المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علوم الأرض => الموضوع حرر بواسطة: الأحيائي الصغير في مايو 11, 2005, 05:34:43 مساءاً

العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في مايو 11, 2005, 05:34:43 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أسعد الله أوقاتكم بكل خير أخواني و أخواتي الأعزاء

يسعدني أن أكون معكم أخواني و أخواتي من جديد في مكونات القشرة الأرضية بعد أن تعرفنا سويا على نشأة الكرة الأرضية في موضوعنا السابق ، و أسأل الله عز و جل أن تعم الفائدة المرجوة من الموضوع للجميع  :)

بسم الله نبدأ

تتكون المادة الصلبة للقشرة الأرضية من المعادن و الصخور ، و المعادن هي الوحدات التركيبية للصخور ، بمعنى أن كل صخر يتكون في العادة من عدة معادن ، و لفهم التعريف العلمي الجيولوجي لكلمة معدن يجب توضيح بعض الأمور المتعلقة بطبيعة المادة مثل : التكوين الذري للمادة ، و تعريف العناصر و نظائرها ، و التركيب الجزيئي للمركبات الكيميائية ، و حالات المادة الغازية و السائلة و الصلبة ، و خليط المركبات الكيميائية في الحالة الغازية و السائلة ( المحاليل ) ، و الحالة الصلبة البلورية و المحاليل الصلبة .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: the stranger في مايو 11, 2005, 07:18:26 مساءاً
مشكور اخي الأحيائي على الموضوع،بارك الله فيك.:)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: anoir في مايو 11, 2005, 11:03:01 مساءاً
جزاك الله خيرا اخي الاحيائي الصغير على هذا الموضوع..
          وبالتوفيق
            اخوك انور :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في مايو 11, 2005, 11:30:04 مساءاً
شكرا لكما أخوي العزيزين سترانجر و أنور على المرور

