Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - engineer

صفحات: [1]
1
منتدى علوم الحاسب / طريقه اختراق الهوتميل
« في: مايو 20, 2002, 07:34:23 مساءاً »
وجده في احد المنتديات    هذا الموضوع    ولكني اشك فيه    فما رايكم ؟

http://forums.naseej.com.sa/showthread.php?s=&threadid=42263



هل يخفى على ميكروسفت اكبر شركه عالميه    هذه الثغرات ؟؟؟؟
ام ان هذه الطريقه غير صحيحه ؟؟

2
الرجار المشاركه في منتدى الهندسه
موضوع:
فلسفه في ال "ما لا نهايه"

http://olom.f2web.net/ib3....23;st=0

الرجاء المشاركه

3
ما هو تعريفك للهندسه


ابسط تعريف بالنسبه لي  " هو مزج بين العلم والابداع "

فما رايكم     و ما هو تعريفكم للهندسه    


الرجاء المشاركه

4
منتدى الفيزياء المدرسية / صور علميه (*)
« في: مايو 14, 2002, 01:01:23 صباحاً »
هذه بعض الصور العلميه  ومن لديه صور  اخرى في اي موضوع علمي يود المشاركه فيها  


صور لختراق الطائره الحربيه لجدار الصوت  والتي يضهر بها تضاغط بخار الماء ليعطيه الون الابيض  





5
الرجاء المشاركه في موضوع فلسفه في ال "ما لا نهايه"  
في منتدى علم الهندسة/

http://olom.f2web.net/ib3....=4;t=23

6
ماذا تعني "ما لا نهايه"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ال "ما لا نهايه" موجود في حياتنا   ام انه في الخيال فقط؟؟؟؟؟؟؟


هل "ما لا نهايه" فعلا ليس له نهايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟    ام له نهايه   ولكن بعيده ؟؟؟؟؟؟؟




تخيل انك تريد الذهاب للسوق  ووصلت الى منتصف الطريق       فيكون الباقي من المسافه النصف
واصلت المسير حتى وصلت الى منتصف  المسافه الباقيه  
واصلت المسير حتى وصلت الى منتصف  المسافه الباقيه
واصلت المسير حتى وصلت الى منتصف  المسافه الباقيه
.
.
.
الى ما لا نهايه ,,,,,
                         ........فمتى تصل؟؟؟؟؟؟



نظريا   لا يمكن ان تصل  لانه  اي قيمه موجبه تقسم على 2 يكون الناتج عدد لا يساوي الصفر           فلا تصل  

ولكن في الواقع سوف تصل    ؟؟؟؟؟!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


فماذا يعني ذلك     هل "ما لا نهايه"   له نهايه؟؟؟؟؟؟؟

7
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / بحث عن الهندسه
« في: مايو 07, 2002, 12:56:36 صباحاً »
منقوله من القائمه البريديه tomorrow's engineers

ماهي دراسة  الهندسة في الخليج ؟

 

البرامج الهندسية واقعة في محاور دراسية أربعة وهي (الهندسية الميكانيكية الهندسة الكهربائية ، الهندسة المدنية ، الهندسة الكيميائية) وفي السنة الثانية (Sophomore year) يبدأ الطالب في دراسة المواد الأولية في التخصص فمثلاً في هندسة الكهرباء يدرس مدخل الدوائر الكهربائية (Electric circuits I) ومن ثم الدوائر الكهربائية (Electric circuits II) وهكذا وبعدها يبدأ الطالب في التعمق في التخصص (Junior year) السنة الثالثة ومن ثم يبدأ في الدخول في السنة الرابعة ومشروع التخرج (Senior year) وبهذا ينهي الطالب دراسته في الهندسة . هذا السلم التعليمي الهندسي هو ما يدرج في الجامعات الأمريكية وكذلك الجامعات الخليجية حيث لا يسمح للطالب بالتعرف على مدى فعالية المواد العلمية التي يتلقاها بالجامعة في المجال العملي الذي سينخرط فيه بعد التخرج أي أن النظام الدراسي لا يسمح له بقضاء وقت أطول خارج الفصول الدراسية أي في مجال
:العمل المستقبلي له (Practical world) لذا أرى الآتي

عمل زيارات للطالب لمجالات الأعمال الهندسية في السنة الأولى لكي يطلع على التقنيات في المجالات الهندسية ويرى ميوله لمجال هندسي معين -1
يقضي الطالب فترة محددة (ما يعادل فصل واحد Spring or Fall Semester) في إحدى الشركات أو الوزارات الحكومية التي لديها المجال الهندسي الذي يرغب فيه الطالب وأن يكون هناك مشروع خلال هذا الفصل ويحقق فيه الطالب النتائج المرجوة وبتقدير معين يؤثر على معدله الأكاديمي -2
يكون مشروع التخرج متصلاً مع الجهة التي تدرب بها الطالب ومرتبطاً بطبيعة العمل لدى الشركة أو المؤسسة أو الوزارة بحيث يكون المشروع رابطاً وثيقاً بين الأكاديمية التي تلقاها الطالب بالجامعة وبين العملية التي تلقاها الطالب خلال تدريبه  -3
كل برنامج تعليمي هندسي يتطلب مراجعات داخلية وخارجية بحضور وتواجد أصحاب الصناعة -4
تعديل وتحسين أنظمة التدريب بحيث يعد الطالب ليكون باحث عن المعرفة وليس ملقن ويكون دور المدرس مراقبة وإدارة وتقييم العملية التعليمية -5
التعاون مع كليات إدارة الأعمال وكليات الهندسة الصناعية كما يجب تطوير برامج خلاقة للدرجات العليا متضمنة تواجد الصناعيين في الجامعة والعكس  -6
يجب على عمداء الكليات الهندسية تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في الأنشطة القيادية والبحوث الصناعية والأكاديمية  -7


مثال عن التعاون بين الحكومه والأكاديميين والصناعة
لأكثر من عشر سنوات في بريطانيا . الحكومة البريطانية ممثله ببعض إداراتها مثل
إدارة التجارة والصناعة (DTI) في لندن كانت تتعاون مع الجامعة والشركات
: بالطريقة الآتية

أولاً : تقوم الجامعة والشركات معاً بالتعرف على منتج أو موضوع يراد البحث فيه. كلتاهما تبدآن بتوليد شأن ما للتعاون فيه والذي يستمر عادة لمدة سنتين ويوظف لهذا البرنامج واحد أو أثنين من خريجي الهندسة

70% بهذا العرض فإنها تقوم بدفع حوالي (DTI) ثانياً : إذا قبلت
من تكلفة توظيف المهندس وتقوم بمنح الجامعة بعض الأموال

نتيجة لذلك فإن جميع أعضاء الجامعة الذين يقومون بتدريب طلبة البكالوريوس يتطلعون بصورة واضحة على حاجات الشركات الصناعية والبيئية التي توظف بها طلبتهم بعد التخرج ولذا فإن أعضاء هيئة التدريب يكونوا متشجعين ذاتياُ لإدارة مجموعة مشاريع صغيرة وبسيطة في السنوات الأولى . كمثال عن ذلك - في السنة الثانية يضع أحد هذه المشاريع طالباً من كل تخصص هندسي (مدني-كهرباء-كيمياء-ميكانيكا) يعملون ويديروا المشروع ويقوموا بعمل بوسترات وعرض ليصفوا فيها نتائجهم

المرحلة الثانية : النشاطات الهندسية التي تربط بين العالم العملـــــي
(Academic World) والعالم الأكاديمي (Practical World)

لا شك أن النشاطات الهندسية التي تقوم بها كليات الهندسة مهمة جداً وذلك لإحياء الجو الهندسي بالكلية وإعداد الطالب لمستقبله في الحياة العملية لذا من هذه
: النشاطات التالي

يوم المهندس : في هذا اليوم يلتقي الطالب والمهندس الذي يعمل في الشركات والمؤسسات والوزارات وتقوم كل شركة أو وزارة بعرض منتجاتها وطبيعة العمل بها كما تقوم بإعطاء تصور عن مدى فرص العمل الهندسية بها ويتخلل هذا اليوم محاضرات عن التكنولوجيا الحديثة وإستخداماتها وكذلك المشاريع والمشاكل التي تواجه القطاع الصناعي . كذلك يتم الترتيب مع المشاركين في هذا اليوم فرص العمل بالعطلة الصيفية أي التدريب الصيفي وكذلك فرص تبني مشاريع التخرج من الجهات المشاركة . إضافة إلى هذا فإن في هذا اليوم يتم اللقاء مع الخريجين القدامى لمعرفة مجالاتهم وأماكن عملهم ومناقشة الإيجابيات والسلبيات التي واجهوها في عملهم كنتيجة من واقع المواد التي حصلوا عليها في الكلية وإمكانية دعم البرامج الهندسية لكي تكون فعالة وهادفة  -1
يوم فرص العمل الهندسي (Career Day) : في هذا اليوم تقوم الشركة أو الوزارة الراغبة في توظيف مهندسين في المستقبل بإلقاء محاضرة عن مجال العمل لديهم وما ميزات العمل وما هي متطلباتهم من الطالب ليصبح مهندساً فعالاً في شركتهم  -2
جمعية المهندسين : ينصح أن ينظم الطالب الذي سيصبح مهندساً قريباً أن يشترك في جمعية المهندسين حسب تخصصه وذلك من أجل أن يكون مطلعاً عن ما يستجد في مجاله الهندسي من معلومات وأبحاث وفرص عمل وكذلك بناء علاقات مع المهندسين القدامى في الجمعية  -3
الحولية الهندسية : لا بد أن تقوم كليات الهندسة بإصدار حولية سنوية عن النشاطات البحثية في الكلية من أجل رفع مستوى الأساتذة الباحثين كما يتم كذلك الربط بين أبحاث الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من أجل إحياء النشاط البحثي للطالب والمدرس  -4


