السلام عليكم
أشكرك من جديد أخي raman على تفاعلك مع هذا الموضوع واهتمامك به.
واضح ياعزيزي أن سؤالك لم يكن سطحياً البتة ولم أعتبره كذلك لذلك أتت إجابتي مفصلة نوعاً ما، ولكني تفاجأت من قولك:
QUOTE
ولكنه يتضمن جوابا عن السؤال:
كيف نبسط الرياضيات...وليس كيف نبسط الطالب...
فلاأدري كيف استنتجت هذا مع أن كلامي كان واضحاً في هذا الشأن ؟!
فهؤلاء الذين ذكرتهم سابقاً هم تربويون وفلاسفة وعلماء نفس، وأبحاثهم كانت منصبة حول دراسة آلية وكيفية فهم الطالب للرياضيات وكيفية تطويرهاوعادة مايأتي حب الرياضيات من الفهم.. إذاً نحن هنا بصدد فهم بنية الطالب الذهنية من أجل التعامل معها على أفضل وجه ولاشك أن هناك علاقة تفاعلية بين المدرس والطالب، الطالب والمنهج، والمدرس والمنهج إضافة إلى البيئة؛ قد تكون هذه البيئة البيت أو الأصدقاء أو المجتمع. وبالتالي فإن "صناعة الطالب" و محب الرياضيات على حد قولك ليست فقط وليدة المدرسة، ولو أن للمدرسة حصة الأسد فيها، بل هي نتيجة تجاذب مجموعة العوامل السابقة مجتمعة. فعندما يبتعد المدرس عن دروس الرياضيات النظرية ويجعل من درسه معملاً للبحث والتفكير والتأمل ويبدأ موضوعه، أي موضوع، بوضع الطالب في "ورطة ذهنية" أو "مشكلة استفزازية" لايستطيع الخروج منها بمعلوماته المكتسبة سابقاً ولابد له من البحث عن حل جديد ... هنا وفي هذه الحالة يمكن أن تتم ولادة طالب يحب الرياضيات وذلك عندما يكتشف أنه قادر على إيجاد علاقة جديدة أو شيء ما "بمساعدة غير مباشرة من مدرسه" هنا تصبح الرياضيات ليست فقط ممتعة ومسلية بالنسبة للطالب بل هي ضرورة !!! كذلك عندما يلوّن المدرس دروسه ببعد ابستومولوجي فيقف ولو لبرهة من الوقت يتكلم أمام طلابه عن سبب نشأة قانون ما، وما رافقه من أخذ ورد ونقاش وكيف تطور شيئاً فشيئاً حتى وصل إلى صيغته النهائية..هنا يدرك الطالب أنه معنيّ أكثر من أي وقت مضى بهذا المفهوم بعد أن أصبحت له روح ودبت فيه الحياة . كذلك عندما ينظر المدرس إلى خطأ الطالب على أنه إشارة ضوئية تنبه المدرس إلى مكمن فشله (أقصد فشل المدرس) في طرح الموضوع، فلا يُوصم الطالب عندها بالغباء بل يجتهد المدرس في إعادة صياغة المعلومة وتدويرها وطرحها من جديد بكفاءة ومهارة ودراية أفضل. هنا يشعر الطالب بالطبع بأنه ليس فقط غير غريب في دروس الرياضيات بل هو مشارك.. بل هو محب للرياضيات، حتى وإن جانبه الصواب في بعض الأحيان كما جانب الصواب كثيراً من العلماء !
أخانا الكريم، هذه النقاط هي أهم مايشغل ذهن علماء التربية والتعليم حالياً للوصول بالطالب إلى أندماج أفضل وفهم أدق للرياضيات وربما ولع وحب
'>
وحبذا لو لديك رأي في هذا الموضوع أن تطرحه ونتناقش فيه.
عاطر تحياتي