المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في مارس 10, 2005, 04:26:09 مساءاً

العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 10, 2005, 04:26:09 مساءاً


من المقرر أن تطلق مصر اول قمر صناعي موجه لخدمة الابحاث العلمية من اوكرانيا خلال شهر ابريل المقبل في اطار تنفيذ بروتوكول موقع بين البلدين منذ ثلاثة اعوام

واوضحت صحيفة (العالم اليوم) نقلا عن مصدر مسئول انه تم الانتهاء من تدريب 60 شابا مصريا من اوائل خريجي كليات الهندسة والعلوم في تخصصات متعلقة بالاتصالات والالكترونيات ليكونوا بمثابة كوادر تتولى خدمة هذا الصناعة الاستراتيجية
واشارت الصحيفة الى ان نتائج الابحاث التي سيتم الحصول عليها من هذا القمر ستتاح لرجال الصناعة المصرية وانه تم تحديد مدينة اسوان باقصى جنوب البلاد لتكون محطة استقبال مشيرة الى ان التشغيل سيتم من خلال احدى المدن الجديدة

وذكرت ان وزير التعليم العالي المصري الدكتور عمرو عزت سلامة كان قد شكل لجنة تنسيقية عليا تضم جميع رؤساء المعاهد العلمية البحثية لمتابعة المشروع وتذليل الصعوبات التي تواجهه ، واضافت انه بهذا المشروع تنضم مصر الى نادي الدول التي بدات مشروعات مماثلة قبل عدة اعوام ومنها جنوب افريقيا والهند وباكستان

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد قد اوضح عقب اجتماع وزاري ترأسه الرئيس حسني مبارك لمناقشة منظومة متكاملة للبحث العلمي في مصر ان استثمارات البلاد في البحث العلمي ارتفعت من 3ر0 بالمائة عام 1982 من اجمالي الناتج القومي الى 9ر0 بالمائة العام الماضي

واوضح في هذا الاطار ان هذا يمثل زيادة في الرقم الى ثلاثة اضعاف لكنه اعتبر ان هذه النسبة بالرغم من مضاعفتها الا انها ما زالت دون المستوى المطلوب



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في مارس 10, 2005, 05:52:17 مساءاً
الله يعطيك العافية أخي العزيز طاليس

و جزاك الله كل خير اخي الحبيب

 :)
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2005, 02:49:28 مساءاً
السلام عليكم

استاذي الاحيائي " الكبير "

تقبل فائق تحياتي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2005, 02:55:25 مساءاً


سوف يتمكن الهواه اليوم الجمعه الموافق 1-2-1426 هـ ، 11 مارس 2005، من رصد كوكب عطارد من جهة الغرب بعد غروب الشمس، عكس ماكان عليه حيث كان يشاهد قبيل شروق الشمس من جهة الشرق.

وسوف يتسنى مشاهدته  كنقطة بيضاء بالعين المجردة، إلا أن حجمه الصغير يجعل إضاء ته غير قوية، ولكن يوم غدا الجمعة يمكن مشاهدته بوضوح في حالة صفاء الجو، وسيكون القمر دليلاً مرشداً إليه، حيث يبدو القمر على شكل هلال، وكوكب عطارد يمين القمر بنحو ثلاث درجات، ومرتفع قليلاً نحو ثلاث درجات، وبالتالي تمكن الراصد من تمييز كوكب عطارد من بين بقية النجوم.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2005, 03:00:40 مساءاً


قال علماء فلك إن الصخرة الفضائية التي أحدثت الفوهة العملاقة في صحراء أريزونا ضربت كوكب الأرض بصورة أبطأ مما كان كانوا يعتقدون سابقاً، لكنها تظل أسرع بعشر مرات من طلقة البندقية.

وتطرق التحليل الحديث الذي نشر يوم الأربعاء الماضي  إلى سبب عدم وجود الكثير من الصخور المذابة في الفوهة، وهو الأمر الذي يزيل غموضاً استمر طوال سنوات كثيرة.

ويرجع عمر الفوهة، التي يبلغ قطرها 1.25 كيلومتراً وعمقها نحو 174 متراً، إلى 50 ألف سنة، ونجمت عن نيزك قطره نحو 40 متراً.

وأشارت عمليات حسابية سابقة إلى أن النيزك ضرب الأرض بسرعة 15 كيلومتراً في الثانية، وذلك بناء على السرعات المتوقعة للنيازك والشهب الكبيرة التي تصل إلى الأرض.

ويقول العلماء إن التأثير الذي تحدثه سرعة كهذه من نيزك بهذا الحجم، كان ينبغي لها أن تؤدي إلى وجود الكثير من الصخور المذابة  داخل الفوهة وحولها، أي أكثر بكثير مما وجد فعلاً.

وأظهر برنامج كمبيوتري جديد، وفقاً للعدد الأخير من مجلة "نيتشر" الذي نشر الخميس، أن الجرم السماوي أخذ يتباطأ بعد دخوله المجال الجوي للكرة الأرضية وانقسامه وتشكيله سحابة من شظايا الحديد قبل اصطدامه بالأرض.

وتعتبر الفوهة، أحد أهم المواقع السياحية، أول أثر على الأرض يثبت أنه ناجم عن زائر من الفضاء الخارجي، ويقول ميلوش "لا شك أنها أكثر المواقع خضوعاً للدراسة، نحن مندهشون لاكتشاف شيء لا نعلم شيئاً عن طريقة تشكّله."

ويعتمد البرنامج الكمبيوتري الذي اعتمدته الدراسة على تحقيقات ودراسات أجراها دانيال بارينغر قبل عقود.

وكان العلماء قد اكتشفوا كميات وفيرة من الصخور الحديدية ذات المصدر الفضائي يتراوح وزنها بين نصف كيلوغرام و500 كيلوغرام في محيط دائرة يبلغ قطرها حوالي نحو 10 كيلومترات حول الفوهة.

وكان نيزك متوسط الحجم قد ضرب سيبيريا في روسيا في العام 1908، يتسم بكونه صخرياً، وتوزعت شظاياه على مئات الكيلومترات، غير أنه لم يتسبب بحدوث فوهة مثل فوهة أريزونا.

ويعتبر الغلاف الجوي للأرض بمثابة حاجز وقائي يحول دون اختراق النيازك الصغيرة سطح الأرض، كما أن الكثير منها تتحطم وتحترق قبل وصولها الأرض.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2005, 03:05:25 مساءاً


فيما يستعد طاقم مكوك الفضاء الأمريكي "ديسكفري" للعودة إلى الفضاء، يعمل المهندسون والفنيون على تجهيز الحمولة المهمة من الإمدادات الغذائية الطازجة والأجهزة والمعدات العلمية.

وتعتبر المواد الغذائية الطازجة لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية هي أهم ما سيحمله "ديسكفري" في أول رحلة تعدها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بعد توقف البرنامج لفترة من الزمن.

وسيحمل المكوك  كميات كافية من الطعام وغيرها من الإمدادات لطاقم المكوك والمحطة الدولية تكفيهم لفترة من الزمن.

ومن الأمور الأخرى التي سيحملها المكوك معه قطع غيار وأجهزة ومعدات علمية لا يمكن نقلها بواسطة المركبات الفضائية العادية.

ولزيادة إجراءات السلامة الخاصة بديسكفري، قام المهندسون بتزويد المكوك بمعدات وأجهزة استشعار إضافية لمتابعة الذراع الآلية ومراقبة حواف أجنحته.

وقد تحدد الموعد المبدئي للرحلة رقم STS-114 في النصف الثاني من شهر مايو/أيار المقبل، وبانطلاق المكوك تكون هذه الرحلة هي الأولى في برنامج رحلات المكوك الفضائية الخاصة بناسا منذ الأول من فبراير/شباط من العام 2003، بعد كارثة كولومبيا التي أدت إلى مقتل رواده السبعة.

ومنذ ذلك الوقت، اعتمدت محطة الفضاء الدولية على شحنات المركبة الفضائية الروسية "بروغريس" من الإمدادات الحيوية.

ومن المقرر أن يحمل ديسكفري معه وحدة شحن يمكن تثبيتها خارج محطة الفضاء الدولية، وتستطيع تخزين ما وزنه 1170 كيلوغرام من المواد الضرورية لطاقم المحطة، بحيث يمكن تفريغها من الداخل.

ووحدة الشحن هذه، وتعرف باسم "رافائيللو"، هي واحدة من أربع وحدات قامت بصنعها وكالة الفضاء الإيطالية كمساهمة منها في المحطة الدولية.

كذلك من المقرر أن يحمل المكوك معه واحداً من الأجهزة الرئيسية الضرورية وهي عبارة عن جهاز تحكم وتوازن CMG يبلغ وزنه 281 كيلوغراما. ومن المقرر تركيبه على الفضاء الدولية في عملية تقتضي خروج الرائدين سويتشي نوغوتشي وستيفن روبنسون إلى الفضاء الخارجي وتركيبه من الخارج.

كذلك سيقوم الرائدان بتثبيت منصة وزنها 690 كيلوغرام، لاستضافة أجزاء ومعدات فضائية أخرى في رحلات قادمة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2005, 03:19:48 مساءاً


جدد فلكيون وسناتور ديمقراطية في مجلس الشيوخ الامريكي الدعوة لارسال بعثة فضائية لاصلاح تلسكوب الفضاء هابل رغم ان البرنامج المقترح لادارة الرئيس جورج بوش يقضي بالقضاء عليه في مداره في الفضاء الخارجي وإعادته الى الارض.

وقالت السناتور الديمقراطية باربرا ميكولسكي عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماريلاند التي يوجد بها معهد علم تلسكوبات الفضاء ومركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان التخلي عن مهمة ارسال بعثة لاصلاح هابل قد يكون مخالفا للقانون.

وفي رسالتها الى فريدريك جريجوري القائم بأعمال مدير ناسا أشارت ميكولسكي الى ان الكونجرس خصص 291 مليون دولار في السنة المالية لعام 2005 لارسال بعثة لاصلاح هابل.

وكتبت في رسالتها "أنتظر ان تنفذ ناسا رغبة الكونجرس وتنفق المبلغ المخصص هذا العام بالكامل حتى لا يحدث تعطيل لاعمال التخطيط والاعداد والهندسة اللازمة لبعثة اصلاح هابل."

وطلبت إدارة بوش في الميزانية المقترحة لعام 2006 مبلغ 93 مليون دولار فقط لبرنامج هابل منها 75 مليونا لاعادة التلسكوب بشكل امن للارض.

وتأخرت كثيرا عمليات اصلاح وتطوير التلسكوب هابل الذي قام رواد فضاء من قبل باصلاحه. الا ان برنامج مكوك الفضاء الامريكي أوقف منذ كارثة المكوك كولومبيا في اول فبراير شباط عام 2003 وقال شون اوكيفي رئيس ناسا السابق مرارا انه لن يغامر بأرواح رواد فضاء لاصلاح التلسكوب.

وضمت منظمة مهنية للفلكيين الامريكيين يوم الاربعاء صوتها لصوت مطالبي ناسا باتخاذ قرار لاصلاح هابل.

وقالت رابطة امريكية للفلكيين في بيان "تلسكوب الفضاء هابل كان جوهرة التاج في برامج ناسا العلمية لاكثر من عشر سنوات."

وأضافت انه نظرا لان قرار ارسال بعثة الاصلاح اتخذ بالفعل وطورت ايضا أجهزة علمية جديدة لهابل "يصبح هذا القرار غير ملائم بالمرة ويصعب قبوله."
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2005, 03:22:36 مساءاً


بحث مدير وكالة الفضاء الروسية اناتولي بيرمينوف ومدير قسم العلاقات الخارجية في وزارة الدفاع البرازيلية الجنرال كارلوس أوجوستو ويلوزو في موسكو إمكانية رحلة رجل فضاء برازيلي على متن المركبة سويوز الروسية في عام 2006

وأشار أناتولي بيرمينوف إلى أنه أمر ممكن من الناحية الفنية ولكنه يتوقف الى حد بعيد على استئناف الأمريكان لرحلات سفنها المتعددة الاستعمال سبيس شاتل وأكد مدير وكالة الفضاء الروسية أيضا أن تنمية العلاقات القائمة بين روسيا والبرازيل في مجال الغزو السلمي للفضاء الكوني تعتبر مهمة رئيسية ذات أولوية طرحتها أمامنا قيادة البلاد

وقدر الجانب البرازيلي عاليا جهود وكالة الفضاء الروسية في تنظيم زيارات الوفد البرازيلي التفقدية لمؤسسات صناعة الصواريخ الفضائية وقاعدة بايكونور الفضائية وعبر عن شكره الخالص على إتاحة هذه الفرصة
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2005, 03:38:08 مساءاً


يحل هذا العام الذكرى الـ 75 لاكتشاف كوكب بلوتو ، ففي ظهيره 18 فبراير العام 1930 استطاع الفلكي 1930 ويليام تومباو حينما كان يقوم بعلمية رصد من خلال مرصد لويل ، ولكن الاعلان الرسمي عنه هذا الاكتشاف كان في 13 مارس

كوكب بلوتو هو أبعد كوكب في المجموعة الشمسية من حيث البعد عن الشمس، ويمكن رؤيته بدون تلسكوب، حيث يبعد عنها مسافة حوالي 5.900.100.000 كم، أي حوالي 39 مرة تقريباً كبعد الأرض عن الشمس، ويبلغ قطره نحو 2.300 كم وهو يقل عن خمس قطر الأرض.

