Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - طاليس

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 28
61



الــقــمـر الان


دعـاء رؤيـة الـهـلال    

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير"

رواه الترمذي


مــلـحـق اضـافــي :-

اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر ربـيـع الثاني 1428 هـ

62
وصلني هذا المقال عبر البريد الاليكتروني صباح هذا  اليوم الاثنين 14 مايو 2007 وحسب ماذكر في الرسالة انه منشور في احدى الصحف الاردنية .

الــــمـقــال :

أكد الدكتور حنا صابات مدير معهد علوم الفلك والفضاء ورئيس الجمعية الفلكية الأردنية، أنه لا يوجد خطورة من اقتراب كويكب "ابوللو" الذي يبلغ قطره 75 متراً من الكرة الأرضية، ولا توجد احتمالية لاصطدامه بالأرض في المدى المنظور.

وأشار صابات إلى أن كويكب "ابوللو" هو جرم صغير اكتشف عام 1932 من قبل الفلكي الألماني كارل راينموت، حيث أنه ينتمي إلى عائلة من الكويكبات الصخرية الصغيرة، التي أصبحت تعرف معا بكويكبات "ابوللو" والتي تدور حول الشمس في مدارات تتقاطع مع مدار الأرض.

وطبقاً لما ورد بجريدة "عمان اليوم"، أوضح صابات أن هذه الاجرام يمكن أن تقترب من كوكبنا إلى مسافات خطرة في بعض الأحيان، مبيناً أن الكويكب "اكس ام واحد" اقترب عام 1994م إلى مسافة بلغت نحو 100 آلف كيلومتر عن الآرض أي نحو ربع المسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.

63


* مــسـاء يـوم الأربـعـاء الـمـوافـق 16 مــايـو 2007

1 – بمشيئة الله تعالى يولد الهلال " اقـــتـرانه فـلـكـيـا " في تمام الساعة 10:27 مساء حسب توقيت مكة المكرمة

ملاحظة هـامــة : بما أن الاقتران يحدث بعد غروب الشمس فهذا يعني أن اليوم التالي هو المتمم للثلاثين من شهر بيع الثاني .

__

* مــسـاء يـوم الخميس الـمـوافـق 17 مــايـو 2007

1 – يغرب قرص الشمس في تمام الساعة 06:53 مساء حسب التوقيت المحلي
2 – يكون عمر الهلال عند غروب الشمس 20 ساعة و 26 دقيقة
3 – يكون الهلال مرتفعا فوق الأفق بمقدار 10 درجات وزاوية سمت 294 درجة
4 – البعد الزواي بين الشمس والقمر 11 درجة
5 – سوف يكون قرني الهلال في اتجاه الأعلى " الهلال السماوي "
6 – سوف يكون هناك 3 كواكب هي عطارد و الزهرة وزحل
7 – يغرب الهلال في تمام الساعة 07:50 حسب التوقيت المحلي

* النتيجة وفق المعايير الفلكية : عمر الهلال وارتفاعه فوق الأفق وبعدة الزاوي تجعل رؤيته ممكنة في حال كون الظروف الجوية مناسبة  

مــلـحـق اضـافـي :

بـالـنـسـبة للــباحثـين عـن الـكواكب فـسـوف تكـون مـوجـوده وفـق القـيم الـتـالـية

1 - كوكب عطارد يكون ارتفاعه فوف الافق بمقدار 15 درجة وزاوية سمت 290 درجة
2 - كوكب الزهرة يكون ارتفاعه فوف الافق بمقدار 42 درجة وزاوية سمت 285 درجة
3 - كوكب زحل يكون ارتفاعه عن الافق بنقدار 77 درجة وزاوية سمت 247 درجة

مــلاحـظـة : بشكل مبسط عند النظر الى كوكب الزهر قمر بعمل خط " وهمي " الى شمال كوكب الزهرة وسوف تصل الى كوكب زحل .

2 - وقم بعمل خط " وهمي " من كوكب الزهرة الى الجنوب فسوف تعثر على كوكب عطارد

64


قد يستغرب البعض في تغطيتنا لاستقبال شهر رمضان المبارك هذا العام 1428 وهناك فاصل زمني يقارب الـ 4 اشهر من الان ، نعم قد تكون فاصل زمني ولكنه في وقتنا الحاضر اصبح الوقت سريعا جدا ، هذا من جهه ومن جهه اخرى نريد ان ناخذ متسعا من الوقت لاظهار الحقائق وترك متسعا من الوقت " للشهود " ان يطلعوا عليها وان يكون المجتمع الاسلامي برمته مستعدا للشهر الفضيل وهو ملم بموعد بداية الشهر .