(Continuing Education) المرحلة الثالثة : التعلـيم المسـتمر
هو التعليم المستمر الفعال الذي يفعل الخريج في مجال عمله وما يتطلبه التغير الدائم في المجالات الهندسية . كذلك المردود الأكاديمي من الخريجين على التخصصات والمواد الهندسية وكذلك المعامل التي لا بد أن تتطور وتواكب التجدد المستمر في المجالات الهندسية حيث أن الخريج يرى بالشركات والمؤسسات آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا وبهذا اللقاء تستفيد الكليات الهندسية من أراء وأفكار الخريجين الذين يعملون في الصناعة وغيرها

الخـلاصــــة

حيث أن معظم الجامعات الخليجية تستخدم نظام الساعات وهو النظام المطبق بأمريكا لذا فأنه لا بد من النظر في البرامج الهندسية بحيث تتناسب مع متطلبات القطاعات الهندسية بدول مجلس التعاون . كما أنه من الضروري تبادل الخبرات بين هذه الجامعات من أجل الإطلاع على قدرات هذه الجامعات لتكون هناك موائمة بين هذه الجامعات ومتطلبات المجتمع الخليجي . إضافة إلى ذلك تبادل وعمل الأبحاث وخاصة الإستراتيجية منها التي تركز على النظرة المستقبلية لدول الخليج العربي ودور الكليات الهندسية لرسم المستقبل الهندسي بهذه الدول

 

 

ما هي الدراسة في امريكا ؟

 

يرغب بعض الطلبة العرب السفر إلى أمريكا للدراسة ولكنهم لا يعرفون أين تكون البداية ومنهم من يقع ضحية لمكاتب تجارية في الدول العربية تسرق الطلبة دون أن تقدم لهم المساعدة .
وعرب تايمز تهدف من هذا الملف إلى تقديم معلومات كاملة عن الدراسة في .ولنبدأ بدراسة الطب في الولايات المتحدة .


إن دراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية أمر صعب للغاية ليس فقط بالنسبة للطلبة الأجانب بل بالنسبة للأمريكيين أنفسهم أيضا؛ فبالإضافة إلى طيلة مدة الدراسة وخضوع الطالب لامتحان معيّن واستعداده لمنافسة الآخرين للفوز بأحد المقاعد المحدودة فان منظمة
Association of American medical Colleges
لا تنصح الطلاب الأجانب بالالتحاق بكليات الطب الأمريكية ؛ أما إذا كان الطالب يصر على ذلك فتقترح أن يدرس في الولايات المتحدة ما لا يقل عن السنة يكرس همه خلالها على مواضيع سيحتاج إليها عند تقدمه لامتحان الدخول في كلية الطب بعد الانتهاء من مرحلة ما قبل الطب ولا ينحصر هذا الامتحان في معظم كليات الطب بالمواضيع العلمية بل إن هناك امتحانا خاصا .يحتوي على أسئلة عديدة لا علاقة لها بالطب البشري؛ فقد يسأل الطالب عن التاريخ والأدب والموسيقى ... الخ؛ كما يركز بنوع خاص على مقدرته وطلاقة لسانه باللغة الإنجليزية؛ والهدف من هذا الامتحان هو تقرير نوعية شخصية الطالب وهل سيكون إذا درس الطب البشري مجرد شخص يدرك الأمراض علميا فقط أو سيكون أيضا ملما بالتراث الإنساني بشكل عام ليكون بالتالي ملم بالعوامل النفسية العديدة التي تكوّن نوعية كل شخص من الأشخاص الذين يعالجهم بعد تخرجه.


إن دراسة الطب تأتي بعد مرحلة اللغة الإنجليزية وبعد مرحلة تصل أحيانا إلى أربع سنوات دراسة جامعية عامة في الأحياء والكيمياء والكيمياء العضوية...
الخ؛ بل إن بعض الكليات تشترط الحصول على بكالوريوس علوم بمعدل مرتفع ثم يلتحق الطالب في حالة قبوله بمدرسة الطب ليمضي فيها أربع سنوات على الأقل حتى يحصل على ما يعادل بكالوريوس الطب؛ والقبول في المدارس الطبية أمر صعب؛ فكل مدرسة تحدد حاجتها من طلبة الطب طبقا لظروف معينة؛ وحيث أن الطلاب المؤهلين لدراسة الطب من الأمريكيين أكثر من الأماكن المتوفرة فعليا فان قليلا منهم يحصل على القبول بحيث لا تزيد النسبة بين الأمريكيين عن 1 من كل 3 طلاب يتقدمون وهم مؤهلون من كافة الوجوه؛ وعند النظر في قبول الطلبات فان لكل كلية لجنة خاصة بها تختار الطلاب ضمن شروط معينة تختلف من كلية لأخرى ولكنها بصفة عامة تنظر للأمور الآتية :


1 - الخلفية العلمية.
2- التحصيل الجامعي.
3- النجاح في امتحان القبول:
Medical College Admission Test (Mcat)
4- شهادة بصلاحية المرشح لدراسة الطب.
5- النجاح في مهارات الاتصالات؛ وهذا يتطلب قوة متميزة باللغة الإنجليزية.
6- الحالة الصحية.
7- إقامة الطالب: تشترط بعض الكليات قبول طلاب من نفس الولاية فقط.


غير انه يمكن لخريجي الطب من الجامعات الأخرى التخصص في الولايات المتحدة بشروط معينة وبعد النجاح في امتحان المعادلة الأمريكية ثم يمكنه التسجيل للماجستير بتخصص معين في مدة لا تقل عن أربع سنوات.


وليست دراسة طب الأسنان بأسهل من دراسة الطب البشري؛ إذ لا يقبل بهذه الدراسة إلا من حصل على المرحلة الإعدادية -مرحلة ما قبل الطب- والتي تنتهي ببكالوريوس العلوم؛ ثم تبعها دراسة أربع سنوات للحصول على البكالوريوس في طب الأسنان وتحت نفس الظروف المتعلقة بدراسة الطب البشري.


ثانيا : هندسة البتروكيماويات


إن هندسة البتروكيماويات هي دراسة استعمال وخلق مواد من عناصر نفطية؛ وهذا يعني أن هذا التخصص هو قسم من دراسة الكيمياء العضوية وتطبيقاتها؛ وليس في الولايات المتحدة جامعة معروفة تعطي الشهادة الجامعية الأولى في هندسة البتروكيماويات إذ إن هذا النوع من الدراسة يشكل قسما من برنامج دراسة الكيمياء العضوية التي تدرسه الجامعات التي يوجد فيها دوائر مختلفة مختصة بالهندسة الكيميائية.


أما الهندسة الكيميائية فهي دراسة الكيمياء العضوية - كالنفط والكربون... الخ- وأيضا دراسة الكيمياء غير العضوية بنفس الوقت -كالمعادن والملح... الخ وعلى الطالب الذي يود التخصص في هندسة البتروكيماويات الالتحاق أولا بدائرة جامعية تدرس الهندسة الكيميائية وتكريس همه أثناء الدراسة على الكيمياء العضوية وطرق تطبيقاتها العلمية.


وفيما يلي أسماء الجامعات الأمريكية الرئيسية التي تعطي الشهادة الجامعية الأولى بالهندسة الكيمائية والتي لها شهرة واسعة في هذا الفرع ومنها تخرج الكثير من العاملين في حقل صناعة البتروكيماويات بالولايات المتحدة الأمريكية :
1- Rice Institute, Texas.
2- University of Texas.
3- Oklahoma State university.
4- University of Oklahoma .
5- louisiana State University.
6- Tulane University, Louisiana .
7- California Institute of Technology
8- University of Michgan



ثالثا - الهندسة المعمارية وفن العمارة


(الهندسة المعمارية):


يوجد (ستة) جامعات في الولايات المتحدة تعطي الشهادة الجامعية الأولى في الهندسة المعمارية وهي:
1- University of Colorado
2- University of Kansas
3- University of miami
4- Pennsylvania State University
5- University of Texas at Austin
6- North Carolina Agricultural & Technical University.



