Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الديناصور

صفحات: 1 2 [3] 4 5
31
منتدى علوم الأرض / قانون الانتظام بين البيروني وهاتون
« في: فبراير 05, 2006, 01:22:41 صباحاً »
علم الأرض ( الجيولوجيا ) أحدَ العلوم الطبيعية ، التي تتناول دراسة الأرض ونشأتها، وتاريخ تطورها ، ومحتوياتها ، من مكونات طبيعية ، ومظاهر ، وتراكيب مختلفة ، وحياة قديمة ، عبر العصور والأزمنة المختلفة .

   يُعَدُّ تاريخ نشأة علم الأرض على يد المختصين الغربيين علمًا حديثاً . فقد نشأ أواخر القرن الثامن عشر ، وأوائل القرن التاسع عشر ميلادي على يد علماء أواسط عصر النهضة الأوربية، ويُعَدُّ جيمس هاتون (Hutton 1797-1726) في القرن الثامن عشر الميلادي  هو مؤسس علم الجيولوجيا الحديث ، حيث إنه وضع أسس الجيولوجيا العلمية في كتاب ( نظرية الأرض ) ، مستنداً في ذلك على ما يبدو إلى الفكر الإسلامي ، ولكن دون الإشارة لذلك  ، وهذه النقطة - على وجه التحديد -  بحاجة لمزيد من الدراسة ؛ لتوضيح الطريق الذي سار فيه التراث الجيولوجي العربي بدقة وصولاً إلى هاتون !

     تاريخ علم الأرض - حسب رأينا- هو بداية القرن التاسع ، وحتى الحادي عشر الميلادي على يد علماء ورواد عصر أوج ازدهار الحضارة الإسلامية ، وبكل فخر يمكننا القول : إنَّ ابن سيناء (980-1038م) هو المؤسس الرئيس للجيولوجيا عند العــرب  ( في هذا الوقت من العصور الوسطى كانت أوربا ترتع تحت مظلة الإقطاعية في العصور المظلمة وتحت رحمة الكنيسة ، ومحاكم التفتيش التي عزلتها عن أي مد حضاري وثقافي) .  ولقد تبين أن الكثير من المفاهيم الأساسية الحديثة لهذا العلم بالتحديد - ولكثير من العلوم الأخرى - قد طرحت في هذا العصر ، وهذا ثابت في المخطوطات العربية والتي انتقلت في فترات لاحقة إلى المكتبات والمهتمين في أوربا في وقت تزامن مع ضعف الدولة الإسلامية .

    والملاحظ - تاريخياً - أن مراحل تداعي الدولة الإسلامية كان متزامناً مع بدء ازدهار الحضارة في أوربا، ولعل ذلك كان بفضل استفادتهم من الحضارة العربية ، حيث نشطت حركة نقل المخطوطات إلى الغرب ، ومن ثَمّ حركة الترجمة . وتقدر نسبة المخطوطات العربية الموجودة في المكتبات الغربية الآن بما يزيد عن خمسين في المائة ، حيث يبدو أن المسلمين في نهاية عصرهم الذهبي أهملوا هذا الإرث العظيم مما حازوه من نفائس المخطوطات ، وباعوها بأبخس الأثمان ،حتى قيل : إنها كانت تباع بالوزن والميزان ، هذا عدا عمّا سُلِبَ ونُهِبَ أثناء الغزو .

  إن ما شدني لأكتب هذه المقالة هو أن الباحث والطالب الذي يدرس أو يطلع على المراجع والكتب الأجنبية لا يقرأ إلا أسماء العلماء الغربيين والأوربيين (وهذه تجربتي الشخصية خلال ثماني سنوات من الدراسة الجامعية ) ، إضافة إلى فلاسفة الإغريق والرومان، حيث إن الكُتاب يشيدون بآرائهم الأولية وإسهاماتهم ، وبالمقابل غالباً ما نجدهم يقفزون عن زمن ومرحلة مهمة من تاريخ العلم ( عصر الحضارة الإسلامية ) ، وإن ذكر أحد أسماء علماء المسلمين القدماء فإنه لا يعطيه حقه العلمي والأدبي ، وقد يحاول الكاتب إخفاء الحقيقة وتشويهها ونسبها إلى من لا يستحق .

    يبدو أن علم الأرض أو الجيولوجيا قد ظلمت – تاريخياً - أكثر من غيرها . وهنا سأورد مثالاً بسيطاً ، يوضح أبعاد ما كتبته ، وهو ثابت بالمراجع والمخطوطات .

ويُعَدُّ هذا المثال مفتاح الجيولوجيا في العصر الحديث وهو :

قـانون الانتظام Uniformitorionism ) (Low of حيث يعزى تأسيس هذا المبدأ حالياً للعالم جيمس هاتون _ ومثبت بالمخطوطات الإسلامية نص واضح يشير إلى ما يفيد المبدأ ذاته ،  ولكن قبل ذلك أود أو أن أقتبس هذه الفقرة من كتاب الأرض (Tarbuck lutgens 1984 ) مترجم، وهذا الكتاب مرجع أساسي يدرس في الجامعات العربية، حيث يعطي الكاتب ملاحظاته التاريخية عن علم الجيولوجيا فيقول " بكل تأكيد فإن للفيلسوف اليوناني أرسطو أبلغ الأثر في هذا المضمار، وبطبيعة الحال فإن أرسطو كان فيلسوفاً، ولذا لم تكن تفسيراته دائماً مبنية على ملاحظات وتجارب، ولكنها في الغالب كانت مشاهدات عابرة، فقد كان يعتقد أن الصخور تكونت تحت تأثير النجوم وأن حدوث الزلازل يرجع إلى هروب  الهواء أو الغازات المتراكمة في جوف الأرض بعنف نتيجة تسخينها بنيران مركزية ، وعندما قدمت له مستحاثة لسمكة فسرها بأن هناك عدداً كبيراً من الأسماك تعيش في الأرض دون حركة ، ويعثر عليها في عمليات الحفر" ويضيف كاتب آخر" طيلة القرون الوسطى كان يعتبر أرسطو على رأس جميع الفلاسفة ، ويعد رأيه في أي موضوع رأياً نهائياً يُعْتَدّ به " (نشأة وتطور علوم الأرض 1983 Dr.Adms ) ! ولكن قبل الدخول في الموضوع أحب أن أورد هنا نصاً مترجماً من الإنجليزية إلى العربية فيما كتبه بعض مختصين في علوم الأرض عن رأيهم في هذه الإسهامات ويخصون بالذكر العلامة الجليل أبن سيناء :-

     فهذا العالم ارشبيلدجيكي(Geikie,1962)  عالم بريطاني وأستاذ في علم الأرض يقول في كتابه مؤسس علم الأرض : " منذ منتصف القرن الثامن وما بعده وحتى حوالي خمسمائة سنة احتفظ العرب بالشعلة الخافتة في الاهتمام بالبحوث في مجال أسرار الطبيعة وبمجهودات كبيرة وثمن باهظ حازوا قدر ما استطاعوا الحصول عليه من مخطوطات اليونان والرومان وترجموا إلى لغتهم أعمال أحسن الكتاب في الفلسفة والطب والرياضيات والفلك ، وبهذا كانوا قادرين على توسيع مدى هذه المواضيع ، وأن أحد أبرع الكتاب كان ابن سيناء وهو المترجم لأر سطو طاليس ، والمتبني آراءه بشكل كبير ، ولكن إذا كان التصاق الأحجار ينسب إليه فإنه يكون قد عبر بوضوح أكثر من معلمه اليوناني بآراء تتعلق بأصل الجبال والوديان " ، وبعد هذا الكلام المقتضب والمشوه لم يوثق الكاتب كتاب ابن سيناء كمرجع بينما ناقش آراء أو أساطير فلاسفة الإغريق والرومان في 35 صفحة موثقاً إياها ( الزوكي 1990) .

