Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - morshed

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 8
16
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / س/سؤال
« في: يونيو 13, 2003, 03:38:48 صباحاً »
اخي الكريم خرشوف
اولا نعرف الفوبيا وهي الخوف من الاشياء الطبيعية
وحالتك اخي هي الخوف من المرتفعات او الاماكن العالية

17
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / ارشادات
« في: يونيو 10, 2003, 02:11:46 مساءاً »
اختي balsam
اشكرك كل الشكر على تقديم هذه المعلومة وارجوا ان تفيد الطلاب والطالبات وخاصة في هذا الوقت

18
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / ارشادات
« في: يونيو 10, 2003, 02:08:50 مساءاً »
شكر لك اخي ابو يوسف
ونحن ندعوا لجميع الطلاب والطالبات بالنجاح اللهم امين

19
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / ارشادات
« في: يونيو 07, 2003, 10:56:59 مساءاً »
بمناسبة قرب الاختبارات بالمملكة العربية السعودية اسوق اليكم هذه الارشادات عن قواعد المذكرة الجيدة ولوانها متاخرة شوي لكن اعذروني

قواعد المذاكرة الجيدة

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد

هذه بعض الملاحظات أسوقها إليك فأرجو أن تقراها وتحرص على تطبيقها فهي تساعدك على المذاكرة الجيدة وتسهل لك طريق النجاح بإذن الله تعالى :-

اولاً : تهيئة المكان الجيد للمذاكرة :-

 بان يكون المكان هادئاً خالياً من الرسوم والصور وتتوفر فيه الإضاءة الكافية والتهوية  الجيدة والأدوات الضرورية للمذاكرة فهذا يساعدك على الانتباه وتوفير الجهد والوقت .

ثانياً : تحديد الوقت المناسب للمذاكرة :-

 بحيث تحدد وقتاً لكل مادة وان تلتزم به قدر الامكان والا تؤجل أو تسوف فيمضي عليك الوقت دون فائدة .

ثالثاً : الاستعداد للمذاكرة :-

ا/ ابعد جميع ما يشغلك عن المذاكرة

ب/ لا تذاكر دون أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم

ج/ اهتم بتغذية جسمك بقدر يعطيك نوعاً من النشاط ويعينك على التركيز

رابعاً : طريقة المذاكرة :-

ا/ اجلس الجلسة الصحية ( بحيث لا تحس بالتعب أو الألم أو النوم )

ب/ امنح وقتاً أكبر للمواد التي ترى أنها صعبة بالنسبة لك

ج/ اجعل فترة قصيرة للراحة بين كل مادة وأخرى لتعطي لذاكرتك فرصة التنظيم واسترجاع المعلومات

د/ اتبع التسميع الذاتي بعد الفهم فهو يساعدك على تثبيت المعلومات ويعالج الشرود

20
اشكرك اختي معادلة من الدرجة الاولى على حسن اختيارك للمواضيع ذات الصبغة الحسنة وخاصة موضوع الاعتذار الذي بالفعل نحن بحاجة الية
فكل انسان منا يخطىء والجميل فيه ان يقدم الاعتذار لمن اخطأ في حقة حتى يسموا اواصر المحبة والتعاون واواصر العلاقات الانسانية كما علمنا ديننا الحنيف
فشكرا لك ونتمنى منك المزيد

22
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / التخريب
« في: مايو 09, 2003, 05:49:33 مساءاً »
هو رغبة الطالب في تدمير وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

الأسباب:

-النشاط والطاقة الزائدة مع عدم توفر الطرق المنظمة لتصريف تلك الطاقة.

-حب الاستطلاع والميل إلى معرفة طبيعة الأشياء.

-النمو الجسمي الزائد،مع انخفاض مستوى الذكاء.

شعور الطالب بالنقص أو الظلم،فيندفع إلى دروب الانفتاح لإثبات الذات.

-شعور مكبوت بالضيق من النفس وكراهية الذات.