والالتحاق بإحدى هذه الجامعات الست لدراسة الهندسة المعمارية محدود جدا؛ وتختلف البرامج فيها بالنسبة لمدة الدراسة ؛ فمنها ما يشترط (أربع) سنوات دراسية؛ ومنها ما يشترط (خمس سنوات) كي يحصل الطالب على الشهادة الجامعية الأولى في هذا التخصص.


وبشكل عام فان برامج الهندسة المعمارية تشتمل على دروس في مبادئ هندسة بناء العمارات؛ وأما من الناحية العلمية فهناك دمج بين بعض فروع هندسة رسم العمارة والهندسة المدنية.


فن العمارة


يختلف التخصص في الولايات المتحدة في فن العمارة عن الهندسة المعمارية إذ أن فن العمارة لا يشتمل فقط على دراسة بناء العمارة بل يكرس الكثير من الأهمية على رسم البناء والنواحي الفنية؛ ويضاف إلى هذه المواضيع دراسة العمارة من الناحية المادية والاجتماعية وناحية البيئة أيضا.


وبالاختصار فان الذي يتخصص في فن العمارة يأخذ موادا لا تنحصر في فن بناء العمارات أو الهندسة المعمارية بل أيضا يأخذ موادا في الوضع الطبيعي والمساحي للبناء بالإضافة إلى استعماله وأهميته الاجتماعية.


وفي تقرير لمجلس تقييم فن العمارة الوطني الأمريكي فان هناك (60) جامعة تعطي الشهادة الجامعية الأولى في فن العمارة؛ أما عدد سنوات الدراسة للحصول على الشهادة الجامعية الأولى في هذا التخصص فهو (خمس) سنوات مع بعض الاستثناءات ؛ وهنا تجدر الملاحظة إلى أن حوالي (16) جامعة تدعي بأنها تنوي الاستغناء تدريجيا عن تدريس فن العمارة لمنح الشهادة الجامعية الأولى في هذا التخصص؛ وإنها ستعمل على جعل الدراسة ستة سنوات يحصل الطالب بعدها على الشهادة الجامعية الثانية في فن العمارة؛ وهذا يعني أن عدد الجامعات التي ستعطي الشهادة الجامعية الأولى في فن العمارة خلال خمس سنوات سيقل عددها مستقبلا؛ والمتوقع أن خريجي المدارس الثانوية سيلتحقون ببرامج مدتها ستة سنوات يحصلون بعدها رأسا على الشهادة الجامعية الثانية Master in Architectur


الدراسة المعمارية


تدرس جامعة أوكلاهما برنامجا في فن العمارة يحصل من ينهيه بنجاح على الشهادة الجامعية الأولى في الدراسات المعمارية التي تسميها هذه الجامعة :
Architectturar Studtes بدلا من Architectur


ومدة الدراسة بها أربع سنوات وتشتمل على دروس أساسية في النظرية المعمارية وفي البناء والأمور الميكانيكية؛ وأدوات وأساليب البناء؛ وكذلك تشتمل على العوامل الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بتصميم وبناء العمارات؛ وعند انتهاء السنة الرابعة لهذا البرنامج يمنح الطالب الشهادة العلمية الأولى في العلوم المعمارية؛ ويكون باستطاعته عندها إذا أحرز تقدما ملحوظا متابعة دراسته بنفس الجامعة لمدة سنتين أخريين يحصل بعدها على الشهادة الجامعية الثانية أما في الهندسة المعمارية أو في فن العمارة.


وبناء على ما تقدم فان الطالب الذي يود التخصص في الهندسة المعمارية عليه أن يلتحق بإحدى الجامعات التي تمنح الشهادة الجامعية الأولى في الهندسة المعمارية؛ وإذا لم يتمكن من ذلك فأمامك خياران:


أولهما : أن يلتحق بجامعة لدراسة الهندسة المدنية التي تشتمل على دراسات في فن العمارة على أن يلتحق بعدها في جامعة تمنح الشهادة الجامعية في الهندسة المعمارية؛ وهذا غير مضمون.


ثانيهما : أن يلتحق في جامعة تمنح الشهادة الجامعية الأولى في الدراسات المعمارية يبقى فيها سنتين أخريين يحصل بعدها على الشهادة الجامعية الثانية في الهندسة المعمارية:
Master Science in Architectural Engineering
أو ينتقل إلى جامعة تمنح الشهادة الجامعية الأولى في الهندسة المعمارية أن أمكن ذلك.


أما الطالب الذي يود التخصص في فن المعارة فعليه الالتحاق ببرنامج مدته خمس سنوات ينتهي بنيله الشهادة الجامعية الأولى في فن العمارة أو يلتحق بجامعة برنامجها يدوم ست سنوات ينتهي بنيل الطالب الشهادة الجامعية الثانية بعضها يدرسه كتخصص بحد ذاته بينما بعضها الآخر يدرسه في قسم الرياضيات؛ ولاحتواء علم الكومبيوتر على الكثير من الرياضيات قامت بعض الجامعات بضم هذا الفرع من التخصص الى قسم الرياضيات.


هندسة الكومبيوتر


إن هذا الفرع من التخصص همه تعريف الطالب على كيفية بناء وتشغيل الكومبيوتر كآلة؛ وهو بذلك يختلف عن علم الكومبيوتر الذي يهتم بكيفية استعمال هذه الآلة وكيفية خزنها للمعلومات اللازمة ثم استردادها منها؛ أن هندسة الكومبيوتر تختص بتشكيل وتنظيم هذه الآلة الإلكترونية كآلة كهربائية. والمواضيع التالية هي نموذج من الدراسات المطلوبة بهذا التخصص (أي هندسة الكومبيوتر):
1- أنظمة الإرسال.
2- الحقول الكهربائية.
3- الدورات الإلكترونية.
4- أنظمة الطاقة.
5- التوزيع.
6- أنظمة القوى.
7- شكل الدورات المندمجة.
8- هندسة الضبط.
9- الدورات الرقيبة.
10- أنظمة تخزين الأرقام.



ويوجد عدد قليل من الجامعات الأمريكية تدرس هذا التخصص (هندسة الكومبيوتر) كتخصص مستقل غير أن معظم الجامعات تدرس في أقسام الهندسة الكهربائية نظرا لكثرة المواضيع التي تشتمل عليها هندسة الكومبيوتر؛ ولذلك فان الطلاب الذين يودون التخصص بهندسة الكومبيوتر أن يلتحقوا بجامعات تدرس هذا التخصص كتخصص مستقل أو أن يلتحقوا بأقسام الهندسة الكهربائية؛ وعندما يتخرج الطالب حاملا شهادة بكالوريوس بالهندسة الكهربائية يكون قد أكمل البرامج والدراسات اللازمة في تخصص هندسة الكومبيوتر.


هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية


هذا التخصص يدرس في كليات الهندسة الكهربائية والإلكترونية وفي كليات التكنولوجيا الكهربائية والإلكترونية كجزء من هذه الدراسات وليس كتخصص منفصل؛ علما بأن عدد الجامعات التي تدرس الهندسة الإلكترونية وتمنح الشهادة الجامعية الأولى بهذا التخصص قليل جدا أن أن معظم الجامعات قد ضمت تدريس الهندسة الإلكترونية إلى كليات الهندسة الكهربائية.


إن شهادة (بي . اس) في الهندسة الكهربائية أو في الهندسة الإلكترونية تزود الطالب بالخلفيات التي يحتاجها من مبادئ ونظريات كهربائية وإلكترونية؛ أما الدروس التخصصية التي يختارها الطالب عند دراسة الهندسة الكهربائية أو الهندسة الإلكترونية والتي تتعلق بالمواصلات السلكية واللاسلكية فتشمل على أساليب الإرسال والمواصلات بواسطة الأقمار الصناعية ونظريات الهوائي والموجات الإلكترونية.


والبرنامج الذي ينتهي بمنح شهادة الـ (بي . اس) في الهندسة الكهربائية أو الإلكترونية يكرس همه على نظريات هذين العلمين (الكهرباء والإلكترون).


القبول


السؤال الأول الذي يتبادر لذهن الطالب الذي يتقدم بطلب قبول لجامعة أمريكية؛ هل يمكنني الحصول على قبول من جامعتكم؟


أن أحدا لا يمكنه الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع سوى مدير القبول في الجامعة التي تقدم لها الطالب ؛ ففي بعض الجامعات الرفيعة المستوى ترفض 80% من الطلبات المقدمة لهذه الجامعة؛ ومن الواضح في مثل هذه الحالة أن هناك عوامل أخرى عدا التحصيل الأكاديمي للطالب تدخل في اعتبار قسم القبول في تلك الجامعة لتحديد قبول أو عدم قبول طالب معيّن ومع ذلك من الممكن للطالب بعد اطلاعه على المستوى الأكاديمي للجامعة أن يخمن ما إذا كانت مؤهلاته الأكاديمية كافية لحصوله على القبول في هذه الجامعة أو تلك.


