المنتديات العلمية

منتدى علم الفيزياء => منتدى علم الفيزياء العام => الموضوع حرر بواسطة: نبيل حاجي نائف في سبتمبر 09, 2008, 11:35:27 صباحاً

العنوان: آلية التغذية العكسية أهم الآليات في الوجود
أرسل بواسطة: نبيل حاجي نائف في سبتمبر 09, 2008, 11:35:27 صباحاً
آلية التغذية العكسية أهم الآليات في الوجود        

هناك مفهوم هام جداً لا بد من الإشارة إليه إنه " التغذية العكسية".

إن مفهوم التغذية العكسية أوالمرتدة بشكله الواضح لم يكن موجوداً قبل القرن الثامن عشر , وقد بدأ في الظهور أولاً في المجال العملي عندما استعمل " جيمس واط " منظمه لسرعة عمل آلته البخارية . هذا المنظم كان مؤلفاً من كرتين معدنيتين معلقتين بزراعين تدوران حول محور , وحسب سرعة هذا الدوران ترتفعان إلى أعلى نتيجة القوة النابذة , وحسب شدة هذا القوة يتم إغلاق جزئي لمرور البخار الذي يحرك الآلة , فإذا تباطأت سرعة الآلة تتباطأ سرعة دوران الكرتين فتنخفضان وهذا يؤدي إلى زيادة فتحة البخار فيتسارع عمل الآلة , وهذا بدوره يؤدي إلى تباطؤها , وهكذا دواليك حتى يحدث توازن في وضع معين . وهذا كان نموذجاً مثالياً لطريقة عمل آلية التغذية العكسية , فالخرج يعود فيؤثر في الدخل بشكل سالب ( معكوس ) , أي النهاية تتحكم بالبداية.

ويمكن التعرف على التغذية العكسية بشكلها الكهربائي , من خلال أجهزة الاستقبال اللاسلكية , ففي دارة تنظيم قوة الصوت كهربائياً نأخذ جزءاً من خرج دارة تكبير الإشارة ونعود وندخله مع الأشارة الداخلة , ولكن بعد عكس إتجاهه , وذلك لتخفيف قوة الإشارة, وبذلك تقل قوة الإشارة الخارجة وبالتالي يقل الجزء المستعمل في التغذية العكسية وهذا يؤدي إلى تقوية الإشارة , فتعود وتزداد قوة التغذية العكسية وهكذا دوالك إلى أن تنتظم قوة أشارة الخرج عند حد معين , ويحدث هذا بسرعة كبيرة جداً.

والتغذية العكسية يمكن أن تكون موجبة وعندها يتسارع النمو , وإذا استمر غالباً ما يؤدي إلى الانفجار أو الاخلال بالتوازن .

إن كافة أجهزة التحكم تعتمد مبدأ التغذية العكسية , وآلية التغذية العكسية تستعمل في كافة مجالات الطبيعة.

ولضبط أى عمل غائي ( أى موجه نحو هدف )  يجب أن تتشكل حلقة أو دارة تأثيرات بين النتائج والمقدمات ( حلقة إعلام أوتعرف ) تساعد على التوجيه نحو الهدف , وعلى تلاؤم النتائج مع المقدمات , وهذه الخاصية يجب أن تكون موجودة في أي جهاز تسديد على هدف مهما كان نوعه أوطبيعته . وهذه الآلية موجودة في كافة أعمال الجملة العصبية الموجهة , وهي موجودة في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية ..

والعلم الذي يدرس آليات وقوانين دارات التغذية العكسية هو السبيرنية , وهو يعتمد على الرياضيات بشكل أساسي . إن النظر إلى المشاريع على أنها منظومات سبيرنية , يسهل معرفة سلوكها وتطورها , وبالتالي التنبؤ لها بدقة عالية . وكذلك يسهل معرفة حدود النمو أو التطور لأي  بنية أو مشروع .

التغذية العكسية وأصابة وتحقيق الأهداف

عندما نريد إصابة أو تحقيق أي هدف مهما كان , لابد من أن نستعمل التغذية العكسية , وإلا كانت محاولاتنا عشوائية ,  وبالتالي احتمال تحقيق المطلوب تابع  للصدفة فقط . فلابد من أن تجري دارة من التأثيرات المتبادلة , وهي بمثابة رسائل متبادلة , أو تبادل إعلام , بيننا وبين الهدف . وطبيعة هذه التأثيرت المتبادلة , أو هذا الإعلام المتبادل بين الطرفين ( أي نحن والهدف) هي التي تحدد النتائج . وهذا يحدث بين أي بنيتين تحدث بينهما دارة تأثيرات متبادلة , فهذا بمثابة تغذية عكسية.

خير الأمور الوسط وعلاقته بالتغذية العكسية.

غالباً ما يقولون خير الأمور الوسط  . إن آلية التغذية العكسية هي التي استدعت هذا القول . ففي أغلب دارات التغذية العكسية ومهما كان نوعها , هناك منطقة أو مجال يحدث فيه التوازن أوالاستقرار , وينهار هذا التوازن بالابتعاد عن هذه المنطقة , إن كان ابتعاد بالزيادة , أو بالنقصان . وهذا يعني أن الوسط أو منطقة التوازن هي المطلوبة .

تعريف التغذية العكسية عند " ريمون رويه"

" تطلق كلمة تغذية عكسية , على الامكان المتاح في السبرنتيك , للآلة لتنظيم ذاتها , وذلك باطلاعها الاعلامي المستمر على سيرها .  وقد عم استعمال الكلمة فأصبحت تطلق على العضوية وعلى المجتمعات من حيث قدرتها على التنظيم الذاتي

السيالات وآلية التغذية العكسية ودورهم في تشكل ونمو البنيات الاقتصادية

إن كافة البنيات المادية , أساسها سيالات لبنيات جزئية ( أو أولية ) . وكذلك أغلب البنيات مهما كان نوعها أو مستواها , يمكن إرجاعها إلى سيالات لبنيات جزئية تجري ضمن هذه البنيات .

وكذلك تتشكل أغلب البنيات الاقتصادية من سيالات لعناصر ودارات من هذه السيالات . وقد كانت السيالات التي تشكل البنيات الاقتصادية في أول الأمر هي سيالات البضائع والخدمات ( التجارة التبادل المباشر ) , ثم بعد تشكل النقود , أصبحت سيالات النقود هي الأكثر أهمية في تشكيل البنيات الاقتصادية . فتم نتيجة تشكل سيالات النقود , ودارات من هذه السيالات , تشكل بنيات اقتصادية جديدة , فتشكلت المصارف والبنوك وغيرها . ثم تطور دور هذه البنوك فأصبحت تقوم بأعمال كثيرة , وتشكلت البنيات الرأسمالية المتطورة , مثل الشركات و البورصات , والبنوك المركزية , والبنوك الدولية , والشركات متعددة الجنسيات, . .  وبذلك تطورت وتعقدت البنيات الاقتصادية . وكذلك تعقدة دارات سيالاتها وتفاعلات هذه السيالات .

ولكي تتوضح لنا البنيات الاقتصادية وتتضح خصائصها وآليات تفاعلها وتطورها, يجب أن نوضح عناصر وآليات تشكلها . وسوف نجد إن أهم خصائص تشكلها , هو طبيعة وخصائص السيالات , وخصائص  دارات السيالات التي تشكلها .

العناصر والظروف لتحقيق ذلك , وبما يتفق مع غاية أوهدف تم اعتماده .
العنوان: آلية التغذية العكسية أهم الآليات في الوجود
أرسل بواسطة: جنين في سبتمبر 09, 2008, 10:50:44 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

جزاك الله خير ,على المشاركة المعرفية  :)

     والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته