Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الامل المشرق

صفحات: [1] 2 3
1
ارجو الاجابة على هذه الاسئلة
الرموز كتبتها بالعربي لان ما عرفت اكتبها رياضيا
فاعذروني
أ ب ج مثلث محيطه 30 فإذا كانت النقطة ل ( س ، ص ) تتحرك على منحنى بحيث تكون مبتعدة عن النقطتين ب1 ، ب2 ( ب واحد ، ب اثنين هذا المقصود وليس ضعف ب " للتوضيح  ) حيث ب1
( 0،0 ) ، ب2( 0،-5 ) . أوجدي مساحة المثلث ومعادلة القطع الذي ترسمه النقطة .
ثانيا :
أوجدي تكامل من -5 إلى 5 ص دس ( ليس لدي رمز التكامل لذا كتبته بالعربي )
إذا كان س2 + ص2 = 25
( س2 = س تربيع ،،، ص2 = ص تربيع <<< توضيح حتى لا يحدث لبس في هل هي تربيع أو ضعف س )
ثالثا :
أوجد قيمة أ إذا كان :
تكامل من 4 إلى 7 د(س) دس = تكامل من 1 إلى 4 د(س) + أ دس .
رابعا :
أوجد تكامل الجذر التربيعي لـ س لكل 3/2 + س دس
خامسا :
أوجدي معادلة القطع المخروطي الناتج من حركة النقطة ن ( س،ص ) التي بعدها عن النقطة (.،4) = 4/3 من بعدها عن المستقيم ص= 9/4 .
سادسا :
أوجدي معادلة القطع المخروطي الناتج من حركة النقطة ن(س،ص) التي بعدها عن المستقيم س=9 يساوي ثلاثة أمثال بعدها عن النقطة (1،0)




2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عندما يضيق بي الحال لا أجد أفضل من  هذا الصرح العلمي الشامخ  المنتديات العلمية الذي حل لي الكثير من المشاكل التي واجهتني داعية الله العلي القدير أن يبارك في أعضاءةالفطاحل المتميزين
أخواني الاعزاء :
لدي درس في الغد وهو الداله العكسية وحاولت البحث في الكتب المتوفرة لدي عن هذا الموضوع ولم اجد
كل ما اريده هو تعريف لمفهوم الدالة العكسية
ولكم من الله الاجر والثواب

 ':110:'

3
--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أذان في كل وقت ومكان

هل تعلم أيها المسلم أن الآذان لا ينقطع عن الكرة الأرضية كلها أبدا!!!

لا شك أنك تعلم أن الكرة الأرضية إلى 360 خطا وهميا تحدد الزمن في كل منطقة منها،

يفصل كل خط طول عن الخط الذي يليه أربع دقائق بالضبط, والأصل في الآذان أن ينطلق في موعده المحدد,

ويفترض أن يؤديه المؤذن أداء حسنا يستمر أربع دقائق من الزمن.

انطلق الأذان الآن في المنطقة الواقعة عند خط الطول واحد, واستمر أربع دقائق,

انتهت الأربع دقائق وإذا به ينطلق في المنطقة الواقعة عند الخط اثنين, انتهى,

فأذن مؤذن الخط الثالث ثم الرابع وهكذا لا ينقطع الآذان طوال اليوم عن الكرة الأرضية

فما أن يتوقف هنا, إلا وينطلق هناك, لا يتوقف طوال 1440 دقيقة تمثل 24ساعة هي اليوم الكامل من حياة أرضنا

ويمكن الـتأكد بعملية حسابية صغيرة:

4×360 (خط طول) =1440 دقيقة

1440 على 60(دقيقة) =24 ساعة

سبحان الله حقا إن الإسلام هو الحاكم على هذه الأرض شاء الناس أم أبوا !!!

فسبحان الله العظيم ..

4
--------------------------------------------------------------------------------

أبراج الحمام

تقابل اثنان عند كل منهما برج حمام فسأل أحدهما زميله عن عدد الحمام الذي عنده فأجابه : لو أضفت واحدة من حمامك إلى ما عندي لأصبح العدد عندنا متساويا ..
فقال الآخر : لو أرسلت إلي حمامة من عندك لأضيفها إلى ما عندي لصار عدد الحمام الذي أملكه ضعف ما تملك ........

فكم عدد الحمام عند كل منهما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





مجموع عددين يساوي 70 وحاصل قسمة الأكبر على الأصغر يساوي 6 ، فما العددان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5
الدراسات والتعليم الجامعي / من عجائب الأرقام
« في: فبراير 27, 2005, 04:47:30 مساءاً »
--------------------------------------------------------------------------------

مرحباااااااا ..سأضع الآن موضوع عن عجائب الأرقام فمن لديه لايبخل علينا ..حتما الموضوع شيق وطووويل فكثير من الأرقام لها أعجوبة
سبحانه وتعالى خلقنا من سبع((ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين.. ثم جعلناه نطفةًً في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة. فخلقنا العلقة مضغة..... فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً أخر... فتبارك الله أحسن الخالقين))


السماء 7 طبقات تكررت 7 مرات في 7 أيات.
القمر يمر ب7 مراحل أو أطوار
الأرض 7 قارات وأرضين..و7 محيطات
المعادن الرئيسية في الأرض 7 !