    ونرد نحن على السيد جيكي فنقول : صحيح أن علماء المسلمين أطلعوا على علوم من سبقهم من الإغريق والرومان والهنود وغيرهم ، ولكنهم لقحوها وأخذوا منها فقط ما استقام مع العقيدة السليمة والمنطق والعقل ، ورفضوا ما  دون ذلك، نعم لقد أخذت الحضارة الإسلامية – فعلاً - مختلف ألوان المعرفة وخيوطها من حضارة مَنْ سبقهم ولكنهم أعادوا حياكة هذه المعارف بأسلوبهم الخاص ، وبإضافاتهم المُمنهجة في نسيج جديد يلائم حضارتهم وهذا هو الابتكار. ولقد وجدت أنه باعتراف كتاب غربيين منصفين قالوا لقد حافظ الفكر العربي على التراث الإغريقي والروماني وغيرها من الضياع هذا إن وقعت في فلسفات أمم أخرى ذات عقائد وفلسفات غير سليمة وهذه شهادة منكم بذلك وبذلك يجب القول : " فكما أن علوم المسلمين لم تستقم إلا بمراجعة علوم الإغريق والرومان وتنقيحها ، فإن علوم العصر الحديث لم تستقم إلا بالعودة لعلوم العرب والمسلمين فمن هم الذين يعترفون بذلك صراحة ؟ !

   وعن موضوع مبدأ الانتظام يقول الكاتب (Tarbuck lutgens 1984)  : " غالباً ما يُعَدُّ آخر القرن الثامن عشر نقطة البداية لعلم الجيولوجيا الحديثة ؛ حيث إنه خلال هذه الفترة وضع العالم الاسكتلندي جيمس هاتون مبدأ عرف فيما بعد بنظرية الانتظام. والانتظام مبدأ أساسي في الجيولوجيا الحديثة ، وهو يعني ببساطة[ أن القوانين الطبيعية والكيميائية والحياتية السائدة في الحاضر هي نفسها التي كانت سائدة في الماضي، وهذا يعني أن القوى والأساليب التي نراها اليوم تغير شكل كوكبنا قد سادت بالطريقة نفسها في الماضي]. ومن هذا المنطلق لكي نفهم الصخور القديمة لابد من دراسة العمليات السائدة اليوم بالإضافة إلى نتائجها، ولقد عبر العلماء حديثاً عن هذه الفكرة بقولهم :"إن الــــــحاضر هو مفـتاح للماضي " (The Present is the Key to the Past ) .

     وبالعودة إلى ما يزيد عن ثمانية قرون مضت من زمن هاتون نجد أن العلامة والمفكر الرائد البيروني وفي كتابه "تحديد نهايات الأماكن لتصحيح مسافات المساكن" المؤلف بتاريخ 1026 م قد كتب ونظم هذا القانون بلغة عربية فصيحة وبليغة ، وبمنهج علمي صحيح ودقيق ، عجز من قَْبَلَهُ وبعْدَهُ أن يستبصروا ما أبصره هذا الرجل .

    وأورد هنا مقتطفات متفرقة ومختصرة ، وذلك لطول النص  لما يفيد عن قانون الانتظام حيث يقول شارحاً عن الأرض : "وأن توصلنا بالدلائل العقلية والقياسات المنطقية الصحيحة إلى معرفة حدث العالم ... ولا نعلم من أحوالها ( الأرض ) إلا ما نشاهد من الآثار التي تحتاج في حصولها على مدد طويلة كالجبال الشامخة المتركبة من الرضراض المؤتلفة بالطين والرمل المتحجرين ، فإن من تأمل الأمر من وجهة علم أن الرضراض والحصى هي حجارة تنكسر من الجبال بالانصداع أو الانهدام ، ثم يكثر عليها جرى الماء وهبوب الرياح ويدوم احتكاكها فتبلى ( تتفتت ) ، وأن الفتات التي تتميز عنها هي الرمال ثم التراب، وأن ذلك الرضراض لما اجتمع في مسايل الأدوية حتى انسكبت بها وتخللها الرمال والتراب فانعجنت بها واندفنت فيها وعلتها السيول فصارت في القرار والعمق ، بعد أن كانت على وجه الأرض ، وتحجرت بالبرد لأن تحجر أكثر الجبال في الأعماق بالبرد "

    في هذا النص العبقري نجد البيروني يتكلم عن عمليات الحثّ والتعرية والترسيب بلغة قديمة وهو يتفق مع ابن سيناء في النظرية نفسها ، وهما- بالتالي - سبقا العلم الحديث في الإشارة لهذا الموضوع . ولو تمعنا في نص البيروني السابق عن الأرض خصوصاً في قوله عن الأرض : " لا نعلم من أحوال الأرض إلا ما نشاهد من الآثار التي تحتاج في حصولها إلى مدد طويلة " .

   وبإعادة صياغة النص بشكل آخر نجده يقول :

   إن تحليلاتنا لما نشاهده الآن على سطح الأرض ( الحاضر) مبني على الآثار التي تحتاج في حصولها على مدد طويلة ( الماضي ) ، وهذا يظهر جلياً من نص المخطوطة لأي قارئ ، وبذلك فإن هذا النص هو صياغة أخرى للنص الحديث لمبدأ الانتظام والذي هو الحاضر مفتاح الماضي .

    وليس هذا فقط بل هناك نقاط أخرى تطرق لها البيروني في الكتاب نفسه تعدّ ركائز أساسية لعلوم الأرض الحديثة وهي :-

1 - إشارته إلى ما نسميه الآن نظرية انجراف القارات ، والتي تعزى الآن إلى عالم الأرصاد والجيوفيزيائي الألماني الفرد واغنر .

2- تكلم البيروني عن أصل تكون الأحافير وبرهن أن البحر كان يغطي بادية العرب في العصور القديمة ، ودليله وجود الأحافير البحرية في الصخور والتي شاهد مثلها على ساحل بحر الخزر (قزوين) .

    أقول : إن هذا ليس إلا القليل ، وإنَّ بطون الكتب تحوي الكثير من الأفكار والإسهامات ، وهناك مزيدٌ من الأسماء ، فمازال عند ابن سيناء ، والمسعودى ، والكرخي وإخوان الصفا وغيرهم الكثير ليقولوه لكم .

