المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: فلكينو في يونيو 05, 2008, 12:36:44 صباحاً

العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 05, 2008, 12:36:44 صباحاً


- حصريا -

التغير المناخى خطر يهدد الارض و يهدد الحياة عليها بجميع اشكالها و انه من الضرورى علينا كمنتدى علمى فلكى ان نهتم بتلك القضية و بموجب ذلك تم فتح هذا الموضوع .

هذا الموضوع سيكون مرجع شامل لأخبار التغير المناخى من تاريخ بدايته و سيستمر دائما ان شاء الله يعرض اخبار التغير المناخى فقط .

و انتظروا مننا جهد جبار و عمل دؤوب من اجل ان نوفر لكم الاخبار الطازجة و الحصرية من مصادرها الموثوقة كما تعودنا .

تابعونا ........

و الله الموفق .......

و لكم جزيل الشكر .....  :)



العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 05, 2008, 12:50:24 صباحاً


 قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن من شأن هدف خفض انبعاثات الكربون المتسببة في ارتفاع درجة حرارة الارض بمقدار النصف بحلول العام 2050 أن يضيف 45 تريليون دولار الى فاتورة الطاقة العالمية.

وتطمح اليابان الى حث قادة مجموعة الثمانية على إقرار هدف من هذا القبيل الشهر القادم.

وأبلغ بيتر تايلور المحلل لدى وكالة الطاقة الدولية اجتماعا على هامش مؤتمر مناخي في ألمانيا "هذا مال كثير." وكان تايلور يستعرض تقرير "آفاق تقنيات الطاقة" الذي تنشره الوكالة في اليابان يوم الجمعة.

وأضاف "انه ينطوي على نظام للطاقة مختلف تماما."

وقال تايلور في تصريحات لرويترز إن الهدف يتضمن على سبيل المثال وصول توليد الكهرباء من مصادر متجددة مثل المساقط المائية والرياح الى نصف اجمالي الانتاج مقارنة مع 18 في المئة الآن.

ويقول علماء ان على العالم أن يوقف ويعكس اتجاه زيادات تدريجية في انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري لتجنب كارثة تغير مناخي قد تشمل ارتفاع منسوب البحار وطقسا أشد قسوة.

وكانت اليابان حثت الاسبوع الماضي قادة مجموعة الثماني على تحديد هدف عالمي لخفض غازات ظاهرة الاحتباس الحراري الى النصف بحلول عام 2050 عندما يحضرون قمة المجموعة التي تستضيفها مدينة طوياكو في شمال اليابان الشهر القادم.

واعتبرت وكالة الطاقة الدولية العام 2005 سنة الاساس لدى حسابها تكلفة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أكثر غازات ظاهرة الاحتباس الحراري التي يصنعها الانسان شيوعا بمقدار النصف بحلول عام 2050 وهو هدف طموح جدا لم يسبق للوكالة أن حاولت تقديره.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة في مجالة الطاقة الى 27 بلدا غنيا ان هذا يستلزم استثمارا اضافيا بقيمة 45 تريلون دولار على صعيد العرض والطلب حتى عام 2050.

وألحق ارتفاع تكاليف الطاقة في الآونة الاخيرة من جراء أسعار النفط القياسية الضرر بقائدي السيارات والمزارعين والصيادين مما أوقد شرارة احتجاجات في أوروبا.

وحددت وكالة الطاقة الدولية 17 تقنية ستكون ضرورية لتحقيق هدف 2050 وتشمل هذه التقنيات على صعيد المعروض استخلاص وتخزين الكربون الذي يتضمن دفن انبعاثات الكربون من المحطات التي تعمل بالفحم تحت الارض وهي تقنية لم تستخدم على نطاق تجاري حتى الآن بسبب التكلفة.

وعلى صعيد الطلب يستلزم الامر تقنيات خلية الوقود الهيدروجيني التي لم تكد تختبر في السيارات.

وأضاف التقرير أنه حتى اذا تحقق هدف 2050 فإن خفض انبعاثات الكربون بمقدار النصف بحلول منتصف القرن قد يفضي الى تركيزات طويلة الأمد من ثاني أكسيد الكربون في الهواء بنحو 450 جزءا في المليون.

وقد يتجاوز هذا مستويات الامان وفقا لتعريف الاتحاد الاوروبي وتوقعات لجنة علماء المناخ التابعة للامم المتحدة.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 05, 2008, 12:53:55 صباحاً

تعتزم "بريتيش تيليكوم" BT كبرى شركات الاتصالات العالمية، تخفيض كثافة انبعاث الغازات الدفيئة الناجمة عن عملياتها بنسبة 80 في المائة بحلول العام 2020، ضمن مساعيها للحفاظ على البيئة والمساهمة في خفض العوادم الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

الشركة التي توفر حلول وخدمات الاتصالات المتكاملة أكدت أن خططها ستشمل عملياتها في 170 بلداً حول العالم.

من جهته، قال السير مايكل ريك، رئيس مجلس إدارة BT: "أخذت شركتنا منذ أمد بعيد بزمام المبادرة في الجهود الدولية الرامية إلى الحدِّ من الانبعاثات الكربونية وفي وضع وصوغ أهداف طموحة لمواجهة مثل هذه الانبعاثات وآثارها المدمِّرة. ويسرُّنا أن نعلن عن توسيع نطاق التزامنا بخفض الإنبعاثات الكربونية ليشمل جميع أعمال الشركة على امتداد 170 دولة حول العالم."

يذكر أن غالبية انبعاثات غازات الدفيئة حول العالم ناجمة عن أنشطة الشركات، غير أنه لم تتحدّد بعد الأهداف التي يتعيَّن على كلِّ شركة أن تضعها لنفسها في إطار مساهمتها لمواجهة هذه الظاهرة والحدّ من آثارها على كوكبنا والبشرية جمعاء.

هذا وأكدت BT أنها ستحقق هدفها بالحدِّ من الانبعاثات الكربونية بنسبة 80 في المائة عبر اتخاذ خطوات معينة، مثل الارتقاء بفاعلية الطاقة المستهلكة، وتوليد الطاقة الموضعية ذات الطبيعة المتجدِّدة (إذ تخطط لتوليد 25 في المائة من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية في المملكة المتحدة من توربينات هوائية خاصة بحلول العام 2016) فضلاً عن الطاقة الكهربائية متدنية الكربون، وفق ما جاء في بيان لها.

جديرٌ بالذكر أن BT تمكنت بالفعل من تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 60 في المائة تقريباً في المملكة المتحدة وذلك في الفترة بين عامي 1996-2008

المصدر: سى ان ان

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 07, 2008, 02:34:34 صباحاً


حثت الامم المتحدة العالم على الاقلاع عن ادمانه لثاني أكسيد الكربون في يوم البيئة العالمي يوم الخميس وقالت ان على الجميع أن يتخذوا خطوات لتقليل انبعاثات الغازات الضارة من أجل مكافحة تغير المناخ.

وقالت الامم المتحدة ان أقل من نصف انبعاثات الافراد تأتي من أشياء تقع تحت سيطرتهم.

وتوصي بما يلي لكل من يرغب في تقليص تركته من الكربون.

- استيقظ بالاعتماد على منبه تقليدي بدلا من منبه الكتروني ..وهذا سيوفر حوالي 48 جراما من ثاني أكسيد الكربون يوميا.

- اغسل أسنانك بفرشاة غير كهربائية .. وهذا سيوفر حوالي 48 جراما من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

- قم بتسخين الخبز في المحمصة بدلا من الفرن لمدة 15 دقيقة .. وهذا سيوفر حوالي 170 جراما من ثاني أكسيد الكربون.

- اركب القطار بدلا من السيارة في ذهابك لعملك .. فمسافة ثمانية كيلومترات مثلا توفر 1.7 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون.

- أغلق الحاسب الالي وشاشتك المسطحة خلال استراحة الغداء وحينما تغادر عملك .. فهذا يخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من هذه الاجهزة بمقدار الثلث.

- قم بتركيب رأس للدش موفرة للماء. وهذا سيوفر عشرة لترات من المياه في الدقيقة ويخفض بمقدار النصف انبعاث ثاني أكسيد الكربون من حمام ساخن يستغرق ثلاث دقائق.

- قم بالتغيير من مصابيح 60 واط المعتادة الى مصابيح الفلورسنت الموفرة للطاقة.

- جفف الملابس على حبل غسيل بدلا من استخدام الة التجفيف .. وهذا سيقلل 2.3 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون.

- احزم أمتعة خفيفة ..فمن الممكن أن يوفر العالم مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون اذا قلل كل مسافر بالطائرة أمتعته الى أقل من عشرين كيلوجراما واشترى من السوق الحرة لدى وصوله.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر ...... :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 07, 2008, 02:39:46 صباحاً


بدأت مكسيكو سيتي وهي من أكثر عواصم العالم تلوثا في زراعة أسطح المباني العامة في اطار برنامج أطلق يوم الخميس لمكافحة التغير المناخي.

وتعتزم المدينة التي يخنقها الدخان استبدال صهاريج الغاز وحبال الغسيل والاسفلت على مساحة 9300 متر مربع من الاسطح ذات الملكية العامة كل عام بالعشب والشجيرات التي من شأنها امتصاص ثاني أكسيد الكربون.

كما تنوي المدينة أيضا تقديم خصومات ضريبية للمؤسسات والافراد الذين يزرعون حدائق على أسطح مبانيهم الادارية والسكنية.

وتعهد رئيس بلدية المدينة المنتمي لليسار مارسيلو ابرارد بتخصيص مبلغ 5.5 مليار دولار خلال خمسة أعوام لتقليل انبعاثات الغازات الضارة في مكسيكو سيتي التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة وعدد السيارات فيها أربع ملايين.

وقال ابرارد في احتفال بتدشين الخطة البيئية "هذه ليست أهدافا ضبابية ..لدينا هدف واضح."

والهدف هو خفض انبعاثات الكربون بمقدار 4.4 مليون طن سنويا وهو جزء يسير من 643 مليون طن من الغاز تنبعث من كافة أنحاء المكسيك سنويا مما يجعلها بين أكبر الملوثين على مستوى العالم.

وشجع رئيس البلدية على ركوب الدراجات من خلال توفير طرق لها وبعض الطرق التي لا يسمح فيها بمرور السيارات في عطلة نهاية الاسبوع.

ويهدف برنامجه أيضا الى التخلص من الغازات التي تسبح فوق مدافن النفايات التي تفيض بما فيها كما يطلب انشاء خط جديد لقطار الانفاق ومزيد من الطرق السريعة للحافلات.

وحتى الان وضعت على سطح مبنيين تابعين لهيئة المواصلات العامة طبقة من التربة زرعت فيها الحشائش.

وعلى سطح مدرسة لابناء العاملين في قطارات الانفاق تحيط طرق مفروشة بالحصباء برقعة من العشب وحديقة صغيرة. وتنمو نباتات حول فتحات التهوية والمواسير.

ويقول عمال الصيانة ان الحفاظ على الحديقة مزدهرة أمر صعب تحت الشمس المكسيكية اللافحة لكنه يستحق العناء ولو كان فقط من أجل التلاميذ الذين يصعدون كل يوم للعب.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 07, 2008, 08:02:47 مساءاً


 تمثل التغيرات المناخية خيارا صعبا أمام الحكومات التي عقدت العزم على مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري ومعالجة مشكلة ارتفاع تكاليف المعيشة.

فالاجراءات التي تتخذ لمواجهة التغيرات المناخية تؤدي الى تضخم تكاليف الطاقة حيث يزيد هذا من أسعار الوقود الاحفوري ويشعل فواتير الغذاء من خلال استغلال الاراضي الزراعية لانتاج وقود متجدد.

والان تتزامن أسعار الوقود شبه القياسية وأسعار الغذاء مع تباطؤ الاقتصاد مما أثار اضطرابات في عدة دول بالاضافة الى مطالب بخفض الضرائب على الوقود وتحرير الاراضي الزراعية من أجل الغذاء.

وقال جوزيف ستيجليتز الخبير الاقتصادي الحاصل على جائزة نوبل لرويترز " هذا المكون المهم من الاقتصاد العالمي.. الغذاء والطاقة تعرض لتشويه بالغ بسبب تسعير المياه والهواء ( الخالي من الكربون) بأسعار أقل من أسعارها الحقيقي."

ومضى يقول "مكافحة التغيرات المناخية جعلت ارتفاع أسعار الغذاء أمرا لا مفر منه."

وحاول مسؤولون من اكثر من 170 دولة هذا الاسبوع التوصل الى اتفاق جديد بشأن المناخ في محادثات عقدتها منظمة الامم المتحدة في المانيا تضمنت خطوات مثل تبادل حصص الانبعاثات وزيادة الضرائب لتقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون التي تسبب ارتفاع حرارة كوكب الارض مما سيزيد من تكاليف الطاقة.

وحاولت قمة عقدت في روما يوم الخميس فتح المساعدات لجوعى العالم وأنحى كثيرون هناك باللائمة في الارتفاع القياسي لاسعار الغذاء على السياسات المناخية التي تدعم استغلال كميات هائلة من محاصيل العالم لانتاج الوقود الحيوي.

