المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في فبراير 23, 2006, 03:45:30 مساءاً

العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في فبراير 23, 2006, 03:45:30 مساءاً


يحدث بمشيئة الله عز وجل يوم الابعاء الموافق 29 مارس 2006 كسوف كلي للشمس وسوف يكون مركزة منطقة " واو الـنامـوس " جنوب الجماهرية الليبية حيث سوف تكون افضل نقطة لرصد الكسوف الكلي حيث سوكن الكسوف هناك بنسبة 100 % وسوف يدوم الكسوف مدة اربع دقائق وسبع ثوان.

مسار ظل القمر يبدأ من البرازيل ويمتد عبر المحيط الاطلسي ثم وسط وشمال أفريقيا ويصل بعدها إلى منتصف القارة الآسيوية حيث تكون نهايته عند غروب الشمس في شمال منغوليا . وسيرافق الكسوف الكلي كسوف جزئي يمكن مشاهدته من خلال مسار واسع لمنطقة شبه الظل للقمر والتي تشمل معظم القارة الأفريقية وأوروبا ومنتصف القارة الآسيوية.

ويبدأ مسار الكسوف الكلي من شمال شرق البرازيل حيث ستكون أول ملامسة لظل القمر على الأرض عند الساعة 11:36 حسب توقيت مكة المكرمة. وستكون فترة دوام الكسوف دقيقة وثلاثة وخمسون ثانية من مركز مسار الظل الذي يكون عرضه 129 كم على طول انتهاء فترة شروق الشمس على هذه المنطقة .

وبسرعة 9 كم / الثانية يتحرك الظل تاركا البرازيل وقاطعاً المحيط الاطلسي بعد نصف ساعة من بداية الكسوف الكلي ، وبعد أن يقطع ظل القمر خط الاستواء الأرضي يدخل إلى خليج غينيا ثم يكون في مواجهة ساحل غانا عند الساعة 12:8 حسب توقيت مكة المكرمة .

وعندما يبلغ ارتفاع الشمس 044 فوق الأفق الشرقي لغانا تكون مدة الكسوف قد بلغت ثلاثة دقائق وأربعة وعشرون ثانية ، ويزداد مسار الظل اتساعا ليصل عرضه إلى 184 كم ، بينما تتناقص سرعة الظل على الأرض لتصل إلى 0,958 كم / ثانية .

 وعلى بعد حوالي 50 كم من مركز مسار الظل سوف يتمكن عدد كبير من القاطنين في مدينة أكرا عاصمة غانا من مشاهدة الكسوف الكلي للشمس والذي سيكون عند الساعة 12:11 حسب توقيت مكة المكرمة.

وعلى تمام الساعة 12:14 حسب توقيت مكة المكرمة يكون قد وصل الظل إلى التوغو والتي سوف لن يتمكن سكان عاصمتها لومي من مشاهدة ورصد الكسوف الكلي حيث ستكون العاصمة خارج الحدود الجنوبية لمسار الكسوف الكلي ، إلا انه بإمكانهم مشاهدة الكسوف الجزئي . وببعد مضي دقيقتان تكون الحافة المتقدمة لظل القمر قد وصلت إلى بينين التي عاصمتها بورتو نوفو ، حيث ستشهد كسوفاً جزئياً عميقا يصل مقداره 0,985 . ويستمر محور الظل ليدخل النيجر عند الاعة 12:21 حسب توقيت مكة المكرمة و عند هذا التوقيت ستزداد مدة الكسوف الكلي عند منتصف الظل الى ثلاثة دقائق و اربعون ثانية. و يكون ارتفاع الشمس فوق الافق قد بلغ 52 درجة و يكون عرض مسار الكسوف الكلي قد وصل الى 188 كيلومتر و سرعته ستبلغ 0,818 كم/ثانية.

و نظراً لان مدينة لاجوس سوف تقع على بعد 120 كم خارج الحدود الجنوبية للظل فان سكانها سوف يشاهدون فقط كسوفاً جزئياً للشمس يبلغ مقداره 0,968 .و سوف يستغرق محور الظل 16 دقيقة حتى يقطع غرب نجيريا قبل ان يدخل النيجر عند الساعة 12:37 حسب توقيت مكة المكرمة حيث تكون عندها مدة الكسوف في مركز مسار الظل قد بلغت ثلاثة دقائق و اربعة و خمسون ثانية مع استمرار تناقص سرعة الظل لتصل الى 0,734 كم/ثانية .

و بعد مضي ساعة من هذا التوقيت يكون الظل قد اجتاز جزء من اكثر الصحراء بعداً و عزلاً على كوكب الارض, و عندما يصل الظل الى شمال النيجر عند الساعة 01:05 حسب توقيت مكة المكرمة  يكون قد دخل قليلاً في اقصى الشمال الغربي لتشاد الى ان يعبر الى جنوب ليبيا.