العلم يتوصل الى 7 أنواع أساسية من النجوم.
ويتوصل أيضا الى 7 مستويات مدارية للألكترون...... تلك ال7 مستويات حول النواة.
وتوصل العلم ل7 ألوان للضؤ المرئي..
والى 7 اشعاعات للضؤ الغير مرئي...................!!

وكذلك 7 أطوال لموجات تلك الاشعاعات.



توصل العلم أيضا الى أن الانسان يتكون من 7 ...فهو يتكون من ذرة+جزيئه+جين+كروموسوم+خلية+نسيج+عضو






مضاعفة الحسنة في 7 سنابل.
مواضع السجود في القرآن سبعة .
تكبيرة العيدين سبع تكبيرات .
في الحج نطوف 7 مرات حول الكعبه..ونسعى 7 أشواط..ونرمي الجمار 7 مرات..وفي كل مرة نرمي 7 جمرات..

ألوان الطيف الرئيسية سبعة .. وعدد قارات الأرض .. سبعه ... وعدد أيام الأسبوع سبعه



قال تعالى ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم )



سبعه يظلهم الله بظله يوم لاظل إلا ظله :
1- الإمام العادل .
2- شاب نشأ في عبادة الله .
3- رجل قلبه معلق بالمساجد .
4- رجلان تحابا في الله .. اجتمعا عليه وافترقا عليه .
5- رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال قال إني أخاف الله .
6- رجل تصدق بصدقه فأخفاها .. حتى لاتعلم يمينه ما أنفقت شماله .
7- رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدوع .


وأخيرا .. فإن شهادة التوحيد .. عدد ألفاظها سبعة ...!!!
لا ..إله ..إلا..الله ..محمد ..رسول الله
منقول للفائدة




6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


يعتبر تحفيز الطالب او الطالبه لتعلم اي موضوع من الركائز الاساسية لاستراتيجية التعلم والتعليم التي يسعى اليها كل منا معلمي ومعلمات الرياضيات وينتظر ان يكون درسه داخل حجرة الفصل ذا فائدة للمتعلم وشعوره بالرضا بعد خروجه من الفصل وذلك بتجاوب الطلبة وتفاعلهم مع الموضوع ...


أعزائي مرتادي هذا المنتدى الرائع ... السؤال الذي أطرحه :


كيف يمكن لي أن أقوم بتحفيز واثارة دافعية الطالب للدرس

من لحظة دخول الفصل - القاء السلام - التمهبد للدرس - عرض الدرس - التقويم التكويني والختامي ....


أتمنى من الجميع المشاركة والمناقشة الجادة
للموضوع لتعم الفائدة


............ تحياتي ...............

7
--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إليكم جميعا أيها المعلمون والمعلمات القائمين على تربية وتنمية العقل والروح والجسد .

إليكم يا صانعي العلماء , ومخرجين الناس من الظلمات إلى النور .
أحييكم أخوتي وأخواتي ( معشر المعلمين ) , أحييكم في هذا اليوم العالمي لتكريمكم ,, ولنا في رسول الله أسوة حسنة .
أيها الإخوة المعلمون المكرّمون، أنتم الركن الذي لا غنى عنه مهما تقدمت التقنيات، وتنوعت الوسائل والاختراعات، لأنكم تتحلون بالفضائل، وتتسمون با لروح، وتوجّهون بالقدوة وتعملون بالحكمة والموعظة الحسنة. أما الآلات، فعلى أهميتها التي لا تنكر، فهي أدوات، لا تحسّ، ولا تعقل، ولا تحنو، ولا تقّدر، وكذلك الكتب، هي ثمار عقول مؤلفيها: فيها الصالح، والطالح، والمفيد وغير المفيد، والصعب الذي يحتاج إلى تسهيل، والغامض الذي يحتاج إلى شرح وتحليل .

يسرني وفي هذا اليوم أن أغتنم الفرصة وأهنئكم معشر المعلمين بهذا التكريم .

وكل عام وأنتم أفضل المعلمين
وتهنئة خاصة ,, للمعلمين الأفاضل رواد المنتديات العلمية وتحية إجلال وهتاف تكبير

8
--------------------------------------------------------------------------------

قصة سيسا بن ضاهر ترتبط بمتتالية عددية.

تروي الأسطورة أن حكيما اسمه سيسا من حاشية أحد ملوك الهند اخترع لعبة تشبه الشطرنج. فأعجب بها الملك وطلب من سيسا أن يحدد مكافأته على ذلك الأختراع.

فطلب سيسا متتالية من حبوب الأرز تبدأ بحبة واحدة في المربع الأول من رقعة شطرنجه ثم على التعاقب يضاعف عدد الحبوب في المربع التالي وهكذا في كل مربع تالٍ.

فاستخف الملك بهذا المطلب حسبانا منه أن سيسا مغفل؛ لكن دهشته لاحقاً كانت عظيمة!

ما رأيك ان تقوم بمراقبة تزايد الأعداد بسرعة كبيرة؟ وقل لنا:


من هو المغفل إذن؟

9
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / دفأ الاحضان
« في: ديسمبر 25, 2004, 05:27:48 مساءاً »
في دراسة قامت بها أحدى الملاجئ في الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة سبب ارتفاع نسبة الوفيات بين أطفال الملاجئ في تلك البلاد .. أخذوا يدرسون جميع الجوانب المتعلقة .. بالرعاية والعناية وجوانب النظافة والحالة النفسية للأطفال وكل ما يتعلق ..

