينزل إلى مطاحن البن؛ ليضرب بيده وسط البن ثم يرفعه ليستمتع برائحته، ولا يذهب إلى مكتبه قبل أن يجلس مع عماله ليستمتع معهم بفنجان قهوة الصباح، فهل شربت قهوة الصباح مع زملائك في ميدان معركتهم.. أقصد مواقع عملهم؟!
4- كُنْ أنت.. بعد التَّحْسين:

نحن جميعًا كجبل الجليد.. ما يظهر منا أصغر مما يختفي.. فلكل منا شخصيتان: الظاهرة، الباطنة.. يرانا الناس بشخصياتنا الظاهرة، وقد يستطيعون معرفة بواطننا من تصرفاتنا؛ لذلك كن على طبيعتك وسط الناس.. ولكن اعمل على تحسين هذه الطبائع.

إذا كان من طباعك أنك تحب النوم كثيرًا، فهذا يعني أنك سوف تَحْضُر متأخرًا، أو على الأقل غير مهندم أو عيونك حمراء، كل ذلك يراه مَنْ حَولك فيك فيثير لديهم انطباعًا منك بالكسل؛ لذلك عليك بتحسين تلك العادة.

وذلك بالآتي:

قم من نومك قبل موعد نزولك من البيت بساعتين على الأقل.
كن أول من يأتي إلى العمل.
تناول طعام إفطارك مبكرًا.
مر على مواقع العمل مع أول ساعة عمل.
إن الله تعالى قد جعل للكون نواميس، فجعل الليل لباسًا، وجعل النهار معاشًا، وحين نحارب هذه النواميس فإننا بذلك نظلم أنفسنا.

5- كُنْ مُوْقِدًا للشُّموع:

تستطيع في أي وقت أن تقف وتقول بين الناس جميعًا: هذا الموظف كسول.. أو إنه أخطأ في عمله.. أو إنه دائم التأخير.. وسوف تكسب الموقف، ولكن دعني أسألك أيهما أولى.. أن تكسب موقفًا ضد موظف ارتكب خطأً أم أن تكسب قلب موظف فيستحي أن يخطئ في عمله من أجل إرضائك، وعند ذلك فلن تعلن ظلام الخطأ، بل ستكون مُوقدًا لشموع العمل، وتعالَ معي نستمتع ببعض فقرات البحث الرائع "لجيمس ميلر"، والذي يتكلم فيه بعض الموظفين عن مديريهم.. يقول أحدهم: نسميه "حَلالُ العُقَد" فله حل مبتكر لكل مشكلة؛ مهما كانت معقدة، وهو يرصد مكافأة شهرية لأفضل مبتكر لكل جديد يساهم في رفع الإنتاجية أو تقليل النفقات، عندما يكون في المكتب تشعر أنك لن ترتكب أي خطأ، ويرجع الفضل لطريقته الماهرة في المتابعة والتحفيز. ويقول الآخر: "ليس مجرد مدير، بل قائد لفريق، كل شيء لديه يسير وفق خطة مدروسة يعرف كل موظف موقعه فيها بدقة، وهو يحرص على توعية الموظفين بالمهام المنوطة بهم؟، ثم يدرس معهم اقتراحات التنفيذ والأداء، ويترك لهم حرية تحديد فترة العمل التي تكفي لإنجاز المهام تبعًا للخطة.

إن إيقاد الشموع في العمل يتطلب منك الآتي:

أبرز السلوك الإيجابي أكثر من السلوك السلبي، فالسلوك الإيجابي يجعل الموظفين يحتذون به، أما السلوك السلبي فهو يشجع الموظفين على اقتراف أعمال سلبية، بحجة أن هناك أعمالاً أكثر سلبية يتم اقترافها.
احرص على إعلان المكافآت وأسبابها.
تجنب محاولات المنافسة والمقارنة بين الموظفين، لا تقل لموظف أبداً: إن فلان ينتقد عملك، بل على العكس، قل له: "إن فلاناً يحيِّي فيك كذا وكذا".
ارْبِت على كتف المحسن، وتجاوز عن المسيء ولكن لا تنسَ أبداً إساءته حتى يصير محسنًا.
افتح قنوات الاتصال الحر.. هاتفك.. بريدك الإلكتروني.. الرسالة الفورية.
احرص على إبراز رسالة المؤسسة كلما سنحت الفرص لذلك.
اجعل العاملين عندك كفريق كرة القدم لكلًّ موقعه، ولكن إذا أحرز أحدهم هدفًا فإن الجميع يهنئه حتى ولو كان من المدافعين.
ركِّز على النتائج.
مبادئ المدير الجديد

أنا لست أهم من الموظفين، أنا فقط أكثرهم مسئولية.
لن أستطيع قيادة الناس بدفعهم من الخلف إذ يجب أن أسير أمامهم أولاً.
انسَ "أنا" تذكَّر "نحن".
يرزق الله تعالى الطيرَ الحبَّ، لكن الحَبَّ لا ينبت في الأعشاش.
قائد الفريق يبنيه .. ويُحْرِز به أهدافًا.
عندما يتحدث عاملك عن نفسه لا تقاطعه أبدًا.
كلما ساعدت الآخرين على النجاح.. كلما ازددت نجاحًا.
الصمت وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي.
تستطيع أن تكسب موقفًا من زميل، لكن الأفضل أن تكسب قلبه.. لا الموقف.
إذا كنت تظن أنك وصلت إلى القمة، فلن تبذل أي جهد في سبيل مزيد من الارتقاء.

بقلم: أحمد محمد علي
أخصائي تطوير إداري
إسلام أون لاين

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7] 8 9 10 ... 15