Advanced Search

المحرر موضوع: أسئلة في الكيمياء الذرية  (زيارة 888 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 23, 2004, 06:10:31 مساءاً
زيارة 888 مرات

chem3

  • عضو مبتدى

  • *

  • 64
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
أسئلة في الكيمياء الذرية
« في: أكتوبر 23, 2004, 06:10:31 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

عندي بعض الاستفسارات حول الكيمياء الذرية , التي أحاول جاهداً أن أفهمها وأستوعبها ولكني عجزت عن ذلك لذا أرجو ممن يستطيع توضيحها وشرحها أن يفيدنا بذلك .

س1 : ماذا يمثل شكل الفلك المحيط بنواة الذرة , فمثلاً من المعلوم أن الفلك s له الشكل الكروي وأفلاك P لها شكل المالانهاية , وأفلاك d و f لها أشكال أكثر تعقيداً ...
ولكن هل يمثل شكل الفلك المسار الذي يتخذه الإلكترون أثناء دورانه حول النواة , أي هل الإلكترون الموجود في أفلاك p يتخذ مساره شكل المالانهاية ؟ ولكن كيف ذلك وحسب ما نعلمه عند تمثيل الذرة تكون جميع مسارات الإلكترونات حولها دائرية تماماً ؟ ولو كان شكل الفلك p يمثل مسار الإلكترون الموجود فيه لاصطدم الإلكترون أثناء مساره في النواة , وهذا ما لا يحدث . فماذا يمثل ويعني شكل الفلك ؟ فتأمل معي الشكل التالي والذي يمثل أفلاك المستوى الرئيسي الأول والثاني في الذرة . ماذا يعني هذا الشكل (واقعياً) ؟ هل هكذا يكون شكل الذرة أم ماذا ؟ ولماذا لا تكون جميع الأفلاك كروية كما هو أقرب إلى الواقع ( حسبما تعلمناه ) ؟ وما بالك لو رسمنا جميع أفلاك المستويات من الأول حتى الخامس حول النواة ؟ فسينتج شكل معقد ومتداخل , ولكن ماذا يعنيه ذلك ؟ وماذا يمثل في الواقع والحقيقة ؟




س2 : هل الطيف الخطي ثابت لذرات العنصر الواحد ؟ أي هل يوجد لذرة الهيدروجين مثلاً طيف خطي واحد لا يختلف من تجربة إلى أخرى ؟ ولكن نحن نعلم أن الطيف الخطي ( طيف الانبعاث ) ناتج عن عودة الإلكترون في ذرة الهيدروجين المثارة من مستويات طاقة عليا إلى أدنى منها طاقة فيشع الإلكترون مقدار من الطاقة أو فوتون له طاقة محددة تساوي فرق الطاقة بين المستويين . ولو أخذنا ذرة هيدروجين مثارة أو متهيجة بحيث يوجد إلكترونها في المستوى الرئيسي الرابع . وأردنا دراسة طيفها الخطي الناتج عن عودة هذا الإلكترون إلى مستوى الطاقة الأدنى وهي الحالة الأكثر استقراراً . فهناك ستة احتمالات لقفزة هذا الإلكترون وهي : من 4 إلى 3 , من 4 إلى 2 , من 4 إلى 1 , من 3 إلى2 , من 3 إلى 1 , من 2 إلى 1 . إذن فإن ألوان الطيف الخطي لها عدة احتمالات حسب القفزات , وبالتالي سيختلف الطيف من تجربة إلى أخرى ؟ وما بالك لو أخذنا مول من ذرات الهيدروجين المتهيجة الى المالانهاية أي متأينة , فكم سيكون احتمالات قفزات الإلكترونات ؟ من الواضح أنها لا نهائية وبالتالي فإن معظم ألألوان ستبعث , ولن يصبح طيف ثابت ومميز لذرة الهيدروجين ؟؟؟

س3 : هل جميع ذرات المواد الموجودة في الطبيعة تكون في حالة حركة اهتزازية دائمة ( أقصد الحالة الصلبة ) ؟ وما سبب هذه الحركة الاهتزازية ؟ ألا يوجد في الطبيعة ذرة ساكنة ؟ وهل تفقد الذرة طاقة نتيجة هذه الحركة الاهتزازية أم لا ؟ وما علاقة هذه الحركة الاهتزازية بدرجة الحرارة ؟ وهل خفض درجة حرارة الذرات إلى صفر مطلق توقف حركتها الإهتزازية حسبما سمعت ؟ وهل تبقى الذرات في هذه الحالة ذرات ساكنة أم تتحول إلى طاقة ضوئية حسبما سمعت , ولماذا ؟؟ وهل لهذه الحركة الاهتزازية للذرات دور في انتقال الموجات الصوتية عبرها ؟


وأخيراً أعتذر عن الإطالة , ولكنني أريد أن أفهم وأستوعب جميع هذه الظواهر والتي هي جزء بسيط جداً من آلاف التساؤلات التي أكاد أجن من كثرة التفكير فيها وتفسيرها , لذا أرجو المساعدة في فهمها .

وبارك الله فيكم