ولكنهم لم يتوصلوا لسبب مقنع .. يفسر سبب هذه النسبة المرتفعه .. وقامت بتوسيع دائرة البحث لتغطي ملاجئ أخرى في البرازيل .. وقاموا بنفس البحث والتقصي .. ولاحظوا اختلاف في أعمار القائمين على تلك الملاجئ بين أمريكا والبرازيل .. وهنا قاموا بمراقبة تصرفات المربيات في البرازيل فوجدوا أنهم كبار في السن ويعطفون على هؤلاء الأطفال ويقومن بلمسهم وحضنهم وتعويضهم عن الحنان الأسري الذي فقدوه من والديهم .. بخلاف أعمار المربيت في ملاجئ امريكا فهمن صغار السن وليس لديهم تلك الجوانب العاطفية وملامسة الأطفال وحضنهم والحنان الدافئ الذي تمنحه تلك الأحضان

وأخذوا هذه المعلومة وعادوا بها إلى بلادهم وأخذوا في تشريح بدني لبعض الوفيات .. ووجدوا ضمورا في أحد الغدد الصماء خلف الرقبة وهذا الضمور واضح وملفت للنظر .. ولم يجدوا هذا الضمور في حالات وفيات اخرى لأطفال يعيشون بين أبويهم ويحصلون على العطف والحنان من خلال اللمس والحضن..

وفي دراسة نفسية أخرى توصل الباحثون إلى أن الانسان العادي بحاجة إلى أربعة أحضان يومياً على الأقل ليستطيع مواجهة الحياة اليومية بحب وليحافظ على قدر من الهدوء والطمأنينة ..

هذه المعلومات قرأتها في احدى كتب البرمجة اللغوية العصبية وكان في الموضوع بيان لأهمية الحضن الدافئ وتاثيره على الانسان.

الاخوة والأخوات .. احضن أبنائك وبناتك حضن محبة .. أحضن والديك حضن رحمة .. واحضن أخوك واختك حضن مودة .. واحضن زوجتك حضن ترابط اندماج .. واحضن كل من تحب حضن يذيب ثلوج القسوة والفرقة والتفكك والخصام .. وأكثر من أحضانك الحانية علك تدخل على قلب محتاج مولع متعطش للعاطفة الصادقة البريئة الخالصة ..

ألا تلاحظ الأم كم يهدأ ولدها الخائف الموجوع أو المضطرب بحضنها .. وكم يهدأ الحزين بفقد عزيز أو غياب غال بحضن صديق حبيب يواسيه ويهون عليه مصابه .. وكم بنت في سن الزهور والورود تضم والدها وتسمعه دقات قلبها الخائف من مجهول الأيام وحلكة الليل القاتم
نعم أيها السادة والسيدات الأفاضل فغذاء الأحضان هو غذاء مكون من الرحمة والطمأنينة والدعة والهدوء والسكينة ..

فكم حضن تجمع في يومك وليلتك .. وكم حضن تهدي وتمنح في ساعاتك ولحظاتك .. وكم لمسة تنثرها على محبيك .. أحسبها وتابعها .. ولاحظ نفسيتك ومن تحضن بعد الحضن وقبله .. سجل ملاحظاتك .. وستجد الفرق

10
إن العقل هو قوام الرشد والمجد، وهو من هداية الله عز وجل للإنسان، حيث مَنَّ على الإنسان بأن هداه النجدين، والعقل هو الذي يميز الإنسان عن باقي المخلوقات التي خلقها الله عز وجل.

والاهتمام بهذا العقل بما ينفعه وينميه ويزيد من مداركه ويوسع من آفاقه، وهذا الاهتمام هو ركيزة أساسية لبناء نهضة علمية وثقافية التي هي قوام الإصلاح المنشود وأيضًا القوة والهيبة بين أمم الأرض، وذلك أن المعرفة هي سبيل القوة، والقوة المطلوبة هي جميع أنواع القوة, المعرفة المطلوبة أيضًا هي جميع أنواع المعرفة.
ـ ومن الآن فصاعدًا لن يكون الحصول على المعلومات في معظم الأحيان يشكل أي مشكلة للناس، ولن يشكل امتلاك المعلومات في المستقبل فارقًا جوهريًا بين الأمم والأفراد، وإنما ستأتي الفوارق الكبرى من مهارات الناس في استخدام المعلومات وتحليلها وتوظيفها لذا فإن تنمية المهارات العقلية لدى الأطفال ستكتسب أهمية إضافية.
تنمية الجانب العقلي للأطفال:
على الرغم من أن الذكاء ومقدار قوة العقل هي هبة من الله تعالى، إلا أن الاهتمام بهذه الهبة هو الذي ينميها ويصقلها ويظهرها، وإهمال تلك الهبة هو الذي يجعلها تضمحل وتتلاشى، وكم رأينا في حياتنا نموذجًا للذكي الذي هو وبالٌ على نفسه وعلى أمته وذلك أن هذا الذكاء لم يوجه الوجهة التي يمكن أن تنميه في الطريق الصحيح والصالح.


