نظّم عملك بطريقة أفضل يوماً كل أسبوع
يشعر المرء بالكسل وضعف الهمّة إذا ازدحم جدوله بالمهام ولم يعد عنده وقت يكفي لأدائها. ويمكنك التحكّم بوقتك باستخدام هذه الطريقة التي ستساعدك على ترتيب أولوياتك ومواصلة السير إلى الأمام:
1-التزامات بداية الأسبوع.
حدِّد ثلاثة أهداف مُهمة لتقوم بإنجازها خلال الأسبوع، ويجب أن تكون هذه الأهداف ذات أثر إيجابي على رسالة الشركة. وانصرف نحو هذه الأهداف بكلّيتك ولا تلتفت إلى أي أهداف أخرى.
2.نظّم أوراقك.
خصِّص أحد أيام الأسبوع لتنظيم وترتيب ما على مكتبك من أوراق. وتجنّب الرد على المكالمات الهاتفية في ذلك اليوم، ولا تسمح لأي أحد بإلهائك عن عملك إلا في حالات الضرورة القصوى.
3.أحذف آخر عشرين في المائة من المهام في القائمة.
تأمل في قائمة المهام التي يتوجّب عليك القيام بها، ورتِّب المهام بحسب أهميتها، ثم اشطب نسبة العشرين في المائة منها التي توجد في أسفل القائمة. ولا تلتفت إليها بعد ذلك بل اجعل اهتمامك منصبّا على نسبة الثمانين في المائة المتبقية.
4.تفقّد بريدك الإليكتروني مرة كل يوم.
حدِّد وقتا من يومك لتفقُّد بريدك الإليكتروني، وتعامل مع محتويات البريد على الفور، ردا أو إرسالا أو محوا. ولا تحتفظ بأي بريد لتتعامل معه لاحقا. وحاول التغلّب على إغراء الاطلاع على البريد الإليكتروني في جميع الأوقات، لأن ذلك سيفقدك قدرا من الزخم الذي تحتاجه للقيام بأعمالك.
5.قل لا للمشاريع الجديدة.
حاول بقدر الإمكان أن ترفض إضافة أي مهمة جديدة لقائمة مهامك الأسبوعية، وركِّز بدلا من ذلك، على الانتهاء من المهام التي قررت إنجازها فعلا.
مقتبس عن مجلة اندستري ويك
( المصدر : نشرة النخبة الإدارية العدد رقم : 21)