يستغرق دوران الكوكب حول الشمس 248 سنة ليدور دورة كاملة، وهو يدور حولها في مدار بيضي وفي احدى نقاط مداره يقترب من الشمس أكثر من نبتون، وهو الكوكب الذي يليه في البعد عن الشمس، ويبقى داخل مدار نبتون لمدة 20 سنة، وهذا الحدث يحدث مرة كل 248 سنة أي نفس المدة التي يستغرقها ليدور حول الشمس، وقد حدث هذا الحدث آخر مرة في 23 يناير 1979م وغادر مدار نبتون في 15 مارس 1999م.

و يدور الكوكب حول محوره وهو خط وهمي يمر بمركزه ، ويستغرق حوالي 6 أيام من ايام الأرض فقط ليدور حول محوره.

يعتبر سطح بلوتو من اشد الأماكن برودة في النظام الشمسي، ويعتقد الفلكيون أن درجة الحرارة على سطحه قد تكون – 223ْم الى – 233ْم . والكوكب مغطى جزئياً بغاز الميثان المتجمد ، وجوه مكون غالباً من الميثان. وبما أن كثافته منخفضة فيعتقد الفلكيين أن بلوتو مكون بصفة أساسية من الثلج. ويشك العلماء في وجود اي شكل من أشكال الحياة على سطحه.

وتم رصد الغلاف الجوي لبلوتو لأول مرة في عام 1985 عندما تسبب في رؤية نجم كان يمر خلف الكوكب وكأنه يهتز بعض الشئ. ويعد الغلاف الجوي للمريخ رقيقا عند مقارنته بكوكب الأرض، حيث تبلغ كثافته جزءا من مليون بالنسبة للغلاف الجوي للأرض.

وأظهرت الحسابات والملاحظات أن الغلاف الجوي لبلوتو يتألف من غاز النيتروجين الذي لا يتلاحم بصورة قوية مع سطحه الجليدي.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: shbely2004 في مارس 12, 2005, 08:07:10 مساءاً
شكراً جزيلاً أخي الكريم طاليس على تقديم هذه المجموعة من المعلومات الفلكية .
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء .
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 12, 2005, 09:23:15 مساءاً
السلام عليكم

تحياتي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 12, 2005, 09:38:18 مساءاً


ذكر العالم المصري الدكتور عبدالفتاح جلال الرئيس السابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، ان ظاهرة الاطباق الطائرة التي تردد رؤيتها بالعين المجردة في الولايات المتحدة وبريطانيا " محض اوهام."

وذكر ان صحة وجود اطباق طائرة لم تتحقق بعد ، مفترضا انه لو كان هناك " صحن طائر " في طريقة الى الارض فانه سوف يصل اليها بسرعه الضوء ، اي في حوالي اربع سنوات وشهرين وذلك حسب النظرية النسبية التي توصل اليها البرت اينشتاين.

واستدل العالم المصري على قولة انه لم ترصد اي اجسام تسير فعلا بسرعه الضوء حتى الان والتي تبلغ 300 الف كيلو متر في الثانية مرجحا ان هذه الاجسام لا تعدو كونها بقايا بقايا مركبات فضائية او اقمارا صناعية او سحبا رقيقة من الثلج او بالونات اختبار للارصاد الجوية ، وانتهى على انه لا يوجد اساس علمي على تلك الظاهره.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 12, 2005, 09:52:50 مساءاً


نشر فريق  من علماء الفلك  نظرية حول أثر الفقاعات الغازية على الكون، حيث أكد العلماء أن هذه الفقاعات ستلتهم الكون بالكامل بمرور الوقت ، وأوضح العلماء أن هذه الفقاعات تحوي بداخلها قوة كامنة قد لا تكون ضارة حاليا ولكنها قد تدمر الكون وما فيه مستقبلا .

يذكر ان اكتشاف للفقاعات الكونية كان في اواخر السبعينيات واوائل الثمانينيات من القرن العشرين ، حيث قام عدد من علماء الفلك بعملية مسح للجزء البعيد من السماء لعمل له خرائط جديدة ثلاثية الابعاد وفي اثناء ذلك لاحظوا وجود العديد من المناطق المظلمة التي لا تحتوي على نجوم مضيئة بين المجرات والتي اطلقوا عليها الفجوات او الفقعات ، وتتكون الفقاعات من الغاز والغبار الناتج عن انفجار النجوم .

ويقدر علماء الفلك ان كمية الاكسجين في الفقاعات بما يعادل ما يوجد في 3 ملايين نجم . وان تلك الفقعات مسؤوله عن تفتت وتمزق النجوم بشكل يومي مما يجعها خطر على الكون ككل.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 12, 2005, 10:06:47 مساءاً


فريق من علماء الفلك يكشف عن ثلاث مجرات أطلق عيها المجرات الميتة،والتى أذهلت العلماء عندما تأكد لهم أنها قد توقفت عن تكوين النجوم تماما منذ فترة زمنية طويلة. بمعنى اخر انها وصلت الى سن الياس ولم يعد في مقدورها الانجاب .

وذكر العلماء ان هذه المجرات قد اكتشفت عندما كانوا يجرون مسحا للكون باستخدام التلسكوبات الحديثة .

وهذا الاكتشاف يؤيد النظرية التي تقول  ان الثقوب السوداء الضخمة تحرم المجرات من الغازات اللازمة لتكوين نجوم جديدة.

واوضح العلماء ان هذه المجرات تبدو حمراء مما يدل على انها لم تكون نجوم جديدة منذ ما يقرب من 1.5 بليون سنه ، وانه من المتوقع ان تكون هذه المجرات قد تكونت منذ اكثر من عشرات البلايين من السنين

جدير بالذكر ان هناك مجرات مازالت تنجب نجوم صغيرة كمجرة درب التبانه التي يصل عمرها الى 13 بليون عام
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 12, 2005, 10:20:33 مساءاً


عين الرئيس الاميركي جورج بوش يوم امس الجمعة مايكل غريفن مديرا جديدا لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) لتطبيق برنامج طموح لاستكشاف الفضاء في حين تستعد الوكالة لاستئناف رحلاتها اعتبارا من منتصف مايو.

وغريفن (55 عاما) هو حاليا المسؤول في دائرة دراسات الفضاء في مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جون هوبكينز (ميريلاند شرق) خلفا لشون اوكيفي الذي استقال في ديسمبر حسب ما اعلن البيت الابيض.

ويتولى غريفن مهامه الجديدة في حين وضع بوش لناسا برنامجا واسعا لاستكشاف الفضاء هدفه استئناف الرحلات الى القمر اعتبارا من 2015 تمهيدا لمهمات لاستكشاف كواكب اخرى في النظام الشمسي خصوصا كوكب المريخ.

ولتحقيق هذه الطموحات التي يثير بعض الخبراء الشكوك حولها اعلن اوكيفي في يونيو اعادة تنظيم وكالة الفضاء لتحويلها الى "وكالة اصغر حجما واكثر تركيزا" على ما هو اساسي تماما كما اوصت لجنة خبراء.

ولتمويل هذه المشاريع نجحت الناسا في تشرين الثاني/نوفمبر في زيادة ميزانيتها للعام الحالي ب800 مليون دولار اي بتخصيص 16,2 مليار دولار بعد فترة ركود استمرت نحو عقد.

وفي فبراير اكد الرئيس بوش مجددا طموحاته الفضائية على المدى الطويل في مشروع موازنة العام 2006 وطالب بزيادة الاموال المخصصة للناسا. ويعتبر ذلك امرا نادرا في فترات خفض الموازنة.

وبعد النجاح الذي حققه المسباران "سبيريت" و"اوبورتيونيتي" على سطح المريخ ستخطط وكالة الفضاء للقيام بمهمات لاستشكاف القمر اعتبارا من 2008 تمهيدا لارسال رواد فضاء الى هذا الكوكب.

وتتوقع ناسا اطلاق مركبة فضائية بين 15 مايو و3 يونيو. وعلقت جميع الرحلات الفضائية منذ تحطم مركبة كولومبيا اثناء دخولها الغلاف الجوي للارض في الاول من شباط/فبراير 2003 بعد مهمة استغرقت 16 يوما.

وبعد الكارثة نشر تقرير انتقد بشدة الناسا وذكر بالتفصيل اخطاءها والثغرات في الترتيبات الامنية منذ حادث انفجار مركبة تشالنجر في 1986.

وارجىء قرار استئناف الرحلات مرارا لتلبية الشروط الامنية التي طالبت بها لجنة التحقيق حول الحادث وبسبب الاضرار التي لحقت بمنشآت الناسا في فلوريدا (جنوب شرق) نتيجة هبوب اربعة اعاصير في سبتمبر.

واستئناف الرحلات سيتيح للناسا الانتهاء من تجميع المحطة الفضائية الدولية في 2010 الموعد المحدد ايضا لوقف استخدام المركبة الفضائية بعد خدمة استمرت 30 عاما.

وعلى الناسا ايضا تطوير المركبة الفضائية الجديدة المأهولة "كرو اكسبلوريشن فيهيكل" التي ستقوم باول رحلة تجريبية لها اعتبارا من 2008 على ان تبدأ نشاطها في 2014.

وفي المقابل الغت الناسا في مشروع الموازنة للعام 2006 الاموال المخصصة لمهمة ضرورية لتمديد نشاط تلسكوب هابل حتى 2010.

وتولى غريفن منصب كبار مهندسي الناسا ومعاون قسم التكنولوجيا لمبادرة الدفاع الاستراتيجي التي اطلقها الرئيس الاميركي السابق رونالد ريغن.

ولد غريفن في 1949 في ابردين بولاية مريلاند (شرق) ودرس الفيزياء في جامعة جون هوبكينز والعلوم الفضائية في الجامعة الكاثوليكية كما تابع دروس الهندسة في جامعة كارولاينا الجنوبية. وحصل على دكتوراه الهندسة في علوم الفضاء من جامعة مريلاند.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 13, 2005, 07:47:29 مساءاً


ذكرت صحيفة الوطن السعودية ان مواطنان عثرا  على قطع من نيزك تزن 350 جراما في صحراء الربع الخالي أثناء تجولهما في منطقة رملية بالقرب من الحدود القطرية. وشاهد المواطن حمد المري وأحد إخوته بروز أجسام غريبة فوق كثبان رملية حيث قاما بأخذها وعرضها على باحث جيولوجي فأكد لهما أنها قطع من نيزك.

وقال الدكتور أحمد القرني اختصاصي علم الجيولوجيا في جامعة الملك فهد إن النيزك عبارة عن حجر بركاني يتألف بصورة رئيسة من مادة الأليفين المكون الرئيس لجوف الكواكب. وبما أن المواد المنصهرة المندفعة من البراكين هي الوسيلة الرئيسة التي تنقل المياه من جوف الكواكب إلى سطحها, فإن العلماء يعدُّون النيازك من العوامل المساعدة على فهم النشاط البركاني في الكواكب الأخرى .

وأشار إلى أن النيازك تعدُّ مصدرا جيدا لمعرفة عمر الأرض من خلال المواد الصخرية والمعدنية المكونة لها لأنها نشأت في الوقت نفسه مع تكون النظام الشمسي, وهناك أكثر من 70 نيزكا صغيرا تم قياس أعمارها وبينت الدراسات أن أعمارها مشابهة لعمر النظام الشمسي فقد تكونت بين 4.53- 4.58 مليرات من السنين.

