Advanced Search

المحرر موضوع: المـــواد المضافــة للطعـــام..  (زيارة 3599 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 04, 2007, 01:21:24 صباحاً
زيارة 3599 مرات

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« في: يناير 04, 2007, 01:21:24 صباحاً »
الســلام عليكـــم ورحمـــــــة الله وبركاته ..

المواد المضافة للطعام

مقدمة ..

اذا كنت معتادا على تناول الأطعمة المعبأة في علب او حاويات فانك تجد على الحاوي قائمة بالمكونات ، وكثيرا ما تجد بينها عددا من المواد الكيميائية اضيفت لغرض ما كمنع الطعام الرئيسي ( لحم او حبوب او فاكهه) من التلف ، او لاضفاء نكهة ما او طعم خاص ، وقد يحتوي الطعام المعبأ على مواد اخرى تنتقل اليه بسبب طبيعة الطريقة المستخدمة في انتاجه واعداده ووضعه في الحاوية ، فقد تنتقل الى الطعام دون قصد مواد مثل مبيدات الحشرات التي استخدمت في الزراعة ، او المضادات الحيوية التي اضيفت اصلا لطعام الحيوانات التي امدتنا باللحم او الحليب او البيض ، او حقنت بها تلك الحيوانات .

وتبرز الحاجة الى المواد المضافة عن قصد بسبب تلف المكونات الاساسية للطعام اثناء عمليات الاعداد . فتضاف اليه مواد ترفع قيمته الغذائية ، او تعطيه طعما او لونا مرغوبا ، او لتقليل قابليته للتلف ، او لتعقيمه ، او للحفاظ على نسبة رطوبة معينة ، او لحفظ قوامه او لاغراض اخرى كثيرة .

ومع ان الطعام الذي نتناوله هو في حد ذاته خليط من المواد الكيميائية في صورته الطبيعية ، الا ان هذا الخليط عادة سائغ ومقبول ، لكن ايا من هذه المواد نفسها قد يصبح مصدرا للضرر اذا ارتفعت نسبته ارتفاعا كبيرا.
 والجسم نفسه مجموعة من المواد الكيميائية لو خسفت الى العناصر المكونة لها لما زادت قيمتها عن بضعة دنانير .

التكوين التقريبي لجسم الإنسان :
يبين الجدول التالي ابرز العناصر التي تدخل في تكوين الجسم ونسبها المئوية :

العنصر    O   C   H   N   Ca   P   K   S   Na   Cl   Mg   Fe
النسبة المئوية(وزنا)   65   18   10   3   1.5   1   0.35   0.25   0.15   0.15   0.05   0.004

الطريقة الفريدة التي توجد فيها هذه العناصر في مركبات من انواع مختلفة هي التي تميز الانسان وتجعله اثمن من ان يقدر ، ومادام الجسم الانساني خليطا كيميائيا ، ومادام الطعام نفسه خليطا كيميائيا ، فليس هناك من داع للقلق اذا اضيفت للطعام مواد كيميائية مادمنا متأكدين من عدم وجود اية مخاطر لهذه المواد المضافة .

ولكن مفتاح الأمر هو انه ليس بإمكاننا الجزم بعدم وجود هذه المخاطر بصورة مطلقة ، وانما قد نصل إلى الاقتناع بان المخاطر دون الحد الذي نصطلح على اعتباره مقبولا ، وان ما يتجاوزه غير مقبول وحتى في هذا ، فان البحث قد يكشف لنا ان ما اعتبرناه اليوم خاليا من المخاطر قد يكون ذا ضرر اذا استخدم لسنوات عديدة ، او قد يكشف لنا عن وجه من الضرر لم يكن في الحسبان ، لهذا كله تعالت الدعوات في مختلف أنحاء العالم إلى العودة إلى الغذاء الطبيعي الذي لا تتدخل الكيميائيات في إنتاجه أو معالجته او حفظه على أي نحو . وأصبحت تظهر في الأسواق مثل هذه الأغذية  الطبيعية (Organic food) ، وهي عادة ذات إثمان أعلى .



