Advanced Search

المحرر موضوع: كوكب زحل   Saturn  (زيارة 2678 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 06, 2006, 10:56:33 صباحاً
رد #15

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
كوكب زحل   Saturn
« رد #15 في: ديسمبر 06, 2006, 10:56:33 صباحاً »
الأقمار الثلاثة:

قرص قوالب يكون ظل عبر حلقاته بعيدا عن الشمس الاقمار الصناعية (Mimas  ) ، ( Enceladus )، و ( Tethys ) ترى كنقاط كل مدارات زحل وقد عرف هذا الكوكب بحلقاته و الوان.

  

أقمار زحل :

زحل و اثنان من أقماره ( Tethys ) ( Dione ) قد تم تصويرهم من مركبة فويجر 1 من مسافة 12 مليون كليومتر ، ان ظلال حلقات زحل الثلاثة الساطعة ممثلين الى الغيمة تتوج طرف الكوكب الكوكب يمكن ترى على شكل سهل خلال 3500 كيلومتر حيث تقسم الحلقات A  و B و C .

  

ارتطام كارثي :

( Mimas ) القمر الداخلي لزحل وهو أكبر أقمار زحل ، قد تحطم تقريبا بارتطام كارثي ، نتيجة لهذا الارتطام ظهر ( Crater ) ، ويعتقد العلماء أن الاقمار الصناعية الخارجية قد نتجية عن هذه الاصطدامات و عندما قامو بتجميعها عبر العصور الجيلوجية امكنهم اثبات ذلك ، جدران (Herschel)  تبلغ حوالي 5 كيلومترات ارتفاعاً و قطر هذا القمر حوالي 394 كيلومتر وهذه المقايس تقريبا تطابق حجم حفرة على سطح الكوكب .

  

الفسيفساء العالمية:

هذا الفسيفساء العالمي ( Enceladus  ) قد جمع من الصور التي التقطتها مركبة فويجر 1 من مسافة 13 مليون كيلومتر وهو ثاني اكبر اقمار زحل ، نجد أن الحمم ( Lava  ) تتدفق من منطقة وسط هذا القمر و تكون الحفر و المجاري التي تقطع هذا القمر . وهذا اكد مراحل الضعف أو حلقات البراكين على سطح هذا القمر .

  

القمر الصناعي الساطع :

سطح انسيلادوس يشبه سطح غانيميد ( قمر تابع لكوكب المشتري) . بعض المساحات ناعمة بينما مناطق أخرى تحتوي على حفر نتجت عن ارتطامات بحدود 35 كيلومتر . في القطر مجموعات خطية من عشرات الأخاديد تمتد لعدة كيلومترات تشق عارضة السطح و من المحتمل تواجد عيوب تنتج من حركة القشرة على الكوكب ويدل هذا الشئ على أن انسيلادوس قد مر بفترة ذوبان داخلي . ان قطر هذا القمر يبلغ حوالي 500 كيلومتر تقريبا

  

حفر الارتطام :

القمر تيثيس يبلغ تقريبا 1100 كيلومتر من ناحية القطر و ملئ بشكل كثيف بحفر الارتطام و احد اكبرها فوق خط المركز ويحاط بـ ( hummock ejecta ) على شكل بطانه اثاكا تشاسما يمتد من المركز اليسار فوق نحو الحفره و تغطي ثلاثة أرباع محيط تيثيس .

  

المثلوجة المائية :

كثافة القمر المسمى ري تدل على ان هذه الكوكب يتكون من نسبة كبيرة من الثلج و نسبة صغيرة من المواد  الصخرية .

  

تيتان الغامض :

هذا منظر لأكبر أٌمار زحل قد أخذ من موقع قريب يظهر تقريبا بشكل مباشر نحو الشمس و غلافه يتكزن من نتروجين و الهيدروكربون يبعثر نور الشمس في الجهة الأمامية على الطرف حول كل القرص . و يحجب سطح تيتان طبقة غيمية كثيفة و يبلغ قطر تيتان حوالي 5150 كيلومتر .


جسم غير نظامي :

 العلماء يعتقدون بأن هذ القمر الصناعي الشاذ الصغير لربما قد كان قطعة صغيرة من قمر اخر وها الجسم يدور حول يتان






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



ديسمبر 06, 2006, 11:12:17 صباحاً
رد #16

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
كوكب زحل   Saturn
« رد #16 في: ديسمبر 06, 2006, 11:12:17 صباحاً »






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"