وأضاف أن عدداً من النيازك وقع على سطح الأرض ففي سنة 1825م سقط نيزك على رجل في الهند فقتله، كما قتل نيزك كلبا في الإسكندرية سنة 1911م بعد أن هوى من السماء، وفي سنة 1954م اخترق نيزك سقف أحد البيوت في جنوب مدينة (برمنجهام) في بريطانيا فأصاب امرأة بجروح خطيرة. وفي صيف سنة 1946م سقط نيزك في بركة للسباحة في مدينة أمريكية.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 16, 2005, 05:32:13 مساءاً



The Zoe rover was able to detect signs of life at Chile's Atacama Desert as part of a research program to understand how such measurements can be made by remote-operated robots. Credit: Carnegie Mellon University, 2005. Click to enlarge.


ذكرت وكاله الفضاء الامريكية ناسا ، ان مستكشف المريخ الجديد " Zoe rover  " قد استطلع ان يعثر على اشارة حياة في صحراء شيلي ضمن برنامج لمعرفة الكيفية في تشغيل وادارة هذا النوع من الروبوتات  ، وقد تم تطوير هذا الجيل الجديد من اجهزة استكشاف المريخ من خلال معهد " Carnegie Mellon’s Robotics " .

وفي فترة سابق ارسلت ناسا ، سبريت و ابروتونيتي ، وكان الهدف من جميع هذه الرحلات الى الكوكب الاحمر هو اثبات وجود حياة على سطحة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 17, 2005, 07:33:20 مساءاً


اكتشف علماء فلك ألمان أن كوكب المريخ تعرض لثورات بركانية قبل 350 مليون سنة, وليس قبل 8.3 مليارات سنة كما كان معروفا من قبل.

وأشار أرنست هوبر المسؤول بمركز الطيران والفضاء الألماني ببرلين إلى أن دراسات مستمرة حول الكوكب الأحمر ستكشف المزيد من الأسرار.
 
ويبلغ عمر كوكب المريخ نحو 5.4 مليارات سنة وهو نفس عمر كوكب الأرض.
 
واعتقد الباحثون فترة طويلة أن الكوكب بارد وجاف ولكن الرحلات المختلفة إلى كوكب المريخ أظهرت وجود آثار لمياه وثلج وثورات بركانية.

يشار في هذا الصدد إلى أن عرض صور لإحدى البحيرات المتجمدة على كوكب المريخ في فبرايرالماضي أثار الكثير من الاهتمام.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 17, 2005, 07:57:20 مساءاً


في انجاز علمي جديد تمكنت المركبة كاسيني من اكتشاف غلاف جوي للقمر المتجمد التابع لكوكب زحل والمسمى " انسيلادوس  " والذي يبلغ قطرة  حوالي 500 كيلومتر تقريبا

وذكر العلماء ان المركبة كاسيني قد اقتربت للمرة الاولى من القمر " انسيلادوس " في 17 فبراير وكانت على مسافة 1.167 كم ، وتم اكتشاف مجال مغناطيسي انذاك.
وفي 9 مارس اقتربت المركبة كاسيني مرة اخرى من القمر " انكليديوس " وكانت هذه المره على مسافه 500 كم.

وتعتبر هذه النتائج الجديدة من المركبة كاسيني ، هي الادله الاولى لوجود الغازات على سطح القمر "انسيلادوس "

وبتميز القمر انسيلادوس  بوجود بعض المساحات ناعمة بينما مناطق أخرى تحتوي على حفر نتجت عن ارتطامات بحدود 35كيلومتر . في القطر مجموعات خطية من عشرات الأخاديد تمتد لعدة كيلومترات تشق عارضة السطح و من المحتمل تواجد عيوب تنتج من حركة القشرة على الكوكب ويدل هذا الشئ على أن انسيلادوس قد مر بفترة ذوبان داخلي .

جدير بالذكر القمر انسيلادوس انه شبيه بقمر المشتري يوروبا من حيث امكانية وجود مياه سائلة تحت القشرة الجليدية . ويشك العلماء بوجود حركة جيولوجية في هذا القمر مثل الفوارات المائية التي تقوم بتجديد الطبقة الثلجية على سطحه ، وهو يبرر قدرة سطح هذا القمر على عكس كميات كبيرة من ضوء الشمس .
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 18, 2005, 10:23:40 صباحاً


تبدأ خلال شهر مارس الجاري صناعة أول قمر صناعي إسلامي لرصد أهلة الشهور القمرية ومن المقرر أن تستمر مراحل التصنيع 15 شهرا
وتبلغ تكلفة القمر الذي تشرف على صناعته لجنة عليا تضم علماء دين وخبراء متخصصين يمثلون عددا من الدول العربية والإسلامية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ورابطة العالم الإسلامي حوالي 8 مليارات دولار

وأوضح الدكتور علي عبد الرحمن، رئيس جامعة القاهرة أنه سيتم الإعلان عن فتح باب الاكتتاب العام للمشروع في صورة أسهم بين الدول الإسلامية عن طريق دار الإفتاء المصرية كما سيتم فتح باب التبرع للأفراد

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية إلى أن دار الإفتاء المصرية كانت قد دعت إلى دراسة توحيد أهلة الشهور القمرية عن طريق القيام بعملية رصد موثقة للهلال واستخدام التقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة في هذه العملية للقضاء على المشاكل التي تواجه المسلمين في استطلاع أوائل الشهور العربية ولحسم الخلاف الذي يتكرر في كل مناسبة دينية يفترض أنها توحد المشاعر بين المسلمين في كل مكان

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية دعت لدراسة مشروع إطلاق قمر صناعي إسلامي يدور على ارتفاع منخفض من الأرض بحيث يوجد فوق أماكن محددة في العالم الإسلامي لحظة غروب الشمس بعد كل ميلاد للهلال الجديد، ليقوم برصد الهلال فور غروب الشمس وهو فوق أفق المكان الذي يطير القمر الصناعي فوقه في هذه اللحظة، وتقوم المحطة الأرضية باستقبال صور الهلال الوليد وتحدد المكان الذي تم رصد الهلال فوق أفقه ، وأوضح أن هذا المشروع أقرته منظمة المؤتمر الإسلامي ووافقت عليه العديد من البلدان الإسلامية ويحظى بدعم رابطة العالم الإسلامي

ويتكون المشروع من قمر صناعي صغير الحجم يتحرك على ارتفاع منخفض من الأرض إلى جانب محطة أرضية تستقبل صور الهلال الوليد وتحدد المكان الذي تم رصد الهلال فوقه، وبالتالي يقوم القمر الصناعي الإسلامي بعملية رصد موثقة يراها المسلمون على شاشات التلفزيون

ومن المتوقع أن تتراوح فترة عمر القمر الأول بين 5 و 7 سنوات مع إضافة استخدامات إضافية يمكن أن تدر دخلا مستمرا يوفر تكلفة إطلاق الأجيال التالية من الأقمار، ويضمن مواكبة تطور تكنولوجيا الفضاء
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 18, 2005, 10:35:17 صباحاً


مازالت الاستعدات جايرة على قدم وساق لاستئناف رحلات مكوك الفضاء الامريكي والتي حددتها  وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بيوم الخامس عشر من مايو المقبل بعد سنتين من كارثة كولومبيا

ويعد الهدف الأساسي لتلك الرحلة هو اختبار أنظمة الأمان التي تم إدخالها على ناسا بعد انفجار المكوك السابق ومقتل افراد طاقمه بعد ثوان من إطلاقه

وقد تم اختيار الصباح لانطلاق المكوك حتى يمكن رؤية وملاحظة جميع التفاصيل في وضح النهار ، وسوف يتابع المهندسون والعلماء سلوك كل الأنظمة خلال الانطلاق، مع التركيز على العازل المغلف لخزان الوقود وبلاطات الدرع الحراري والمادة الكربونية الصانعة للأجنحة ، وسوف يتابعون خلال الرحلة ذاتها سلوك الدرع الحراري وسيحاولون تطبيق نظم إصلاح مختلفة وهو بالفضاء

وتقول لين كلاين نائبة مدير عمليات الفضاء إن التعديلات التي حدثت بالمكوك امتدت إلى إدارة ناسا كلها

وستكون تلك المركبة الاستكشافية الفضائية التي ستحل محل مكوك الفضاء في مرحلة التطوير الأولية قادرة على حمل رواد فضاء في مدار منخفض حول الكرة الأرضية ، ولكنها ستقوم فيما بعد بنقل رواد فضاء إلى القمر والمريخ
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 19, 2005, 12:25:52 مساءاً


ذكر خبراء روس ان سفينة فضائية صممت على شكل شراع شمسي تخضع حاليا لعمليات اختبار لإثبات صلاحيتها للتحليق شراعيا في الفضاء. وقد صممت السفينة الروسية وفق عقد مع جمعية الكواكب الشمسية الأميركية.

وتصمم السفينة على شكل من ثماني دفات، تصنع كل دفة منها بطول 16.5 ياردة (14 مترا و75 سنتمترا) وبشكل المثلث. ونقل موقع سبيس دايلي  المتخصص بأخبار الفضاء، عن ليديا أفدييفا المتحدثة باسم رابطة لافوشكين العلمية الانتاجية الروسية، ان السفينة سترسل الى الفضاء على متن صاروخ فولنا الذي سيطلق من غواصة روسية توجد في بحر بارنتس.

وسوف يدرس العلماء احتمالات توظيف السفن الفضاء التي تتحرك في الفضاء كشراع شمسي يمكنه التغلغل الى أعماق المجموعة الشمسية في سفرات بين الكواكب. وقالت أفدييفا ان إطلاق السفينة التي اطلق عليها "كوسموس1" قد تأجل بسبب حجم الأعمال اللازمة للإطلاق. ويعتمد مبدأ حركة الشراع الشمسي على الاستفادة من مصدر لا ينفد للطاقة هو طاقة الشمس، ويقوم الشراع بـ«عكس» أشعة الشمس، لتزداد سرعته مع الزمن. ومن الناحية النظرية فعندما يعكس الشراع فوتونات أشعة الشمس الساقطة عليه ويردها الى الخلف، فإنه يسرع إلى الأمام مندفعا، كرد فعل على فعل الأشعة الشمسية، وبذلك تزداد سرعته تدريجيا.

وتجدر الإشارة الى ان محاولة سابقة جرت عام 2001 لاختبار شراع شمسي روسي من دفتين فشلت بعد عدم تمكنه من نشر شراعيه للتحليق في الفضاء. وكان معهد علوم الفضاء الياباني قد أطلق في أغسطس العام الماضي شراعا شمسيا يعتبر الأول من نوعه في العالم، للتحليق في الفضاء الخارجي لمسافات بعيدة والوصول إلى أعماق الكون نحو الكواكب الأخرى بزمن قياسي.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 20, 2005, 11:00:13 صباحاً


يختبر باحثون أميركيون في مركز أميس للأبحاث نموذجا لروبوت ـ عقرب، صممه علماء جامعة بريمن الالمانية، للتعرف على امكاناته في التجول على تضاريس كوكب المريخ. ويمشي «العقرب» على ثماني أرجل، ويبلغ حجمه حجم كلب ويمكنه تسلق المناطق الوعرة والانحدار من حافات المرتفعات المائلة.

ولا تتمكن الروبوتات الجوالة على المريخ التي تسير على عجلات، من التغلغل الى مناطق يصعب عليها الزحف فيها، ولذلك يأمل العلماء في ان تنفذ الروبوتات التي تسير على الأقدام، مثل تلك المهمات. ويتوقع العلماء صنع سرب من الروبوت ـ العقرب لتنفذ عدد من المهمات الكونية.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 20, 2005, 07:16:35 مساءاً


بدأ اليوم الاحد فصل الربيع في السعودية حيث عبرت الشمس " ظاهريا " في الساعة الثالثة وثلاث وثلاثين دقيقة عصرا بتوقيت مكة المكرمة ، الثانية عشرة وثلاث وثلاثين دقيقة ظهرا بتوقيت غرينتش، الخط الاستواء ناحية الشمال ايذانا بدخول فصل الربيع بعد أن استمر فصل الشتاء ثمانية وثمانين يوما وثلاثاً وعشرين ساعة وواحدة وخمسين دقيقة.

أوضح ذلك الخبير الفلكي جبير الدوسري وقال إن فصل الربيع هذا العام من المتوقع أن يشهد الكثير من الاضطرابات الجوية والزوابع والامطار ! وسيستمر الربيع اثنين وتسعين يوما وثماني عشرة ساعة وثلاث عشرة دقيقة. وسيرافق ظاهرة عبور الشمس خط الاستواء نحو الشمال عدد من الظواهر مثل طلوع الشمس من نقطة الشرق تماما وغروبها جهة الغرب تماما مما يؤدي إلى تساوي ساعات الليل والنهار على مختلف خطوط العرض.

وطالب الدوسري رواد البحر في السواحل الشرقية بأخذ الحيطة والحذر وخاصة بعد الغروب بسبب تميز اجواء هذه الايام بالتقلبات الجوية والسريعة فهي ماكرة وقد تكون عواقبها وخيمة واضاف نعيش هذه الايام طالع (سعد الاخبية) وسمي بذلك لأن بطلوعه تخرج حشرات الارض من مخابئها.. والذي يعتبر الموسم المناسب لتلقيح النخيل وبذر جميع انواع البذور الصيفية كما هو مناسب لزراعة الاشجار بشتى انواعها.

واضاف الدوسري ان استمرارية هطول الامطار قد تهدد انتاجية النخيل التي تم تلقيحها خلال الايام الماضية في الشرقية، وسوف تستمر هذه الاجواء حتى منتصف مايو القادم الذي يشهد دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.. ويتزامن معه رياح (البوارح).
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في مارس 20, 2005, 11:39:07 مساءاً
لازلت اتابعها ايها  الفذ المبارك طاليس لكم صافحتنا بعطائك الكريم

سر ونحن خلفك بارك الله فيك ...
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 21, 2005, 04:51:53 مساءاً
السلام عليكم

تقبل فائق تحياتي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 21, 2005, 04:58:11 مساءاً


احتفل علماء الفلك هذا الاسبوع بالذكرى الخامسة والسبعين لاكتشاف كوكب بلوتو وان كان تصنيفه بوصفه الكوكب التاسع في النظام الشمسي موضع جدل باستمرار من قبل علماء فلك يعتبرونه قمرا قديما تابعا لكوكب نبتون او كوكبا مزدوجا وربما مذنبا او حتى نيزكا.

والنقاش حول وضع بلوتو نقاش لا طائل منه، والحقيقة ان اكتشاف بلوتو كان منذ البداية محاطا بالاخطاء.

ففي 1905 رصد عالم الفلك الاميركي بيرسيفال لويل عدم انتظام في حركة نبتون واستنتج من ذلك وجود جسم سماوي كبير الحجم يتسبب بعدم الانتظام. وفي 13 مارس 1930، شاهد الاميركي كلايد وليام تومبو الكوكب الذي اطلق عليه في ما بعد اسم بلوتو.

ان علماء الفلك في تلك الفترة اعتبروا ان بلوتو يؤثر على حركة نبتون ولذلك سنسميه كوكبا. وخصوصا انهم في البداية قدروا ان كتلته كبيرة.
ولكن مع مرور الوقت اكتشف العلماء ان عدم الانتظام في حركة نبتون كان ناجما عن اخطاء في الحسابات، وخلال القرن الحادي والعشرين، تراجعت كتلة بلوتو شيئا فشيئا حتى استقرت حاليا عند اقل باربعمئة مرة من كتلة الارض.

هكذا وخلال عدة عقود اعتبر بلوتو كوكبا حقيقيا وبقي تاريخيا يصنف على هذا الاساس على الجداول ليضيف ان لذلك اهمية معدومة تقريبا حيث لا يوجد تعريف واضح بين الكوكب والنيزك.
وبلوتو هو الكوكب الوحيد الذي لم يرسل العلماء اليه مركبة استكشاف. وهو كوكب مائل الى الصفرة يبلغ قطره 2500 كيلومتر اي 0،17 مرة قطر الارض ويحيطه غلاف جوي.
وعدا عن صغر حجمه يختلف الكوكب عن الكواكب الثمانية الاخرى لوجوده القريب جدا من قمر شارون الضخم الذي يبلغ قطره 1270 كيلومترا، كما يختلف بمداره البيضاوي الممتد لمسافة كبيرة وبكونه لا يدور حول الشمس في المحور الخسوفي نفسه مثل الكواكب الاخرى.

ولذلك ذهبت احدى النظريات الى اعتباره قمرا من اقمار نبتون تم نبذه ثم التخلي عنه. ولا يمكن اعتبار بلوتو مذنبا لان المذنب يصدر غبارا في حين ان غلاف بلوتون الجوي متماسك.
ويعتبره بعض الفلكيين كوكبا مزدوجا مع شارون، مما يعتبر استثنائيا في النظام الشمسي.

وهناك اخرون يريدون ان يتعاملوا مع بلوتو بوصفه نيزكا، اي جسم في مدار نبتون ضمن حزام كويبر. وتم حتى الان رصد وجود اكثر من 200 من هذه الاجسام خلف نبتون. وفي حال اعتمد هذا التصنيف سيكون بلوتو الاكبر بينها يتبعه سدنا الذي يبلغ قطره 1200 كيلومتر والمصنف نيزكا.

ولا توجد ظاهرة فيزيائية تقول بالانتقال من وضع الكوكب الى النيزك. يمكن ان نقول ان كل جسم يزيد قطره على الفي كيلومتر يصنف كوكبا وكل ما هو اصغر من ذلك يعتبر نيزكا، ولكن هذا كله مصطنع.

وفي يناير المقبل، سيتم اخيرا ارسال مركبة استكشاف الى بلوتو وشارون. وستصل الى مقربة منهما في 2015 املا في ان ترسل صورا ومعلومات اكثر دقة عن صفاتهما وبالتالي منشئهما.
وحتى ذلك الوقت، سيتم التعامل مع بلوتو بوصفه كوكبا طبقا لتسمية الاتحاد الفلكي الدولي الذي اكد في 1999 انه لم يقدم اي مقترح لتغيير وضع بلوتو بوصفه الكوكب التاسع في النظام الشمسي.



العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 22, 2005, 03:44:03 مساءاً


ثمة الكثير من ابار الماء في العراق، غير أن غرق الحيوانات فيها جعل مياهها ملوثة وغير صالحة للشرب وهناك الكثير من جداول المياه في جنوب شرق آسيا، إلا أنها تلوثت بأملاح المحيط بفعل أمواج المد العاتية المعروفة باسم تسونامي.

ولكن كيف يمكنك أن تطفئ ظمأ العطش بوجود كثير من المياه، لكن غير الصالحة للشرب؟

الآن أصبح بإمكان الفلاحين في العراق وضحايا تسونامي أن يحصلوا على مياه شفة صالحة للشرب مع حلول فصل الخريف المقبل، وذلك بفضل أبحاث تقوم بها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" منذ نحو عقدين من الزمان، وفقاً للأسوشيتد برس.

وحالياً، يقوم مركز مارشال للطيران الفضائي في هنتسفيل، بألاسكا باختبار جهاز تم تطويره أصلاً للعمل على متن محطة الفضاء الدولية، بحيث يعيد تدوير المياه العادمة لرواد الفضاء، وتنقيتها وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب، بحيث تكون أنقى حتى من مياه الحنفية.

ولن يكون الجهاز، الذي يقدر حجمه بحجم ثلاجتين عاديتين، جاهزاً للعمل في الفضاء قبل عامين، غير أنه تم تطوير نسخة جديدة وأصغر حجماً منه للعمل على الأرض.

وحالياً تقوم مؤسسات استثمارية وخيرية تعنى بالأطفال بتطوير أنظمة جديدة منه لغايات إنسانية في دول تفتقر للمياه الصالحة للشرب بدءاً من العراق وانتهاء بدول جنوب شرق آسيا.

وفي هذا الخصوص قال كيفين تشامبرز، المدير الإداري لمؤسسة كريستريدج الاستثمارية، "هناك 1.8 مليار نسمة لم يحصلوا أبداً على مياه شفة نقية، إن لدينا مهمة ضخمة، ولكن علينا أن نبدأ من مكان ما في وقت ما، وقد حان الوقت الآن."

وبهذا، فعلماء الصواريخ الذين يحاولون المحافظة على الحياة في الفضاء الخارجي، أي لرواد الفضاء، والعاملون في مجال المساعدات الإنسانية المحافظة على ديمومتها في دول العالم الثالث يسعون وراء حل مشكلة واحدة وهي الافتقار إلى مياه شرب نقية.

وقال روبرت أندرسون، نائب رئيس مؤسسة "الاهتمام بالأطفال" ومدير المشاريع الدولية فيها إنه بدأ البحث عن تكنولوجيا لتدوير المياه منذ عامين بسبب النفقات الباهظة الضرورية لنقل المياه إلى القرى العراقية بواسطة الشاحنات.

ومن المتوقع أن تبدأ مؤسسة كريستريدج إقامة أول مصنع لأجهزة معالجة المياه، غير المعدة لمحطة الفضاء، شهر إبريل المقبل، على أن يتم شحن أول شحنة من هذه الأجهزة إلى العراق وجنوب شرق آسيا في شهر سبتمبر القادم.

أما أول جهاز لمعالجة المياه ستتطلقه "ناسا" إلى الفضاء الخارجي، فسوف يكون في منتصف العام 2007.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 22, 2005, 03:47:20 مساءاً


ماذا يمكن أن يحدث إذا تعرض مكوك الفضاء الأمريكي لحادثة شبيهة بما أصاب المكوك كولومبيا؟ ماذا سيحدث لطاقم رواد الفضاء؟ هل سيلاقون مصير المكوك السابق؟ وهل يمكن إنقاذهم؟

تلاقي هذه الأسئلة اهتماماً كبيراً من قبل المسؤولين في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بل وتعمل على ايجاد اجابات واضحة ودقيقة، خاصة وان مكوك الفضاء ديسكفري، يتوقع ان ينطلق قريباً.

ولهذا فقد تم تكليف طاقم مكوّن من أربعة رجال إنقاذ مستعدين لكل الاحتمالات، وفقاً لوكالة الأسوشيتد برس.

ويمكن القول إنها خطة احترازية، رغم أن أحداً لا يحّبذ أن تصل الأمور إلى تلك المرحلة.

قائد فريق المهمة، الضابط في سلاح الجو الأمريكي، ستيفين ليندسي، قال: "نحن نتدرب على مهمة لا أحد يرغب في خوضها."

غير أن مهمة الإنقاذ، التي قد تقتضي موافقة الرئيس الأمريكي جورج بوش، محاطة بالكثير من التعقيدات، ذلك أن الإطلاق الثاني للمكوك سيكون سريعاً من دون تردد أو اختبارات، الأمر الذي يتخوّف من تعريّض مكوك الإنقاذ أتلانتيس وطاقمه للخطر.

وسوف يحتمي رواد المكوك ديسكفري بمحطة الفضاء الدولية، التي صممت لاستيعاب ثلاثة رواد فضاء، وبهذه الحالة ستزدحم المحطة بتسعة رواد، على أمل ألا تعاني من نقص في الأكسجين، وهو ما يحدث غالباً.

وعند وصول المكوك أتلانتيس، عليه أن يدفع ديسكفري، بواسطة ذراع آلية، ويبعده عن المحطة ليحل محله.

وفي حال سارت الأمور كما هو مخطط لها، سيعود أتلانتيس إلى الأرض بحمولة تتكون من 11 رائد فضاء.

وبإعداد مركبة فضائية جاهزة لتقديم المساعدة إلى مركبة أخرى، تكون ناسا قد خطت خطوة لم تكن قد وصلتها منذ بدء رحلاتها إلى الفضاء الخارجي قبل 44 عاماً.

ويعمل الموظفون في مركز كينيدي الفضائي، التابع لوكالة ناسا، على مدار الساعة لتجهيز أتلانتيس، ذلك أن ديسكفري لن ينطلق إلى الفضاء الخارجي ما لن يكون الأول جاهزاً، لتقديم المساعدة الطارئة بعد شهر على أبعد تقدير.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 22, 2005, 03:55:16 مساءاً


على مدار يومين تشهد العاصمة الصينية بكين، فعاليات مؤتمر دولي تحت عنوان حماية أمن الفضاء "منع عسكرة الفضاء" ويهدف هذا المؤتمر في المقام الاول الى مواجهه اوجه القصور التي تعتري النظام الدولي المتعلق بالفضاء الخارجي .

حيث سيناقش المؤتمر سبل تعزيز الاستخدمات السلمية للفضاء الخارجي و تطبيق منظمومه صياغه القوانين الدولية الرامية لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 22, 2005, 07:24:20 مساءاً


نشرت جامعه ماك ماستر بحثا جديدا هذا اليوم لما يسمى " الطاقة الداكنه " في الكون ، ولكن الانقسامات حول هذه المساله مازالت قائمة

وللاطلاع على ما نشترته الجامعه زيارة الرابط دخــــول

لقد ظلت ظلت فكرة أول التكوين وبداية الكون من الألغاز التي حيرت وشغلت الفكر البشري، وما زالت حتى يومنا هذا.