فالحملات التي تسبق شهر رمضان المبارك بفاصل زمني قدرة شهر لا تكفي مطلقا وهذا من واقع التجربة .

وفي بداية حملتنا العلمية الفلكية نتوجه الى المولى سبحانه بان يجعل عمل جميع الفلكيين خالصا لوجهه الكريم وان يكون ما يقمون به من مساعي وجهود جبارة من اجل تنظيم حياه الامة بجعل علمي لا يخالف النصوص الشرعية ، فهم لا يريدون الجزء والشكور من احدا الا الله عز وجل ويردون ان يسخروا العلم الذي بين ايديهم ويطوعوه من اجل رفاهية الشعوب الاسلامية فنساله سبحانه الذي يعلم ما تكن الانفس ان يشرح صدور الاخرين ويهبئها الى عصر جديد يكون للعلم مكانه تليق به يقول الحق سبحانه يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتو العلم درجات.

واريد هنا ان ابعث برسالتين هامتين اىولى الى الشهود الذي سوف يتقدمون بالشهادة والرسالة الاخرى الى الجهه التي سوف تقوم بثبات غرة شهر رمان المبارك المبارك لهذا العام 1428 هـ

الرسالة للشهود : نقول لكم اتقوا الله عز وجل في مسالة الشهادة فلا تحسبوها امرا هينا فهي عند الله امر عظيم فعليكم اذا اردتم ان تكون شهادتكم صادقة لا تحمل في طياتها أي شك عليكم ان تتابعوا على اقوال الفلكيين والبينات التي يصدرونها في ما يتعلق بامكانية رؤية الهلال من عدمة غهم يسعون كل عام وهذا العام 1428 هــ الى ان يوحدوا الجهود فيما بين الشاهد والفلكي لذلك قامت هذه الحملة .

الرسالة للجهه التي سوف تثبت بداية رمضان 1428 : الاسلام العظيم دين اتى ليخرج الناس من الظلمات الى النور وهو دين علم ومعرفة ويكفينا ان اول ما نزل من نور القران الكريم كان يحث على العلم " اقرا باسم ربك الذي خلق () خلق الانسان من علق () اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم .

ومن يطلع على السنه النبوية الشريفة يرى من الاحاديث الصحيحة التي اشارت الى العلم بل ودعت الية . وهناك اليوم علم عظيم هو علم الفلك الذي بلغ اليوم مبلغا عظيما من التطور في وسائلة ومعارفة وهو ليس علما قائما على الظنيات او الاعتقاد بل قائم على اسس علمية يقينية لا تحتمل الخطا وخاصة الحساب الفلكي فهو قائم على بديع خلق الله المنضبط في تناسق عظيم فحركة الكواكب والقمر جميعها خاضعة لهندسة ربانية في غاية الروعه ومن هنا تاتي دقة الحساب الفلكي فالتشكيك في الحساب يعتبر تشكيك في  بديع خلق الله تعالى عن ذلك.

لذلك ونطلاقا من هذه الحقيقة ورغبة صادقة ومخلصة نرجو منها وجه الله ومن ثم العمل على جعل الرؤية وفق ضوابط شرعية علمية فنحن ندعو كل من يهمه الامر الى التعاون مع الفلكيين لم فيه الصالح العام .

ونريد ان نؤكد بان كوكب عطارد سوف يشكل هذا العام 1428 هـ نفس الاشكالية بالضبط التي حدثت العام الماضي والتي سوف نذكرها لاحقا.

__

يــــتـبــع ............ هـلال شـهـر رمـضـان المـبـارك 1428 هـ

65


اسـم الـمـسـبـار : مـــاجــلان

تاريخ الاطلاق : 4 مـــايــو 1985

مـــدة الـمـهـمـة : 10 اغسطس 1990 - 12 اكتوبر 1994

اولى الصور التي التقطت منه لكوكب الزهرة : 16 اغسطس 1990

قام المسبار بعمل خريطة لكوكب الزهرة ، وقد قسم هذا العمل الى عدة دورات حول الزهر وفي كل دورة كان قسم من الخريطة يكتمل .