ـ ويمكن تنمية الجانب العقلي لدى الطفل من خلال إتاحة المثيرات الملائمة للنمو العقلي وتنمية وتشجيع الدوافع على ذلك.
\\
*
//
ـ الاهتمام بالإجابة على تساؤلات الطفل بما يتناسب مع عمره العقلي، وتعليمه كيف ومتى يسأل، وتدريبه على صياغة الأسئلة الجيدة.
\\
*
//
ـ الاهتمام بالقصص التربوية الهادفة ويحبذ أن تكون واقعية، وعدم المبالغة في القصص الخيالية ـ رغم أهميتها في اتساع خيال الطفل ـ حتى لا يؤدي ذلك إلى تشويه الحقائق المحيطة بها، وتقوية نموه العقلي.
\\
*
//
ـ تنمية الخبرات المتنوعة واستغلالها في تنمية قدرات الطفل المختلفة مع إتاحة فرصة ممارسة أشياء مختلفة وأشياء متشابهة لإدراك أوجه الشبه والاختلاف بينها.
\\
*
//
ـ رعاية التفكير وتشجيعه وتهيئة الجو الفكري الصالح، وإتاحة الخبرات الحية والتوجيه السليم غالبًا ما تساعد الطفل في تكوين مفاهيم صحيحة عن الأشياء وتساعد على أن يكون ذلك التكوين واضحًا منتظمًا فعالاً يؤدي إلى علاج المشكلات بصورة قوية.
\\
*
//
ـ البدء مع الأطفال بالمحسوسات والانتقال منها تدريجيًا إلى المعنويات.
\\
*
//

ـ والأسرة هي التي يمكن أن تضع اللبنة الأولى في البناء الذهني للطفل، وذلك عن طريق تعليم الطفل تنمية مهاراته الذهنية من خلال اللعب، ومن خلال علاقاته مع أهله في المنزل وكذلك لهوه في الرحلات، ومع أبناء الجيران والزملاء في المدرسة وغيرها.


المسجد ودوره في تنمية ذكاء الطفل
:
وللمسجد دور كبير جدًا في التنمية الذهنية للطفل حيث يرتبط المسجد بقضية حفظ القرآن الكريم ومحاولة الطفل التعرف على بعض المعاني والسؤال عن بعض القصص ومحاولة الاستفادة من بعض التوجيهات القرآنية مما له أكبر الأثر في النمو الذهني الجاد بالنسبة للطفل، كذلك الارتباط بقضية الصلاة وترتيبها ومعرفة مواعيدها وكيفية أدائها، ومحاولة فهم كلام الخطيب والمدرس ينمي ملكات جيدة ومهمة لدى الطفل، كما تؤثر تأثيرًا إيجابيًا في البناء الثقافي والأخلاقي لديه خصوصًا إذا كان بالمسجد مكتبة تشمل سير الصحابة والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتوضح معارك الإسلام الفاصلة وبعض الآداب والأخلاق.

أهمية العقل في الإسلام
:
والعقل في الإسلام شرط تحمل المسئولية والتكليف, فمن كان فاقدًا للعقل فهو غير مسئول عما يفعل، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: [رُفع القلم عن ثلاث، عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق].
ـ والتربية الإسلامية لكي تحقق هدفها الأسمى، وهو عبادة الله تعالى والخضوع له، والتفكر في قدرته وعظمته تعالى، تحث على تربية العقل وصياغته وتنميته ليستفيد من كل ما خلق الله تعالى في هذا الكون ويتم إعماره.


الأطفال والذكاء:
ـ الذكاء هو القدرة على إدراك العلاقة بين الأشياء، والقدرة على الإبداع والتجديد، والقدرة على التعلم والتفكير والفهم والاستيعاب والتذكر والإحساس والقدرة على حل المشكلات والقدرة على القيام بعمل ما على درجة من الصعوبة أو التعقيد. وكما ذكرنا فإن الذكاء فطري وموروث ولكن البيئة والظروف المحيطة أيضًا تتدخل في زيادة نسب الذكاء، وكذلك عن طريق الخبرات المكتسبة والمعلومات والمعارف.
ويمكن زيادة نسبة الذكاء بما يلي:
1ـ التعليم:
((
*
))
باستمرار التعليم المدرسي ترتفع درجة القدرة العملية أكثر من الذي لا يتعلم أولا يكمل تعليمه أو الذي يحصل على مؤهل متوسط، فالتعليم له أثر واضح في مدى ذكاء الفهم الشخصي.
2ـ الرعاية الصحية:
((
*
))
وهناك تلازم بين الحالة الصحية للطفل وبين مستواه الذهني، فالنمو العقلي يتوقف على سلامة ومرونة الجهازين العصبي والغددي.
3ـ التغذية:
((
*
))
والتغذية السليمة المحتوية على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، تؤثر في نمو الخلايا في المخ وغيره وخصوصًا في مرحلة الطفولة.
4ـ الرياضة:
((
*
))
هذا وقد بينت بعض الدراسات وجود علاقة إيجابية بين ارتفاع الذكاء والنمو الجسمي الأفضل لدى الأطفال، منذ الطفولة المبكرة وحتى نهاية المراهقة بسبب عوامل رعايتهم كالتغذية، وممارسة الألعاب الرياضية، ومن ناحية أخرى كشفت بعض الدراسات عن علاقة عكسية بين نقص النمو الجسمي والتحصيل الدراسي. (التربية الإسلامية وتحديات العصر)
5ـ استقرار الحالة الانفعالية:
((
*
))
زيادة الضوضاء والمشاجرات وأفلام العنف تؤثر على القدرات العقلية سلبًا وبشكل كبير وذلك بعكس استقرار الحالة الانفعالية والهدوء الذي يوفر الجو المثالي للنمو الذهني.
6ـ التشجيع على الابتكار والإبداع:
((
*
))
فالطفل عندما نشجعه إذا أتى بفكرة جيدة، سيأتي بأفضل منها، وهذا الأمر من الأمور الهامة، حيث تفتقر الأمة لهذه النوعية من التفكير التي يجب أن يدرب عليها الأطفال منذ الصغر.
7ـ اللعب:
((
*
))
وهو في مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مجالات التعليم والنمو باعتباره مدخلاً لنشاط الطفل في هذه المرحلة، كما أن اللعب ينمي القدرات الإبداعية لأطفالنا. وقد ربط المسلمون بين اللعب والذكاء، يقول الغزالي: 'فإن منع الصبي من اللعب، وإرهاقه إلى التعليم دائمًا يميت قلبه ويبطل ذكاءه'.
8ـ الهوايات والأنشطة الترويحية:
((
*
))
وهذه تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، وهو الذي يؤثر على تطورات ونمو الشخصية تكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية، والأنشطة الترويحية كالرحلات والمعسكرات والجوالة والكشافة والألعاب الجماعية لها أثر كبير في اكتساب الخبرات وتنمية المهارات والقدرات.
9ـ القراءة والاطلاع:
((
*
))



فالكتاب العلمي خاصة يساعد على تنمية الذكاء، ويطور عقل الطفل، وينمي فيه القدرات الإبداعية، فالعلم والاطلاع يمنحان الطفل وعيًا صادقًا بالحياة والطبيعة والنفس والمجتمع والتاريخ وبالله الخالق للكون كله.
ـ ويتمتع الأطفال بخصائص نفسية وذهنية خاصة، ومشاعر رقيقة ورغبة جارفة في التعلم والاستكشاف، فلذلك فهم في حاجة إلى مادة تربوية وثقافية وترفيهية تخلو من المحاذير الشرعية، وتقدم رسالة إسلامية هادفة.
ـ ومن المهم أن يضع الوالدان مكتبة منزلية ـ ولو صغيرة ـ تساعد على تنمية حب المطالعة لدى الأطفال، وغرس بذور التعلم الذاتي لديهم.
ـ ولابد من اصطحاب الأطفال إلى المكتبات، ومعارض الكتب، وبذل المال عندما يرغبون في شراء كتاب ما، وتشجيعهم على ذلك، والسماح لهم أن يختاروا القصص التي سيقرؤونها مع الانتقاء والمتابعة والتوجيه.المرجع : مفكرة الإسلام
محمد الحارثي

11
كثيرون من الآباء لا يحسنون التعامل مع أطفالهم، والنتيجة عقوق الأبناء.. والسبب عدم وضوح الرؤية لدى الآباء في التعامل مع أولادهم، والجهل بطرق تربيتهم.
فهذه الوصايا للآباء:

* عندما يخطئ ابنك وجهه برفق لا بروح الشماتة.

* عند المشاجرة بين الأطفال إما أن تتدخل بالتوجيه بلا غضب أو لا تتدخل.

* احذر إهمال طفلك بسبب مولود جديد.



* لا تفرق بين أبنائك في المعاملة خاصة في الماديات، ولا تميز طفلاً أمام الآخرين إلا بغرض الإثابة والتحفيز.

* لا تكبت الطفل عندما يسأل، وإن أكثر من السؤال.

* أشعر طفلك بالحرية، ولا تكن متسلطاً تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في حياته.

* لا تحقر من ابنك ولا من أفكاره وعاداته.



*الحماية الزائدة بالتدليل تولد الأنانية وضعف الشخصية، والحماية الزائدة بالتسلط تولد الخوف، وعدم الثقة بالنفس، والتردد والقلق، والخجل.. والإهمال يولد تحقير النفس والانطوائية، والتذبذب وكره الآخرين.

* إن صادف الطفل ما يخيفه فلا تساعده على نسيانه، فالنسيان يدفن المخاوف في النفس، ثم لا تلبث أن تصبح مصدرًا للقلق والاضطراب النفسي، ولكن يجب التفاهم مع الطفل، وتوضيح الأمور له بما يناسب سنه وعقله.

* من الضروري في معاملة الطفل: التصابي له، واللعب معه، وهو هدي المصطفىمحمد صلى الله عليه وسلم مع الصغار: الحسن الحسين أسامة بن زيد عائشة، ولا تستعظم ذلك فهو يقرب الطفل منك ويعودك على التواضع والرحمة.





* مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.

* تعامل مع ابنك مهما كانت قدراته على أنه طفل.

* خاطب ابنك على قدر عقله، واشترك معه في حل مشكلاته.



* انصح طفلك بغير تطويل، لا توبخه أو توجهه أمام أحد أبدًا.

* الطفل المشاكس اجتماعي وطبيعى، أشد ذكاء من الطفل المنطوي الهادئ، فاحرص على تقويمه وتهذيبه، ولا تيأس منه سريعاً.

* لا تلبِّ رغبات طفلك عندما ينفعل بالبكاء، أو الرفس مثلاً لكيلا يتعود على ذلك.



* لا تعد ابنك بجائزة ثم لا تعطيها له.

* وزع نظراتك على أولادك وأنت تحدثهم.

* لا تختلف مع زميلك أو زوجتك أمام أبنائك.



* لا تقاطع ابنك وهو يتحدث.

* شاور ابنك وعلمه الشورى وعدم الدكتاتورية.