و سيظهر اكبر كسوف كلي عند الساعة 1:18 حسب توقيت مكة المكرمة  عندما يمر محور ظلف القمر قريباً من مركز الارض (جاما= + 0.384 حيث جاما هي اقل مسافة لمحور ظل القمر من مركز الارض مقاسة بوحدة نصف الارض الاستوائي).

عندما يكون الكسوف الكلي قد بلغ اكبر فترة زمنية له و التي تصل الى اربع دقائق و سبع ثواني يكون ارتفاع الشمس 67 درجة فوق الافق الشرقي, كما ان عرض مسار ظل القمر يتقلص من جديد ليصبح 184 كم و سرعة الظل على الارض سوف تصل الى 0,697 كم/ ثانية.

و عند الساعة 01:42 حسب توقيت مكة المكرمة يكون ظل القمر قد قطع وسط ليبيا ووصل الى ساحل البحر الابيض المتوسط. كما ان الشمال الغربي لمصر سيكون واقع ضمن مسار ظل القمر حيث سيبلغ فيه مدة الكسوف الكلي في مركز مسار الظل ثلاثة دقائق و ثمانية و خمسون ثانية.

و يستمر ظل القمر في مساره يعبر مباشرة ما بين جزيرتي كريت و قبرص و يصل الى الساحل الجنوبي لتركيا عند الساعة 01:45 حسب توقيت مكة المكرمة , و ستكون مدينة أنتاليا على بعد 50 كيلومتر من شمال غرب الخط المركزي لمسار الكسوف الكلي, و سيشاهد سكان هذه المدينة الساحلية كسوفاً كلياً يدوملمدة ثلاثة دقائق و احدى عشر ثانية, بينما يستغرق الكسوف مدة 35 ثانية اضافة للراصدين الواقعين على الخط المركزي للكسوف الكلي.

و عند الساعة 01:85 حسب توقيت مكة المكرمة سيتمكن سكان مدينة كونيا في جنوب تركيا من مشاهدة بداية الطور الكلي لكسوف الشمس و الذي يستغرق ثلاثة دقائق ستة وتلاثون تانية.

وبحلول الساعة 02:10 حسب توقيت مكة المكرمة يصل محور ظل القمر الى البحر الاسود على طول الساحل الشمالي لتركيا, وستكون مدة الكسوف وسط مسار الظل قد بلغت 3 دقائق و 30 تانية وارتفاع الشمس قد يصل الي 47 درجة مئوية وعرض المسار قد تناقص ليصل الي 165 كم بينما ستكون سرعة الظل قد وصلت 0.996 كم/ ت وبعد مضيئ 6 دقائق اخرى يكون الظل وجها لوجه مع الساحل الغربي لجورجيا .

ويستمر الظل مبتعدا عن الساحل ليعبر جبال القوقاز وهي اعلى سلسلة جبلية في أوروبا, وتكون مدينة تبليسي العاصمة الجورجية الواقعة خارج نطاق الكسوف الكلي الا ان سكانها يمكنهم مشاهدة الكسوف الجزئي المرافق للكسوف الكلي وبمقدار 0.949 وذلك على تمام 02:19 حسب توقيت مكة المكرمة.

وبتقدم الظل الى روسيا يكون قد ابتلع نهاية شمال بحر قزوين وعبر كازكستان. وعلى تمام الساعة 02:30 حسب توقيت مكة المكرمة.

وسوف تكون نسبة الكسوف في الدول العربية على النحو التالي :-

المملكة العربية السعودية 40 - 80 % ، الجماهرية الليبية 80- 100 % ، مصر 60 - 100 % ، تونس 60 - 80 % ، الجزائر 40 - 80 % ، المغرب 40% ، موريتانيا 70% ، السودان 40 - 80 % ، سوريا 80 - 90 % ، الاردن 75 - 85 % ، فلسطين 80 % ، لبنان 90 % ، العراق 60 - 85 % ، الكويت 55 % ، البحرين 50 % ، قطر 40 % ، الامارات 30 % ، اليمن 20% ، عمان 20% ، الصومال 10% ، جيبوتي 20%  

مــلــحق اضــافـي :-

خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسوف الـكـلي اضـغـط هـنـا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 02, 2006, 12:10:02 مساءاً


هــــام جـــــدا : لرصد ظاهرة الكسوف بشكل أمن

إن من أحد الأشياء الهامة أثناء رصد الكسوف في الثالث من اكتوبر القادم هو معرفة ان الشمس خطرة ، فهي تصدر الكثير من الأشعة الضارة التي قد تسبب العمى للعين وهي يقتضي عدم النظر إليها مباشرة بالعين المجردة .

لذلك يمكن رصد هذه الظاهرة بطريقة المسماه  " الـرصـد الامـن للشمس "  

فا يمكن للجميع رصد ظاهرة الكسوف هذه أو الكسوفات القادمة من على سطح المنزل أو الساحات العامة أو من على الشاطئ البحرية بطريقة أمنه دون الأضرار بالعين .