احدى النظريات التي اثارت جدلا نشرت العا م 2002 وتقول أنه ليس للكون بداية، ولا يبدو أن له نهاية أيضا.

وتقوم هذه النظرية على أن الكون يسير في دائرة ليس لها بداية أو نهاية، حالة انبلاج أو انشطار أو انفجار عظيم، ينكمش ويتمدد، يحركه نوع من الطاقة السوداء "الداكنة الغامضة المجهولة" حتى الآن على الأقل.

يشار إلى أن النظرية السائدة حاليا حول نشأة الكون هي المسماة بـ "الانفجار" او الانبلاج العظيم (بيغ بانغ)، وهو انفجار هائل الضخامة حدث قبل نحو 14 مليار عام، تلته فترة قصيرة جدا من التمدد والتوسع السريع جدا، ثم التبريد، لتلحقه بعد ذلك فترة تمدد مستقرة وبطيئة.

ويقول العلماء أن هذا النموذج الافتراضي لنشأة الكون يمكن أن يفسر مجموعة من المواصفات الكونية التي تحيط بالكون في حالته الحاضرة.

ومن هذه تفسير لماذا تتشابه كل الأشياء كيفما نظر إليها، أو لماذا يبدو الكون مسطحا، تأسيسا على الفرضية الرياضية القائلة إن الخطوط المتوازية لا يمكن أن تلتقي مهما طال بها الزمن أو المسافة

أن العالمان اللذان وضعا هذه النظرية  يقولان إن في النموذج الافتراضي الكثير من الخلل والقصور، فهو مثلا لا يفسر ماذا حدث قبل حدوث الانفجار الكبير، ولا يفسر طبيعة أو ماهية النهاية المنطقية للكون.

وكانت المشاكل العلمية قد بدأت تظهر على هذا نموذج أو نظرية الانفجار العظيم في عام 1998، عندما أظهرت الدراسات أن النجوم البعيدة المنفجرة تفيد باستمرار توسع الكون على نحو متسارع.

أما المفاجأة الأكبر فقد تمثلت في أن بعض علماء الفلك خرجوا بفرضية تقول إن الكون ربما انتهى أخيرا إلى الانكماش والانقباض ليصبح كتلة واحدة متراصة خرافية الحجم.

وقد تم بالفعل التثبت من استنتاج أن الكون يتمدد بسرعات أكبر مما كان متصورا في السابق.

وهذا ما دفع العلماء إلى العودة إلى الفكرة الاينشتاينية القديمة القائلة بأن نوعا من أنواع الطاقة السوداء أو القاتمة الطاردة للجاذبية تعمل حاليا في هذا الكون، وهي التي تدفع بكل شئ نحو التمدد والابتعاد والافتراق عن بعضه البعض.

الصورة كما هي معروفة تتمثل في أن النظرية التقليدية تقول إن الانفجار العظيم هو البداية الفعلية للكون ببعديه الزماني والمكاني، وقبل ذلك كان الفراغ المطلق، وقد ظهر وتوسع من هذا الفراغ كل من الفضاء، والوقت، والمادة، والاشعاع، والطاقة".

أما هذه  النظرية فتقول إن الانفجار العظيم ليس هو بداية الوقت، بل هو حلقة من سلسلة لا نهاية لها من الدورات مر خلالها الكون بالعديد من الفترات التي تعرض فيها للسخونة، ثم التبريد، ثم الانقباض، ثم العودة من جديد إلى التمدد.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 22, 2005, 08:21:35 مساءاً



في مشهد نادر استطاعت المركبة كاسيني من تصوير " كسوف " لقمرين من اقمار كوكب زحل " اجمل كواكب النظام الشمسي " ، وهذين القمرين هما " ميماس و جانوس " .
لقد التقط المشهد السابق والذي استمر 20 دقيقة ، عند عبور " ميماس "  من على مسافة 379 كيلومتر ( 247 ميل ) وكان القمر " جانوس " على مسافة 181 كيلومتر ( 113 ميل )

جدير بالذكر ان مهمة كاسيني-هويجينز مهمة تعاونية بين وكالة ناسا لابحاث الفضاء ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 23, 2005, 03:56:03 مساءاً


ذكرت إدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) أنها تمكنت لأول مرة من رصد ضوء صادر عن كوكبين خارج إطار المجموعة الشمسية، وذلك باستخدام تليسكوب "سبيتزر" الذي يراقب الكواكب ويرصد وهج الأشعة تحت الحمراء الصادرة عنها، وتؤكد أن رصد هذا الضوء سيتيح القياس والمقارنة بشكل مباشر بين كواكب أخرى خارج إطار المجموعة الشمسية

وتمكن علماء الفلك من رصد ما يزيد على 100 كوكب خارج اطار المجموعه الشمسية وذلك على مدار لعقد الماضي ، ولكن لم يتسنى حتى الان مشاهدتها مباشرة ، وكان العلماء يستدلون على تلك الكواكب عن طريق الاهتزازات المميزة الصادرة عن النجوم التي تدور في افلاكها في حين تم تحديد كواكب اخرى عند مرورها امام نجومها مما يؤدي الى اعتام خفيف لتلك النجوم.

وتم رصد الكوكبين في وقت سابق ، وقد سمى الاول " TrES-1 " وهو يبعد هو وشمسه عن الارض500 سنه ضوئية وسمى الاخر " HD209458b " وهو يبعد عن الارض 150 سنه ضوئية  ويعتقد انهما بمثابة النظير الساخن لكوكب " المشتري " حيث انهما عبارة عن كوكبين غازيين يمثلان حجم كوكب المشتري الا انهما يتحركان في فلك قريب من نجمهما .
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 24, 2005, 01:22:17 مساءاً


من المقرر أن يبدأ الشهر القادم تنفيذ المشروع الفضائي المشترك بين وكالتي الفضاء الفرنسية (كنيس) والروسية (روسكوسموس) الذي يستمر خمسة أعوام.

وكان رئيسا الوكالتين الفرنسي يانيك ديسكاتا والروسي أناتولي بريمينوف قد وقعا في باريس مؤخراً على المشروع الذي يحمل اسم "أورال"، وهو الاسم الذي يحمل في ثناياه حلم الرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول في أن يرى أوروبا ممتدة "من الأطلسي إلى الأورال".

ويستهدف المشروع في ذات الوقت مساعدة المهندسين الفرنسيين العاملين في قسم إطلاق الصواريخ على الإعداد لإطلاق صواريخ المستقبل التي من المقرر أن تخلف الصاروخ الحالي إيريان-5. وقد بلغت تكلفة برنامج "آر.أند دي" الذي يشمل الصاروخ إيريان سبعة مليارات يورو حتى الآن، وينتهي أجله في العام 2025.

يأتي المشروع الجديد في سياق حديث يدور في أروقة المفوضية الأوروبية عن "تعاون إستراتيجي" من شأنه أن يقيم تحالفاً حقيقياً بين الأوروبيين والروس يمكن معه منافسة الأميركيين والقوى الصاعدة في مجال تقنية الفضاء مثل الصين والهند واليابان.

ويقول مراقبون فرنسيون إن هذا الأمل "يداعب" بلادهم الباحثة عن موقع أقوى لها ولأوروبا في عالم اليوم. ويشير المراقبون إلى أن هذا المسار "الطويل" يتطلب "إخلاصاً كاملاً" في التعاون الذي قد يكون الروس فيه مسكونين بلعب "ورقة الأميركيين" لإظهار قوة موقفهم أمام الأوروبيين، فضلاً عن الاتفاق مع قوتين أوروبيتين "من النوع الثقيل" في مجال الفضاء أي ألمانيا وإيطاليا.

ويرى الأوروبيون أن الروس الذين يعانون من نقص الإمكانيات المالية، يتمتعون بالثراء على مستوى المهندسين والخبرة العملية والأجهزة التي يمتلكونها.

ومن المقرر أن يشترك الأوروبيون مع الروس في إطلاق أقمار "سويوز" الروسية من قاعدة المركز الفضائي في جزيرة كورو، حيث يتم الإعداد حالياً لبناء منصة للإطلاق. وفيما يتعلق بالمشروع الأوروبي الروسي المشترك خصص الجانب الأوروبي 200 مليون يورو و50 مهندسا، في مقابل فرق عمل وأجهزة حرارية ومنصة إطلاق تجريبية وأجهزة إطلاق من الجانب الروسي.

وتتعدد المساهمات الإضافية من الجانبين لتشمل كذلك ما يعرف بالدراسات الكاملة والدراسات الخاصة بالعمل على الأرض وتلك الخاصة بالعمل في الفضاء. كما يقدم الجانبان خزانات الوقود ذي التقنية منخفضة الحرارة، والحماية الحرارية.

وفي إطار المشروع ذاته تقرر إجراء تجارب على الأرض للمحرك الروسي "فولغا" الذي يعمل بطريقة فريدة تستخدم الأكسجين السائل والميثان.

وتهدف هذه التقنية إلى إعادة استخدام الصاروخ مرة أخرى، إذ إن الميثان الذي يعد أقل قدرة من الهيدروجين يحتاج برودة أقل ولا يتسبب في اتساخ المحرك مثلما يفعل الكيروسين.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 25, 2005, 05:01:00 مساءاً


يشهد اليوم الجمعه 25 مارس او قمر مكتمل " بدر " لفصل الربيع هذا العام 2005 . وكان يوم الأحد 20 مارس هوبداية دخول فصل الربيع وكان ذلك  الساعة الثالثة و33 دقيقة عصرا بتوقيت السعودية وسوف بعد ان استمر فصل الشتاء 88 يوما و23 ساعة و51 دقيقة.

من جهه اخرى ذكرت دراسة ان هناك صلة بين معدلات الانتحار ومنازل القمر وتعاقب الفصول وكشفت هذه الدراسة التي  شملت 1400 حالة انتحار عن وجود استعداد لدى كثيرين لوضع حد لحياتهم عند ظهور اهلة بداية الشهر

وأضافت الدراسة التي أعدها المعهد الفنلندي للصحة العامة أن أعداد حالات الانتحار ترتفع في فترة نهاية فصل الشتاء وبداية الربيع، وفي فترة نهاية فصل الصيف وبداية الخريف

وأوضح الدكتور تيمو بارتونين الباحث في المعهد، أن الدراسة تطرقت إلى حالات الانتحار المسجلة خلال عام كامل في فنلندا، قصد معرفة ما إذا كانت ثمة فترة معينة من اليوم، أو الشهر أو السنة، تشهد وقوع حالات انتحار أكثر من غيرها من الفترات الأخرى

وعزا زيادة أعداد حالات الانتحار عند تغير الفصول إلى تغير كميات النور والحرارة، مما يحدث خللا في الساعة البيولوجية لجسد الإنسان

وأضاف الدكتور بارتونين أن زيادة مستوى النور في بداية فصل الربيع تشجع الناس على المزيد من الحركة، غير أن الجو قد يكون باردا بشكل يجعل ساعة الجسد تعتقد أن فصل الشتاء ما يزال قائما

وقال: ربما تكون لهذا الخطأ في معالجة المعلومات من قبل الساعة البيولوجية للجسد آثار سيئة على المصابين بحالات الاكتئاب

وتوصل البحث أيضا إلى أن الظاهرة نفسها تقع بعد انتهاء الصيف وإقبال الخريف، حين تتغير مستويات النور مع بقاء معدلات الحرارة متقلبة

وقال الدكتور بارتونين إن نسبا عالية من الانتحار لها صلة أيضا بمراحل تطور شكل القمر

وأوضح أن أعلى المستويات تسجل حين تكون الأهلة في بداية الشهر في فصلي الخريف والشتاء حين تكون الليالي حالكة السواد، وحين يكون البدر مكتملا في الربيع والخريف حيث تكون مستويات الضوء أكبر

وقال بارتونين: يمكن أن تكون هذه المراحل أخطر فترة بالنسبة للأشخاص الذين لهم نية الانتحار

وقال أخصائيون بريطانيون في معالجة محاولات الانتحار إنهم يتلقون أعلى نسبة من المكالمات الهاتفية ذات الصلة بهذا الموضوع، إبان فترات العطل كنهاية السنة، ولاسيما خلال شهري ينايرومارس.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 27, 2005, 09:31:19 صباحاً


استطاع هواه الفلك مساء امس من رصد كوكب المشتري " عملاق النظام الشمسي بكل يسر وسهوله اذ ان الكوكب كان على هيئة نجمة مقترنه بجرم القمر .