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 04, 2007, 01:38:13 صباحاً
رد #1

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #1 في: يناير 04, 2007, 01:38:13 صباحاً »
الصناعة الغذائية :

ذكرنا قبل قليل ان ضغط الحاجات في الحياة العصرية كان دافعا للتوسع في طرق معالجة الأطعمة والاشربة وبهذا برزت الى الوجود فروع الصناعات الغذائية ، ونمت بسرعة فامتلأت الأسواق بأنواع الطعام المعلب والمجمد والمجفف .

وقد لا تبدو الصناعات الغذائية مما تشمله الكيمياء او مما يمت بصلة للصناعات الكيميائية ، لكن إيراد عدد يسير من الأمثلة يوضح هذه الصلات ، فقد كان للكيمياء مثلا دور بارز في تحسين طرق التعليب التي تمتد أصولها الى قديم الزمان ، وذلك بإرسائها على قواعد المعرفة بالكيمياء الحيوية ، وبادخال احدث نظم الصناعة الكيميائية الحديثة .

وبعد التعرف على أصناف الغذاء الرئيسية – الكربوهيدرات والدهون والبروتينات – وتحليلها تبين مثلا ان البروتينات النباتية تفتقر الى بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستغني عنها الإنسان ولكنه غير قادر على اصطناعها من غيرها . وقد دفع هذا إلى ان تقوم الصناعة الغذائية بإضافة أحماض ميثيونين وتربتوفان ولايسين الى الدقيق المعد من القمح أو الذرة . وقد أصبحت هذه الأحماض تصنع لهذا الغرض بدلا من محاولة الحصول عليها من مصادر حياتية .
ميثيونين Methionine


تربتوفان tryptophan


لايسين Lysine


وتعالج الأطعمة المعدة للتجميد بما يزيل منها بعض الانزيمات بعد ان تثبت انها سبب ما يحصل من تغير في الوان الطعام، ولم يكن ذلك الا نتيجة لدراسات طويلة عن طبيعة التغيرات الكيميائية التي ترافق تغير اللون.
وتجري لبعض الأطعمة معالجات يقصد بها تحسين خواصها ، فيعالج مسحوق النشا مثلا بمواد تربط بين سلاسله كيميائيا، ومنها أوكسي كلوريد الفوسفور POCl3 والأكرولين H2C=CHCHO ، ونتيجة لذلك ينتفخ النشا بالماء لكن لا يفقد قوامه.



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 06, 2007, 02:06:39 صباحاً
رد #2

ابو الحروف

  • عضو خبير

  • *****

  • 1993
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #2 في: يناير 06, 2007, 02:06:39 صباحاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك اختي الفاضلة ترانيم..

يناير 06, 2007, 04:36:50 مساءاً
رد #3

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #3 في: يناير 06, 2007, 04:36:50 مساءاً »
الســلام عليكــم ..

وبارك الله لنا بك أستاذي الكريم على التواجد الجميل ..

أطيب تحياتي



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 06, 2007, 08:33:50 مساءاً
رد #4

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #4 في: يناير 06, 2007, 08:33:50 مساءاً »
ومن العمليات الكيميائية المشهورة في ميدان الطعام إعداد السمن النباتي من الزيوت ، وتشتمل العملية على معالجة أولية لإزالة الروائح، ثم يهدرج الزيت جزئيا بالهيدروجين وبحفز النيكل، ويمثل التفاعل بهدرجة ثلاثي لينوليات الجليسرول Glycerol Trilinoleate


ويعمل المرجرين من الناتج بإضافة الملح ومادة ملونة وفيتامينات (A و D) كما يضاف ثنائي أستيل وأسيتوين اللذان عرف بانهما مادتا النكهة الرئيسيتان في الزبد