وأضاف ستيجليتز أن خفض الدعم الامريكي والاوروبي للزراعة والوقود الحيوي سيؤدي الى خفض أسعار الغذاء لكن ليس هناك اي بديل عن الضرائب على الوقود الاحفوري مثل النفط لخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

وأثارت أسعار النفط القياسية احتجاجات في الشوارع في اوروبا وسببت حالة من عدم الارتياح في امريكا والهند. ويهدد هذا الدعم اللازم لمكافحة التغير المناخي ومن بين اجراءاته أول مناظرة يعقدها مجلس الشيوخ الامريكي بشأن مشروع قانون عن التغيرات المناخية هذا الاسبوع.

وقال هارلان واتسون كبير المفاوضين الامريكيين في قضية التغيرات المناخية يوم الثلاثاء بعد يوم من اعلان البيت الابيض أنه سيعترض على مشروع القانون "من الواضح أن حالة الاقتصاد الامريكي تباطأت مما جعل المناقشة أصعب كثيرا."

ومضى يقول ان تباطؤ الاقتصاد واحتمال ارتفاع أسعار البنزين "بشكل مفاجيء" سبب حالة من التوتر للامريكيين خاصة في ظل الشكوك المحيطة بالمزايا المستقبلية التي ستعود من جراء تخفيف حدة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتهدف السياسات المناخية الى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني اكسيد الكربون والناتجة من حرق الوقود الاحفوري. لكن شركات المرافق تحمل التكاليف الاضافية من زيادة الضرائب على الكربون وتصاريح الانبعاثات وتوفير الطاقة الشمسية الباهظة الثمن على المستهلك.

ويقدر بير ليكاندر المحلل في يو بي اس أن خطة الاتحاد الاوروبي لتبادل حصص الانبعاثات تمثل ما بين 15 و20 في المئة من أسعار الطاقة الاوروبية. وأسهمت سياسات الطاقة المتجددة بنحو اثنين في المئة لكن من المنتظر ارتفاعها بسرعة في ظل أهداف الاتحاد التي تتسم بالطموح.

وأضاف "من الواضح أن هناك جانبا تضخميا."

ويقول علماء بالامم المتحدة وخبراء اقتصاديون بارزون مثل نيك ستيرن ان تكلفة مكافحة التغير المناخي على النمو السنوي ستبلغ كسورا من المئة لكن هذا سيصل الى متوسط على المدى الطويل يكون له أثر اكبر عاجلا وليس اجلا.

وتتصاعد تكلفة السلع الغذائية المهمة بشدة حيث اقتربت أسعار الارز والذرة والقمح من ارتفاع قياسي. وأدى هذا الى احتجاجات وأعمال شغب في بعض الدول النامية حيث قد ينفق الناس اكثر من نصف دخلهم على الغذاء.

وتؤثر التغيرات المناخية على الغذاء بطريقتين اما مباشرة من خلال أحداث حالات الجفاف الاستثنائية او من خلال رد فعل سياسي لتحويل المحاصيل الغذائية الى وقود حيوي مثل الايثانول لان انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الناتجة عنه أقل من تلك الناتجة عن البنزين وهذا هو الهدف من انتاجه.

ويثور جدل بشأن الصلة بين هذه الامور وارتفاع أسعار الغذاء حيث يقدر وزير الزراعة الامريكي ايد شافر أن استهلاك الوقود الحيوي الامريكي من الذرة مسؤول عن ثلاثة في المئة فحسب من الارتفاع العالمي لاسعار الغذاء.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية لرويترز يوم الاربعاء بأن أهداف الولايات المتحدة الطموحة الخاصة بانتاج الوقود الحيوي سترفع من انتاج الايثانول التقليدي الى اكثر من مثلي المستويات الحالية.

وأضاف المسؤول قائلا لرويترز "لنقل اننا سنضاعف هذه الى ستة في المئة (التأثير على أسعار الغذاء) فانها ليست القوة المحركة بأي حال من الاحوال. (القوة المحركة) هي النفط والطقس والطلب من السوق الناشئة."

ويمكن أن يرفع التغير المناخي من أسعار الفواتير المستحقة على الاسر من خلال المياه. وزادت "المناطق الشديدة الجفاف" الى اكثر من الضعف منذ سبعينات القرن الماضي وفقا لتقرير نشرته مؤسسة سيتي في يناير كانون الثاني.

والنتيجة ستكون انفاق المؤسسات التجارية مزيدا من المال لزيادة الامدادات من خلال محطات لتحلية مياه البحر وتركيب أنابيب جديدة او خفض الطلب من خلال عدادات المياه وهي التكاليف التي قد يحملونها على المستهلكين.

وقال دان مكارثي رئيس شركة بلاك اند فيتش للمياه ومقرها الولايات المتحدة "في لاس فيجاس حيث لديهم مياه شحيحة جدا.. يرجح أن يدفع المستهلكون مالا" في اشارة الى الجفاف المستمر في حوض نهر كولورادو.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: شرشبيل في يونيو 07, 2008, 08:29:45 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

            أخي القدير والبارع " فلكيـنـو "...

    أشكرك جزيل الشكر على هذه الأخبار والمعلومات وعلى هذا الجهد المميز كما عودتنا  :203:
      وأصدقك القول أني أصبحت أخاف جداً من الدخول لقسم الفلك ومن الفلكين.. :D

                            ..  حمانا الله وإياكم من كل سوء ..

                                                  مع جزيل الشكر والتقدير
                                                         أختك/ شرشبيــل
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 07, 2008, 11:59:22 مساءاً
السلام عليكم ......

و الله الموضوع نور الف شكر على الدخول و الاهتمام بقسم الفلك

انتم مصابيح فى السماء ..... تضئ ظلام الفضاء

(المارين هم المصابيح و ظلام الفضاء هو موضوعى )

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 09, 2008, 01:14:52 صباحاً


كشفت دراسة حول الطاقة أن العالم بحاجة لاستثمار 45 تريليون دولار في مصادر الطاقة خلال العقود المقبلة، بالإضافة إلى بناء 1400 مفاعل نووي، وتوسيع العمل بالطواحين الهوائية (التوربينات)، من أجل تقليص انبعاث الغازات الدفيئة إلى النصف بحلول العام 2050.

التقرير الذي صدر الجمعة عن وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس بفرنسا مقراً لها، يتصوّر "ثورة للطاقة" من شأنها أن تخفض وبشكل كبير اعتماد العالم على الوقود المستخرج من الأرض، وفي نفس الوقت الحفاظ على نمو الاقتصاد العالمي بثبات.

وقال المدير التنفيذي للوكالة، نوبو تاناكا: "تحقيق هذا الهدف المحدد بتخفيض انبعاث الغازات الدفيئة بـ50 في المائة، يمثل تحدياً هائلاً، ونطالب بسياسة تحرك فورية"، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وكانت مجموعة من العلماء في الأمم المتحدة قد توصلوا، العام الفائت، إلى ضرورة تقليص انبعاث الغازات الدفيئة بقرابة النصف بحلول 2050، من أجل تفادي ارتفاع درجة الحرارة حول العالم.

ويقول العلماء إن ارتفاع الحرارة أعلى من مستويات 3.6 و4.2 درجة، قد تتسبب بنتائج خطيرة، منها انقراض العديد من الأنواع الحيّة، والمجاعة، والجفاف، وغيرها من المشاكل البيئية.

وكان وزراء البيئة في مجموعة الثمانية قد دعموا هدف التخفيض المحدد بـ50 في المائة، خلال اجتماع لهم في اليابان الشهر الفائت، كما دعوا إلى إقرار ذلك رسمياً في القمة القادمة للمجموعة في يوليو/ تموز المقبل بالعاصمة اليابانية طوكيو.

ووضعت وكالة الطاقة خطتين لتحقيق ذلك الهدف، تركز إحداها على تخفيض انبعاث الغازات الدفيئة إلى مستويات عام 2005 بحلول عام 2050، بينما تتضمن الثانية، وهي خطة أكثر طموحاً، تقليص الانبعاثات إلى نصف ما كانت عليه عام 2005 بحلول منتصف القرن.

ويتطلب السيناريو المتعلق بخفض كبير في مستويات الانبعاثات، استثمارات ضخمة في تطوير تكنولوجيا الطاقة، والانتقال إلى مصادر طاقة متجددة.

وافترض تقرير الوكالة إن على الحكومات والقطاع الخاص، في حال تحقيق نمو بالاقتصاد العالمي بمعدل 3.3 في المائة خلال فترة 2010-2050، القيام باستثمار 45 تريليون دولار إضافية في الطاقة، أو 1.1 في المائة من الناتج الإجمالي العالمي، وهو استثمار يساوي أكثر من ثلاثة أضعاف حجم مجمل الاقتصاد الأمريكي.

أما السيناريو الثاني فيدعو إلى تسريع وتطوير تكنولوجيا "تخزين الكربون"، ما يسمح لمفاعلات الطاقة التي تعمل بالفحم إلى التقاط انبعاث الغازات الدفيئة وضخها تحت طبقات الأرض.

وقالت الدراسة إن المطلوب لتحقيق السيناريو الثاني هو إنشاء ما يصل معدله إلى 35 مفاعل للطاقة يعمل بالفحم، و20 مفاعل للطاقة يعمل بالغاز مجهزة بمعدات لأسر الكربون وتخزينه كل عام بين 2010 و2050.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الدراسة أنه على المجتمع الدولي بناء 32 مفاعلات جديدة للطاقة النووية كل عام، بالإضافة إلى رفع عدد التوربينات بـ17000 وحدة كل عام.

وقال مسؤولو الوكالة إن هذه الخطوات ستخفض دون شك الطلب على النفط إلى نسبة 27 في المائة، كما كان عليه الطلب عام 2005، أما الفشل في التحرك سيؤدي بالتأكيد إلى تضاعف الطلب على النفط، وارتفاع انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة 130 في المائة بحلول 2050.

وقال المحلل في الوكالة، دولف جيليان، إن معظم المبلغ الاستثماري المتوقع بـ45 تريليون دولار- قرابة 27 تريليون دولار- ستضخها الدول النامية، التي ستكون مسؤولة عن ثلثي انبعاث الغازات الدفيئة بحلول العام 2050.

المصدر: سى ان ان

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 10, 2008, 03:23:32 مساءاً


قالت المستشارة انجيلا ميركل يوم الاثنين ان المانيا وفرنسا وافقتا على هدف للمفوضية الاوروبية لخفض متوسط انبعاثات ثاني اكسيد الكربون للسيارات الجديدة لكن الكثير من التفاصيل تبقى غامضة.

وفي مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وصفت ميركل الموافقة على دعم هدف المفوضية للحد من انبعاثات السيارات في الاتحاد الاوروبي الي 120 جراما لكل كيلومتر في المتوسط بحلول عام 2010 بأنه " انفراجه مهمة".

واضافت ان التفاصيل سيضعها وزراء البيئة.

وفي اطار جهودها لمكافحة تغير المناخ اقترحت المفوضية تشريعا لتقليص انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من السيارات وتوجيه الغرامات للمصنعين الذين لا يلتزمون بذلك. وهي تريد ان تفي بحد يبلغ في المتوسط 120 جراما من ثاني اكسيد الكربون لكل كيلومتر.

وتحاول باريس وبرلين منذ اشهر الوصول الى حل وسط حول تقاسم عبء تخفيض انبعاثات ثاني اكسد الكربون

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 11, 2008, 08:36:20 مساءاً


 قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الثلاثاء انه لايزال ممكنا التوصل الى اتفاق دولي بشأن مواجهة ظاهرة التغير المناخي خلال فترة رئاسته التي تنتهي في بداية عام 2009.

وقال بوش في مؤتمر صحفي بعد قمة مع كبار مسؤولي الدول السبع والعشرين الاعضاء بالاتحاد الاوروبي في سلوفينيا "اعتقد أنه يمكننا التوصل الى اتفاق دولي بشأن التغير المناخي خلال فترة رئاستي .. هذا للعلم."

وغالبا ما انتقد الاتحاد الاوروبي الولايات المتحدة لامتناعها عن التصديق على بروتوكول كيوتو للحد من انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري المسؤولة عن ارتفاع درجات الحرارة ولعجزها عن اتخاذ اجراء لخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

المصدر: رويترز

تعليق: يظن بوش نفسه السوبر هيرو الذى سيخلص الارض من كل المشاكل رغم تناقض افعاله مع اقواله انا اصفه بان بتاع كلام فقط و ليس فعل

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: ابن القيم في يونيو 11, 2008, 11:33:48 مساءاً
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي فلكينو علي هذا الجهد المميز وأسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 14, 2008, 06:08:54 مساءاً
السلام عليكم .....

الاخ ابن القيم هذا بعض مما عندكم شكرا على مرورك يا غالى

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 18, 2008, 04:52:16 مساءاً


قالت مفاوضة امريكية كبيرة معنية بملف التغير المناخي إن الدول الاقتصادية الكبرى مسؤولة عن معظم انبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجة الحرارة أو ما يعرف بالاحتباس الحراري.

وقالت باولا دوبريانسكي وكيلة وزارة الخارجية الامريكية للشؤون العالمية يوم الثلاثاء إن الدول الستة عشر والاتحاد الاوروبي اعضاء منتدى ملتقى الاقتصاديات الكبرى مسؤولة عن 80 في المئة من الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض وأنها تستهلك في ذات الوقت 80 في المئة من الطاقة بالعالم.

وأوضحت إنه طالما إن أعضاء المنتدى يمثلون 80 في المئة من اقتصاديات العالم فانه بامكانهم التحرك.

وفي اشارة الى اجتماع يعقد على هامش قمة الثمانى من السابع وحتى التاسع من يوليو تموز في هوكايدو باليابان قالت لمركز تشاتام للابحاث في لندن "نتطلع لبيان قوي من زعماء الاقتصاديات الكبرى في يوليو."

ولكنها أكدت أنه لن يطلب من الاقتصاديات الصاعدة الرئيسية التحرك بسرعة مثل اقتصاديات الدول المتقدمة.

ويضم المنتدى الولايات المتحدة واستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا والمانيا والهند واندونيسيا وايطاليا واليابان والمكسيك وروسيا وكوريا الجنوبية وجنوب افريقيا وبريطانيا علاوة على دول الاتحاد الاوروبي كما يضم أيضا الامم المتحدة كمراقب.

وقالت دوبريانسكي في اجتماع نظمه مركز تشاتام البحثي لمدة يومين عن التغير المناخي ان واشنطن ستوقع على خفض انبعاثاتها من الغازات ولكن فقط عندما تشهد تحركا في المقابل من الاقتصاديات الصاعدة يتناسب مع حجم اقتصادياتها.

ومن ابرز البلدان الصاعدة الصين والهند. وينمو الاقتصاد الصيني والهندي بنسبة عشرة في المئة تقريبا كل عام.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 25, 2008, 05:42:14 مساءاً
قال باحثون ان الفيضانات وموجات الجفاف الناتجة عن التغير المناخي قد تحول الأمراض العادية الى أمراض خطيرة.

وقال الباحثون يوم الثلاثاء ان الأحوال المناخية القاسية قد تهيء ظروفا ينتشر فيها العديد من الأمراض المعدية في آن واحد مما قد يؤدي الى القضاء على أنواع بأكملها من الكائنات الحية.

وقال كريج باكر الباحث بجامعة مينيسوتا في دراسته التي نشرت بدورية المكتبة العامة للعلوم "عندما تحدث هذه الضربات (المناخية) القاسية فانها ستميل الى تزامن هذه الأنواع من العدوى المحتمل ان تكون أكثر شيوعا مع التغير المناخي."

وتوقع كثير من الباحثين ان تغير التغيرات المناخية الناجمة عن انبعاثات ثانى اكسيد الكربون السبب الرئيسي في ارتفاع درجة حرارة الأرض العلاقة التقليدية بين اسباب الأمراض وحامل الطفيل فتحول الأمراض المتوسطة الخطورة الى أمراض مميتة.

وقال باكر ان فريقه اكتشف مثالا واقعيا لهذا الافتراض.

ودرس الباحثون نوعين غير عاديين لفيروسين خطيرين يسببان أمراضا معدية للحيوان خلال الفترة بين عام 1994 وعام 2001. وشملت الدراسة أسودا بالمتنزه الوطني في تنزانيا.

وأضاف باكر ان أغلب الأمراض الحيوانية المعدية في الماضي لم تسبب اضرارا او كان ضررها محدودا على الاسود بالمنطقة.

وأوضح لرويترز عبر الهاتف "تبين ان الأمراض المميتة ظهرت فور موجات جفاف شديدة بالبلاد كان لها تأثير كبير على النظام البيئي."

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 25, 2008, 05:47:47 مساءاً


على الطرف الشرقي لتشونجمينج اكبر جزيرة من الطمي في العالم والتي تقع عند مصب نهر يانجتسي ينتظر مراقبو الطيور بصبر من أجل نظرة على طائر الغرنوق او طائر الزقزاق وهي تحلق منطلقة من بين أعشاب الجزيرة.

وعلى بعد بضعة كيلومترات الى الجنوب الغربي في منطقة من بحيرات الاسماك والمستنقعات والارض الزراعية يخطط مطورون مدينة تتسع لما يصل الى 400 الف نسمة يأملون في أن تكون نموذجا للتناغم البيئي حيث تعتمد على الطاقة المتجددة بالكامل.

ولمدينة دونجتان البيئية في شنغهاي طموح نبيل بأن تصبح أول مدينة خالية من الكربون في العالم حيث ان تقديرات أخيرة أشارت الى أن الصين تفوقت على الولايات المتحدة لتصبح اكبر دولة تصدر انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري.

لكن المشروع تأثر بسبب تأجيله اكثر من مرة والشكوك التي ثارت حول ما اذا كان سيصبح نموذجا للتمدن السريع في الصين او مجرد مجتمع أنيق للموظفين الاثرياء الحريصين على الهروب من الجو الملوث والزحام المروري في شنغهاي.

وقال داي شينجيي الاستاذ بقسم علوم البيئة والهندسة في جامعة فودان بشنغهاي "مسألة اقامة مدينة خالية من الانبعاثات هي دعاية تجارية بحتة."

وأضاف "لا يمكن أن نتوقع من تكنولوجيا ما أن توفر حياة تتسم بالرفاهية والراحة وتوفر الطاقة في نفس الوقت. هذا مجرد حلم."

وأقيمت عشرة توربينات تعمل بالرياح بالفعل على حدود المدينة التي ستعتمد على الطاقة من مصادر من بينها الرياح والطاقة الشمسية والغاز الحيوي الذي يستخرج من المخلفات المحلية.

وقال روجر وود المدير المساعد بمؤسسة اروب وهي مؤسسة استشارية مقرها لندن وقع عليها الاختيار لتصميم مشروع دونجتان "الفكرة هي أن الصين تنتقل من العصر الصناعي الى عصر الاهتمام بالبيئة."

وعملت اروب ايضا في بعض الاماكن المهمة لاولمبياد بكين من بينها الاستاد الوطني الذي يعرف على المستوى الشعبي باسم "عش الطير" والذي سيشهد حفل الافتتاح ومنافسات ألعاب القوى.

ويرفض البعض خطة انشاء المدينة البيئية باعتبارها مكلفة بدرجة يتعذر معها تنفيذها.

وقال داي من جامعة فودان "انعدام الانبعاثات الحقيقي يمكن تحقيقه لكن بتكلفة باهظة. أشك في أن أي أحد سيرغب في دفع الاموال من أجله."

وسيكون سعر توليد الكهرباء من الرياح مثلي سعر استخدام الفحم على الاقل. ويمكن أن تكون الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية أغلى بعشرة أمثال.

وأحجمت اروب عن الكشف عن تكلفة مشروع المدينة البيئية لكن مسؤولا في شريكتها شنغهاي للاستثمارات الصناعية المملوكة للدولة قال ان تكلفة الانشاءات يمكن أن تزيد بنسبة تتراوح بين 30 و40 في المئة عن مشروع عادي للتنمية العقارية بنفس الحجم.

وجادل وود من مؤسسة اروب بأن هذه التكاليف سيجري تعويضها على المدى الطويل حين تصل المدينة الى الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

وأضاف أن الصداقة مع البيئة يجب أن تكون عملية وليس مجرد صورة يتم اضفاؤها على مشروع من مشاريع التنمية المعتادة.

ومضى يقول "لا نريد المخادعة بأنها صديقة للبيئة. يجب أن يكون الامر حقيقيا."

وأرجيء انشاء المرحلة الاولى من المدينة البيئية من 2006 الى مطلع 2009 فيما انخفض عدد السكان المتصور لهذه المرحلة الى خمسة الاف نسمة وتقلص محور التركيز الرئيسي الى اقامة معهد أبحاث متصل بالبيئة.

أنصار المشروع يمتدحونه لجمعه بين تقنيات موفرة للطاقة قائمة بالفعل.

وقال تسينج شيلينج الاستاذ بقسم العمارة في جامعة تونججي في شنغهاي " دونجتان تستكشف سبلا جديدة للتمدن... اذا واصلنا بناء المدن بالطريقة التي كنا نتبعها فلن يكون هذا أمرا واقعيا."

ومدينة دونجتان البيئية التي تحظى بالاشادة بوصفها نموذجا للتمدن ستحتل مساحة 30 كيلومترا مربعا اي ما يوازي نصف مساحة مانهاتن وسيسكنها 400 الف نسمة عند الانتهاء منها بحلول عام 2050.

وتتصور اروب أن يعيش المزارعون والصيادون على مشارف المدينة ليمدوا سكانها بالمنتجات والمأكولات البحرية الطازجة.

لكن عند رصيف الصيادين حيث رست عشرات مراكب الصيد في عصر يوم عاصف لم يبد على الصيادين والباعة الحماس بشأن المشروع.

وقالت بان ميتشين (45 عاما) التي تدير متجرا صغيرا للبقالة مع زوجها "لن ننتقل الى تلك المدينة لاننا غير متعلمين ولن تكون لنا فائدة."

وتستغرق الرحلة الى تشونجمينج اليوم 40 دقيقة على الاقل باستخدام عبارة من أطراف شنغهاي ومن الممكن أن توقف العواصف حركة النقل تماما. ومن المقرر استكمال انشاء نفق وجسر في عام 2009 مما سيجعل الرحلات الى الجزيرة اكثر سرعة حيث يمكن الاعتماد عليهما بدرجة اكبر.

ويتكهن بعض الخبراء بأن تسهيل امكانية الوصول الى دونجتان سيحولها الى مجتمع للموظفين الاثرياء الذين ستجذبهم اليها مراسي الزوارق الموجودة بها اضافة الى هوائها ومائها النقيين.

وقال وليام ريس الاستاذ بجامعة بريتيش كولومبيا في رد بالبريد الالكتروني على أسئلة بشأن المشروع "سيتسم بالتالي بمستويات عالية من الاستهلاك الشخصي والبصمات البيئية للفرد."

وريس رائد في مجال تحليل البصمة البيئية والتي تقدر مساحة الاراضي وكم المياه التي يحتاجها السكان لانتاج الموارد التي يحتاجونها.

وهدف اروب هو ضمان أن تقل البصمة البيئية بنسبة 40 في المئة عما هو متعارف عليه في نموذج معتاد للتنمية العقارية.

واستقطبت خطة انشاء المدينة البيئية اهتماما واسعا على المستوى الدولي بعد أن شارك رئيس الوزراء البريطاني حينذاك توني بلير في حفل توقيع عقد تخطيط وتنمية دونجتان بين شركة شنغهاي للاستثمارات الصناعية واروب في 10 داوننج ستريت او مقر رئيس الوزراء البريطاني عام 2005 . وأشاد جوردون براون خليفة بلير بالمشروع بوصفه مثالا ناجحا على التعاون بين بريطانيا والصين.

وفي الوقت الذي يحتدم الجدل بشأن القيمة البيئية للمشروع يرى بعض الخبراء مثل هذه المدن البيئية على أنها مستقبل التنمية الحضرية.

وأضاف ريس "مع تقبل مسألة أن التمدن في العالم النامي أمر لا مفر منه ربما يكون من الافضل بناء مدن بيئية صغيرة بدلا من المباني المعتادة منخفضة الفعالية والبنية التحتية الحضرية

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 27, 2008, 08:09:07 مساءاً


 قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون انه سيحث خلال قمة مجموعة الدول الثماني الشهر القادم على وضع أهداف قصيرة ومتوسطة الاجل لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وسيحث أيضا على زيادة كبيرة في المساعدات الزراعية.

وقال بان للصحفيين يوم الخميس انه قبل أن ينطلق في جولة اسيوية ستشمل قمة مجموعة الثماني التي ستعقد في الفترة من 7 الى 9 يوليو تموز في توياكو باليابان سيكتب الى زعماء المجموعة "موضحا بواعث قلقه ومطالبا بأن يضطلعوا بدور قيادي."

ودول مجموعة الثماني هي بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والولايات المتحدة. وفي قمة العام الماضي في ألمانيا اتفق الزعماء على أنهم سيفكرون جديا في هدف يقضي بخفض انبعاثات الغازات الضارة الى النصف بحلول عام 2050.

وقال بان "سأطلب أهدافا قصيرة ومتوسطة الاجل لخفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري... لا يكفي الحديث عن تغيير بحلول 2050. اذا أردنا تغييرا حقيقيا فعلينا أن نبدأ الان بأهداف لتقدم حقيقي بحلول 2020."

وتتزايد الضغوط من خبراء البيئة كي تخرج مجموعة الثماني بأهداف متوسطة الاجل. لكن هناك اختلافات كبيرة داخل المجموعة وبين الدول الغنية والدول الفقيرة حول كيفية اقتسام عبء مكافحة التغير المناخي المسؤول عن موجات الجفاف وزيادة مستويات البحار والعواصف العاتية.

وفي الاسبوع الماضي قال رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا ان مجموعة الثماني لن تضع مستويات مستهدفة لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحلول 2020 أو 2030.

وأبلغ فوكودا وكالات الانباء في مقابلة "فيما يتعلق بالاهداف المتوسطة الاجل هذا هو التحدي الجوهري لمفاوضات الامم المتحدة حتى نهاية 2009" مضيفا أن "مجموعة الثماني ليست منتدى للاتفاق على ذلك الهدف."

وفي ديسمبر كانون الاول الماضي اتفقت 190 دولة على عملية تفاوض تقودها الامم المتحدة وتستمر عامين للتوصل الى اتفاق يحل محل المرحلة الاولى من بروتوكول كيوتو لخفض انبعاثات الكربون. وستبلغ هذه المفاوضات ذروتها في كوبنهاجن في ديسمبر 2009.

