-
انطق مقام الكسر التالى : 4/( الجذر التكعيبي لـ 5 - االجذر التكعيبي لـ 2 )
-
ما معنى انطق ؟
-
الى الأخ cazanova والذى يسأل عن ما معنى أنطق .
اذا كنت من اصحاب التخصص فيجب عليك ان تعيد تأهيلك مرة أخري فلعل ولعسى ان يكون هناك تحسن .
اما اذا كنت غير متخصص فى مادة الرياضيات فسوف ارد عليك .
عملية انطاق المقام تعني التخلص من الجذور الموجودة فى المقام على سبيل المثال : انطق مقام الكسر التالي 3/ 2 *الجذر التربيعي لـ 5 ؟
الحل : نضرب كلا من البسط والمقام في الجذر التربيعي لـ 5 كتالى :
3/2 *جذر 5 = 3 * جذر 5 / 3*2جذر5 * جذر5 = 3*جذر5/ 2 *5 =3جذر5/10
لأن جذر 5 * جذر 5 = 5
لاحظ يا أخي الكريم ان المسأله المعروضه تحتوى مقادير للجذر التكعيبي وليست الجذر التربيعي .
هذا وبالله التوفيق
-
بسمه تعالى
أخي العزيز المشتاقأرجو ان تقبل عتابي هذا و هو أنك و كإنسان تربوي يجب ألا تقلل من شأن سؤال الآخرين ، مع إحترامي الشديد لشخصكم العزيز ، فالجملة التي كتبتها بأن الأخ cazanova عليه ان يعيد تأهيله لأنه لم يعرف معنى كلمة أنطق بلا شك جملة خاطئة ، فلا مكان لها هنا في هذا المنتدى ، إلا إذا كنت تود إستعراض عضلاتك ، فلا مانع لدى الجميع من مصارعتك فرداً فردا ، لذا لزم التنويه
و أزيدك من الشعر بيت بأنني أيضاً لم أسمع عنها و لم يسبق لأي من مدرسي ان درسوني هذه النوعية من الأسئلة أن قالوا لي أنطق ، رغم انني مدرس رياضيات - من البحرين -
و لك مني فائق التقدير و الإحترام
اخوك الاصغر
أحمد العرادي
-
4/( الجذر التكعيبي لـ 5 - االجذر التكعيبي لـ 2 )
بضرب كل من البسط والمقــام في المقدار : -
5 ^ ( 2/3) + ( 5 ^ (1/3) * 2 ^ (1/3) ) + 2 ^ (2/3)
ليكون المقام بعد الضرب 5 - 2 = 3 .
ويكون البسط 4 مضروباً في المقدار الجبري المضروب
-
شكرا على الافادة .. الحقيقة ليس تخصصي الرياضيات و رغم العدد الكبير من مقررات الرياضيات التي درستها في حياتي لم يطلب من قبل ان انطق اي كسور
و بالمناسبة انا من البحرين
ربما كانت مناهجنا بحاجة الى تطوير يا استاذ احمد ؟
-
الى الأخ cazanova عذرا ان كان ردي اليك قاسي فأ نا لا اقصد ذلك وارجو المعذرة.
اما انت ايها الأ خ احمد العرادي اشكر لك عتابك وما نحن الا اخوه على هذة الشبكة نتبادل الخبرات وكل مايفيد ، ونحن لا نستغني ابدا عن اراءكم وملاحظاتكم ، وانما الذى اقصدة ان علم الرياضيات لايعترف بالحدود الجغرافية فهوا علم يحمل مفهوم واحد في اي مكان فى العالم .
واشكر الأخ عماني على الحل السليم والى مزيد من التقدم يا أخ عماني
-
شكراً جزيلاً لك أخي المشتاق على روحك الرياضية الحقيقية
و كما نقول نحن البحرينيين : لا تحط في خاطرك
طاح الحطب
أخي أو اختي cazanova
أتفق معك فيما قلت عن تطوير مناهجنا ، فمناهجنا ليست تربة حسينية كما نقول ( ليست كاملة و ليست جامعة مانعة و ليست شاملة كاملة ) ، و حالنا حال إخوتنا في كل دول مجلس التعاون الخليجي
أما بالنسبة للكسر المكتوب اعلاه ، ما رأيك لو نُطِقَّهُ ( نضربه مع بعض ؟
مزحة على الطاير
-
بعد الفهرسة الجميلة للأخت دالة اصبح من السهل علي مراجعة بعض الأسئلة القديمة
وحبيت اشارك من جديد لاني وقتها كنت غير موجوداً في المنتدى ’ وخاصة تلك التي لم يوضع لها نهاية شافية .
ليس هناك حرج في السؤال (ما معنى انطق ) فهو تعبير ذو دلالة رياضية
فالمهم هو الدلالة الرياضية وليس كلمة انطق بذاتها .
وان تم توضيح معنى كلمة انطق فليس ذلك تقليل من معلومة من يسأل عنها .
بالنسبة للسؤال الذي ذهبتم بعيداً عنه وقدم الأخ عماني حلاً له وهو المهم في العرض .
-
بسم الله وعلى بركة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختلاف المصطلحات بين الأقطار هو السبب في عدم استيعاب بعض الكلمات
وإن كان القارئ إختصاصياً أضم صوتي لصوت أخينا في عدم استيعاب كلمة (انطق)
وحبذا لو زرتم موضوع المصطلحات العلمية كيف نوحدها الموجود في المنتدى
وأدرجتم بعض المصطلحات المحليه
تحياتي للجميع
المصطلحات العلمية كيف نوحدها