Advanced Search

المحرر موضوع: صـحيفة سـعودية تهاجـم الفلـكيين وتصفـهم بالانقسام  (زيارة 1630 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 21, 2006, 04:00:17 مساءاً
زيارة 1630 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]


بداية نعرض لكم المقال كما نشر في صحيفة الرياض يوم الثلاثاء 28 من ذي القعدة 1427هـ - 19ديسمبر 2006م - العدد 14057

الــمـقـال بـعـنـوان :- انقسامات في رؤية الفلكيين حول دخول هلال ذي الحجة.. البعض يراه الخميس وآخر الجمعة .

من هلال إلى هلال ومن سنة إلى أخرى ولازال الجميع يدور في حلقة (متكررة) متسائلاً : أما لاستهلال الأشهر القمرية من حل؟ فالبوادر هذه السنة تنبئ بحدوث أزمة جديدة وهي الخلاف على هلال ذي الحجة لتعيدنا إلى العام قبل الماضي 1425ه مما أحدث أزمة كبيرة وربكة في حركة الحجاج فما أن أعلن دخول الشهر .

ومضى أكثر من خمسة أيام حتى أعلن مجلس القضاء الأعلى ان الهلال قد دخل قبل الذي تم الاعلان عنه الأمر الذي كبد العديد من الخسائر وأدخل الحجاج في متاهات كبيرة جعلت الجميع يتساءل : ألا يوجد حل لرؤية الهلال فالفلكيون لازالوا مختلفين.
فالبعض من الفلكيين لايزال يصر على أن رؤية هلال رمضان لم يثبت مما جعل العديد يطالب بوضع حد لأن يكون هناك نهاية ووضع لهذه المعضلة.

"الرياض" ومن خلال هذا التحقيق تطرح بعضا من رؤى المختصين بالفلك.

في البداية يقول الشيخ عبدالله بن منيع عضو لجنة تقويم أم القرى وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في بيان سابق له أوضح من خلاله دخول الأهلة لهذا العام منها شعبان ورمضان وشوال وذي القعدة وذي الحجة لعام 1427ه حيث قال: يولد هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الاربعاء ليلة الخميس الموافق 1427/11/29ه (قبل غروب الشمس باثنتين وأربعين دقيقة).

وعلى قاعدة أن الهلال إذا ولد قبل غروب الشمس فإن الشمس تغرب قبله ولو كان بزمن يسير لا يتجاوز الثواني وبناء على هذه القاعدة فإن ليلة الخميس تعتبر أول ليلة من ليالي شهر ذي الحجة ويعتبر يوم الخميس أول يوم من شهر ذي الحجة ويكون يوم الجمعة هو يوم عرفة 1427/12/9ه وذلك وفق الحساب الفلكي ولكن تقويم أم القرى خالف هذه القاعدة وقال بأن هلال شهر ذي الحجة بالرغم من انه ولد قبل غروب الشمس باثنتين وأربعين دقيقة إلا انه يغرب قبل الشمس بأربع عشرة دقيقة حيث يغرب الساعة 5.30وتغرب الشمس بعده الساعة 5.44وهذا في الواقع مخالف لقاعدة ولادة الهلال إذ كيف يولد قبل غروب الشمس بساعة إلا ربعاً تقريباً ويغرب قبلها؟

وبناءً على ما اتجه إلى القول به تقويم أم القرى فلا يجوز ترائي الهلال ليلة الخميس حيث ان الهلال يغرب قبل الشمس بربع ساعة تقريباً ويعتبر يوم الخميس مكملاً شهر ذي القعدة ثلاثين يوماً ويكون يوم الجمعة هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة.

ومما يلفت النظر ويعطي المزيد من التشكيك في صحة ما اتجه إليه تقويم أم القرى في اعتبار يوم الجمعة الموافق 2006/12/22م هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة ما يلفت النظر ان القمر يغرب ليلة الجمعة مساء الخميس الساعة 6.31وتغرب الشمس قبله الساعة 5.44بمعنى ان الهلال يمكث بعد غروب الشمس سبعاً وأربعين دقيقة. فهل هذا المكث معقول لليلة الأولى من الشهر؟

والذي يظهر لي آخذاً بقاعدة ولادة الهلال دون تقييدها بشرط ان ليلة الخميس يجوز ترائي الهلال فيها فإذا رؤي الهلال فالرؤية صحيحة متفقة مع الحساب الفلكي ويكون يوم الخميس هو أول يوم من شهر ذي الحجة وان الوقوف بعرفة يكون يوم الجمعة 1427/12/9ه والله أعلم.