منقوووووووووووووووول  للفائدة

32
منتدى علوم الأرض / معلومات تهمك عن جيولوجيا النفط
« في: أكتوبر 31, 2005, 03:26:22 صباحاً »
النفط- البترول (كلمة مشتقة من الأصل اللاتيني "بيترا" والذى يعنى صخر, "أوليوم" والتى تعنى زيت), ويطلق عليه أيضا الزيت الخام, كما أن له إسم دارج "الذهب الأسود", وهو عبارة عن سائل كثيف, قابل للإشتعال, بني غامق أو بني مخضر, يوجد فى الطبقة العليا من القشرة الأرضية. وأحيانا يسمى نافثا, من اللغة الفارسية ("نافت" أو "نافاتا" والتى تعنى قابليته للسريان). وهو يتكون من خليط معقد من الهيدروكربونات, وخاصة من سلسلة الألكانات, ولكنه يختلف فى مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة من مكان لأخر. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهام للغاية (إحصائيات الطاقة فى العالم). البترول هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية, بما فيها الأسمدة, مبيدات الحشرات, اللدائن.

الوحدات العالمية للبرميل هى:

مزيج برنت يحتوى على 15 نوع من الزيت من حقول برنت ونظام نينيان حوض شيت لاند الشرقي. وبصفة عامة فإن إنتاج الزيت من أوروبا, أفريقيا, الشرق الأوسط يتجاوز الحدود الغربية التى تسعى لتحديد أسعار الزيت, مما يؤدى إلى حدوث علامة إسترشادية. شاهد أيضا خام برنت. وسيط غرب تكساس "دبليو تي أي" (West Texas Intermediate WTI) لزيت شمال أمريكا. تستخدم دبي كعلامة إسترشادية لمنطقة أسيا-الباسيفيك لزيت الشرق الأوسط. تابيس من ماليزيا, يستخدم كمرجع للزيت الخفيف فى منطقة الشرق الأقصى. ميناس من أندونيسيا, يستخدم كمرجع للزيت الثقيل فى منطقة الشرق الأقصى. وتتكون سلة الأوبك من:


الزيت الخفيف المملكة العربية السعودية بونى زيت خفيف نيجيريا فاتح دبي إسمس المكسيك (لا يتبع أوبك) ميناس إندونيسيا مزيج شهران الجزائر تيا جوانا لايت فينزويلا وتحاول الأوبك إبقاء سعر سلة الأوبك بين الحدود العليا والدنيا, بزيادة أو تقليل الإنتاج. وهذا يجعل من تحليلات السوق عامل فى غاية الأهمية. وتشمل سلة الأوبك مزيج من الخام الثقيل والخفيف, وهى أثقل من برنت, دبليو تي أي.

سعر البنزين الليلي فى منطقة شيكاغو محطة أموكو (فى الخلفية). بينما محطة شل فى المقدمة لم ترفع السعر مثل محطو اموكو.المرجع فى سعر البترول غالبا ما يرجع إلى السعر الوقتي لإما سعر (دبليو. تي. أي- الخام الخفيف) فى بورصة نيويورك (New York Mercantile Exchange NYMEX) لتسليمات كوشينج أوكلاهوما, أو سعر البرنت فى بورصة البترول العالمية (International Petroleum Exchange IPE) لتسليمات سولوم فو. سعر برميل الزيت يعتمد بشدة على درجته (والتى تحدد بعوامل مثل الثقل النوعي أو API, ومحتواه من الكبريت) وموقعه. الأغلبية العظمى من الزيت لا يتم الإتجار بها فى البورصة ولكن عن طريق التعامل المباشر بين السماسرة (Over-the-counter trading), وغالبا ما يتم هذا قياسا على نقطة مرجعية للزيت الخام تم تقييمها عن طريق وكالة التسعير بلاتس. فمثلا يوجد فى أوروبا درجة معينة من الزيت, ولتكن فولمار, يمكن أن تباع بسعر "برنت + 0.25 دولارللبرميل). وتزعم (IPE) أن 65% من التعاملات فى سوق الزيت تتم بدون الرجوع لتقييمها لخام البرنت. كما أن هناك تقيمات أخرى مهمة, منها دبي, تابيس, وسلة الأوبك. وتستخدم إدارة معلومات الطاقة بالولايات المتحدة السعر المتوسط لكل أنواع الزيت الوارد إلى الولايات المتحدة "كسعر الزيت العالمي".

وهناك زعم بأن الأوبك تقوم بتسعير الزيت والسعرالحقيقي للبرميل تقريبا حول 2.0 دولار أمريكي, وهو ما يعادل قيمة إستخراجه فى الشرق الأوسط. وهذه التقديرات لسعر البرميل تتجاهل سعر التنقيب وسعر تطوير مستودعات البترول. علاوة على ذلك تكلفة الإنتاج أيضا عامل يجب أن يؤخذ فى الإعتبار, ليس على أساس إنتاج أرخص برميل ولكن بناءا على تكلفة إنتاج البرميل المختلط. وتقليل إنتاج الأوبك إدى لتطور الإنتاج فى مناطق الإنتاج ذات التكلفة الأعلى مثل بحر الشمال, وذلك قبل إستنفاذ المخزون الموجود بالشرق الأوسط. ومما لاشك فيه أن للأوبك قوة بالغة. فبالنظر بصفة عامة فإن الإستثمارات فى هذا المجال مكلفة للغاية وبئية تقليل الإنتاج فى أوئل التسعينات من القرن العشرينات أدت إلى تقليل الإستثمارات التى يتم ضخها لمجال إنتاج الزيت. وذلك بدوره أدى إلى سباق إرتفاع الأسعار فى الفترة ما بين 2003-2005, ولم تستطيع الأوبك بسعة إنتاجها الكلية الحفاظ على ثبات الأسعار.

أسعار البترول, فى الفترة 1994-2004 (لم تعدل طبقا للتضخم)تعتمد الطلبات على الزيت بشدة على الظروف الإقتصادية فى العالم, وهذا أيضا عامل أساسي فى تحديد أسعار الزيت. بعض رجال الإقتصاد أرجعوا قلة معدل النمو العالمي إلى زيادة أسعار النفط, وهذا يعنى أن العلاقة بين سعر الزيت والنمو العالمي ليست ثابتة بطريقة محددة, بالرغم من أن إرتفاع سعر الزيت غالبا ما يعرف على أنه كظاهرة متأخرة تحدث فى أخر الدورة.

تم الوصول إلى نقطة أسعار منخفضة فى يناير عام 1999, بعد زيادة الإنتاج فى العراق مقترنا مع الأزمة الإقتصادية التى حدثت فى أسيا مما أدى لإنخفاض الطلب على الزيت. ثم زادت الأسعار بعد ذلك بطريقة كبيرة, حتى أنها تضاعفت بحلول سبتمبر عام 2000, ثم بدأت فى الهبوط بحلول أواخر عام 2001, ثم زيادة بمعدل ثابت حتى وصل سعر البرميل من 40 دولار أمريكي إلى 50 دولار أمريكي بحلول سبتمبر عام 2004وفى أكتوبر عام 2004, تعدى سعر تسليمات الخام الخفيف فى نوفمبر تقديرات بورصة نيويورك ووصل إلى 53 دولار أمريكي للبرميل, ولتسليمات ديسمبر وصل 55 دولار أمريكي, ثم بدأ سباق الأسعار لزيادة الطلب على البنزين والديزل والقلق الموجود وقتها من عدم مقدرة المصافى على العمل بصورة منتظمة. وظل هذا الإتجاه مستمرا حتى أوائل أغسطس عام 2005, حيث تتوقع بورصة نيويورك أن مستقبل أسعار الزيت الخام سيتعدى 65 دولار أمريكي, فى حالة بقاء الطلب على البنزين بغض النظر عن السعر.