* تصويب الألفاظ التي ينطقها الطفل معكوسة أو غير صحيحة أولاً بأول.



*لا تخوف ابنك من الظلام، أو العفاريت، أو الذبح بالسكين، أو الشرطى، أو الحيوانات المفترسة.

* الطفل ينظر إليك ويحاول تقليدك في مشيتك، ووقفتك، وكلامك، وطريقة حديثك، فاختر لنفسك صورة حسنة تراها أمامك، وإلا فلا تلومنَّ إلا نفسك.

* اعترف بخطئك واعتذر عندما تخطئ أمام طفلك وإن كان الخطأ بسيطاً.





* ضبط رد الفعل مهم جداً عند التعامل مع الأطفال، لا سيما عند المفاجأة بموقف أو سؤال غير متوقع.

* القصة والنشيد مع الهدية والابتسامة، والتصابي للطفل أسرع طريق لقلبه.

* امسح على رأس الطفل اليتيم، وتقرب إليه بلا جرح لمشاعره.




* أشعر ابنك بأنه متميز عندك، وله مكانة في قلبك، وناده بأحب الأسماء إليه.

* الطفل يحب التشجيع فأكثر من قول: شكراً جزاك الله خيراً أحسنت.. إلخ.

* التشويق والإثارة أثناء الحديث معه.



* شجع ابنك عندما يسأل وعندما يجيب.

* العقاب لا ينبغي أن يترك أثرًا نفسياً أو بدنيًا، فلا عقاب بالسخرية أو الفضيحة، ولا عقاب بالحرق بالنار، أو الشك بالدبوس، أو استعمال آلة حادة أو خرطوم أو عصا غليظة.

* قل لابنك: لو سمحت أعطني كذا، من فضلك لا تفعل كذا، ..........حتى وأنت غضبان..........!

منقول...!!

12
1- الأخــــلاق : كن خلوقاً تنل ذكراً جميلاً.

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ، الموطؤون أكتافاً ، الذين يألفون ويؤلفون ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف).

ويقول الشاعر :

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا


2- الاهتمام : اظهر اهتمامك بالآخرين.

حتى يظهروا الاهتما بك.

يقول الشاعر :

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ
أحسن إذا ما كان إمكان ومقدرة فلن يدوم على الإنسان إمكان.ُ


3- التفاؤل والحماس.


قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (تفاءلو بالخير تجدوه).

سئل نابليون بونابرت : كيف استطعت أن تمنح الثقة في أفراد جيشك؟ فقال : كنت أرد بثلاث : من قال : لا أقدر ، قلت له : حاول ، ومن قال : لا أعرف ، قلت له : تعلَم ، ومن قال : مستحيل ، قلت له : جرِب .



4- التواضع : تواضع لكل الناس.

قال الشاعر :

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع

ولا تك كالدخان يعلو بنفسه على طبقـــات الجو وهو وضيــع.




5- الحلم : لاتغضب أبداً.

قال الله تعالى :"ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوةٌ كأنه وليٌ حميمٌ" سورة فصلت الآية 34.

قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).

يقول الإمام الشافعي رحمه الله :

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا

إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت

فإن كلَمته فرَجت عنه وإن خليته كمداً يـــمــوت.



6-الابتسامة : وهي ما يسمى أيضاً بالسحر الحلال.


يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (تبسمك في وجه أخيك صدقة).

ويقول جرير بن عبدالله رضي الله عنه : ما حجبني رسول الله عليه الصلاة والسلام منذ أسلمت ولا رآني إلاَ تبسَم في وجهي.
ويقول شواب(وهو مدير أحد مصانع الصلب بالولايات المتحدة الامريكيه ، ويتقاضى مليون دولار سنوياً : لقد أكسبتني ابتسامتي مليون دولار).

اضحـــك للحياة تضحك لك.



7- التهادي : لا تنسى تقديم الهدايا.(رمز الصداقة)


قال الله تعالى :"وإذا حييتم بتحيةٍ فحيوا بأحسن منها أو ردوها" سورة النساء الآية 86.

وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: (تهادوا تحابوا).

يقول الشاعر :

إن الهدية حلوة كالسحر تجلب القلوبا
تُـــــدني البغيض من الهوى حتى تصيّيرهُ قريبا
ويعــــيد مضـــغن العداوة بعـــد نُفْرته حبيــــبا



8- الأناقه: اهتم بشكلك ومظهرك.

يقول الله تعالى في محكم تنزيله :"يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلو واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المرفين"سورة الأعراف الآية 31.
يقول عليه الصلاة والسلام: (أن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق وغمط الناس).
يقول الشاعر :

إن العــــيون رمتك إذ فــــاجأتها وعليك من مهن الثيـاب لـــباسُ
أما الطعام فكل لنفسك ما اشتهت واجعل لباسك ما اشتهته الناسُ



9- التحدث : أتقن فن الكلام.

يقول عليه الصلاة والسلام: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت).
ويقول كذلك: (الكلمة الطيبة صدقة).
وصدق الشاعر الذي قال :

وكـــائن ترى من معجب صامتٍ زيادته أو نقصه في التكـــلُمِ
لسان الفتى نصفٌ ونصف فؤاده فلم يبقَ إلا صورةُ اللحم والدم.

ويقول ارسطو : ليست الشجاعة أن تقول كل ما تعتقد ، بل الشجاعة أن تعتقد كل ما تقوله.



10- الإنصات : أتقن فن الإستماع والإصغاء.