وتعمد معظم الجامعات الأمريكية إلى عدم ذكر متطلبات القبول الخاصة بها لأسباب عدة أولها أن هذه المتطلبات مشابهة لمتطلبات معظم الجامعات الأخرى خاصة المعاهد والكليات المتوسطة ومعاهد اللغة الإنجليزية؛ ثانيا عدد وترتيب الساعات التي أخذها الطالب في إلى مدرسة الثانوية ليس بأهمية سجل دراسي قوي يظهر بوضوح قدرة الطالب على القيام بواجبات عمل الكلية أو الجامعة التي سينخرط فيها الطالب؛ وإذا لم يجد الطالب متطلبات كلية ما مذكورة بشكل مخصص ؛ فمن المؤكد هنا أن متطلبات هذه الجامعة فقط شهادة تخرج من المدرسة الثانوية؛ ومعدل علامات متوسط.


وجدير بالذكر أن معظم الجامعات الأمريكية تعتمد في قبولها للطالب على بعض العوامل غير الأكاديمية؛ فطبيعي مثلا أن تفضل هذه الجامعات الطالب الذي يتمتع بكفاءة علمية عالية وصحة جيدة ومستوى أخلاقي جيد؛ ولكن ليست هناك أي محاولة لرصد هذه المتطلبات التي تطلبها كل جامعة على حدة مع أن كل جامعة من الجامعات المذكورة تعير بعض الأهمية لواحد أو أكثر من هذه الاعتبارات؛ كما انه لا يفوتنا أن نذكر هنا أن بعض الجامعات تعير ديانة الشخص بعض الأهمية.


وهناك أنواع معينة لبرامج القبول الخاصة والفرص الخاصة للطلبة الجدد في الجامعات الأمريكية؛ مثل ما يسمى بالقبول المبكر الذي تعرضه الجامعات لبعض الطلبة المبرزين قبل إنهائهم للدراسة الثانوية؛ وهناك نوع من القبول الذي يسمى بالقرار المبكر؛ وهو نوع من القبول الذي يعطي الجامعة فرصة اعتبار طلب الطالب قبل إنهاء دراسته الثانوية؛ وهناك أيضا قبول نصف السنة أي أن بعض الجامعات تستطيع أن تقبل الطلبة الجدد بعد انتهاء الفصل الأول في حين لا تقبل بعض الجامعات الأخرى الطلبة الجدد إلا في بداية الفصل الدراسة الأول؛ وهناك أيضا ما يسمى بالقبول المؤجل الذي يعني قيام الجامعة بتأجيل انتظام الطالب الفعلي للدراسة فيها لفصل أو أكثر بعد حصوله على رسالة القبول منها.


وبودنا أن نلمح هنا إلى أن قضية أخرى تتعلق بالقبول رغم عدم مساسها مباشرة بالقبول الأولي نفسه؛ وهي قضية الانتقال من جامعة إلى أخرى؛ إذ يعتمد بعض الطلبة كل عام بل أحيانا كل فصل دراسي الانتقال من جامعة إلى أخرى للوصول إلى الجامعات التي تحقق لهم أغراض دراستهم كاملة؛ وبودنا أن نقول هنا أن معظم الجامعات الأمريكية توافق على انتقال طالب منها أو إليها حسب شروط وضعتها كل جامعة على حدة؛ ويجب أن نذكر هنا للطالب العربي أن عملية الانتقال من جامعة إلى أخرى رغم سهولتها بالنسبة للطالب الأمريكي ليست بنفس السهولة للطالب الأجنبي لما يكتنف هذه العملية من صعوبات وعقبات مع دائرة الهجرة الأمريكية وهذا مما يؤكد أهمية الاختيار الأول للطالب في الجامعة التي يريد؛ إذ يجب أن يكون هذا الاختيار مبني على دراسة مستوفية من قبل الطالب أو الجهة التي تؤمن القبول له هذا وسنفرد بحثا خاصا ضمن هذا الكتاب نشرح فيه القوانين الناظمة لعملية انتقال الطالب الأجنبي من جامعة الى أخرى والصادرة عن دائرة الهجرة الأمريكية.


البيئة الأكاديمية


بعد أن يقع اختيار الطالب على جامعة أو كلية أو معهد للالتحاق بها وبعد موافقة تلك الجامعة على قبوله؛ على الطالب أن يطلع على البيئة الأكاديمية التي سينصهر بها؛ ويستطيع الطالب أن يتصل بالجسم الطلابي في الجامعة أو الجهة التمثيلية التي تقوم بتزويده بأي معلومات قد يحتاج إليها.


كيفية الحصول على قبول من إحدى الجامعات الأمريكية


مراسلة مسجل الكلية على العنوان المذكور للحصول على طلب التسجيل؛ وعند وصول هذا الطلب عليك أن تقوم بملئه مرفقا بالأوراق التالية:


1- صورة مصدقة ومترجمة عن شهادة الدراسة الثانوية.
2- كشف علامات الصف الأول ثانوي والثاني ثانوي مترجمين.
3- كفالة مالية (مصرفية أو نموذج السفارة الأمريكية) تثبت مقدرتك المالية على الدراسة في أمريكا.
4- علامات امتحان التوفل إذا كنت حاصلا على هذا الامتحان وفي عدم حصولك على الامتحان المذكور عليك تعبئة طلب تسجيل للالتحاق بمعهد اللغة التابع إلى الجامعة أو اختيار معهد لغة يكون في نفس المنطقة الموجودة بها الجامعة.
5- إرسال تأمينات إصدار القبول وهي في العادة 25 دولار وقسم من الجامعات يطلب تأمين على حساب السكن 100 دولار.
6- تحديد الفترة الزمنية التي ترغب بالالتحاق بالجامعة خلالها كون نظام الدراسة هنا نظام فصلي. يستغرق حصول الطالب في العادة على القبول الجامعي منذ بدء الدراسة وحتى حصول الطالب على القبول -


طلاب الدراسات العليا


هناك شروط محددة تطلبها الجامعات الأمريكية من طالب الدراسات العليا ويجب توافرها قبل موافقة الجامعة على إصدار قبول للطالب وهناك بعض التخصصات التي تحتاج من الطالب إلى اختبار علمي مسبق قبل أن يتمكن الطالب من الحصول على قبول لمثل هذه التخصصات (الطب البشري - طب الأسنان - الصيدلة - الحقوق - الفيزياء النووية).


أما الشرط الأساسي الواجب توافره لطالب الدراسات العليا هو حصوله على الإجازة الجامعية بتقدير جيد على الأقل وفي بعض الحالات يتم قبول بعض الطلاب الحاصلين على تقدير مقبول في بعض الجامعات ذات المستوى الأكاديمي المتدني شريطة أن يكون الطالب حاصل على رسائل توصية جيدة أو أن يكون قام بإصدار أبحاث ضمن التخصص الذي يريد متابعة دراسته به.


وعملية الحصول على قبول للدراسات العليا تستغرق في العادة ثلاثة أشهر؛ حيث إن الطلبات المقدمة إلى الجامعة تخضع لتدقيق وامكانية الاستيعاب محدودة مما يعني بأن هناك أفضلية للمتفوقين.


الأوراق المطلوبة


1- صورة مصدقة ومترجمة عن مصدقة التخرج.
2- صورة مصدقة ومترجمة عن كشف العلامات.
3- صورة مترجمة للثانوية العامة.
4- كفالة مالية (مصرفية أو نموذج السفارة الأمريكية) تثبت مقدرة الطالب على تحمل نفقات الدراسة؛ أو كتاب الإيفاد إذا كان الطالب موفد من جهة رسمية.
5- ثلاث رسائل توصية تثبت مقدرة الطالبة العلمية وتمكنه من متابعة تحصيله الأكاديمي؛ إحدى هذه الرسائل من أستاذ مادة التخصص الذي يرغب الطالب متابعته.
6- لمحة موجزة عن حياة الطالب وسبب اختياره للدراسة في الجامعة التي قام بمراسلتها.
7- حوالة بمبلغ التأمينات التي تطلبها الجامعة.


التخصصات الفنية


المقصود هنا (أي معنى التخصص الفني) ذلك التخصص الذي يعتمد على الخبرة والممارسة العملية أكثر من اعتماده على الممارسة النظرية (طيران تجاري - طيران خاص - بحرية - معاهد هندسة متوسطة - إلكترونيات - كومبيوتر) وفي العادة تكون تكاليف الدراسة في هذه المعاهد باهظة وخاصة معاهد الطيران؛ وسنقوم بإفراد بحث خاص عن معاهد الطيران مع شرح تفصيلي عن كيفية الدراسة في هذه المعاهد والشهادات التي تمنحها.