وقد انتشر مؤخرا حقن انزيم بابين papain في عضلات الحيوانات اللاحمة قبل إرسالها للمسلخ لان من شأن ذلك ان يجعل اللحم طرياً وهو مازال طازجاً احمر اللون، ولا تدعو الحاجة اذن الى خزنه ليكتسب الطراوة بالقِدمْ.
ومن المواد التي اصطلح على اضافتها للأطعمة – ويعدها الخبراء مرغوبة أو ضرورية – بعض الأملاح والمواد المعدنية والفيتامينات.
فتلزم الجسم مثلا كمية قليلة من اليود لكي تعمل الغدة الدرقية بصورة سليمة ، ويوجد اليود بوفرة في الطعام المستمد من البحر ، ولذلك فان الناس الذين لا يتناولون مثل هذا الطعام قد يعانون من نقص اليود، مما يؤدي الى المرض الناتج عن تضخم الغدة الدرقية.
وكاجراء احتياطي أصبح من المألوف أن يضاف يوديد البوتاسيوم (KI) الى ملح الطعام بنسبة قليلة.

وهناك عدد من المواد الضرورية للغذاء المتكامل اصطلح أيضاً على إضافتها بكميات مناسبة، ومن ذلك فيتامين B1 (ثيامين Thiamine) الذي يضاف إلى الأرز المقشور لتفادي الإصابة بمرض البري بري Beriberi ( وهو داء يصاحبه هزال وضعف يتسبب عن نقص فيتامين B1)، ويضاف فيتامين B بمكوناته المختلفة والحديد (FeCO3) إلى الدقيق الأبيض لمعالجة النقص الناتج عن استخدام القمح المقشور أو إزالة النخالة. ورغم ذلك فان الخبز المصنوع منه لا يصل إلى القيمة الغذائية والفوائد المصاحبة للخبز المصنوع من الدقيق الكامل، وهذا هو سر الإقبال على النوع الأخير الذي يصنع من دقيق يحتوي على النخالة كاملة، أو الذي لا يزال منه إلا القليل من النخالة .

ويضاف فيتامين C إلى عصارة الفواكه والأشربة الغازية، كما يضاف فيتامين D إلى الحليب، وفيتامين A إلى المرجرين  لكي تصبح مساوية للزبد الطبيعي في القيمة الغذائية.
وبصورة عامة فان الإنسان إذا ما تناول طعاما طبيعيا طازجا كما يأتي من المزرعة فلا حاجة الى مثل هذه المواد المضافة.



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 06, 2007, 08:41:02 مساءاً
رد #5

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #5 في: يناير 06, 2007, 08:41:02 مساءاً »
مواد النكهة ..

هناك الكثير من المنتجات الطبيعية ذات النكهة اعتاد الناس على استخدامها وإضافتها للطعام ومن ذلك مثلا نكهة الزنجبيل (Ginger) والقرفة (Cinnamon) والفانيليا (Vanilla).
وقد قام الكيميائيون بعمليات التحليل واكتشفوا المواد الرئيسية لهذه النكهات، وقاموا في كثير من الأحيان باصطناع البدائل المناسبة . وقد يقال بأن مادة النكهة الطبيعية تحتوي على مواد أخرى عدا المادة الرئيسية وهي لذلك أفضل، ولكن قد يجادل الكيميائي بان نقاء مادة النكهة المصنوعة يجعلها أكثر مدعاة للطمأنينة . فمثلاً يحتوي كل من خلاصة الفانيليا الطبيعية ومستحضر النكهة المصنوع من الفانيلين .
وبصورة عامة فان مواد النكهة سواء كانت طبيعية أو مصنوعة لا تشكل خطرا يذكر اذا استخدمت باعتدال .
وفي الزيوت المستخلصة من بعض النباتات مواد ذات بناء بسيط يسهل اصطناعها واستخدامها في اضفاء النكهة . ومن ذلك الأمثلة التالية..
أسيتات أيسوبنتيل (زيت الموز)


انثرانيلات ميثيل (نكهة البرتقال)


ثنائي كبريتيد ثنائي الليل (زيت الثوم)


سنامالدهيد (زيت القرفة)