 :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في مايو 20, 2005, 11:57:17 صباحاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا – طبيعة المادة :-
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
( 1 ) التركيب الذري للمادة :-
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-
يتكون الكون من مادة و طاقة ، و الطاقة هي الخاصية الكامنة في الكون و التي تتسبب في إحداث تغيرات المادة . أما المادة فتتكون من ذرات Atoms ، و لكل عنصر Element في الطبيعة نوع خاص من الذرات .
و تتكون الذرات جميعها من ثلاثة أنواع من الوحدات التركيبية ، و هي :-
البروتونات Protons : و هي ذات حجم كبير نسبيا موجب الشحنة ( + ) .
النيترونات Neutrons : و هي أيضا ذات حجم كبير ، و لكنها تختلف عن البروتونات في عدم وجود شحنة كهربائية عليها ( متعادلة ) .
الإلكترونات Electrons : و هي صغيرة الحجم و تدور حول النواة في مدارات محدودة العدد و الاتساع ، و شحنتها الكهربية سالبة ( - ) .
هذا و يتساوى عدد الإلكترونات السالبة مع عدد البروتونات الموجبة في كل ذرة لعنصر معين ، بحيث تكون الذرة نفسها متعادلة .
لكل عنصر رقم ذري Atomic Number يعمل على تحديد عدد البروتونات الموجودة في الذرة لهذا العنصر ، و يتراوح هذا العدد الذري من 1-92 في حالة العناصر الطبيعية ، و لكن يمكن أن يحتوي العدد الذري على عددا مختلفا من النيترونات للعنصر الواحد و بالتالي يسبب اختلافا في الوزن الذري للعنصر الواحد ، لذلك يقال أن لكل عنصر نظائر Isotopes ، و كل نظير لعنصر معين له رقم كتلة Mass Number يحدد عدد البروتونات و النيترونات في النواة .
يوجد في الطبيعة نظائر لبعض العناصر غير الثابتة ،و تفقد هذه النظائر بعض البروتونات أو النيترونات لتتحول إلى عناصر أخرى تعرف هذه النظائر باسم النظائر المشعة Radioactive Isotopes ، و هذه النظائر المشعة توجد في بعض المعادن في الطبيعة التي تشكل مصادر هامة للطاقة الذرية ، إذ أن هذه العناصر تشع أيضا كمية كبيرة من الطاقة عندما تفقد البروتونات و النيترونات .
أما الإلكترونات فتدور حول النواة في مدارات Orbitals معينة على مسافات ثابتة بالنسبة لمركز الذرة ، و ترتب هذه المدارات في مجاميع متقاربة تكون كل مجموعة منها غلافا Shell ، و في كل مدار عدة أغلفة . و قد استخدم العالم الروسي ماندليف هذه الخواص المتعلقة بترتيب الإلكترونات لتصنيف العناصر في الجدول المعروف باسم جدول مندليف الدوري Periodic Table of Mendeleev ، و يشرح ترتيب العناصر في هذا الجدول كثيرا من الخواص الطبيعية و الكيميائية للذرات و العناصر المختلفة .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 18, 2005, 04:08:07 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( 2 ) الخواص الكيميائية لذرات العناصر ( المركبات الكيميائية و الأيونات ) :-
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-
يحدد وضع العنصر في جدول مندليف كل الخواص الكيميائية لهذا العنصر ، فالعناصر التي تقع في العمود رقم 1 مثلا لها نفس الخصائص الكيميائية ، و هناك نوعان من العناصر القابلة للتفاعل الكيميائي :-
أ. عناصر لديها القدرة على إعطاء إلكترونات ، و هي العناصر التي تحتوي عددا قليلا من الإلكترونات في أغلفتها الخارجية غير المشبعة ، و تقع هذه العناصر في العمود الأول حتى العمود الخامس في جدول مندليف . و تسمى هذه العناصر بالفلزات Metals ،و يتحدد تكافؤ العنصر من عدد الإلكترونات التي يمكن أن يقدمها للعناصر الأخرى ،و هذه الإلكترونات هي التي توجد في الأغلفة غير المشبعة .
ففي حالة الهيدروجين و الليثيوم و الصوديوم يكون التكافؤ أحادي لأنها تستطيع إعطاء إلكترون واحد لتكسب شحنة موجبة ، أما في حالة البريليوم و المغنيسيوم و الكالسيوم فالتكافؤ يكون ثنائي ، و البورون و الألمونيوم يكون التكافؤ فيهما ثلاثي ، و الكربون و السليكون تكفؤها رباعي ، أما النيتروجين فتكافؤه ثلاثي فقط و ليس خماسي لأنه لا يفقد سوى الإلكترونات الموجودة في الغلاف 2ب و عددها 3 .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 19, 2005, 09:51:39 صباحاً
السلام عليكم

اخي العزيز ابو ابراهيم

جزاك الله كل خير على كل ما تتحفنا به من روائع

شكرا جزيلا لك

:)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 19, 2005, 12:07:37 مساءاً
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي العزيز أبو يوسف

شكرا لك أخي الكريم على المرور

 :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 19, 2005, 12:21:19 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ب. عناصر لديها القدرة على أخذ إلكترونات ،وهي العناصر التي تحتوي على عددا كبيرا من الإلكترونات ، و لا ينقصها إلا القليل لاتمام غلافها غير المشبع ،و تقع هذه العناصر في العمودين 6 و 7 لجدول مندليف ، و هي مثل الأكسجين و الفلورين والكلورين و تسمى هذه العناصر باللافلزات Non Metals .