الخدمات الإرشادية:

-دراسة الحالة بعناية ودقة،لتحديد مدى ونوعية وأسباب التخريب.

-إعطاء الطالب الفرصة في اللعب الموجه.

-يحتاج الطالب إلى حزم بغير عنف،ومرونة بدون ضعف.

-إشباع حاجة الطالب إلى الاستطلاع

23
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / الارق!...
« في: مايو 08, 2003, 08:46:38 مساءاً »
اشكرك اخت معادلة من الدرجة الاولى على اختيار الموضوع او ما يطلق علية مرض العصر وكذلك على ايفاء الموضوع حقة من التوضيح والبيان
اتمنى لك التوفيق ونامل منك المزيد

24
الطفل الذي يسرح ويكثر من السرحان داخل الفصل
انا من وجهة نظري الشخصية فهو يواجه مصاعب ومشاكل اسرية يجب ان يتعرف عليها اولا ومن ثم ياتي العلاج

25
في مرحلة الطفولة يبدا التعرف على تحقيق الذات وفي مرحلة المراهقة يكون تكوين الذات واذا حصل له انتكاسات فانه يبدا معة تدني اعتبار الذات
اي ان تدني اعتبار الذات يكون في المراهقة

26
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / الكذب
« في: أبريل 20, 2003, 12:08:20 صباحاً »
هو تجنب قول الحقيقة أو تحريف الكلام أو ابتداع ما لم يحدث مع المبالغة في نقل ما حدث أو اختلاق وقائع لم تقع

أشكال الكذب : الكذب الخيالي : سببه : حتى يجد الطالب نفسه بين الآخرين و لا يتجاهله أحد.

هدفه : الشعور بالنجاح وتحقيق الذات وتحقيق رغبات ليست في الواقع .

مثال : ابتداع مواقف وقصص لا أساس لها من الواقع .

الكذب الالتباسي: سببه : عندما تلتبس عليه الحقيقة ولا تساعده ذاكرته على التفاصيل.    

هدفه : يحذف أو يضيف بما يتناسب مع امكاناته العقلية .

الكذب الادعائي : سببه : ادعاء الطالب المرض حتى لا يذهب إلى المدرسة .

هدفه : الحصول على قسط اكبر من الرعاية والاهتمام والعطف .

كذب التفاخر  : سببه : الشعور بالنقص فيلجأ ا لى التعويض بتفخيم الذات أمام الآخرين.  

هدفه : تعزيز المكانة وسط الآخرين أو الرغبة في السيطرة .

مثال : ادعاء الغنى لأسرته ، والمنصب الكبير لوالده .

الكذب الدفاعي : سببه : التخلص من موقف حرج فينسب الأحداث لغيره .

هدفه : منع العقوبة التي سوف تقع عليه .

مثال :اتهام الطالب لزميله بكسر الزجاج.

الكذب بالتقليد  : سببه : تقليد المحيطين به من الذين يتخذون هذا السلوك في تعاملاتهم.

مثال : تقليد الطفل أسلوب المبالغة الذي يبدو من الوالدين أو أحدهما.  

كذب اللذة  : سببه : حينما يرى الطالب انه يستطيع خلط الأمور على المربي.

هدفه : السخرية،أو مقاومة سلطته الصارمة .

الكذب الكيدي : سببه : إحساس الطالب بالظلم او الشعور بالغيرة الذي يسيطر عليه لتفوق الآخرين عليه .

 هدفه : استفزاز ومضايقة من حوله .  

كذب عدواني سلبي : سببه : انتحال أعذار غير حقيقية أو مبالغ فيها .

هدفه : حتى يظل سلبياً عندما يطلب منه عمل شي اوتحقيق هدف مطلوب منه.

كذب جذب الانتباه : سببه : حينما يفتقد الطالب اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة أو السوية.

هدفه :اللجوء إلي السلوك غير الصادق لكي ينال الاهتمام والانتباه.

الكذب المرضي : سببه : الكذب بطريقة لا شعورية خارج عن إرادته أو بطريقة متعمدة مرتبطة باضطراب سلوكي.