وقال بان أيضا انه سيحث في توياكو على زيادة كبيرة في المساعدات الزراعية لمكافحة أزمة غذائية تسبب في صعود حاد للاسعار على مدى الاثني عشر شهرا الماضية.

واضاف قائلا "سأقترح أن نضاعف نسبة مساعدات التنمية الرسمية للانتاج الزراعي والتنمية الريفية الي ثلاثة امثالها... للتغلب على هذه الازمة نحتاج الى ما لا يقل عن ثورة خضراء ثانية."

ويقول مسؤولون بالامم المتحدة ان الزراعة تمثل حاليا حوالي 3 في المئة من مساعدات التنمية الرسمية من الدول المانحة.

وقال بان انه سيطلب أيضا من مجموعة الثماني زيادة تمويل البرامج المعنية بصحة الطفل والام ومشاريع الصحة العامة وتدابير للسيطرة على فيروس (اتش.اي.في.) والايدز والملاريا والسل والامراض الاستوائية التي لا تحظى باهتمام.

وسيزور بان خلال جولته الاسيوية الصين ووطنه الام كوريا الجنوبية بالاضافة الى اليابان.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 27, 2008, 08:11:15 مساءاً


قال باحثون يوم الخميس ان درجات الحرارة الاخذة في الارتفاع جعلت كثيرا من النباتات تزحف الى اماكن أكثر ارتفاعا حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة.

وذكر الباحثون في دورية ساينس Science أن أكثر من ثلثي مجموعة من النباتات جرت دراستها بمحاذاة ست سلاسل جبلية في غرب أوروبا انتقلت الى اماكن يزيد ارتفاعها 29 مترا في المتوسط في كل عقد منذ عام 1905 للوصول الى ظروف تتيح لها نموا أفضل.

وقال جوناثان لينوار الخبير البيئي المتخصص في الغابات بمعهد اجرو باريس تك في فرنسا والذي أشرف على الدراسة "انها المرة الاولى التي يتضح فيها أن التغيرات المناخية كان لها تأثير هائل على مجموعة كبيرة من أنواع نباتات الغابات."

وأضاف قائلا "ذلك يساعدنا في فهم كيفية استجابة الانظمة البيئية للتغيرات في درجات الحرارة."

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع حذر باحثون أمريكيون من أن ارتفاع درجات الحراة قد يحول العديد من النباتات التي تنمو في كاليفورنيا الى "نباتات لاجئة" تبحث عن بيئات أكثر ملاءمة.

وخلص الباحثون الى أن ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات في سقوط الامطار ستدفع كثيرا من النباتات التي تنمو في الولايات المتحدة الى الاتجاه نحو الشمال أو الى مستويات أكثر ارتفاعا أو ربما حتى للانقراض خلال المئة عام المقبلة.

وقال لينوار في مقابلة بالهاتف ان نتائج فريق الباحثين الفرنسيين تشير الى أن النباتات التي تنمو على ارتفاعات كبيرة تواجه نفس التأثيرات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة أو تأثيرات أكبر.

واضاف قائلا "أنواع النباتات تنتقل الى المكان الذي تتوفر فيه ظروف مثالية للنمو.. واذا حدث تغيير في هذه الظروف المثالية فان الانواع ستنتقل لاستعادة نفس الظروف."

وأظهر الباحثون باستخدام قاعدة بيانات لانواع نباتات في مواقع ومستويات محددة ترجع حتى عام 1905 أن كثيرا من النباتات زحف بمعدل ثابت لاعلى الى ظروف أفضل ملاءمة لحياته ونموه.

وقال لينوار ان النباتات تنتقل الى اماكن أعلى عن طريق نثر بذورها في الرياح التي تنقلها الى مستويات أكثر ارتفاعا ودرجات حرارة أقل ومماثلة لمواقعها السابقة.

ودرس الباحثون 171 نوعا من نباتات الغابات خلال فترتين الاولى من 1905 الى 1985 والثانية من 1986 الى 2005 على ارتفاعات من مستوى سطح البحر وحتى 2600 متر.

ووجدوا أن ثلثي النباتات استجابت لارتفاع درجات الحرارة بمرور الوقت بالانتقال الى اماكن أكثر ارتفاعا.

وقال لينوار ان النباتات في الارتفاعات الاعلى تبدو أيضا أكثر حساسية تجاه الظروف الاكثر دفئا لان التغيرات الطفيفة في درجات الحرارة في الارتفاعات الاعلى يكون لها تأثير أكبر.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يونيو 27, 2008, 08:16:48 مساءاً


حذّر علماء من مركز البيانات الوطني للثلوج والجليد في ولاية كولورادو الأمريكية من أن القطب الشمالي قد يخلو من الجليد لفترة وجيزة بحلول سبتمبر/أيلول المقبل بسبب ذوبان البحيرات جراء ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال العالم مارك سيريز كبير خبراء المركز إنه وزملاءه يعيشون وضعاً أشبه بالمراهنة لما قد يحمله معه الصيف لهذه المنطقة وما إذا كان القطب الشمالي سيشهد ذوباناً هذا الصيف.

وأعلن أن كفة الرهان تتأرجح مناصفة بين خمسين في المائة وأن طبقة الجليد الرقيقة في بحيرات القطب الشمالي والتي كانت قد تشكلت الخريف المنصرم ستذوب بالكامل.

وكانت معدلات الثلوج في هذه المنطقة قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها في سبتمبر/أيلول المنصرم إثر فتح المعبر البحري الشمالي الغربي عبر محيط القطب الشمالي ولفترة وجيزة لأول مرة في تاريخه.

وألقى العالم الضوء على بعض الإيجابيات جراء حدوث مثل هذا الذوبان، قائلاً إن بإمكان البواخر استخدام المعبر لتوفير الوقت والطاقة بدلاً من العبور عبر قنال باناما.

وقال سيريز إن تغير المناخ وارتفاع حرارة الأرض أثر على سماكة طبقة الجليد في بحر القطب الشمالي، وخلال عقود قليلة من المراقبة أصبحت هذه الطبقة أقل سماكة.

إلا أن سيريز طمأن قائلاً إن الذوبان المتوقع في المنطقة لن يكون له أية تداعيات مباشرة لأنه سيكون لفترة وجيزة.

وأوضح أن مثل هذا التوقع كان مستحيلاً قبل خمس سنوات، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن هذا الذوبان يعتبر ومنذ فترة طويلة محتوماً.

سيريز أعلن "لو تحدثتم إليّ أو إلى أي عالم آخر قبل عدة سنوات، كنا سنقول إننا سنخسر كل هذ الجليد أو معظمه بين أعوام 2050 أو 2100، غير أننا مؤخراً عدلنا هذه التقديرات ربما بحلول 2030. الآن هناك أفراد يقولون إن الأمر قد يحدث قبل ذلك بكثير، لذا الأمور تحدث بوتيرة سريعة هناك."

يُذكر أن الصيف الفائت كان قد سجل تقلص جليد بحر القطب الشمالي المتجمد إلى مستوى قياسي، وهو تغيير نحى العديد من الخبراء مسؤوليته إلى الاحتباس الحراري.

المصدر: سى ان ان

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: ع.ف....عالم فيزياء في يونيو 27, 2008, 08:21:07 مساءاً
شكرا على الموضوع.......................... :110:



ربنا يستر.............................................
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 01, 2008, 07:05:03 مساءاً


- قال وزير البيئة الفرنسي جان لوي بورلو لصحيفة لو باريزيان يوم الثلاثاء ان الغرامات التي تفرضها فرنسا على السيارات شديدة التلويث للبيئة ستدفع سنويا وليس فقط عند شراء تلك السيارات.

وكانت فرنسا ابتكرت نظاما يعرف باسم العقوبة والمكافأة العام الماضي لتشجيع الناس على شراء سيارات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

ويتعين على المستهلكين دفع غرامات تترواح بين 200 و2600 يورو (4099 دولارا) عند شرائهم سيارات كثيفة الاستهلاك للبنزين بينما يتلقى مشترو السيارات الصديقة للبيئة مكافآت من 200 الى ألف يورو.

وقال بورلو "سنوسع (نظام) العقوبة والمكافأة. ستدفع الغرامات على السيارات شديدة التلويث ليس عند شرائها فحسب بل كل عام."

وكان بورلو قال في السابق ان نظام الغرامات والمكافات المطبق على المركبات يمكن أن يمتد ليشمل منتجات أخرى كالالكترونيات.

وقال الوزير ان الخطوات التي اتخذت لتشجيع شراء سيارات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود رفعت مبيعات تلك السيارات 45 بالمئة في حين قلصت مبيعات السيارات كثيفة الاستهلاك للبنزين 40 بالمئة.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 01, 2008, 07:08:28 مساءاً


منعت بكين 300 ألف سيارة ذات انبعاثات عالية من السير في شوارعها كجزء من تدابير ترمي الى الحد من تلوث هواء العاصمة وتسهيل حركة السير على الطرق السريعة شديدة الازدحام قبيل انطلاق دورة الالعاب الاولمبية.

والتلوث مبعث قلق للعديد من الرياضيين قبل دورة الالعاب التي تبدأ في الثامن من أغسطس اب وقالت اللجنة الاولمبية الدولية انها قد تغير مواعيد منافسات القدرة لدرء مخاطر صحية محتملة.

والعاصمة الصينية واحدة من أكثر عواصم العالم تلوثا وتتجه سريعا لان تصبح احدى أكثرها ازدحاما اذ تنزل حوالي ألف سيارة يوميا الى الطرق المختنقة أصلا.

وقالت هيئة النقل في بكين في بيان على موقعها على الانترنت www.bjjtgl.gov.cn يوم الثلاثاء ان السيارات البالغ عددها 300 ألف المصنفة "بالدرجة الصفراء" التي لا تفي بمعايير الانبعاثات في المدينة ستمنع من السير في طرقها حتى 20 سبتمبر أيلول.

وقال مكتب ادارة السير في بكين ان السلطات كانت منعت أيضا الشاحنات والجرارات وغيرها من مركبات الشحن البطيئة من عبور حدود بلدية بكين من الاقاليم المجاورة.

لكن هذه الخطوة كان تأثيرها محدودا فيما يبدو على حركة السير في المدينة اليوم الثلاثاء حيث بدت الطرق الرئيسية مزدحمة كعادتها.

وتزعم بكين أنها منعت من السير بالفعل 50 بالمئة من سيارات الحكومة وأنها ستمنع السيارات الخاصة في أيام تبادلية اعتبارا من 20 يوليو تموز على أساس الارقام الفردية والزوجية للوحات المعدنية. وتأمل السلطات أن يريح ذلك الطرق من 45 بالمئة من سيارات المدينة البالغ عددها 3.29 مليون سيارة ويقلل انبعاثات السيارات 63 بالمئة.

وأعلنت العاصمة أيضا اغلاق العديد من المصانع وحظرا لاعمال البناء الكبرى يسري شهرين اعتبارا من 20 يوليو تموز بهدف تحسين جودة الهواء.

المصدر: رويترز

و شكرا عطرا للاخ الكريم عالم فيزياء على المرور الكريم  :110:

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 01, 2008, 07:11:40 مساءاً


كشفت الهند يوم الاثنين عن خطة قومية لمواجهة مخاطر ارتفاع درجة حرارة الارض تنطوي على التركيز على الطاقة المتجددة للتنمية المستدامة رغم استمرار رفض الهند الالتزام باهداف معينة للحد من الانبعاثات التي تنذر بعرقلة النمو الاقتصادي.

وحددت خطة التحرك القومية استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية على أنها مسألة محورية في محاربة الهند لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض وقالت أنها ستؤسس صندوقا للتغير المناخي بهدف البحث عن "تقنيات خضراء."

ويقول الخبراء ان السياسة القومية تعكس موقف الهند الحالي من التغير المناخي ولكنها لن ترضي البلدان الغربية الغنية التي تطالب بالمزيد من الالتزام من جانب واحدة من اكثر الدول تسببا في التلوث.

وقال رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ خلال تدشين الخطة "رؤيتنا هي ان نجعل التنمية الاقتصادية بالهند ملتزمة بحسن استخدام الطاقة."

ومضى يقول "شعبنا له الحق في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ونبذ الفقر المستشري."

ورغم تعهد الهند بتطبيق التكنولوجيا النظيفة الا ان الفحم لايزال العمود الفقري لقطاع توليد الكهرباء هناك -- ويمثل حوالى 60 في المئة من الانتاج-- في الوقت الذي تخطط فيه الحكومة لاضافة نحو 70 ألف ميجاوات خلال الاعوام الخمسة المقبلة.

وفي تقرير نشر في يونيو حزيران الماضي حذرت جولدمان ساكس من ان التغير المناخي قد يستنزف الرقعة الزراعية بالهند ويوثر على الانتاجية ويقلل انتاجية العمل ويزيد في ذات الوقت من تهديد المخلفات السامة والكيماوية على البيئة.

وجاء في التقرير "رغم هذه التكهنات الرهيبة التي صدرت قبل اوانها الا ان اتساع مساحة المدن واتساع الرقعة الصناعية والتغير المناخي المستمر ستضر جميعا بشدة بالبيئة بالهند اذا لم يتم التعامل معها بشكل افضل."