معاهد اللغة


معاهد تعليم اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب منتشرة في جميع المدن الأمريكية؛ كما أن معظم الجامعات الأمريكية لديها معاهد خاصة بها؛ ولا يوجد أي شروط خاصة للالتحاق في هذه المعاهد؛ وما يحتاجه الطالب هو تعبئة طلب التسجيل المرسل من قبل المعهد والتأمينات المطلوبة وتحديد الفترة التي يرغب الطالب بمتابعة دراسته بها؛ وعلى الطالب أن يتأكد من أن معهد اللغة يؤهله لامتحان التوفل المطلوب لالتحاقه بالجامعة.

 

 

الانترنت والمهندس والطالب

 

مقدمة

إذا اعتـبرنـا مهمة المهندس الأساسية تحويـل المعـرفة العلمية المجردة إلى استخدام عملي مفيد، يمكننا أن نفهــم لمـاذا ينخرط المهندسون على اختــلاف تخصصاتـهم فــي التصميم والبناء والصيانـة والتطويــر ، وهــذا بدوره يفسـر نجاح الهندسـة في فرض قيمها ومتطلباتها على المهندس فــي المــراحــل المبكــرة مــن حياته المهنية تـمتـد حــتى تصل إلى الطالب فـي مقاعـــد الدراسـة فـي السنوات الأولــى من حياته الجامعية ، فلكي يصبح الطالب مهندســاً ناجحــاً ومتميزاً عليه امتـلاك قدرات عالية مــن الالتزام، والتمتع بالرغبة في الاستمرار في الدرس والتحصيل العلميين . فــي ضـوء ذلك يمكننا القول بـأن الهندسة هــي " المهنة التي تتحول فيها المعرفـة الرياضية والعلمية المكتسبة مــن خــلال الدراسة والخبرة والممارســة إلى تطبيقات مدروسـة لتطوير تلك السبل والأساليب القادرة على تسخير- وعـلـى نحو اقتصادي مثمر - موارد وقـوى الطبيعة لخــدمــة الإنسانية وتقدمــها وخــيرهـا "

الخــبرة الهنــدســـية

يمكن تلمس براعة الهــندســة الفائقة في الأداء مــن خــلال فعاليات العمل الهندســي وأدائـه فـي مختلف جــوانب الأنشطة البشرية وتدل علـى ذلك الحقائق التي تصنعها أنشطة ذلك العمـل التي تبني طريق المردود الإيجابي على المهندس مــن جهة وتحول الأفكار إلى حقائق مــن جهـة ثانية

المــردود المهني

يحقق المهندس الطموح الـذاتـي، ويكسب النجاح المهني مــن خـــلال
  
 
- امــتلاك المعرفة والمهارة فــي حقول متخصصة تتجاوز إمكانات الفرد العادي
 1
 
- الرغبة المستمرة في خـدمـة الصالح العام والسعي لمشاركة الآخــرين في الاكتشافات كي تعم الفائــدة الـمـتوخاة للجميع
 2
 
- السلوك الحكيم المتزن المبني على النتائج المستخلصة من الدراسة
 3
 
- بناء وترسيخ أسس عــلاقـة متينة مثمــرة بين المهندس وزبائنه أو زمــلائه
 4
 
- فــرض مقاييس مهنية صارمة والتقيد بها مــن أجل ضمان الارتقاء بكفاءة الأداء
 5
 
تحويل المعــرفــة إلى حـقائـق ملموسـة

ينقل المهندسون الحقائق من حالاتها النظرية التجريدية إلى معلومـات ونظم مفيدة وفاعلة وهـم يحققون ذلك دون الإخلال بأخــلاق المهنة وقيمها ومقاييسها التي بدورها تهبهم
  
 
- الرضا الوظيفي
 1
  
 
- التنوع فــي فــرص العمل
 2
 
- التحدي المهني
 3
 
- التطــور الـذهني
 4
 
- الفرص لخدمــة المجتمع وتطويره
 5
 
- الأمــن المالــي
 6
 
- المكانــة الاجتماعــية
 7
 
- البيئة المــلائمــة للعمل والإنتاج
 8
 
- الفرصة لفهم آلية عمل الأشياء
 9
 
- السبل للتعبير عــن الإبداع المهني
 10
 
الإنترنت، البديــل المستقبلـي الأفضـل لبناء الــذات الهندســية
يمكن القول إن الإنترنت باتت تترك بصماتها المعرفية والمهنية على حــقول الأنشطــة الهندســية كـافـة، فأصبحت البيئة الأكــثر مــلائمة لتطوير العمل الهندسي عبر أعمدتــه الأربــعة الأســاسية: المهندس الطالب، المهندس الباحث عــن عمل، المهندس الــذي يمارس مهنة الهندســة، مؤسسات العمل الهندســي

ويمكن تسليط الضوء على كل واحد منها على حدة علــى النحــو التالي

الـطـالــب

تتطلب الهندسة قدرة واستعداد لتحصيل العلم على نحو مستمر ودائم تبدأ عـند المراحل المبكرة مـن التحاق المرء بإحدى كليات الهندسة تلك تكون نقطة الانطلاق الأولى حيث يحرص الطالب وهو على مقاعـد الدراسة أن يحضر ويشارك في المؤتمرات وورش العمل والمعارض الخ حسبما تسمح له ظروفه المحيطة بــه والتي قــد تفرض فـي كثير مـن الأحــوال قيوداً جغرافية أو زمنية تحد مــن رغبة الطالب فــي تطويـر نفسه ومهاراته.

وحدها الإنترنت دون سواها من قنوات التحصيل المعرفي بوسعها أن تتجاوز تلك القيود دون التفريط في الاستفادة من تلك التي تقع ضمن دائرة الإمكانات التي تتيحها الوسائل التقليدية المعروفـة فعبر الإنترنت بوسـع الطالب المهندس أن يستمتع بالفوائــد التالــية

مــوقـع لاستعراض المشاريع وعــرضها
تضع الإنترنت تحت يدي الطالب مواقع مشروعات تديرها أو تشرف عليها كليات أو جامعات ذات
عــلاقـة بالعمل الهندسي ، علـى سبيل المثال لا الـحصر تـبـني الكـلـية التقنية في سنغافورة موقعا خاصاً لمشروع التخرج في السنة النهائية لطلاب الهندسة، مشروع هــذا العام أطلقت عليه اســم الإبداع الهندسي ويمكن الاطــلاع على تفاصيل الموقع علــى العـنــوان التالــي http://www.tp.sg./default.asp
مثل ذلك العمل يوفر للطالب في كليات الهندسة بيئة عالمية لا محدودة بوسعه الانخراط فيها والاستفادة منها في أنشـطـته الدراسية والمهنية
  
 
    


أداة نـموذجـية للبحث العلمـي

سهلت الإنترنت أساليب البحث العلمي وتطوره مــن خــلال بناء المكتبات التخيلية على الشبكة العنكبوتية العالمية ويجد المبحرون على الشبكة مئات المواقع الغنية بالمعلومات المفيدة المتدفقة تعينهم على توسيع مداركهم وتوصلهم بآخــر ما توصلت إليه حركة البحث العلمي ليس في مؤسساتهم العلمية أو بلدانهم فحسب، وإنما على المستوى العالمي أيضاً ويمكن لـمـن يريد أن يزور بعض هــذه المكتبات أن يعـود إلـى العنـاويـن التــاليــة

http://www.mmse.napier.ac.uk/resource/revirt.html

www.eevl.ac.uk http://geotech.civen.okstataedu/wwwul/index-html

حلــقات المهارات البحثية

تعقد مثل هــذه الحلقات لطلبة الجامعات والدراسات العليا عــن طــريق المكتبات التخيلية. والهدف من وراء عــقـد مثل هــذه الحلقات هــو تنمية أهمية مصادر المعلومات فــي حـقـل معين، عادة ما يكون له عـلاقـة مباشرة ببحث محـدد تبرز الإنترنت كأداة مفيدة حـين يتعذر علـى الطالب معرفـة معلومات:

 -لا تتوفـر فـي الكتب الأكاديمية أو المكتبات الجامعية
 1
 
- قامـت بجمعهـا إحدى مؤسسات الدولة أو مجموعات ذات اهتمامات مشتركة
 2
 
- تحتاج إلى مهارات أو خلفيات علمية في غاية التخصص
 3
 
- لا يمكن فهمها إلاّ من خلال شهود عيان
 4
 
- الأخبار السريعة والآنـية - نتائج تصويت، براكين، معلومات اقتصادية
 5
 


فــرص التدريب

فــي الولايات المتحدة، تختار " زمالة واشنطن لطـلاب الهندسـة" ما بين 14-16 مهندساً فـي السنة الثالثة الجامعية كي ينخرطوا فــي برنامـج زمالة خــلال الصيف يجـد الطلبة الذين يرشحون أنفسهم لهذا البرنامج معلومات كافية وتفصيلية عن شروط الالتحاق بــه والمواد التي ستدرس وطبيعة الأعـمال التدريبية التي سيمارسونها في موقع هذه الجمعية على الإنترنت وعنــوان هـذا الموقع هـو  http://www.wise-intern.org

 

