المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في أغسطس 05, 2005, 10:42:22 مساءاً

العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 05, 2005, 10:42:22 مساءاً




وجـة الـقمـر الان


دعا مجلس القضاء الاعلى في المملكة العربية السعودية عموم المسلمين فى البلاد الى تحري رؤية هلال شهر رجب مساء يوم الخميس الموافق 29/6/1426هـ ليلة الجمعة الموافق 30/6/1426هـ حسب تقويم أم القرى.

جاء ذلك فى اعلان أصدره المجلس امس فيما يلى نصه..

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وبعد..

فان مجلس القضاء الاعلى يرغب من عموم المسلمين فى هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر رجب مساء يوم الخميس الموافق 29/6/1426هـ ليلة الجمعة الموافق 30/6/1426هـ حسب تقويم أم القرى.ويرجو المجلس ممن يراه ابلاغ أقرب محكمة اليه وتسجيل شهادته لديها أو ابلاغ الجهة التابعة لامارة المنطقة فى بلده اذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لأقرب محكمة.

كما يرجو المجلس الاهتمام بتراءي الهلال والاحتساب فى ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى.والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 07, 2005, 04:42:50 مساءاً


يستعد هواة الرصد الفلكي في نهاية هذا الأسبوع لرصد  زخات من الشهب تعرف باسم "شهب البرشاويات " و تحدث دائما في شهر آغسطس حيث الطقس المناسب لتنظيم ورشة رصد ولأن عدد الشهب التي تظهر في هذه الزخة يعتبر كبيرا نسبيا مما يدفع الراصد للاستمرر بالرصد طيلة الليل.

ان شهب البرشاويات تظهر كل عام في الفترة ما بين 17 يوليو وحتى 24 اغسطس إلا أن هناك فترة زمنية قصيرة نسبيا ما بين 17 يوليو وحتى 24 اغسطس يزداد خلالها عدد الشهب بشكل كبير وهذه الفترة تسمى بالذروة.

و ستحدث الذروة أثناء الليل وبالتالي ستتمكن من رؤية ورصد هذه الشهب فهي القارتان الأمريكيتان وشرق قارة آسيا. وعلى الراغبين في رؤية هذه الشهب فعليهم النظر إلى جهة الشمال الشرقي يومي 12 و13 آغسطس.

وتبلغ سرعة الشهاب لدى دخوله الغلاف الجوي ما بين 11 ـ 72 كم في الثانية الواحدة. ويبدأ الشهاب بالظهور على ارتفاع 100 كم تقريبا عن سطح الأرض ويبلغ عدد الشهب التي تسقط على الأرض بحوالي 100 مليون يوميا معظمها لا يرى بالعين المجردة

ولمشاهدة تسجيل سابق لسقوط شهب " البروشاويات " اضغط هــنــا
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: shbely2004 في أغسطس 07, 2005, 05:27:12 مساءاً
مشكور أخي الكريم  طاليس
على هذه المعلومات الفلكية
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 08, 2005, 05:12:42 مساءاً
السلام عليكم

كل الشكر لك
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 08, 2005, 05:14:46 مساءاً


يسبح سمك السالمون شمالا في المياه القطبية والجراد يغطي شمال ايطاليا ويعشش طائران محبان للحرارة ياكلان النحل فوق شجرة في لندن.. هل هذه مؤشرات على ارتفاع درجة حرارة الارض بسبب انبعاث الغازات الناجم عن انشطة انسانية او انها غرائب فصل الصيف ؟

ففي الولايات المتحدة تحلق بعض الطيور المغردة شمالا الى كندا وفي كوستاريكا ينتقل طائر الطوقان لاعالى الجبال ويرجع ذلك فيما يبدو لارتفاع درجات الحرارة.

ومثل هذه التغييرات يمكن ان يكون لها تأثير بعيد المدى على المزارعين واساطيل الصيد.

ويشكك بعض الخبراء في ان هذه الظواهر غير العادية التي تشمل كل شيء من الدببة الى الفراشات تدعم نظريات تشير الى ارتفاع درجة حرارة الارض بسبب الغازات التي تنبعث من السيارات والمصانع ومحطات الكهرباء وتحبس الحرارة.

ويقول فريد سينجر رئيس مشروع السياسة العلمية والبيئية الامريكي "اذا اردت قياس درجات الحرارة استخدم مقياس حرارة وليس طائرا. لدى الطيور جميع الاسباب للانتقال شمالا وجنوبا ومن جهة الى اخرى واي مكان ."

وقال سينجر ان الناس والكائنات تكيفت مع تغييرات غير مفهومة في درجات حرارة ترتبط بتغييرات طبيعية على مدار التاريخ. وتنتقل بعض الفصائل في اتجاهات غير متوقعة او تسافر دون عمد على متن شاحنات و طائرات وسفن.

غير ان بيانات الامم المتحدة تشير الى انه منذ البدء في تسجيل درجات الحرارة في الستينات من القرن التاسع عشر كان عام 1998 اكثر الاعوام دفئا يليه عام 2002 و2003 و2004. ويربط معظم العلماء بين ارتفاع درجات الحرارة وبين زيادة انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من حرق الوقود الاحفوري وليس التغيرات الطبيعية.

وتقول اللجنة التي تقدم الاستشارات للامم المتحدة ان ارتفاع درجات الحرارة ربما يقود الى فناء الاف الفصائل ويتسبب في مزيد من الاعاصير والفيضانات والتصحر بينما يرتفع منسوب مياه البحار ربما مقدار متر واحد بحلول عام 2100.

ولاحظ سكان القطب الشمالي وصول فصائل جنوبية من الكائنات البرية الى القطب الشمالي في فصل الصيف في السنوات الاخيرة ومن بينها طائر ابو الحناء وبوم ابيض وزنابير.

وتتجمع المزيد من الادلة التي تدعم ذلك في الجنوب.

فقد عشش طائران ياكلان النحل بلونيهما الاصفر والاخضر والبني ويوجدان عادة في جنوب اوروبا وسط شجيرات في جنوب بريطانيا وهذه المرة الرابعة التي يعثر في على عش لهذا النوع من الطيور في بريطانيا.

ويقول جون لانشبري رئيس السياسة المناخية في الجمعية الملكية البريطانية لحماية الطيور "يبدو انه يرتبط بتغيرات مناخية."

واضاف ان الطيور في اوروبا تنتقل بصفةعامة الى الشمال وتابع ان مواسم الزراعة اصبحت اطول وارتفعت درجات حرارة مياه البحار.غير ان بعض الامثلة مضللة.

ففي منطقة بيدمونت بشمال ايطاليا فوجيء السكان هذا الصيف باسراب من الجراد واعتقدوا انها قادمة من افريقيا.

ويقول خبراء الحشرات انه فصيل ايطالي ولم يهاجر لمسافات طويلة غير ان ارتفاع درجات الحرارة بشكل استثنائي في الصيف 2003 يعني توافر مساحة اكبر من الاراضي الجافة وعوامل مثالية ليضع الجراد بيضه.

وقال فينسنزو جيرولامي عالم الحشرات في جامعة بادوا "يمكن ان يكون ارتفاع درجات حرارة الارض سببا ايضا".وتابع انه في حالة تكرار فصول صيف اكثر حرارة واكثر جفافا من المحتمل ان تشهد ايطاليا اسرابا اكثر من الجراد.

وفي الولايات المتحدة تنتقل طيور مغردة شمالا الى كندا مسببة صداعا لحراس الغابات اذ يهدد هجرها لغابات اشجار التنوب (نوع من الصنوبريات) بتعرض الاخيرة لهجمات من يرقات صغيرة تاكلها الطيور عادة. واذا تركت اليرقات لتنمو وتأكل ستصيب الاشجار بالجفاف.

وتقول تيري رووت الاستاذة في جامعة ستانفورد الامريكية "يمكن ان تجف الاشجار مما يؤدي لمزيد من الحرائق. يمكن ان نواجه موقفا صعبا حقا."

وتضيف انه في غابة مونتفيردي في كوستاريكا يهدد طائر الطوقان بمنقاره الذي يشبه اصبع الموز وألوانه البراقة فصيلا اخر هو الكتزل الاخضر البديع اذ ينتقل الى اماكن اكثر ارتفاعا حيث يعشش.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 08, 2005, 10:29:50 مساءاً


أشار فريق من العلماء الدوليين إلى أن اصطدام كويكب بكوكب الأرض لا يُعد بالضرورة كارثة  بل ربما يكون مشجعا على نشأة الحياة.

فقد وجد هذا الفريق أعدادا كبيرة من الميكروبات في حفرة خلفها اصطدام كويكب في القطب الشمالي، وكذلك في مناطق أخرى في القطبين، مما أعطى دلائل على وجود حياة في كواكب أخرى.

تعد القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) أكثر بيئة على الأرض مشابهة لكوكب المريخ، وكثيرا ما استخدمها العلماء كنموذج لدراسة الظواهر على هذا الكوكب الأحمر.

بالرغم من أن أقل من 1.2% من المناطق القطبية يوجد بها غطاء نباتي، إلا أن العلماء في معهد "سكريبس" لدراسة المحيطات بالولايات المتحدة، وكذلك معهد  الأحصاء البريطاني عن القارة القطبية الجنوبية (بي إية إس) وجدوا أن أكثر من 90% من الصخور ـ التي أُجريت عليها الدراسة في القطبين ـ  مستعمرة بالكائنات الدقيقة التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي تماما كالنباتات، وقد تم تسجيل هذه الاكتشافات في العدد الأخير من المجلة العلمية "نيتشر".

