المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في مايو 26, 2005, 05:20:36 مساءاً

العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 26, 2005, 05:20:36 مساءاً


في اواخر العام 2004 اعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عن تفاصيل بشأن رحلة فضائية يتم خلالها إطلاق قذيفة على المذنب المسمى " Temple 1 " لازالة قشرته الخارجية والتعرف على الجزء الداخلي في وقد اطلق على المركبة اسم Deep Impact .

الصورة السابقة هي للمذنب تم التقاطها من خلال التلسكوب من المرصد الوطني كيت بيك وتم التقاطها في الحادي عشر من ابريل الماضي حينما كان المذنب قريب من الارض .
ويظهر في الصورة الغبار بلونه القرنفلي جنوب شرق المذنب ويمكن ملاحظة الحدود الخارجية للمذنب المحاطة بالغاز باللون الازرق .وعند التقاط هذه الصورة كانت الشمس مباشرة خلف المرصد

وهـذه صـورة اوضـح لـلـمـذنـب من خلال المراصـد الارضـيـة:-




وهذه اول صورة تلتقطها المركبة " ديب امباكت " للمذنب عقب اطلاقها ، الصورة التقطت في 25 ابريل 2005

العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 26, 2005, 05:27:02 مساءاً


خـطـة الاصـطـدام بـالـمـذنـب :

بعد وصول المركبة الى المذنب ستطلق قذيفة يبلغ وزنها 360 كيلوجراما يطلق عليها "الصدمة" نحو المذنب تيمبل-1. وستصطدم القذيفة بالمذنب في الرابع من يوليو بعد 24 ساعة من إطلاقها.

وحسب الخطة سوف تحدث القذيفة حفرة بسطح المذنب مما يسمح لهم بتحليل الجزء الداخلي له. لكن ذلك قد لا يحدث اذ يعتقد بعض العلماء ان القذيفة يمكن ان تؤدي الى ضغط السطح الخارجي للمذنب فقط عندما ترتطم به.

بعد ذلك ستقوم المركبة من على مسافة 500 كيلومتر بتحليل كيمياء المذنب تيمبل-ا وتركيبه عن طريق التقاط صور وقراءات عندما تنطلق الحطام من المذنب.

وتحمل القذيفة أيضا كاميرا لالتقاط الصور في أثناء اقترابه من تيمبل-1 إلا انه من المؤكد أنها ستنفجر في الدقيقة النهائية قبل اصطدامها بسطح المذنب

وفي افضل الظروف يمكن ان ترسل الكاميرا صورا لسطح المذنب بدرجة وضوح تصل الى 20 سنتيمترا لكل بيكسل.

لكن اذا تعرضت الكاميرا للغبار في الدقيقة الأخيرة قبل الارتطام فسوف تنخفض درجة الوضوح الى ثلاثة أمتار لكل بيكسل.

وقد صنعت القذيفة التي تماثل حجم الصندوق الصغير من النحاس النقي وذلك نظرا لأنه من غير المتوقع أن يحتوي المذنب على هذا المعدن الغير موجود في الطبيعة بهذا الشكل.

وستوفر مهمة ديب إمباكت معلومات عن المواد والحطام داخل المذنب والتي يتوقع أن تكون قد بقيت بدون تغيير يذكر منذ الأيام الأولى لتكون النظام الشمسي.

وتقول إحدى نظريات المذنبات إنها تكونت من البقايا التي نتجت تكثف سحابة الغبار الذي نتج من بقايا تكون الشمس والكواكب منذ 4.6 مليار سنة.

ويثق علماء المهمة من أنها سوف تجيب السؤال الذي ظل يحير العلماء عن كيفية تكون المجموعة الشمسية وتوفر نظرة أفضل وأقرب لطبيعة المذنبات التي تتكون من كرات الجليد والحجارة المتجمدة.

وتوجد نظرية تقترح أن المذنبات هي من نقل المواد الأولية لبناء الحياة على الأرض وهي الكاربون والمياه. ومن غير المتوقع أن يؤدي الاصطدام إلى إحداث تغيير في مسار المذنب المراد دارسته تيمبل-1.
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: سلامه الرفاعي في مايو 26, 2005, 07:39:31 مساءاً
شكرا أخي العزيز طاليس على هذا الخبر والتغطية
لأنه حدث مميز ومثير
ولكن عندي تساؤل :
عن كيفية تجميع المواد الناتجة عن الانفجار وهل يمكن أن تكون كما هي طبيعية وتصل إلى الأرض؟
أم يكتفوا بالتصوير والنحليل في الفضاء فقط
تحياتي
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 27, 2005, 08:42:08 صباحاً
السلام عليكم