نمـاذج حـيـة للبرمجـيات

يجـد المبحـرون على الإنترنت نماذج لآخــر برمجيات العمل الهندسي متوفــر علــى مـواقـع الشركات والمؤسسات التي تطور أو تروج أو تبيع مثل تلك البرمجيات. وبخــلاف أية وسيلة عرض أخــرى نجحت الإنترنت في توفير الوقت وتجاوز حــدود المكان كــي تجعـل المهتمين بمثل هــذه البرمجيات على قدم المساواة بغض النــظـر عــن أماكــن تواجــدهــم

وهنـاك عــشرات المواقع التي توفــر ذلك من بينها المواقــع التالية:

http://www.engcen.com/softwave.html

http://www.engineers.com

 

المهندســون الباحـثـون عـن فـرص عــمـل

يسبق المهندسون الباحثون عــن عمل أقرانهم المنافسين لهم فــي هذه السوق بقدرتهم على عرض سيرهـم المهنية الذاتية عبر الإنترنت، إمــا مــن خــلال المواقع التي تقدم مثل هــذه الخدمات أو بإنشاء مــواقع شخصية خاصة بكل واحــد منهم

وهناك العشرات مــن أمثال هــذه المواقع ومــن أكــثرهــا شهـرة

http://www.ajob4engineers.com/what.html

http://www.kamco.net.com

http://www.engineersjob.com

 

المهندس المــوظــف

مــا أن يحصـل المهندس على وظيفة أو يلـتحـق بعمل حــتى تفتح لـه الإنترنت آفاقاً واسعة لم يكن يجدها أمامــه مـن قـبـل. ومـتى ما أحـسـن هـذا المهنـدس الاستفادة من الفرص التي تتيحها لــه الإنترنت وأتقن قوانينها، فانه سيصبح قادراً عــلـى

- الوصول إلى نتائـج أكثر مصداقية
 1
 
- اكتساب نظرات أكثر عمقا
 2
 
- اتخاذ قرارات أكثر عقــلانية
 3
 
- اكتساب مهارات أكثر حـذقاً
 4
 
- امتــلاك قدرة إبداعية أبعد رؤيــة
 5
 


بالمقابـل يواجه المهندس العامــل تحديات جديدة تضعها الإنترنت أمــامــه. وقـد تعرضت الكثير مــن المؤتمرات وورش العمل للعوامـل الرئيـسـية التي تجعل الإنترنت أداة مفيدة للمهندس، الذي إذا بــذل الجهود المطلوبة لمعرفة الثروة المعلوماتية والإمكانات التقنية التي بحوزة الإنترنت اصبح بإمكانه توظيفها لتحقيق الأهــداف التاليـة

1.    التعاون
مـن المتعارف عليه أن أدوات العمل الهندسي تستخدم بيئات عمل متباينة بما فيها منصات الأدوات الأكثر شيوعاً ونظـم التشغيل والشبكات وكذلك البرمجيات، إن أدوات الأتمتة التي ترغم المؤسسات على التمسك بتلك الأدوات والاستمرار فـي عدم التوافقية تصبح عنصراً مناهضاً للإنتاجية بدلاً من زيادتها. ولتجاوز الوقوع فـي أمــر عـدم التوافقية أو عدم القدرة على التطور لابـد لأن تمتلك بيئات الأتمتة القدرة على مخاطبة البيئات الأخـرى ناهيك عن التوسع المتوخى في المستقبل. مثل هذه المتطلبات توفرها بيئة الإنترنت وبرتوكولاتها

2.    توحيد نماذج المعلومات
كما هــو الحال في البرمجيات التي تعـمـل على منصات مختلفة، كذلك الأمـر بالنسبة للمعلومات التي ينبغي أن تتوحـد الهيئات التي تتوفـر بها كــي يتسنى لمستخدميها – فـي داخل المؤسسة وخارجها – الوصول إليها واستعادتها والاستفادة منها ناهيك عن تبادلها. فتعذر انتقال المعلومات وتبادلها من جــراء عــدم توافقيتها يفقدها قيمتها، خاصة في نطاق العمل الهندسي الأكثر حاجـة للتحديث

3.    إطالــة عمــر المعلومات
تقاس دورة حياة المشروعات الهندسية بالسنوات وأحيانا بالعقود لذلك فان أدوات الأتمتة الهندسية ينبغي أن تسمح بالتوافق المستقبلي. ولذلك فان الاستثمار في المعلومات الهندسية لا ينبغي أن يقف بعيداً عن المستقبل فيصبح أسير الحاضـر، بل عليه أن يتجاوز ذلك كي يسمح بإغناء هذه المعلومات في مراحــل لاحــقــة وهذا ما توفره بيئة الإنترنت المفتوحة

4.    القولبة الملائمــة
لابد أن تسمح برمجيات أتمتة العمل الهندسي التوسع والتطور بدءاً مــن مستوى المستخدم العادي عن طريق التطوير المتقدم للتطبيقات المطلوبة. إذ لا يوجد طريقة أخـرى تضمن الإنتاج الراقي وتكامل انسياب المعلومات وتبادلها ، مثل تلك التي بحوزة بيئة الإنترنت القابلة للتكامل مع الأنظمة الأخرى الموروثة

5.    الخــدمـات
ينبغي على وكــلاء برمجيات أتمتة العمل الهندسي أن يؤمنوا الخدمات التي تضمن الإنتاجية واستمرارية التشغيل عندما تصبح البرمجيات جزءاً من بيئة العمل. ويتطلب الأمـر مستوى عالٍ من الخدمات لضمان عوامــل النجاح. وهذا ما يجده المستفيد من تلك الخدمات في بيئة مثل الإنترنت

 
العمــل التجـاري الهــندسـي
التــحديــات
تقنيات العمل الهندسي هـو لب التفوق الذي يميز هـذا العمل عـن المهن الأخـرى، وتسخير هذه التقنيات لصالح هـذا العمل يعتبر عنصراً أساسياً يساعد على التغلب على مجموعة من التحديات التي مــن أهمها

1)   الحاجة إلى فتح آفاق جديدة لفرص العمل التجاري
2)   الحاجة إلى توفير منتجات وخدمات جديدة
3)   الحاجة إلى العمل في بيئة متعددة الأنظمة
4)   الحاجة إلى المعلومات التابعة للمؤسسة مع برمجيات النظام الهندسي
5) الحاجة إلى مشاركة المعلومات الهندسية مع الزبائن، المقاولين، والأطــراف الأخــرى ذات العلاقة
6)   الحاجـة إلى حلول فعالة ومرنة مباشرة تصل إلى سطح المكتب
7)   الحاجة إلى الحفاظ على الإنتاجية أثناء ترقية البرمجيات والتقنيات
8)   الحاجة إلى تأمين الوصول المباشر والسريع إلى ملفات المشاريع
 

فــوائـد المكاتب الهندسية

تكتسب الإنترنت وعلى نحو سريع جداً حضوراً ملحوظاً ومؤثراً في حياتنا اليومية. وباتت الكثير من المؤسسات تـدرك إمكانات الإنترنت ومن ثم راحت تستثمر موارد في غاية الأهمية من أجل بناء مواقع راقية على الويب . الأمـر ذاته ينطبق على المكاتب الهندسية من مزودين ومقاولين الذين ينشطون في مختلف الأوجه التجارية للعمل الهندسي. فمن خلال تواجد هؤلاء على الإنترنت باتوا قادرين على تلمس وعي السوق. وعن طريق الإنترنت تمكن الناشطون في تلك السوق من تملك قدرات عالية سمحت لهم بالاستفادة القصوى من السوق المباشرة ونجد أدناه مجموعة من العناصر التي إذا ما أحسن استثمارها على الوجه الأكمل فإن بوسع المكاتب الهندسية جني ثمار أفضل عبر الإنترنت

 1-   زيادة الوعي بالخدمات والمنتجات التي توفرها تلك المكاتب عن طريق تنشيط المواقع الخاصة بها على الويب

 2-        استخدام الويب كوسيلة للترويج والتسويق

 3-        التواصل مع الزبائن من خلال قسائم التغذية الراجعة وكشوف المسح المباشر

 4-        توسيع آفاق السوق العالمية التي تتسم بها الإنترنت

 5-        تسليط الأضواء على الكفاءات التي تتمتع بها المؤسسة والخدمات التي تقدمها

 6-        الاتصال المباشر المسخر للموقع الذي تملكه مؤسسة العمل الهندسي

 

الفوائــد التي يحققها العمل الهــندسـي
بشكل عام فان من الأهداف الرئيسية التي تحققها الإنترنت هو بناء وتطوير وسط ديناميكي قابل  للتوسع على الويب قادر على نسج علاقة تأثير متبادل بين العمل الهندسي والأطراف الأخرى ذات العلاقة . وهناك الكثير من الفوائد التي تضعها الإنترنت تحت تصرف مؤسسات العمل الهندسي التي تستخدمها والتي بوسعنا سرد أهمها

