Advanced Search

المحرر موضوع: الـتـلـسـكـوب هـابـل بـعـد 15 عــامــا  (زيارة 4664 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 23, 2005, 10:04:46 صباحاً
رد #15

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
الـتـلـسـكـوب هـابـل بـعـد 15 عــامــا
« رد #15 في: أبريل 23, 2005, 10:04:46 صباحاً »


في السابع من اغسطس من العام 2004 توقف أحد أربعة أجهزة يحملها تلسكوب هابل الفضائي عن العمل. والجهاز هو جهاز التصوير الطيفي الخاص بالتلسكوب الفضائي والذي تم تركيبه خلال مهمة الصيانة التي أديت لهابل سنة 1997، يعاني من مشاكل فنية.

ومهمة جهاز التصوير الطيفي هي استطلاع طبيعة الثقوب السوداء، وهي تلك المناطق في الفضاء ذات الجاذبية الخارقة والتي تجذب حتى الفوتونات الخارجة منها وبذا تكون معتمة، بالإضافة إلى دراسة النجوم الخافتة النور والتي يمكن من خلالها تحديد عمر الكون، ودراسة الحالة على ظهر الكواكب الخارجة عن نطاق المجموعة الشمسية.

وتكمن الفكرة العلمية وراء عمل الجهاز على تفكيك أضعف الأضواء إلى مكوناتها الطيفية لكي يتمكن العلماء من جمع معلومات عن درجة الحرارة والكثافة وغيرها من الجسم الأثيري محل الدراسة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأجهزة الثلاثة الأخرى التي يحملها هابل هي كاميرا شبه ما تحت الحمراء، وجهاز قياس الطيف المتعدد الأهداف، وكاميرا المجال الكوكبي الواسع الثانية، وأن جميعها يعمل بانتظام.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أبريل 23, 2005, 10:10:43 صباحاً
رد #16

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
الـتـلـسـكـوب هـابـل بـعـد 15 عــامــا
« رد #16 في: أبريل 23, 2005, 10:10:43 صباحاً »


في اغسطس من العام 2004 دخل تلسكوب هابل الفضائي إلى فقاعة مكونة من الغازات بين النجمية والغبار نتجت عن إعصار من الجزيئات الصادرة عن أحد النجوم الشابة.

ويفقد هذا النجم الصغير والذي لم يطلق عليه اسم حتى الان مئة مليون ضعف ما تفقده الشمس من كتلتها في الثانية الواحدة، مما يتسبب في صدور هذه الموجات من الجزيئات المنطلقة في الفضاء بسرعة فائقة. ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذا النجم محاط بغلاف من الغازات الكونية والجزيئات الصلبة، أو الريح الكوني، الذي يتصادم بقوة مع الغازات.

ويتسبب هذا التفاعل القوي في انطلاق فقاعة من الغازات والجزيئات الصلبة على شاكلة الفقاعة التي أرسل التلسكوب هابل صورة لها.

وهذه الفقاعة، إن 44 إف، هي واحدة من عدة فقاعات سماوية قليلة يعرف علماء الفضاء عنها، حيث لوحظت في الماضي تكوينات مشابهة بالقرب من النجوم الكبيرة، وكذلك قرب المجموعات النجمية، وأطلق عليها اسم "الفقاعات الفائقة".

وهذه الفقاعة هي جزء من مجموعة أكبر من الفقاعات البين نجمية، وتضم هذه المجموعة واحدة من هذه الفقاعات الفائقة. وتبعد هذه المجموعة عنا بما يقرب من ألف سنة ضوئية، كما أنها تبعد عنا بعدة نطاقات نجمية، وهي موزعة حول إطار الفقاعة الفائقة التي تقع في مركزها.

والجدار الداخلي لهذه الفقاعة الغازية مبطنة بأعمدة عملاقة تشبه الأصابع من الغبار البارد والغاز، ويبلغ طول كل منها من أربع إلى ثماني سنوات ضوئية. وتتكون هذه الأصابع بفعل أشعاعات الأشعة فوق البنفسجية للنجم، وتتجه في اتجاه فيض الطاقة.وقد التقطت صور هذه الفقاعة عبر فلاتر تفصل الضوء الذي يشعه الكبريت.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا