Advanced Search

المحرر موضوع: القدرة على حل المشاكل  (زيارة 672 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 07, 2004, 08:32:26 مساءاً
زيارة 672 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
القدرة على حل المشاكل
« في: سبتمبر 07, 2004, 08:32:26 مساءاً »
القدرة على حل المشاكل

تتمثل براعة قائد الفريق في قدرته على التنبؤ باكتشاف الأخطاء قبل وقوعها، وان حدثت يستطيع إصلاح الأخطاء ومعالجتها دون أن تؤثر على سير العمليات التي يريد تحقيقها. وفيما يلي نورد براعة مديرة مبيعات لإحدى الشركات الضخمة استطاعت حل مشكلة قسم المبيعات.
واجهت احدى مديرات المبيعات في احدى الشركات الكبرى ان مبيعاتها انخفضت،وان عملاء الشركة قلت ثقتهم في التعامل مع شركتها، وعندما حللت المشكلة وجدت ان التعامل مع مندوبي المبيعات قائم على اساس العمولات فقط . ونظرا لان المشكلة سوف تؤثر على المبيعات وسمعة الشركة وفقد مجموعةلا يستهان بها من العملاء . باردت بحل المشكلة حيث قامت مديرة المبيعات بتقسيم كادر موظفيها إلى خمس مجموعات حيث تقوم كل مجموعة بتغطية منطقة مبيعات مختلفة ، وكانت كل مجموعة تتكون من مندوبي مبيعات وكتبة طلبيات وممثلي خدمة عملاء
ثم استخدمت الوسائل والمحفزات الأربعة التالية لتكوين فريق عمل ذو أداء متفوق:
1- التدريب: تم إلزام كل مندوبي المبيعات والأشخاص المساعدين بحضور برنامج تدريبي خلال عطلة نهاية الأسبوع يتم خلاله شرح النظام الجديد في العمل وعن طريق استخدام مجموعات مناقشة تم تدريب أعضاء كل مجموعة على العمل معاً بروح الفريق.
2- الحماس لكي ينجح عمل المجموعة، يجب ألا يقبل أعضاء المجموعة الفكرة وحسب ولكن يجب أن يؤيدوها بحماس.
3- الالتزام: تم التأكد للمجموعات أنها سوف تترك بمفردها تماماً فقد وعدتهم المديرة أنها وكل المسؤولين التنفيذيين في الشركة سوف يقدمون لهم المعلومات والدعم المادي الكافي والضروري ، ولكنها أكدت في الوقت نفسه أن أفكار وأساليب المجموعة الذاتية هي السبيل الوحيد لنجاحها .
4- التقييم: تم وضع أهداف محددة لكل مجموعة في المرحلة الأولى، وبعد ذلك تم توجيه المجموعات لتضع أهدافها بأنفسها، وقد تم تقييم كل مجموعة وفقاً لمدى قربه من تحقيق الأهداف المحددة سلفاً كما لم يتم تقييم الأفراد على أساس أدائهم وحسب، ولكن على أساس التزامهم بالعمل بروح الفريق داخل المجموعة.
وقد تم تعديل نظام التعويض فبدلاً من مكافأة مندوب المبيعات بمفرده أصبحت المكافآت توزع على كل أعضاء المجموعة على أساس إنتاجية المجموعة .
في نهاية السنة الأولى ازدادت المبيعات بشكل متفجر وبدلاً من تباطؤ الطلبيات بسبب أخطاء صغيرة في نموذج الطلبية كان كاتبو الطلبيات يعالجون الأخطاء من مصادرها على الفور. كما تقدم قسم السكرتارية وممثلو خدمة العملاء كثيراً في الخدمات التي يقدمونها للعملاء. ان القادة لايعجزون ابدا عن حل أي مشكلة تواجه شركتهم.
.