ولكن الهند تقول انه يتعين عليها استخدام المزيد من الطاقة لانتشال السكان من الفقر وان نصيب الفرد من الانبعاثات المسببة لارتفاع الحرارة في الهند اقل من نسبتها في البلدان الغنية التي لم يتوقف فيها حرق الوقود الاحفوري منذ الثورة الصناعية.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 05, 2008, 06:34:34 مساءاً


وافق البنك الدولي على تأسيس صندوقين للاستثمار بهدف مساعدة الاقتصادات النامية في التحول الى تكنولوجيا الطاقة النظيفة للحد من انبعاثات الكربون ومساعدة الدول الفقيرة في التكيف مع التغيرات المناخية.

وتأتي الموافقة على تأسيس "صندوق التكنولوجيا النظيفة" و"صندوق المناخ الاستراتيجي" قبل أيام من مؤتمر قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في هوكايدو باليابان في الثامن من يوليو تموز التي يتضمن جدول أعماله قضايا تغيرات المناخ.

وقال وارين ايفانز مدير ادارة البيئة في البنك الدولي للصحفيين يوم الثلاثاء "من المرجح أن تؤيد مجموعة الثماني على نطاق واسع اقامة صندوق الاستثمار في المناخ."

واضاف ان البنك الدولي يعول على تلقي تبرعات تتراوح مبدئيا بين أربعة وخمسة مليارات دولار من دول مجموعة الثماني لصندوق التكنولوجيا النظيفة مضيفا أن تقارير اعلامية تتحدث عن جمع عشرة مليارات دولار للصندوق "مبالغ فيها."

وقد قالت بريطانيا واليابان والولايات المتحدة بالفعل أنها ستساهم في الصندوق في حين من المرجح أن تنضم مزيد من الدول الآن بعد الموافقة على تأسيس الصندوقين.

ولم يبحث البنك الدولي أي تمويل محدد أو تعهدات من المانحين من أجل تأسيس الصندوق وان كان ايفانز قال انه واثق من أن البنك سيتمكن من تدبير 500 مليون دولار للبرنامجين.

وذكر روبرت زوليك رئيس البنك الدولي أن الصندوقين جزء من رد البنك على تحديات التغيرات المناخية.

وقال "نحن نعتقد أن (الصندوقين) سيكون لهما تأثير ملموس على توليد مزيد من التمويل للتحرك بشأن المناخ وايضا في اظهار أساليب جديدة في التعامل مع الآثار الحالية والمستقبلية لتغير المناخ.

"وستتراوح هذه الاساليب من الزراعة الى ادارة موارد المياه ومن النقل الى التنمية الحضرية ومن التنوع البيئي الى توفير الطاقة."

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 05, 2008, 06:37:06 مساءاً


 أبدت الصين استعدادها للدخول في مناقشات عامة في قمة مجموعة الثماني الصناعية الكبرى لوضع أهداف بعيدة المدى وأهداف صناعية لمكافحة الاحتباس الحراري لكنها رفضت الحديث عن أي تعهدات محددة داعية الدول الغنية إلى قيادة الطريق.

ورغم نفوذها الاقتصادي والدبلوماسي المتنامي الا ان الصين ليست عضوا في مجموعة الثماني الغنية التي يجتمع زعماؤها في شمال اليابان الاسبوع القادم.

لكن الرئيس الصيني هو جين تاو يحضر محادثات على هامش القمة ومن شبه المؤكد ان تكون بلاده محور كثير من القضايا منها التغير المناخي والسياسات الاقتصادية.

وصرح مسؤول صيني كبير عن وضع السياسات المتعلقة بقضية التغير المناخي في مؤتمر صحفي يوم الخميس بأن حكومته مستعدة لمناقشة الالتزامات بعيدة المدى ومقترحات طوكيو بشأن تحديد حجم الانبعاثات لكل صناعة بعينها.

لكن سو وي المدير العام للمجموعة الوطنية لمكافحة التغير المناخي قال ان الدول المتقدمة يجب ان تتولى القيادة في خفض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض وفي نقل تكنولوجيا خفض التلوث.

وفي تصريحات أظهرت فتور بكين لفكرة ان تبحث الصين الان أهدافا دولية محددة بشأن ظاهرة التغير المناخي قال سو "الصين تتبنى موقفا منفتحا جدا ازاء مناقشة اي قضية لمكافحة التغير المناخي.

"/لكن/ يجب ان نركز على الاجراءات الحقيقية العملية للمدى القصير والمتوسط. فالحديث الاجوف عن الاهداف بعيدة المدى لا يتمخض عن اي نتائج محددة للتعامل مع التغير المناخي."

ويقول بعض العلماء ان الصين تخطت الان الولايات المتحدة كأكبر متسبب في انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في العالم وهو الغاز الاساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري الذي ينبعث من المصانع ومحطات الطاقة ووسائل النقل.

لكن متوسط دخل الفرد في الصين يقل كثيرا عن متوسط دخل الفرد في الدول الغنية ويقول سو ان على هذه الدول ان تتقدم الطريق.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 05, 2008, 06:41:16 مساءاً


 حذر رئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان مجموعة الثماني من الركون إلى الانعزالية قائلا إن التهديد المحدق للاقتصاد العالمي يتطلب في المقابل الإسراع بمكافحة التغير المناخي والفقر.

وفي مقابلة مع صحيفة الجارديان نشرت يوم السبت قبيل قمة للمجموعة في اليابان شدد براون على الحاجة لعمل موحد في الغرب لتقليل الاعتماد على الوقود الحفري وزيادة انتاج الغذاء في الدول النامية.

وقالت الجارديان ان تصريحات بروان تأتي وسط مخاوف من ان ازمة الائتمان ستتسبب في تراجع الدول الصناعية الثماني الكبرى عن تعهداتها بخفض انبعاثات الكربون وزيادة المعونات للدول الفقيرة بمقدار 50 مليار دولار سنويا.

وقال براون "العالم يعاني من تحد ثلاثي .. من اسعار وقود اعلى واسعار غذاء اعلى وازمة ائتمان."

واوضح ان القمة ستقيم بمقدار ابتعادها عن الحمائية ودعمها لطاقة انظف والخروج بسبل لخفض اسعار النفط والغذاء.

واضاف انه سيعتبر من النجاح بالنسبة لمجموعة الثماني اذا اظهرت الوحدة ودعمت بقوة اتفاقا عالميا للتجارة الحرة ودفعت باتجاه التغير المناخي والتنمية.

واعرب عن امله في ان تحرز مجموعة الثماني تقدما باتجاه اتفاق جديد للتغير المناخي العام المقبل وان تتفق على "تحويل البنك الدولي الى بنك للطاقة كما هو بنك للتنمية" وان تظهر "تفهما واضحا لاهمية الوسائل المتجددة لمستقبلنا الخاص بالطاقة والبيئة."

وتعتقد بريطانيا ان النقص في التقدم حيال التنمية في افريقيا في 2008 سيجعل من المستحيل بالنسبة للامم المتحدة ان تحقق اهدافها للتنمية في الالفية الجديدة في 2015 لكن بروان قال ان محاربة الفقر ستكون في مصلحة الغرب.

واضاف "ما لم نساعد الدول الفقيرة كي تصبح اكثر ازدهارا من خلال التعليم والتنمية الصحية والاقتصادية فسنراكم من مشكلات الظلم العالمي."

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر...... :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 10, 2008, 12:50:17 صباحاً


اتفق زعماء دول العالم الكبرى على مكافحة التغير المناخي الأربعاء، غير أنهم لم يذهبوا أبعد من البيان الصادر عن قمة الدول الثمانية الكبرى G8 الثلاثاء، إذ لم يحددوا أهدافاً معينة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة.

وكان زعماء الدول الثمانية الكبرى قد تبنوا الثلاثاء فكرة خفض انبعاثات غازات الدفيئة على المستوى العالمي بحدود النصف بحلول العام 2050، لكنهم لم يتطرقوا إلى الأهداف في بيانهم الأربعاء.

وقالوا في البيان: "إدراكاً منا لدور القيادة في مواجهة التحديات، فإننا، نحن زعماء الدول الاقتصادية الكبرى، نعلن التزامنا بمكافحة التغير المناخي بما يتفق ومسؤولياتنا المشتركة وقدراتنا كل بحسب إمكانياته."

وصدر البيان عن الدول الاقتصادية الكبرى، التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وروسيا والولايات المتحدة (وهي الدول الثمانية الكبرى) إلى جانب أستراليا والبرازيل والصين والاتحاد الأوروبي والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وجنوب أفريقيا.
والتقت الدول الاقتصادية الكبرى على هامش قمة الثمانية الكبار G8 التي تعقد في اليابان وقالت إنها تستكشف إمكانية التوصل لمقاربة متوازنة للتعامل مع قضية التغير المناخي.

وجاء في البيان الصادر عنها: "إننا ندعم رؤية مشتركة لعمل تعاوني جماعي طويل الأمد، بما في ذلك الهدف العالمي بعيد المدى لخفض الانبعاثات، والذي يضمن مظاهر النمو والرخاء وغيرهما من مظاهر التنمية المستدامة."

وقال القادة إنهم يتحدون بموجب اتفاق إطار العمل الدولي حول التغير المناخي.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت الدولة الوحيدة التي لم توقع على بروتوكول كيوتو، الذي تم التوصل إليه قبل عقد، وشاركت فيه 175 دولة.

ولطالما جادلت الولايات المتحدة بأن الدول الاقتصادية الناشئة، مثل الصين والهند، ينبغي أن تواجه الانبعاثات الناجمة عن تطورها بصورة متسارعة.


وعارض الرئيس الأمريكي جورج بوش بروتوكول كيوتو لأنه لم يتضمن تقييد الصين والهند بحدود معينة من الانبعاثات.

وقال بوش إن اجتماع الأربعاء مثّل تقدماً كبيراً في مجال مواجهة الارتفاع في درجة حرارة الأرض.

المصدر: سى ان ان

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: أبو محمد عزالدين محمود في يوليو 10, 2008, 05:59:37 مساءاً
السلام عليكم
إرتفاع درجة الحرارة مرتبطة بحركة الشمس مع مرور الدّهر
 أيّ الإنسان لا يستطيع التأثير في إرتفاع درجة  الحرارة
لكن  له التأثير في التلوّث  البيئي وهذا ما هو حاصل
والنتائج المرتقبة
 إرتفاع لدرجة الحرارة على كامل الكرة الأرضيّة
إزدياد مدّة مواجهة الشمس للنصف الشمالي للكرة الأرضيّة على حساب النصف الجنوبي
ذوبان جليد القطب الشمالي  بالكامل  يقابله توقّف ثمّ إتّساع الجليد  على القطب الجنوبي
إرتفاع منسوب المياه على النصف الشمالي للكرة الأرضيّة  لدرجة تغطيّة أراض شاسعة  ينجرّ عنه إختفاء  البنقلاداش وهولندا وهكذا تدريجيّا
حدوث أنهار وأوديّة  جاريّة من الشمال في إتجاه الجنوب حتّى تغمر المياه منطقة الشرق وشبه الجزيرة العربيّة .....................
 والله أعلم
أبو محمّد
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 11, 2008, 11:31:11 مساءاً
السلام عليكم ....

شكرا لك اخى ابو محمد على الاضافة المثمرة  :)

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 19, 2008, 03:37:01 مساءاً


 في بداية يوليو/تموز، عندما اتهم مسؤول أمريكي سابق مكتب نائب الرئيس ديك تشيني بحذف أجزاء رئيسية من شهادة في الكونغرس تتعلق بتأثير تغيرات المناخ في الصحة العمومية، ردّ البيت الأبيض بأنّ لا دليل علميا قويا على ذلك.

غير أنّه وبعد أسبوعين من ذلك، أعلن باحثون من جامعة تكساس أنهم توصّلوا للمرة الأولى إلى الربط بين الموضوعين حيث أنّهم يتوقعون تزايد الإصابات بالحصى في الكلى-التي يعود سببها إلى قلة السوائل ولاسيما الماء في الجسم-مع تزايد ارتفاع درجات الحرارة.

وفعلا فإنّ ظاهرة الحصى في الكلى تعدّ مألوفة في الولايات الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية مقارنة بولايات الشمال.

كما أنّ أخصائيي المسالك البولية يتحدثون عن "حزام حصى الكلى" في إشارة إلى المنطقة التي تعدّ فيها احتمالات الإصابة مرتفعة.

واستخدم الباحثون معطيات رسمية من اللجنة المشتركة الحكومية الأمريكية حول التغيرات المناخية وخلصوا لاحقا إلى أنّ مساحتها ستزيد يوما بعد آخر.

وقال الباحثون في تقرير دراستهم إنهم يتوقعون أن يعيش نحو 56 بالمائة من الأمريكيين بحلول 2050 في منطقة "حزام حصاة الكلى" مقابل 40 بالمائة فقط قبل ثماني سنوات، و70 بالمائة عام 2095.

ويذكر أنّ العلماء كانوا يركزون جهودهم على الربط بين ظاهرة الاحتباس الحراري والصحة العمومية من خلال الحديث عن أدلة غير مباشرة مثل تلوث المياه وتزايد حرارة القطب المتجمد وظهور مناطق أكثر ملائمة للحشرات الناقلة للأوبئة، ولكنها المرة الأولى، وفق كبير الباحثين طوم بريكووسكي، التي يتوصل فيها العلماء إلى ربط مباشر بين الحرارة وصحة الإنسان من دون الحاجة إلى طرف ثالث مثل الحشرات أو تلوث الماء والهواء.

