Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - محمد شكري الجماصي

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 73
76
الدروس والمناهج الدراسية / حساب مثلثات
« في: يوليو 31, 2006, 09:06:34 مساءاً »
hosam_wahba تشرفنا بكم وأحسنتم التصحيح بالنسبة للمثلث القائم - مع خالص الشكر والتقدير لكم

77
الدروس والمناهج الدراسية / الإحصاء (تحت الإعداد)
« في: يوليو 19, 2006, 01:10:26 صباحاً »
منذ فترة ليست بالقليلة تغيبت عن هذا المنتدى لإنشغالي بالامتحانات وموضوع الإحصاء ومدى صعوبته من قبل الكثير من الطلاب والباحثين ومدى تشعبه في مجالات الحياة العديدة فأردت أن أقدم العون في هذا المضمار بما أملك من هذه المادة من معلومات والتعمق فيها بما يتطلب الدارس لهذه المادة بعد اطلاعي على العديد في هذا المجال في الشبكة أو المكتبات ومدى اهتمام العديد من الباحثين في هذا المجال
ومع تقديمي لهذه المادة بصورة مؤقتة الآن لعلى وعسى تكون مرجعاً مفيداً للكثير بمشيئة الله
كل رجاء لمن يريد الإطلاع على هذا أن يفيدني بما أمكنه سواء بالمادة أو الخلل أو العيب فيما أقدم مع خالص الشكر له بقصد تقديم مادة جيدة يستفيد منها الجميع
 لإحصاء

78
الدروس والمناهج الدراسية / مسالة
« في: مايو 24, 2006, 10:52:46 مساءاً »
فكرة عامة
العدد العشري دلالة على وجود 10 أرقام من 0 إلى 9 ( 10 تحما الأسس من 0 إلى ... )
العدد الثنائي دلالة على وجود رقمان هما 0 ، 1 (2 تحمل الأسس من 0 إلى ... )
2^0 تقابل 1
2^1 تقابل 2
2^2 تقابل 4 وهكذا
لكل 1 نقبل العدد ولكل 0 لا نقبله فمثلاً
العدد الثنائي 101 يعني 2^0 + 0 + 2^2 = 1 + 0 +4 = 5 أي 101 يقابل 5 في النظام العشري
العدد 11010 يعني 0 + 2^1 + 0 + 2^2 + 2^3 = 2+ 4 + 8 =14
العدد 100001 يعني 2^0 + 2^5 = 1 + 32 = 33
ولحل المسألة المعطاة فأما نحولها للنظام العشري أو نقوم بإجراء العمليات مع ملاحظة 1 × 1 = 1 ولكن 1 + 1 لا يساو ي 2 بل 0 وفي اليد 1 مثل 9 + 1 = 0 وفي اليد 1 عند جمع العددين 99 + 21 وهكذا

79
الدروس والمناهج الدراسية / بسيطة
« في: مايو 21, 2006, 07:32:22 مساءاً »

80
الدروس والمناهج الدراسية / بسيطة
« في: مايو 20, 2006, 10:31:55 مساءاً »
بأخذ أ مشترك من المعادلتين والقسمة بعد تربيع المعادلة الثانية
1 + ب^2 + ب^4 = (1+ب + ب^2)(1 - ب + ب^2)
والجواب 2 ، 0.5




81
الدروس والمناهج الدراسية / اوجد ناتج الضرب
« في: مايو 04, 2006, 01:46:54 مساءاً »
مفتاح الحال في أن طا س = طتا ص حيث س + ص = 90

84
حال توفر الوقت بإذن الله

85
الدروس والمناهج الدراسية / وكمان مسالة
« في: أبريل 20, 2006, 06:45:57 مساءاً »
س >= 7÷3

86
الدروس والمناهج الدراسية / مسالة هندسة
« في: أبريل 18, 2006, 11:25:40 مساءاً »
سبق أن ذكرناه

87
الدروس والمناهج الدراسية / مسالة هندسة
« في: أبريل 16, 2006, 11:06:05 مساءاً »

88
الدروس والمناهج الدراسية / مسالة هندسة
« في: أبريل 16, 2006, 10:34:45 مساءاً »
تم التعديل فيما ورد سابقاً وهو كالتالي
سأعتبر أ د = س ، د حـ = ص ، ب د = ل ، ب حـ = ع
نعلم أن: حتا120ه = – 0.5 ،  حتا60ه =  0.5
من الشكل ومن المثلث أ د حـ
(أ حـ)2 = س2 + ص2 - 2 س ص حتا د وعليه يكون
(أ حـ)2 = س2 + ص2 - 2 س ص × – 0.5
(أ حـ)2 = س2 + ص2 + س ص    (1)
من الشكل ومن المثلث أ ب د
(أ حـ)2 = س2 +ل2 - 2 س ل حتا أ د حـ وعليه يكون
(أ حـ)2 = س2 + ل2 - 2 س ل × 0.5
(أ حـ)2 = س2 + ل2 - س ل        (2)
من (1) ، (2) والمقارنة
ص2 + س ص = ل2 - س ل
ص2 –  ل2 = - س ص - س ل
(ص – ل)(ص + ل) = - س(ص + ل)
ص – ل = - س  
ل = ص + س    (3) وهو ماذكره صاحب المسألة كمطلوب
نعوض في (1) عن س = ل - ص من (3)
(أحـ)2 = ل2 - 2ل ص + ص2 + ص2 + (ل - ص)ص
       = ل2 - 2ل ص + ص2 + ص2 + ل ص - ص2
       = ل2 + ص2 - ل ص
       = ل2 + ص2 - 2 ل ص حتا60
       = ع2
أحـ = ع
إذن المثلث أ ب حـ متساوي الأضلاع

89
تم التعديل مصحوباً بالشكر

90
راجعي دروس التفاضل والتكامل في رأس الصفحة

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 73