وهناك من المواد ما ليس مصدرا للنكهة أو الطعم في حد ذاته ولكنه يعين في ابرازها. فقد عرف مثلا ان الملح يبرز الطعم الحلو اذا ما استخدم بقدر ضئيل، كما انه كذلك يطمس الطعم المر والحمضي، ومع ذلك فان الافراط في استخدام الملح مصدرللضرر اذ انه يتسبب في رفع ضغط الدم.
ومن المواد المنتشرة في هذا المجال ملح الصوديوم الاحادي لحامض جلوتاميك، فيستخدم بكثرة في المعلبات والأغذية شبه المعدة، ويكثر استخدامه في أصناف الطعام الصيني ، ومع ان حامض جلوتاميك من الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات الا ان الافراط في استخدامه على هذا النحو مصدر للضرر، فيعاني بعض الناس من الصداع والشعور بالخَوَر، وقد ربط ذلك بهذه المادة.

وقد استخدم جلوتامات الصوديوم الأحادي (MSG) لسنوات طويلة في أغذية الأطفال دونما داع من مثل ما اعتاد الكبار الذين يسعون وراء النكهة والطعم الأحسن، ولكن تبين بعد ذلك ان هذه المادة تحدث الخدر في أجزاء من مخ بعض حيوانات التجارب، كما أنها أصبحت موضع شك في التسبب ببعض حالات النقص الخلقي في الأجنة ، لذلك توقف منتجو الأطفال عن استخدامها.

يتبــع ان شاء الله ..



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 11, 2007, 02:34:45 صباحاً
رد #6

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #6 في: يناير 11, 2007, 02:34:45 صباحاً »
الســلام عليكــــم ..

المواد المقاومة للتلف..

قد يتلف الطعام بتعرضه للبكتيريا أو الفطريات ، ولذلك تضاف بعض المواد لمقاومة ذلك، فيضاف حامض بروبيونيك وبروبيونات الصوديوم او الكالسيوم للخبز والجبن ، كما يضاف حامض سوربيك وحامض بنزويك وحامض بارا- هيدروكسي بنزويك او أملاحهما.
حامض بنزويك


حامض بروبيونيك

حامض سوربيك

ويضاف نيتريت الصوديوم (NaNO2) للحوم للمحافظة على لونها الطبيعي، وهناك خطر في احتمال التسبب في سرطان المعدة لان تفاعل النيتريت مع حامض المعدة يعطي حامض النيتروز الذي قد يتفاعل مع أي مجموعة أمينو ثانوية ليتكون مركب N- نيتروزو، وهي مركبات عرف انها غالباً مسببة للسرطان.

وقد ثبت احصائياً ان حالات الاصابة بسرطان المعدة بين المجتمعات التي تألف تناول اللحوم المحفوطة بصورة ما، أكثر مما هي عليه في المجتمعات التي لم تنتشر فيها مثل هذه اللحوم . وأخيرا تبين أن نيتريت الصوديوم يسبب السرطان في الفئران.

ويرجع التخوف من استخدام النيتريت الى ماذكر من أنها تتفاعل مع بعض مكونات اللحم وخصوصاً تلك التي تنتج من البروتينات بالتحلل البطئ او عند التسخين أو اثناء عمليات اعداد الغذاء الصناعية، والمواد الضارة الناتجة هي مشتقات نيتروزو للأمينات أو الأميدات. وقد ثبت بالفحص المخبري على حوالي 30 نوعاً من حيوانات التجارب انها تسبب السرطان. كذلك يخشى أن تكون النيتريت عاملاً في تكون هذه المركبات في المعدة. وقد كانت النيترات تستخدم أيضاً، ولكن ثبت أن لا دور لها في منع الأغذية من التلف، كما أنها تتحول في الجسم الى نيتريت بفعل بعض الكائنات الدقيقة.

وقد أجرى العديد من الأبحاث هدفها تحسين وسائل التحليل والكشف، وصار من الممكن الكشف عن مشتقات نيتروزو للأمينات بدقة اذا كانت من النوع المتطاير مثل N- نيتروزو ثنائي ميثيل أمين، وهو احد أكثر هذه المركبات ضرراً. وقد أدت الدراسات التي جرت على أصناف كثيرة من الأغذية في عدد من البلاد الى توصيات بتقليل كميات نيتريت الصوديوم المضافة (الحد الأقصى 120ملغم/كغم) والى توصيات أخرى باضافة بعض المضادات لفعلها مثل الأسكوربات Ascorbate

وبينت بعض الدراسات ان اكثر أصناف اللحوم التي يتناولها الناس في احتمال احداث الضرر هو لحم الخنزير (Bacon)، اذ أن عملية القلي بالزيت ترفع نسبة مركبات نيتروزو.