جدير بالذكر ان اول سفينه فضاء زات المشتري كانت Pioneer 10 واعقب ذلك السفن
pioneer Ulysses و voyager 2 و voyager 1 واخر السفن زيارة لكوكب المشتري كانت المركبة غاليلو التي  أرسلت أول صور مقربة للأقمار الأربعة التابعة لكوكب المشتري، كما أجرت دراسة لأجوائه ومحيطه المغناطيسي، منذ أن دخلت في مدار حول الكوكب عام 1995

وقبل ان تنهي جاليلو رحلتها التي امتدت 14 عاما تم الحصول على معلومات تقول  بان هناك محيطا على القمر أوربا الذي يدور حول الكوكب له خصائص تشبه خصائص الأرض.
ويعتقد علماء أمريكيون أن قشرة القمر المتجمدة رقيقة نسبيا.

ويعتقد العلماء أن بحر قمر أوروبا شبيه بالمحيطات المتجمدة الموجودة على الأرض. ويشبه القمر المحيط المتجمد الشمالي اكثر مما بشبه بحيرة فوستوك في المحيط المتجمد الجنوبي.

في الفتره من 16 - 22 يوليو من العام 1994 اصطدمت 21 شظية من المذنب Shoemaker - levy 9 بالسحابة المغطية لسطح المشتري . الامر الذي ادى الى حدوث انفجار مروع واعتبر بمثابة اعظم حدث عنيف يقع في المجموعه الشمسية في التاريخ المسجل .

وتدرس وكالة الفضاء الأمريكية إمكانية إرسال سفينة فضاء إلى القمر أوروبا لدراسة الجليد المتراكم عليه.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 27, 2005, 01:34:44 مساءاً


اكتشف مرصد تشاندرا الذي يعمل بالاشعة السينية انفجارات غريبة من الاشعاع التي يمكن ان تكون صادرة من ثقب اسود تبلغ كتلته 10 اضعاف كتلة الشمس. هذا الجسم الجديد يقع في مجرة " ام 74 "
وكان المرصد " تشاندرا " كان قد رصد المجرة " ام 74" في يونيو العام 2001 وفي اكتوبر من نفس العام . من جهه اخري رصد القمر الاروبي اكس ام ام نيوتن هذا الجسم في فبراير 2002 وفي يناير العام 2003
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 27, 2005, 01:43:20 مساءاً


استطاع علماء الفلك من اكتشاف " عنقود نجمي " جديد في مجرة درب التبانه لم يكتشفة احد من قبل وهو يحوي مئات الالاف من النجوم في منطقة تبعد 6 سنوات ضوئية.

التجمع الجديد اطلق علية "1 Westerlund " والسبب في ان احد لم يطتشفه من قبل ، لانه يختفي وراء غيوم كثيفة من الغبار .

وقد استعان الفلكيون بمناظير امرصد الاروبي والتي تعمل بالاشعه تحت الحمراء التي مكنتهم من رؤية هذا العنقود واكتشافه
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 27, 2005, 02:05:29 مساءاً


استطاعت المركبة كاسيني من التقاط هذه الصورة للقمر " جانويس " احد اقمار كوكب زحل ، واظهرت الصورة ما يعتقد انه حفرتان كبيرتان فيما بين الحد الفاصل ما بين الليل والنهار على سطح القمر .

هذه الصورة التقطتها المركبة كاسيني في 18 فبراير 2004 ، من على مسافه 1.1 مليون كيلومتر ما يعادل " 684.000 ميل" من القمر " جانويس"

جدير بالذكر ان رحلة كاسيني تعاونية بين وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 28, 2005, 04:45:13 مساءاً


قالت غرفة التحكم ان رائدي فضاء شرعا في السباحة بالفضاء يوم الاثنين لتركيب معدات تمكن وكالة الفضاء الاوروبية من إرسال أول شحناتها لمحطة الفضاء الدولية.

وسيترك رائدا الفضاء الروسي ساليجان شاريبوف والامريكي ليروي تشياو المحطة غير مأهولة لمدة ست ساعات أثناء تحضيرهما لاستقبال وإرساء مركبة النقل الآلية الاوروبية.

وقالت متحدثة باسم غرفة التحكم الروسية "لقد فتحا المخرج... الهدف الاساسي من السباحة في الفضاء هو تركيب هوائي لمساعدة عملية الرسو المستقبلية."

وسيطلق رائدا الفضاء كذلك قمرا صناعيا تجريبيا عن طريق "إلقائه مثل كرة السلة" لدى خروجهما من المحطة لكن أغلب الوقت سيقضيانه في تركيب معدات.

ومن المقرر أن يتم إطلاق أول مركبة نقل آلية واسمها جول فيرن العام المقبل ومن شأن ذلك تقديم العون المطلوب لروسيا التي تتحمل عبء اطلاق جميع المركبات للمحطة بعد وقف رحلات مركبات الفضائية الامريكية.

ومركبات النقل الآلية قادرة على حمل كميات أكبر من الأغذية والمعدات والوقود من مركبة بروجرس الروسية التي هي السبيل الوحيد الآن لإمداد رواد الفضاء.

وأطلقت روسيا جميع المركبات المأهولة وغير المأهولة للابقاء على العمل في المحطة على مدى أكثر من عامين منذ ان سحبت الولايات المتحدة أسطول مركباتها بعد حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا.

وقالت ادارة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) انها تعتزم إعادة المكاكيك للخدمة اعتبارا من مايو او يونيو حزيران.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 28, 2005, 04:50:44 مساءاً


اكتشفت مجموعة دولية من علماء الفلك ثلاث نجوم عملاقة في مجرة درب التبانة التي توجد فيها مجموعتنا الشمسية يتجاوز قطر الواحدة منها 1.6  مليار كيلومتر

وقال أحد الفلكيين الذين حققوا هذا الاكتشاف في بيان صدر لدى افتتاح مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلوم الفلك ، أن الكشف على قدر كبير من الأهمية لأنه يتيح التوفيق بين النظرية والملاحظة

وأضاف أن هذه النجوم التي تعد الأكبر يطلق عليها اسم العمالقة الحمر وهي أجسام فلكية كبيرة الكتلة يزيد شعاعها 1500  مرة عن شعاع الشمس وهي تقترب من نهاية دورة حياتها مشيراً إلى أنها باردة جدا ومضيئة وضخمة الحجم جدا
والنجوم الثلاث التي تم اكتشافها حتى الآن هي كي.واي ساجيتاري على بعد 9800 سنة ضوئية وفي 354 سيبهي تسعة آلاف سنة ضوئية وكي.واي سيجني 5200 سنة ضوئية
كانت أكبر النجوم العملاقة قبل هذا الاكتشاف هي جارنيت ستار التي باتت الآن في المرتبة الرابعة من حيث الحجم
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: ابو يوسف في مارس 28, 2005, 04:54:19 مساءاً
السلام عليكم

اخي العزيز طاليس

جزاك الله كل خير

تقبل فائق التحية والتقدير

:)
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 28, 2005, 04:58:10 مساءاً
وعليكم السلام

كل الشكرلك استاذي العزيز

تحياتي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2005, 11:29:21 صباحاً


ركب رائدي فضاء من الولايات المتحدة وروسيا ثلاثة هوائيات على محطة الفضاء الدولية، كما أطلقا قمرا صناعيا صغيرا.

وقد ترك الرجلان ليروي شياو الأمريكي وسالجان شاريبوف الروسي المحطة فارغة للمرة الثانية خلال شهرين لإنهاء العملية.

وأطلق شاريبوف القمر الصناعي البالغ من الطول 30 سنتمترا والذي يزن 5 كيلوجرامات. وستمكن الهوائيات مكوكا أوروبيا محملا من أن يحط في المحطة.

ويذكر أن الآلية الأوروبية الجديدة المسماة "أوتومايتد ترانسفر فيكيل" هي أكبر حجما من نظيرتها الروسية "بروجرس" وهي ستبدأ رحلاتها في العام القادم.

وكانت وكالتا الفضاء الأمريكية الناسا والروسية قد شددتا إجراءات السلامة بعدما تبين أن ثمة مشكلة تقنية في المحطة قبل أسبوعين، حيث انقطع التيار الكهربائي عن احد أجزاء المحطة. ومن المتوقع أن تحل المشكلة خلال الشهرين القادمين.

ومعروف أن طاقم المحطة من المفترض أن يكون مؤلفا من ثلاثة رجال فضاء، غير أن تجميد الأسطول الفضائي الأمريكي جعله ينقص إلى اثنين. وتبقى المحطة فارغة أثناء عمل الرجلين خارجها.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2005, 11:50:51 صباحاً


حقق فريق هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للكشف والتنقيب كشفاً علمياً مهماً في المنطقة الواقعة شمال غرب المملكة - منطقة تبوك - حيث تمكن الفريق من العثور على حفريات للهيكل العظمي لحيوانات الديناصورات.. والتي أوضحت الحفريات انها حفريات لعظام هذه الحيوانات التي عاشت في المنطقة قبل أكثر من سبعين مليون سنة.. ويُعد هذا الاكتشاف كشفاً علمياً مهماً حيث يثبت لأول مرة في التاريخ أن هذه الحيوانات قد عاشت في شبه جزيرة العرب خلال حقبة موغلة من التاريخ.. ويؤكد أيضاً أن تلك المنطقة كانت صالحة ومهيأة لعيش تلك الحيوانات الضخمة غذائياً وبيئياً.

وأوضح الأستاذ محمد نجيب بن محمود رويحي مساعد رئيس الهيئة للمسح والتنقيب أن العظام التي تم تجميعها في المنطقة تعود لديناصورين احدهما من أكلة اللحوم والآخر من أكلة الأعشاب.. وقد بذل الفريق جهداً كبيراً لاستخراج تلك العظام التي كانت مطمورة بالصخور.. وقد استعان الفريق بهيئة المساحة المصرية الذين لديهم خبرة كبيرة في مجال البحث والحفريات الأثرية برئاسة الدكتور يسري عطية الذي ساهم مع الفريق في تحديد نوع الاحافير وعمرها.

وبيَّن الأستاذ رويحي أن الفريق قام بجمع 0عدة احافير لأجزاء مختلفة من هذه الديناصورات منها عظام أضلاع وفقرات من العمود الفقري لتلك الحيوانات وعظام لأطرافها.. وأسنان.. كما تم خلال البحث العثور على عدة حفريات أخرى تعود لعدة حيوانات عملاقة في المنطقة منها تماسيح، وسلاحف وسحالي، وثعابين، وأسماك ما يؤكد أن تلك المنطقة من المملكة كانت تتميز بتنوع كبير في كائناتها الحية.. وقد تم توثيق هذا الكشف علمياً.

وقال إن العمل لا زال جارياً للعثور على جميع الحفريات في المنطقة.. والذي يتوقع من خلال دلائله الأولية أن أعمال الحفر ستمكن الفريق من التوصل للمزيد من الحفريات التي ربما تحدث الكثير من التغيير عن طبيعة المنطقة.. وتاريخها.وأكد أن هذه المنطقة بعد استكمال التنقيب وإجراء الحفريات الشاملة يمكن أن تتحول كإحدى المناطق السياحية المهمة عالمياً لأن الحفريات التي تمت حتى الآن تؤكد أن هناك المزيد من الاكتشافات التي سيتوصل لها الفريق الذي بدأ عمله منذ ثلاثة أشهر ونصف الشهر.

وبين الأستاذ رويحي أن الهيئة بعد استكمال أعمال الحفريات والدراسات للمنطقة ستدعو جميع الهيئات العلمية للتعرف على هذا الكشف التاريخي والعلمي.. حيث يتم حالياً تجميع أجزاء الحيوانات المكتشفة بطريقة علمية.. وتدوين كافة المعلومات العلمية عنها عن طريق الاستعانة بالخبراء في هذا المجال في هيئة المساحة المصرية.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2005, 12:50:44 مساءاً


هواة الفلك على موعد في 4 ابريل 2005 مع كوكب المريخ ، حيث يحدث اقتران ظاهري للكوكب مع القمر ، وسوف تتاح الفرصة لرصدة والاستمتاع بمشاهدته .

وهذا الاقتران شبية باقتران كوكب المشتري في يوم 26 مارس الجاري ، جدير بالذكر ان اقتران كواكب المريخ بالارض سوف يكون في السابع من شهر نوفمبر 2005 ومن المثير للاهتمام أن للمريخ دورة تتم كل 79 سنة  حيث تتكرر ظروف التقابل بشكل متطابق.