 يشير "تشارلز كوكل"، أخصائي علم الكائنات الحية الدقيقة في (بي إيه إس )، إلى أنه بما أن القطبين ليسا قاحلين، كما كان الاعتقاد قديما، فمن المحتمل، وعلى نحو مفاجئ، أن تكون هناك حياة في بيئات أخرى مثل كوكب المريخ.

وفي حديث له ـ خلال المهرجان العلمي ( بي إيه ) الذي أقيم مؤخرا في بريطانيا لهذا البحث ـ شرح دكتور "كوكل" كيف يمكن للأجسام الضخمة التي ترتطم بسطح الكوكب أن تلعب دورا إيجابيا أيضا.
قام دكتور "كوكل" وزملاؤه بفحص بعض الصخور في المناطق المتجمدة شمال "كندا" في حفرة "هوغتن" التي يبلغ اتساعها 24 كيلومترا، خلّفها كويكب ارتطم بالأرض منذ 23 مليون عام.

" لقد تضاعفت دهشتنا مع ما لاحظناه في هذه الصخور، وكان أحد أغرب هذه الاكتشافات أن درجة الحرارة ومستوى الضغط
  
الناتجين عن الاصطدام  يزيدان من شفافية الصخور، مما يتيح للميكروبات ـ التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي وتحتاج إلى الضوء كمصدر للطاقة ـ أن تسكن هذه الصخور.

حينما اندفع هذا الكويكب مخترقا الغلاف الجوي للأرض بسرعة خارقة، وارتطم بالقشرة الأرضية، أُطلقت شحنة هائلة من الطاقة قتلت كل ما حولها في دائرة نصف قطرها 500 كيلو متر.
كما أطلقت هذه الحفرة كمية من الحرارة كانت كافية لتبخر المعادن الداكنة من الصخور المحيطة، فصارت صخورا مسامية نصف شفافة، وبيئة مثالية للميكروبات التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي.

وبالرغم من أن أيا من هذه الكائنات لم تتطور خصيصا من أجل استغلال هذه البيئة، إلا أن الباحثين وجدوا أن هذه الكائنات تتواجد بأعداد كبيرة داخل الحفرة أكثر من خارجها. وهناك عدة أسباب لتفضيلهم هذه المنطقة ـ حسبما يشير دكتور "كوكل":

" الحرارة مطلوبة لتكوين الجزيئات التي من الممكن أن تكون الحياة قد تتطورت منها، لقد بقيت هذه الحرارة لملايين السنين في أكبر حفرة خلّفها كويكب، ومن المحتمل أن تكون هذه الحرارة كانت كافية لتكوين الجزيئات العضوية التي أدت بدورها إلى نشأة الحياة. كما تحول هذا التجويف إلى ما يشبه وعاء مليئا بالمياه، التي هي أهم مكون للحياة.

بينما لم يذهب الدكتور "كوكل" بنا بعيدا، عندما قال: إن كويكبا أو مُذنّبا كان السبب الرئيسي في نشأة الحياة على الأرض، ولكنه يعتقد أن اكتشافاته كانت لها نتائج مثيرة في إمكانية الحياة في عوالم أخرى.

" إن التجويفات التي تُخلّفها الكويكبات هي موطن الحياة الوحيد الموجود في كل الكواكب الصخرية الأخرى؛ لذا، بالنظر إلى الحياة في التجويفات التي خلفتها الكويكبات على الأرض، تتكون لدينا فكرة عن المكان الذي يجب أن نبحث فيه عن الحياة في المريخ على سبيل المثال.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أغسطس 09, 2005, 04:32:39 مساءاً
يالنسبة للشهب  

هل  سنراها بوضوح  كما حصل العام الماضي  في العالم العربي ؟ ام ان المعتاد  فوق الامريكتين وغيرها ؟
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أغسطس 09, 2005, 04:39:33 مساءاً
 اضغط هنا تقرير  الشهب  السابق  ذكره  مع  خبر  المعاينة  آنذاك  من قبل الراصدين
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 09, 2005, 11:45:19 مساءاً
بالنسبة للشهب سنراها باذن الله
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 09, 2005, 11:48:32 مساءاً


تستعد وكالة والفضاء الامريكية "ناسا" لاطلاق مركبة فضاء غير مأهولة يوم غد الاربعاء فى مهمة استكشاف لاقرب الكواكب للارض لمعرفة ما اذا كان الماء قد وجد يوما فى المريخ لمدة تكفى لوجود حياة.

وأظهرت رحلات فضاء سابقة للمريخ ان الماء كان ينساب يوما فوق سطح الكوكب الاحمر.
ويأمل العلماء فى ان تمكنهم المعلومات الجديدة التى ترسلها مركبة استكشاف المريخ "مارز ريكونيسانس اوربيتار" من معرفة المدة التى وجد فيها الماء فى المريخ وما اذا كانت به حياة يوما وما اذا كان يمكن اقامة موقع بشرى على سطحه.

ومن المقرر ان تنطلق المركبة وزنتها طنان غدا الاربعاء من محطة السلاح الجوى الامريكى فى كيب كانافيرال.

وقالت ناسا ان الصاروخ اطلس خمسة وهو من انتاج شركة لوكهيد مارتن سيحمل المركبة لتصل الى المريخ فى مارس اذار عام 2006 .
ومع اختراقها للجزء العلوى من الغلاف الجوى للمريخ تهبط المركبة ببطء الى مدار أكثر انخفاضا على بعد 300 كيلومتر من سطح الكوكب.

وبدءا من نوفمبر تشرين الثانى عام 2006 ستستخدم المركبة معدات علمية متطورة لتلقط صورا عن قرب لسطح المريخ وتحلل المخلفات المعدنية وتبحث عن مياه تحت السطح وعن شواطيء بحار قديمة وترصد توزيع الرمال والمياه فى الغلاف الجوى وتراقب مناخ الكوكب طوال دائرة كاملة من تعاقب الفصول.

ويمكن لنظام المقياس الطيفى والرادار السطحى ان يقدما معلومات افضل عما هو تحت السطح وما اذا كان الجليد الذى اكتشف على سطح المريخ هو مجرد طبقة رفيعة لقمة جبل من الجليد يمكن ان يكون مصدرا لمياه الشرب فى مهمة مستقبلية محتملة لرواد الفضاء.
وتحمل المركبة أكبر الة تصوير مجهرية ترسل الى الفضاء حتى الان فى مهمة لاستكشاف الكواكب
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2005, 05:49:39 مساءاً


يستعد هواة الرصد الفلكي هذ ا المساء وغدا تساقط شهب البرشاويات ( نسبة إلى كوكبة نجمية سماوية تدعى برشاوس ) , حيث من المتوقع هطول ما معدله ستين شهاباً في الساعة الواحدة ابتداءً من منتصف ليلة الجمعة وليستمر ذلك حتى صباح الجمعة ثم مرة أخرى ليلة السبت وحتى الصباح.

ويرجع السبب في شهب البرشاويات في تقاطع الكرة الأرضية مع بقايا مذنب سويفت - تتل الذي زار الشمس آخر مرة عام 1412 -1992 ومر بين الأرض والشمس , وهو مذنب يكمل دورته كل 130 عاماً , وتتميز شهبه بأنها لامعة وسريعة جداً إذ إنها تدخل الغلاف الجوي بسرعة تبلغ ستين كيلومتراً في الثانية , ومما يميز زخة الشهب هذا العام أن القمر سيغيب حوالي منتصف الليل .
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2005, 06:10:58 مساءاً


ذكر فريق من علماء الفضاء والفلك يعلنون أنهم عثروا على أول نظام ثلاثى للكويكبات السيارة، مما يدعم النظرية التى ترجح أن هذا الحطام قد يكون بقايا كوكب تحطّم في بداية النظام الشمسي. واكتشف العلماء حتى الآن أكثر من 20 كويكب ثنائى يتكون من كويكبين، وذلك فى الحزام الواقع بين المريخ والمشترى.

والان عثر العلماء على كويكب ثالث يدور حول هذه الثنائيات ويعد هذا الكويكب المكتشف الاكبر في حزام الكويكبات . ويدعى الكويكب المكتشف " Sylvia87" ويبلغ قطره 280 كيلو متر وهو بيضاوي الشكل ويبعد عن الارض مسافه تصل الى ثلاثة اضعاف ونصف المسافه الى تبعدها الارض عن الشمس .

كما اكتشف الفلكيون في العام 2001 قمرا يصل قطرة الى 18 كيلومتر ، حيث يدور حوله في المدار الخاص به ، وعلى مسافه 1360 كم.والقمر المكتشف حديثا يدور حول الكويكب على مسافه اقرب تصل الى 710 كم ويبلغ قطرة حوالي 7 كم.

وذكر الباحثون في جامعه كاليفورنيا انهم اكتشفوا هذا القمر بواسطة احدث كاميرات التصوير بالاشعه تحت الحمراء وبمساعده التلسكوبات الضخمة . واوضحوا ان وجود الكويكبات الثنائية معروف منذ سنوات وشائع جدا في حزام الكويكبات .

وقد اطلق العلماء على القمر الجديد اسم " Remus " كما حمل القمر المكتشف من قبل اسم " Romulus " ويدور هذان القمران حول الكويكب " سيلفيا " في نفس الاتجاه ، وقد اشتق العلماء هذان الاسمان من الاسطورة الرومانية ، والتي تحكي عن الشقيقين " رومولوس " و " ريموس " اسسا مدينه روما على سبعه تلال يشقها نهر التيفر ، وكان موقعها يبعد عن البحر الابيض المتوسط مسافه 26 كيلومتر.