غير  أن دراسات اخرى حول مدى التعرض المتوسط لمركبات نيتروزو بينت ان خطر اللحوم في هذا المجال أقل بمئة مرة من خطر التدخين، فالمدخن يتعرض في المتوسط لأن يدخل الى جسمه حوالي 17ميكروغرام في اليوم من مشتقات نيتروزو. وتزيد عن اللحوم في هذا الأمر أيضا مصادر مثل الأبخرة التي يستنشقها الإنسان من داخل السيارة، أو البيرة التي تدخل جوفه، او ما يمر عبر البشرة من مستحضرات التجميل.



.......



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 12, 2007, 02:06:29 صباحاً
رد #7

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #7 في: يناير 12, 2007, 02:06:29 صباحاً »
المواد المقاومة للتأكسد

تضاف مثل هذه المواد لبعض الأطعمة المعدة تفادياً لتأكسد المواد الدهنية والزيوت.
وعادة يتم التأكسد بسبب وجود روابط مزدوجة في الشق الحامضي من جزئ الزيت أو الدهن، وذلك بالتفاعل مع الأكسجين ليتكون جذر حر يتفاعل مع جزئ غير مشبع آخر، ويمتد التفاعل في سلسلة، وتكون النتيجة أن جزيئاً من الأكسجين يسبب تلف عدد كبير من جزيئات الزيت أو الدهن.

وحتى تكسر هذه السلسة تضاف مواد التفاعل مع الجذور الحرة الوسيطة، ومع انها هي نفسها تتحول الى جذور حرة، فانها لا تسبب انتشار السلسة على النحو الذي يحدث في غيابها .

وتستخدم الفينولات المستبدلة بمجموعات ثا- بيوتيل الكبيرة لكي يحال دون تفاعل جذري كما يحدث مع الفينولات التي لايوجد فيها مثل هذا الاستبدال.

وقد وجد أن هذه المواد تسبب حساسية لدى بعض الناس، كما أن بعض الأبحاث بينت أنها تسبب نقصاً في الدماغ لدى نسل الفئران الحاملة التي أعطيت غذاء يحتوي على 0.5% من أي من المادتين المذكورتين. ولكن هنالك من يدعي ان هذه المواد قد تكون ذات فائدة في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، اذ ينسبون الهرم والشيخوخة الى حدوث تفاعلات تشمل تكون الجذور الحرة أيضاً. ولكن مثل هذا الادعاء لا يقوم على أساس ثابت لأن فهم العوامل التي تؤدي الى الشيخوخة أبعد من أن يكون تاماً.



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 12, 2007, 02:07:26 صباحاً
رد #8

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #8 في: يناير 12, 2007, 02:07:26 صباحاً »
المواد الملونة للطعام..

بعض الأطعمة ملونة في حالتها الطبيعية، فالجزر يحتوي على B- كاروتين وكذلك قد تستخدم هذه المادة أحياناً لتلوين أطعمة أخرى. والجسم يحول B- كاروتين الى فيتامين A.

وقد استخدمت صناعة الأغذية بعض المواد لإضفاء ألوان على بعض الأطعمة، ويلاحظ من الأمثلة المذكورة انها كلها من أصباغ أزو Azo dyes . وقد ظهر ان لبعضها أضراراً بعد أن جرى استخدامها لعدد من السنوات.



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 13, 2007, 04:39:29 مساءاً
رد #9

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #9 في: يناير 13, 2007, 04:39:29 مساءاً »
المواد الحلوة: بدائل السكر..