من جانبه يقول الدكتور حسن باصرة رئيس قسم علوم الفضاء والفلك بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة: لاشك ان الله سبحانه وتعالى جعل من حركة القمر بين منازل النجوم على دائرة البروج وسيلة لنعلم بها عدد السنين والحساب وذلك عن طريق الحركة الدقيقة التي أودعها فيه وفي بقية الأجرام السماوية، تلك الحركة التي مكنت التقنيات الحديثة المتمثلة في حواسيباتها الضخمة من تعيين مواقع هذه الأجرام السماوية بدقة ساعدت على سبيل المثال في تحديد مواعيد الكسوفات والخسوفات المقبلة أو الماضية.

كما أن لحركة القمر حول الأرض اثناء دورانهما حول الشمس العديد من الحالات اعتماداً على مواقع الأجرام الثلاثة في الفضاء، وهذه الأوضاع هي التي تحدد موقع القمر على أفق الراصد لحظة غروب الشمس ولن يحيط بمثل هذا إلا من كان على دراية بهذه الحركات وعلم بوضع دائرة البروج بالنسبة للأفق.

وللوقوف على معرفة فيما إذا كان القمر فوق الأفق من عدمه لحظة غروب الشمس لابد من سؤال من لديهم إلمام ببديهات حركة القمر لأن عدم ذلك ينتج عنه لبس وإشكالات مثل حالة غروب القمر قبل غروب شمس يوم الاربعاء القادم الموافق 29ذي القعدة 1427ه وذلك بالرغم من ولادته قبل ذلك مما يعني ان دخول الشهر يوم الجمعة.

ويتمثل ميلاد القمر في تأخره عن الشمس اثناء حركتهما نحو الأفق الغربي، فعندما يكون مسار الحركة عمودياً على الأفق فلاشك مطلقاً في غروب الشمس بعد القمر، ولكن الحالة تختلف عندما يكون مسار الحركة مائلا على الأفق إذ قد يكون السبق للجرم الذي يكون الميل في اتجاهه وإن كان متأخراً. ووضع مسار الحركة اثناء غروب ليلة الخميس في مكة المكرمة يكون مائلاً ناحية القمر لذا فإن الشمس في مكة المكرمة ستتأخر عن الغروب لفترة تصل إلى 14دقيقة بعد غروب القمر، وهذا حساب قطعي لا يشوبه الظن بتاتاً.

ولأننا مُتعبدون بالرؤية لا بالولادة فلن يكون هناك امكانية لرؤية هذا الهلال بل من المستحيل لأنه يكون تحت الأفق تماماً، لذا فلا يجب ان يكون هنالك خلاف فيما لا خلاف فيه. أما في الحالات التي يبقى فيها القمر بعد غروب الشمس فإنه للتمكن من رؤيته لابد أن تكون له أبعاد زاويية عن الشمس وعن الأفق وكذلك فترة زمنية تخرجه من هالة الشفق اللامعة حتى يستطيع الرائي من تمييز لمعانه الضئيل وسط اضاءة الغروب الشديدة. لذا فإنه لابد ان يتأخر القمر لفترة (وليست للحظات أو ثوان) حتى تحدث هذه الزوايا التي تمكننا من الرؤية المطلوبة شرعاً والمتُعبدون بها.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

ديسمبر 21, 2006, 04:18:19 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
صـحيفة سـعودية تهاجـم الفلـكيين وتصفـهم بالانقسام
« رد #1 في: ديسمبر 21, 2006, 04:18:19 مساءاً »
السلام عليكم

(( هــذه مـقـالــه تضـليـلـية ))

بداية كاتب المقال نسب للفلكيين ان هناك انقسام بينهم في اثبات دخول شهر ذو الحجة لهاذ العام 1427 هـ ، ولا ادري من هم اؤلئك الفلكيين الذين راى في رايهم الاختلاف فهو لم يذكر من هم هؤلاء الفلكيين المنقسمين حسب راية الخاص ولكنه اكتفى بذكر ما جاء على لسان الشيخ عبدالله بن منيع عضو لجنة تقويم أم القرى فقط .

