Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - chem3

صفحات: 1 2 3 4 [5]
61
منتدى علم الفيزياء العام / سؤال : ما هو الأنفجار؟
« في: يونيو 04, 2003, 05:12:57 مساءاً »
السلام عليكم
سؤال: ما هو الأنفجار؟ أي عند صعق مادة معينة متفجرة فانها تنفجر فلماذا تنفجر؟ مثلاً عند صعق مادة الtnt فانها تنفجر فلماذا تنفجر بينما مثلاً اذا صعقت مادة مثل ملح الطعام لا تنفجر؟ فمن ناحية علمية فيزيائية وكيميائية ما هي الخصائص أو المؤهلات التي جعلت هذه المادة تنفجر عند صعقها وتلك لا؟ وأيضا عند حدوث الأنفجار مثلاً أنفجار قنبلة نلاحظ أن هناك شخص كان على بعد عشرة أمتار من القنبلة مثلاً قد مات عند انفجار القنبلة فلماذا مات ؟ ما هو الشئ الذي جاء من القنبلة وأثر عليه حتى مات عند الأنفجار؟ هل هو ارتفاع درجة الحرارة عند الأنفجار؟ أو الضغط الناتج عن الأنفجار؟ أم ماذا؟ واذا كان ارتفاع درجة الحرارة هو السبب في موت الشخص فلماذا نراه قد تقطع جسده الى أشلاء؟ هل درجة الحرارة تقطع الجسد؟ أنا لا أضن ذلك فلو أتيت بشخص ووضعته داخل فرن بدرجة حرارة 300 س مثلاً فانه يموت ولكن لا يتقطع جسده الى أشلاء. ثم لماذا نسمع صوت عند الأنفجار ؟ هذا الصوت المدوي الهائل هل هو بسبب طرد الهواء من تلك المنطقة عند الأنفجار وعودته بسرعة بعد الأنفجار من كل الجهات ليسد الفراغ فيرتطم بعضه ببعض وينتج هذا الصوت الهائل؟ ولكن عند حدوث الأنفجار لماذا ذهب الهواء من منطقة الأنفجار؟ ما هي القوة التي دفعته بعيداً عن مكان الأنفجار وقت الأنفجار؟ ثم لماذا هناك مواد أنفجارها أشد من المواد الأخرى؟ ما هي العوامل التي تعتمد عليها شدة أنفجار المادة من حيث تركيب وتكوين تلك المادة فيزيائيا أو كيميائيا؟ وأخيرا نسمع مثلاً أن شدة أنفجار مادة معينة هو 700 م/ث فماذا يعني ذلك؟ هل هناك شئ يخرج مثلاً من القنبلة عند الأنفجار سرعته 700 م/ث؟ أرجو من الأخوة توضيحاً وشرحاً وافياً.
وجزاكم الله خيراً

62
منتدى علم الكيمياء / سؤال:هل يمكن أنتاج HCl من...
« في: يونيو 02, 2003, 04:15:54 مساءاً »
بارك الله فيك أخي
وأريد أن اسأل ايضاً كيف يمكن صهر كلوريد الصوديوم, فدرجة انصاره عالية أعتقد أنها تقريبا800 س, لأني بصراحة أريد أن أعمل تجربة بسيطة لتحليل كلوريد الصوديوم,فهل ينصهر اذا وضعته في أناء حديدي ووضعت الأناء في منقل حديدي مربع الشكل مثلا فيه فحم مشتعل مع سشوار لزيادة الأشتعال. أو اذا كان هناك طريقة أخرى فالرجاء الأفادة.

63
منتدى علم الكيمياء / سؤال:هل يمكن أنتاج HCl من...
« في: يونيو 01, 2003, 10:19:23 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله
اخوني الكرام يمكن انتاج ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) من خلال تفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع حامض الهيدروكلوريك,فينتج ملح كلوريد الصوديوم وماء حسب المعادلة التالية:NaOH + HCl====>NaCl + H2O  والسؤال الآن هل يمكن اجراء العملية عكسياً أي انتاج حمض الهيدروكلوريك وهيدروكسيد الصوديوم من خلال الماء وكلوريد الصوديوم. أعتقد أن التحليل الكهربائي قد يفيد. أو بمعنى آخر يمكنك الحصول على غازي الهيدروجين والكلور فكيف يمكن أن تجعلهما يتفاعلان لأنتاج حمض الهيدروكلوريك. أو اذا كانت هناك طريقة اخرى فارجو أن تفيدونا.
وبارك الله فيكم

صفحات: 1 2 3 4 [5]