السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الكريمة
من الخطأ الكبير افتراض وجود التناقض بين الامور ..فإما أن يكون هذا وإاما أن يكون ذاك !!
ألا يمكن الجمع بين الحفظ والفهم ؟؟
نحن عندما نطالب بحفظ شيء من القوانين أو التعاريف لا يعني هذا بحال من الاحوال أن يكون هذا الحفظ بمعزل عن الفهم والادراك بجوهر ما يحفظه ولنا في سلفنا الصالح اسوة حسنة حيث قال عبد الرحمن السلمي وهو احد التابعين : كان الذين يعلموننا القرآن يقولون : كنا لا نتجاوز عشر آيات حتى نتعلمهن ونعمل بهن فتعلمنا العلم والعمل جميعا
أنا برأيي أرى ضرورة حفظ بعض القوانين والتعاريف (بمعية الفهم) وخصوصاً في فترات طلب العلم التي اعتبرها فترة تكوين وتأسيس للشخصية العلمية وعندما يتخصص المرء منا ويتوسع ادراكه بعلمه يمكنه ان يستقل بنفسه
اقتباس |
ان امتحاناتنا تعتمد بشكل كبير عى الحفظ و حرصنا على طلب الدرجات و ليس طلب العلم؟ |
على ما اعلم ان صياغة الامتحانات علم بحد ذاته وان هناك دراسات تحدد نسب توزيع الاسئلة على الاجزاء النظرية والمسائل في الامتحانات ... ولا اعتقد ان المشكلة تكمن في امتحاناتنا بقدر كونها موجودة في عقلية طلابنا ونظرتهم للمواد العملية المبغوظة (عند الاغلب) كالفيزياء والكيمياء وغيرها حيث نجدهم يركزون على حفظ الجانب النظري وخصوصا التعاريف ويهملوا جانب المسائل وتطبيق النظريات .... فنتج عن هذا اهتمام المعلمين أو المعلمات بهؤلاء وحرصهم على وضع جزء كبير من اسئلتهم حول ما يطلبه المستمعون (الطلبة والطالبات ) ضناً منهم بان هذا من باب الشفقة والرأفة ... وبالطبع يعتبر هذا الامر خطأ يجب علاجه لكن يبقى هذا الخطأ ضمن الاخطاء الشخصية التي يتحملها المعلمون والمعلمات وليس للمنهج علاقة في ذلك كما أن اهتمام الطالب بالدرجات على حساب العلم يعتبر خطأ آخر ولكن يبقى ضمن مسؤولية الطالب وحده .
وأما الطرق التي ذكرتيها فحسب علمي أن لكل منها نصيب من المساوء والمحاسن فحسب علمي أن اختبارت ما تسمى (open Book) التي يضعها دكاترة الجامعات في الغالب أنها اسئلة ذكاء وتحدي واجاباتها قد تكون خارج الكتاب ... وأنا في الحقيقة ارى أن اسئلة الذكاء والتحدي لا تعتبر مقياساً لادراك الطالب بمنهجه والمفاهيم التي درسها وفي هذا ظلم وتجني .
والله تعالى اعلم واحكم
ابو سلمان