* ويـمـكـن الاطـلاع عـلى الصـور الـتي التـقطها المسـبار هـــنـــا - هـــنـــا - هـــنـــا

66


اسـم الـمـسـبـار : مـارس اوديـسـي

تاريخ الاطلاق : 7 ابـــريــل 2001

تاريخ الوصول الـى كـوكـب الـمـريـخ : 24 اكـتـوبـر 2001

تـوقـيـت الـوصـول : الـسـاعـه 05:30 فـجـرا بـتوقـيـت مكة المكرمة

* يمكن الاطلاع على كافة الصور التي التقطها المسبار والصور الحديثة هــــنــــا

* ويمكن معرفة موقع المسبار " مـارس اوديــســي " الان في مدارة حول المريخ هــــنــــا

مــلاحــظـــة : صـور مـوقع المسبار " " مـارس اوديــســي " " يـتـم تـحديثـهـا كـل 10 دقـائـق

67


نشر على الصفحة الرئيسية للمنتديات العلمية خبر بعنوان " ملايين الشُهب تضيء سماء القاهرة في ليلة 22 أبريل "

ومـما جـاء فــي الـمـقـال :

تشهد سماء العاصمة المصرية ظاهرة "كونية" نادرة مساء الأحد القادم، تتمثل في سقوط كميات كبيرة من الشهب الصغيرة التي ستضيء سماء القاهرة، أثناء اندفاعها نحو الأرض في موجات متوالية طوال ساعات الليل.

ظاهرة تساقط الشهب المضيئة، والتي تتكرر في سماء القاهرة في نفس التوقيت من كل عام، يطلق عليها اسم "ليروس"، وتبلغ ذروتها مساء يوم 22 أبريل/ نيسان، حسبما أكد الدكتور عبد الفتاح جلال، أستاذ الفلك الشمسي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بالقاهرة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن جلال قوله إن المتابعين للظاهرة سيكون بإمكانهم رصد مجموعات من الشهب، تندفع نحو الأرض بسرعة كبيرة، تتراوح بين ‏11‏ و‏72‏ كيلومتراً في الثانية، مشيراً إلى أن السماء ستبدو كأنها تستقبل ألعاباً نارية من الفضاء.

وتفيد متابعة "رخة الشهب"، نسبة إلى تساقط كميات كبيرة منها على الأرض، خلال الأوقات التي تقع فيها، في التأكد من صحة الحسابات الفلكية، حيث يعتبر حدوثها في الوقت الذي حددته الحسابات الفلكية، مؤشرًا على نجاح هذه الحسابات.

ويجب التفرقة بين الظهور المعتاد للشهب يومياً وظاهرة "رخة الشهب"، التي تحدث في أوقات معينة من السنة، وتظهر خلالها مجموعات من الشهب تتعدى مئات الآلاف في الساعة الواحدة، بينما يكون الظهور المعتاد للشهب في حدود شهاب أو شهابين على الأكثر في الساعة.

وتنصهر الشهب، وهي عبارة عن حبيبات ترابية، أثناء دخولها الغلاف الجوي الأرضي، حيث تبدو وكأنها خط مضيء يتحرك بسرعة في السماء، مما يؤدي إلى تولد حرارة كبيرة ثم توهجها، لذلك تظهر الشهب على شكل حزمة نارية لامعة.

وتختفي الشهب بعد قليل من توهجها، نتيجة احتراقها وتحولها إلى رماد.

وكان فريق بحثي مصري فرنسي مشترك، قد أعلن أنه مؤخراً أنه اكتشف ما يعد أكبر فوهة أرضية يتركها شهاب أو نيزك فضائي في الأرض، في الصحراء الليبية داخل الأراضي المصرية.

ووفقاً للاستنتاجات الأولية، فإنّه من الممكن أن تكون أمطار غزيرة من الشهب والنيازك، قد ضربت المنطقة الواقعة جنوب غرب مصر، قبل 50 مليون سنة.

المصدر: CNN

والخبر موجود على الصفحه الرئيسية للمنتديات العلمية هـــــنـــــا

68


سوف نخصص هذا الموضوع لنسلط من خلاله عن انجازات عظيمة في تاريخ البشر وخاصة فيما يتعلق بغزو الفضاء وبداية عهد جديد في الفكر الانساني ، علنا نجد لنا نحن العرب موطىء قدم في تلك القصة الطويلة الحافلة في بالانجازات التي ادهشت العالم .