من السكاكر المشهورة السكروز والجلوكوز، وكلاهما كما نذكر عديد الهيدروكسيل وهناك مركبات أخرى حلوة بها مجموعات هيدروكسيل مثل جلايكول ايثيلين الذي اكتشف مؤخراً أن بعض صانعي الخمور يضيفونه الى النبيذ، كذلك فان الجليسرول حلو، وهو يستخدم أحياناً في بعض الأطعمة ولكن لغرض آخر هو فائدته في الترطيب، ومن مشتقات الكربوهيدات الكحولات الناتجة باختزال السكاكر الأحادية، ومنها سوربيتول (sorbitol) وزايليتول (xylitol) ، وهي تحتوي على ست مجموعات هيدروكسيل وخمس مجموعات هيدروكسيل على التوالي.

سوربيتول
زايليتول
جليسرول
جلايكول ايثيلين

والمركبان الاخيران يستخدمان في صنع العلكة لأنهما لا يتكسران في الفم مما يحد من الخطر على الأسنان.
هناك بعض المواد التي تستخدم للتحلية، ولها فوائد كبدائل السكر عن المرضى بالسكري ولتحلية المشروبات لدى الراغبين في اتباع نظام تغذية لتخفيف الوزن. ومن هذه المواد سكارين (sccharin) وسايكلامات الكالسيوم (calcium cyclamate) . وقد منع استخدام الأخير لما ثبت من تسببه في ظهور السرطان في حيوانات التجارب، ورغم أن هناك من الدلائل على أن سكارين أيضاً متهم بتسببه في سرطان المثانة، إلا انه لا يزال مستخدماً.

ولا يعرف السر في أن بعض المواد ذات طعم حلو، فأحياناً نجد أن اختلافاً صغيراً في البناء يغير الطعم. فالمركب p-400 أحلى من سكر القصب بأربعة آلاف مرة ، أما المركب الآخر وهو متشكل هيكلي فانه عديم الطعم . واذا غير البناء باستبدال مجموعة نيترو بمجموعة الأمين فان الطعم مر.

(منع استخدامه لتأثيره السام)

وفي ظل ما ذكر عن الأضرار الثابتة أو المحتملة للمواد التي تضاف للطعام ينتسر الخوف من استخدامها ، وخصوصاً عندما نجد ان بعضها يقترن بالتسبب في السرطان. ورغم أن من الأفضل أن يتجنبها الانسان مادام ذلك في استطاعته، إلا ان علينا أن ندرك أيضاً أن البيئة نفسها وما تقوم به من بعض النشاطات أو العادات تعرضنا لبعض المواد التي ثبت انها تسبب السرطان. فعند تحضير الشواء على الفحم مثلاً يتكون مركب 3,4- بنزبايرين، وهو موجود أيضاً في دخان السجائر، وفي الغاازات التي تنطلق من عادم السيارة، وفي الأسفلت الذي يفرش لتوه على الطرق.
وقد ثبت أن هذا المركب يسبب السرطان ، ولكنه قد يختلف في ضرره حسب العضو فربما يكون أكثر ضرراً للرئة مما هو للجهاز الهضمي.

وقد يحتوي الطعام على مواد تصله نتيجة للاهمال ومخالفة قواعد الحرص أو نتيجة للحوادث، ومن ذلك بعض مبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات مثل DDT ومشتقات الزئبق، ومركبات ثنائي فينيل المهلجنة المحتوية على كلور أو بروم، وهي مواد تستخدم في العزل وتقاوم النار ، وغيرها الكثير.


أطيب تحياتي <<ترانيــم >>



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 23, 2007, 02:28:24 مساءاً
رد #10

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #10 في: يناير 23, 2007, 02:28:24 مساءاً »
الســـــلام عليكــــــــم ..

أضيف على كل ما ذكر أعلاه قائمة بأرقام تدل على المواد المضافة للطعام مثل النكهات والالوان والمواد الحافظة , بعضها غير ضار والبعض الآخر ضار جدا ...