ويمكن التاكد ان الفلكييين غير منقسيمن حول هلال شهر ذي الحجة للعام 1427 هـ كما ذكر كاتب المقال هــنـــا

وكــاتب الـمـقـال يـذكــر

QUOTE
وعلى قاعدة أن الهلال إذا ولد قبل غروب الشمس فإن الشمس تغرب قبله ولو كان بزمن يسير لا يتجاوز الثواني وبناء على هذه القاعدة فإن ليلة الخميس تعتبر أول ليلة من ليالي شهر ذي الحجة ويعتبر يوم الخميس أول يوم من شهر ذي الحجة ويكون يوم الجمعة هو يوم عرفة 1427/12/9ه


ادعو كاتب المقال ان يراجع معلوماته الفلكية وهل بالضرورة اذا ولد الهلال قبل غروب الشمس ان يغرب هو بعدها ؟!!!!!!!!

اتمنى منكم ان تقراوا راي الدكتور حسن باصرة رئيس قسم علوم الفضاء والفلك ، وسوف ترون ان المقتاه تناقض نفسها بنفسها .

نعيد ونكرر ان الحسابات الفلكية دقيقة وهي ليست ضربا من ضروب الخرافة بل هي قائمة على علم الفلك اعرق العلوم التي عرفتها الانسانية عبر عصورها ، وان تجاهل هذا العلم والركون الى شهادة شاهد يحتمل راية الخطا والصواب في الوقت الذي يوجد فيه علم الفلك ووسائلة الحديثة من اجل تلافي هذه الاخطاء.

يبدو ان هناك من لا يريد ان ترى امتنا الاسلامية نور العلم الحديث وان تستفيد منه من اجل حياة افضل ، فاذا كنت تقبل بشهادة رجل مسن تجاوز الثمانين بحجة حدة بصره فمن باب اولى ان استعين بالحساب الفلكي ووسائلة .

ودعوني هنا استشهد بما ذكره صاحب الفضيلة الدكتور عبدالمحسن العبيكان في عدة مقالات نشرت له : أن الأخذ برؤية العين المجردة يعد أمرا بدائيا في عصر التطور العلمي والتكنولوجي، وليس بين الإسلام والعلم تناقض كما هو كان الشأن بين المسيحية والعلم في العصور الوسطى.

ويذهب العبيكان لرفض الرؤية العينية، ويقول: لم يعد منطقيا أن يتم تحديد بداية شهر رمضان من خلال هذا التقليد القديم القائم على إرسال رجلين إلى الصحراء لاستطلاع الهلال، وهو ما يترتب عليه أن يصوم ملايين المسلمين تبعا لتقييم هذه الرجلين وعلى مسئوليتهما الشخصية،‮ ‬في‮ ‬عصر‮ ‬بات‮ ‬فيه‮ ‬من‮ ‬الميسور‮ ‬رصد‮ ‬الهلال‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬المناظير‮ ‬والأقمار‮ ‬الصناعية‮ ‬بلا‮ ‬أدنى‮ ‬هامش‮ ‬للخطأ‮".‬

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

ديسمبر 29, 2006, 12:12:00 صباحاً
رد #2

الفلكي القصيمي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1430
    مشاركة

  • مسؤول النشرة العلمية

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
صـحيفة سـعودية تهاجـم الفلـكيين وتصفـهم بالانقسام
« رد #2 في: ديسمبر 29, 2006, 12:12:00 صباحاً »
حسنا  لدي  تساؤل ؟

القارئ   هنا   يرتقب  وينتظر  مظاهر  اتفاق الفلكيين  ظاهرا  من خلال جهود موحده

ترى  نتائجها بالعين المجردة  ويشعر بها  العامة ..