ومفهوم البشر تغير منذ ان ارسل الاتحاد السوفيتي القمر الاصطناعي " سـبوتـنـيك 1 " الى الفضاء الخارجي ومن ثم ارسال اول كان حي " الكلبة  لا يكا " ومن ثم اول انسان " يوري غاغارين " ومهمة فنيرا التاريخية ومهمة لونا ومهمة فيغا وبرنامج مكوك الفضاء بوران وغيرها .... انجازات ستطل في ذاكرة الانسانية كصفحة مشرقة للعطاء البشري .

وطبعا لا ننسى بعد ذلك ما قدمة الامريكيين بهبوطهم على سطح القمر وتطويرهم لوسائل البحث العلمي الحديث من التلسكوبات وحتى استكشاف كواكب النظام الشمسي .. تاريخ طويل ملىء بالانجازات التي يصعب حصرها .

ولكن لابد لكل نجاح من ضريبة ، فبرامج الفضاء الامريكية والروسية منيت بالعديد من الاخفاقات وهذا ليس تنقصيا في تلك البرامج ولكنها شهادة تضاف الى رصيد المحاولة في الوصول الى النجاح .

دعـــونــا نـبــدا :

تــاريـخ الـبـشـر مـن الارض الـى الـقـمـر

الـــقـمــر الســوفيتـي سبـوتـنـيـك

اطـلاق الـقـمر سـبوتـنـيك الـى الــفـضاء الـخارجـي

تسـجـيل روسـي عـن الـقـمر الاصـطـنـاعـي سـبـوتـنـيك - 1

تسـجـيل عـن الـقـمر الروســي الاصـطـنـاعـي سـبـوتـنـيك  - 2

تسـجـيل عـن الـقـمر الروســي الاصـطـنـاعـي سـبـوتـنـيك  - 3

مـعـرض روسـي للقـمـر سـبـوتـنـيك  - 3

رحـلة يـوري غـاغـارين الـى الفـضـاء الخـارجـي كـاول انـسان يـدور حـول الارض

مــسـتـكـشـف كـوكب الـزهــرة " فـيـنـيـرا 4 "

يــتــبــع .........

مـــلـحـق اضـــافــــي :

النــشــيـــد الــوطــنــي لـــروســيــا

69


في يوم الاثنين الموافق 23 ابريل تقوم وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " بالافراج ولاول مره عن صور " ثلاثية الابعاد " التقطت لقرص الشمس ضمن برنامج " استريو " لرصد الشمس .

وسوف يتغير من ذلك التاريخ مفهوم الفلكيين في رصدهم لقرص الشمس ، فحلقات المجالات المغناطيسية و التاججات الشمسية جمعيا وعلميا سوف تقفز خارجة من جهاز حاسبك الالي .

وسوف تقوم ناسا بعرض اولى الصور على شاشة كبيرة في عدة مناطق في  الولايات المتحدة ومة ثم تقوم بارسلها على شبكة الانترنت . ويستعد الفلكيون والمهتمون حول العالم الان باقتناء " نظارات ثلاثية الابعاد في انتظار الحدث الكبير يوم الاثنين القادم .

الصورة السابقة التقطت بواسطة المسبار " ستريو " في 25 فبراير 2007 وهي تمثل صور جديدة لم يعتاد عليها الفلكيون وتتمثل في عبور القمر امام قرص الشمس في منظر غير عادي وهي حالة كسوف ولكن تم تصوريها من الفضاء بتقنية عالية

70



الــقــمـر الان


بدأت الصين تشغيل قمر "كومباس" الملاحى الجديد، بعد أن أنهى الفنيون تصحيح وضعه لثالث مرة يوم الاثنين 16 ابريل  وفقا لمركز الصين لمراقبة الاقمار الصناعية.

يعد القمر الصناعى، الذى أطلق صباح السبت الباكر، جزءا من نظام "كــومبـاس" الملاحى الطموح، والمقرر ان يوفر خدمات للعملاء فى كافة انحاء الصين والدول المجاورة بحلول عام 2008. وسيتم توسيعه ليصبح شبكة عالمية من الأقمار الصناعية الملاحية، وتحديد المواقع.