1)   زيادة الإنتاج
2)   خفض الكلفة والمصروفات
3)   تحديد المشكلات وتسليط الأضواء عليها
4)   تحسين عمليات التحكم والمراقبة
5)   التوفير في الطاقة
6)   تحسين سبل تحليل المعلومات واتخاذ القرار

7)   زيادة رضا الزبائن
8)   اتصال افضل مع الزبائن
 

المنظمــات الهندســية والمـؤتمرات

تتيح الإنترنت عقد المؤتمرات الهندسية عن بعد، كما تسمح، بالإضافة إلى ذلك، للمؤسسات الهندسية من أن تـنـسـج علاقات حميمة بينها عن طريق التواصل عبر شبكة الويب

 

رؤيــة مستقبلــــية

يقف العالم، ومعه المؤسسات الهندسية أمام مفترق طرق تكتنفها العديد من التغيرات والتحولات التي تمارس الإنترنت دوراً إيجابيا ملموساً ومؤثراً فيها ومن أهـمها

 1-        عولمة العمل الهندسي

 2-        نهاية عصر الحرب الباردة

 3-        التطور في صناعة وتقنيات الكومبيوتر

 4-        التقدم في سبل ووسائل الاتصالات

 5-        التحول نحو اقتصاد الخدمات

 6-        الانفجار السكاني العالمي

إن فهم هذا التحولات يرشدنا إلـى تلمس أي حقول الهندسة ستكون أكثر أهمية وأيها سيكون الأشد تأثراً بظاهرة الإنترنت وأنشطتها وتقنياتها، التي رصدت أهمها المؤسسة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة ومن بينها:

 1-        التقدم في تقنيات التصنيع

 2-        تطوير خدمات وتقنيات المعلومات والاتصالات

 3-        التقدم في سبل الحياة المادية والمعنوية

 4-        التقدم في تقنيات الحفاظ على البـيـئـية

 

تحــديـات تـواجـه العمل الهندسـي العـربـي
شأنه شأن العمل الهندسي في مناطق أخرى من العالم عرف العمل الهندسي العربي تطورات ملموسة بما فيها تلك المتعلقة بالإنترنت التي عرفت هي الأخرى انتشاراً واسعاً في البلاد العربية

لكن رغـم التطور الإيجابي الذي عرفه العمل الهندسي العربي في هذا الصدد ما زالت تواجهه مجموعة من الصعاب والتحديات التي مـن أهمها

الفجـوة الحـضـاريــة

جاءت الإنترنت إلى الغرب بناء على حاجة ماسة أفرزتها تطورات المجتمع الغربي، ومن ثم فإن انتقال الإنترنت إلى المنطقة العربية لابـد وأن ترافقه الكثير من معالم الحضارة الغربية التي ينظر إليها المجتمع العربي من زاوية سلبية. ولهـذا فانه ما لم تتغير هذه النظرة السلبية وتحل مكانها النظرة الإيجابية المطلوبة والآخذة في الاعتبار الجوا

8
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / بحث عن الهندسه
« في: مايو 07, 2002, 12:49:59 صباحاً »
منقوله من القائمه البريديه tomorrow's engineers

ماهي دراسة  الهندسة في الخليج ؟

 

البرامج الهندسية واقعة في محاور دراسية أربعة وهي (الهندسية الميكانيكية الهندسة الكهربائية ، الهندسة المدنية ، الهندسة الكيميائية) وفي السنة الثانية (Sophomore year) يبدأ الطالب في دراسة المواد الأولية في التخصص فمثلاً في هندسة الكهرباء يدرس مدخل الدوائر الكهربائية (Electric circuits I) ومن ثم الدوائر الكهربائية (Electric circuits II) وهكذا وبعدها يبدأ الطالب في التعمق في التخصص (Junior year) السنة الثالثة ومن ثم يبدأ في الدخول في السنة الرابعة ومشروع التخرج (Senior year) وبهذا ينهي الطالب دراسته في الهندسة . هذا السلم التعليمي الهندسي هو ما يدرج في الجامعات الأمريكية وكذلك الجامعات الخليجية حيث لا يسمح للطالب بالتعرف على مدى فعالية المواد العلمية التي يتلقاها بالجامعة في المجال العملي الذي سينخرط فيه بعد التخرج أي أن النظام الدراسي لا يسمح له بقضاء وقت أطول خارج الفصول الدراسية أي في مجال
:العمل المستقبلي له (Practical world) لذا أرى الآتي

عمل زيارات للطالب لمجالات الأعمال الهندسية في السنة الأولى لكي يطلع على التقنيات في المجالات الهندسية ويرى ميوله لمجال هندسي معين -1
يقضي الطالب فترة محددة (ما يعادل فصل واحد Spring or Fall Semester) في إحدى الشركات أو الوزارات الحكومية التي لديها المجال الهندسي الذي يرغب فيه الطالب وأن يكون هناك مشروع خلال هذا الفصل ويحقق فيه الطالب النتائج المرجوة وبتقدير معين يؤثر على معدله الأكاديمي -2
يكون مشروع التخرج متصلاً مع الجهة التي تدرب بها الطالب ومرتبطاً بطبيعة العمل لدى الشركة أو المؤسسة أو الوزارة بحيث يكون المشروع رابطاً وثيقاً بين الأكاديمية التي تلقاها الطالب بالجامعة وبين العملية التي تلقاها الطالب خلال تدريبه  -3
كل برنامج تعليمي هندسي يتطلب مراجعات داخلية وخارجية بحضور وتواجد أصحاب الصناعة -4
تعديل وتحسين أنظمة التدريب بحيث يعد الطالب ليكون باحث عن المعرفة وليس ملقن ويكون دور المدرس مراقبة وإدارة وتقييم العملية التعليمية -5
التعاون مع كليات إدارة الأعمال وكليات الهندسة الصناعية كما يجب تطوير برامج خلاقة للدرجات العليا متضمنة تواجد الصناعيين في الجامعة والعكس  -6
يجب على عمداء الكليات الهندسية تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في الأنشطة القيادية والبحوث الصناعية والأكاديمية  -7


مثال عن التعاون بين الحكومه والأكاديميين والصناعة
لأكثر من عشر سنوات في بريطانيا . الحكومة البريطانية ممثله ببعض إداراتها مثل
إدارة التجارة والصناعة (DTI) في لندن كانت تتعاون مع الجامعة والشركات
: بالطريقة الآتية

أولاً : تقوم الجامعة والشركات معاً بالتعرف على منتج أو موضوع يراد البحث فيه. كلتاهما تبدآن بتوليد شأن ما للتعاون فيه والذي يستمر عادة لمدة سنتين ويوظف لهذا البرنامج واحد أو أثنين من خريجي الهندسة

70% بهذا العرض فإنها تقوم بدفع حوالي (DTI) ثانياً : إذا قبلت
من تكلفة توظيف المهندس وتقوم بمنح الجامعة بعض الأموال

نتيجة لذلك فإن جميع أعضاء الجامعة الذين يقومون بتدريب طلبة البكالوريوس يتطلعون بصورة واضحة على حاجات الشركات الصناعية والبيئية التي توظف بها طلبتهم بعد التخرج ولذا فإن أعضاء هيئة التدريب يكونوا متشجعين ذاتياُ لإدارة مجموعة مشاريع صغيرة وبسيطة في السنوات الأولى . كمثال عن ذلك - في السنة الثانية يضع أحد هذه المشاريع طالباً من كل تخصص هندسي (مدني-كهرباء-كيمياء-ميكانيكا) يعملون ويديروا المشروع ويقوموا بعمل بوسترات وعرض ليصفوا فيها نتائجهم

المرحلة الثانية : النشاطات الهندسية التي تربط بين العالم العملـــــي
(Academic World) والعالم الأكاديمي (Practical World)

لا شك أن النشاطات الهندسية التي تقوم بها كليات الهندسة مهمة جداً وذلك لإحياء الجو الهندسي بالكلية وإعداد الطالب لمستقبله في الحياة العملية لذا من هذه
: النشاطات التالي