تقوم بورصة نيويورك بالإتجار فى الزيت الخام (متضمنة العقود المستقبلية) وهى الأساس فى تقييم أسعار الزيت الخام فى الولايات المتحدة خلال غرب تكساس الوسيطة (West Texas Intermediate WTI). وهناك بعض البورصات أيضا تتعامل فى عقود البترول المستقبلية. مثال بورصة البترول الدولية (International Petroleum Exchange IPE) فى لندن, ويتم التعامل على خام البرنت.

أسعار البترول فى الفترة الحالية, 2003-2005شاهد أيضا تاريخ وتحليلات أسعار خام البترول
الترتيب على حسب كمية الإنتاج "بالمليون برميل / يوم):

المملكة العربية السعودية (أوبك) روسيا الولايات المتحدة إيران (أوبك) المكسيك الصين النرويج كندا فينزويلا (أوبك) الإمارات العربية المتحدة (أوبك) الكويت (أوبك) نيجيريا (أوبك) المملكة المتحدة العراق

المناطق الزقاء مناطق بترول غير أمريكية.(الترتيب عل حسب كمية التصدري عام 2003):

المملكة العربية السعودية (أوبك) روسيا النرويج إران (أوبك) الإمارات العربية المتحدة (أوبك) فينزويلا (أوبك) الكويت (أوبك) نيجيريا (أوبك) الكسيك الجزائر (أوبك) ليبيا (أوبك) ملحوظة, تقوم الولايات المتحدة تقريبا بإستهلاك كامل إنتاجها من الزيت.


منقوووووووووووول

وللمزيد من المعلومات اذهب لهذا الرابط

http://ar.wikipedia.org/wiki....%D8%A7)

33
ارجو توضيح حركة كل الكواكب حول نفسها بأي اتجاه تدور ؟ من الشرق الى الغرب او العكس ارجو توضيح حركة كل كوكب بأي اتجاه لها جميعا
سؤال اخير / سمعت ان الكواكب سميت باسماء الهات عند الرومان فمثلا / الزهره ( اله الحب ) والمريخ _( اله الحرب ) .... الخ ارجو توضيح معنى اسماء الكواكب جميعا




34
منتدى علوم الأرض / احفورة نادرة جدا لمن يريد امتلاكها
« في: أكتوبر 29, 2005, 03:42:35 مساءاً »
اسف جدا لم انتبه الا في اللحظة الاخيرة الى احد شروط المنتدى وهو
7 - يمنع وضع أي إعلان لبيع منتج أو خلافة في أي قسم من أقسام المنتدى

واعتذر مجددا




35
هناك عدة اسئلة حول هذا الموضوع :
 1. ماهي الدول التي ستشاهد كوكب المريخ بالعين المجردة وبكل وضوح
2.في جهة يمكن لسكان المملكة مشاهدته
3. ما هي الفترة المناسبة لمشاهدتة (( الساعة كم بالضبط يمكن المشاهدة )
4. كم الفترة الزمنية التي يمكننا مشاهدته خلالها ( نشاهده لمدة من الزمن تقدر بكم يوم يومين ... اكثر اقل  ..... )

36
هل هناك برنامج لكتابة الرموز الرياضية ؟ غير برنامج الخطوط زلفي
هل هناك برنامج لرسم دوائر كرشوف ؟

ولكم الشكر

37
منتدى علوم الأرض / تساؤلات عكسية
« في: أكتوبر 23, 2005, 04:18:54 مساءاً »
لماذا تكون المناطق المرتفعة ( الجبلية ) باردة  وفقيرة بالأكسجين== رغم قربها من الشمس
وتكون الاماكن المنخفضة ( الصحاري مثلا ) حارة وبها اكسجين == رغم بعدها عن الشمس

والمفروض ان الاقرب لمصدر الحرارة يكون حارا والعكس صحيح

فهل من سبب منطقي لحل هذا اللغز ؟

38
منتدى علوم الفلك / لماذا عطارد والزهره بطيئان
« في: أكتوبر 23, 2005, 03:53:24 مساءاً »
ماسبب بطء دوران كوكب عطارد وكوكب الزهرة حول نفسه حيث ان يوم عطارد 4222 ساعة ويوم الزهرة  2800 ساعة تقريبا . والعكس ماسبب سرعة كوكب المشتري مثلا حول نفسه 9.9 ساعه  

ولكم الشكر

الديناصور

39
نحتاج في كثير من الاحيان الى مجاملة الناس والى الاهتمام بهم لتحقيق اهدافنا ومصالحنا وانا شخصيا بعد قراءة 3 كتب مفيدة وتلخيصها خرجت بالنتائج التالية والتي غيرت حياتي تماما وارجو الاستفادة منها بقدر الامكان وتجريبها هناك 25 قاعدة لفن التعامل مع الناس والوصول الى قلوبهم وهي :


1. لا تنتقد  لا تلوم ...
الانتقاد يضع الشخص في موقف دفاع عن النفس حتى لو كان يعلم انه مخطئ ...
الانتقاد يجرح كبرياء الفرد ويثير استياءة ويقلل من شعوره بالاهمية .
طبيعة الانسان تقول ... ( الخاطئ يلوم كل الناس الا نفسه )
لاتتحدث عن أي شخص بسوء وحاول ذكر صفاته الحميدة التي تعرفها عنه .

2.كن مخلصا في تقديرك كريما في مدحك  .....
اعمق مبدأ في الانسان التماس التقدير الصادق


3. اعرف دوافع الاخرين ووجهة نظرهم  ...
اصطياد الناس بمعرفة ما يحبون  
( يروى ان شخصا كان يحب الكريمة بالفراولة كان ذاهبا  لاصطياد  السمك  وفكر في الطريق لم لايحب السمك الكريمة بالفراولة مثلي بينما يفضل الديدان ، وحينها فكرت انه حينما اذهب الى الصيد لا افكر فيما أحب انا شخصيا بل افكر فيما يحب السمك واسأله هل يروق لك ذلك )

اشعر الشخص ان هذه فكرتك  ايضا  بقولك  ( لو كنت مكانك لفعلت كذا  )
( ضع نفسك مكان الاخرين  )


4.حاول ان تظهر اهتمامك بالاخرين .
لماذا يهتم الناس بي وانا لا
حاول ان تهتم بالناس وبمشاكلهم
نحن لانهتم بالناس الا عندما يهتمون بنا

والمزيد انشاء الله قريبا كما نرجو من الجميع التشجيع للكتاب حيث ان هذه خلاصة افكارهم وانشاء الله تتحقق الفائدة

اخوكم الديناصور

40
السؤال الاول / هل ما يعرض من صور للفضاء مثل صور المجرات الاخرى مثل مجرة اندروميدا والمجرة الغامضة  والثريا .... الخ هي صور افتراضية او صور حقيقية واذا كانت صور حقيقية فكيف تم تصويرها على الرغم من انها تبعد عنا ملايين السنين الضوئية وكذلك صور بعض الكواكب مثل كوكب عطارد والزهرة وهي كواكب تتميز بدرجات حرارة عالية جدا فكيف تتم عملية التصوير لهذه الكواكب والكواكب البعيدة وكذلك المجرات البعيدة