وذكر مركز شيان لمراقبة الاقمار الصناعية أنه صحح وضع القمر الصناعى باستخدام نظام التحكم عن بعد للمرة الاخيرة يوم الاثنين الماضي وأرسل القمر فى مداره

مــلـحـق اضـافــي :-

اخـبار الفـلك والفـضـاء لـشهر ربـيـع الاول 1428 هـ

71


من الان يستطيع جميع هواة الرصد الفلكي من رصد المذنب Comet 2P/Encke وهو واحد من اشهر المذنبات التي عرفها البشر والذي يتميز بدورتة القصيرة .

المذنب Comet 2P/Encke مقدار لمعانه الان 4 ماغ ويمكن العثور عليه عقب غروب الشمس في الافق الغربي وبكل سهولة جدا واذا كنت جادا وتريد البحث عنه كل ما علية هو ان تتبع مايلي :

عند غروب الشمس طبعا سوف يكون هناك كوكب الزهرة في قمة تالقة ولمعانه - قم برسم خط وهمى من كوكب الزهرة الى المكان الذي غربت فيه الشمس - عندها سوف تعثر على المذنب تقريبا في منتصف ذلك الخط .

المذنب Comet 2P/Encke هو الان في طريقة نحو الشمس وقريبا سوف يضيع في ضوئها ، لذلك لا تدع هذه الفرصو الثمينه تضيع من يدك .

جدير بالذكر ان هذا المذنب تم اكتشافه في 17 يناير العام 1786 بواسطة الفلكي " بيري ميشين " في العاصمة الفرنسية باريس وكان اكتشافه بالصدفة حيث كان ذلك الفلكي يبحث عن المذنبات في منطقة " الدلو "  

مــلـحـق اضـافــي :-

المعطيات الـمدرايـة للـمذنـب

مـحاكـاة لـمـدار المـذنـب حـول الـشـمـس

72


بـيـان تـوضـيـحـي :

كنا قد اعلنا بتاريخ 09 - 04 - 2007 عن قيام وتاسيس " جـمعـية هـواة الـفـلك بـجـدة " ومقرها حاليا في نادي جدة للابداع العلمي وقد بدء فعلا نشاطة العلمي منذ ذلك التاريخ الى ان يتم افتتاحة رسميا في وقت لاحق.

ولكن نريد الاشارة الى ان التسمية قد تغيرت لاسباب " فـــنــيـة " واصبح اسم تجمعنا الجديد هو " رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة "

اما بالنسبة لمشاركة المراة في " الرابطة " فهو حاليا غير متاح كون انه لايوجد الكادر النسائي لادارة هذا القسم وان كان التوجه العام هو ان وجود المراة يعتبر امرا اسايا في مسيرة " الرابطة " من اجل ان يغوض المجتمع ككل التجربة دون تمييز وطبعا ضمن الضوابط الشرعية . ومتى توفر الكادر الذي يدير هذا القسم باحتراف فسوف يفتح باب التسجيل بشكل فوري.

بالنسبة لانضمام الشباب " للرابطة " فهو متاح منذ تاريخ الاعلان ويمكن التسجيل بها من خلال الاتصال على رقم الهاتف الذي سوف نذكر لاحقا .

" رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة " لن تكون نسخة مقلدة من الجمعيات الموجوده حاليا بل سوف تكون نموذجا جديدا في جميع جوانبها واطروحاتها وسوف تقدم علم الفلك والفضاء بطريقة حديثة وعصرية مغايرة للمفهوم السائد حاليا ، ولكن تكون بمشيئة الله مكانا خاملا بل على العكس سوف تكون على قدر الطموح الذي نسعى لتحقيقة على امل ان نحي من جديد علم الفلك ونربطة بالتطورات الحديثة بعيدا عن التنجيم والخرافات والدجل والافكار الفجة.

ونحن نطمح ومن هنا للتعاون مع كافة الجمعيات العربية والاسمية والعالمية من اجل اكتساب الخبرات وتطوير الذات املا منا ان يصبح علم الفلك والفضاء ركيزة من ركائز مجتمعنا السعودي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام .  

فهناك العديد من المفاجات ولا اريد ان " احرقها " ولكن طالما ان الدولة تدعم مشروعنا " بلا حدود " فنحن سوف نكون عند حسن ظنها بنا وسوف نكرس جهدنا ووقتنا لنجاح " الرابطة " بما يلب الطموحات والامال.