يوم المهندس : في هذا اليوم يلتقي الطالب والمهندس الذي يعمل في الشركات والمؤسسات والوزارات وتقوم كل شركة أو وزارة بعرض منتجاتها وطبيعة العمل بها كما تقوم بإعطاء تصور عن مدى فرص العمل الهندسية بها ويتخلل هذا اليوم محاضرات عن التكنولوجيا الحديثة وإستخداماتها وكذلك المشاريع والمشاكل التي تواجه القطاع الصناعي . كذلك يتم الترتيب مع المشاركين في هذا اليوم فرص العمل بالعطلة الصيفية أي التدريب الصيفي وكذلك فرص تبني مشاريع التخرج من الجهات المشاركة . إضافة إلى هذا فإن في هذا اليوم يتم اللقاء مع الخريجين القدامى لمعرفة مجالاتهم وأماكن عملهم ومناقشة الإيجابيات والسلبيات التي واجهوها في عملهم كنتيجة من واقع المواد التي حصلوا عليها في الكلية وإمكانية دعم البرامج الهندسية لكي تكون فعالة وهادفة  -1
يوم فرص العمل الهندسي (Career Day) : في هذا اليوم تقوم الشركة أو الوزارة الراغبة في توظيف مهندسين في المستقبل بإلقاء محاضرة عن مجال العمل لديهم وما ميزات العمل وما هي متطلباتهم من الطالب ليصبح مهندساً فعالاً في شركتهم  -2
جمعية المهندسين : ينصح أن ينظم الطالب الذي سيصبح مهندساً قريباً أن يشترك في جمعية المهندسين حسب تخصصه وذلك من أجل أن يكون مطلعاً عن ما يستجد في مجاله الهندسي من معلومات وأبحاث وفرص عمل وكذلك بناء علاقات مع المهندسين القدامى في الجمعية  -3
الحولية الهندسية : لا بد أن تقوم كليات الهندسة بإصدار حولية سنوية عن النشاطات البحثية في الكلية من أجل رفع مستوى الأساتذة الباحثين كما يتم كذلك الربط بين أبحاث الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من أجل إحياء النشاط البحثي للطالب والمدرس  -4


(Continuing Education) المرحلة الثالثة : التعلـيم المسـتمر
هو التعليم المستمر الفعال الذي يفعل الخريج في مجال عمله وما يتطلبه التغير الدائم في المجالات الهندسية . كذلك المردود الأكاديمي من الخريجين على التخصصات والمواد الهندسية وكذلك المعامل التي لا بد أن تتطور وتواكب التجدد المستمر في المجالات الهندسية حيث أن الخريج يرى بالشركات والمؤسسات آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا وبهذا اللقاء تستفيد الكليات الهندسية من أراء وأفكار الخريجين الذين يعملون في الصناعة وغيرها

الخـلاصــــة

حيث أن معظم الجامعات الخليجية تستخدم نظام الساعات وهو النظام المطبق بأمريكا لذا فأنه لا بد من النظر في البرامج الهندسية بحيث تتناسب مع متطلبات القطاعات الهندسية بدول مجلس التعاون . كما أنه من الضروري تبادل الخبرات بين هذه الجامعات من أجل الإطلاع على قدرات هذه الجامعات لتكون هناك موائمة بين هذه الجامعات ومتطلبات المجتمع الخليجي . إضافة إلى ذلك تبادل وعمل الأبحاث وخاصة الإستراتيجية منها التي تركز على النظرة المستقبلية لدول الخليج العربي ودور الكليات الهندسية لرسم المستقبل الهندسي بهذه الدول

 

 

ما هي الدراسة في امريكا ؟

 

يرغب بعض الطلبة العرب السفر إلى أمريكا للدراسة ولكنهم لا يعرفون أين تكون البداية ومنهم من يقع ضحية لمكاتب تجارية في الدول العربية تسرق الطلبة دون أن تقدم لهم المساعدة .
وعرب تايمز تهدف من هذا الملف إلى تقديم معلومات كاملة عن الدراسة في .ولنبدأ بدراسة الطب في الولايات المتحدة .


إن دراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية

9
منتدى علوم الحاسب / قائمه بريديه لطلبه الهندسه
« في: مايو 02, 2002, 04:30:30 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي طلبه  الهندسة والبترول
ترحب جمعية الهندسة والبترول بكم كاعضاء بالقائمه البريديه ,التي انشأت بهدف الاستفاده الجماعيه وتبادل الخبرات في جميع المجالات الهندسيه والعلميه , و التواصل معكم عبر البريد الإلكتروني بكل ماهو جديد و مفيد ,اضافه الى آخر اخبار كليه الهندسه والبترول .



الشروط:
1 - الرسائل المنشوره لاتعبر عن راي جمعيه الهندسه والبترول
2 – نرحب بالمساهمات الجديده والمتعلقه بالمواضيع العلميه والهندسيه
3 – ترسل الرسائل باحدى اللغتين  العربيه او الانحليزيه
4 – اي رساله تحمل كلمات اهانه او تجريح لاي عضوا او بلد ستمنع من النشر
5 – أولوية النشر للرسائل المتعلقه بالمواضيع العلميه والهندسيه
6 – للمجموعه الحق في تعديل الرسائل إن لزم قبل النشر


هذه القائمه البريديه منكم واليكم فلا تبخلوا علينا بمشاركاتكم

للمشاركه ارسل الرساله للعنوان التالي
TomorrowsEngineers@yahoogroups.com


للاشتراك ارسل رساله فارغه للعنوان التالي
TomorrowsEngineers-subscribe@yahoogroups.com

للاشتراك ارسل رساله فارغه للعنوان التالي
TomorrowsEngineers-subscribe@yahoogroups.com



لمزيد من المعلومات
http://groups.yahoo.com/group/TomorrowsEngineers/



لاي معلومات اضافيه او استفسار او شكوى فلا تتردد في ارسالها للمسئول عن القائمه البريديه
TomorrowsEngineers-owner@yahoogroups.com

10
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي طلبه  الهندسة والبترول
ترحب جمعية الهندسة والبترول بكم كاعضاء بالقائمه البريديه ,التي انشأت بهدف الاستفاده الجماعيه وتبادل الخبرات في جميع المجالات الهندسيه والعلميه , و التواصل معكم عبر البريد الإلكتروني بكل ماهو جديد و مفيد ,اضافه الى آخر اخبار كليه الهندسه والبترول .



الشروط:
1 - الرسائل المنشوره لاتعبر عن راي جمعيه الهندسه والبترول
2 – نرحب بالمساهمات الجديده والمتعلقه بالمواضيع العلميه والهندسيه
3 – ترسل الرسائل باحدى اللغتين  العربيه او الانحليزيه
4 – اي رساله تحمل كلمات اهانه او تجريح لاي عضوا او بلد ستمنع من النشر
5 – أولوية النشر للرسائل المتعلقه بالمواضيع العلميه والهندسيه
6 – للمجموعه الحق في تعديل الرسائل إن لزم قبل النشر


هذه القائمه البريديه منكم واليكم فلا تبخلوا علينا بمشاركاتكم

للمشاركه ارسل الرساله للعنوان التالي
TomorrowsEngineers@yahoogroups.com

للاشتراك ارسل رساله فارغه للعنوان التالي
TomorrowsEngineers-subscribe@yahoogroups.com


للالغاء الاشتراك ارسل رساله فارغه للعنوان التالي
TomorrowsEngineers-unsubscribe@yahoogroups.com



لمزيد من المعلومات
http://groups.yahoo.com/group/TomorrowsEngineers/



لاي معلومات اضافيه او استفسار او شكوى فلا تتردد في ارسالها للمسئول عن القائمه البريديه
TomorrowsEngineers-owner@yahoogroups.com

11
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي طلبه  الهندسة والبترول
ترحب جمعية الهندسة والبترول بكم كاعضاء بالقائمه البريديه ,التي انشأت بهدف الاستفاده الجماعيه وتبادل الخبرات في جميع المجالات الهندسيه والعلميه , و التواصل معكم عبر البريد الإلكتروني بكل ماهو جديد و مفيد ,اضافه الى آخر اخبار كليه الهندسه والبترول .



الشروط:
1 - الرسائل المنشوره لاتعبر عن راي جمعيه الهندسه والبترول
2 – نرحب بالمساهمات الجديده والمتعلقه بالمواضيع العلميه والهندسيه
3 – ترسل الرسائل باحدى اللغتين  العربيه او الانحليزيه
4 – اي رساله تحمل كلمات اهانه او تجريح لاي عضوا او بلد ستمنع من النشر
5 – أولوية النشر للرسائل المتعلقه بالمواضيع العلميه والهندسيه
6 – للمجموعه الحق في تعديل الرسائل إن لزم قبل النشر


هذه القائمه البريديه منكم واليكم فلا تبخلوا علينا بمشاركاتكم

للمشاركه ارسل الرساله للعنوان التالي
TomorrowsEngineers@yahoogroups.com


للاشتراك ارسل رساله فارغه للعنوان التالي
TomorrowsEngineers-subscribe@yahoogroups.com

للالغاء الاشتراك ارسل رساله فارغه للعنوان التالي
TomorrowsEngineers-unsubscribe@yahoogroups.com



لمزيد من المعلومات
http://groups.yahoo.com/group/TomorrowsEngineers/



لاي معلومات اضافيه او استفسار او شكوى فلا تتردد في ارسالها للمسئول عن القائمه البريديه
TomorrowsEngineers-owner@yahoogroups.com

12
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / لغز للمهندسين
« في: أبريل 27, 2002, 06:30:37 مساءاً »
عندك حبلين مثل بعض      ياخذ الحبل الواحد ساعه حتى يحترق تمتما      كيف تستطيع حساب 45 دقيقه    دون قطع الحبل

13
سمعت انه تم اختراق سرعه الصوت مخبريا     الرجاء الافاده

صفحات: [1]