السؤال الثاني / يقال ان درجة حرارة الشمس على السطح تقريبا 6000 درجة مئوية فكيف تم معرفة ذلك

السؤال الثالث / يقال ان المسافة بيننا والشمس 150.000.000 كم فكيف يتم حساب المسافات بين الكواكب وبين الارض وكذلك بين الارض والنجوم

ولكم جزيل الشكر

اخوكم الديناصور




41
منتدى علوم الأرض / ومن الجبال جدد بيض وحمر
« في: أكتوبر 08, 2005, 02:29:10 صباحاً »
من أسرار القرآن
الإشارات الكونية في القرآن الكريم ومغزي دلالتها العلمية
‏(34)..‏ ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود
بقلم :د. زغـلول النجـار

هذه الآية الكريمة جاءت في نهاية الثلث الثاني من سورة فاطر‏,‏ وهي سورة مكية استهلت بحمد الله ـ تعالي ـ فاطر السماوات والأرض‏(‏ أي خالقهما علي غير مثال سابق‏),‏ وجاعل الملائكة رسلا إلي أنبيائه ورسله خاصة وإلي بقية عباده‏,‏ بصفة عامة‏,‏ والملائكة خلق متعددو الأجنحة‏,‏ واستعرضت السورة عددا من صفات الله وأسمائه ومنها‏:‏ أنه ـ تعالي ـ الخالق‏,‏ الرازق‏,‏ القادر‏,‏ القدير‏,‏ العزيز‏,‏ الحكيم‏,‏ المنعم‏,‏ الحليم‏,‏ العليم‏,‏ الغفور‏,‏ البصير‏,‏ الشكور‏,‏ الخبير‏,‏ الواحد‏,‏ الأحد‏,‏ الفرد‏,‏ الصمد‏,‏ صاحب الرحمات الواسعة‏,‏ الذي يفتح للناس منها مالا يمكن لأحد أن يغلقه‏,‏ ويغلق ما لا يمكن لأحد أن يفتحه‏...!!!‏ وتذكر السورة الكريمة الناس بنعم الله ـ تعالي ـ عليهم‏,‏ وتستنكر جحودهم لها‏..,‏ وتثبت رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ في مواجهة تكذيب الكافرين لنبوته بتقرير أن الرسل من قبل قد كذبوا‏,‏ علي الرغم من أنهم جاءوا أممهم بالمعجزات الواضحات والوحي المنزل بالهداية الربانية‏,‏ فأخذهم الله أخذا شديدا عقابا لهم علي كفرهم‏,‏ وأن الأمور كلها مردها إلي الله ـ تعالي ـ فيجازي كلا بما يستحق‏.‏
وتؤكد سورة فاطر أن وعد الله حق‏,‏ وعليه فلا يجوز للخلق أن يغتروا بالدنيا فتلهيهم عن الاخرة‏,‏ ولا أن ينخدعوا بالشيطان وهو عدو لهم فيثنيهم عن اتباع الهداية الربانية‏,‏ ويمنيهم بالمغفرة مع الاغراق في معاصي الله‏,‏ ومن ثم فلابد من مقابلة الشيطان بالعداوة التي يستحقها‏,‏ لأنه من خبثه وعداوته للانسان يحرص علي تزيين سوء عمله له حتي يراه حسنا فيقوده بذلك إلي النار‏...!!‏

وتؤكد السورة كذلك علي أن العزة لله‏,‏ فمن أرادها فسوف يجدها في طاعة الله‏,‏ وأن الذين كفروا سوف يلقون عذابا شديدا‏,‏ وأن الذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم من الله مغفرة وأجر كبير‏,‏ وأن الله ـ تعالي ـ يضل من يشاء ممن ارتضوا الضلال سبيلا‏,‏ ويهدي من يشاء ممن اختاروا الهداية سبيلا‏,‏ وتضرب السورة الامثال للناس من حياتهم‏,‏ وتوصي الرسول الخاتم ـ صلي الله عليه وسلم ـ ألا يحزن علي مصير الضالين لأن الله ـ تعالي ـ عليم بما يصنعون‏.‏
وتحذر سورة فاطر من الشرك بالله‏,‏ وتؤكد عجز الشركاء المزعومين‏,‏ وحاجتهم‏,‏ بل وحاجة الخلق جميعا إلي الله ـ تعالي ـ‏,‏ وأنه سبحانه غني عن العالمين‏,‏ ومن قبيل التقريع تذكر المشركين بالله بأن شركاءهم لا يستطيعون خلق شيء في الأرض‏,‏ وليست لهم أدني شراكة في السماوات‏,‏ وأنهم لم يتلقوا تفويضا من الله ـ تعالي ـ بذلك‏,‏ وعلي الرغم من ادعائهم‏,‏ وقسمهم كذبا بالله أنهم اذا جاءهم نذير فسوف يكونون أهدي من غيرهم من الأمم‏,‏ فإنهم لما جاءهم النذير ازدادوا نفورا من الحق‏,‏ وأن هؤلاء الظالمين لا يعد بعضهم بعضا الا ظنا كاذبا‏,‏ وقد استمرأوا الخروج علي منهج الله استكبارا في الأرض‏,‏ ومكرا سيئا بأهلها‏,‏ والمكر السيء لا يحيق الا بأهله‏,‏ ولم يعتبروا بما حدث للأمم السابقة عليهم‏,‏ والتي كانت قد سارعت بالكفر‏,‏ وعاجلهم الله ـ تعالي ـ بالعقاب علي كفرهم وقد كانوا أكثر قوة منهم‏,‏ وهي سنة من سنن الله التي لا تبديل لها‏,‏ ولا تغيير فيها‏.‏

وتؤكد السورة الكريمة أن الله ـ تعالي ـ قادر علي استبدال الخلائق بغيرهم‏.‏ وما أيسر ذلك عليه ـ سبحانه ـ‏,‏ وأن كل نفس مسئولة عن عملها‏,‏ وأنها لا تحمل وزر غيرها‏,‏ وأن الرسول الخاتم ـ صلي الله عليه وسلم ـ مطالب بإنذار الذين يخشون ربهم بالغيب فيعبدوه بما أمر‏,‏ وأن من يسعي إلي تزكية نفسه فإن فضل ذلك مردود عليه‏,‏ وأن مصائر الخلق جميعا إلي الله ـ تعالي ـ فيجازي كلا بما هو أهل له‏,‏ وأن الأضداد لا يستوون أبدا‏..,‏ وأن هذا النبي والرسول الخاتم قد أرسل بالحق الذي أرسل به الأنبياء والمرسلون من قبل لأن عدل الله ـ تعالي ـ يقتضي ألا يحاسب الخلائق بغير إنذار مسبق‏.‏
وتمتدح السورة الكريمة الذين يتلون كتاب الله‏,‏ ويقيمون الصلاة‏,‏ وينفقون مما رزقهم الله سرا وعلانية رجاء رحمة الله الذي يوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله‏.‏