واخيرا بالنسبة للاخوة الذي بعثوا للرابطة برسائل شكرا وتهنئة وتقديم المساعدة والدعم ، فنحن نتوجه اليهم جميعا بالشكر الجزبل وما تلك الكلمات التي عبرتم عنها ماهي الا وقودا لنا لمزيد من العطاء والعمل والمثابر وطبعا بدونكم لا يمكن لاي مشروع ان يتميز.

وطبعا ستبقى المنتديات العلمية "منارة العلوم " كما كانت وكما هي اليوم وكا ستظل دائما بيتا الاول وشعلة انطلاقنا فالنتديات العلمية ورابطة هواة الفلك بجدة وجهان لعملة واحدة اذا غاب احدهما اشرق الاخر .

واريد هنا ان اضع اجوبة ارى انها هامة لانها تكررت في عد من الرسائل التي وصلت الرابطة وهي تتحدث عن :

موقع رابـطـة هـواة الفـلـك بـجـدة : في نادي جدة للابداع العلمي بجانب كوبري المربع بطريق المدينة  

الــتـلـفـون الـثـابــت
مـــن داخــل مــدينـه جــدة : 6834001
مـــن خــارج مــدينـه جــدة : 026834001
مـــن خــارج الـعـربيـة الـسـعـوديـة : 0096626834001

رقـم الـجـوال " المـحـمول " : 0500882208 ( الاستاذ ايمن الحربي )

الـبـريد الالـيـكـترونــي : jeddah_society@yahoo.com




73


(( يـسـألونـك عـن الأهـلة قـل هـي مـواقـيـت للنـاس))

*  مــسـاء يـوم الـثـلاثـاء الموافق 17 أبريل 2007

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا في تمام الساعة 02:36 ما بعد الظهر حسب توقيت مدينة جدة
2 – يغرب قرص الشمس في تمام الساعة 06:41 حسب التوقيت المحلي
3 – يغرب القمر تمام الساعة 06:48 أي بعد غروب الشمس بـ 7 دقائق
النتيجة وفق المعايير الفلكية : عمر الهلال وارتفاعه فوق الأفق والبعد الزواي تجعل رصده غير ممكن بالعين المجردة



*  مــسـاء يـوم الأربــعـاء الموافق 18 أبريل 2007

1 – يغرب قرص الشمس في تمام الساعة 06:42 حسب التوقيت المحلي
2 – يكون عمر الهلال عند الغروب يوم و 4 ساعات و 6 دقائق
3 – يكون الهلال مرتفعا فوق الأفق بزاوية 14 درجة وزاوية السمت 286 درجة
4 – يكون قرني الهلال متجهين إلى الأعلى " الهلال السماوي "  ومقدار إضاءته 2%
5 – سوف يكون بقرب الهلال كوكب الزهرة

الـنـتـيـجـة وفـق المـعايـير الفـلـكـية : عمر الهلال وارتفاعه والبعد الزاوي تجعل رؤيته بالعين المجردة في غاية السهولة

74


في اكتشاف علمي جديد يكسر احتكار النظام الشمسي للمياة ، تم اكتشاف بخار الماء على الكوكب اتش دي 209458 بي هذا الاكتشاف سوف يعطى مزيدا من الدعم الى الدراسات والابحاث التي تتحدث عن وجود حياة " محتملة " خارج نظامنا الشمسي .

وهو اول كوكب خارج نظامنا الشمسي  يكتشف وجود بخار الماء عليه فقد صرح عالم الفلك ترافيس بارمان من مرصد لويل في فلاجستاف بولاية أريزونا الامريكية وهو اكتشاف مثير للعلماء التواقين لمعرفة ما اذا كانت هناك حياة خارج كوكب الارض.

وذكر يوم الثلاثاء الماضي انه عثر على بخار الماء في الغلاف الجوي لكوكب غازي ضخم يشبه المشترى يقع على بعد 150 عاما ضوئيا من الارض في مجموعة بيجاسوس النجمية.

وكان علماء اخرون قالوا في فبراير 2007 انهم غير قادرين على العثور على أدلة على وجود مياه في هذا الكوكب أو في كوكب اخر شبيه بالمشترى وأعلن مرصد لويل وهو مرصد خاص بالابحاث الفلكية عن الاكتشاف وقررت دورية الفيزياء الفلكية نشره. وقال المرصد ان " ناسا" دعمت هذا البحث.

وأمكن رصد وجود بخار مياه على هذا الكوكب لانه يدور بشكل مباشر أمام النجم التابع له كل ثلاثة أيام ونصف موفرا فرصة للقيام بقياسات مهمة من الارض. ويعرف هذا الكوكب بالكوكب المتنقل.