وكانت هذه المسافه من القرب بحيث تسمح باستخدام البحر ، ومن البعد بحيث تحمي المدينه من هجمات القراصنه . وقد فضل العلماء ان يطلقوا على الكويكب الكبير اسم " Sylvia Reha" والتي تعني ام التوامان.

وقد ساعد هذا القمر في دراسة هذا كثافة الكويكب حيث وجد انها تزيد عن كثافة الماء بنحو 20% ، مما يرجح ان يكون خليطا من الماء والثلج والصخور ، وان هناك فراغ بنسبة 25% الى 60% .
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2005, 06:16:08 مساءاً


ذكرت دراسة حديثة انه ربما تكون النيازك تسببت في محو بعض مظاهر الحياة على الارض الا أنها أيضا ربما تكون ساهمت في انشاء مظاهر جديدة.
فقد خلص علماء جيولوجيا يدرسون حفرة تكونت عندما ارتطم نيزك هوتون بما يعرف حاليا بكندا منذ 23 مليون عام الى ان النيزك نجم عنه تدفق ينابيع حارة في الصخور المتصدعة واثار اخرى يرجح أنها سهلت على الميكروبات الحياة والتطور.

وتقول بعض النظريات انه ربما يكون فناء الديناصورات قد نجم عن ارتطام نيزك بالارض يفترض انه سبب حرائق عظيمة وسحابة غبار هائلة.

وخلص الباحثون انه بالاضافة الى الينابيع الحارة فان سقوط النيازك ربما سهل للميكروبات الوصول للمعادن في بيئات محمية. وذكر العلماء  الا ان أكبر ارتطام للارض بنيزك حدث منذ قرابة 3.8 مليار عام وهو نفس الوقت تقريبا الذي يعتقد ان الحياة بدأت فيه على الكوكب.
 
وأعلن الباحثون عن دراستهم يوم الاثنين الماضي في كالجاري بألبرتا اثناء اجتماع مشترك للجمعية الجيولوجية في اميركا ونظيرتها الكندية.
وتعتبر حفرة هوتون في جزيرة ديفون في منطقة نونافوت الكندية مقصدا دائما للباحثين الساعين لاجواء تساهم في بحوثهم من اجل اكتشاف حياة على المريخ
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2005, 06:21:26 مساءاً


تستعد الصين لتطوير قمر صناعى مخصص لاستكشاف القمر بهدف وضعه فى الخدمة عام 2007 كخطوة اولى على طريق ارسال بعثات الى اقرب الاجرام السماوية من الارض .

وبحسب البرنامج الصينى لاستكشاف القمر والذى اطلق رسميا فى بداية 2004 سيمهد اطلاق القمر الصناعى عام 2007 لاطلاق رحلة غير ماهولة الى القمر بعد ثلاث سنوات على ان يتم القيام برحلة اخرى عام 2020 لاحضار عينات من هذا الكوكب.

ومن جهة اخري، تستعد الصين لارسال رجلين الى الفضاء فى الخريف المقبل لمهمة تستغرق عدة ايام على خلفية سعيها لبناء محطة فضائية.

وفى اكتوبر 2003، ارسلت الصين اول رائد الى الفضاء واصبحت بذلك البلد الثالث الذى يحقق هذا الانجاز بعد 24 عاما من الاتحاد السوفياتى والولايات المتحدة.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2005, 06:27:38 مساءاً


تطلق تايلاندا اليوم الخميس أكبر قمر اصطناعي للاتصالات في العالم، سيؤمن الاتصالات وخدمات الانترنت لوسائل الاعلام في المحيط الهاديء الآسيوي إضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا.وسيتم إطلاق هذا القمر الصناعي الذي تملكه شركة تعود لعائلة رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا، من على جزيرة غويانا الفرنسية.

ويطلق القمر الاصطناعي الجديد تحت اسم Thaicom 4 وهو القمر الرابع التابع لشركة "شين".ويبلغ وزن Taicom 4 سبعة أطنان  أما قدرته فتصل إلى 45 غيغابايتس في الثانية وسيؤمن الاتصال والمعلومات عبر 18 بوابة.

وقد قام بتصنيع هذا القمر الاصطناعي شركة Space System/Loral في كاليفورنيا وبلغت كلفته 400 مليون دولار.

وتقوم بعملية الإطلاق Arianespaceu  ويتوقع أن يتم نقل مشاهد الاطلاق مباشرة على شاشات التلفزة التايوانية.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: mohammdalbakri في أغسطس 11, 2005, 07:30:52 مساءاً
ماشاء الله تبارك الله يأخي الكريم العزيز طاليس على هذه المعلومات القيمة والمفيدة في نفس الوقت وانا من اليوم اسميك العالم طاليس لشدتك وحنكتك في علم الفلك والسلام عليكم
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 12, 2005, 06:39:48 مساءاً
السلام عليكم

شكرا اخي العزيز
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 12, 2005, 06:45:32 مساءاً


اعلنت شركة اريان الفضائية فى ايفرى فى ضواحى باريس ان اكبر قمر اصطناعى للاتصالات فى العالم "تايكوم-4" "تايلاند" وضع فى المدار بواسطة الصاروخ اريان-5 الذى اطلق يوم امس الخميس من كورو فى غويانا الفرنسية.

وقد اطلق الصاروخ اريان-5 عند الساعة 02:08 بتوقيت مكة المكرمة وكانت الرحلة مرتقبة فى 12 يوليو لكن ارجئت لاسباب تقنية.

وهذا القمر الاصطناعى التابع لشركة خاصة تايلاندية "شين ساتلايت" مخصص للانترنت والوسائط المتعددة عبر منطقة آسيا-المحيط الهاديء.وقد وضع فى المدار بعد 28 دقيقة من التحليق كما كان مقررا.

والقمر الاصطناعى الذى صنعته شركة "سبايس سيستمز/لورال" الاميركية فى بالو التو "كاليفورنيا" كان يزن 5،6 طنا عند الاطلاق.
وحدد موقعه فى المدار "36 الف كلم فوق الاستوائي" ب120 درجة شرقا "فوق اندونيسيا" حيث سيبقى لمدة اكثر من 12 عاما.

وصمم هذا القمر الاصطناعى خصوصا لتامين خدمات الانترنت والوسائط المتعددة عبر منطقة آسيا-المحيط الهاديء.



و"تايكوم-4" هو رابع قمر اصطناعى تطلقه شركة اريان للفضاء لحساب الشركة التايلاندية بعد ثلاث عمليات مماثلة جرت على التوالى فى ديسمبر 1993 واكتوبر 1994 وابريل 1997 .
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 12, 2005, 06:47:57 مساءاً


قال مسؤول كبير بادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان الفرصة منعدمة تقريبا لاطلاق مكوك فضاء في سبتمبر ايلول نظرا لصعوبة حل مشاكل خزان الوقود التي تسببت في تحطم المكوك كولومبيا عام 2003 وظهرت مرة أخرى في رحلة المكوك ديسكفري الاخيرة.

واستأنف مهندسو ناسا العمل لحل مشاكل خزان وقود المكوك بعد تسجيلات وصور فوتوغرافية أظهرت انفصال أجزاء كبيرة من المادة العازلة عن خزان وقود ديسكفري أثناء انطلاقه للمدار يوم 26 يوليو تموز.

وخلافا لما حدث مع المكوك كولومبيا المشؤوم لم ترتطم المادة العازلة بجسم ديسكفري الا ان ناسا أوقفت رحلات المكوك حتى يتم التوصل لحل لهذه المشكلة.

وقال بيل جرستنماير مدير برنامج محطة الفضاء والذي يشرف أيضا على جهود دراسة وحل مشكلة خزان الوقود في مؤتمر صحفي يوم الخميس "لم نجد حلولا سريعة وسهلة."

وأضاف جرستنماير "الاحتمال المرجح بنسبة كبيرة هو أن نجري تعديلات هندسية طفيفة للخزان وحتى نقوم بذلك من المحتمل ألا نلحق بفرصة الاطلاق في سبتمبر."

وكانت ناسا تأمل باطلاق المكوك اتلانتيس في سبتمبر في رحلة تجريبية ثانية تهدف أيضا لخدمة محطة الفضاء الدولية.

وانفصلت كتلة كبيرة من المادة العازلة عن خزان وقود كولومبيا أثناء الاطلاق وارتطمت بجناحه الايسر. ولدى عودته بعد 16 يوما اندفعت غازات الغلاف الجوي الشديدة السخونة في الفجوة التي أحدثها ارتطام المادة العازلة بجسم المكوك ودمرته. وقتل رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متن المكوك.

وقضت ناسا عامين ونصف في ابحاث وأنفقت مليار دولار في محاولة لاصلاح مشكلة الخزان واجراء تحديثات اخرى بعد الحادث.

وعاد المكوك ديسكفري الى الارض يوم الثلاثاء بعد رحلة فضائية استمرت 14 يوما وهو أول مكوك يطلق بعد كارثة كولومبيا.

وتفحص خمس فرق من الخبراء السجلات والصور والبيانات الاخرى التي سجلت كل مراحل تصنيع واعداد وشحن خزان الوقود وحتى الاستعداد لاطلاق المكوك.

ويدرس المهندسون أيضا تسجيلات وصورا فوتوغرافية التقطتها عشرات الكاميرات لتحديد متى وأين انفصلت المادة العازلة خلال مرحلة الاطلاق.

ومن المتوقع أن يقضي المهندسون أسابيع في فحص خمس مناطق انفصلت عنها المواد العازلة وأكبرها تزن 450 جراما من العازل المرشوش يدويا من درع يحمي توصيلات الاسلاك والانابيب خارج خزان الوقود.

