Advanced Search

المحرر موضوع: احذر...اضطراب حاسة الشم  (زيارة 911 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 06, 2007, 07:09:57 مساءاً
زيارة 911 مرات

حور العين

  • عضو خبير

  • *****

  • 2384
    مشاركة

  • مشرفة علوم الأرض

    • مشاهدة الملف الشخصي
احذر...اضطراب حاسة الشم
« في: فبراير 06, 2007, 07:09:57 مساءاً »
السلام عليكم/..........

أوضح بحث استرالي الى انه إذا لم تتمكن من التعرف على روائح معينة فإنك قد تكون فى الطريق الى الإصابة بمرض الزهايمر او مرض باركنسون والإضطراب القهري المفرط, أو انفصام الشخصية.
وأحضر باحثون بجامعة ملبورن مجموعة من 40بطاقة ( اخدش وشم) وطلب من الناس التعرف على روائح مختلفة مثل البرتقال والقهوة وتبين ان أكثر من نصف الذين كانت لديهم مشاكل فى تصنيف الروائح يعانون من اضطراب عقلي
وقال البرفسور كريستوس بانتيلز للراديو الوطني ان القدرة على الشم توفر معلومات عن تكوين وعمل المخ , وقال بانتيلز ان المرض العقلي يمكن ان يوقف النمو الكامل للفص الامامي فى حين ان المرض العضوي يمكن ان يتلفه , وقال هذه المنطقة من المخ تستخدم لتحليل وتحديد الروائح ومن ثم فأي احساس غريب فى الشم ربما يشير الى مشاكل فى مناطق التفكير فى المخ.


حور

QUOTE
مرحباً أختي حور المتألقة دائماً - على ذمتي وذمة تيسير

        
QUOTE
ليكن رصيدك ثلاث ذمم ,,, رقم قياسي ما شاء الله

                
QUOTE
الآن اصبح رصيدك أربع ذمم

فبراير 09, 2007, 12:46:23 صباحاً
رد #1

الجيل الواعد

  • عضو خبير

  • *****

  • 1433
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احذر...اضطراب حاسة الشم
« رد #1 في: فبراير 09, 2007, 12:46:23 صباحاً »
شكرا غاليتي حور على المعلومة الجميلة
 ':110:'
أنت ِ في عيني شمـا
فلذا أرجو لك ِ العليـاء دومـا
لست ِ كالباقين أنت ِ
أنت ِ أسمــا
ولذا حبك يـزأر
إن رأيت الجسم للحسن تنكـر
أو رأيت الفكر يصغـر
فاعذرينـــي
إن أتت أثمـار حبـي
كائنا صفرا تكبـر
....




فبراير 12, 2007, 01:13:00 مساءاً
رد #2

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احذر...اضطراب حاسة الشم
« رد #2 في: فبراير 12, 2007, 01:13:00 مساءاً »
سبحــان الله

جُزيتِ كلّ الخير غاليتــي حــور ...

وهُنـاللِكـ دِراســة أخرى غاليتي..

جديد الطب ... اضطراب حاسة الشم دليل على الإصابة باضطرابات دماغية  
 أظهرت دراسة قام بها باحثون من استراليا أن اضطراب حاسة الشم قد يكون مؤشراً مبكراً على الإصابة بأحد الأمراض الدماغية، مثل مرض الزهايمر والباركنسون والفصام، وذلك قبل ظهور الأعراض عند المريض.

وأجرى الباحثون وهم من جامعة ملبورن الأسترالية، وبمعاونة مختصين من مستشفى “سانت فينسينت” في ملبورن، دراسة على عينة من الأفراد، حيث تم إخضاعهم لاختبار لتقييم أداء حاسة الشم لديهم، فقد قدم إليهم أربعون من البطاقات التي تثير نوعاً من الروائح عند كشطها، وطلب منهم تحديد طبيعة الرائحة التي يتعرفون إليها في كل مرة باختيار إجابة واحدة من أربعة احتمالات لكل بطاقة.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن الأفراد الذين واجهوا صعوبات في الإجابة في ما يزيد على نصف الأسئلة، تبين أنهم أصيبوا فيما بعد بأحد الاضطرابات الدماغية.

ويوضح الباحثون أن تقييم أداء حاسة الشم يقدم معلومات هامة حول وظائف الدماغ وبنيته، حيث أشاروا إلى أن الأمراض العقلية تمنع نضوج الفص الأمامي من الدماغ بشكل كامل، وهو المسؤول عن تمييز الروائح، كما أنه يتعرض للتلف عند الإصابة بأحد أمراض الضمور الدماغي مثل الباركنسون والزهايمر.

وطبقاً لقول القائمين على الدراسة، فإن هذا النوع من الفحوص يعد ملائماً للتشخيص من جهة سهولة إجرائه وعدم الحاجة لإخضاع المريض لإجراءات طبية معقدة، وهو ما لاقى ترحيباً من قبل المرضى.

ويعلق د. “كريستوس بانتيليس”، وهو أستاذ في الطب النفسي العصبي وعضو فريق البحث، قائلاً “لقد وجدنا أن حاسة الشم تتأثر بشكل أكبر في حالات الإصابات الشديدة، حيث سيساعدنا ذلك، بالنسبة لاضطرابات كالفصام، في معرفة الحالات التي سيسوء وضعها، كما قد يسهم ذلك في تحديد درجة تطور الحالة فيما يتعلق بأمراض الخرف، ما يسمح لنا بتقديم العلاجات الضرورية في هذه المرحلة”.

وينوه الباحثون بأهمية إجراء هذا النوع من الفحوص للأشخاص المعرضين للإصابة بالاضطرابات الدماغية، خصوصاً وأنها من الأمراض التي قد ترتبط بالجينات، لذا فإن إخضاع الأفراد من أسرة المريض لهذا الفحص قد يساهم في الكشف المبكر عن أي من تلك الاضطرابات.

دار الخليج






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"