و توجد عناصر تختلف في قدرتها على التفاعل بحسب كمية الطاقة المتيسرة لها ، و بذلك يمكنها اكتساب تكافؤات مختلفة ، و لمعظم هذه العناصر رقم كتلة كبير نسبيا ، و تقع في مجموعة العناصر الانتقالية .
و في معظم الأحيان تتفاعل عدة ذرات في الطبيعة لتكوين مركبات كيميائية Chemical Compound لها صفات معينة و ثابتة ، و يتكون الجزء الأكبر من مادة الأرض و أغلفتها المختلفة من مركبات كيميائية ، و يعتبر الجزيء Molecule أصغر جزء من المركب الكيميائي النقي Pure Chemical Compound و الذي له الصفات الكيميائية المميزة لهذا المركب .
فمثلا تتفاعل ذرة من الصوديوم مع ذرة من الكلور ، و كلاهما أحادي التكافؤ ، لإعطاء جزيء من كلوريد الصوديوم ، و هو عبارة عن مركب كيميائي .
و في كثير من التفاعلات الكيميائية تفقد بعض الذرات الإلكترونات التي تحدد تكافؤها تماما و تصبح الذرة الخالية من الإلكترونات أيونا Ion . فمثلا ذرة الصوديوم تكون أيونا موجبا Positive Ion له شحنة موجبة واحدة ،و يكون حجم هذا الأيون الموجب ( و الذي يسمى أحيانا كاتيون  Cation ) أصغر من حجم الذرة نفسها لأن تكوينه يتطلب فقدان مدار خارجي .
و هناك بعض الذرات التي تكتسب إلكترونات فتكون أيونات سالبة ، تسمى أنيونات Anions و مثال ذلك ذرة الكلور التي تكون أيونا سالبا من الكلوريد ، و يكون حجم الأنيون قريبا من حجم الذرة الأصلي لأن اكتساب الإلكترون لا يتطلب تكوين مدار جديد .
كما يوجد في الطبيعة عدد كبير جدا من المركبات الكيميائية التي تسمى أملاحا ، تتكون جزيئاتها من شطرين :-
1. جزء موجب يمكن تمثيله على هيئة أيون فلزي ، صغير الحجم مثل : Fe++  ,  Mg ++ , Ca++ , Na+ .
2. جزء سالب ، و يمكن تمثيله على هيئة أيون لا فلزي ، كبير الحجم مثل : Cl- , F-  . و في كثير من الأحيان يكون هذا الجزء معقدا في تركيبه الذري ، إذ أن تتحد ذرات بعض العناصر اللافلزية لتكوين أيون سالب مثل : Co3-- , So4--, SiO4---- .
و يسمى الجزء السالب للأملاح بالشق الحامضي و الجزء الموجب بالشق القاعدي ، و ذلك لأن تفاعل هذه الأملاح بالماء يعطي عادة مادتين ، أحدهما قاعدية و الثانية حامضية ، كما هو مبين في المعادلات التالية :-
Na Cl  +  H2O   ===>  NaOH  +  HCl
فـ NaOH قاعدة  و HCl حمض .
CaCo3  +  2H2O  ===> Ca(OH)2  +  H2CO3
فـ Ca(OH)2 قاعدة و H2CO3 حمض
و تعتبر الأملاح نتيجة لتفاعل حمض مع قاعدة كما في المعادلة التالية :-
Ca(OH)2  +  H2CO3  ===> CaCO3  +  2H2O
و يمكن تمثيل الكثير من المعادن في الطبيعة كيميائيا على هيئة أملاح ، و ذلك باستثناء الأكاسيد والكبريتيدات Oxydes and Sulfides التي يتكون شقها السالب من الأكسجين أو الكبريت غير القابلي للتأين .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 20, 2005, 11:29:43 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( 3 ) حالات المادة :-
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-
تتحرك جزيئات المركبات الكيميائية عادة طبقا لكمية الطاقة المتوفرة فيها ،و يمكن القول إن الطاقة الحرارية ، أي درجة الحرارة ليست إلا مقياسا لتحرك الجزيئات ، فإذا زادت حركة الجزيئات بحيث يصعب تحديد المسافة بينها يكون المركب الكيميائي في الحالة الغازية . و تعتمد درجة الحرارة المطلوبة لتوصيل مركب كيميائي معين إلى الحالة الغازية على نوعية المركب ، و تعتبر قوة الترابط الكهرو مغناطيسية الموجودة بين الجزيئات و الوزن الجزيئي للمركب Molecular Wight of The Compound أهم خواص المركب التي تعتمد عليها درجة غليانه Boliling Point . و الوزن الجزيئي لأي مركب هو مجموع الأوزان الذرية للذرات المكونة لجزيئات المركب .
فالوزن الجزيئي للماء الذي يتكون من ذرة أكسجين و ذرتين هيدروجين ) هو 2 + 16 = 18 لأن رقم كتلة ذرة الهيدروجين واحد أما الأكسجين 16 .