وتؤكد السورة في ختامها أن خطايا الناس كثيرة‏,‏ ولكن الله يؤخرهم إلي أجل مسمي‏.‏ وهو ـ تعالي ـ البصير بهم‏.‏
وبالاضافة إلي التأكيد في أكثر من موضع من سورة فاطر أن الله ـ تعالي ـ عليم بكل شيء‏,‏ ومحيط بكل شيء فإن السورة تستشهد بعدد كبير من الآيات الكونية علي صدق القضايا التي أوردتها‏,‏ ومن ذلك‏:‏ تصريف الرياح‏,‏ وإرسال السحاب‏,‏ وإنزال المطر‏,‏ وإحياء موات الأرض‏,‏ وخلق البشر من تراب‏,‏ ثم من نطفة‏,‏ وجعل الزوجين منها‏,‏ واختلاط البحرين دون امتزاج كامل‏,‏ وإخراج بعض ما يؤكل وما يتزين به منهما‏,‏ وجري السفن فيهما‏,‏ وولوج كل من الليل والنهار في الآخر وتسخير كل من الشمس والقمر‏,‏ واختلاف ألوان كل من الثمار‏,‏ والجدد القاطعة لصخور الجبال‏,‏ والناس‏,‏ والدواب‏,‏ والأنعام‏,‏ والامساك بالسماوات والأرض أن تزولا‏,‏ وبكل ما هو في ملك الله ـ تعالي ـ‏,‏ وكل شيء ملكه فهو ـ تعالي ـ رب كل شيء ومليكه‏,‏ وغيره لا يملك شيئا‏,‏ وأن الذين يعلمون شيئا من ذلك من عباد الله هم الذين يخشون ربهم بالغيب‏...!!!‏

وهذه الآيات الكونية تحتاج إلي مجلدات في دراستها‏,‏ وإظهار جوانب الاعجاز العلمي فيها‏,‏ إلي جانب ما تحمله من الدلالات المنطقية المقنعة علي طلاقة القدرة إلالهية في إبداع الخلق‏,‏ ولذلك سوف أقتصر هنا علي آية واحدة فقط منها وهي آية اختلاف ألوان الجدد القاطعة لصخور الجبال‏

42
اكتشف علماء فلك أميركيون كوكبا خارج مجموعتنا الشمسية تدور في فلكه ثلاث شموس مما قد يقلب العديد من النظريات الفلكية. ونقلت مجلة نيتشر الأميركية عن علماء فلك قولهم إن الكوكب المكون من الغاز يكبر كوكب المشتري ويقع على بعد 149 سنة ضوئية من الأرض, علما أن السنة الضوئية تعادل 10 ترليونات كيلومتر.وفي بيان صدر عن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إنه إذا وقف شخص ما على سطح الكوكب فسيشاهد ثلاث شموس في السماء حيث يدور الكوكب حول الشمس الرئيسية, بينما تظهر كبرى الشمسين الأخريين بلون برتقالي والثانية بلون أحمر.وقال عالم الفلكإن وجود كوكب في نظام شمسي متعدد يعتبر شيئا مدهشا في حد ذاته، علما أن التجمعات النجمية المزدوجة والثلاثية يشيع وجودها في المجموعات الشمسية المجاورة لنا وهي أكثر عددا من التجمعات وحيدة الشمس بمقدار 20%.
ومن شأن الاكتشاف الجديد قلب النظريات التي تقول إن الكواكب تتشكل من الغاز والغبار الذي يدور في فلك نجم واحد, ويعني أن الفضاء يحتوي على كواكب أكثر مما نعتقد حسب تعليق المجلة.وحتى الآن فإن الكواكب التي تم اكتشافها خارج مجموعتنا الشمسية تم تعقبها بمراقبة درجة ميل الشموس التي تدور حولها، وهو ما يعكس قوة الجاذبية التي تسببها الكواكب على شموسها.

43
اكتشف علماء فلك أميركيون كوكبا خارج مجموعتنا الشمسية تدور في فلكه ثلاث شموس مما قد يقلب العديد من النظريات الفلكية. ونقلت مجلة نيتشر الأميركية عن علماء فلك قولهم إن الكوكب المكون من الغاز يكبر كوكب المشتري ويقع على بعد 149 سنة ضوئية من الأرض, علما أن السنة الضوئية تعادل 10 ترليونات كيلومتر.وفي بيان صدر عن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إنه إذا وقف شخص ما على سطح الكوكب فسيشاهد ثلاث شموس في السماء حيث يدور الكوكب حول الشمس الرئيسية, بينما تظهر كبرى الشمسين الأخريين بلون برتقالي والثانية بلون أحمر.وقال عالم الفلكإن وجود كوكب في نظام شمسي متعدد يعتبر شيئا مدهشا في حد ذاته، علما أن التجمعات النجمية المزدوجة والثلاثية يشيع وجودها في المجموعات الشمسية المجاورة لنا وهي أكثر عددا من التجمعات وحيدة الشمس بمقدار 20%.
ومن شأن الاكتشاف الجديد قلب النظريات التي تقول إن الكواكب تتشكل من الغاز والغبار الذي يدور في فلك نجم واحد, ويعني أن الفضاء يحتوي على كواكب أكثر مما نعتقد حسب تعليق المجلة.وحتى الآن فإن الكواكب التي تم اكتشافها خارج مجموعتنا الشمسية تم تعقبها بمراقبة درجة ميل الشموس التي تدور حولها، وهو ما يعكس قوة الجاذبية التي تسببها الكواكب على شموسها.

44
منتدى علوم الأرض / حصتك من المياه 90 ثانية استحمام!
« في: سبتمبر 20, 2005, 09:56:00 مساءاً »
آسيا وحرب المياه

- نهر اليرموك حائر بين سوريا والأردن وإسرائيل، نهر تيجرز Tigris والفرات ينتظران في الصف لمواجهة المشكلة ذاتها، أما بحر الجليل فيواجه مشكلة حقيقية ستظهر بوضوح بعد ما يقرب من خمس سنوات؛ حيث ينخفض بشكل ملحوظ والملوحة تهدد مياهه ومنابعه.. والمشكلة متفاقمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حيث يستخدم الفلسطينيون ¼ ما يستخدمه جيرانهم اليهود.. ورغم ذلك فلقد قلت المياه المزودة للفلاحين اليهود بمقدار 40% عن العام الماضي بسبب الجفاف، وتزرع إسرائيل الأرز والقطن في الصحراء، وهي من أكثر المحاصيل استهلاكًا للمياه مما يزيد الطين بلة.

- في إيران 60% من السكان الذين يعيشون في القرى، قد يضطرون للهجرة إلى وسط أسيا بسبب الجفاف.

- مستوى بحر آرل Aral، رابع أكبر البحار الداخلية سابقاً في آسيا قل بمقدار 16 مترا ومساحته تقلصت إلى النصف.

- في الصين يوجد خزان مياهWater table تحت سهل شمال الصين، يقل مستوى الماء فيه بنسبة 1.5 متر سنوياً، في حين تحتاج الصين إلى 1000 طن من المياه لإنتاج طن من القمح، و بالتالي ستواجة2/3 من المدن الصينية مشكلة ندرة المياه.

