ثانيــًا........ الثلاسِيميــا ( Thalassemia )
...................دَور الأُسْرَة فِي العِنــايَّـــة بأفرادِهــا المُصــابِيـــن
2-
الرَّاحَــة النَفسيَّـــة
عَلــى الأُسرَة مَعرفــة كيفيَّـــة التعــايشُ مع طَبيعــة المرض فلَا تُشعِر المُصــابِين بِأنــهُمـ مَرضـى، بل بِأنـه فردٌ عــادِي له مَــا له مِن الحُقُوق وعَليه مــا عَليه مِن الواَجِبـــات... حَتــى لَا يُحــاصِرهُ الإحبــاطـ فيعيش بِمعزَلٍ عَن العــالمـ والمُحِيطيــن بِه، فتسوء حــالتــه الصِحيَّـــة وقد يُصــاب بِمشــاكِل نَفسيَّـــة
عَليهــا أن تُشَجِع المُصَــاب بِالاندِمــاج مَع المُجتمع، والمُشَــاركَــةِ فِي مُختلف الأنشِطَــة الاجتمــاعيَّـــة، ومُمــارَسَــة حيــاتُه بِشكل طَبيعـــي..
..
فالمرض لا يمنَع الإبداع والابتِكَــار، ولا يُعرقِل قُدراتـــه العِلميَّـــة..
'>
..
فتشجِع أطفالهــا عَلـــى الإبدَاع وتَعينهمـ عَلى تحقيق أهدافِهمـ بالتحفيز، ورفع المَعنويـــاتْ ...
كمــا لا يَجب أن تمنعهُمـ مِن مُزَاولـــة الريــاضَــــة الخفيفَـــة واللعــب كـ باقِي الأطفال ولكـــن مِن غيرِ إجهــادٍ أو عُنفْ...
وتُشجِعــه للانضمامـ للأنشِطَـــة المُختلفــة سواء في نِطَــاق المَدرســة أو غِيرِه.
ويجب التركيــز عَلــى نُقطــة مُهِمـــة، وهي شَرح أهميَّــة أخذ العِلاج بِصُورة مُنتَظِمـــة، كمــا هُو تَوضيح مُضَــاعفــات إهمَـــال العِلَاجْ...
فالأطفال عــادَة مــا يستَسلِموُن لِلعِلَاج ولو بالإكراه مِن أحد الأبويـــن، ولكِـــن حِينمــا يَصِل الفرد لعُمر البلوغ تَزداد الاضطرابات نَتيجــة تأخُر البُلوغْ.. فَيشعُر بِأنــهُ مُخـتََلِفٌ عَن أقرانِـــه، فَيبدأ بإظهــار ردات فِعل سلبيَّــة كـ رفض العِلَاج وخــاصَــة حقن الديسفرال
3-
التعــاوُن
عَلــى الأُسرَة أن تَتَعــاوَن مَع المُستَشفـــى وأن تَتَواصَل مع الأطباء، كَمــا هُو دَور المَدرسَــةِ أيضـــًا أن تَتعــاوَن بِدورِهـــا مَع الأسرَة والمُستَشفــى.
دُمتُمـ بنقــــاء
ع ــاشِقة الأقصـــى