هــام جــدا : قبل سرد تفاصيل الرصد الآمن علينا أن نتذكر أن السلامة الشخصية فوق كل شيء ، فيفضل عند عمليه الرصد أن يكون هناك غطاء واقي للراس كا "قبعة"  للحماية من ألاشعة وتجنب الضربات ون يكون هناك كمية كافية من المياه لتعويض الجسم السوائل التي سوف يفقدها.

بداية علينا أن نتذكر أن هذه الطريقة للأشخاص الذين لا يملكون فلاتر معينة لتلسكوباتهم الشخصية لرصد هذه الظاهرة .

كي نرصد الكسوف بشكل أمن نحتاج تلسكوب صغير وفي حالة عدم توفرة  أنت بحاجة إلى  منظار ثنائي العينية " دربيل" واجعل اتجاه تلسكوبك بحيث يشير نحو الشمس (( دون النظر من خلال العدسات أبدا )) ويستحسن إبقائها مغطاة أثناء التوجيه لان أشعة الشمس المكبرة قد تشعل الأشياء وتسبب إحداث حروق، والصورة السابقة توضح الفكرة

متطلبات الرصد " الآمن " لظاهرة الكسوف بأنواعه :-

1 – تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية

2 – قطع كرتونية

3 – شريط لاصق

طريقة عمل الرصد الآمن :-

1 - الصق قطعة من الورق المقوى على الفتحة العينية للتلسكوب أو إحدى فتحتي " الدربيل"

2 -  قم بوضع ورقة بيضاء تحت منطقة المراقبة . عندا ترفع الغطاء عن العدسة سيظهر إسقاط صورة الشمس على الورقة ، يمكنك تحريك الورقة وتعديل وضعها حتى تحصل على صورة بالحجم الذي تريده.

3 – حتى تحصل على حجم مناسب للشمس ، ارسم على ورقة الإسقاط دائرة نصف قطرها 12 سم ، واجعل أشعة الشمس تسقط على الورقة من خلال التلسكوب أو الدربيل وليكن حجم القرص " الساقط " بحجم الدائرة التي رسمتها ، عندها بإمكانك تدوين أي ملاحظات تشاهدها أثناء الكسوف.

_

مـلـحـق اضــافــي :

تسجيل سابق لكسوف الشمس في ابريل من العام 2005 ، للمشاهدة اضـغـط هـــنـــا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في مارس 02, 2006, 09:57:54 مساءاً
جزاك الله خيرا أستاذ طاليس

مع تحيات أخيك أرشميدس مصر
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 03, 2006, 07:36:27 صباحاً
السلام عليكم

اهلا بك اخي ارشميدس مصر

مصر وليبيا سوف تكونان الدولتان العربيتان الوحديدتان اللتان سوف تشهدان هذا الكسوف بشكل كلي تام بنسبة 100% . وهذه فرصة كبيرة جدا سوى للجمسع علماء وهواة ومختصين وغير مختصين ان يرصدوا هذه الظاهره الفلكية .

تمنايتي للجميع للجميع برصد هذه الظاهره والتفكر في قدرة الحق سبحانه في تدبير هذا الكون.

تحياتي لك
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 04, 2006, 10:47:58 صباحاً


الـطـريقة الـثـانـيـة لـرصـد الـكـسوف :-

هذه طريقة امنه  لرصد كسوف الشمس  ولكن لا انصح باستخدمها الا من قبل مختص وهي عملية عكس صورة الشمس على سطح مراه وعكسة على جدار او لوح .

هذه الطريقة مفيدة اذا حصلت داخل المجمعات الدراسية او التجمعات الطلابية ، ويجب ان يتم عملها من قبل شخص متخصص .

1 - مــتـطلـبـات عـمـل هــذه الـطـريـقــة :-

1 - مـراة عــاديــة

2 - لـوح ورقـي او مـن الكـرون كـبـير نوعا ما

2 - طــريــقــة الـعـمـل :-

يتم وضع اللوح الكرتوني على مسافه معينة عن المراه ، ومن ثم يتم تثبيت المراه بزاوية مائلة حتى يتم عكس صورة الشمس على اللوح .

المهم ان لا تقع الشمس في مجال الرؤية لاي شخص حتى لا تتضرر عينة ، والاستمتاع بمنظر الكسوف .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 05, 2006, 06:21:44 مساءاً


الـطـريقة الـثـانـيـة لـرصـد الـكـسوف :-

الــنـظـارات الخــاصــة :-

هذه الطريقة هي المنتشرة على نطاق واسع وخاصة لدى جمعيات ونوادي الفلك حول العام ، وهناك جمعيات وجامعات في الوطن العربي تقوم بتوزيع هذه النظارات " مجانا " على الجمهور كما فعلت ذلك جامعه البحرين في كسوف 3 اكتوبر 2005 .

للرصد المباشر للشمس بشكل امن خلال الكسوف، يجب حتما استعمال نظارات خاصة بمرشح مطابق للمواصفة "CE n°89/686" التي ترشح :

100 % من الاشعه فوق البنفسجية .