- في الهند يقل مستوى الماء من 1 إلى 3 متر سنويًا.. وستنضم باكستان إلى أرقامنا قريبا كما تشير التوقعات.

طعام العالم في خطر



- تستخدم الزراعة 88% من المياه؛ حيث يستهلك 1000 طن من المياه لإنتاج كل طن من الحبوب.. وترتفع نسبة الاستهلاك في أفريقيا وأسيا.

- كمية المياه المحتاج إليها لإنتاج مقدار الاستيراد السنوي لحبوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعادل مجرى نهر النيل السنوي.

- حجم المياه المطلوب في عام 2025 سيزيد بمقدار50%؛ بسبب العدد السكاني المتزايد والبحث الدائم عن مستوى زراعي أفضل.

- وستتسبب الندرة الفائقة في المياه إلى تقليل طعام العالم بنسبة 10%، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع في أسعار المحاصيل والذي قد يشكل مشكلة حقيقية لـ 103 مليون شخص يمثل دخلَهم دولار واحد أو أقل يومياً.

أسباب ندرة المياه

يرجع العلماء هذه المشكلة إلى عدة أسباب من بينها:

1 – الارتفاع المتزايد لسكان العالم – يسجل عام 2001 زيادة 3% عن عام 2000

2 – التلوث.

3 – سوء استخدام المياه.. خاصة في نظم الري، والتي تهدر من 30 إلى 70 % من المياه.

4 – درجة حرارة الأرض الآخذة في الارتفاع، وهو ما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري Global Warming ، والتي تزيد من مساحات الجفاف والتصحر.

الحل.. حافظ على قطرة المياه

يظن العلماء أن الحلول تكمن في عدة نقاط:

1 – إدخال التكنولوجيا الحديثة التي قد تنقذ المهدر من المياه، وتحسين أنظمة الري وإبقاء فائض من المياه.

2 – الاتفاقيات السياسية بين الدولة لا مفر منها لحل مشكلة توزيع المياه.

3 – توعية الناس توعية سليمة بطرق الاستخدام الصحيحة للمياه، من خلال إنشاء جمعيات ومؤسسات ترفع هذا الشعار.. هذا فضلاً عن الدور الإعلامي للدولة.

4 – ارتفاع استثمارات المياه من القطاع الخاص من 70-80 مليون دولار سنويًا إلى ما يقرب من 180 مليون دولار سنويًا.

المياه الجوفية.. لا تعد حلاً كما يظن البعض؛ لأنها تؤدي في النهاية إلى جفاف البحيرات وتسبب طبقة صخرية مائية.. تؤدي إلى نزول مستوى سطح الأرض، ونضح الماء كما هو الحال في المكسيك وفينيسا .. وضخ المياه الجوفية يسحب مخزونا لا يعوض؛ فمدينة دلهي بالهند كمثال ستستهلك مخزونها من المياه الجوفية في خلال الـ 15 عامًا القادمة.

90 ثانية استحمام

بحلول عام 2025 ستعاني 48 دولة من نقص المياه الحاد، و½ سكان الأرض لن يجدوا مياه نظيفة. والدول الفقيرة ستكون أكثر معاناة من غيرها.. فبينما تكون حصة الفرد في إنجلترا من المياه تعادل 150 لترًا / يوميًا.. سيكون هناك أفراد يعيشون بحصة تعادل 90 ثانية استحمام.

منقوووووووووووووووووووووووووووول

45
منتدى علوم الأرض / المياه الجوفية.. هي الأفضل
« في: سبتمبر 20, 2005, 09:35:17 مساءاً »
رغم أن الكرة الأرضية يطلق عليها أحيانًا (الكوكب الأزرق) بسبب كثرة مياه المحيطات بها بالمقارنة باليابسة، فإن تلك المياه أكثرها مالحة لا يستطيع الإنسان أن يشربها، والمتوفر الصالح للاستخدام الآدمي منها جزء ضئيل، كما أن 95% من إجمالي المياه العذبة توجد في باطن الأرض.. أي ما نسميه بالمياه الجوفية.

تسير المياه الجوفية داخل الفراغات التي توجد بين الرمال والحصى، وعبر تشققات الصخور، وقد تتجمع تلك المياه داخل طبقة صخرية مائية Aquifer ترقد فوق طبقة من الصلصال أو من الصخور الأقل نفاذية. أما في الطبقات الجيرية، فقد تتجمع المياه الجوفية وتجري داخل قنوات وكهوف كبيرة. وقد يحدث أن تحبس المياه الجوفية لآلاف السنين، بل وملايينها بسبب تغيرات جيولوجية حدثت بباطن الأرض وهو ما يؤدي إلى تكوين ما يعرف بمياه العصور الحجرية أو Paleowater .

تتم إعادة اختزان المياه الجوفية عن طريق مياه الأمطار، وذوبان الجليد وترشيح المياه السطحية إلى أسفل داخل التربة، وتعتمد معدلات إعادة الاختزان على جيولوجية المنطقة وظروف الطقس بها، بالإضافة إلى وفرة الغطاء النباتي على سطح الأرض بها. وتجد تلك المياه الجوفية طريقها إلى سطح الأرض عبر عدة طرق.. فقد ترتفع طبيعيا إلى السطح على هيئة ينبوع.

أو قد تصب داخل البحيرات والأنهار والمحيطات، أو قد يقوم الإنسان بحفر بئر يصل حيث المياه الجوفية.

وتعتبر حركة تلك المياه إلى أسفل من أجل إعادة الامتلاء ثم إلى أعلى مرة أخرى من أجل الخروج - عملية ترشيح طبيعية لها، وهو ما يجعل المياه الجوفية تحت الظروف الطبيعية من آمن مصادر المياه للاستخدام الآدمي على وجه الأرض، بل ومن أفضل المصادر لإنتاج المحاصيل الزراعية الجيدة. وقد يتأثر مخزون المياه الجوفية إذا كان معدل استخراج المياه من الطبقات الصخرية المائية أكبر من معدل إعادة امتلائها. كما قد تتأثر بالملوثات المختلفة عن طريق تسربها إلى داخل التربة، وبالتالي إلى المياه الجوفية. وقد تكون تلك الملوثات هي المبيدات أو الأسمدة الزراعية أو من مقالب القمامة أو من تسربات مخازن الغاز أو المجاري.

الدول النامية.. والمياه الجوفية

من المعلوم أنه من بين 23 مدينة كبيرة على مستوى العالم يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة، تعتمد 12 منها على المياه الجوفية من أجل مياه الشرب والاستخدام اليومي، جميع تلك المدن الاثنتي عشرة توجد بالدول النامية إلا واحدة، وهي مدينة لندن. ومع أن كثيراً من دول العالم تمتلك تحت سطحها طبقات صخرية مائية - منها ما يتم استخراج المياه منه الآن ومنها ما لم يتم استغلاله بعد - إلا أنه ينبغي من أجل ضمان إمكانية استغلال تلك المياه رسم سياسات من أجل حسن استغلالها.

فمشكلة زيادة استغلال المياه عن معدل إعادة اختزانها قد أصبحت حقيقة مخيفة حيث يتم سحب أكثر من 200 كم مكعب من المياه الجوفية سنويًّا زيادة على قدرتها على إعادة الاختزان. ويتم 66% من زيادة السحب تلك في الهند.