وبصفة عامة يعتبر كوكب المريخ ظاهرا في جميع أوقات السنة. فالراصد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يستطيع رصد المريخ في كل صباح حوالي 30 درجة فوق الأفق الجنوبي،  أما سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فهم يشاهدونه فوق الرأس كل فجر وفي هذه الحالة سيكون افضل مكان للرصد خصوصاً أن كمية الغلاف الجوي والاضطرابات الجوية التي توثر على الأرصاد في هذه الحالة ستكون اقل
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2005, 11:36:14 مساءاً


ادعى أمس رجل في مدينة حيدر آباد الهندية أنه يملك قطعة من القمر. وزعم راجيف بي باجري وهو تاجر من مدينة حيدر أباد في جنوب الهند أنه اشترى خمسة فدادين فوق القمر قبل ثمانية عشر شهرا مقابل 160 دولارا. وذكر باجري في تصريحات نشرتها صحيفة "تلغراف" انه أتم الصفقة عبر موقع (جمهورية القمر) على شبكة الانترنت عنوانه http://www.lunarrepublic.com/
 
وزعم الموقع أن جمهورية القمر شركة تجارية معتمدة في نيويورك. ويعرض الموقع مساحة تسعة مليارات فدان للبيع على سطح القمر ويتراوح سعر الفدان بين 19 و37 دولارا.وقال باجري الذي حجز رحلة للقمر في رحلة "كيندي لونر 2 اكسبيديشن" عام 2015 انه اشترى الارض على القمر لأنه يحلم بأن يترك لاحفاده تراثا فريدا، على الرغم من أنه لم يتزوج بعد، وهو الذي أصبح في الثانية والثلاثين من عمره.
 
وأوضح باجري، الذي ينتمي لاسرة عملت لمدة ثلاثة عقود في تجارة الادوات الهندسية ثم تحولت لتجارة الاسمنت أنه يخطط لبناء مجمع سكني وترفيهي أو أي مشروع تجاري آخر على الارض التي اشتراها على سطح القمر. وقال: "سأقرر كيف سأستخدم هذه الارض بعد أن أزور الموقع على القمر وأتسلمها 2015". ولا يعبأ باجري إذا ما كان الأمر كله مجرد وهم، حيث قال "إذا صح الامر فإني سأترك شيء فريدا لذريتي وإذا لم يكن كذلك سأخسر 160 دولارا كسبتها في يانصيب على الانترنت في عام 2003.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 31, 2005, 11:57:52 صباحاً


في تقرير" غريب " قام علماء في ألمانيا بإصدارة  يشير إلى أن كوكب أورانوس ربما يكون المسؤول عن الزلازل المدمرة الأخيرة في بحر آسيا،لأن «كوكب الكوارث» الذي يحيط به الغموض يقترب من الأرض بصورة غير عادية.

واستشهد التقرير الذي نشرته صحيفة " بيلد " في صفحتها الاولى تحت عنوان " اورانوس غريب الاطوار " بمجموعه من الخبراء من بينهم علماء من وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " ومتخصصون في علم الفلك.

وذكر التقرير ان كوكب اورانوس يشتمل على مجال مغناطيسي " رباعي القطبية " يعمل ككاسح عملاق في الفراغ الكوني.
واكد التقرير بان هذا الكوكب يقوم بجذب الطبقات " التكتونية " للارض من اساسها . وذها الجذب المغناطيسي يكون اقوى على خط الاستواء ، لان المنطاق الاستوائية اقرب هامشيا الى كوكب اورانوس. من الاقطاب الشمالية والجنوبيه.

وذكر التقرير ان القوى المغناطسيسة قوبة بدرجة كافية عند خط الاستواء مما يمكنها من امتصاص جزيئات الاتربة المشحونه كهربائيا والتي يمكنها بدورها احداث اضطراب في القشرة الارضية والتسبب في حدوث زلازل قاتلة في البحر مما يؤدي الى حدوث موجات مد عالي.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 31, 2005, 12:52:09 مساءاً


الكرة الارضية على موعد في 8 أبريل 2005م مع كسوف حلقي غير مرئي في المنطقة العربية ، وسوف يكون مشاهد في نيوزلندا و المحيط الهادي وبعض مناطق الأميركيتين. سوف تكون بداية
الكسوف 8:50م  بتوقيت مكة المكرمة بالقرب من نوزيلندا وسوف يبلغ الكسوف نهايته العظمى الساعه: 11:35م بتوقيت مكة المكرمة في المحيط الهادي على ان تكون نهاية الكسوف:11:20م بتوقيت مكة المكرمة في وسط القارة الأميريكية.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 02, 2005, 04:48:42 مساءاً


لاول مرة في تاريخ علم الفلك الحديث ، استطاع العلماء من التقاط صورة واضحة لكوكب يدور في فلكة حول شمس خارج نظامنا الشمسي

ويقول الخبراء ان الكوكب حجمة يبلغ مرتين حجم كوكب المشتري عملاق النظام الشمسي ، وهذا الكوكب يتحرك حول نجم حديث التكوين والذي اطلق علية " GQ Lupi"

ويقول الخبراء ان هذا النظام " الشمسي " حديث الولادة ، وهذا يعني ان الكوكب في غاية السخونه

ولقد تم رصد هذا النجم بواسطة فريق فلكي اوروبي منذ العام 1999. وقد قام هذا الفريق بتجميع ثلاثة صور باستخدام تلسكوب عملاق جدا  في المرصد الاروبي الجنوبي والذي يقع في تشيلي.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أبريل 02, 2005, 07:17:25 مساءاً
اقتران المريخ اخي مع القمر   هل من الممكن وقت الإقتران  (متى ؟؟؟) هل هو الفجر بالضبط ام ماذا
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 03, 2005, 10:47:32 صباحاً
السلام عليكم

اولا كوكب المريخ الان موجود في السماء وبامكانك رصدة ، فاذا نظرت جنوب كوكب المشتري سوف ترصد كوكب الملايخ بلونه الاحمر . ولكن وباستخدام " الدربيل " لن تكون هناك نتائج وذلك يعود الى صغر الحجم الظاهري للكوكب ، وانت سوف تحتاج الى تلسكوب 8 انش حتى تستطيع تمييز معالمة

نعم في ساعات الصباح الباكر ، وسوف يكون للمريخ اقتران بكوكب الارض في 7 نوفمبر القادم ، ولكن اذا لم يتوفر تلسكوب فلن يستفاد من الرصد ، وبامكانك كماذ ذكرت سابقا ان تلاى كوكب المريخ بالعين المجردة جنوب كوكب المشتري .

تحياتي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 03, 2005, 11:03:59 صباحاً

أن القدر قد تخير أندونيسيا مسرحاً للكوارث التى تفيض آثارها على أرجاء العالم بأكمله، فقد حذر عالم أسترالي أمس من انفجار بركان توبا العملاق في اندونيسيا في كارثة لم تشهدها البشرية من قبل، مشيراً إلى أنها قد تقع خلال سنوات معدودة، أو فى غضون 50 إلى 100 عام

واكد انه في حالة الانفجار فان الضحايا سوف يقدرون بالملايين ، ويقع بركان بحيرة توبا في جزيرة سومطرة الاندونيسية فيما تقع بحيرة توبا التي يبلغ قطرها 90 كلم على صدع في وسط سومطرة.

ويوكد العالم ان اخر انفجار لهذا البركان وقع في منذ حوالي 37 الف عام ، وكان قويا الى درجة انه غير مناخ الارض حيث اطلق في الجو الف كيلو متر مكعب  من الرماد والصخور التي ادخلت الارض الى العصر الجليدي
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أبريل 03, 2005, 11:18:51 صباحاً
يبدوا لي انني بحاجة ملحة للتلسكوب النموذجي شكرا لتوجيهك أخي طاليس (دينموا المنتدى حقيقة )
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 03, 2005, 11:31:42 صباحاً
السلام عليكم

اذا قررت ان تشتري تلسكوب او اي عضو فهناك نصائح من احد الفلكيين الذين لهم باع في مجال التلسكوبات :  

تلسكوب كاسر بعدسه80 مليمتر أو أي تلسكوب كاسر أكبر . يعتبر التلسكوب الكاسر بعدسة مقاس (102) مليمتر " 4 " أنش اختيار مناسب لرصد القمر ومشاهده معظم الكواكب بدقة ووضوح عالي ينافس التلسكوبات الاخرى من نفس الطبقه.

150 مليمتر " 6 "  أنش تلسكوب عاكس اما استوائي أو دوبسونيان(تلسكوب ذو قاعدة أرضية) مناسبا لمراقبه أجرام الفضاء البعيدة والكواكب.

أو 127 مليمتر " 5 " أنش كاسجرين كتلسكوب صغير متعدد المهام

عموما للجادين منكم ولمن ينون بالفعل .. اقول بالفعل رصد الاجرام الفلكية بشكل احترافي نوعا ما وممارسة الرصد الجاد فأن عليهم التوجه نحو التلسكوبات الاكبر .. وبالمتوسط الاختيار كالاتي :-

تلسكوب كاسر 5" أنش أو 6" أنش أشروماتك (اغلبهم يأتي محسن من مشكلة الزيغ اللوني)أو ابواشروماتيك (بدون مشكلة الزيغ اللوني لأبعد حد) .

بالنسبة للتلسكوب العاكس ولأنه ارخص التلسكوبات على الاطلاق (استخدام المرأة يرخص من قيمة الثمن خصوصا ان كان من النوعي الارضي = القاعده الارضيه دوبسونيان Dobsonian Mount) ان كان اختيارك تلسكوب عاكس Reflector فسيكون الاختيار ابتدأ من 8" أنش وصولا الى 12" أنش (لاتشتري الاكبر لأنه سيعاني من مشاكل كبيره لن تكون ندا لها مالم تكن ذو خبرة سابقه .. صدقني).

بالنسبة للتلسكوب الكاتدري اوبتك فأنا انصحك بتلسكوب 8" أنش أو 10" أنش ولا أكثر (سيكون ثقيلا جدا وربما تجد مشكلة في حمله والتنقل به من مكان لأخر خصوصا ان كانت بنيتك الجسديه ضعيفة نوعا ما!)

و كمعلومة جانبية ، لا تشتري تلسكوب أكبر من قدراتك الجسمية لان حمل ونقل التلسكوب وحتى الصغير ليس بالامر السهل فما بالك بالاكبر. صدقني ستصرف النظر عن الخروج للرصد المستمر ان لم تستمع لهذه النصيحه اسأل مجرب!.

ولأنها أجهزة بصرية حساسة ، فستحتاج لعناية و حذر شديد في التنقل والتعامل معها (تجنب الارتطام المباشر بها!).

أيضا ، التلسكوب الاكبر سيتنيك عن أستخدامه، نظرا للمشاق التي ستكون ملزما على تكبدها في حال قررت أستخدامه
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 04, 2005, 01:21:52 مساءاً


انتهى الخبراء وعلماء الفضاء الروس من إعداد وصياغة الخطط والمشاريع الأولية لمشروع رحلة المريخ المأهولة الذى وضعه العلماء والخبراء الروس والمسجل فى 30 مجلدا

ويقوم بالاشراف على هذا المشروع لجنة علمية وتقنية دولية تم تشكيلها منذ اربعة اعوام من أجل ضمان تعاون العلماء الروس وزملائهم الغربيين وتنسيق برامج تطوير الملاحة الفضائية لضمان نجاح رحلة مأهولة إلى كوكب المريخ حيث تضم هذه اللجنة 8 علماء من روسيا، و8 آخرين من الولايات المتحدة، و5 من الاتحاد الأوروبي

وذكرت وكالة انباء /نوفوستى/الروسية أن رواد الفضاء سيقومون برحلات دورية إلى كوكب المريخ، ووضع أجهزة بحثية على سطحه (على غرار إنسان آلي ) مسيرة من قبل
رواد الفضاء من على متن المحطة ثم تعود المحطة الى مدار الارض بعد اكتمال برنامج دراسة كوكب المريخ من مداره مثلما تعمل المحطة الفضائية الدولية حاليا

ويبلغ وزن المنصة أو العربة التي سيهبط بواسطتها الإنسان على سطح المريخ 35 طنا ويستخدم فى عملية الهبوط محركات نفاسة نظرا لتعذر استخدام مظلات الهبوط بسبب تخلخل جو كوكب المريخ

وسيشارك في البعثة 6 أشخاص هم قائد البعثة ، ومهندس فضائي، وطبيب، وقائد السفينة، واثنان من العلماء (متخصصان بالبيولوجيا والجيولوجيا) . وسيبقى قائد البعثة والمهندس الفضائي والطبيب في المركبة الفضائية الأساسية التي ستقوم بجولات مدارية حول المريخ، بينما يهبط الطيار والعالمان على سطح الكوكب الأحمر ، وبعد شهر من الأبحاث ينطلقون على متن صاروخ للالتحام بالمركبة الفضائية الرئيسية التي يجب عليها أن تنتظرهم في ذلك الوقت على المدار

ومن المقرر ان تستغرق الرحلة من الأرض إلى المريخ ومنه إلى الأرض مرة أخرى حوالي 730 يوما وتبقى عملية التمويل هى المسألة الأصعب لتحقيقه ليس فقط بالنسبة لروسيا بل وللدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة التى وعدت فى يناير 2004 بزيادة ميزانية وكالة ناسا السنوية بنسبة 5 فى المائة ولمدة ثلاث سنوات

ويستغرق تنفيذ المشروع فترة 10 الى 12 سنة بنفقات تصل إلى 5ر1 مليار دولار في العام الواحد ويقل هذا المبلغ كثيرا عن تكاليف المشروع الأمريكي الخاص بكوكب المريخ، ولكنه أكبر من الميزانية الفضائية السنوية الروسية بمقدار 3 أضعاف

وقد نفذ الأمريكيون ما وعدوا به في عام 2005، أما في ميزانية عام 2006 فإن الزيادة تناقصت بنسبة 6ر2 بالمائة
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 06, 2005, 09:51:05 صباحاً


كشفت صور جديدة لكوكب المريخ عن منحدرات شاهقة يتعذر تعليلها على سطح الكوكب الأحمر.

