السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
أخوتي فعلاً كما ذكرت في هذا الرابط
http://olom.info/ib3....274 وقد بذلت جهدي اليوم أيضاً للحصول على إجابة مقنعة, ومحاولة إيجاد القواسم المشتركة بين إجاباتهم و إهمال بعض التناقضات في روابط أخرى والتركيز على ردود أعلاهم درجة علمية ( فإن أصبت فبضل من الله وإن أخطأت فهذا يرجع لسوء فهمي,,, نرجوا من الله السداد والله المستعان) ....
كما هو واضح من الردود السابقة لم يتضح لنا أين القوة الطاردة المركزية ..
لذلك إجابتي التي سوف تصاغ الآن مصدرها خليط من ما يلي::
كتاب سير واي ..
http://www.answers.com/topic/centripetal-force-and-centrifugal-forcehttp://observe.arc.nasa.gov/nasa/space/centrifugal/centrifugal2a.htmlhttp://hyperphysics.phy-astr.gsu.edu/hbase/corf.htmlhttp://isb.ri.ccf.org/biomch-l/archives/biomch-l-2000-12/00054.htmlhttp://www.madsci.org/posts/archives/dec97/874205417.Ph.r.htmlhttp://www.newton.dep.anl.gov/askasci/phy00/phy00305.htm--------------------------
قبل أن أشرع في الحديث,, أفضل أن أذكر بعدة نقاط ( أرجوا أن تقرءوها الآن ومرة أخرى بعد انتهائكم من قراءة الرد) ::
1) أنه في الحركة الدائرية ,, برغم من أن الجسم يسير بسرعة ثابتة إلا أنه يحوي على تسارع مقداره V^2/r وذلك لإن التسارع قيمة متجهه بتالي قيمته تتغير بتغير إتجاه السرعة ( لك أن تطلع على إثبات وجود القوة الجاذبة المركزية, لكي تتضح لك كيفية إثبات وجود التسارع )
2) أن قوانين نيوتن فعالة وصالحة فقط على الجمل المرجعية الغير متسارعة ( أي ساكنة أو تسير بسرعة ثابته) وذلك بإعتراف من نيوتن ..
3) القوى الطاردة المركزية موجودة فقط في حالة الجملة المرجعية المتسارعة , ولا توجد في حالة الجملة المرجعية الساكنة ( النظرة النيوتنية) لذلك عرفت بأنها قوة خيالية* أي ليس له فعل حقيقي مع المحيط*..
4) عندما تعرف وتوجد هذه القوة في الجملة المرجعية المتسارعة , فإننا بتالي نعلم أن هناك مايكافئ وصفها بإستخدام الجملة المرجعية الغير متسارعة * والجملة الغير متسارعة هي التي تأخذ بعين الإعتبار القوى الحقيقية فقط*
5) غالباً ما تستخدم النظرة النيوتنية ( الجملة الغير متسارعة) , إلا في بعض الحالات التي يكون من الأسهل إستخدام الجملة المتسارعة * مثل الأنضمة التي تحتوي على أكثر من جسم..
الحالة الأولى:: إذا كانت الجملة المرجعية ساكنة بالنسبة للجسم الذي يدور..
>>>> أي مثل الكرة المربوطة بخيط ..
فإن قوى الفعل ( القوة الجاذبة المركزية) كما هو معروف تأثر على الكرة ... وقوى رد الفعل تأثر على مصدر قوى الفعل..
وهنا نجد أن قاوانين إنيوتن الثلاثة محققة , ونركز على القانون الثاني : وهو أن القوة الجاذبة المركزية المؤثرة على الكره تسببت في تسارعها بالنسبة للمراقب الساكن....
الآآن إلى الحالة الثانية:: إذا كانت الجملة المرجعية متسارعة ..
>>>> وهنا لنأخذ مثال الراكب الموجود في داخل السيارة تنعطف حول مخرج ملتوي بإتجاه اليسار( وهنا الراكب هو المرجعية)
إذاً كما سبق توضيحه( الردود السابقة) لا خلاف على تكون القوة الجاذبة المركزية والمؤثرة على السيارة , وهي تعتبر قوى الفعل , ويكون تسارعها بشكل قطري بإتجاه مركز الدائرة...
هنا يجب أن تركز معي::****
وهو أن قوى رد الفعل المؤثرة على البيئة المحيطة ليست هي القوة الطاردة المركزية!! وهي قوة حقيقية رغم أنها قطرية وإتجاهها عكس إتجاه القوة الجاذبة المركزية.. ( وبذلك يتحقق قانون نيوتن الثالث)
إذاً اين القوة الطاردة المركزية , وماهو سبب ظهور هذا المفهوم؟؟!!
السبب هو محاولة تحقيق قوانين نيوتن ( أن القوة يجب أن تكون متسارعة) , وذلك لا يحدث إلا بفرض تلك القوة الخيالية ( القوة الطاردة المركزية) , أو أقوم بتغيير النظر المستخدمة من نظرة نيوتن ( الميكانيكا الكلاسيكية) إلى نظرة
(D'Alembert') وهو الذي يسمح بوجود قوى غير متسارعة ضمن جملة مرجعية متسارعة ..
إذاً لنرجع لسبب بصورة أكثر تفصيلاً::
وهو أن الراكب ( والذي أعتبر المرجعية المتسارعة) بالنسبة للجسم الذي يدور( السيارة ) , فأنه يرى أن السيارة لا تتسارع بالنسبة له !!! كيف ذلك ونحن نعلم أنه تم تطبيق قوة عليها ( قوة الجذب المركزية) ونستطيع حسابها؟؟!!
هذا يخالف قانون نيوتن >>>>>> هنا إفترضوا قوة الطرد المركزية ( وهي قوة خيالية غير موجودة) والتي تأثر على السيارة وهي مساوية للقوة الجاذبة المركزية ومعاكسه لها في الإتجاه , بحيث تكون محصلة القوى المطبقة عليها تساوي صفر ( ويتحقق قانون نيوتن الثاني)..
السؤال الآن ( وهو جواب أيضاً لستفسار سابق) هو ماهو تأثير ذلك كله على الراكب ؟؟؟
ثأثيره هو أن الراكب أثناء دوران السيارة فأنه يعاني قصور ذاتي يجعله يميل للحركة في خط مماسي لقوس حركة الدائرة كما هو موضح بالرسم...
وهذه الحركة المماسية تولد لدي شعور أني أتحرك قطرياً في إتجاه معاكس لمركز القوس *إي بإتجاه اليمين( ونستطيع ان نسميها القوة الطرد المركزية) وهنا أصطدم بباب السيارة , والذي يجبرني على الخضوع لقوة الجذب المركزية , والإنحناء مع السيارة في إتجاه ميل المخرج ( إلى اليسار)..
ملاحظة::
لمن يميل لإتباع الميل الطبيعي للأمور يقول لك الباحث في University Institute of Motor Sciences ,, أنها عكس طريقة إنيوتن في فهم الطبيعة, فمثلاً عندما تكون في السيارة من السهل أن تعتبر نفسك مرتبط بها , ولكن هذه ليست طريقة تفكير نيوتن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..