ويقول جرستنماير ان عمليات الاصلاح الروتينية والمحدودة للدرع ربما كانت سببا جزئيا في انفصال المادة العازلة عنه أثناء الاطلاق لكن من غير المرجح ان تكون السبب الاوحد للمشكلة.

وأضاف جرستنماير "يحتمل أن تكون هناك مشكلة أخرى."

وتعتزم ناسا في المستقبل القريب نزع كل الدروع واعادة رشها بالمادة العازلة للتأكد من عدم وجود عيوب كامنة.

وقال جرستنماير "لا أرى أنه يتعين القيام بالعمل من جديد. يبدو انها تفاصيل دقيقة وصغيرة نستطيع تصحيحها."

لكنه أضاف ان أول شيء يجب على ناسا القيام به هو فهم لماذا انفصل العازل عن خزان ديسكفري.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 12, 2005, 06:50:58 مساءاً


قال باحثون أمريكيون يوم امس الخميس ان شمسنا تسطع مضيئة بالفعل منذ أكثر من 4.5 مليارات عام بينما كان التراب والغاز يدوران فيما أصبح بعد ذلك الكواكب السيارة للمجموعة الشمسية.

وقالوا ان نتائجهم هي أول دليل قطعي على ان ما يسمى الشمس الاولية أثرت على نمو المجموعة الشمسي ببثها طاقة كافية من الاشعة فوق البنفسجية لتحفيز بناء المركبات العضوية والماء وعناصر أخرى ضرورية لنشوء الحياة على الارض.

وقال مارك ثايمنز الباحث في جامعة كاليفورنيا سان دييجو الذي قاد فريق الدراسة "السؤال الأساسي كان هل كانت الشمس ساطعة ام لا؟.

"لم يكن هناك شيء في السجلات الجيولوجية قبل 4.55 مليارات عام يمكن ان يجيب على ذلك."

لذلك درس ثايمنز وزملاؤه "بصمات" كيميائية كانت محفوظة في حبيبات نيزكية أولية.

ويذكر الباحثون على وجه الخصوص في عدد يوم الجمعة من دورية ساينس العلمية انهم درسوا النظائر وهي الاشكال الكيميائية المتنوعة لمركبات الكبريتيد.

وقرر فريق جامعة كاليفورنيا سان دييجو ان زيادة طفيفة في أحد نظائر الكبريتيد ويسمى " 33 اس" تشير الى انه كان هناك تفاعلات ضوئية كيميائية أثناء التحام القطع النيزكية الصغيرة.

وقال ثايمنز في بيان "هذا القياس أوحى لنا لأول مرة ان الشمس كانت ساطعة وانه كان هناك ضوء أشعة فوق بنفسجية كاف للقيام بالتفاعلات الضوئية الكيميائية. ومعرفة ذلك يسهم بشكل كبير في فهم العملية التي شكلت مركبات المجموعة الشمسية الاولي."

والان يفكر الباحثون في استخدام تقنيتهم في مزيد من الاحجار النيزكية واكتشاف المزيد بشأن كيفية تشكيل المجموعة الشمسية.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 12, 2005, 06:59:47 مساءاً


كشفت دراسة أعدتها منظمة أوروبية بأن متوسطة درجات الحرارة أثناء الصيف ارتفع 2ر2 درجة مئوية منذ عام 1970, محذرة من أن ظاهرة الاحتباس الحراري قد تتسبب في مزيد من الارتفاعات .
وجاء في الدراسة التي قام بها صندوق الحفاظ على الحياة الطبيعية الذي يتخذ من سويسرا مقرا له أن ارتفاع درجة الحرارة التي تجاوزت توقعات منظمات الأمم المتحدة المعنية ستجهد الخدمات الصحية في المدن الأوروبية. وأنحت باللائمة في وفاة 40 ألف شخص عام 2003 في إيطاليا وفرنسا على موجة الحر .

وأظهر مسح على 16 مدينة أوروبية من ستوكهولم حتى روما تجاوز متوسط ارتفاع درجات الحرارة ما لا يقل عن درجة مئوية واحدة في كل المدن عدا دبلن (0.7) وهلسنكي (0.8) وكوبنهاغن (0.2) في شهور الصيف أعوام 2001 حتى 2004 مقارنة بأعوام 1970 حتى 1974. وجاءت في أعلى القائمة مدريد مسجلة ارتفاعا قدره 2.2 درجة مئوية إلى 23.7 درجة وهو متوسط درجة الحرارة خلال 24 ساعة. ثم تأتي لندن ولوكسومبورغ بارتفاع قدره درجتان مئويتان تتبعهما أثينا ولشبونة بارتفاع 1.9 درجة .

وقالت المنظمة إن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يكون بسبب زيادة انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود في مولدات الطاقة والسيارات والمصانع في المدن. وكان مجلس علماء قدم المشورة للأمم المتحدة عام 2001, حذر من أن درجات الحرارة ارتفعت في القرن العشرين بمعدل 0.6 درجات بسبب زيادة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وتوقع العلماء في حينه أن تزيد درجات الحرارة حوالي 1.4 أو 1.5 درجة بحلول 2100 وهو ما قد يتسبب في ظواهر مناخية قاسية مثل السيول والجفاف والعواصف وذوبان الجليد لترتفع مستويات مياه البحر مترا واحدا.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 13, 2005, 04:38:02 مساءاً


ذكرت وكالة الفضاء الاروبية " ايسا " انها عثرت على " مايكرو دوامات " في الكرة المغناطيسية للمجال المغناطيسي للكرة الارضية . وقد تم جمع هذه المعلومات من خلال اربعه اقمار علمية ضمن مشروع اطلق علية " Cluster mission"

وهذه الاقمار الاربعه هي : Salsa" Samba "Tango "Rumba ، اطلقت جميعا بواسطة وكالة الفضاء الاروبية في العام 2000 كجزء من مهمة لفهم التفاعلات بين المجال المغناطيسي للارض والريح الشمسية .
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 14, 2005, 05:52:18 مساءاً


بعد 500 عام على وفاته عثر علماء اثار بولنديون على نعش في كاتدرائية فرومبوك من المحتمل ان يضم رفات عالم الفلك البولندي نيكولاس كوبرنيكوس.

وعثر العلماء على النعش اثناء اعمال الحفر في الكاتدرائية ، الا ان " بيت يور كيفيزك " الذي اشرف على اعمال الحفر حذر من ان من السابق لاوانه معرفة ما اذا كان الرفات يعود في شكل مؤكد الى عالم الفلك الشهير .

تجدر الاشارة الى ان كوبرنيكوس اعتبر ان الشمس ثابته وقال بدوران الارض اضافة الى دورانها حول الشمس مرة في السنة وتدور مرة في اليوم حول مركزها ، وان اتجاه هذا المركز يتغير تغيرا بطيئا وطويلا والانقلابين الخريفي و الربيعي .

وكان لنظريته اثر مهم ومتتابع في اذهان علماء الفلك من بعدة امثال غاليليو وكبلر ونيوتن.
وفي الفتره  بين عامي 1508 و 1514 كتب كوبرنيكوس مخطوطته (التعليق الصغير)) التي نقل فيها تعليقاته وطروحاته الاوليه بينما لم يقدر لكتابه الذي تضمن الرؤية الاخيرة لنظريته الطباعه الا سنة وفاته أي عام 1543
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 17, 2005, 04:19:20 مساءاً


قالت اجهزة الاعلام الصينية الرسمية ان الصين تعتزم اطلاق اول مركبة قمرية غير مأهولة بحلول عام 2007 فى مهمة مكونة من ثلاث مراحل تهدف الى جلب عينات من صخور القمر.
 
وقال التقرير نقلا عن مسؤولين فى مجال الطيران والفضاء انه فى المرحلة الثانية ستحط مركبة قمرية على سطح القمر بحلول عام 2012 وبحلول عام 2017 يمكن جمع عينات الصخور.

واصبحت الصين ثالث دولة ترسل بنجاح رجل الى الفضاء فى اكتوبر عام 2003 وهى تطلق بشكل منتظم اقمارا صناعية للبحث.

وذكرت الانباء ان وزن المركبة القمرية الصينية يزيد عن طنين ومن المتوقع ان تطير لمدة عام وتجمع معلومات لرسم خريطة لسطح القمر ودراسة محتواه من المعادن.

ولم تذكر الانباء متى قد ترسل الصين رائد فضاء الى القمر ولكنه قال ان بعثة عام 2017 ستوفر معلومات للقيام بمثل هذه الرحلة.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 17, 2005, 05:30:45 مساءاً


اقلع الصاروخ الروسي "سويوز" ناقلا معه القمر الاصطناعي الاميركي للاتصالات غالكسي-14 صباح يوم السبت 13 اسلعة 02:28 بتوقيت مكة المكرمة من قاعدة بايكانور الروسية في كازاخستان كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ومن المقرر ان يتم اطلاق القمر الاصطناعي في الفضاء ليلتحق بمداره بعد ساعة و37 دقيقة من الاقلاع.وغالكسي-14 قمر اصطناعي يزن طنين وستستغله شركة بنامسات الاميركية.

وغالكسي-14 وهو من صنع "اوربتال ساينسز كوربريشن" مصمم ليقدم برامج فيديو رقمية وصور تلفزيونية عالية الجودة وصور فيديو على الطلب وخدمات تلفزيونية لمجمل المناطق في الولايات المتحدة.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 17, 2005, 05:35:55 مساءاً


حقق رائد الفضاء الروسي سيرجي كريكاليف يوم الثلاثاء الماضي رقما قياسيا لقضائه أكبر عدد من الايام في الفضاء بعد أن أمضى فيه ما يقرب من 748 يوما خلال فترة عمله كرائد فضاء والتي زادت عن 20 عاما.

وقالت هيئة التحكم في البعثة إن كريكاليف المقرر أن يبقى على متن محطة الفضاء الدولية حتى اكتوبر تشرين الاول ضرب الرقم القياسي السابق وكان لزميله الروسي سيرجي افدييف الذي قضى في الفضاء 747 يوما و14 ساعة و14 دقيقة و11 ثانية.

وتضمنت رحلات كريكاليف الفضائية مهام على متن محطة مير الفضائية السوفيتية التي دمرت عام 2001 بالاضافة إلى محطة الفضاء الدولية كما سافر على متن سفن فضاء روسية ومكاكيك امريكية.

وكان كريكاليف (46 عاما) قد سافر في أولى مهامه طويلة المدى متجها إلى مير عام 1988.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 18, 2005, 03:09:36 مساءاً


 قال سبعة من اعضاء في لجنة اشرافية ان جهود ادارة الطيران وعلوم الفضاء الامريكية (ناسا) لاستئناف الرحلات المكوكية تواجه بعض المشاكل التي تسببت في كارثة المكوك كولومبيا عام 2003 .

ووضع الاعضاء السبعة رأيهم في مذكرة ملحقة بالتقرير النهائي الذي نشر يوم الاربعاء للجنة المؤلفة من 26 عضوا والتي تشرف على كيفية تنفيذ ناسا لتوصيات المحققين في حادث كولومبيا.

وكتب الاعضاء السبعة ان "ناسا تحتاج لتعلم دروس ماضيها والدروس المقدمة على حساب ارواح 17 رائد فضاء."

وبالاضافة الى الرواد السبعة الذين قتلوا على متن كولومبيا فقدت الوكالة سبعة رواد اثناء كارثة تشالنجر عام 1986 وثلاثة رواد للمركبة ابولو اثناء اختبار من منصة الانطلاق عام 1967 .

وفي مؤتمر عبر الفيديو مع الصحفيين نأى رئيسا اللجنة توماس ستافورد وريتشارد كوفي وهما رائدا فضاء سابقان باللجنة بنفسيهما عن الاراء الفردية التي وردت في التقرير النهائي كأوراق ملحقة.

وفي تقرير تمهيدي نشر في يونيو حزيران قالت اللجنة ان ناسا فشلت في الالتزام تماما بأهم ثلاث توصيات للجنة التحقيق في حادث كولومبيا.

لكن التقرير النهائي تضمن اوراقا ملحقة ومنها ورقة وقعها الاعضاء السبعة وتشير الى استمرار مشاكل ادارية وعيوب هندسية وضغوط في جدول العمل في برنامج المكوك.

وعلى سبيل المثال كتب الاعضاء ان ناسا لم تخطط عودتها الى رحلات المكوك بتحديد اي عمل يلزم انجازه وتحديد جدول عمل واقعي. ونتيجة لذلك اعاد المهندسون تصميم الخزان الخارجي للوقود قبل ان يعرفوا مدى التأثر المحتمل للدرع الحراري للمكوك بقطع الحطام المتناثرة.

وسقطت قطعة من المادة العازلة من خزان كولومبيا اثناء الاطلاق واضرت بجناح المكوك. وانفجر المكوك متأثرا بالعوامل الجوية بعد 16 يوما اثناء دخوله المجال الجوي في طريق عودته للهبوط.

وقال التقرير ايضا ان ناسا مستعدة اكثر مما ينبغي لقبول مخاطر اعتمادا على الاداء السابق وهو موقف قضى على طاقم كولومبيا.

ولانها لم يسبق ان فقدت طاقما بسبب قطع حطام انفصلت عن الخزان وضربت المكوك فقدت اعتبرت ناسا المسألة خاصة بصيانة ما بعد الرحلة وليست خاصة بسلامة الرحلة.

وقال التقرير "ما لاحظناه اثناء جهود العودة للرحلات ان قيادة ناسا لم تحدد غالبا النغمة المناسبة ولا توقعات قابلة للتحقيق ولم تحمل الناس المسؤولية للوفاء بها."

واضاف انه "في حالات كثيرة لاحظنا فهما ضعيفا للادارة الاساسية للبرنامج والمباديء الهندسية للانظمة وتخليا عن العمليات التقليدية وافتقارا للحماس في التنفيذ."

ودافع ستافورد وكوفي عن ناسا وقالا ان العودة الى الرحلات بعد الحادث كانت مهمة صعبة جدا وان المكوك بصورة عامة اكثر امانا مما كان في 2003 .

وقال كوفي "سيكون لكل شخص منظور مختلف." واضاف "اذا شاهدت اعداد النقانق فانها لا تكون دائما جميلة وبعض الناس سيجدونها ابشع من الاخرين. وانا شخصيا لم أجد العملية كما حدثت.. غير عادية."

وفي تقرير ملحق اخر قال عضو اللجنة تشارلز دانييل وهو مهندس سابق في ناسا ان الادارة لم تتوصل مطلقا بالضبط الى سبب انفصال جزء من المادة العازلة عن خزان كولومبيا. وبدلا من ذلك فقد ازيلت المادة العازلة ووضعت مكانها سخانات كهربية لمنع الخطر المحتمل لتكون الجليد.

وكتب دانييل ان هذا الاجراء لم يؤثر على اجزاء اخرى من الخزان استخدمت فيها المادة العازلة بنفس الطريقة.

وكتب التقرير قبل اطلاق ناسا المكوك ديسكفري الشهر الماضي في اول بعثة مأهولة ترسلها الوكالة منذ حادث كولومبيا. وسقطت قطع كبيرة من المادة العازلة اثناء الاطلاق ايضا مما دفع ناسا الى وقف رحلات المكوك مرة اخرى حتى حل المشكلة.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أغسطس 19, 2005, 02:08:12 صباحاً
بارك الله فيك  لا زلت اتابعها بكل  شغف لاسمك قبل حرفك  ايها الحبيب
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 19, 2005, 09:13:56 صباحاً
اهلا وسهلا بك
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 19, 2005, 09:15:26 صباحاً


تنظم وكالة سياحية في اليابان رحلات فضائية ، وذكرت الوكالة ان  الاقامة سوف تتسم بالبساطة والطعام غير لذيذ .. لكن المناظر الخلابة مضمونة في أغلى رحلة سياحية يابانية كشف النقاب عنها يوم امس الخميس.

وأفادت وكالة انباء كيودو اليابانية ان أكبر وكالة سياحة باليابان ستطرح الرحلة بمبلغ 2.2 مليار ين (20 مليون دولار) لتتوجه لمدة أسبوع الى المحطة الفضائية الدولية على متن سفينة الفضاء الروسية سويوز.

أضافت كيودو ان مؤسسة "جيه.تي.بي" ستطرح الرحلات من أكتوبر تشرين الاول بالاشتراك مع شركة سبيس ادفنشرز ليمتد الأمريكية التي سبق ان أرسلت بالفعل سائحين اثنين الى الفضاء.

وسيكون من المطلوب ان يخضع المسافرون الذين يفترض ان يصبحوا رواد فضاء لفترة تدريب قبل الرحلة تتراوح بين ستة وثمانية أشهر.

وتشمل رحلات أخرى في الطريق جولة حول القمر مقابل 11 مليار ين وجولة في منطقة انعدام الجاذبية سيصعد المشاركون خلالها الى ارتفاع مئة كيلومتر مقابل ثمن رخيص نسبيا هو 11 مليون ين.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 19, 2005, 09:29:34 صباحاً


اكبر قرصان في تاريخ المعلوماتية لقب اطلقه قاض اميركي على مواطن بريطاني بعد ان تمكن من التسلل الى اجهزة كمبيوتر تابعة للبنتاغون ووكالة الفضاء الاميركية (ناسا) بحثا عن ادلة عن وجود الصحون الطائرة.

وغاري ماكينون ملاحق بثماني تهم في 14 ولاية اميركية وتتهمه السلطات بانه دخل بصورة غير شرعية الى 53 جهاز كمبيوتر تابعة للجيش الاميركي والبحرية الاميركية وسلاح الجو والبنتاغون والناسا وعطلها ما بين شباط/فبراير 2001 واذار/مارس 2002.

كما انه متهم بتحميل وثائق سرية وادخال برنامج معلوماتي عطل عمل شبكة الكمبيوتر في منطقة واشنطن العسكرية وتدمير 1300 حساب معلوماتي وسلب 950 كلمة سر.

وتوضح احدى التهم ان بعض المعلومات التي جمعها يمكن ان تكون "مفيدة سواء مباشرة او غير مباشرة لجهة معادية" للولايات المتحدة.وتقدر واشنطن حجم الاضرار التي تسبب بها بحوالى مليون دولار (814 الف يورو).

غير ان غاري ماكينون الملقب "سولو" (متوحد) في عالم القراصنة المعلوماتيين، يؤكد في المقابل انه ليس كما يصفونه.

وقالت محاميته كارن تودنر في ختام جلسة المحكمة في لندن الاربعاء "انه لا ينفي أن شيئا حصل ولا ينفي ان يكون تسلل الى نظامهم المعلوماتي" لكنها تؤكد ان دوافعه لا تمت بصلة الى التجسس أو التخريب.

ويؤكد البريطاني العاطل عن العمل من سكان شمال العاصمة والذي كان يعمل في الماضي مشرفا على انظمة معلوماتية، انه قام باعمال القرصنة المذكورة بحثا عن ادلة تؤكد وجود الصحون الطائرة، معتبرا ان الاميركيين يخفون الامر عن باقي العالم.