100 % من الاشعه تحت الحمراء.

99.999 % من شدة الضوء.

يجب أن يكون حجم النظارات كافيا لتغطية عيني المستعمل في نفس الوقت.

يجب أن تحمل النظارات المعلومات التالية : -  اسم و عنوان المنتج - تعليمات لاستعمال النظارات لمشاهدة الشمس أو الكسوف - التحقق من الحالة الممتازة للنظارات قبل أي استعمال، و الا إتلافها -  معلومة عدم استعمال مع تجهيزات بصرية أخرى مثل المنظار، الراصدة أو آلة التصوير ... - علامة "CE" و رقم المطابقة و اسم و عنوان المنظمة المعتمدة التي قدمت شهادة المطابقة و رقم الإعتماد.

عندما تكون كل هذه المتطلبات الصارمة المطلوبة من قبل المجموعة الاروبية "CE n°89/686"، موجودة و تستجيب للمواصفة الدولية لكفائة المرشحات الشمسية هذه " المواصفة " التي تقدم للفلكيين و لفيزيائيي الفلك ضمانات جودة للنظارات للرصد المباشر للشمس.

و نتيجة لذلك، عندما تطلب السلط الحكومية من الفلكيين و فيزيائيي الفلك، باعتبارهم مستشارين علميين، يكون باستطاعة هؤلاء بفضل كفائتهم و معرفتهم أن يقترحوا تقنيات سلامة بصرية غير باهظة الثمن للرصد المباشر للشمس و الكسوفات و هذا بدون اي خطر على السلامة البصرية للجماعة المعنية .

وهذا النوع من النظارات ينتج بنوعيات والوان مختلفة  وهي لا تشبة النظارات الشمسية العادي حيث انها تحتوي على مرشح شمسي

انـــواع الــمــرشحـــات :-

الشنيظ الاسود : هذا النوع من المرشحات مطابق لـ "CE" - يقدم صورة واضحة و جلية للشمس بدرجة من اللون البرتقالي - مرشح صلب جدا  لا يتمزق و لا يتلف بطول الوقت  صنع خصيصا للرصد المباشر للشمس بكل سلامة سلامة بصرية .

البوليستر المغطى بالألومنيوم : هذا النوع من المرشحات   مطابق لـ "CE" - يقدم صورة شاحبة و ضبابية للشمس بدرجة من اللون الرمادي – الأزرق المائع – مرشح هش جدا- يتلف بسهولة بطول الوقت، تصبح مادة تجهيز السطح قابلة للكسر عند الاستعمال، جودة المرشح تتلف و لا تعود واقية 100 % -  يرسل في الأعين أثر المرآة عند الرصد المباشر للشمس.صنع هذا المرشّح في الأساس لتغليف و صيانة المواد الغذائيّة.

زجاج اللحام - درجة 14 : هذا النوع من المرشح - مطابق لـ "CE" - يقدم صورة جلية و شاحبة للشمس بلون أخضر - مرشح قابل للكسر و هش جدا - يجب استعماله بحذر كبير –يحتاج إلى بدا استعمال صارم و صعب بالنسبة للأطفال – ثمن مرتقع جد غالبا من 2 إلى مرات أغلى من نظارات الورق



العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: ahmed_50 في مارس 06, 2006, 02:43:34 صباحاً
يا سلام عليك اخي طاليس دائما استاذ
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 08, 2006, 10:03:47 مساءاً
السلام عليكم

اهلا بك اخي احمد

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 08, 2006, 10:09:58 مساءاً


الـطـريقة الـرابـعــة لـرصـد الـكـسوف :-

هناك طريقة اخرى لرصد كسوف الشمس " الرصد الامن " وذلك من عمل " الكرتون السحري لرصد الكسوف.

فكرة هذا الكرتون لا تختلف كثيرا عن " الرصد الامن " السابق من خلال التلسكوب او الدربيل كما ذكرنا ، وهذه الطريقة مفيدة جدا للصغار .

مـتـطـلـبـات عـمـل هـذه الـطـريـقـة :

1 - قطعة من الكرتون كما في الصورة السابقة على هيئة مستطيل.

2 - قلم راصاص او قلم عادي

طـريقـة الــعـمـل :

نقوم بثقب الكرتون من جهة واحده فقط على ان يكون الثقب صغيرا جدا اصغر من حجم القلم حتى نسمح لاسقاط ضوء الشمس .

سوف نشاهد قرص الشمس طبعا سوف يكون صغيرا عبر هذا الجهاز ولكنه سوف يمكننا من رصد الظاهره والاستمتاع بها.

المهم اننا ونحن نوجه " الصندوق " لا ننظر الى قرص الشمس " ابــــدا " ولكن علينا ان ننظر الى داخل الصندوق حتى يظهر لنا قرص الشمس المكسوف.
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2006, 06:01:12 مساءاً


بعد ان استعرضنا الوسائل الامنه لرصد الكسوف علينا ان نعلم أن الاشعه الشمسية تلعب دورا في ظاهرة شيخوخة الجلدية و الشبيكة . هذه العملية يمكن أن تسرع ظهور التكثف في عدسة العين أو انحلال مبقع .