 هذه تسبب حساسية جلدية :
E 230 _ E231 _ E232 _ E233 _ E311 _ E312

وهذه ممنوعة دوليا :
E 103 _ E 105 _ E 111 _ E 121 _ E 125 _ E 126 _ E 130 _ E152 _ E 161

وهذه تسبب السرطان :
E 131 _ E 142 _ E210 _ E 211 _ E 330 _ E 212 _ E 213 _ E 214 _ E 215 _ E 217 _ E 239

وهذه مشكوك فيها :
E104 _ E 122 _ E141 _ E150 _ E151 _ E 153 _ E 171 _ E 173 _ E 180 _ E 240 _ E241

وهذه تسبب اضطرابات هضمية :
E 330 _ E 339 _ E 340 _ E 341 _ E 407 _ E 450 _ E 461 _ E 462 _ E463 _ E 465 _ E 466

هذه ترفع نسبة الكليسترول :
E 320 _ E 321

وهذه خطيرة جدا :
E 123

وهذه تسبب اضطرابات معوية :
E 221 _ E 222 _ E 223 _ E 224

وهذه تسبب ضغط الدم :
E 250 _ E 251 _ E 252

وهذه خطيرة :
E 102 _ E 110 _ E 120 _ E 124 _ E 127

وهذه تؤثر على فيتامين B 12
E 220

اما هذه كلها غير ضاره :
E 404 _ E 406 _ E 408 _ E 409 _ E 410 _ E 411 _ E 413 _ E 414 _ E 420 _ E 421 _ E 422 _ E 471 _ 472 _ E 473 _ E 474 _ E 475 _ E 480
E 300 _ E301 _ E 302 _ E 303 _ E 304 _ E 305 _ E 306 _ E 307 _ E 308 _ E 309 _ E 322 _ E 325 _ E 326 _ E 327 _ E 331 _ E 332 _ E 333 _ E 334 _ E 335 _ E 336 _ E 400 _ E 401 _ E 402 _ E 403 _ E 100 _ E 101 _ E101 _ E 132 _ E140 _ E 160 _ E 163 _ E 170 _ E 174 _ E 175 _ E 200 _ E 201 _ E 202 _ E 203 _ E 206 _ E 207 _ E 238 _ E 260 _ E 261 _ E261 _ E 262 _ E 263 _ E 270 _ E 280 _ E 281 _ E 282



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

يناير 23, 2007, 02:31:47 مساءاً
رد #11

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
المـــواد المضافــة للطعـــام..
« رد #11 في: يناير 23, 2007, 02:31:47 مساءاً »
وهذه بعض المعلومات (المنقولة) عن E110 /  E102/ E202/ E101

الأصفر الغروبي ..E110 ) Sunset Yellow FCF )
مصدره : مادة اصطناعية من قطران الفحم وهو من المركبات الآزويتة...
الخواص : مسحوق برتقالي اللون يذوب في الماء وحمض الكبريتيك المركز وله ذوبان خفيف في الكحول ...
لماذا يضاف إلى الأغذية ..؟؟
لإضافة لون إلى الأغذية ..
الأغذية التي يضاف إليها ...
منتجات المخابز ، المشروبات الغير كحولية ، الزبدة ، الحلويات الحبوب ، الجبن ، الأيس كريم ، مخلوط الشوكلاتة ، الشوربة المعلبة ، الزبادي ، عصير البرتقال ، مربى المشمش ، المخللات ..

اعتبارات السلامة ...
( إذا استخدم بطرائق خاطئة في غير الأغذية ): مثير للحساسية ، وخصوصاً للمصابين بالربو ومسبب لإضطرابات المعدة ...وتوصي المجموعة المساندة للأطفال ذوي النشاط المفرط ( HCSG ) بعدم إضافته إلى أغذية تلك الفئة ، و إذا تم تسخينه حتى التحلل يطلق أبخرة سامة جداً من أكاسيد النيتروجين والكبريت ..
ويجب استخدامه وفقاً للمارسات التصنيفية الصحية ( GMP ) ....