شكرا اخي سلامة على الاطلاع

بالنسبة لسؤالك فا المعلومات الصادرة عن فريق المهمة بين التحليل والقياسات المختلفة سوف يكون في الفضاء عقب انفصال القذيقة من المركبة " الام " واصطدامها بالمذنب " تمبل - 1 " وقد وضع الفريق نهاية لهذه العلملية في الثالث من اغسطس هذا العام

تحياتي
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 27, 2005, 02:57:23 مساءاً


ان نظام الطيران الذي يشكل المركبة "ديب امباكت" يحتوي على مركبتين فضائيتين ، الجزء الاول وهو المركبة الام والجزء الثاني قذيفة الاصطدام بالمذنب تمبل - 1 ، وكل جزء من نظام الطيران هذا يملك معداته الالكترونية الخاصة به والتي تمكنه من ارسال واستقبال البينات.

ان المركبة الام تحمل معدات التصوير الرئيسية ( HRI  و  MRI) اضافة الى  القذيفة التي سوف تصطدم بالمذنب وتحدث انفجارا نوويا. وسوف تقوم المركبة الام عقب فصل القذيفة باستقبال البينات منها بشكل فوري.

ان قذيفة الاصطدام سوف تقود نفسها للاصطدام بالمذنب وقدر العلماء ان الفتره التي سوف يخلفها الاصطدام سوف تكون حوالي 100 متر عرض و بعمق 28 متر.

ان المعدات بشكل عام سف تساعد كملا المركبتين في توجيههما وفي المحصلة النهائية ارسال البينات الى مركز التحكم في الارض.




المهمة الرئيسية لنظام الطيران الاساسي :

1 - اطلاق القذيفة باتجاه المذنب تمبل - 1

2 - رصد الانفجار عقب الاصطادم لمدة عشر دقائق

3 - تصوير الانفجار و تكوين الحفرة ومن ثم تصوير داخل الحفرة

4 - الحصول على القياسات والتحاليل والتجارب

5 - ارسال كافة البيانات الى المحطة الارضية واستقبال البينات الجديدة منها



3 -
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 27, 2005, 03:08:12 مساءاً


عندما تنفصل القذيفة من السفينة الرئيسية سوف تقوم هذه الاخيرة بتقليل سرعتها وتقوم بتعديل وضعيتها وذلك من اجل رصد الاصطدام. إن الغطاء الذي يحمل القذيفة وغطاء الدخول إلى المذنب صمم من اجل قطع 500 كيلو متر إلى داخل المذنب تمبل - 1  ، إضافة إلى ذلك سوف تقوم أيضا " المركبة آلام " من استقبال البينات من القذيفة ثم إرسالها إلى الأرض.

تتكون المركبة من الاجزاء الرئيسية الثابتة كما هو موضح في الصورة السابقة ، ويستخدم منظم شمسي وبطارية صغيره من نوع NiH2 من اجل الطاقة للنظام ككل. إن بنية المركبة مكونه أساسا من " الألمنيوم الذي يبدو على شكل قرص العسل. إن الغطاء الخارجي يتكون من شبكة أنابيب تبريد وأجهزة تدفئة تتحكم في درجة الحرارة.
 
إضافة إلى أن المركبة تعمل وفق نظام دفع يستخدم صمام احتراق بسيط " هيدرازين " والذي صمم وفق شروط السلامة 190م/س ، إضافة إلى أن وزن المركبة ككل يبلغ 650 كيلو غرام  

وعند الوصول إلى المرحلة الانفصال والاصطدام سوف تقوم المركبة بإرسال مباشرة الصور مركز المراقبة على  الأرض.

إن المركبة سوف تستخدم نطاق الذبابات أو الأطوال الموجبة المعروفة بـ (x ) للاتصال بالمحطة الرئيسية على سطح الأرض وسوف تستخدم الذبذبة المعروفة بـ (S) للتواصل مع مركبة القذيفة عقب اصطدامها مع المذنب تمبل  - 1

حـاجـب الـحـطـام:-

عندما تمر المركبة عبر الغلاف الداخلي للمذنب سوف تدخل مرحلة الخطر لانه سوف يصطدم بها جسيمات صغيرة والتي قد تتسبب بأضرار لوحدة التحكم الرئيسية وهي وحدة التصوير ووحدة الاتصال. وللحد من أضرار هذه الجسيمات سوف تقوم المركبة بعملية مناورة دورانية قبل عبورها من خلال الغلاف الداخلي بحيث تسمح لــ " حجاب الحطام " بالقيام بعملية الحماية الكاملة للمركبة الفضائية ومعداتها.



الحمولة الصافية للطاقة : بمعدل 92 واط

الـكـتـلـة : 370 كيلو غرام للقذيفة و 90 كيلو غرام للمعدات

كمية البينات المرسلة : 309 ميغابايت

كمية البينات المستلمة : 309 ميغابايت

نقطة الضبط : 200 microradian

نقطة المعرفة : 65 microradian 3 axes 3-sigma

معدل الارسال والاستقبال : 125 bps/175 Kbps

نطاق الذبذبة لقذيفة : s-band

معدل البيانات الى القذيفة : 64 Kbps @ max range (8,700 km

Propulsion/RCS: 190 m/s divert
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 05, 2005, 11:43:05 صباحاً


كما ذكرنا سوف تنفصل القذيفة بعد 24 ساعه قبل الاصطادم بسطح المذنب ( تمبل - 1) . تحمل القذيفة 4.8 طن من مادة TNT المتفجرة لتوليدة طاقة حركة لحفر الحفرة المطلوبة . هذه الطاقة الحركية سوف تنتج بسبب كتلة القذيقة البالغ 370 كيلو غرام والتي سوف تكون سرعتها عند الاصطدام(~10.2 كيلومتر/ثانية ) .

الاصطدام بالمذنب في المنطقة المحددة سوف يكون احد اهم الرهانات لفريق المهمة ، فالقذيفة سوف تسيربسرعه 10 كيلو متر / ثانية ويجب ضرب مساحة اقل من 6 كيلو متر (3.7 ميل) في قطر من من حوالي 864,000 كيلومتر (536,865 ميل).small hydrazine

والانجاز هذه المرحلة من المهمة سوف يستخدم جهاز للتبع عالي الدقة تم تطويرة في مختبر الدفع النفاث ويهدف هذا الجهاز لقيادة المركبة الى الهدف بشكل دقيق .

اضافة الى ذلك تم تزويد المركبة بادفتن تفاثة وهي تعمل على تصحيح المسارات الثانوية  وهو مايعرف بنظام الهيدرازين للدفع

المركبة تم بنائها وبشكل اساسي من (49%) من النحاس و (24%) ا لألومنيوم ولذلك تفاديا للاعطاب التي قد تصيب جهاز التحليل الطيفي لنواة المذنب.



القذيفة وبشكل ميكانيكي وكهربائي مرتبطة بالمركبة الام حتى الاربع والعشرين ساعه قبل الاصطدام ، اما بعد الانفصال سوف تعمل القذيفة من خلال بطارية داخلية ذاتية.
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 06, 2005, 01:18:42 مساءاً


هذه الالة وكما يطلق عليها الفريق العلمي اسم " High Resolution Instrument " ويرمز لها اختصارا بــ (HRI) ، والتي تم تصميمها من خلال Ball Aerospace Technologies Corp ، وهي الالة الرئيسية على متن المركبة " ديب امباكت " والذي يستمل على تلسكوب 30 سم ( 11.8 انش) ويشتمل ايضا على فتحة للسبكتوميتر والذي يعمل بالاشعه تحت الحمراء . اضافة الى اله تصوير طيفي من نوع CCD .

وسوف تقوم اله التصوير بتصوير المذنب مع اقل من 2 متر (6 اقدام ) عندما تكون المركبة على مسافة 700 كيلومتر ( 420 ميل ) ، وذلك يشابة تصوير سارة تمر عبر ولاية كولورادو الامريكية وفي هذا القياس سوف تكون الحفرة بعد الاصطدام حوالي 60 إلى 100 pixels

بالنسبة لجهاز " spectrometer " سوف ياخذ صور لكل pixel  قياس 10 متر ( 33 قدم) عند اقرب نقطة من المذنب.

وسوف تعطي اله التصوير HRI's صور افضل بخمس مرات من اله التصوير المتوسطة ، والتي سوف تعطي شكل افض لنواه المذنب وهي الاله الوحيدة متن المركبة من الثلاث الالات وتسمى " Spectral Imaging Module " والتي سوف تسمح للعلماء برؤية المذنب والحدث في الاللوان ، والضوء الابيض والاشعه تحت الحمراء.
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 07, 2005, 12:35:29 مساءاً


هذه الالة" التلسكوب "  يطلق عليها الفريق العلمي للمهمة اسم " The Medium Resolution Instrument وتعرف اختصارا بــ " MRI " وهي الة مساعدة لــ  (HRI) وايضا اخذ الصور بقياس 10 متر لكل سيكل في الطيف المرئي في 700 كيلومتر.

وسوف توفر ايضا صور للمقذوفات من المذنب ، اضافة الى الرصد في الاطوال الموجية المرئية .

ان مجال الرؤية لهذه الالة 1.2 مرة من القطر المتوقع لنواه المذنب عندما تكون المركبة عند اقرب نقطة من المذنب حوالي 7 متر لكل سيكل.

وبخلاف مجال الرؤية الضيق لـ ( HRI ) فان مجال الرؤية لـ MRI  الاوسع سوف يسمح بتقديم الشكل الكالمل لنواة المذنب اما بالنسبة HRI فا بامكانه رؤية جزء صغير من النواة.

اضافة الى رؤية ممتازة للغاز والغبار الذي يحيط بالمذنب وخاصة خلال العشرة ايام التي سوف تدنو فيها المركبة من المذنب.وقد تم تصميم هذه الالة من فتحة بقياس 12 سم وبعد بؤري 2.1 م
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 07, 2005, 12:49:37 مساءاً


هذه الالة يطلق عليها " The Impactor Targeting Sensor " وتعرف اختصارا بـ  (ITS) ومهمتها الرئيسية هو تهديف الكاميرا . وهو نسخة مطابقة لـ MRI الا انه بدون فلتر ترشيح.

وسوف تستخدم ايضا في توجية القذيفة نحو المذنب اضافة الى اخذ الصور قبل ان تتحطم العدسات بواسطة غبار المذنب املا في اخذ افضل الصور لنواه المذنب قبل هبوط المركبة روزيتا في المهمة القادمة علي سطح المذنب .

وسوف يكون قياس اخر صورة تلتقطها هذه العدسة اذا تمكنت من عبور غلاف المذنب ولم تتحطم 0.5 متر لكل سيكل والذي سيكون الهدف الرئيسي للمهمة العلمية.
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 07, 2005, 01:55:16 مساءاً


هذه احدث صورة للمذنب " تمبل - 1 " التقطت في 4 - 5 من شهر مايو الماضي من خلال " EMMI instrument on the NTT telescope " وتظهر الصورة المذنب على مسافة 100 مليون كيلومتر من الكرة الارضية.

اضافة الى ذكر قدر العلماء ان العلاف الخارجي للمذنب تبعد مسافه 30 الف كيلو متر عن نواته .
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 09, 2005, 11:37:37 مساءاً



الصورة السابقة ماخوذة من برنامج لمحاكة رحلة المركبة " ديب امباكت " وهي تتعقب المذنب

لتنزيل البرنامج اضغط هــنــا
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 12, 2005, 09:57:04 مساءاً


هذه احدث صورة للمذنب تمبل - 1 التقت في 30 مايو 2005 عند عبور المركبة من على مسافه 31,184,802.5 كيلومتر (19,377,340 ميل) منه .

وتظهر الصور المذنب وفي الخلفية مجموعه النجوم ويظهر ايضا ان بعض النجوم قد حجب بالغلاف الخاجي للمذنب
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: الفلكي في يونيو 13, 2005, 11:20:54 مساءاً


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أن فكرة هذه التجربة قد تكون مستوحاة من الفيلم الأمريكي القديم والشهير تايكوس والذي يحكي قصة كيف أن مذنبا سيصطدم بالقمر وسيخلف دمارا شاملا على الأرض وكانت وكالات الفضاء قد استعدت لتدمير هذا المذنب بصاروخ فضائي يحمل رأسا نوويا إلا أن الصاروخ يخطئ المذنب حسب الفلم ولا يتمكن من تدميره ويستطيع المذنب الوصول إلى القمر وتدميره ويخلف كارثة على الأرض بحسب الفيلم وقد أطلق الكاتب على محاولة تفجير المذنب يومها اسم الرقصة الأخيرة .
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 17, 2005, 12:19:54 صباحاً


فيما يلي صورة يومية للمذنب (Tempel 1) من خلال التلسكوب (CSU) وهذا التلسكوب بدا تغطية للمذنب من يوم 6 يونيو وهو يقوم بعملية التصوير ما بين الساعه الثامنة مساء والتاسعه يوميا .
حتى يوم الرابع من يوليو المقبل الذي سوف يكون التصوير من غروب الشمس الى منتصف الليل .

لمشاهدة صور يومية للمذنب (Tempel 1) اضغط هــنــا

ويمكن مشاهدة تسجيل " فيديو " للمذنب (Tempel 1) كما يلي :-

تـسـجـيـل يــوم 6 يـونـيـو 2005

تـسـجـيـل يــوم 7 يـونـيـو 2005

تـسـجـيـل يـوم 12 يـونـيـو 2005

تـسـجـيـل يـوم 15 يـونـيـو 2005

تـسـجـيـل يـوم 16 يـونـيـو 2005
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 17, 2005, 11:06:17 مساءاً


هذه صورة للمذنب Tempel 1  التقطتها الفلكي الايطالي " Giancula Masi " و " "Roger Willcox " وذلك خلال عملية رصد استخدم فيها تلسكوب 14 انش اضافه الى التلسكوب الجنوبي المعروف باسم ( SoTIE ) والموجود في مدينة لاس كمابس في تشيلي.

احتاج الفلكيان الى 60 ثانية وبدون استخدام " فلتر " حتى تظهر تلك الصورة السابقة المتحركة للمذنب Tempel 1

وقد تم التقاط تلك الصورة في السابع من يونيو الجاري من الساعه 23:18 الى 00.10 حسب التوقيت العالمي
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 20, 2005, 09:23:03 صباحاً


هذه خريطة توضح موقع المذنب خلال الفترة من 16 ابريل 2005
 الى اواخر شهر يوليو 2005 ، ويمكن الاستعانه بهذه الخريطة في رصد المذنب ومعرفة موقعه بشكل دقيق.

كما هو موضوح بالرسم السابق ، وسوف يتم تحديث هذه الخريطة بعد شهر يونيو .



العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 25, 2005, 10:11:09 صباحاً


ذكر الفريق العلمي لمهمة " Deep Impact Mission " ان مركبة الاصطدام قد قامت بنجاج بثالث عملية مناورة لتصيحيح مسارها  يوم الخميس الماضي 23 يونيو . وكانت المناور بمقدر 6 متر لكل ثانية ما يعاد 13.4 لكل ساعه .

وتهدف هذه المناورة لجعل المركبة في مسارها الصحيح ، وتهيأتها لعملية الاصطدام في الرابع من يوليو القادم  

اضافة الى ذلك نشر الفريق العلمي جدول المؤتمرات و " الايجازات " الصحفية لهذه المهمة ابتداء من الاول من يوليو القدم وهو كالتالي :-

1 يوليو -  الساعه 01:10 صباحا -  موجز عن الرحلة

3 يوليو -  الساعه 11.00 صباحا - موجز عن اخر معلومات الرحلة .

3 يوليو -  الساعه 08:30 مســـاء -  تبدا وكالة الفضاء الامريكية ناسا " تغطيتها "

3 يوليو -  الساعه 10:52 مســـاء -  الوقت المتوقع للاصطدام

4 يوليو - الساعه 01.00 ما بعد منتصف الليل -  ايجاز حول عملية الاصطدام

4 يوليو -  الساعه 11.00 صباحا -  مؤتمر صحفي
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 30, 2005, 11:16:22 مساءاً


اخـر الـتـسـجـيـلات الـمـلـتـقـطة للـمـذنب Temple 1

تـسـجـيـل يـوم 20 يـونـيـو 2005

تـسـجـيـل يـوم 25 يـونـيـو 2005

تـسـجـيـل يـوم 26 يـونـيـو 2005

مـلاحـظـة :

بالنسبة ليوم 21 - 22 - 23 - 24   لم يتم التسجيل فيه بسبب وجود سحب وتساقط الامطار والثلوج.

بالنسبة ليوم 27 وجود سحب كثيفة منعت من التصوير . وبالنسبة ليوم 28 - 29 بسبب هطول الامطار .
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: هالي في يوليو 01, 2005, 10:54:08 مساءاً
الف الف شكر

تغطية ولا اجمل وكما تعودنا  :)

فا الى الامام
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 02, 2005, 11:24:11 مساءاً
السلام عليكم

شكرا اخي هالي
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 02, 2005, 11:25:43 مساءاً
هذا جدول يبين التسلسل الزمني للاحداث تنازليا قبل موعد الاصطدام : -

المصدر : وكالة الفضاء الامريكية " ناسا "

العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 02, 2005, 11:57:31 مساءاً


الـتـغـطـيـة الـمـبـاشــرة :-

تقوم وكالة الفضاء الامريكية ناسا بتغيطة حية ومباشرة لعملية الاصطدام التاريخية من خلال تلفزيونها على موقعها على الشبكة الدولية

وسوف تكون تغطيتها على النحو التالي :


2 يوليو الساعه 11:07 القذيفة سوف تنفصل عن المركبة الرئيسية

3 يوليو الساعه 9:21 سوف تتم عملية  مناورة " التهديف " الاولى للقذيفة

3 يوليو الساعه  10:17 عملية مناورة التهديف الثانية

3 يوليو الساعه 10:39 عملية مناورة التهديف الثالثة

3 يوليو الساعهة 10:52 ( زائد او ناقص 3 دقائق ) سيتم الاصطدام بالمذنب Temple -1

3 يوليو الساعه 11:05 المركبة سوف تقوم بطيران منخفض

3 يوليو 11:06 المركبة الرئيسية سوف تقترب من المذنب

ويمكن متابعه هذا الحدث لحظة بلحظة مباشرة من خلال الرابط التالي :-

مــبــاشــر


أو


مـبــاشــر




العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 03, 2005, 10:25:16 صباحاً


تـنـويـــة هــام : قد تكون روابط البث المباشر في الرد السابق لا تعمل بالشكل المطلوب
لذا يمكن متابعه البث المباشر وبشكل ممتاز من خلا الرابط التالي

 
دخــــــــــــــــول
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 03, 2005, 07:42:12 مساءاً


( صورة توضح انفصال " القذيفة " عن المركبة الرئيسية )

بعد رحلة استمرت 172 يوم قامت وكالة الفضاء الامريكية ناسا بأخر المراحل التي تستهدف الاصطدام بالمذنب تمبل - 1 ، وهذه المرحلة هي انفصال القذيفة عن المركبة الرئيسية بشكل ناجح يوم السبت عند الساعه 11.07 صباحا حسب التوقيت المحلي .

وعند انفصال القذيفة كانت تبعد حوالي 880,000 كيلومتر (547,000 ميل) عن المذنب والصورة السابقة توضح وضع القذيفة بعد انفصالها . وهي تظهر كا نقطة كبيرة وسط الصورة.


اذا تبقى اخر مرحلة من العملية وهي " الاصطدام " صباح يوم غدا الرابع من يوليو

ويمكن مشاهدة الصورة السابقة بشكل اكبر بالضغط هـــنـــا

ويمكن متابعه الحدث مباشرة بالضغط هـــنـــا
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 04, 2005, 06:43:14 مساءاً


( هذه صورة توضح اصطدام " القذيفة " بالمذنب Temple - 1 )

صباح هذا اليوم 4 يوليو 2005 وعند الساعه 8:55 صباحا بتوقيت مكة المكرمة نجحت القذيفة في الاصطدام بالمذنب Temple -1 كما يظهر في الصورة السابقة .

وذكر علماء ناسا ان عملية الاصطدتم لم تغير من مسار المذنب ، وقد وصف هذا الاصطدام بانه اشبة بافلام الخيال العلمي .

وهـذه مـجـموعــه مــن الـصــور :-

1 - الصورة التالية توضح لحظة الاصطدام بين القذيفة والمذنب وهذه الصورة التقطة بواسطة المركبة الرئيسية




2 - الصورة التالية للمذنب التقطت في وقت مبكر من صباح هذا اليوم قبيل عملية الاصطدام ، هذه الصورة التقطت بواسطة القذيفة عند اقترابها من المذنب.




3 - الصورة التالية هي اخر صورة التقطت من خلال " القذيفة " قبل عملية الاصطدام بالمذنب تمبل - 1




مـــلاحـــظــــة : يمكن مشاهدة الصورة التي التقطها تلسكوب الفضاء هابل لعملية الاصطدام  بالضغط هــــنـــــا
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 04, 2005, 07:01:54 مساءاً
هـذه مـجـمـوعــه مـــن الــصــور :-

1 - الصورة التالية ماخوذة من غرفة التحكم بوكالة الفضاء الامريكية ناسا وهي توضح لحظة الاصطدام




2 - الصورة التالية التقطت بواسطة تلسكوب الفضاء " هابل " وهذه الصورة توضح صورة المذنب قبل وبعد الاصطدام




3 - الصورة التالية التقطت للمذنب قبل 6 دقائق من عملية الاصطدام الصورة التقطت بواسطة " القذيفة " قبل لصطدامها .




4 - الصورة التالية التقطت قبل 60 ثانية من عملية الاصطدام وهذه الصورة التقطت بواسطة القذيفة قبل اصطدامها




5 - الصورة التالية من تلفزيون ناسا للمذنب عقب عملية الاصطدام

العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 05, 2005, 08:54:59 صباحاً


عندما حدث الاصطدام نتج وميض صغير ساطع أعلى سطح الذمنب و دام هذا لأكثر من ثانية. وهذا السطوع كان امر متوقع وفق عدة نمذاج محاكية لعملية الاصطدام

بعد الوميض مباشرة انطلقلت شظايا عديدة عبر السطح والتي بقيت لفترة طويلة .

 ويشير التحليل المبدىء للمعلوماتالمتوفرة  الى انه قد يكون سطح المذنب ناعم , او ملىء بالثقوب.
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 05, 2005, 09:25:25 صباحاً


شاهد عملية الاصطدام بالمذنب Temple - 1

اضـغـط هـــنـــا

اضـغـط هـــنـــا


مجموعه من الصور :-

1 - الصورة التالية للمذنب تمبل 1 التقطت من خلال القذيفة قبل اصطدامها بخمس دقائق بالمذنب وتم التقاط الصورة من خلال جهاز يسمى " targeting sensor "





2 - الصورة التالية للمذنب قبل 90 ثانية من عملية الاصطدام الصورة تم التقاطها بواسطة " القذيفة " قبل اصطدامها من خلا جهاز " targeting sensor "





3 - الصورة التالية للمذنب التقطت قبل 30 ثانية من عملية الاصطدام وتبين الصورة وجود شقوق على سطح المذنب ، الصورة التقطت من خلال جهاز " targeting sensor "





4 - هذه الصورة للمذنب التقطت من خلال القذيفة قبل اصطدامها بــ 30 ثانية ، بالنسبة للضوء الساطع فهو الغبار المتصاعد من سطح المذنب وليس ناتج عن عملية الاصطدام

 


5 - الصورة التالية للمذنب التقطت من خلال المركبة الرئيسية بــ 6 دقائق قبل الاصطدام الصورة التي على اليسار بالضوء العادي اما الصورة التي على اليمين بالاشعه تحت الحمراء. الصورة العادية التقطت من خلال جهاز يمسى " medium-resolution camera " اما الصورة الاخرى فمن خلال " infrared spectrometer "

العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 05, 2005, 09:52:01 صباحاً


شاهد اللحظات الاخيرة للقذيفة قبل اصطدامها

اضـغـط هـــنـــا
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 06, 2005, 11:09:18 صباحاً


بعد نجاح عملية الاصطدام بالمذنب Templ - 1 بثت وكالة الفضاء الامريكية ناسا  الشريط التالي احتفالا بهذا الانجاز الذي يضاف الى رصيد انجازاتها السابق .

الموسيقى المصاحبة هي لفرقة الروك "bill haley and comets " وهي تعود للعام 1955

يمكن مشاهدة بالضغط هــــنــــا
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 08, 2005, 09:24:17 مساءاً


هذه الصورة تظهر المذنب Temple - 1 قبل عملية الاصطدام بخمس دقائق . هذه الصورة التقطت من هلال " القذيفة " قبل عملية اصطدامها وذلك من خلال يسمى " targeting sensor "

وتبين الظلال التي في الصورة ان الشمس في يمين المذنب اضافة الى تضاريس مختلفة اضافة الى وجود مناطق ناعمة و خشنة .

جدير بالذكر ان نواه المذنب تم تقديرها بحوالي 5 كيلومتر (3.1 ميل ) عرض ، و 7 كيلومتر  (4.3 أميال) طول .
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 08, 2005, 10:18:00 مساءاً


فيما ياتي تسجيل فيديو من تلسكوب ارضي للمذنب Temple - 1 :-

1 - تـسـجـيل يـوم 1 يـولـيـو 2005  ( لم يتم بسبب الاحوال الجوية )

2 - تـسـجـيل يـوم 2 يـولـيـو 2005  

3 - تـسـجـيل يـوم 3 يـولـيـو 2005  

4 - تـسـجـيل يـوم 4 يـولـيـو 2005  ( يــــوم الاصـطـدام).

5 - تـسـجـيل يـوم 5 يـولـيـو 2005  

6 - تـسـجـيل يـوم 6 يـولـيـو 2005  ( لم يتم التسجيل بسبب سوء الاحوال الجوية )

ملاحظة : لمشاهد تسجيل كامل لليالي السابقة اضغط  هــــنــــا
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 09, 2005, 09:46:20 صباحاً


هذه الصورة بالالوان ( الغير حقيقية ) للمذنب Temple - 1 التقطت بعد 50 دقيقة بعد الاصطدام . وتم التقاطتها بواسطة المركبة الرئيسية عندم واجهت المركبة مقدمة المذنب .

هذه الالوان تبين ضوء ساطع مع وجود مواد بيضاء وسوداء . هذا السطوع بين مقدار عكس ضوء الشمس من المذنب ، جدير بالذكر ان النقطة الزرقاء في اعلى يسار الصورة هي نجمة
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 12, 2005, 09:24:09 صباحاً


هذه صورة التقطتها المركبة الرئيسية عند حدوث الاصطدام مع المذنب ، وبعد تجميع عدة صور في نفس الوقت الذي كانت تبتعد فيه المركبة الرئيسية . انتجت " ناسا " المقطع المصور التالي

مـــشــاهـــده
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 16, 2005, 09:31:43 صباحاً


هذه صورة للمذنب Temple - 1 التقطت من خلال المرصد الكندي الفرنسي بهاوي في الرابع من يوليو ، وكانت مدة الالتقاط 10 ثواني .

من جهه اخرى ذكر الباحثون في وكالة الفضاء الامريكية ناسا ان اخر المعلومات عن المذنب تفيد ان سطحة يشبة التراب اكثر من كونه يشبة الرمل.

وخلصت ناسا الى ان السحابة الترابية التي انطلقت عند اصطدام القذيفة بسطح المذنب تشير الى انه مغطى بمادة ترابية .

وحتى الان يقوم العلماء يتحليل المعلومات لمعرفة الحجم الحقيقي للحفرة التي خلفها الاصطدام.

تـــنــويــة :-

لمشاهدة الصورة السابقة بشكل متحرك اضغط هـــنـــا

لمشاهدة مزيد من الصور من المرصد الكندي الفرنسي اضغط هـــنـــا
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 21, 2005, 09:59:27 صباحاً


قامت قناة " Discovery Channel " باعداد تقرير علمي حول مهمة " ديب امباكت " في الرابع من يوليو العام 2005 .

الصورة التي في الاعلى هي صورة رقمية تصور اصطادم المذنبات بالكواكب كما تم رصها من المركبة " ديب امباكت  .

تــنـويـــة : العرض لا يحتوي على صوت

مــشــاهـــدة
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 23, 2005, 11:08:53 مساءاً


أعلنت وكالة الطيران والفضاء الامريكية " ناسا" يوم الاربعاء  الماضي 21 يوليو انها تخطط للابقاء على الركبة الفضائية "ديب امباكت" فى الفضاء.

وستسمح هذه الخطوة باستخدام مركبة الفضاء مرة أخرى إذا كان من العملى إجر اء ذلك. وقالت ناسا إنها ستجعل "ديب إمباكت" قريبا من الارض.

وذكرت ناسا إن نتائج المهمة فاقت كل التوقعات، جدير بالذكر لن تستخدم هذه المركبة لمهمة أخرى مماثلة حيث لا يوجد بها سوى قذيفة واحدة .

الصورة في الاعلى توضح لحظة اصطادم القذيفة بالمذنب تمبل ون ، ولقد تم التقاط هذه الصورة من خلال المركبة " ديب امباكت " .
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 09, 2005, 11:30:53 مساءاً


تعرض قناة " Discovery Channal" اواخر شهر اغسطس الجاري برنامج عن عملية الاصطدام الاخير بالمذنب " Temple -1" وياتي هذا البرنامج عقب اكثر ابحاث الفضاء طموحا .

ويوضح البرنامج الخاص الذي يستمر مدة ساعه كيف نشات المذنبات في بداية عصر النظام الشمسي ويستخدم المخططات للتعريف بمراحل تصميم المركبة الفضائية التي تشتمل على احدث التقنيات المتطورة والاكتشافات خلال رحلة على متن مذنب ينطلق بسرعه هائلة نحو الشمس.

وسوف يعرض البرنامج المعلومات التي حصلت عليها المركبة قبل وبعد الاصطدام ، وهذه المشاهد التي تظهر للمرة الاولى سوف تبين ما الذي يدور تحت سطح المذنب وكذلك القياسات العلمية الاضافية ستعطي مؤشرات حول كيفية كوين النظام الشمسي .

وسوف تتضافر جهود علماء الفلك الهواة مع جهود علماء الفلك العاملين على التلسكوبات الضخمة لاعطاء المشاهدين فكرة عن اللقاء والاصطدام المدهش مع المذنب في يوليو الماضي.
العنوان: تـغـطـيـة خـاصـة : الاصـطدام بالـمذنـب Temple 1
أرسل بواسطة: طاليس في فبراير 04, 2006, 05:05:12 مساءاً


قال علماء ان ثلاثة قطاعات جليدية ظهرت على سطح المذنب تيمبل 1 الذي يستهدفه مسبار الفضاء ديب امباكت الذي اطلقته ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) الا ان معظم المياه المتجمدة يحتمل وجودها في منطقة اعمق داخل المذنب.

وقال باحثون في تقرير نشر يوم الخميس في نسخة صحيفة (ساينس) science journal على شبكة الانترنت ان هذا يشير الى اكتشاف الجليد لاول مرة على النواة او الجسم الصلب لاي مذنب.

وهبط مسبار ديب امباكت على المذنب تيمبل 1 في الرابع من يوليو تموز الماضي بهدف جمع البيانات حول قلب المذنب.

وتحظى المذنبات باهتمام خاص اذ يعتقد انها تشكلت من بقايا الغاز والغبار والصخور والجليد التي كونت الكواكب الخارجية لنظامنا الشمسي قبل حوالي 4.6 مليون سنة.

وكان العلماء يعلمون منذ فترة طويلة ان المذنبات تحتوي على كميات ضخمة من الجليد لكن قبل مسبار ديب امباكت لم يكونوا يعرفون كيفية توزيع الجليد داخل نواة المذنب.

ويعتقد بعض علماء الفلك ان المذنبات "زودت" كوكب الارض ببعض المياه والجزيئات التي يدخل في تركيبها الكربون الذي تتكون منه الكائنات الحية.