Advanced Search

المحرر موضوع: الصفر  (زيارة 771 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 24, 2005, 09:58:24 مساءاً
زيارة 771 مرات

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
الصفر
« في: يناير 24, 2005, 09:58:24 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم ..


مقال لـ أ.د . أحمد لبيب  أستاذ الرياضيات  ، جامعتا القاهرة و الكويت ، من جريدة الأهرام -  مصر -


      لقد بدأ الإنسان العد من قديم الأزل و في بردية أحمس الفرعوني نجد تمثيلاَ للأعداد و طرقاَ لإجراء الحسابات .. و عندما يبدأ الطفل الصغير عد كراسي الحجرة مثلاَ فإنه يتلفظ قائلاَ : واحد اثنين ثلاثة . ثم يتعلم بعد ذلك ترميز هذه الأصوات بالرموز 1 2 3 .. و لذا فإن مجموعة الأعداد هذه تسمى مجموعة الأعداد الطبيعية . و بتقدم الحاجة اضطر الإنسان إلى توسيع نطاق الأعداد لتشمل الأعداد السالبة – 1 ، - 2 ، - 3 ، و التي يمكن النظر إليها هندسياَ على أنها تعبّر عن الإتجاه  فأنت إن بدأت السير من ميدان التحرير مثلاَ و سرت ثلاثة كم في اتجاه  الشرق فأنت قد سرت 3كم أما إن سرت نفس المسافة في الإتجاه المضاد فقد سرت – 3 كم أي 3كم أيضاَ لكن في اتجاه الغرب . . و من ناحية المعاملات فإنه يمكن النظر إلى الأعداد السالبة أنها تمثل ديناَ عليك .. فإن يكون في محفظتك مبلغ ( - 3 جنيه ) تعني أنك مدين لشخص ما بمبلغ قدره 3 جنيهات .

      و لم تنته القصة عند ذلك .. ففي معاملاته وجد الإنسان أنه في حاجة إلى تقسيم 3 مكاييل مثلاَ على 4 أفراد و هو ما عبر عنه بالرمز 3/4 أي يخص كل فرد 3 أجزاء من الكل 4 . و لتخيل معنى هذا الرمز تصويرياَ .. ارسم على الورق دائرة .. قسمها إلى 4 أقسام متساوية ثم ظلل 3 أجزاء منها .. هذا الجزء المظلل هو ما نعبر عنه بالرمز 3/4 و تعني 3 أجزاء من الكل 4 . و تسمى مجموعة الأعداد هذه بمجموعة الأعداد النسبية لأنها تضم أيضاَ الكسور و التي هي نسبة بين عددين .

      أما الصفر ( و رمزه الحالى 0 ) فقد تأخر اكتشافه كثيراَ .. و السبب أن الأعداد بدأت قديماَ كتمثيل و اقعي لأشياء محسوسة و ليست كفكرة مجردة و هناك قفزات فكرية هائلة من قولنا 3 أفراس مثلاَ .. إلى 3 أشياء عموماَ .. إلى الفكرة المجردة للعدد 3 . و لو كان على القدماء أن يجدوا حلاَ لمسألة عن كم الأفراس التي يحتاجها فلاح لمزرعته فمستحيل أن تكون الإجابة – 3 أو صفر و أهم السمات التي يتميز بها الصفر " 0 " :

* عنصر محايد في عملية الجمع للأعداد .. أي بإضافته لأي عدد فلن يتغير العدد 0 + 5 = 5 .
* الصفر لا يعني ( لا شيء ) فهناك فرق بين 0 و بين المجموعة الخالية (فاي ) < و لكن الصفر في الأصل صفة معناها فارغ  >
* حاجز ( شاغل ) للمكان في نظامنا العدد المكاني .. و هذه النقطة تحتاج إلى إيضاح :