الشبكية هي غشاء رقيق في آخر المقلة و هي تتأثّر كثيرا بالضوء. خلايا الشبكية تبعث رسائل على شكل ذبذبات و هذا عبر العصب البصري للمخّ. يجمع المخ هذه الذبذبات في صور و هكذا " نبصر ".

يمكن أن تتضرر الشبكية بسبب تعرض كبير للاشعه تحت الحمراء الغير مرئية و التي ترسلها الشمس.

بما أن الاحتراق غير مؤلم بتاتا، يمر كل هذا دون أن نعلمه. لضمان أفضل إبصار ممكن، ليس للشبكية لاقطات للألم و لا أوردة على مستوى منطقتها الوسطى.

يكفي أن ننظر إلى الشمس لمدة دقيقة لتسبيب أضرار لا تمحى في هذا العضو. و للأسف الكبير، ليس هناك اي علاج. عندما تتضررر الشبكية، لا يمكن علاجها. الأثر غير قابل للإنعكاس. نحس بالآثار فقط بعد بضع لحظات من حدوث الاحتراق !

لذلك نعيد ونكرر ونعيد التكرار عدم النظر الى قرص الشمس سواء في حالة كسوف او عدم وجود كسوف لان اشعة الشمس هي اشعه الشمس في كلتا الحالتين " خطرة " لذلك عند رصدها علينا ان نتبع وسائل السلامة وهي ليست مكلفة .

واذا لم تكن لديك او لم تتوفر لديك اي من وسائل الرصد " الامن " فعليك مشاهدة التلفاز فقط فهو ينقل لك الحدث مباشرة بطريقة امنه جدا.

واريد ان اشير الى من سوف يستخدم النظارة الخاصة فان مدة خمس ثوان كافية جدا لرصد الكسوف .

وحتى لا يختلط الامر على احد فالشمس هي الشمس سواء قبل الكسوف او اثنائه او بعده فهي لم تتغير كيميائيا او بيلوجيا او غيرة ، مجرد ان القمر يمر امامها ، فلا يوجد داعي من الخوف الذي لا مبرر له كما حدث في الاعوام الماضية .

فعلينا ان نتعامل من الظواهر الكونية بعلم وحكمة ، بعيدا عن الخرافة التي تنتشر قبل الكسوف والتي تتنبا بنهاية العالم ووجود طوائف تنفذ عمليات غير انسانية او غير اخلاقية .

الكسوف اية من ايات الله العديدة في هذا الكون  وعلينا ان نستغلها في تعليم ابنائنا هذه الظواهر وغرس حب الفلك في نفوسهم .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 11, 2006, 06:08:10 مساءاً


افضل مواقع رصد الكسوف الكلي في الجماهرية الليبية :-

الـمـوقـع الأول :

نظرا لان علماء الفلك والفيزياء الفلكية والمهتمين وهواة الفلك يبحثون دائما عن أطول فترة زمنية لطور الكسوف للشمس لكي يتمكنوا من رصد وتسجيل وتصوير معالم الغلاف الجوى للشمس والمتمثل في الهالة الشمسية (corona) والكرة اللونية (chromosphere) والشواظ الشمسي (prominence) وغيرها من معالم الغلاف الجوى الشمسي ،

 فإن ذلك يتطلب تحديد الموقع أو المكان الذي سيكون فيه أطول فترة زمنية للطور الكلى للكسوف ، ومن حسن الحظ ، فإن هذا المكان يقع على أرض الجماهيرية العظمى وبتحديد في جنوب شرق الجماهيرية على مقربة من حدودها مع جمهورية تشاد والإحداثيات الجغرافية لهذا الموقع ومدة بقاء الطور الكلى للكسوف هي على النحو التالي :-

خط عرض: 01.1 11 23 شمالا

خط الطول 05.4 53 16 شرقا

زمن فترة الكسوف :4 دقائق و7 ثواني


عليــه فإن هذا الموقع يعتبر من أفضل وانسب المواقع لرصد ومشاهدة الكسوف الكلى من الناحية العلمية دون النظر إلى الجوانب والظروف الأخرى ومن بينها صعوبة الوصول إليه بأعداد كبيرة نظراّ لطبيعته الصحراوية الصعبة .