كما خلصت دراسة سابقة إلى أنّ الجنود الذين يتمّ إرسالهم إلى مناطق تتميز بدرجات حرارة مرتفعة، يصبحون معرضين أكثر للإصابة بحصى الكلى في غضون 90 يوما.

غير أن الأمر غير الواضح يتمثل في "العلاقة الدقيقة" بين ارتفاع درجات الحرارة وحصى الكلى.

ويقول طوم "إذا كانت درجة واحدة إضافية من شأنها أن تزيد من نسب الحصى، فإنّ تركيز الإصابات سيكون في كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا والساحل الشرقي.


وبطبيعة الحال، إذا كنت تعيش في هذا الحزام أو في مناطق مشابهة له، فهناك طرق سهلة للوقاية بتناول كميات كبيرة من المياه المعدنية والسوائل

المصدر: سى ان ان

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 19, 2008, 03:42:58 مساءاً


أفضت دراسة عالمية أُجريت مؤخرا إلى نتيجة مفادها أن تغير المناخ تزيد إلى حد كبير حجم المخاطر التي تواجهها الطيور في أرجاء العالم المختلفة ويهدد بانقراضها.

فقد حذرت مؤسسة "القائمة الحمراء للطيور لعام 2008" من أن حالات الجفاف التي تتعرض لها بعض المناطق على المدى البعيد وظروف الطقس القاسية جدا تفرض المزيد من الضغط على المواطن الرئيسية للطيور في العالم.

طيور مهددة بالانقراض
وشملت القائمة التي أوردتها الدراسة التخمينية 1226 نوعا من الطيور المهددة بالانقراض، وهذا ما يشكل ثمن عدد الطيور الموجودة في الطبيعة.

والقائمة المذكورة، التي تتم مراجعتها كل أربعة أعوام، هي من إعداد مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال" الخيرية المعنية بالانخفاض على حياة الطيور.

  لهذه الكائنات أثر كارثي على بيئة الطيور، فمثلا تقوم حيوانات الماعز والحمير بتغيير التركيبة التي تنظم علاقة طائر الفلوريانا المحاكي مع بيئتها

الدكتور ستيوارت بوتشارت، منسق قسم المؤشرات والبحوث في مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال"
يقول الدكتور ستيوارت بوتشارت، منسق قسم المؤشرات والبحوث في مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال"، تعليقا على نتائج الدراسة: "من العسير جدا أن نعزو بدقة بعض التبدلات الخاصة لدى طيور بعينها إلى تبدل المناخ."

وأضاف بوتشارت قائلا: "إلا أن هنالك مجموعة كاملة من أنواع الطيور تصبح بوضوح مهددة نتيجة ظروف الطقس القاسية جدا والجفاف."

"القائمة الحمراء"
ففي "القائمة الحمراء" التي تمت مراجعتها مؤخرا، نرى أنه قد أُضيفت إليها ثمانية أنواع من الطيور تحت باب "مهددة بشكل قاتل وخطير".

وكان من بين هذه الأنواع الثمانية طائر الفلوريانا، أو الطائر المحاكي الغريد المتميز بقدرته البارعة على محاكاة أصوات الطيور الأخرى، والذي أصبح تواجده محدودا في جزيرتين صغيرتين في جزر جالاباجوس.

لقد انخفض عدد تلك الطيور من 150 طيرا بالحد الأعلى في أواسط ستينيات القرن الماضي، وتقلص العدد إلى اقل من 60 طيرا الآن.

ويصنف المنادون بضرورة صيانة الموارد الطبيعية بأن يُشمل هذا الطائر في مجموعة "الطيور المهددة بالانقراض بشكل خطير"، لأنه عانى من معدل وفيات عال بين الطيور البالغة خلال سنوات الجفاف التي غدت ظاهرة متكررة الحدوث خلال الفترة الماضية.

طائر الفلوريانا المحاكي
وفي مقابلة مع بي بي سي، قال بوتشارت: "هنالك خطر آخر يتهدد طيور الجزر الصغيرة، مثل طائر الفلوريانا المحاكي، ألا وهو الخطر المتأتي من أنواع الكائنات التي تغزو تلك الجزر، وخصوصا الثدييات والنباتات."

ويضيف: "لهذه الكائنات أثر كارثي على بيئة الطيور، فمثلا تقوم حيوانات الماعز والحمير بتغيير التركيبة التي تنظم علاقة طائر الفلوريانا المحاكي مع بيئتها."

ويرى الدكتور بوتشارت أن "القضاء على الكائنات التي تغزو مناطق الطيور تلك أو ضبطها هو إجراء فعال جدا للحفاظ عليها وهو قابل للتطبيق، إذ أنه يساعد الطيور على الصمود في وجه الضغوط الإضافية التي يرتبها عليها تغير المناخ."

إلا أن الأمر الأساسي الذي يُتطلب الإقدام عليه لمنع مثل تلك الطيور من الانقراض، برأي بوتشارت، هو اتخاذ إجراءات على نطاق واسع من أجل تلطيف ظاهرة تغير المناخ.

ويتضمن ذلك تخفيض انبعاثات غازات الكربون والحد من معدل ارتفاع درجات الحرارة الكونية على ألا يتجاوز الارتفاع درجتين مئويتين، بالإضافة إلى تغيير قيم المجتمع البشري وأنماط الحياة فيه.

طائر أكيكي
وضرب الدكتور بوتشارت مثالا آخر على أنواع الطيور الأخرى المتأثرة بتغير المناخ، وهو طائر أكيكي (كوكسوبس كايروليروستريس)، وهو طائر معروف بولعه بالبحث عن العسل ويتواجد في منطقة جزر الهاواي.

يقول بوتشارت: "إن هذا الطائر لا يتأثر فقط بشكل سلبي لمجرد تواصل الأمطار لفترات طويلة بشكل يتسبب بإخفاقه في بناء عشه، إلا أنه مهدد بشكل خطير وكبير جدا بالأمراض التي حملها البعوض الذي يغزو المنطقة."

وقد تم تحديد تواجد البعوض ضمن المناطق المنخفضة، وبذلك تنعم الطيور بالعيش في المناطق المرتفعة التي لا بد أن ينتقل إليها البعوض حاملا معه فيروس الملاريا.

ويضيف: "إلا أن المناطق الحرارية تتغير وتتحول بسبب تغير المناخ، فقد بدأت المناطق المرتفعة تشهد درجات حرارة مرتفعة أيضا، وبالتالي أصبح بإمكان البعوض الانتقال إلى تلك المناطق المرتفعة."

مناطق خالية من البعوض  

ويردف قائلا: "إن مثل هذا الأمر يلتهم المناطق الخالية من البعوض التي اعتادت الطيور أن تشغلها."

ويتابع الدكتور بوتشارت شرحه قائلا إن الخبراء رفعوا تصنيف هذا الطائر على القائمة إلى درجة الطيور المهددة بشكل خطير بالإنقراض.

ورغم ما أظهرته الدراسة الأخيرة من تواصل في انخفاض أعداد الطيور في العالم، إلا أن المعنيين بالحفاظ عليها ما زالوا متفائلين بإمكانية إنقاذ العديد من أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

يعود الدكتور بوتشارت إلى القول في هذا المجال: "لا يوجد شك بصحة أننا نشهد أزمة غير مسبوقة بشأن الحفاظ على تلك الطيور، إلا أنه لدينا قصص نجاح في هذا المجال، وهي تمنحنا الأمل بأنه ليس كل الأنواع مهددة بالخطر ومحكوم عليها بالانقراض."

برنامج منع الانقراض
وقد دشنت جمعية بيردلايف إنترناشيونال مؤخرا برنامج منع الانقراض الذي يستهدف الأنواع الـ 190 المصنفة تحت مجموعة الطيور المهددة بشكل خطير بالانقراض."

تقول الجمعية إن الهدف من البرنامج هو إيجاد "بطل لكل نوع من الطيور" يتعهد بتمويل عملية الحفاظ على ذلك الطائر على أرض الواقع في إطار ما يُطلق عليه تعبير "أولياء أو أوصياء أنواع الطيور تلك".

تقول الجمعية: "إن قصص النجاح تمنحنا الأمل الكبير، إذ أن مثل هذا المشروع يمكن أن يُنجز، بشرط أن نقوم بالتصرف بشكل سريع وكاف."

حمام الماركيزان
وهناك نوع واحد من الطيور تم خفض تصنيفه في التقييم الأخير، وذلك من درجة "مهدد بشكل خطير بالانقراض" إلى درجة "مهدد": إنه طائر حمام الماركيزان الكبير (دوكولا جالياتا) الذي يواجه خطرا رئيسيا يتمثل بالجرذان والفئران التي تغزو مناطق تواجده.

ولكي تتم حماية هذا النوع من الطيور ذات التكاثر البطيء، فقد قام الخبراء المعنيون بين عامي 2000 و2003 بنقل عشرة طيور بالغة إلى جزيرة مجاورة لمكان تواجده الأصلي وهي خالية من الجرذان والفئران.

لقد أنشأت تلك الطيور العشر "مجتمعا من حمام الماركيزان" الذي يأمل الخبراء أن يصل عدد أفراده إلى 50 طائرا في عام 2010.

يقول الدكتور بوتشارت عن هذه التجربة: "لقد قلل هذا العمل إلى حد كبير خطر انقراض هذه الطائر لأنه بات ينتشر الآن في جزيرتين في المنطقة."

ويختم بالقول: "هذا لا يظهر فقط أهمية عمل الحفاظ على الطيور، بل مدى حيوية أن نقوم بمنع انقراض هذا الطائر وغيره من أنواع الطيور الأخرى."

المصدر: بى بى سى

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 19, 2008, 03:47:28 مساءاً


 اكتشف علماء بريطانيون خطراً جديداً للاحتباس الحرارى يهدد الحياة البحرية فى أنتركتيكا ويتمثل بجبال الجليد المنهارة التى تقضى على الكائنات الحية.

وأشارت الدراسة التى أعدها فريق من العلماء البريطانيين، إلى أن الكائنات الحية التى تعيش على عمق بسيط من سطح البحر مثل عنكبوت الماء أو الدود الأنتراكتيتى أو قنفذ البحر أو المرجان، تواجه الخطر المتنامى لجبال الجليد المنهارة التى تجتاح سطح الماء.

وأوضحت الدراسة أن الاكتشاف الجديد يشير إلى أن أخطار التغيير المناخى تتعدى مسألة ارتفاع حرارة المحيطات، مؤكدة أن توازن النظام البيئى كله قد يتأثر من دون أن ننسى التداعيات التى لا يمكن توقعها.

وخلصت الدراسة إلي أن تغير بنية الأنظمة البيئية لا يعود إلى ارتفاع حرارة المياه فحسب، فتوزع الأصناف الحية هو أمر مهم جداً وقد يتأثر بتحرك وانهيار جبال الجليد.

المصدر: الشبكة الاخبارية محيط

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 19, 2008, 03:49:23 مساءاً


 أعلنت استراليا أن نظام التجارة في حصص الانبعاثات الكربونية بين الشركات الذي تعتزم تطبيقه عام 2010 يشمل خفضا في الضريبة على الوقود حتى لا يرتفع سعره على المستهلكين.

وأشارت بيني وونج وزيرة المناخ إلى أنه بموجب النظام المقترح لمنح حوافز مالية للجهات التي تخفض من انبعاثاتها الغازية الضارة والذي يمول من فرض ضرائب على الجهات الملوثة، فإن نصف حصيلة هذه الضريبة ستوجه لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض التي تضررت من الزيادات الحتمية في أسعار الوقود والكهرباء.

وأوضحت وونج أن كبري القطاعات الملوثة التي تحقق عادات كبيرة من التصدير مثل صناعة الالومنيوم والأسمنت ستحصل على تعويضات، وستتم حماية هذه الصناعات من المنافسين في الدول التي لا يوجد لديها نظم للتجارة في الانبعاثات والرامي لخفض الانبعاثات الكربونية وغيرها من أشكال التلوث التي تؤدي لظاهرة الاحتباس الحراري.

المصدر: الشبكة الاخبارية محيط

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 30, 2008, 04:45:26 صباحاً
تراجع الوقود الحيوي واحتلت اجراءات ترشيد استهلاك الطاقة الصدارة فيما تتجه خطة طموحة للاتحاد الاوروبي لمحاربة التغيرات المناخية لان تصبح قانونا.

حين تبنى قادة الاتحاد الاوروبي في العام الماضي اهدافا جريئة لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ودعم موارد الطاقة المتجددة وضعوا هدفا يقضي بان تكون نسبة عشرة بالمئة من الوقود الذي تستهلكه وسائل النقل وقودا حيويا يستخلص من المحاصيل والمواد الحيوية بصفة عامة بحلول عام 2020.

ولكن مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا فيما يرجع جزئيا لتنافس منتجي الوقود من محاصيل زراعية على الاراضي الزراعية لم يعد الوقود الحيوي مستصاغا.

وقال وزير البيئة الفرنسي جان لوي بورلو بعد ان ناقش القضية مع كبار مسؤولي البيئة بالاتحاد الاوروبي في الشهر الماضي "نلعن الان الحل الذي وصفناه بانه اعجاز قبل 18 شهرا."