التارترازين Tartrazine ( E102 )
الخواص :
صبغة برتقالية صفراء يذوب في الماء ..
لماذا تضاف إلى الأغذية ..؟؟
كمادة ملونة إلى الأطعمة ..
مصادره ...
مادة مضافة اصطناعية ولا يوجد في الأغذية بصورة طبيعية ..
الأغذية التي تضاف إليها ...
عصائر الفاكهة ، المشروبات الملونة ، البودنج الفوري ، الأطعمة الجاهزة ، خلطات الكيك ، بودرة الكاسترد ، الشوربة ، الصلصات المعلبة ، المخللات ، الأيس كريم ، الحلويات ، المارزبان ( عجينة اللوز ) ، المربى ، الجيلي ، الزبادي ، منتجات العسل ، والزبدة والأجبان ...
اعتبارات السلامة ..
تعتبر التارترازين صبغة كثيرة الاستعمال في تلوين الأطعمة ..
وكثر الصبغات تفاعلاً وهو مثير للحساسية في القصبات الهوائية ، ومسبب الربو والطفح الجلدي ، وتدميع العين وجريان الأنف والرؤية الضبابية ، كما إنها سامة سمية خفيفة إذا أخذت بصورة نقية ، وإذا سخنت تطلق أبخرة سامة جداً ..
يسمح باستخدامه في القوانين الأمريكية وفق الممارسات التصنيعية الجيدة ..


سوربات البوتاسيوم Potassium Sorbate ( E202 )
مصدره ..
.. يصنع بمعادلة حمض السوربيك مع هيدروكسيد البوتاسيوم ..
الخواص :
بلورات بيضاء أو بودرة متبلورة أو حبيبات ، يذوب في الكحول والماء ..
لماذا يضاف إلى الأغذية ..؟؟
لأنه مادة حافظة ومثبطة لنشاط الفطريات والبكتريا ..
الأغذية التي يضاف إليها ...
منتجات المخابز ، المشروبات الغازية ، المعجنات ، الجبن ، الأسماك المدخنة والمملحة ، عصيرات الفاكهة ، الفواكه المجففة ، المرجرين ، المخللات ، السلطات والسجق النيء ..

اعتبارات السلامة ..
(إذا استخدم بطرائق خاطئة في غير الأغذية ) : فإن له سمية خفيفة إذا تم ابتلاعه ...
هناك بعض الدراسات التي تقول إنه يسبب الطفرات الوراثية ، إذا تم تسخينه حتى التحلل فإنه يطلق أبخرة سامة من أكاسيد البوتاسيوم ..
وتعتبر وكالة الأغذية والعقاقير الأمريكية ( FDA ) سوربات البوتاسوم آمناً على الصحة وهو ضمن لائحة ( GRAS ) الآمنة ، إذا تم استخدامه وفق الممارسات التصنيفية الصحية ...


لريبوفلافين Riboflavine ( E101 )
مصادره الأساسية ..
يوجد طبيعياً في الكبد والكلى ، ويوجد أيضاً في الخضروات الداكنة ، وفي البيض والحليب ، وتصنع البكتريا كميات ضئيلة منه في الأمعاء الغليظة عند الإنسان ويصنع أيضاً من الخمائر ..
الخواص :
لونه أصفر أو أصفر برتقالي ، ذوبانه ضعيف في الماء لذلك فمن الصعوبة إضافته للأغذية السائلة ..
أما الصناعي منه .. فهو عبارة عن بلورات برتقالية صفراء ..
الأغذية التي يضاف إليها ..؟؟
الصلصات ، الأجبان المطبوخة ، المخللات ، منتجات الألبان .
اعتبارات السلامة :
يسبب الريبوفلافين التسمم إذا أخذ بالوريد .. وإذا تم تسخينه حتى التحلل فيطلق أبخرة سامة عبارة عن أكاسيد النيتروجين ..
وتضع إدراة الأغذية والأدوية الأمريكية ( FDA ) الريبوفلافين ضمن لائحة
( GRAS ) ( لائحة المسموحات من الأغذية و المضافات التي تعتبر آمنة على صحة الإنسان ..)
والجرعة المسموح بها في النظام الأوروبي : من صفر إلى 5 ‚ 0 ملجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم ..

أطيب تحياتي << ترانيـــــــــم >>



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..