الــمــوقــع الــثـانى :

يعتبر ترتيب هذا الموقع الثانى من حيث الأهمية العلمية  الأول من الناحية السياحية إذ أن فترة الكسوف الكلى تنخفض إلى أربع ثواني على فترة دوامه في الموقع الأول، ويقع هذا المكان عند نقطة تقاطع الخط المركزي للكسوف مع الطريق الرابط بين مدينة جالو ومدينة الكفرة وعلى مسافة تقدر بحوالى 125 كم من مدينة جالو وعلى مسافة حوالى 500 كم من مدينة بنغازى والإحداثيات الجغرافية وزمن مكث الطور الكلى للكسوف لهذا الموقع على النحو التالـــــــى :-

خط العرض : 49.8 13 28 شمالاّ

خط الطول : 24.0 30 21 شرقاّ

زمن فترة الكسوف: 4 دقائق و3 ثوانى

ويعتبر هذا الموقع جيد جداّ من حيث سهولة الوصول إليه بإعداد كبيرة وسهولة نقل الأجهزة ومعدات الرصد الخاصة بالقادمين نظراّ لوقوع هذا الموقع على الطريق العام .

الـمـوقـع الــرابــع :

يقع هذا المكان عند نقطة تقاطع الخط المركزي للكسوف الكلى مع الطريق الساحلي الرابط بين مدينتي البردي و السلوم وعلى مسافة حوالي 150 كم من مدينة طبرق ( المسافة ليست دقيقة )

وهذا الموقع يعتبر غير مناسب من الناحية العلمية نظرا لزيادة احتمالية تكاثر السحب والتي قد تحول دون رؤية الكسوف بالكامل أو رؤيته لفترات متقطعة , والإحداثيات الجغرافية لهذا الموقع على النحو التالي :

خط العرض : 48 43 31 شمالا

خط الطول : 36 06 25 شرقا

زمن فترة الكسوف : 3 دقائق و58 ثانية

وتعتبر هذه المواقع الأربعة بصفة عامة أفضل وانسب المواقع لرصد ومشاهدة الكسوف الكلى للشمس وتتدرج أهميتها العلمية ابتداء من الأول جنوب شرق الجماهيرية وحتى الموقع الرابع في شمال شرق الجماهيرية , إلا أن هناك حاجة ضرورة لإقامة مخيمات في المواقع الثلاثة الأولى ابتداء من الموقع الأول في الجنوب أما الموقع الرابع يفضل أن تقام عليه استراحات مؤقتة لفترة رصد الكسوف فقط .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 12, 2006, 06:31:49 صباحاً


أهم حادثة كسوف في القرن العشرين وله صبغة خاصة لدى الفلكيين ؟

أهم حادثة كسوف شمسي في التاريخ الحديث كانت في العام 1919م أي بعد ثلاث سنوات من النظرية النسبية العامة ، فقد تنبأت النظرية النسبية العامة بحيود مسار الضوء عندما يمر بالقرب من الأجسام كبيرة الكتلة كالشمس ، فالضوء القادم من النجوم والذي يمر بقرب الشمس فانه ينحرف. كما يظهر في الرسم السابق

ولكن السؤال كيف يمكن أن نشاهد انحراف مسار الضوء المار بالشمس وهي موجودة ؟

كانت الفكرة انه يمكن رؤية النجوم إذا كان هناك كسوف كلي للشمس ، واستغل العلماء كسوف عام 1919 وتم تشكيل بعثة للرصد بقيادة البروفيسور " أد يلتون " والذي يعتبر من كبار العلماء في ذلك الوقت وذلك الكسوف تم رصده في إحدى الجزر الإفريقية.

والسؤال هنا ماذا كانت تلك البعثة تريد أن تفعل ؟

كانت تريد أن تصور مواقع النجوم بالقرب من الشمس أثناء الكسوف الكلي ، وتصوير مواقع النجوم لنفس المنطقة ولكن في عدم وجود الشمس ، ومن ثم تطابق مواقع النجوم في الصورتين .

ويمكن القول بان تلك البعثة نجحت لاول مره في التاريخ في اكتشاف انه بالفعل هناك حيودا لضوء النجوم الذي يمر بقرب الشمس بنفس القيمة التي تنبأت به النظرية النسبية العامة.

وبذلك يكون كسوف العام 1919 أهم كسوف لانه يعتبر الأول لاثبات النظرية النسبية العامة ، وان كان العلماء قد كرروا هذه التجربة مرة أخرى وتأكدوا من صحة النظرية

_

مــلـحــق اضــافــي :-

صورة للبعثة التي قامت برصد كسوف العام 1919 اضغط هــــنـــا

صــورة الـعـالم " اد يلتون " الـذي قـاد الـفـريـق هــــنـــا

صــورة للكـسـوف الـكـلي الـعـام 1919 هــــنـــا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 12, 2006, 04:50:51 مساءاً


تعار يف ومصطلحات :

- مــخــروط الظــل (Umbra) :

بما أن الأرض والقمر جرمان كرويان فان أشعة الشمس الساقطة عليهم تخلف وراء كل منهما ظلا مخروطي الشكل تحتضن قاعدة الجرم, بينما يمتد رأسه بعيدا في الفضاء , ويطلق علي هذا المخروط اسم (مخروط الظل ) .

- مــخــروط الــظـلـيل أو شــبــه الـظـل (penumbra) :

كما يتشكل في نفس الوقت بالإضافة (مخروط الظل) خلف كل من الأرض والقمر , أخر مقطوع الرأس . أي مخروط ناقص يحيط بمخروط الظل إنما يعاكسه في الوضع , إذ أن الفضاء متجاوزة راس مخروط الظل , وهذا المخروط الثاني هو ما يسمى بمخروط الظليل أو شبه الظل و وقد سمي بذلك , لأنه اقل إعتاما من مخروط الظل وأكثر شفافية منه .

- عــقــدتــا الـصـعـود والـنـزول:

إن النقطتين التين يتقاطع عندهما القمر ,مع خط الاستواء , ومع دوائر البروج التي تسمى الدائرة الكسوفية أو دائرة الكسوف أو الخسوف تسميان بالعقدتان .
الأولى منهما تدعى عقدت النزول والثانية تدعى عقدة الصعود , وقد دعيت الأولى بعقدة النزول , لأن القمر ينزل عن هده النقطة ,وهو يتحرك على مداره من سماء نصف الكرة الشمالي ,الى سماء نصف الكرة الجنوبي , و ذلك في منتصف الشهر القمري أي في اليوم الخامس عشر منه , حيث يكون القمر في تلك الليلة (بدرا) .

كما دعيت العقدة الثانية بعقدة الصعود , لأن القمر يصعد عند هذه النقطة , وهو يتحرك على مداره , من سماء نصف الكرة الجنوبي , الى سماء نصف الكرة الشمالي , وذلك في أخر ليلة من ليالي الشهر القمري , أي إذ لا يرى ليلتها .

- حــالــة الاقتــران :

في أخر ليلة من ليالي الشهر القمري يبلغ القمر عقدة الصعود ويكون عندها واقعا بينا الشمس والأرض , فإذا صادفا إن كانت مراكز تلك الأجرام الثلاثة يومها على استقامة واحدة دعيت تلك الحالة بحالة الاقتران .

-حــالــة الــتـقابـل :

في ليلة النصف من الشهر القمري , يكون القمر أمام عقدة النزول , وتكون ليلتها واقعة بين الشمس والقمر, فإذا ما صادفا إن كانت مراكز تلك الأجرام ثلاثية على استقامة واحدة , دعيت تلك الحالة بحالة التقابل .

- تــعــريــف ظــاهــرة الـكـسـوف :

الكسوف نوعان رئيسيان ,كلي وجزئي ,وإذا ما حدث أحداهما , فلا يكون ذلك إلا في آخر ليلة من ليالي الشهر القمري حيث يكون القمر في المحاق , وتكون مراكز الأجرام السماوية الثلاثة الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة , أو قريبة جدا من ذلك , وان يبلغ رأس مخروط ظل القمر سطح الأرض في حالة الكسوف الكلي ومخروط ظليلة فقط في حالة الكسوف الجزئي . أو جزءا من مخروط ضله .

- الـكـسـوف الـكـلي للـشـمس :

يحدث حين يبلغ مخروط ضل القمر سطح الأرض , مما يؤذي إلي احتجاب نور الشمس كليا عن المنطقة التي غطاها ذلك المخروط من سطح الأرض ,كما يشاهد قرص الشمس عندها قرصا مظلما حالك السواد , تحيط به هالة من نور وهاج .

شروط تحقيق الكسوف الكلي:

لا يحدث الكسوف الكلي ,الا إذا تحققت ثلاثة شروط اساسية :-

ان يكون القمر محاقا أي في اخر ليلة من ليالي الشهر القمري .

ان يكون القمر قريبا جدا من الخط الواصل بين العقدين .

ان تكون الشمس والأرض وبينهما القمر في حالة اقتران او قريبا من ذلك .

ان تكون المسافة يومها ,بين الارض والقمر كافية لبلوغ مخروط ضل القمر سطح الارض إذ أن عدم انتظام خط سير القمر, على مداره حول الارض بسبب جدبها وجذب الشمس له , يجعل المسافة بينه وبين الارض, تتغير بين شهر وأخر قربا وبعدا.

الــمـراحـل التـي يـمـر بـهـا الكـسـوف الـكـلي :

عندما تقترب الشمس والأرض وبينهما القمر من حالة الاقتران الكامل , وتكون المسافة بين القمر والأرض , اصغر من طول مخروط ظل القمر , يكون حدوث الكسوف الكلي و وتبدأ مؤشراته بحدوث كسوف جزئي , يستمر مدة ساعتان , في المنطقة التي يكون مخروط ظليل القمر قد غطاها , حيث يتحول قرص الشمس الساطع , الي قرص كامد النور, يحيل النهار البهيج الى نهار كالح .

وعندما تصبح الشمس والأرض وبينهما القمر ,في حالة اقتران يكون مخروط ظل القمر قد بلغ المنطقة التي كان يغمرها مخروط ظليلة وعندها تظهر على حافة الشمس اليسرى, ظلمة سودا ولا تلبث ان تمتد بسرعة نحو يمين الشمس, وتكون محدودة بقوسين, أحداهما تمثل حافة الشمس والثانية تمثل حافة القمر . ومع ازدياد اتاع رقعة تلك الظلمة , على قرص الشمس ,يزداد نور النهار ضعيفا وكابة .