ويعتقد الوزراء الان ان الفرصة الاكبر لتحقيق نصر سريع في المعركة ضد ارتفاع درجات حرارة الارض يكمن في ترشيد استهلاك الطاقة.

وأضحى تشييد مبان جديدة تحافظ على البيئة بشكل أكبر والحد من استهلاك الاجهزة للكهرباء وتركيب مصابيح موفرة للطاقة في المنازل والمكاتب والشوارع الامل العظيم الجديد لانقاذ العالم وترشيد الانفاق.

ونتيجة لذلك قد يحول الاتحاد الاوروبي المكون من 27 دولة هدفا استرشاديا اقر في مارس اذار عام 2007 يقضي بخفض استهلاك الطاقة في الدول الاعضاء بنسبة 20 في المئة من مستوياته الحالية بحلول عام 2020 لهدف اجباري.

ومع تعهد مرشحي الرئاسة الامريكية بالمشاركة في المساعي العالمية للحد من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري يتصاعد الضعط على الاتحاد الاوروبي لان يكون على مستوى مزاعمه بالريادة في هذا المجال ويصدر تشريعا خاصا بالتغيرات المناخية بحلول مارس اذار 2009.

ويعني ذلك ان تتوصل حكومات الاتحاد الاوروبي لاتفاق سياسي بشان التشريع في ديسمبر كانون الاول وهو تحد صعب.

وحذر جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية في الاسبوع الماضي قائلا "ستتضرر بشدة مصداقية اوروبا التي كانت لها الريادة في ذلك الملف الهام للغاية لمستقبل كوكبنا اذا هي بعثت برسالة تفيد تراجعنا الان في الوقت الذي يغير فيه الاخرون مواقفهم."

واعادة النظر في أمر الوقود الحيوي ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه خطة الاتحاد الاوروبي اذ تتمرد الصناعات المستهلكة لكميات كبيرة من الطاقة بدءا من صناعة الصلب وانتهاء بالكيماويات والورق على امكانية الاضطرار لشراء اذون لانبعاثات ثاني اكسيد الكربون من خلال مزادات فيما قد لا يواجه منافسون في أماكن اخرى نفس القيود.

ويتمرد الاعضاء الجدد في الاتحاد من وسط اوروبا على الخطط الخاصة بقطاع الكهرباء الذي يعتمد كثيرا على الفحم او النفط والغاز الوارد من روسيا لتوليد الكهرباء اذ تضطره لسداد القيمة الكاملة لحصص الانبعاثات الكربونية بداية من عام 2012.

وتقول الحكومة البولندية ان من شأن ذلك رفع أسعار الكهرباء للاستخدامات المنزلية بنسبة 70 في المئة مما قد يثير رد فعل غاضبا. وتشكك بروكسل في هذه النسبة.

والحل الذي اقترحه بورلو لمشكلة الاعضاء الجدد استغلال حصة من الحصيلة المتوقعة لتجارة الانبعاثات وتقدر عند 55 مليار يورو (86.36 مليار دولار) للمساهمة في جهود الاعضاء الجدد لتطهير قطاع الطاقة وتحسين كفاءته.

لكن الاعضاء القدامى الاثرياء مثل بريطانيا والسويد وهولندا يقولون ان المال يخص الخزانة الوطنية ويعترضون على اعادة توزيع الاموال على الدول الافقر التي تتلقى بالفعل معونات سخية من الاتحاد الاوروبي.

وتعد حكومات الاتحاد الاوروبي مواصفات صارمة للسماح بطرح الوقود الحيوي في السوق الاوروبية تلزم باستثمار مبالغ ضخمة في مجال انبعاثات ثاني اكسيد الكربون مقارنة بالوقود الحيوي. وتهدف اللوائح لحماية الغابات المطيرة من الدمار والحفاظ على المنتجات الغذائية الحالية.

وقال بورلو ان الهدف المتمثل في أن تكون نسبة عشرة بالمئة من وقود وسائل النقل وقودا حيويا يجب أن يشمل انواعا اخرى من الوقود البديل مثل الكهرباء والهيدروجين.

وتراجع البرلمان الاوروبي الذي يتمتع بنفس السلطات التشريعية للدول الاعضاء بشان الخطة عن هدف العشرة بالمئة. ووافقت لجنة مهمة على تحديد النسبة المستهدفة لاستخدام وقود وسائل النقل من موارد متجددة عند اربعة بالمئة فقط بحلول عام 2015.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في أغسطس 04, 2008, 04:35:19 مساءاً


أكد خبراء البيئة أنهم يشعرون بالقلق من أن أشجار الأرز في لبنان تواجه تهديدا جديدا من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضح نزار هاني المنسق العلمي لمحمية أرز الباروك الطبيعية في جبال الشوف أن النطاق الطبيعي للأرز يتراوح حاليا بين 1200 و1800 متر فوق مستوى سطح البحر، ويعني المناخ الأكثر دفئا أن أشجار الأرز لن تفلح إلا في أماكن أعلى.

وحظيت أشجار الأرز بتقدير نجاري السفن من الفينيقيين والبنائين المصريين، وغيرهم كثيرون، مما أدى الى تقلص الغابات على مدار الألفيات، وقطع الأتراك العثمانيون الكثير من أشجار الأرز اللبنانية، واستخدمت القوات البريطانية خشب الأرز في بناء خط السكك الحديدية بين طرابلس وحيفا في الحرب العالمية الثانية.

ولا تغطي أشجار الأرز الآن سوى خمسة آلاف فدان في لبنان، حيث لا توجد إلا في 12 معقلا على ارتفاع عال من مستوى سطح البحر.

وأكدت رانيا المصري أستاذة البيئة المساعدة بجامعة البلمند قرب بيروت، أن طول عمر الأرز اللبناني لا يعطيه حصانة ضد التغير المناخي، مشيرة إلي أن أشجار الأرز تمثل جزءً من بيئة في لبنان خاضعة لضغوط متعددة من صنع الإنسان لا تقتصر على التغير المناخي.

المصدر: الشبكة الاخبارية محيط

و لكم جزيل الشكر .... :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في أغسطس 04, 2008, 04:39:32 مساءاً


أعلنت مسؤولة كندية أمس الجمعة إغلاق جزء كبير من حديقة وطنية كبيرة في المنطقة القطبية الشمالية بكندا، وذلك بعد أن تسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في حدوث فيضان غمر ممرات مشاة الحديقة وأدى كذلك إلى إجلاء السائحين منها.

وقالت المتحدثة باسم إدارة حدائق كندا بولين سكوت إن الجمع بين الفيضانات وذوبان الطبقة الجليدية أسفل أرض الحديقة والتآكل يعني أن الجزء الجنوبي من الحديقة سيظل مغلقا حتى يمكن لعلماء الجيولوجيا فحص الدمار.

ويزور حوالي 500 شخص سنويا حديقة أويتيك الوطنية التي تغطي أكثر من 19 ألف كيلومتر على جزيرة بافين، ويطل عليها الغطاء الجليدي العملاق "بيني"، وتحظى الحديقة بشعبية لدى المتنزهين والمتزلجين.

وتشهد أجزاء كبيرة من القطب الشمالي ارتفاعا سريعا في درجات الحرارة تجاوزت المتوسط العالمي المسجل في العقود الأخيرة، وهو تطور يقول الخبراء إنه متصل بالتغير في المناخ.

ويذكر أن ألواحا جليدية عملاقة انهارت الأسبوع الماضي من طبقة جليدية بالقطب الشمالي الكندي، ويبلغ إجمالي تلك الألواح عشرين كيلومترا مربعا تقريبا، ويقول العلماء إن المزيد ربما يتبعها في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر: الجزيرة

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: professional في أغسطس 07, 2008, 10:19:07 صباحاً
:110:
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في أغسطس 23, 2008, 02:03:24 صباحاً
بدأت نحو 160 دولة أحدث جولة من المحادثات المتعلقة بمعاهدة جديدة للمناخ في أكرا اليوم الجمعة باطلاق تحذير من غانا البلد المضيف.

وقال الرئيس الغاني جون كوفور "الوقت يمر" وذلك في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمحادثات التي تستمر في الفترة بين 21 و27 اغسطس اب في أكرا والتي تهدف الى الانتهاء من التفاصيل المتعلقة باتفاقية جديدة للامم المتحدة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. ومن المقرر ان يتم لاتفاق على المعاهدة الجديدة في كوبنهاجن بحلول نهاية عام 2009.

وقال الرئيس الغاني أمام حوالي الف من المندوبين في قاعة المؤتمرات في اكرا "نحتاج الى ما هو أكثر من الكلام لإحراز تقدم خلال الاثني عشر الى الثمانية عشر شهرا القادمة ."

والمحادثات هي الثالثة هذا العام في إطار سلسلة من جلسات الأمم المتحدة الثمانية المقرر ان تنتهي بالتوصل الى معاهدة في كوبنهاجن.

وقال كوفور ان هناك دلائل ضارة على التغير المناخي في غانا فقد تراجع هطول الأمطار بحوالي 20 في المئة خلال الثلاثين عاما الماضية بينما يواجه ما يصل الى الف كيلومتر مربع من الاراضي الخطر في منطقة دلتا فولتا بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر والفيضانات.

واضاف كوفور ان التغير المناخي يجعل التنمية أصعب وأكثر تكلفة.

وأيَد اتفاقية للأمم المتحدة توافق بمقتضاها الدول الفقيرة على ابطاء ارتفاع انبعاثاتها من الغازات لا سيما من الوقود الاحفوري المحترق في الوقت الذي تسعى فيه للحد من الفقر مقابل الحصول على حزمة من الدول الغنية تتضمن التمويل والتكنولوجيا النظيفة.

وتختلف التقديرات المتعلقة بتكلفة التكيف مع التغير المناخي مثل الوقاية من الفيضانات وانتاج محاصيل تقاوم الجفاف او دفاعات ضد ارتفاع منسوب مياه البحر لكن الكثير من التقديرات تتفق على ان التكلفة ليست رخيصة.

وحث يفو دي بوير رئيس أمانة التغير المناخي بالامم المتحدة الوفود على الاسراع بالمحادثات بعد التقدم البطيء الذي أحرز في الاجتماعات السابقة في بانكوك وبون هذا العام على خلفية بطء النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الوقود والغذاء.

وقال "لم يتبق الكثير من الوقت للتوصل الى وثيقة راسخة من خلال المفاوضات والمحادثات أيضا هي آخر اجتماع قبل بوزنان ولا يزال هناك الكثير من العمل على جميع الجبهات." وكان يشير الى الاجتماع الوزاري المقرر عقده في بوزان ببولندا حيث ستتعرض الدول الغنية لضغوط مكثفة من اجل تحديد تعهداتها لتقليص انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري على المدى القريب.

واضاف ان افريقيا كانت "قارة منسية" في مناقشات المناخ مع تعرض ما يصل الى 250 مليون شخص لخطر نقص المياه بحلول عام 2020.

وقالت كونوي هيديجارد وزيرة المناخ والطاقة في الدنمرك والتي سترأس محادثات الامم المتحدة في كوبنهاجن العام القادم ان اجتماع اكرا يجب ان يتوصل الى اهداف على المدى المتوسط مثل عام 2020 لخفض انبعاثات الغازات من قبل الدول المتقدمة.

واضافت ان اتفاق دول مجموعة الثماني الصناعية خلال اجتماعهم في يوليو تموز في اليابان على رؤية لخفض انبعاثات الغازات الى النصف بحلول عام 2050 هو زمن بعيد جدا.

وستبحث محادثات اكرا سبل توسيع بروتوكول كيوتو الحالي الذي يلزم 37 دولة من الدول المتقدمة بخفض الانبعاثات بنسبة تقل نحو خمسة المئة عن مستويات عام 1990 بين عامي 2008-2012.

المصدر: رويترز

و لكم جزيل الشكر .......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في أغسطس 23, 2008, 02:06:47 صباحاً


يبدو ان هذه السنة ستكون ابرد من السنوات السبع التي قبلها بعشر درجة مئوية حسب ما تبين من نصفها الاول.

وحسب تحليلات المركز البريطاني للارصاد الجوية، فان السبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض هو اعصار النينيا، وهو جزء من الظاهرة العالمية التي تشمل ايضا اعصار النينيو، والتي تؤدي الى انخفاض حرارة الارض.

ورغم هذا الانخفاض النسبي في الحرارة، فان 2008 سيكون عاشر ادفأ عام منذ 1850، حيث يقول العلماء ان درجات الحرارة ستعود للارتفاع عند انقضاء فترة النينيا.

وقال جون كينيدي الخبير بالمركز ان النينيا كانت من ابرز الظواهر الطبيعية هذا العام، وبشكل او بآخر، كانت السبب وراء انخفاض درجات الحرارة في العالم.

واضاف كينيدي ان اعصار النينيا هدأ شيئا ما هذا العام، مما يجعل الظروف في المحيط الهادي محايدة شيئا ما."

يذكر ان النينيا تبرد مياه المحيط الهادي، لكن آثاره تطال العالم بأسره.