بل ويذكر أن 25% من المحاصيل الزراعية بالهند تنتج حاليا في أراضٍ تعاني بشدة من زيادة سحب المياه الجوفية، وهو ما يعرض مستقبل الهند الزراعي للخطر.

وبسبب زيادة سحب المياه الجوفية بدأت مشاكل عديدة تظهر، منها: تضاؤل كميات المياه النظيفة المتوفرة للشرب والزراعة؛ ففي منطقتي جوجارات وراجاسثان بالهند مثلاً، وبسبب زيادة السحب بدأت المياه الجوفية بها تتلوث بمادة الفلورايد.

أما في المناطق الساحلية الهندية فقد أدت زيادة السحب إلى زيادة ملوحة المياه الجوفية بها. وفي بنجلاديش نرى المشكلة المزمنة من تلوث مياهها الجوفية بالزرنيخ أيضا لنفس السبب.

وقد بدأت حكومات الدول المتقدمة في الاهتمام بشراء جميع الأراضي التي تعلو طبقات صخرية مائية من أجل المحافظة عليها من أنواع التلوث المختلفة التي قد تتسرب إليها.

أما في الدول النامية، وبسبب زحف سكان الريف إلى الحضر، وبالتالي زيادة رقعة المدن الحضرية بسرعة كبيرة، ودون تخطيط ملائم للبنية التحتية، فقد نتج عن ذلك تلوث الكثير من المياه الجوفية بسبب عدم ملاءمة أنظمة المجاري بها؛ وهو ما أدى إلى ظهور أوبئة مثل الكوليرا بأمريكا اللاتينية، والهند، ومنطقة شرق أفريقيا.. كل ذلك بالإضافة إلى التلوث الذي ينتج عن مخلفات الصناعة.

دور هيدرولوجيا النظائر

يأتي دور علماء الهيدرولوجيا –أي علوم المياه- من خلال عمل خرائط توضح أماكن تواجد المياه الجوفية إلى جانب مصادر إعادة اختزانها، وتحديد مدى وفرتها، وإمكانية تعرضها للملوثات. كما يقوم علماء الهيدرولوجيا بتحديد كميات السحب الآمنة من تلك المياه الجوفية من أجل حسن استغلالها، وذلك من خلال تحديد عمر تلك المياه لمعرفة معدلات إعادة الامتلاء بها.

يتم عمل كل ذلك من خلال تقنية هيدرولوجيا النظائر، والتي تعتمد في الأساس على مراقبة الدورة المائية التي تشمل تبخر المياه من أوراق النباتات ومن الأنهار والبحيرات والمحيطات؛ لترجع مرة أخرى على هيئة أمطار أو جليد.

وفي كل مرحلة من مراحل الدورة المائية يلاحظ وجود تغير بسيط في تركيزات نظائر الأكسجين والهيدروجين في المياه. والنظائر هي ذرات أحد العناصر التي تتميز بتطابقها من الناحية الكيميائية، ولكن تختلف في كتلتها، أي أن لديها نفس عدد البروتونات داخل نواتها وعددًا مختلفًا من النيوترونات.

وبسبب وجود وفرة طبيعية من النظائر التي تكوّن المياه والملوثات عامة، مثل نظائر الهيدروجين والأكسجين والكربون والنيتروجين، والتي تشير إلى مصادر المياه واتجاه تحركها تحت سطح الأرض، فإنه بالإمكان استخدام تلك النظائر كمؤشرات لكل ذلك، بالإضافة إلى معرفة مصادر تلوث المياه.

فعلى سبيل المثال، فإن عامة نظائر الهيدروجين والأكسجين – مكونات الماء - تعتبر من النظائر الخفيفة من حيث كتلتها، وحين تتبخر المياه من المحيطات، تتكاثف نظائرهما الثقيلة أولاً لتسقط على هيئة أمطار تليها النظائر الخفيفة. وبالتالي كلما ابتعدت الأمطار في سقوطها عن الساحل قلت النظائر الثقيلة بها؛ وهو ما يسمح للعلماء برسم خريطة لمرور وحركة المياه معتمدين على كميات النظائر بها؛ وبالتالي يمكنهم أيضا تحديد مصدر إعادة امتلاء إحدى الطبقات الصخرية المائية حسب كميات النظائر الثقيلة والخفيفة بها.

عمر المياه

حين تتم معرفة مصدر إعادة اختزان إحدى الطبقات الصخرية المائية يمكننا تحديد عمر المياه بها – أي آخر مرة كانت تلك المياه قد لامست الغلاف الجوي. وعلى هذا يمكننا معرفة المدة التي استغرقتها المياه لتصل من مصدرها ليعاد اختزانها في تلك الطبقة الصخرية المائية، وبالتالي يمكننا حساب الكميات الآمنة للسحب من تلك الطبقة.

ففي حالة المياه حديثة العهد بالغلاف الجوي يمكننا استخدام التريتيوم H3 و He-3 . فالتريتيوم هو نظير مشع للهيدروجين يتفكك إلى He3 ويعتبر عمره النصفي 12.4 سنة.

وبالتالي يتم حساب كمية التريتيوم وكمية الهيليوم 3 الناتجة عن تفكك التريتيوم ليعتبر مجموع الكميتين هو كمية التريتيوم الأصلية عند بداية إعادة الاختزان.

وباستخدام تلك الطريقة يمكننا حساب عمر المياه التي تكون أقل من 40 ألف سنة بدرجة دقة في حدود العام الواحد أو أقل.

أما لحساب عمر المياه التي يزيد عمرها عن 40.000 سنة فيمكننا حساب كميات الكربون 14 والذي يتفكك بمعدل نصف عمري 5730 سنة، كما يمكننا استخدام النظير هليوم 4 والذي ينتج بصفة مستمرة داخل باطن الأرض نتيجة تفكك اليورانيوم والثوريوم. كما يستخدم النويدات المشعة radionuclides طويلة العمر – الكلور 36 واليود 129 من أجل دراسة مجاري المياه الجوفية الأقدم عمرًا.

ومن خلال معرفة مصدر إعادة اختزان إحدى الطبقات الصخرية المائية ومعرفة مدى سرعة وصول المياه من المصدر إلى الطبقة يمكننا أيضًا معرفة خطورة تعرض تلك المياه للتلوث بسبب وجود مصانع - مثلاً أو أنظمة مجارٍ - بنفس تلك المناطق، وبالتالي رسم سياسات للمحافظة على تلك المياه.. كما يمكننا رصد وتحديد نظائر النيتروجين بالمياه من أجل تحديد مصدر التلوث.

وقد لجأت العديد من الدول العربية إلى استخدام تلك التقنية في رسم سياساتها المائية، نذكر منها مصر والأردن واليمن والسودان والمملكة العربية السعودية.

يذكر أن الأمم المتحدة تحتفل في الثاني والعشرين من مارس الحالي باليوم العالمي للمياه، والذي تدور مراسمه هذا العام حول فكرة "المياه من أجل التطور".

منقوووووووووووووووووووووووووووووول

مع تحيات الديناصور






صفحات: 1 2 [3] 4 5