النظام العددي المكاني .. أحد إبداعات الفكر البشري .. و سأوضح ذلك على نظامنا العشري و الذي أساسه العدد 10 ( عدد أصابع اليدين ) .. الأساس المختار يحدد شيئين مهمين أولهما هو مجموعة الأرقام المسموح بها و التي يجب أن تكون أقل من الأساس بواحد .. في حالتنا هذه ستكون أرقامنا 0 ، 1 ، 2 ، ...........9 و ثانيهما هو وزن كل رقم حسب مكانه في العدد فوزن الخانة الأولى 1 و وزن الخانة التالية 10 و التالية 100 أي ( 10 ،10 ) أو 10 ؟ و هكذا .. و لذا فإنه في العدد 55 الـ 5 في المكان الأول ورن الواحد منها 1 و لذا فقيمتها المكانية 5 ، أما الـ 5 في المكان الثاني على اليسار فوزن الواحد منها 10 و لذا فقيمتها المكانية 50 ، و من هنا الوصف ( المكاني ) للنظام العددي و تتمثل قوة و جمال و سهولة مثل هذا النظام العددي في أنه باستخدام عدد محدود من الأرقام ( 0 ، .......9 ) يمكن التعبير عن أي عدد مهما كبرت قيمته .

       و أول من استخدم النظام العددي المكاني هم البابليون 1700 ق . م و لكن بأساس و بأرقام غير التي نستخدمها الآن و كان يرمز للصفر إما بالرمز( " ) أو برمز على شكل هلب المركب و لم يكن يسمح للصفر إلا أن يرد بين الأرقام فقط و ليس في أولها كما أنه لم يكن يعتبر رقماَ و لكنه شيء أقرب لعلامات التشكيل اللغوية فائدته شغل المكان بين الأرقام الأخرى .

       إلا أن الأثر الأكبر لمعرفتنا بالنظم العددية المكانية و الصفر كان للهند على يد الرياضي ( براهماجوبتا ) و للعرب على يد الرياضي العظيم لكل العصور ( الخوارزمي ) في القرن الثامن الذي كان أول من استخدم الصفر كشاغل للمكان في النظم العددية المكانية حيث استقر النظام العددي بما فيه الصفر ، كما قننت خواص الصفر الرياضية و أيضاَ خواصه الشاذة .

يناير 24, 2005, 11:56:56 مساءاً
رد #1

ساكن الأفق

  • عضو متقدم

  • ****

  • 899
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الصفر
« رد #1 في: يناير 24, 2005, 11:56:56 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أختي العزيزة  آية...

لفتة لطيفة وأسلوب واضح مختصر... روعة  ':ghostface:' ...

اقتباس
الأساس المختار يحدد شيئين مهمين أولهما هو مجموعة الأرقام المسموح بها و التي يجب أن تكون أقل من الأساس بواحد وثانيهما هو وزن كل رقم حسب مكانه في العدد


هذه العبارة المختصرة حملت المفهوم بوضوح ودقة يندر أن يجتمعا...

شيء آخر...

اقتباس
3 أجزاء من الكل 4


أعتقد أن العبارة الصحيحة هي: ثلاثة أجزاء من أربعة أجزاء من الواحد..

فنحن هنا يجب أن نحدد ثلاثة عوامل: الكل الذي هو الواحد وعدد أجزائه المقسم إليها وهو هنا 4

وعدد الأجزاء الذي نريد منها (3)..

مجرد رأي..

أشكرك على اللفتة اللطيفة... ففي ظل دوامات الأعداد المركبة وما بعدها مما نجري وراءه

لا ينتبه أحد إلى الصفر...

وفقك الله...


لا نزال نسعى نحو آفاق بعيدة ..... وفي طريقنا إليها نسكنها ... نسكنها بأرواحنا وأفكارنا وأحلامنا ... حتى إذا بلغناها سكناها بأجسامنا فأنفت أرواحنا أن تسكنها وتطلعت إلى آفاق أبعد ... وهكذا نبقى نسكن الآفاق البعيدة .....

يناير 26, 2005, 05:10:28 مساءاً
رد #2

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
الصفر
« رد #2 في: يناير 26, 2005, 05:10:28 مساءاً »
شكراَ لك أخي الكريم و جزاك الله خيراَ

كما أحب أن أذكر هذا الحيث لتوضيح معنى الصبر :
قال رسول الله صلّ الله عليه و سلم : " إن الله تعالى حييّ كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردّهما صفراَ خائبتين ". أخرجه أبو داود و الترمذي ..