ويتوق علماء يبحثون عن مظاهر حياة خارج الارض لرصد المياه على الكواكب الاخرى داخل وخارج النظام الشمسي لانه يعتقد أن المياه مكون أساسي لوجود الحياة.

وأشار بارمان الى أنه من غير المحتمل ان يحوي كوكب غازي شبيه بالمشترى مثل هذا الكوكب على خلاف كوكب صخري مثل الارض حياة وقال ان الكشف عن وجود بخار المياه لا يجيب بأي حال عن الاسئلة حول وجود حياة في الفضاء.

وقال ان هذا الاكتشاف "ليس كافيا حقا للتعامل مع سؤال معقد وعميق مثل وجود حياة في أماكن أخرى. لم نصل الى هذا بعد."

وأضاف بارمان "بالتأكيد هذا جزء من اللغز.. فهم توزيع المياه في الانظمة الشمسية الاخرى مهم بالنسبة لفهم ما اذا كانت شروط الحياة ممكنة. وجود المياه لا يستبعد احتمال وجود حياة لكنه لايعني أيضا أنها موجودة. وذكر ان اكتشافه يقدم سببا وجيها للاعتقاد بأن كواكب أخرى خارج مجموعتنا الشمسية لديها أيضا بخار مياه في غلافها الجوي.

وأعلن مرصد لويل أن هذه الاستنتاجات بنيت استنادا الى قياسات تلسكوب الفضاء (هابل) التي أجرتها الاستاذة في جامعة هارفارد هيذر كناتسون والنماذج النظرية الجديدة التي طورها بارمان.

وتوجد المياه بكثرة على كوكب الارض كما عثر عليها أيضا في اماكن أخرى في النظام الشمسي مثل تجمعات الجليد الضخمة على القطبين الشمالي والجنوبي للمريخ.

مــلـحـق اضـافـي :-

تــقــريـر لــوكـالـة الـفـضـاء الاوروبـيـة عـن الـكوكــب HD209458b

75


يحدث وبمشيئة الله تعالى في الاول من شهر اغسطس العام 2008 كسوف كلي للشمس وسوف يكون مشاهدا في اجزء من المنطقة العربية بشكل جزئي فقط.

وسف يكون مسار الكسوف ابتداء من شمال كندا - جرين لاند وسيبريا - منغوليا والصين ، وسوف يشاهد ذلك الكسوف بشكل جزئي في عدة مناطق كشمال شرق امريكا ومعظم اوروبا و اسيا .

مركز الكسوف الكلي سوف يعبر  شمال جزيرة Novaya Zemlya ومدينة Novosibirsk الروسية

وسوف تكون افضل نقطة لرصد الكسوف الكلي في شمال روسيا وموقعها الجغرافي 65.646667° شمال و 72.273333° شرق. حيث سوف سيستمر الكسوف هناك 2 دقيقة و 27 ثانية

لذلك هناك خطط مبدئية للسفر الى " روسـيا الاتـحـاديـة " لرصد الكسوف الكلي للشمس ونرغب في تشكيل فريق رصد علمي فلكي على ان تقوم بمهام تنظيمة جهه علمية وتنفيذ الترتيبات اللازمة والتنسيق والحصول على التاشيرات اللازمة وغيرها من التفاصيل.

وهذه الرحلة سوف تكون اضافة جديدة لكل مهتم بالشؤون الفلكية ويرغب ان يقف على حقيقة الكسوف الكلي وان يقوم بعمل التجارب اللازمة اضافة للتعرف على علماء فلك من عدد كبير من دول العالم .

لذلك سوف نبدا من الان في العمل من اجل ان ترى هذه " الــتـجـربـة العـلـمـية " وان يتحقق حلم الكثيرين في رصد كسوف شمسي كلي ، فــي انـتـظـار الـتـعـليـقـات

ملـــحق اضــافــي :-

روسـيـا الاتـحـاديـة مـهـد بـرامـج غـزو الـفـضـاء

خــريـطــة مــن غوغل - خــريـطــة مــن ياهو - خــريـطــة مــن  ام.اس.ان - خــريـطــة مــن فلاش ايرث - خــريـطــة مــن مالتي ماب - خــريـطــة مــن جيوبايوس - خــريـطــة مــن جيودي

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 28