هدفه : السرقة ، أو الهروب من المدرسة

الأسباب العامة:-ممارسة الأسرة أسلوب الكذب في تعاملاتها اليومية .-انفصال الوالدين والحياة الجديدة للطالب سواء مع الأب  أو مع الأم أو التفرقة بين الأبناء

-هروب من العقوبة .

-الشعور بالنقص،وفقدان الثقة بالنفس.

-تصديق المربي قول الطالب دون تحري الحقيقة .

-عرض أعمال في المدرسة تحمل مسمى عمل الطالب وهي ليست من عمله.

-تكليف الطالب بأعباء ومتطلبات صعبة التحقيق .

-كثرة المتطلبات المدرسية.

-عدم تنظيم الطالب لوقته.

الأساليب الإرشادية للمرشد :

-بيان عقوبة الكاذب عند الخالق سبحانه وتعالى.

-ممارسة السلوكيات الصادقة في الأسرة والمدرسة .

-البعد عن السخرية من الطالب او تأنيبه لأتفه الأسباب .

-عدم معاقبة الطالب إذا اعترف بكذبه.

-أن يوضح للطالب الفرق بين الخيال والحقيقة .

-البعد عن القسوة عند ارتكاب الأخطاء من قبل الصغار أو التحقير أو التفرقة في معاملة الأبناء .

-تعديل بيئة الطالب وتحقيق حاجاته

        

            

27
اولا ارحب بك اخي سيف الله بهذا المنتدى  العلمي المتخصص
واشكرك  على طرحك لهذا الموضوع الذي يستحق على ان نقف علية اكثر من وقفة فاحصة عن الاسباب والمسببات التي جعلتنا نميل الى هذا التاثير



          

28
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / السرقة
« في: أبريل 04, 2003, 10:54:52 مساءاً »
الشكر موصولا لك اختي العزيزة معادلة من الدرجة الاولى
واتمنى لك التوفيق والسداد
 


الـــــمــــــرشـــــــد الـــــطـــــــلابــــــــــي

29
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / السرقة
« في: أبريل 04, 2003, 05:56:50 مساءاً »
السرقة

هي استحواذ الطالب على ما ليس له فيه حق،وبإرادة منه،أو بدون إرادة ،أو بإرادة من الآخرين.

أسبابها:

-القسوة في المعاملة الوالدية والعقاب المتطرف، والتدليل الزائد؛تسهم في لجوء الطالب إلى السرقة.

-رغبة الطالب في الحصول على مركز وسط الأقران الذين يقللون منه،تدفعه إلى السرقة لشراء ما يستطيع أن يتفاخر به أمامهم.

-السرقة من أجل تقديم معونة،أو شراء مستلزم مدرسي.

-وجود توتر شديد يدفعه إلى السرقة،والشعور بالهدوء عند اقترافها.

-الرغبة في الانتقام من الوالدين والمعلمين والأصدقاء.

-وسيلة للحصول على العقاب.

-الغيرة من امتلاك بعض زملائه لأشياء لا يستطيع الحصول عليها.

-وجود الطالب وسط جماعة تمارس السرقة.

-مشكلات التوافق النفسي .

الخدمات الإرشادية:

-تحديد نوع السرقة التي يقبل عليها، والعوامل الكامنة خلفها،وهل هي عارضة أو متكررة، ونوع الأشياء التي يسرقها.

-تعميق الوازع الديني في نفس الطالب، وبيان عقوبة السارق في الدنيا والآخرة.

-تعليم الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية واحترام حقوق الآخرين.

-ردع الطالب عن فعل السرقة، وعدم التهاون معه حتى ولو كان الأمر صغيراً، لأن الأمور الصغيرة تتطور إلى أمور خطيرة.

-مساعدة الطالب على اختيار الرفاق الصالحين.

-مساعدة الطالب في توفير ما يحتاج إليه.

-عقد الجلسات الإرشادية لتحقيق التوافق النفسي
      
        

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 8