يقول أبو تمام :

من لــــــي بإنســــان إذا أغضبته وجهلتُ كان الحلمُ ردَ جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من أخلاقه ، وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحـــــــــديث بطرفه وبقلبه ، ولعـــــله أدرى به

ذكر عن عطاء بن رباح أحد العلماء أنه قال : إن الشاب ليحدثني حديثاً فاستمع له كأني لم أسمعه وقد سمعته قبل أن يولد.

وأخيراً وليس آخراً سأردد وأضل أردد قوله تعالى :"قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" صدق الله العظيم

واعذروني على الاطاله 000

13
..
يقول الدكتور ميسرة وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ...


1- كلمة الحب ،،،، 2- نظرة الحب ،،،، 3- لقمة الحب 4- لمسة الحب ،،،،

5- دثار الحب ،،،، 6- ضمة الحب 7- قبلة الحب ,,,, 8- بسمة الحب



الأولى : كلمة الحب

كم كلمة حب نقولها لأبنائنا ( في دراسة تقول أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة يكون قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة )


إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه ، وكأن الكلمة هي ريشة رسّام إمّا أن يرسمها بالأسود أو يرسمها بألوان جميلة . فالكلمات التي نريد أن نقولها لأطفالنا إمّا أن تكون خيّرة وإلا فلا


بعض الآباء يكون كلامه لأبنائه ( حط من القيمة ، تشنيع ، استهزاء بخلقة الله ) ونتج عن هذا لدى الأبناء [ انطواء ، عدولنية ، مخاوف ، عدم ثقة بالنفس ]


الثانية : نظرة الحب

اجعل عينيك في عين طفلك مع ابتسامة خفيفة وتمتم بصوت غير مسموع بكلمة ( أحبك يا فلان ) 3 أو 5 أو 10 مرات ، فإذا وجدت استهجان واستغراب من ابنك وقال ماذا تفعل يا أبي فليكن جوابك { اشتقت لك يا فلان } فالنظرة وهذه الطريقة لها أثر ونتائج غير عادية


الثالثة : لقمة الحب

لا تتم هذه الوسيلة إلاّ والأسرة مجتمعون على سفرة واحدة [ نصيحة .. على الأسرة ألاّ يضعوا وجبات الطعام في غرفة التلفاز ] حتى يحصل بين أفراد الأسرة نوع من التفاعل وتبادل وجهات النظر . وأثناء تناول الطعام ليحرص الآباء على وضع بعض اللقيمات في أفواه أطفالهم . [ مع ملاحظة أن المراهقين ومن هم في سن الخامس والسادس الابتدائي فما فوق سيشعرون أن هذا الأمر غير مقبول ] فإذا أبى الابن أن تضع اللقمة في فمه فلتضعها في ملعقته أو في صحنه أمامه ، وينبغي أن يضعها وينظر إليه نظرة حب مع ابتسامة وكلمة جميلة وصوت منخفض ( ولدي والله اشتهي أن أضع لك هذه اللقمة ، هذا عربون حب ياحبيبي ) بعد هذا سيقبلها


الرابعة : لمسة الحب

يقول د. ميسرة : أنصح الآباء و الأمهات أن يكثروا من قضايا اللمس . ليس من الحكمة إذا أتى الأب ليحدث ابنه أن يكون وهو على كرسين متقابلين ، يُفضل أن يكون بجانبه وأن تكون يد الأب على كتف ابنه (اليد اليمنى على الكتف الأيمن) . ثم ذكر الدكتور طريقة استقبال النبي لمحدثه فيقول : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يلصق ركبتيه بركبة محدثه وكان يضع يديه على فخذيْ محدثه ويقبل عليه بكله } . وقد ثبت الآن أن مجرد اللمس يجعل الإحساس بالود وبدفء العلاقة يرتفع إلى أعلى الدرجات . فإذا أردتُ أن أحدث ابني أو أنصحه فلا نجلس في مكانين متباعدين .. لأنه إذا جلستُ في مكان بعيد عنه فإني سأضطر لرفع صوتي [ ورفعة الصوت ستنفره مني ] وأربتُ على المنطقة التي فوق الركبة مباشرة إذا كان الولد ذكراً أمّا إذا كانت أنثى فأربتُ على كتفها ، وأمسك يدها بحنان . ويضع الأب رأس ابنه على كتفه ليحس بالقرب و الأمن والرحمة ،ويقول الأب أنا معك أنا سأغفر لك ما أخطأتَ فيه


الخامسة : دثار الحب

ليفعل هذا الأب أو الأم كل ليلة ... إذا نام الابن فتعال إليه أيها الأب وقبله وسيحس هو بك بسبب لحيتك التي داعبت وجهه فإذا فتح عين وأبقى الأخرى مغمضة وقال مثلاً : ( أنت جيت يا بابا ) ؟؟ فقل له ( إيوه جيت ياحبيبي ) وغطيه بلحافه


في هذا المشهد سيكون الابن في مرحلة اللاوعي أي بين اليقظة والمنام ، وسيترسخ هذا المشهد في عقله وعندما يصحو من الغد سيتذكر أن أباه أتاه بالأمس وفعل وفعل


بهذا الفعل ستقرب المسافة بين الآباء و الأبناء .. يجب أن نكون قريبين منهم بأجسادنا وقلوبنا


