Advanced Search

المحرر موضوع: نظام التضمين النبضي  (زيارة 3233 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 17, 2007, 01:12:32 مساءاً
زيارة 3233 مرات

mayada

  • عضو متقدم

  • ****

  • 592
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظام التضمين النبضي
« في: ديسمبر 17, 2007, 01:12:32 مساءاً »
تعريف و مفهوم التضمين النبضي :Pulse Modulation

                       نظام التضمين النبضي هو نظام التضمين الذي تكون فيه الإشارة الحاملة Carrier  عبارة عن سلسلة نبضات ذات اتساع و عرض و دورة ثابتة و تقوم إشارة المعلومات " إشارة التضمين " بتغيير أحد عناصر هذه النبضات بما يتناسب و اتساع إشارة التضمين في أوقات تواجد هذه النبضات و عيه يمكن القول بأن نظام التضمين النبضي يتعامل مع عينات متوالية من إشارة المعلومات و هذه العينات تعبر بصورة كاملة عن هذه الإشارة , حيث نستطيع تمثيل إشارة تماثلية بواسطة عينات منها و من خلال هذه العينات نستطيع تكوين الإشارة التماثلية من جديد .
و بصورة موجزة يمكن تصور العملية كما يلي :
توجد إشارة معلومات و هي إشارة تماثلية و المطلوب إرسالها بنظام التضمين النبضي من موقع ما إلى موقع آخر , فنقطة البداية هي تحويل هذه الإشارة إلى عينات متوالية باستخدام طرق أخذ العينات , ثم يتم توليد سلسلة نبضات دورية و تكليف كل نبضة بحمل عينة واحدة من هذه العينات من خلال عملية التضمين لنحصل بعدها على نبضات مضمنة نرسلها بعد تجهيزها عبر قناة الإتصال إلى الموقع الآخر حيث يتم فيه عملية استقبال و معالجة النبضات المضمنة , و كذلك عملية استخلاص عينات الإشارة من هذه النبضات المضمنة , بعدها يتم تحويل هذه العينات إلى إشارة تماثلية و هي نفس إشارة المعلومات المرسلة من الموقع الأول .

أوجه الإختلاف مع التضمين التماثلي :Analog Modulation

                    يمكن تحديد أوجه الاختلاف بين نظامي التضمين النبضي و التماثلي فيما يلي :
1.الإشارة الحاملة في حالة التضمين التماثلي هي إشارة تماثلية جيبية , في حين أنها سلسلة نبضات دورية في حالة التضمين النبضي .
2.في حالة التضمين النبضي تكون إشارة التضمين عبارة عن عينات متقطعة لإشارة المعلومات , في حين أنها إشارة تماثلية متصلة في حالة التضمين التماثلي .
3.في حالة التضمين النبضي يمكن تركيز قدرة الإشارة المرسلة خلال فترات زمنية محدودة و هي زمن عرض النبضة الحاملة و توقف جهاز الإرسال في الفترات الفاصلة بين النبضات , في حين أنه في حالة التضمين التماثلي تكون القدرة المرسلة متصلة خلال مدة الإرسال دون انقطاع .
4.يكمن إدخال نبضات جديدة لإشارات أخرى في الفترات الفاصة بين النبضات في حالة التضمين النبضي بما يمكن من إرسال عدة إشارات عبر نفس قناة الاتصال المستخدمة .
5.تحتوي إشارة التضمين النبضي على مركبات طيفية عند الترددات المنخفضة , و حتى عند التردد الصفري , في حين أن إشارة التضمين التماثلي تكون المركبات الطيفية مرتكزة حول تردد الحامل , لذا لكي نستطيع نقل إشارة التضمين النبضي بكفاءة عالية عبر قناة الإرسال فعادة نلجأ إلى تضمينها تماثليا لغرض تركيز طيفها حول تردد الإشارة الحاملة بعيدا عن الترددات المنخفضة , لذا فهناك من يعتبر نظام التضمين النبضي على أنه نظام معالجة الإشارات بدلا من أنه نظام تضمين .

أنواع التضمين النبضي :
 
                    يوجد نوعان أساسيان لنظام التضمين النبضي هما :
1.نظام التضمين النبضي التماثلي .
2.نظام التضمين النبضي الرقمي أو المشفر Pulse Code Modulation
في حالة التضمين النبضي التماثلي تقوم كل عينة من إشارة المعلومات بتغيير أحد عناصر النبضات الحاملة و هي إما اتساع النبضة أو عرضها أو موقعها , لنتحصل بذلك على ثلاثة أنواع من التضمين النبضي التماثلي , و هي :
1.نظام تضمين اتساع النبضة :Pulse Amplitude Modulation
2.نظام تضمين عرض النبضة : Pulse width Modulation
3.نظام تضمين موضع النبضة :Pulse Position Modulaion
و الرابطان التاليان يوضحان الأشكال الموضحة للأنواع السابقة :

      http://www.tpub.com/neets/book12/0209.GIF
     http://content.answers.com/main....010.gif