كيف  نريد  ان  نقنع الناس بتوحد هذه  الجهود   واتحاد الرأي   الا من خلال ذلك
يتحقق  الهدف بالشورى وتغليب المصلحة العامه على الثقة المفرطة في النفس
وتجنى أينع الثمار  بسمو الأخلاق واحترام الذات وأدب الحوار

ديسمبر 29, 2006, 07:15:57 صباحاً
رد #3

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
صـحيفة سـعودية تهاجـم الفلـكيين وتصفـهم بالانقسام
« رد #3 في: ديسمبر 29, 2006, 07:15:57 صباحاً »
السلام عليكم

المشكلة ان هناك من " يدعي " ان هناك اختلاف بين الفلكيين ونحن لا نرى اي اختلاف لانحركة الشمس والقمر ليست خاضعة للتاليف والتاويل والاجتهاد 1+1=2

ولكن وجود " اقلام " مغرضة لاهداف واجنده خاصة خفيه تريد ان تظهر للعامة ان لكل فلكي فكره الخاص وان علم الفلك مجرد علم ثانوي ، هؤلاء ومع تقديرنا لهم لا يعلمون من الفلك شىء وما زالوا يناقشون قضايا اصبحت من الثوابت ولم يعد احد يناقشها يكفي ان تقوم بانزال برنامج حسابي بسيط على جهازك ويوضح لك بكل دقة موقع الاجرام السماوية حتى العام 3000 ميلادي.

دعونا من المزايدات التي ليس من نتائجها سوى مضيعة الوقت وادخال الامة في متاهات كما حدث في رمضان هذا العام وهو نفس الخطا يتكرر في الحج وكاننا لم نتعلم من الدروس السابقة .

اما كيف تكون جهود الفلكيين واضحة وملموسة ؟

دعنا اتكلم عنا نحن هنا في السعودية ، نحن لا توجد لدينا جمعية وطنية لعلوم الفلك والفضاء التي في حال وجودها ان ينخرط فيها كافة علمائنا الفلكيين داخل المملكة .

2 -  وجود دعم حقيقي لها من اجل ان يكتب لها الحياة وان يكون لها ميزانية جيدة من اجل البحث العلمي

3 -  هذه الجمعية يجب ان تزود باحدث وسائل البحث العلمي من اجل تطوير ذاتها لان الوقوف في المكان في الفلك يؤدي الى فجوه معلوماتيه سريعة لان هذا العلم اكتشافاته بشكل شبة يومي .

4 - اصدار دوريات عدم عرض علم الفلك الحقيقي واخر الانجازات العلمية سوى على المستوى المحلي او الاقليمي او الدولي .

5 - فتح الباب امام الانشطة الاجتماعية والاهتمام بتغطية ظواهر الكسوف والخسوف والمذنبات وغيرها واعطائها حقائها من الوقت والجهد . وهذا يعني ان القضية ليست محصورة في الشمس والقمر فقط .

6 - ان تكون هناك محاضرات على مدار العام ، ولا تكون فقط في المناسبات على ان تغطي سائر المملكة .

هذا جانب ومن جانب اخر علينا ان نجعل المؤسسة الدينية تؤمن بان علم الفلك علم عظيم لا يقل شان عن سائر العلوم التي عرفتها البشرية منذ وجودها وان لا علاقة له بما يسمى بالتنجيم الخبيث الذي ننكرة ، وان هذا العلم اصبح من الحياة اليومية في حياة الدول المتقدمة ،وانه ومن خلال علم الفلك فقط يمكن ان نتجاوز مسالة اثبات اهلة غائبة والانتهاء من شهود المستحيل او شهود الازمات.

اذا ما تم وانفتحت المؤسسة الدينيه لدينا في المملكة وجلست الى طاولة البحث والنقاش ومدت يد العون من اجل الاسلام والمسلمين واختفت مظاهر العداء للفلك واهله وتم تطبيق قرارات مجلس الوزراء والشورى ذات الصلة عندها لن يكون صعبا ان يقتنع العامة .

بسم الله الرحمن الرحيم : هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون. الاية

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا