Advanced Search

المحرر موضوع: توسـيع شرايـين القلب التاجية بالبالون  (زيارة 638 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 30, 2003, 02:32:18 مساءاً
زيارة 638 مرات

العمانية

  • عضو خبير

  • *****

  • 3671
    مشاركة

  • أمين المكتبة العلمية

    • مشاهدة الملف الشخصي
توسـيع شرايـين القلب التاجية بالبالون
« في: نوفمبر 30, 2003, 02:32:18 مساءاً »
السلام عليكم

توسـيع شرايـين القلب التاجية بالبالون

استعملت هذه الطريقة في علاج أمراض شرايين القلب التاجية لأول مرة عام 1977 . ومنذ ذلك الحين انتشر استعمالها على نطاق واسع . وقد أثبتت هذه الطريقة جدارتها كبديل عن عمليات وصل شرايين القلب ( Coronary bypass  ) في حالات محددة .

ومن فوائدها تجنب مشاكل إجراء عملية كبرى كعملية وصل الشرايين . وتمتاز بأنها أقل كلفة من الناحية المادية للمريض ، كما أنه لا يحتاج فيها للمكوث في المستشفى لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام . ويعود فيها المريض إلى حياته الطبيعية بصورة أٍسرع .

ويتضمن إجراء توسيع الشريان بالبالون إدخال قثطار ( لي ) خاص داخل الشريان الفخذي عادة ، ويتم دفع هذا القثطار حتى يصل إلى الشريان الأبهر ( الأورطي ) ، من ثم يدخل إلى الشريان التاجي ( الإكليلي ) المتضيق . ويوجد قرب نهاية القثطار بالون يتم نفخه عند مكان التضيق في الشريان لفترة قصيرة جدا ، مما يوسع الشريان ويزيد من لمعته .

وقبل القيام بعملية توسيع الشريان التاجي المتضيق ، يجب إجراء قسطرة للقلب ، تصور خلالها شرايين القلب من جديد ، لتحديد مكان التضيق وشدته بدقة ، ومن أجل التأكد من أن الآفات التي سبق أن لاحظناها لا تزال ثابتة لم تتدهور .

وهناك حالات لا يمكن فيها إجراء التوسيع بالبالون ، كوجود تضيق طويل جدا في الشريان أو لكون الشريان التاجي ( الإكليلي ) مسدودا تماما .

ويعتقد حاليا أنه يمكن إجراء التوسيع بالبالون في العديد من حالات تضيق الشرايين التاجية . وتستخدم الآن في توسيع أكثر من شريان متضيق واحد . وتبلغ نسبة نجاح عملية التوسيع بالبالون حوالي 90 % - كما قد يتم وضع دعامة stent – وهي على شكل لولب معدني محمول على البالون – في الشريان بعد توسيعه في عدد من الحالات .

وقد يستخدم التوسيع بالبالون في الساعات الأولى من حدوث جلطة القلب لفتح الشريان المسدود في بعض مراكز القلب المتخصصة .

   كيف يتم إجراء توسيع الشريان بالبالون ؟

يتم إجراء التوسيع – كما في القسطرة القلبية – باستعمال مخدر موضعي في منطقة المغبن ( أعلى الفخذ ) ، ويعطى المريض مهدئا خلال عملية التوسيع إلا أنه يظل واعيا يراقب على شاشة الفيديو ما يجري في القلب .

ولا يسبب نفخ البالون ألما في الصدر في معظم الحالات ، ولكن قد يشكون البعض من ألم صدري أثناء نفخ البالون ، ويزول هذا الألم بمجرد تفريغ البالون .

   ما هي اختلاطات توسيع الشريان التاجي بالون ؟

وتتم عملية التوسيع بالبالون في معظم الحالات دون مشاكل . ولكن قد يحدث انسداد في الشريان التاجي ( الإكليلي ) في حالات قليلة جدا . وينجم عن ذلك حدوث جلطة في القلب . وقد يحدث تمزق في الشريان في حالات نادرة جدا . وإذا ما حدثت أية اختلاطات أثناء عملية التوسيع ، فقد يحتاج المريض فورا لعملية وصل شرايين القلب وبصورة مستعجلة . ولهذا لا تجرى عملية التوسيع بالبالون إلا بوجود فريق جراحة قلب جاهز لأية طوارئ قد تحدث أثناء التوسيع .

وينبغي تنبيه المريض الذي سيجرى له توسيع شريان القلب إلى أنه قد يحتاج إلى إجراء عملية جراحية للقلب فيما لو حدثت أية اختلاطات تستوجب ذلك .
إلا أن استخدام دعامة في الشرايين التاجية قد قلل من الحاجة لإجراء عملية جراحية للشرايين .
   ما هي نتائج توسيع الشريان التاجي بالبالون ؟

يؤدي إجراء التوسيع بالبالون إلى زوال ألم الذبحة الصدرية في معظم الحالات ، ويعطى عادة الأسبرين بعد إجراء التوسيع بالبالون ، لمنع حدوث أي تخثر في موقع التوسيع ، كما يعطى دواء يسمى في حال استخدام الدعامة ولمدة محددة يقررها الطبيب المعالج .

ولكن قد يعود  الشريان فيتضيق من جديد في ربع الحالات تقريبا ، خلال الأشهر الستة التي تعقب التوسيع بالبالون ، مما يستدعي إعادة التوسيع بالبالون من جديد .

وقد استخدمت أشعة الليزر أثناء التوسيع بالبالون ، كما استخدم جهاز يستأصل العصيدة الشريانية التي تسبب التضيق في الشريان التاجي إلا أن هذه الوسائل لم تتمكن من الإقلال من مضاعفات التوسيع بالبالون ، ولم تقلل من احتمال عودة التضيق في الشريان بعد توسيعه بإحدى هذه الوسائل .


(منقول)


عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (بشر المشائين في الظُلم بالنور التام يوم القيامة)
رواه ستة عشر صحابياً

ادعوا للعمانية بالمغفرة وحسن الخاتمة فما أحوجها إلى ذلك

طيبة المعولي .. سيدة نساء عمان !

ديسمبر 01, 2003, 04:39:19 مساءاً
رد #1

أبو رمانـــــــــــــة

  • عضو خبير

  • *****

  • 1256
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
توسـيع شرايـين القلب التاجية بالبالون
« رد #1 في: ديسمبر 01, 2003, 04:39:19 مساءاً »
الله يعطيك العافية

وبارك الله فيك