وقالت كارن تودنر "هذا هو دافعه الاول. واراد في المقام الثاني ان يظهر ضعف الاجراءات الامنية في النظام الاميركي".

ورفض ماكينون خلال جلسة المحاكمة في لندن الادلاء بمزيد من التفاصيل، مكتفيا بطلب الكلام للاعتراض على تسليمه.

وبحسب المحامية، فهو يخشى الا يحظى بمحاكمة عادلة في الولايات المتحدة ويعتبر انه ينبغي محاكمته في بريطانيا، مشيرة الى ان الحكم الاميركي عليه قد يصل الى السجن سبعين عاما.

وقال اد غيبسون المسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) الاميركي الذي حضر الجلسة ان اعمال القرصنة المذكورة "وقعت قبيل وبعد 11 سبتمبر 2001".
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 20, 2005, 06:47:27 مساءاً



توفي عالم الفيزياء الفلكية " جون نوريس بكال " عن عمر ناهز 70 عاما . وكان "بكال" هو العالم الاول الذي ابتكر طريقة جديدة لدراسة الشمس اضافة الى ذلك كان احد الداعمين لمشروع تلسكوب الفضاء " هابل.

وقد قد توفي يوم الاربعاء الماضي في في احدى المستشفيات بمدينة نيويورك وذلك نتيجة وجود اضطراب نادر في الدم استنادا الى معهد الدراسات العليا في نيوجيرسي حيث كان " بكال " عضوا به لمدة 35 عام.

ولد " بكال " في العام 1934 في لوس انجلوس وكان رجل دين قبل ان يصبح عالما

درس في  جامعة " Louisiana State " و جامعه " California at Berkeley " اضافة الى التحاقة الى جامعه هارفارد في العام 1961

ولمعرفة المزيد عن سيرة هذا العالم اضغط هـــنــا
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 23, 2005, 11:14:38 مساءاً


اقتربت الصين خطوة صغيرة من تحقيق هدفها لاطلاق ثلاث رحلات فضائية غير مأهولة إلى القمر بفتح مركز استكشافي للقمر في بكين.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان المركز الذي افتتح الاثنين سيراقب اطلاق مركبة فضائية ستدور حول القمر في 2007 واخرى ستهبط على سطحه في 2012 وقمرا صناعيا صمم للوصول للقمر وجلب عينات من التربة لاغراض البحث العلمي في 2017.

وأضافت الصحيفة قائلة وظف المركز أيضا كوكبة من العلماء الواعدين والمغامرين للعمل في الرحلات الفضائية الى القمر.

وطورت الصين برنامجا فضائيا طموحا منذ أطلقت أول صاروخ في 1970. وأصبحت ثالث دولة ترسل انسانا الى الفضاء في اكتوبر تشرين الاول 2003 وتطلق بشكل منتظم أقمارا صناعية للابحاث.
وقال مدير البرنامج ان المركبة المدارية التي ستدور حول القمر والتي من المقرر أن تطلق في 2007 ستمكث في رحلة تستمر عاما تستكشف خلاله سطح القمر وتدرس مكوناته المعدنية.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 23, 2005, 11:27:36 مساءاً


ذكرعلماء الفلك انه في الساعات الاولى من صبيحة يوم 13 ابريل من العام 2029 سوف يتمكن هواة الرصد الفلكي في اسيا وشمال افريقيا من رصد الكويكب الذي اطلق علية الرقم " 99942 " من على مسافه 20.000 ميل من الارض.

وذكر " دون يمومانس " مدير برنامج الاجسام قرب الارض بان الكويكب لن يكون جسم مضىء في السماء ولكن سوف يكون من السهل رصدة بالعين المجردة .

ويعتبر هذا الاقتراب لكويكب قطرة اكبر من 1000 قدم هو الاكبر ، ومثل هذا الاقتراب لا يحدث الا مرة كل 15000 سنه .

ولم يذكر ان كان يوجد هناك خطر على الكرة الارضية من هذا الاقتراب ، وان كان هذا الكويكب سوف يقودة مسارة للاصطدام بالارض
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 25, 2005, 05:52:19 مساءاً


وسط تزايد معدلات ذوبان الجليد في القطب الشمالي، حذرت مجموعة من الباحثين من أنه لا يبدو في الأفق أي حل طبيعي لتغيير الوضع عما هو عليه.

فخلال قرن ستؤدي عملية الذوبان إلى خلق ظروف في المحيط خالية من جبال الجليد لم تشهدها المنطقة منذ مليون سنة، وفق ما قالته مجموعة من العلماء في تقرير أصدرته الثلاثاء.

وقالت المجموعة التي يترأسها جوناثان تي أوفربك من جامعة أريزونا ورئيس اللجنة العلمية التابعة لمعهد العلوم الوطنية المتعلقة بنظام القطب الشمالي "ما يجعل القطب الشمالي فعلا مختلفا عن باقي أجزاء العالم هو الجليد الدائم الذي يغطي قشرته الأرضية ومحيطه ويابسته."

فعملية ذوبان الجليد في القطب الشمالي قد تأخذ وقتا أطول من المناطق الباردة الأخرى، إلا أنها قد ترفع مستوى البحار ، مع احتمال التأثير على المناطق الساحلية حول الكرة الأرضية، وفق وكالة أسوشيتد برس.

كذلك فإن أي تغيير في الطبقة المتجمدة تحت سطح الأرض في القطب الشمالي المتجمد قد تشكل خطرا على المباني وتّفرغ المياه  في مستنقعات وتصدر مزيدا من الكربون في الأجواء.

يُذكر أن التقرير يأتي بعد يومين من اجتماع لوزراء بيئة 23 دولة في غرينلاند حيث ناشدوا فيه الحكومات على التحرك فورا بدلا من الخلاف حول قضية الاحتباس الحراري.

كذلك جاء تقرير جماعة الخبراء هذه بعد سلسلة مداولات وتحليلات استمرت أسبوعا.
واستنتج الخبراء بنهاية فحص المناخ في القطب الشمالي أنهم لا يرون في الأفق أي آليات طبيعية يمكنه وقف عملية ذوبان الثلوج والجليد.

يُذكر أن عشرات الأشخاص لقوا مصرعهم وتهدّمت آلاف المنازل في أنحاء متفرقة من أوروبا بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في حالة من الفوضى عبر وسط وشرق أوروبا.

وفيما تجري على قدم وساق أعمال الإغاثة، أعلنت مصالح الأرصاد الجوية أنّ كميات أخرى هائلة من الأمطار بصدد القدوم
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 26, 2005, 05:49:53 مساءاً


أعلنت وكالة الفضاء اليابانية أنها تخطط لإطلاق طائرة تبلغ سرعتها ضعفي سرعة الصوت، وتتخذ شكل السهم، بداية الشهر المقبل.

وتجري اليابان تجارب حساسة جدا ستحدد مدى نجاح هذا البلد في تطوير طائرة ربما تشكل بديلا لطائرة الكونكورد التي تم سحبها من الطيران المدني وأحيلت إلى التقاعد.
وتأتي هذه التجارب بعد مرور ثلاث سنوات على تجارب مماثلة أجريت على طائرة لم يتم حتى الإعلان عن اسمها، وقد باءت بالفشل عندما انفصت الطائرة عن الصاروخ الحامل لها وسقطت في الصحراء.

وأعلن المتحدث باسم الوكالة الفضائية اليابانية، تاكاكي أكوتو، الثلاثاء أن التجارب المزمع إجراؤها مهمة جدا وأن الوكالة أجرت على نظام الطائرة تطويرات تمنع تكرار ما حصل.
وكشف أكوتو أن التجربة ستجرى بين 15 سبتمبر المقبل ومنتصف أكتوبر في منطقة ووميرا الأسترالية.

وقد أطلقت الوكالة اليابانية على الطائرة اسم جاكسا والتي سيتم إطلاقها من على ظهر صاروخ، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وفي حال نجاح التجربة، سيصار إلى إجراء تجارب أخرى تهدف إلى تطوير طائرة اسرع من الصوت ستسمى جاكسا تتسع لـ300 مسافر وتقطع المسافة بين طوكيو ولوس انجلس خلال أربع ساعات.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 26, 2005, 06:05:23 مساءاً


ذكرت تقارير صحفية يوم امس الخميس ان اليابان اطلق قمر صناعي مخصص لعمليات " التجسس " على كوريا الشمالية وسوف يستمر عملة على الاقل ستة اشهر وذلك يعود الى خلل فني به.

ويعتبر هذا القمر هو الثالث من نوعه تطلقة اليابان ، فقد اطلقت اليابان في العام 2003 قمرين لمعرفة القدرات النووية والتهدد التي تمثلة كوريا الشمالية بسبب امتلاكها السلاح النووي.

وكان من المقرر ان يتم هذا القمر اوئل هذا العام وينتهي عملة في مارس من العام 2006 ، ولكن لجنة تقنية رات تاجيل الاطلاق بسبب خلل في رقاقة الكترونية على متن القمر .

جدير بالذكر ان هذه المعلومات حول اطلاق هذا القمر " العسكري " لم تتاكد من قبل جهات رسمية يابانية حتى الان.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 27, 2005, 03:24:15 مساءاً


في الوقت الذي يستعد فية هواة الفلك من رصد الاقتراب المنتظر لكوكب المريخ في 30 اكتوبر القادم ، يقترب من الارض في 30 اغسطس الجاري عدة كويكبات الاول  الكويكب المعروف باسم " 2005 PA17 " ضمن قائمة تصنيف الكويكبات .

وسوف يقترب هذا الكويكب - البالغ حجمة ما بين 42 متر الى 94 متر - مسافة  0.0267 وحدة فلكية وهو يتحرك بسرعه 9.20 كيلو متر لكل ثانية  

اما الكويكب الاخر فهو المعروف باسم " 2005 PJ2 " فيبلغ حجمة 350 مابين متر - 780 متر وسوف يقترب من الارض مسافة 0.1010 وحدة فلكية بسرعه 19.87 كيلو متر لكل ثانية

اما الكويكب الثالث الذي سوف يقترب من الارض في نفس اليوم المعروف باسم " 2005 EF " وهذا الكويكب يبلغ حجمة مابين 190 - 430 متر وسوف يقترب مسافه 0.1844 وحدة فلكية بسرعه 11.88 كيلو متر لكل ثانية

جدير بالذكر ان الوحدة الفلكية تساوي 150 مليون كيلو متر
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 28, 2005, 09:55:26 صباحاً


مازلت الاوساط الفلكية تتضارب معلوماتها حول اليوم الذي يقترب فية كوكب المريخ هذا العام 2005 .

ففي الوقت الذي اعلن فية سابقا ان كوكب المريخ سوف يقترب من كوكب اللارض في مساء يوم 27 اغسطس الجاري نفت مصادر اخرى ذلك واكدت ان اقتراب الكوكب الاحمر سوف يكون في 30 اكتوبر القادم .

من جانب اخر سرت شائعات خلال الايام القليلة الماضية مفادها ان سكان الارض سوف يشاهدون قمرين خلال شهر أغسطس الحالي . واضافات الشائعة ان كوكب المريخ سوف كبيرا في حجمة كا القمر وتم تحديد موعد ذلك يوم السبت 27 أغسطس الساعة 12:30 بعد منتصف الليل

وظهرت تصريحات من عدة جهات تنفي هذه المزاعم ، واكدت تلك المصادر ان الاقتراب القادم لكوكب المريخ سوف يكون في 30 اكتوبر . ولا يمكن ان يرى المريخ او اي كوكب اخر مهما كان اقتربه كبيرا كالقمر الا في حالة استخدام تلسكوب مقاس 6 انش.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 29, 2005, 06:22:17 مساءاً


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية " ناسا "  أن المسبار "سبيريت" وصل إلى مرحلة مهمة للغاية في رحلة اكتشافه للمريخ.

وقالت الوكالة إن المسبار، الذي تم إطلاقه قبل نحو عام ونصف، وصل إلى بقعة على الكوكب الأحمر تعرف بـ "هزباند هل" وهي البقعة التي تمت رؤيتها خلال هبوط المسبار على أحد الفوهات البركانية في عام 2004.

وكانت ناسا قد أصدرت في 18 أغسطس الماضي أفلاما قصيرة توضح كيفية تكون العواصف الرملية على سطح المريخ والتي تعرف بـ "الشياطين الرملية".

كما أصدرت ناسا مجموعة من الصور لهذه العواصف في 13 يوليو لاستكشاف المريخ.

ويمكن تعريف الشياطين الرملية بأنها أعاصير مصغرة على سطح المريخ، تتكون بسبب الرياح الدافئة.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 29, 2005, 06:28:10 مساءاً


أعلنت ماليزيا انها تأمل في ارسال رجل الى سطح القمر بحلول عام 2020 كجزء من برنامجها الفضائي الذي سيكلف 25 مليون دولار.

ولكن تحقيق هذه الأحلام بدا مشكوكا بواقعيته حين واجه المرشحون الأوائل صعوبات في فحص بسيط للياقتهم.

وببنائها أطول بنايات في العالم يبدو القمر من سطحها "غير بعيد المنال"، ولكن هناك صعوبات تعترض تلك الطموحات.

وقد انطلق يوم السبت 800 من المرشحين في سباق للعدو مسافة 3،5 كلم في مدة20 دقيقة.

وكانوا جميعا يأملون لاحتلال مقعد الماليزي الذي سيشارك في مهمة فضائية بقيادة روسية مقررة لعام 2007، ولكن 12فقط من أصل 31 اجتازوا الفحوص المطلوبة.

ويعتقد بعض المراقبين ان النظام الغذائي الماليزي قد يكون وراء ذلك. وكانت ماليزيا قد أعلنت في وقت سابق نيتها ارسال الوجبات الغذائية الماليزية المفضلة الى الفضاء.

وسيرسل فريق الى هيوستن في الولايات المتحدة من أجل بحث امكانية تصنيع بعض المواد الغذائية الماليزية للاستهلاك في منطقة انعدام الجاذبية.

ولا يجب الاستهانة بنجاح ماليزيا في تحقيق طموحاتها، فقد تحول هذا البلد من مجتمع قروي الى اقتصاد قائم على أحدث التقنيات خلال فترة لا تتجاوز العشرين عاما.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 31, 2005, 08:39:27 مساءاً


تعتزم اليابان تطوير صاروخ يمكنه نقل أضعاف الحمولة التي ينقلها صاروخ H-2A الذي يعاني من مشاكل، إلى محطة الفضاء الدولية في المدار الخارجي.

الصاروخ الجديد الذي سيحمل اسم H-2B سيطلق للفضاء في 2008 وسيكون بمقدوره نقل حمولة يصل وزنها لثمانية أطنان، مقارنة مع الصاروخ الحالي الذي ينقل بين أربعة إلى ستة أطنان، وفق ما نقلته وكالة أنباء "كيودو" عن مصادر لم تسمها في وزارة العلوم والتكنولوجيا اليابانية.

وستكون مهمة الصاروخ المتطوّر الرئيسية، نقل عربتي نقل أو HTV لمحطة الفضاء، بدلا من الاعتماد على برنامج مكوك الفضاء الأمريكي. وستحمل الـ HTV الغذاء والثياب ومعدات علمية للمحطة.

وسيتكون الصاروخ من محركين، بدلا من واحد كما الحال في الصاروخ H-2A، إلى جانب أربعة صواريخ إضافية لزيادة الطاقة.

وقالت وكالة الأنباء أن وكالة الفضاء الياابانية ومجموعة "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة، تقومان منذ عام 2004 بتطويّر هذا الصاروخ، الذي رصدت له موازنة بلغت 180 مليون دولار، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وكان صاروخ H-2A شهد أول انطلاقة ناجحة له للفضاء الخارجي في فبراير الماضي، بعد أن كان نفس الطراز تعرّض لانتكاسة في نوفمبر من عام 2003، بعد تعطله أثناء نقل قمرين صناعيين للتجسس، ليتم تدميره لاحقا بالفضاء.

وكانت تقارير أشارت إلى أن اليابان أرجأت إطلاق قمر صناعي آخر للتجسس في بداية هذا الشهر، بسبب خلل تقني. وعادة ما تحتاج عملية إصلاح الرقائق الإلكترونية فترة ستة أشهر، لاستبدال تلك التي فيها عيوب.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 02, 2005, 08:30:53 صباحاً


يقترب كوكب الزهرة والمشتري مساء يوم امس الخميس ومساء اليوم الجمعه ليشاهدا بصورة واضحة من دون الاستعانه بادوات الرصد والتلسكوب.

ويمكن مشاهدة الكوكبين من اي مكان خلال الليل . ويتميز كوكب الزهرة والمشتري بنهما جرمان شديدا اللمعان ، يتالقان بعد غروب الشمس ولا يحتاج الراغب في التعرف عليهما سوى رفع بصرة قليلا الى السماء ليرى منظرا كان مالوفا لدى الناظرين ، والتي كان يعتقد انها نجوما بينما هي كواكب .

ولا تفصل بين الزهرة بين الزهرة والمشتري سوف مسافة تعادل قطر القمر مرتين . وهذا الحدث ، حدث اخر مرو قبل سبع سنوات.

وما زالت الفرصة لمن يرغب في مشاهدة هذا المنظر البديع مساء هذا اليوم الجمعهة عقب غروب الشمس
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 02, 2005, 08:49:37 صباحاً


توقعت مصادر فلكية ان تكون ولادة هلال شهر شعبان لهذا العام 1426 عند الساعه 9:46 مساء السبت الموافق 03/09/2006 .

وسوف يكون قرص القمر المواجة للارض مظلما ، ويغرب القمر في تمام الساعه 18.10 بتوقيت مدينة الرياض ، وهو توقيت غروب الشمس في هذا اليوم.

ويتزامن ميلاد القمر مع وجود كوكبي المشتري والزهرة ونجم " السماك الاعزل" قريبا من بعضها في الافق الغربي من السماء . لذلك فعلى الراغبين في رصد ولادة الهلال التنبة لذلك، وحتى لا يحدث لبس ويعتقد انهم هلال.

لذلك سوف يكون يوم الاثنين المقبل هو الاول من ايام شهر شعبان . ويغرب القمر في تمام الساعه 19.09 ويرى بالعين المجردة.

جدير بالذكر ان يوم الاربعاء القادم سيكون كوكب المشتري الى الشمال من القمر عند الساعه الثالثة صباحا على بعد نحو 1.8 درجة قوسية ولا يمكن رؤيتة ، وعند الساعه 12 ظهرا يستتتر كوكب الزهرة على بعد 0.6 درجة قوسية شمال القمر وسيكون في وضع " استتار " ولا يمكن رؤيته.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 02, 2005, 09:10:00 صباحاً


اتهم وزير البيئة الالماني يورجن تريتن الامريكيين بتحمل المسؤولية عن إعصار (كاترينا)المدمر بسبب رفض بلادهم الحد من انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضاف تريتن أن تزايد معدل وقوع هذه الاحداث الطبيعية لا يمكن شرحه إلا من خلال ارتفاع درجة حرارة الارض الذي يسببه البشر. وقارن الوزير بين ألمانيا التي حدت انبعاث غازات الاحتباس الحراري بنسبة 18,5 بالمائة منذ عام 1990 والولايات المتحدة التي يتزايد انبعاث تلك الغازات منها.

وقال: (يتسبب مواطن امريكي واحد في انبعاث كمية من غازات الاحتباس الحراري تزيد على متوسط ما يسببه المواطن الاوروبي بمرتين ونصف المرة). وكانت الحكومة الالمانية قد انتقدت الرئيس الامريكي بشدة عندما رفض التصديق على اتفاقية كيوتو الخاصة بمكافحة ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض.

من جهة اخرى أصدر عمدة نيو أورلينز "رسالة استغاثة عاجلة" (إس أو إس) لإنقاذ آلاف الأشخاص المحصورين بمركز مؤتمرات بالمدينة، دون ماء أو طعام.

ويبلغ عدد الأشخاص المحاصرين بالمركز نحو 25,000 شخص، بالاضافة إلى عشرات الالاف مازالو محاصرين في المدينة بمياه الفيضان التي أطلقها الإعصار كاترينا.

وقد دعت حاكمة ولاية لويزيانا كاثلين بلانكو إلى نشر 40,000 جندي في الولاية لاستعادة النظام بعد انتشار الفوضى.

من جانبه، دعا الرئيس الأمريكي جورج بوش، الذي سيزور المنطقة المنكوبة الجمعة للإطلاع بنفسه على حجم الدمار، إلى عدم التسامح مطلقا مع منتهكي القانون.

ووجه بوش نداء لتقديم المساعدة المادية للمناطق المتضررة، قائلا إنه وقت مؤلم للمنكوبين لكنه وعد بأن المساعدات في طريقها إليهم، وطلب الرئيس الأمريكي مبلغ 10,5 مليار دولار كمساعدات طارئة. ومن المتوقع موافقة الكونجرس بشكل عاجل على ذلك.

وقد انتشر النهب والسلب مع الفوضى وانعدام القانون في مدينة نيو أورلينز مع حالة اليأس التي انتابت سكان المدينة الذين شردهم الإعصار كاترينا من ديارهم.

وقالت تقارير واردة من المدينة إن الكثير من المحاصرين هناك قد عضهم الجوع، وزاد غضبهم.

وتقول الحكومة الفيدرالية إن مواد الإغاثة في طريقها إلى المدينة المحاصرة بالماء، بما فيها مياه الشرب النقية والمواد الغذائية.

وتقول وكالة أنباء أسوشيتد برس إن الوضع في المدينة ينزلق نحو الفوضى الكاملة.

وكانت طلقات الرصاص سمعت، بينما تنتشر السرقات في شتى أنحاء المدينة في الوقت الذي يتم فيه إخلاؤها بالكامل.

وقد تعطلت عمليات الإخلاء الطبي من استاد المدينة (سوبردوم)، بعد أن أطلقت طلقة من مسدس على طائرة إنقاذ مروحية.

جدير بالذكر ان جميع الطلبة السعوديين البالغ عددهم 20 طالبا في ولاية "  نيو أورلينز  " تم اخلائم من المدينة الى ولاية تكساس وولاية فلوريدا  تم توجيه الطلبة السعوديين الجدد الذين كانوا سيبدأون دراستهم فى بعض جامعات المناطق المتضررة الى ولايات اخرى.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في سبتمبر 02, 2005, 06:56:59 مساءاً
بارك الله فيك  سباق دائما لنقل الاحداث  يارعاك الله
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 02, 2005, 10:30:02 مساءاً


ذكرت مصادر فلكية بان احد النيازك قد اخترق الغلاف الجوي لزيمبابوي ، مما اصاب سكان احدى القرى النائية بالفزع.

وذكر متحدث باسم الشرطة : ان سكان القرية قد سمعوا ضوضاء التي تشبة صوت مروحية قادمة من جهه الشرق وتبع ذلك سحب من الدخان.

وذكرت الانباء ان هذا النيزك يزن نحو 4 كيلوجرامات ، احدث فتحة وصل عمقها الى 15 سنتيمترا عندما سقط في حقل بالقرب من قرية تشاوريكا.واكد احد المعامل بان هذا النيزك كان لونه اسود وبة جزيئات بيضاء بداخلة
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 03, 2005, 10:58:24 مساءاً


أطلقت روسيا بنجاح قمرا اصطناعيا عسكريا من طراز كوزموس- 2415، من قاعدة "بايكونور" الفضائية.

وأفادت وكالة أنباء إانترفاكس الروسية  أنه تم إرسال القمر، الجمعة، بنجاح إلى مدار محدد عن طريق مركبة إطلاق من طراز سويوز- يو.

ووفقا لتقرير الوكالة فقد انطلقت المركبة تحمل القمر كوزموس-2415 فى الساعة 1:15 ظهرا بتوقيت موسكو.

وبعد مرور تسع دقائق نجح القمر  الاصطناعي العسكري فى الدخول إلى المدار الكوني المحدد له، حسبما ذكر كبير  المتحدثين باسم القوات الفضائية أليكسى كوزنيتسوف.

جدير بالذكر إن وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية وقوات الفضاء اشتركتا فى عملية الإطلاق وقامت قوات الفضاء بمراقبة ومتابعة العملية الكاملة  لإطلاق القمر.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 03, 2005, 11:05:52 مساءاً


أوقف الاعصار كاترينا العمل في مصنع لويزيانا الذي يقوم بتجميع خزانات وقود مكوك الفضاء لأجل غير مُسمى وقالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) يوم الجمعة انها تنظر في إمكانية قيام مصانع أخرى باجراء إصلاحات ضرورية على الخزانات.

وكانت ناسا تخطط ان تطلق رحلتها المكوكية القادمة في مارس اذار لكن من المُرَجح تأجيلها مرة أخرى بسبب توقف في عمليات إصلاح الخزانات التي يجب الانتهاء منها قبل ان يتمكن المكوك من الطيران ثانية.

وركزت الادارة بصفة أساسية على محاولة العثور على العمال والمتعهدين الذين يعملون في مصنع التجميع في لويزيانا وفي مركز ميداني في المسيسيبي حيث يتم اختبار محركات المكوك.

وهذا الموقعان ضمن النقاط التي كانت تقع في طريق الاعصار كاترينا الذي دمر قطاعات كبيرة من ساحل الخليج الامريكي عندما اجتاح المنطقة برياح بلغت سرعتها 232 كيلو مترا في الساعة يوم الاثنين.

وتعرض مصنع متشوود للتجميع التابع لناسا قرب نيو اورليانز ومركز ستينيس للفضاء في خليج سانت لويس بالمسيسيبي لاضرار على مايبدو في السطح وامدادات المياه بسبب العاصفة. ومن المستبعد استئناف العمل في أي منهما قريبا.

ولا تزال المياه تغمر الطرق المؤدية الى متشوود فيما فقد مئات الاشخاص من العاملين بمصنع لوكهيد مارتن منازلهم في الاعصار.

وكان المصنع محور الجهود التي تبذلها ناسا لاصلاح مشكلات في خزانات الوقود التي انحي عليها باللوم في كارثة المكوك كولومبيا عام 2003.
العنوان: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر رجــب 1426هـ
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 03, 2005, 11:11:44 مساءاً


اتسع ثقب غاز الاوزون فوق القطب المتجمد الجنوبي بصورة كبيرة خلال شهر اغسطس الماذي ومع مواصلة اتساعه قد يصل الى اقصى حد له في سبتمبر المقبل كما اعلنت وكالة الفضاء الاوروبية في بيان استنادا الى المعلومات المرسلة من قمر البيئة الاوروبي انفيسات.

ولاحظ انفيسات منذ منتصف اغسطس زيادة بمقدار عشرة ملايين كلم مربع في ثقب الاوزون اي ما يعادل مساحة اوروبا. واوضحت الوكالة ان الثقب لم يكن اكبر حجما الا في عام 1996 وعام 2000.

ويتيح المنظار الطيفي في القمر انفيسات والمصمم لقياس مستوى بعض المكونات المناخية في طبقتي التروبوسفير والاستراتوسفير متابعة منتظمة لمستوى طبقة الاوزون على صعيد كوكب الارض ويوفر قاعدة معلومات تعود الى منتصف التسعينات.

وهو يقوم بدراسة ثقب الاوزون من حيث الحجم والمدة لوضع اسس منظومة وقائية في اطار بروتوكول للمراقبة يسمى "بروموت" ويضم 30 شريكا من 11 دولة.

وتستخدم المنظمة العالمية للمناخ الجوي معطيات "بروموت" لوضع وتحديث نشرتها عن الاوزون في القطب الجنوبي.

وتحمي طبقة الاوروزن في الاستراتوسفير الحياة على الارض من مخاطر الاشعة فوق البنفسجية. وهي تتعرض للتهديد بسبب وجود بعض المواد الكيميائية في الغلاف الجوي مثل غاز الكلورين المنبعث من التلوث الناجم عن النشاط البشري ومواد الكلوروفلوروكاربون (مكونة من الكربون والفلور والكلور) التي تسمى سي.اف.سي والمعروفة تجاريا باسم "الفريون".

وهذه المواد التي حظرها بروتوكول مونتريال لعام 1987 كانت تستخدم سابقا على نطاق واسع في البخاخات واجهزة التبريد والتكييف. والسي.اف.سي غير ضارة لكن الاشعة فوق البنفسجية تقوم بتحليلها في الغلاف الجوي. ويمكن لجزيء كلورين واحد تدمير الالاف من جزيئات الاوزون.