لكن كينيدي يؤكد ان الاهم هو التوجه على المدى الطويل، وليس هذه التغييرات الصغيرة، فحسب رأيه، "سيكون 2008 ادفأ من المعدل على المدى الطويل، فقد كان هناك ارتفاع واضح في درجات الحرارة خلال العقود الاخيرة وهذا ما يجب التركيز عليه."

وكانت تقارير قد تنبأت بأن يشهد 2008 ذوبانا اكثر في جليد القطبين من عام 2007 الذي كان قياسيا في هذه الظاهرة.

المصدر: بى بى سى

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في أغسطس 23, 2008, 02:24:44 صباحاً


أصبحت مشكلة الاحتباس الحراري حديث الساعة بين الأوساط العلمية، بعد أن طُرحت بقوة على الساحة السياسية وأصبحت محل نقاش العديد من الدول الكبرى، لأن الجميع أدركوا مدي خطورتها على البشرية، لذا يعكف العلماء على البحث عن مخرج يخلص العالم من ويلات تلك الظاهرة الخطيرة التي تهدد مناخ كوكب الأرض، ومن ثم تنذر بانقراض أنواع كثيرة من الأحياء.

وآخر كوارث هذه الظاهرة التي لازالت تبحث عن حلول جذرية حتى الآن، ما أفصح عنه تقرير أعده علماء بيئة بريطانيون، أكدوا خلاله أن التغيرات المناخية تتسبب في تغيير سلوكيات الكثير من أنواع الطيور التي بدأت في وضع بيضها بشكل مبكر عما هو معتاد.

وأشار تقرير الجمعية الملكية لحماية الطيور والمؤسسة البريطانية لأبحاث علم الطيور وغيرها من المؤسسات إلي أن ذلك التغير رصد لدي طيور الشرشور وأبو الحِناء.


وتفيد ملاحظات العلماء بأن طيور الشرشور تضع بيضها بمعدل متوسط يبلغ تسعة أيام عما كانت عليه في عقد الستينيات، بينما تضع طيور أبو الحِناء بيضها قبل ستة أيام من موعدها المعتاد.

ويوضح التقرير أيضاً أن الطيور البرية المعتادة قد انخفض عددها في الوقت الحالي إلي النصف مقارنة بأعدادها منذ 30 عاماً، في حين ارتفع عدد الطيور المائية التي تقضي الصيف في المملكة المتحدة بشكل ملحوظ.

وقال مارك أفيري مدير العمليات بالجمعية الملكية لحماية الطيور، إن تقرير هذا العام يبرز أن تأثير ظاهرة التغير المناخي حقيقة تعيش بيننا ،ومن الحدائق وحتي البحار اضطرت الطيور إلي اتخاذ ردود فعل سريعة للبقاء علي قيد الحياة، مضيفاً أن الطيور تنذرنا بالتغيرات المستقبلية الخطيرة.

المصدر: الشبكة الاخبارية محيط

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: amona alymona في أغسطس 23, 2008, 02:50:48 مساءاً
:203:  :203:
يعطيك العافية استاذ فلكينو
معلومات قيمة ومفيدة
الله يعين الأجيال القادمة
أصلا لو وقفوا حكماء الدول الكبيرة الحروب هاد لحالوا بيخفض من نسبت زيادة تصاعد  الكربون في الهواء بنسبة كبيرة.
بس بتعرف ليش أطلق اسم (الاحتباس الحراري) على هي الظاهرة ؟
 :)  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في أغسطس 23, 2008, 06:19:26 مساءاً
السلام عليكم .....

QUOTE
يعطيك العافية استاذ فلكينو
معلومات قيمة ومفيدة


شكرا جزيلا لكى اختنا العزيزة amona alymona  على مرورك الكريم

QUOTE
بس بتعرف ليش أطلق اسم (الاحتباس الحراري) على هي الظاهرة ؟


ببساطة و اختصار تم اطلاق هذا الاسم على هذة الظاهرة لان ثانى اكسيد الكربون يفعل مفعول البيت الزجاجى حول كوكب الارض حيث يسمح لحرارة الشمس بالدخول الى الكوكب و لا يسمح لها مرة اخرى بالخروج من الكوكب و بالتالى يسبب لها حبس و من هنا تم اطلاق اسم "الاحتباس الحرارى"

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: amona alymona في أغسطس 23, 2008, 10:40:06 مساءاً
أها شكرا  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: albert في سبتمبر 05, 2008, 05:20:54 مساءاً
جزاك الله خيرا على المعلومات
هل يمكن للأرض أن تعود كما كانت لو أننا أنقصن من حدت الانبعاثات أم اننا وصلنا لنقطة الــلاعودة؟
هل يمكن أن يتأقلم الانسان مع واقعه الجديد(ارتفاع منسوب البحر؛ انخفاض نصيب الفرد من الماء الصالح للشرب...)؟
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يناير 27, 2009, 07:28:43 مساءاً


وقعت الإمارات الاثنين على قانون يقضي بتأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "IRENA".

وخلال كلمة ألقاها في المؤتمر التأسيسي في بون بألمانيا، أكد عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، على أهمية الإجراءات التي تتخذها أبوظبي لمساندة ودعم أساليب استخدام الطاقة المتجددة.

فقد أعلنت الحكومة الإماراتية الأسبوع الماضي عن خطط لزيادة التنمية في مجال قطاع الطاقة المتجددة بنسبة سبعة في المائة.

بالإضافة إلى ذلك، قال عبد الله بن زايد إنه تم تأسيس شركة مصدر الإماراتية لتطوير قطاع الطاقة المتجددة وتنميته حول العالم، من خلال مشاريع واستثمارات وشراكات متعددة.

وأضاف عبد الله بن زايد: "نحن نعلم أن الطاقة المتجددة أمر مهم، ومن خلال دعمها لمشروع "مصدر"، تأمل دولة الإمارات في إيجاد حلول واضحة لما تعده مشكلة عالمية، أو هي مشكلة الطاقة. ولعل من المهم أن يعمل العالم معا لوضع قوانين وتشريعات تساعد في نمو هذا القطاع."

وقال عبد الله بن زايد، الذي رأس وفدا إماراتيا إلى ألمانيا، إن بلاده تطمح إلى إطلاق المقر الرئيسي للوكالة من الإمارات، بحيث يكون ضمن المقر الرئيسي لشركة "مصدر".


وتطمح "مصدر" إلى أن تصبح تجمعا عالميا لأبحاث الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى محاولة لإطلاق نحو 50 ألف وظيفة من هناك.

وتعتبر شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" واحدة من أضخم البرامج الحكومية، التي تطلق في مجال التنمية المستدامة، حيث تستثمر في هذه البرامج ما قيمته 15 مليار دولار أميركي، توظف في مشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجينية والرياح وخفض الانبعاثات الكربونية.

المصدر: سى ان ان

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يناير 27, 2009, 07:41:33 مساءاً
السلام عليكم ....

الاخ الكريم البرت اهلا و سهلا بك فى قسم الفلك و ايف على التأخر فى الرد و شكرا على كلمات الشكر العذبة

QUOTE
هل يمكن للأرض أن تعود كما كانت لو أننا أنقصن من حدت الانبعاثات أم اننا وصلنا لنقطة الــلاعودة؟


لم نصل الى هذة المرحلة حتى الان و الحمد لله و لكن اذا لم تتضافر الجهود من اجل القضاء على تلك الظاهرة بجدية و بسرعة و اغفال المصالح المادية و اظهار المصالح البشرية من القضاء على الاحتباس الحرارى فللأسف سيدمر سكان الارض بيتهم و ربما لا يستطيعوا اصلاح ما هدموه لو استفاقوا بعد حين


QUOTE
هل يمكن أن يتأقلم الانسان مع واقعه الجديد(ارتفاع منسوب البحر؛ انخفاض نصيب الفرد من الماء الصالح للشرب...)؟


الانسان كائن قوى و يستطيع التأقلم مع الكثير من التغيرات و لكن الى متى سيتأقلم مع الوضع الجديد لانعلم

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يناير 27, 2009, 07:44:20 مساءاً


نصح د. هاشم أكبري، من "مختبر بيركيلي لورنس القومي" في كاليفورنيا طلاء أكبر 100 مدينة في العالم باللون الأبيض قد يدخل ضمن سياق الجهود التي قد تساعد في التصدي للتغييرات المناخية الناجمة عن الاحتباس الحراري خلال العقد المقبل.

ووفقا لما ذكرته شبكة CNN الإخبارية ، يجادل أكبري، بان طلاء المباني باللون الأبيض سيساعد في تخفيف معدلات الحرارة، وبالتالي خفض استخدام مكيفات الهواء التي تستهلك معدلات عالية من الطاقة.

وخلصت المعادلات التي أجراها أكبري أن طلاء 100 من أكبر مدن العالم باللون الأبيض سيرفع من معدلات ضوء الشمس المعكوس بواقع 0.03 في المائة، مما يعني القضاء على الارتفاع في معدلات الحرارة التي يتسبب بها 44 مليار طن من مخلفات ثاني أكسيد الكربون.

وطالب العالم بتحرك تدريجي وعلى مستوى محلي لتنفيذ الخطوة التي يعتقد أنها لن تعالج جذور أزمة التغييرات المناخية التي يشهدها كوكبنا، بل ستؤدي لتأخير انعكاسات الظاهرة الخطيرة.

وتعكس المباني والأسطح البيضاء المزيد من أشعة الشمس عن المباني المطلية بألوان داكنة، علماً أن أشعة الشمس المعكوسة لا تساهم في ظاهرة الانبعاثات الحرارية، وعلى نقيض الطاقة الساخنة التي تولدها الأسطح الداكنة إثر تعرضها للشمس.

المصدر: الشبكة الاخبارية محيط

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في يناير 27, 2009, 07:52:02 مساءاً


 أكد علماء من الدنمارك أن الاحتباس الحراري قد يتسبب في تكون مناطق ميتة فى المحيط مما قد يؤدى الى نهاية الحياة البحرية لفترة قد تستمر لالفى عام.

واستخدم العلماء برامج محاكاة حاسوبية يتنبأ بما سيكون عليه الطقس في غضون 100 ألف سنة، وخلصوا إلى أنه فى اسوأ الافتراضات فإن نسبة ثانى أكسيد الكربون فى الهواء سترتفع بثلاثة أضعاف مع نهاية القرن الحالي الأمر الذى سيودى إلى ارتفاع حرارة المحيطات، وسيضاف إلى هذا العامل عامل آخر هو تباطؤ جريان المحيطات، مما سيؤدي إلى انخفاض الأكسجين في مساحات شاسعة منها ومن ثم إلى انقراض أصناف من الأسماك ومظاهر أخرى من الحياة البحرية.

وأوضح العلماء أن عودة الحياة البحرية إلى سابق عهدها قد يتطلب بعد ذلك عدة قرون، نظرا لشساعة الغطاء البحري، إلا أنه يمكن التحكم في بعض هذه التغيرات بتقنين استعمال المخصبات الكيماوية.

وأكد البروفيسور جاري شافر من معهد نيلز بور بجامعة كوبنهاجن، أن مستقبل المحيطات كاحتياطي غذائي ضخم مستقبل مهدد، ومن الضرري خفض الانبعاثات الناجمة عن احتراق الوقود الأحفوري للحد من نقص الأكسجين في المحيطات.

المصدر: الشبكة الاخبارية محيط

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار ساخنة : التغير المناخى يهدد الارض
أرسل بواسطة: فلكينو في فبراير 04, 2009, 12:59:52 صباحاً


أكد المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السبت أن العالم بحاجة لاستثمارات في التقنية النظيفة تصل تكلفتها إلى أكثر من 10 تريليون دولار، حتى عام 2030، لإنقاذ كوكب الأرض من ارتفاع معدلات الحرارة جراء التغيرات المناخية.

وجاء في تقرير أعدته اللجنة المنظمة لمنتدى دافوس أن العالم بحاجة لإنفاق 515 مليار دولار سنوياً على وسائل حديثة للحد من انبغاث الغازات الدفيئة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وأدت الأزمة الاقتصادية والمالية حول العالم بدفع التغيرات المناخية نحو أسفل أجندة منتدى دافوس، إلا أن التقرير شدد على ضرورة رفع دول العالم لمخصصاتها المالية للحفاظ على البيئة.

وأشار التقرير إلى أن الاستثمارات الخضراء تضاعفت بواقع أربعة أضعاف، من 30 مليار دولار إلى 140 مليار دولار خلال الفترة من عام 2004 إلى 2008، إلا أن على العالم مضاعفة تلك المخصصات للتصدي للاحتباس الحراري.

كما شدد على أن هناك حاجة لتخصيص 500 مليار دولار سنوياً للحيلولة دون ارتفاع درجات حرارة الأرض بواقع درجتين مئويتن بحلول عام 2030.

وحدد التقرير ثمانية تقنيات طاقة نظيفة جديدة قد تلعب دوراً محورياً في الانتقال من الوقود العضوي لاستراتيجية الطاقة النظيفة على مدى العقدين المقبلين.


وشدد التقرير على الحاجة لضخ "استثمارات هائلة في البنى التحتية للطاقة لمواجهة تهديدات عدم أمن الطاقة والتغير المناخي.

وتحدث التقرير عن الفوائد الصحية التي قد يجنيها قطاع الأعمال من مواجهة التغييرات المناخية في خضم الأزمة المالية الطاحنة.

المصدر: سى ان ان

و لكم جزيل الشكر ....  :)