السادسة : ضمة الحب

لاتبخلوا على أولادكم بهذه الضمة ، فالحاجة إلى إلى الضمة كالحاجة إلى الطعام والشراب والهواء كلما أخذتَ منه فستظلُ محتاجاً له


السابعة : قبلة الحب

قبّل الرسول عليه الصلاة والسلام أحد سبطيه إمّا الحسن أو الحسين فرآه الأقرع بن حابس فقال : أتقبلون صبيانكم ؟!! والله إن لي عشرة من الولد ما قبلتُ واحداً منهم !! فقال له رسول الله أوَ أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك


أيها الآباء إن القبلة للابن هي واحد من تعابير الرحمة ، نعم الرحمة التي ركّز عليها القرآن وقال الله عنها سرٌ لجذب الناس إلى المعتقد ،، وحينما تُفقد هذه الرحمة من سلوكنا مع أبنائنا فنحن أبعدنا أبناءنا عنا سواءً أكنا أفراداً أو دعاة لمعتقد وهو الإسلام


الثامنة : بسمة الحب





هذه وسائل الحب من يمارسها يكسب محبة من يتعامل معهم وبعض الآباء و الأمهات إذا نُصحوا بذلك قالوا ( إحنا ما تعودنا ) سبحان الله وهل ما أعتدنا عليه هو قرآن منزل لا نغيره


وهذه الوسائل هي ماء تنمو به نبتة الحب من داخل القلوب ، فإذا أردنا أن يبرنا أبناءنا فلنبرهم ولنحين إليهم ، مع العلم أن الحب ليس التغاضي عن الأخطاء





والله من وراء القصد وهو المعين

والسلام عليكم ورحمة الله

منقوووووووووول

14
منتدى علم الطب / اسلام رجل امريكي بسبب حليب الام
« في: يونيو 07, 2004, 12:26:03 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......

حدثت هذه القصة في إحدى مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية وعلى إثرها

أسلم أحد أطبائها

كان هناك طبيب مصري على درجة جيدة من العلم مما كان له أثر في التعرف على

العديد من الأطباء الأمريكيين وكان محط إعجابهم ومن كل هؤلاء كان له صديق

عزيز وكانا دائمين التواجد مع بعضهم البعض ويعملان في قسم التوليد

في أحد الليالي كان الطبيب المشرف غير موجود وحضرت إلى المستشفى حالتي

ولادة في نفس الوقت

وبعد أن أنجبت كلا المرأتين اختلط المولودان ولم يعرف كل واحد لمن يتبع مع

العلم أن المولودين أحدهما ذكر والآخر أنثى وكله بسبب إهمال الممرضة التي

كان المتوجب عليها كتابة إسم الأم على سوار يوضع بيد المولودين

وعندما علم كلا الطبيبين المصري وصديقه وقعا في حيرة من أمرهما كيف يعرفا

من هي أم الذكر ومن هي أم الأنثى ، فقال الطبيب الأمريكي للمصري أنت تقول

أن القرآن يبين كل شيء وتقول أنه تناول كل المسائل مهما كانت هيا أريني كيف

تستطيع معرفة لمن كل مولود من المولودين

فأجابه الطبيب المصري نعم القرآن نص على كل شيء وسوف أثبت لك ذلك لكن دعني

أتأكد

ثم سافر الطبيب إلى مصر وذهب إلى أحد علماء الأزهر وأخبره بما جرى معه وما

دار بينه وبين صديقه

فقال ذلك العالم أنا لا أفقه بالأمور الطبية التي تتحدث عنها ولك أنا أقول

سوف أقرأ لك آية من القرآن وأنت تفكر بها فستجد الحل بإذن الله ‎. فقرأ

العالم قوله تعالى ‎( وللذكر مثل حظ الأنثيين ‎) صدق الله العظيم ‎.

بدأ الطبيب المصري بالتفكير في الآية وتمعن فيها ومن ثم عرف الحل ، ذهب إلى

صديقه وقال له أثبت القرآن كل مولود لمن يعود فقال الأمريكي وكيف ذلك

فقال المصري دعنا نفحص حليب كل إمرأة وسوف نجد الحل ، وفعلا ظهرت النتيجة

وأخبر الطبيب المصري وهو كله وثوق من الإجابة صديقه كل مولود لمن يعود‎.

فاستغرب صديقه وسأله كيف عرفت ، فقال إن النتيجة التي ظهرت تدل على أن كمية

الحليب في ثدي أم الذكر ضعف الكميه عند أم الأنثى وأن نسبة الأملاح

والفيتامينات التي يحتويها حليب أم الذكر هي أيضا ضعف ما عند أم الأنثى ،

ثم قرأ الطبيب المصري على مسامع صديقه الآيه القرآنية التي استدل بها على

حل هذه المشكلة التي وقعوا فيها

وعلى الفور أسلم الطبيب الأمريكي ‎.


يا سبحان الله ....
منقول


___

15
منتدى علم الطب / خطر المشروبات الغازية
« في: يونيو 05, 2004, 01:07:39 صباحاً »
المشروبات الغازية وصحة الإنسان
تحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين ( ب ) والذي يؤدي نقصه آلي سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية.
كما تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي ألي حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي ألي إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي ألي عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفادة من الطعام.
وتحتوي على الكافين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والأثناعشر كما يعمل على إضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي الى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة ألي المريء مسببا الألم والالتهاب ، كما تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر .

صفحات: [1] 2 3