و في الحالة الغازية يمكن أن تمتزج جميع المركبات الكيميائية التي تتشابه في درجة غليانها ، و في هذه الحالة تنتشر جزيئات المركبات المتمازجة بانتظامفي الفراغ الذي يشغله الغاز .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 21, 2005, 07:43:19 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 يكون المركب في الحالة السائلة عندما لا تكفي حركة الجزيئات ، لمركب كيميائي معين لمقاومة القوة الكهرومغناطيسية التي تربط بين الجزيئات مع كفاية هذه القوة لتحرك الجزيئات بحرية ، بحيث لا تختلف المسافات بينها اختلافا كبيرا . و هناك سوائل يمكن اختلاط جزيئاتها و تكون في هذه الحالة مخاليط من السوائل الممتزجة Mixture of Miscible Liquids ، فالماء و الكحول مثلا سائلان قابلان للامتزاج ، و هناك سوائل غير قابلة للامتزاج Immiscible Liquids مثل الماء و الزيت .
و السوائل لديها القدرة على فك الراوبط الكهرومغناطيسية التي تضم الجزيئات في بعض المواد الصلبة ( الأملاح ) و بذلك تنتشر الجزيئات أو الأيونات المكونة للمادة الصلبة في السائل لتكوين محاليل حقيقة True Solutions ، و حينما تصبح هذه المحاليل مشبعة Saturated ( أي أنها لا تستطيع أن تتحمل كمية إضافية من المادة المذابة ) تترسب المادة المذابة على هيئة بلورات Crystals ، و تتكون معظم المعادن التي تبلورت قرب سطح الأرض من محاليل مائية حقيقة .  
و هناك نوع آخر من المحاليل تكون فيه المادة المذابة الصلبة عبارة عن فتات دقيق جدا و لكنه ليس على هيئة أيونات أو جزيئات بل على هيئة تجمع بلوري من الذرات ، و تبقى هذه الحبيبات المتجمعة متعلقة نتيجة لوجود شحنة كهربائية على سطح الحبيبات تجذبها للمحلول ، و تنشأ هذه الشحنة عن امتصاص الحبيبات لبعض الأيونات الموجودة في المذيب Solvent ، و أي تغير في هذه الشحنة – الذي يسببه تغيرات في الأيونات المذابة في المذيب – يسبب ترسب المادة الفتاتية العالقة . و تسمى هذه المحاليل محاليل غروية  Colloidal Solutions ، و تترسب في هذه الحالات المادة العالقة على هيئة مادة خفية التبلور Cryptocrystalline ، إذ يصعب الكشف عن الصفات البلورية لهذه المادة بواسطة الطرق العادية ( أي بواسطة الميكروسكوب الذي يستعمل الضوء المستقطب Polarized Light ) ، و توجد في الطبيعة معادن تكونت نتيجة للترسيب من مثل هذه المحاليل ، و منأمثرها انتشارا الصوان Chert الذي يوجد على هيئة جلاميد أو طبقات في كثير من الرسوبيات ، و الذي كان يستعمله الإنسان في صناعة الأدوات و الأسلحة أثناء العصور الحجرية .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 22, 2005, 10:38:36 صباحاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 يتحول المركب السائل إلى الحالة الصلبة Solid State عندما يقل مقدار الطاقة الحرارية لديه بحيث لا تتعدى حركة كل جزيء في هذا المركب التذبذب حول نقطة محددة على مسافات ثابتة من الجزيئات الأخرى ، و الصهير البركاني في الطبيعة عبارة عن مزيج ( خليط ) من المواد السائلة المختلفة ، و تنفصل هذه المواد عن بعضها على هيئة معادن  مختلفة عندما تبرد الصهارة و تتجمد ، و تبلورت معظم المعادن التي تنتمي إلى مجموعة السليكات من مثل هذه الصهارة التي توجد عند أعماق كبيرة في باطن الأرض تحت القشرة الأرضية .
و لكل مركب كيميائي في ظروف معينة نظام مفضل لترتيب الذرات المكونة لجزيئاته في الحالة الصلبة . فالترتيب المنظم لذرات و جزيئات المركبات الكيميائية في الحالة الصلبة يكون أكثر ثباتا إذا شغل أقل فراغ ممكن ، و يحدد هذا الترتيب الحجم النسبي للذرات المكونة للجزيء في هذا المركب .
و إذا تمكنت ذرات مركب كيميائي معين من أن تنتظم لتكون ترتيبا ثابتا ، فإن هذا المركب يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ، و يصبح المركب الصلب في الحالة البلورية Crystalline State ، و معظم المعادن التي تكون القشرة الأرضية موجودة في الحالة البلورية .
و ليكن يحدث أحيانا أن يكون التحول من الحالة السائلة إلى الحالةا لصلبة سريعا بحيث لا تتمكن الذرات من أن تنتظم لتشكل البنيان الثابت الخاص بها ، و حينئذ تصبح المادة الصلبة الناتجة عن هذا التحول السريع في الحالة الزجاجية ( أي غير البلورية Non Crystalline ) و مثال ذلك في المعدان الطبيعية الأوبسيديان Obsidian ، و هي مادة زجاجية بركانية داكنة اللون .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 23, 2005, 11:22:21 صباحاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ثانيا – بعض خواص الحالة البلورية :-
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

( 1 ) المحافظة على نسبة الذرات في الجزيء المتعادل للمركب الكيميائي المتبلور :-
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-
يمكننا أن ناقش ترتيب الذرات في بلورات الملح الصخري ( Halite ) توضيح بعض الخواص المميزة للحالة البلورية ، حيث نجد أن كل ذرة صوديوم محاطة بستة ذرات من الكلور ، و كل ذرة كلور محاطة بستة ذرات من الصوديوم ، بحيث أن عدد ذرات الكلور و الصوديوم متساويان ، و بذلك يحافظ هذا البنيان على نسبة الذرتين التي تكون جزيئا متعادلا من كلوريد الصوديوم .

صورة للملح الصخري


رسم يوضح ترتيب الذرات في الملح الصخري


الكرات الصفراء تمثل الصوديوم   الكرات الخضراء تمثل الكلور
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: ابو الحروف في يونيو 23, 2005, 01:35:29 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذي الفاضل ابا ابراهيم...
احترت هل اسميك الاحيائي الكبير؟؟؟ ام الكيميائي الكبير؟؟؟ ام الجيولوجي الكبير؟؟؟
بارك الله بك وزادك علما ومعرفة...
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 23, 2005, 06:45:04 مساءاً
لا أعلم كيف أعبر عن مدى سروري بمروركم الكريم أخي العزيز و أستاذي الفاضل أبو الحروف ، شكرا لك أستاذي على المرور و الدعاء و جزاك الله كل خير

 :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 24, 2005, 02:35:29 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( 2 ) تكرار الوحدة البنائية للبلورات في جميع الاتجاهات :-
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-
لتكوين بنيان ثابت يجب أن تتكرر الوحدة البنائية للبلورة لكي تنمو إلى أحجام معقولة و هي حجم البلورات الموجودة في الطبيعة ، وهذا الحجم هائل إذا قورن بحجم الذرات الأساسية التي تكون الوحدة البنائية للبلورات .
هذا و يجب أن يملأ الشكل الهندسي للوحدة البنائية للبلورات الفراغ الذي تشغلها البلورة تماما لكي يتكون بنيان ثابت ، و يمكن تمثيل الوحدات البنائية الممكنة للبلورات على هيئة أشكال هندسية بسيطة تحدها مستويات عديدة .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 25, 2005, 12:23:27 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( 3 ) الفصائل البلورية :-
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-
الأشكال التي تحدد الوحدات البنائية للبلورات ليست أشكالا ثنائية الأبعاد ، و إنما ثلاثية الأبعاد Tridimentional لأنها تحدد البنيان البلوري الذي ينتشر في الفراغ في أبعاد ثلاثة . و هذه الأشكال يحددها مستويات متوزاية لا مجرد خطوط .
و يمكن استعمال نوعية هذه المحاور لتصنيف الأشكال البلورية إلى عدة فصائل بلورية كما يلي :-

1. إذا كانت هذه المستويات متعامدة و المسافات بين المستويات في الأبعاد الثلاثية واحدة ، أمكن دراسة الأشكال الناتجة عن تراكم هذه الوحدات البنائية بواسطة ثلاثة محاور متعامدة و متساوية ، و الأشكال التي تتكون نتيجة لهذا النوع من الوحدات التركيبية تتبع فصيلة المكعب Cubic في تصنيف الأشكال البلورية .



و من الأمثلة عليه الجرانت





العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 26, 2005, 06:03:59 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

2. و إذا كانت هذه المستويات متعامدة و المسافات بين هذه المستويات واحدة في بعدين و مختلفة في البعد الثالث ، أمكن دراسة الأشكال الناتجة عن تراكم هذه الوحدات البنائية بواسطة ثلاثة محاور متعامدة اثنان منها متساوية و الثالث مختلف ، و الأشكال التي تتكون نتيجة لهذا النوع من الوحدات التركيبية تتبع فصيلة الرباعي Tetragonal في تصنيف الأشكال البلورية .





و من الأمثلة عليه الزركون



العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 26, 2005, 06:05:57 مساءاً
السلام عليكم

جزاك الله الخير كله اخي العزيز ابو ابراهيم

ما هو الذركون من فضلك؟

:)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 27, 2005, 12:03:01 صباحاً
لقد كتبته خطأ هو زركون و ليس ذركون  :D  و سوف أعدله إن شاء الله

الزركون أخي العزيز أبو يوسف هو أحد المعادن المكونة للصخور النارية الإضافية و الزركون يستعمل في الصناعات الميتالورجية (التعدينية) لأنه يعطي لسبائك الحديد الصلب القدرة على مقاومة الصدمات والصدأ وهذا ما يفسر استعماله الواسع في صناعة السيارات، كما يستعمل الزركون في المفاعلات الذرية وصناعة السيراميك والزجاج وفي الصناعات الإلكترونية وفي تجهيز الدهانات والطلاء .

أسعدني مروركم الكريم أخي العزيز أبو يوسف  :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 28, 2005, 01:30:59 صباحاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

3. و إذا كانت هذه المستويات متعامدة و المسافات بين هذه المستويات مختلفة ، أمكن دراسة الأشكال الناتجة عن تراكم هذه الوحدات البنائية بواسطة ثلاثة محاور متعامدة  و مختلفة في الطول ، و الأشكال التي تتكون نتيجة لهذا النوع من الوحدات التركيبية تتبع فصيلة المعين القائم Orthorhombic  في تصنيف الأشكال البلورية .





و من الأمثلة عليه الكبريت
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 28, 2005, 08:09:22 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

4. و هناك أشكال يجب أن تدرس بواسطة محورين متعامدين و محور مائل ، و هذه الأشكال تتبع فصيلة أحادي الميل Monoclinic System .




و من أمثلته الأرثو كليز
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: المجد الاصيل في يونيو 29, 2005, 05:25:38 صباحاً
السلام عليكم..
أخي القدير" الأحيائي" ...
بارك الله فيك وجزاك خيرا  على ما تقدمه لنا من معلومات وفيرة في مختلف المجالات ...
شكرا جزيلا لك..  :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 29, 2005, 02:35:56 مساءاً
شكرا لمرورك أختي العزيزة المجد الأصيل

 :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 29, 2005, 05:48:13 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

5. و توجد أشكال يجب دراستها بواسطة ثلاثة محاور مائلة ، و تتبع هذه الأشكال فصيلة ثلاثي الميل Triclinic System .





و من الأمثلة البيت
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 30, 2005, 05:01:24 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

6. أما الوحدات البنائية التي لها أبعاد ثلاثة و التي تناظر الشكل السداسي فهي محددة بمستويات موازية لأربعة اتجاهات أحدها عمودي على الثلاثة الأخرى ، أما  الاتجاهات الثلاثة فبينها زاوية مقدارها 120 درجة ، والأشكال الناتجة عن تراكم الوحدات البنائية التي يحدها المستويات الأربعة سالفة الذكر تكون فصيلة السداسي Hexagonal System .





و من الأمثلة عليه بيريل
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يوليو 01, 2005, 03:38:28 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( 4 ) نمو الأوجه البلورية و تحديد الأشكال البلورية :-
عندما تتكون بلورة يتوقف نموها في وقت ما ، و يحدث هذا بعد أن تصل البلورة إلى حجم معين ، و إذا كان أمام البلورة فرصة لكي تنمو نموا كاملا فإن الفراغ الذي تشغله يحدد بواسطة الأسطح البلورية  Crystal Faces ، و هذه الأسطح البلورية لها عدة أشكال منتظمة و نظامها متعلق بالبنيان الذري الداخلي للبلورة .
و يلاحظ أن هذه الأسطح تتكرر عدة مرات في البلورة الواحدة ،و في كثير من الأحيان توجد بلورات تتكون من نوع واحد من الأسطح تتكرر عدة مرات بحيث ينغلق الفراغ الذي تشغله البلورة تماما ، و يعرف الشكل المكون من أسطح متشابهة تتكرر بحيث ينغلق الفراغ الموجود داخلها باسم الشكل البلوري المغلق Closed Crystal Form .
و هناك أشكال بلورية غير مغلقة لا توجد الأوجه المكونة للأشكال البلورية المفتوحة Open Crystal Form فيها إلا و معها شكل آخر ( مغلق أو مفتوح ) بحيث يكون الفراغ الداخلي للبلورة مغلق تماما .
و توصف الأجسام المتبلورة التي ليس لها أسطح بلورية بأنها لا شكلية Anhedral ، أما الأجسام البلورية التي لها أسطح فتوصف بأنها شكلية Euhedral . و في بعض الأحيان تنمو الأوجه البلورية نموا كبيرا في بعض الاتجاهات على حساب اتجاهات أخرى ، فإذا كان النمو يتم في اتجاه واحد فقط فإن البلورة تكون عمدانية الشكل Columnar ، و إذا كان النمو في اتجاهين فإن البلورة تكون نضدية Tabular Form ، و تسمى الصفة التي تشير إلى الشكل الظاهري للبلورة المتعلق بطريقة نمو الأسطح البلورية هيئة البلورة Crystal Habit .
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يوليو 02, 2005, 03:34:31 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( 5 ) التماثل في البلورات ( عناصر التماثل ) :-
من أهم صفات النظام البلوري قابليته للتكرار Repetition ، فالتركيب الذري الداخلي يتكرر في جميع الاتجاهات ، و يمكن أيضا أن تتكرر الأسطح البلورية الخارجية بنظام معين .
و حينما يتكرر شكل ما يقال أن هناك تماثلا Symmetry ، و يسمى المستوى الذي يقسم الجسم إلى نصفين متماثلين  مستوى تماثل انعكاسي Reflective Plane of Symmetry ،و يمكن أن يتكرر شكل معين في جسم منتظم بعملية دوران حول محور .
و باختصار هناك ثلاثة أنواع من عناصر التماثل Elements of Symmetry يمكن استخدامها لدراسة و تصنيف الأشكال البلورية ، و هذه العناصر هي :-
1. مستويات التماثل .
2. محاور التمثل .
3. مركز التماثل .
و تستعمل هذه العناصر الثلاثة في تصنيف الأشكال البلورية إلى 32 نظاما بلوريا Crystal Classes توزع على الفصائل الستة سالفة الذكر .

و بهذا يكون قد انتهينا أخواني و أخواتي الأعزاء من الجزء الأول لمكونات القشرة الرضية ، و أسأل الله العلي القدير أن تعم الفائدة منه للجميع .

قريبا سنبدأ بالجزء الثاني إن شاء الله من مكونات القشرة الأرضية و الذي يتحدث عن المعادن .

أخوكم المحب الصغير
الأحيائي الصغير  :)
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يوليو 03, 2005, 12:53:49 صباحاً
السلام عليكم

اخي العزيز ابو ابراهيم

جزاك الله كل خير

وجعل ما تكتبه في ميزان حسناتك يوم القيامة
العنوان: مكونات القشرة الأرضية
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يوليو 03, 2005, 03:20:20 صباحاً
آمين

جزاك الله كل خير أخي العزيز أبو يوسف

 :)