ويمتد تشكيل "ميدوسا فوساي" The Medusa Fossae، وهي منطقة شاسعة مجهولة التكوين، بالقرب من الحدود الفاصلة بين المناطق المرتفعة والمنخفضة على الكوكب.

وقال علماء وكالة الفضاء الأوروبية ESA الذين كشفوا عن الصور الأسبوع الماضي، إن كيفية تشكيل تلك المنحدرات تظل سؤالاً محورياً يفتقد إلى الإجابات الشافية.

ويرجح العلماء أن "ميدوسا فوساي" قد تشكلت من ترسبات حمم بركانية.

ورصدت صور أرسلها المسبار الفضائي الأوروبي في فبراير/شباط الماضي وجود بحر جليدي بالقرب من خط الاستواء على الكوكب الأحمر، الأمر الذي يزيد من فرصة وجود حياة ميكروسكوبية على المريخ.

وكان العلماء قد تكهنوا منذ وقت طويل بأن الماء كان موجوداً في وقت ما على سطح المريخ، وهو ما أكدته المركبة "روفر" التي أرسلتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا."
غير أن معظم العلماء يعتقدون أن المياه تبخرت في جو المريخ في بدايات تشكّله.

كما أعلن العلماء في وقت سابق عن العثور على غاز الميثان في الغلاف الجوي لكوكب المريخ وهو الأمر الذي قد يدل، حسب قول العلماء، على وجود حياة على الكوكب.

وقد تم اكتشاف الغاز عن طريق المناظير الأرضية ، وجرى تأكيد الاكتشاف عن طريق المعدات الموجودة على متن مركبة الفضاء مارس اكسبريس التابعة لمحطة الفضاء الأوروبية.

وقال علماء الفلك إنهم رأوا مؤشراً على وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ باستخدام أكبر المناظير في العالم.

وإلى ذلك أظهرت ملاحظات جيولوجية جديدة غير مسبوقة عن كوكب المريخ أنه مرّ بتغيرات كبيرة في الماضي، وأن هذه التغيرات مستمرة حتى الوقت الراهن.

وتم التوصل إلى هذا الاكتشاف من خلال دراسة صور أرسلها جهاز "ثيميس" (نظام التصوير بالانبعاث الحراري) من على متن المركبة الأمريكية "مارس أوديسي" التي تدور حول الكوكب الأحمر.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 06, 2005, 10:02:54 صباحاً


تمكن فريق من علماء الفلك الصينيين بمرصد شانجهاى التابع لاكاديمية العلوم الصينية من رسم صورة فعلية للكون

وقد قام العلماء بمحاكاه الحركة الكونية وتطورها من خلال استخدام حاسبات فائقة الدقة وبرامج خاصة ، وقد تمكن الفريق من وضع صيغة لوصف تجمعات المادة المعتمة الكونية ، مما يساهم في تفسير هيكل هالة المادة الكونية المظلمة.

جدير بالذكر ان علماء الفيزياء يعتقدون ان المادة الكونية المظلمة وهالتها امرا اساسيان لدراسة الكون ، الا ان غير ان قياس المادة امعتمة يظل امرا صعبا.

لكن علماء الفلك الصينيون قد تمكنوا في تحديد المادة المعتمة الكونية والطاقة السوداء التي لم يعزلها البشر بشكل واضح من قبل في تلك الصورة الفعلية
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 06, 2005, 10:11:01 صباحاً


يعكف علماء بادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) على دراسة ارخبيل وبحيرات بالمكسيك.. وطفقوا يبحثون في المياه البللورية والتكوينات الصخرية الطبقية عن اجابة للسؤال هل توجد حياة خارج الارض؟

يقول كبار الباحثين في ناسا ان الكتل المتكلسة من البكتريا البدائية الموجودة في البحيرات الضحلة يمكن ان تصبح أدلة هامة في بحثهم عن حياة بالفضاء الخارجي.

ومنذ عشرات السنين يبدي علماء احياء يطبقون نظرية النشوء والارتقاء اهتمامهم بشبكة من 170 بحيرة شاطئية على شكل الصبار حول بلدة كواترو سينيجاس بسبب انواع الاسماك والقواقع والسلاحف التي تضاهي في تفردها مثيلاتها في جزر جلاباجوس بالمحيط الهادي التي اشتهرت بأنماط فريدة من الحياة البرية.

بدأ علماء من معهد بيولوجيا الفضاء الخارجي التابع لناسا دراسة التكوينات الموجودة منذ قديم الازل في البحيرات وهي تكوينات صخرية تشكلت من طبقات من الطحالب بينها طمي. وتتشابه تلك التكوينات مع تلك المنتشرة على الكرة الارضية منذ اكثر من ملياري عام قبل نشوء وتطور الديناصورات.

ودراسة الكائنات الموجودة بها يمكن ان تساعد ناسا على معرفة الظروف المتفردة بالغلاف الجوي التي خلقتها الحياة البدائية على كواكب في مدارات حول نجوم قريبة كما تجيب على تساؤل بشأن وجود حياة اخرى في الكون.

وعندما انحسرت مياه البحر منذ اكثر من مئة مليون عام خلفت ورائها تلك التكوينات وسائر مستعمرات الكائنات الوحيدة الخلية لتعطي مثالا لاشكال الحياة التي ازدهرت على سطح الارض في العصور الاولى وخلقت غلافا جويا من بين مكوناته غاز الاوكسجين.

ويشعر العلماء في ناسا ان الكواكب التي تدور في فلك نجوم قريبة ربما تحوي مستعمرات من البكتريا البدائية وهي الاساس الذي تطورت منه على الارض النباتات والحيوانات المعقدة العديدة الخلايا.

وبمساعدة اثنين من الغطاسين حصل الباحثون على مجموعة من قراءات الغاز وعينات من الخلايا واخرى كيماوية من كتل البكتريا التي تبدو مثل الشعاب المرجانية التي سقطت في صحراء جافة.

وباستخدام الكمبيوتر سوف يوظف علماء من المعهد هذه المعلومات التي يتم الحصول عليها من العينات من اجل تصميم نماذج رياضية تحاكي الظروف الجوية المناسبة للحياة على عدد من الكواكب "الافتراضية".

وهذه النماذج سوف يستخدمها علماء فلك مزودون بتلسكوب فضاء قوي سوف يتم اطلاقه خلال الاعوام العشرة القادمة للبحث عن علامات للحياة فيما قد تكون اغلفة جوية محيطة بالكواكب البعيدة.

اكتشف علماء فلك 145 كوكبا خارج المجموعة الشمسية خلال الأعوام العشرة الماضية. ومعظم تلك الكواكب ضخمة ولا توجد حياة على سطحها مثل المشترى.

ويقول علماء فلك يعملون على قائمة مكونة من 200 كوكب في حدود مسافة 45 سنة ضوئية من الارض تعتزم ناسا دراستها بالتفصيل انهم بدأوا الان بحثا عن عوالم اخرى ربما كانت بها حياة. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة بسرعة 300 الف كيلومتر في الثانية الواحدة.

ويعتزم علماء الفلك استكشاف الكواكب التي تقع على مسافات أبعد مما يمكن ارسال مركبات فضاء اليها عن طريق مرصد فضائي يطلق عليه اسم راصد الكواكب الارضية ومن المقرر اطلاقه عام 2014.

وهذا المرصد تم تصميمه للحصول على قدرة تصوير اكبر مئة مرة من تلكسوب الفضاء هابل ويقول علماء انه سوف يرسل للارض صورا لكواكب لم يسبق رؤيتها من قبل تدور في فلك نجوم بعيدة.

ويعتزم علماء الفلك تحليل تلك الصور باستخدام مقياس الطيف وهو جهاز يستخدم الضوء في تحديد الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للكواكب ويقارنها بالقائمة التي وضعتها ناسا للصفات المميزة لاي عالم به حياة.

والعلماء متحفظون عندما يتعلق الامر بتصور الحياة في تلك العوالم وهم مترددون عندما يتعلق الامر باحتمال التشابه مع التكوينات الصخرية في بحيرات كواترو سينيجاس.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 07, 2005, 12:26:49 مساءاً


ذكرت مصادر في وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية ناسا، أنه تم تحريك مكوك الفضاء ديسكفري إلى منصة الإطلاق بعد ساعتين من التأخير بسبب اكتشاف شرخ في خزان الوقود.وقالت الوكالة إن هذا العيب الذي وجد في طبقة عازلة خارجية بالخزان لا يعتبر مصدرا للقلق.

ومن المقرر إطلاق ديسكفري إلى الفضاء الخارجي خلال الشهور القليلة المقبلة، في رحلة هي الأولى لمكوك فضاء تطلقه ناسا منذ كارثة تحطم المكوك كولومبيا في عام 2003 حيث لقي سبعة رواد فضاء حتفهم.

وأشارت التحقيقات إلى أن تحطم كولومبيا نجم عن سقوط قطعة من (الفوم) أثناء عملية الإقلاع.

وقالت المتحدثة إن نتيجة الفحص توصلت إلى أنه لا توجد إصلاحات مطلوبة في المكوك ومن ثم تم نقل ديسكفري من مبنى التجميع إلى منصة الإطلاق على بعد أربعة أميال، واستغرقت عملية نقل المكوك قرابة ثماني ساعات.

وكانت المتحدثة باسم الوكالة قد قالت عقب العثور على الشرخ الخارجي " إنه لا يبدو مشكلة حقيقية ولكن نريد أن نكون على مستوى السلامة والتشخيص الحقيقي لذلك قررنا القيام بتلك الفحوصات".

ومن المتوقع أن يتم إطلاق ديسكفري في الفترة من منتصف مايو/ أيار المقبل إلى الثالث من يونية/ حزيران حيث ستكون المحطة الفضائية الدولية في وضع مناسب لاستقباله خلال تلك الفترة.
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 08, 2005, 11:15:15 صباحاً


في تمام الساعه الخامسة وخمسين دقيقة مساء بتوقيت غرينتش ، الثامة وخمسين دقيقة بتوقيت مكة المكرمة  تبدا اولى واهم الاحداث الفلكية لهذا العام 2005 حيث يبدا كسوف كلي حلقي " مزدوج" بالقرب من نوزيلندا وسوف يصل نهايته العظمى الساعة الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة بتوقيت غرينيتش ، الحادية عشرة وخمس وثلاثين دقيقة مساء وسوف يكون نهاية الكسوف في وسط القارة الأميريكية .

وسوف نكون معكم في نقل حي ومباشر لنقل الحدث اولا باول على قدر توفر المعلومات من هناك
العنوان: اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أبريل 08, 2005, 02:56:01 مساءاً
مدين لك أخي طاليس بنصائحك الطيبة ... وبقي معرفة تواجد هذه التلسكوبات فالسوق الآن رائجة

أما بالتلسكوبات ... فلا اعرفها هل لي بإفادة ... شكرا الف اخوي   ولا زلت لك متابعا