31
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / عميل ذو الطباع الصعبة
« في: أبريل 20, 2005, 03:58:12 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .
جميعنا او اغلبنا موظفين يمر بنا عملاء من جميع الشخصيات ,ولاكن هناك عملاء صعب التعامل معهم .
اليك طريقة مبسطة لتعامل مع عميل صعب ارضاؤه راجية من الله ان تكون ايجابية ومفيدة .
1-العميل غي راضي كالمعتاد, افضل شئ تفعلة في هذا الشأن هو أن تفهم عميلك من البداية ولا تبدأ علاقتك به بالانشغالك عنه,فلا تظهر له فشلك في الانصات اليه ,لان الانصات واحد من اهم المظاهر الايجابية في عملية التواصل.
2-هل لديك عميل كثير الصراخ؟ فأذا كان كذالك اجعل أول أهدافك هو أن تقلل من حدة الصوت وتحاول ان تهدئ ثورة غضبه ,ولتمنحه دقيقة أو دقيقتين لكي ينفس عما بداخله , ولكن عليك تجنب الوقوع توجيهات النقد الشخصي أو حتى الدفاع عن نفسك ,وتذكر انه في قمة غضبه وتذكر دائما انه لا يضمر لك أي شئ لكي تأخذة على محمل شخصي ,ولتتجنب قول (اهدأ ) ولكن خاطبة بأسمة ,ولتنصت له ولاتتكلم حتى ينتهي من حديثه.أن منحك الفرصة لعميلك لكي ينفس عما بداخله كافي بان بنزع فتيل غضبه.
3-اما العملاء كثيرين المطالب ,أسوا شئ تفعلة مع هاذه الفئة هو الاكثار من الوعود وعدم الوفاء بها أوالوفاء بها ولكن ليس بقد الوعود اذ انك حددت محيطا للتوقعات قد يؤدي النزول عنها الى الشعور بالاحباط فلا عليك سوى أن تعدهم بالقليل وتعطيهم ماكان اكثر من ماوعتهم به
4-هناك مشكلة ما مع عميل .فعليك أن تطلب لقائه بك ومعرفة ايماءات لغة جسدة ولتعمل على فهمها وتسويتها ماامكنك هذا هذه فرصتك بأن تخبره بمدى اهميته عندك وحتى انه يستحق الجهد الاكبر منك والوقت الاكبر .
5-صحيح انك من يحقق لهم الفائدة ,ولكنهم هم من يحدد مصيرك في مجال الاعمال .غير ذالك هم من يدفعون المال . وبديهي اي عميل لايحب أن يرى مالهالمدفوع تحت بنود غامضة ,حيث يثير هذا عدم الثقة والغضب وتأخر الدفع من قبل العميل .فلتمنحه حسابا مفصلا عن ماله ووقتك .
6-قد لاتجد نفسك قادرا على خدمة عميلا ما ,فهاذا لايستحق منك جهدا كبيرا للمحافظة عليه ,فقد اختصر الطريق في اخباره بذالك, فما من احد يحب أن يفقد عميلا,ولكن أحيانا مايؤدي التضارب في وجهات النظر الى ذالك,وعندئذ لاتتخلا عن ضبط نفسك, واسلوب محترفي الاعمال ,ولتنفصلا بطريقة ايجابية ..
وكروانة الحين بتعمل بحث عن (الاشخاص كثيري الصراخ) وانشالله راح اخلص منه عما قريب ويهمني تعليقكم علية ونقدكم البناء .وشكرا ..
جميعنا او اغلبنا موظفين يمر بنا عملاء من جميع الشخصيات ,ولاكن هناك عملاء صعب التعامل معهم .
اليك طريقة مبسطة لتعامل مع عميل صعب ارضاؤه راجية من الله ان تكون ايجابية ومفيدة .
1-العميل غي راضي كالمعتاد, افضل شئ تفعلة في هذا الشأن هو أن تفهم عميلك من البداية ولا تبدأ علاقتك به بالانشغالك عنه,فلا تظهر له فشلك في الانصات اليه ,لان الانصات واحد من اهم المظاهر الايجابية في عملية التواصل.
2-هل لديك عميل كثير الصراخ؟ فأذا كان كذالك اجعل أول أهدافك هو أن تقلل من حدة الصوت وتحاول ان تهدئ ثورة غضبه ,ولتمنحه دقيقة أو دقيقتين لكي ينفس عما بداخله , ولكن عليك تجنب الوقوع توجيهات النقد الشخصي أو حتى الدفاع عن نفسك ,وتذكر انه في قمة غضبه وتذكر دائما انه لا يضمر لك أي شئ لكي تأخذة على محمل شخصي ,ولتتجنب قول (اهدأ ) ولكن خاطبة بأسمة ,ولتنصت له ولاتتكلم حتى ينتهي من حديثه.أن منحك الفرصة لعميلك لكي ينفس عما بداخله كافي بان بنزع فتيل غضبه.
3-اما العملاء كثيرين المطالب ,أسوا شئ تفعلة مع هاذه الفئة هو الاكثار من الوعود وعدم الوفاء بها أوالوفاء بها ولكن ليس بقد الوعود اذ انك حددت محيطا للتوقعات قد يؤدي النزول عنها الى الشعور بالاحباط فلا عليك سوى أن تعدهم بالقليل وتعطيهم ماكان اكثر من ماوعتهم به
4-هناك مشكلة ما مع عميل .فعليك أن تطلب لقائه بك ومعرفة ايماءات لغة جسدة ولتعمل على فهمها وتسويتها ماامكنك هذا هذه فرصتك بأن تخبره بمدى اهميته عندك وحتى انه يستحق الجهد الاكبر منك والوقت الاكبر .
5-صحيح انك من يحقق لهم الفائدة ,ولكنهم هم من يحدد مصيرك في مجال الاعمال .غير ذالك هم من يدفعون المال . وبديهي اي عميل لايحب أن يرى مالهالمدفوع تحت بنود غامضة ,حيث يثير هذا عدم الثقة والغضب وتأخر الدفع من قبل العميل .فلتمنحه حسابا مفصلا عن ماله ووقتك .
6-قد لاتجد نفسك قادرا على خدمة عميلا ما ,فهاذا لايستحق منك جهدا كبيرا للمحافظة عليه ,فقد اختصر الطريق في اخباره بذالك, فما من احد يحب أن يفقد عميلا,ولكن أحيانا مايؤدي التضارب في وجهات النظر الى ذالك,وعندئذ لاتتخلا عن ضبط نفسك, واسلوب محترفي الاعمال ,ولتنفصلا بطريقة ايجابية ..
وكروانة الحين بتعمل بحث عن (الاشخاص كثيري الصراخ) وانشالله راح اخلص منه عما قريب ويهمني تعليقكم علية ونقدكم البناء .وشكرا ..