وعندما لايبقى من ذلك القرص , الا هلال صغير منير في يمينها , يمكننا ان نرى بالمنظار الفلكي توهجات حلقية الشكل تدعي (الحلقات الماسية ) او خرزات بيلي , وقد سميت بذلك تكريما للفلكي (بيلي) الذي قام بالكشف عنها وبدراستها .

وعند اخفاء اخر جزء من قرص الشمس ,عن تلك البقعة من الارض , يظلم الجو منها تماما , وتبدو النجوم لامعة في السماء وتهبط الحرارة فجاة , ويصحب ذلك هبوب رياح ,اوعواصف و قد تسقط الأمطار , كما تلجأ الحيوانات إلى أوكارها , أو أماكن مأواها , كما تسرع الطيور الى أعشاشها .

و تبدو حول الشمس , هالة من النور , يختلف اتساعها و شكلها باختلاف الحالة , التي تكون عليها الشمس, من هدوء او هياج و لا يستمر الكسوف الكلي , اى بقاء كامل .

قرص الشمس مظلما , اكثر من اربع دقائق , الا اذا كانت المنطقة التي اصابها الكسوف , واقعة فوق خط الاستواء فعندها يستمر الكسوف هناك لمدة سبع دقائق و نصف تقريبا .

و بعد انقضاء تلك الدقائق التي استمر خلالها الكسوف الكلي , يتراح مخروط ظل القمر شيئاً فشياً عن المنطقة التي كان قد غمرها , من سطح الارض مع انزياح القمر عن مكانه , بين الارض و الشمس .

و عندما يظهر في يسار الشمس , هلال منير كالهلال الذي كان قد ظهر في يمينها قبل ان يتم كسوفها , و تظهر عليه الحلقات الماسية او خرزات بيلي . و مع انقشاع الظلمة شيئا فشيئا عن قرص الشمس , يعود شىء من نور النهار , الى المنطقة التي اصابها الكسوف , حتى اذا ما انزاحت الظلمة نهائيا عن وجه الشمس , يزداد نور النهار وضوحا , و لكنه يظل كالحا , اذ ان منطقة الكسوف , لا تزال واقعة تحت تاثير و غمر مخروط شبه ظل القمر , بعد ان انسحب مخروط ظلة عنها .

و يستمر هذا الوضع ساعتين , حيث يكون مخروط ظل القمر قد انهى انسحابه , و عندها يعود لقرص الشمس , سطوعه و توهجه و يعود للمنطقة نهارها .

و على هذا فان الكسوف الكامل , مع مايسبقه و ما يعقبه من كسوف جزئي , يستغرق حوالي اربع ساعات و اربع دقائق , الا اذا حدث فوق خط الاستواء , فان فترته تمتد الى اربع ساعات و سبع و نصف دقيقة .

و المنطقة التي تتعرض للكسوف الكلي , تبدو للراصد من الجو على سطح شكل دائرة مظلمة , لا يتجاوز قطرها 300كم يغطيها تلك الظلمة مخروط ظل القمر . و يحيط بتلك الدائرة المظلمة حلقة كبيرة ذات نور كالح يشكلها مخروط ظليل القمر الذي يحيط بمخروط ظله.

و تنتقل تلك الدائرة المظلمة , مع حلقة النور الكالح المحيطة بها , على سطح الارض , من الشرق الى الغرب , مسافة تقارب 20 الف كيلو متر اى حوالي نصف محيط الارض , خلال خمس ساعات مع انتقال القمر في دورته حول الارض , بسرعة 3660 كم في الساعة وسطيا .

و تبين الحسابات الفلكية الى ان المنطقة التي يحدث فيها الكسوف الكلي او الكسوف الجزئي الحلقي من سطح الارض , لن تتعرض لاحد هذين النوعين من الكسوف مرة ثانية , الا بعد مرور فترة 300 سنة .

و يقصد كثير من علماء الفلك و من دول العالم المختلفة منطقة ذلك الكسوف الكلي قاطعين الاف الكيلو مترات احيانا , لا ليشاهدوا و يسجلوا ملاحظاتهم حول هذه الحادثة المهيبة فقط , و انما ليقوموا برصد و دراسة الهالة الشمسية في افضل ظروف تساعد على ذلك , مما يمنحهم معرفة اكبر و ادق عن تركيب الشمس , و التفاعلات القائمة فيها , و ما ينتج عنها من احداث تبدو مشاهدتها جلية في تلك الهالة .

و يحذر العلماء من النظر الى الشمس مباشرة و اثناء اطوار الكسوف الشمسي اذ ان نورها وحده قادر على الحاق الاذى بالعين , و قد يسبب لها العمى المؤقت احيانا او العمى الدائم في احيان اخرى , باستثناء الطور الكلي للكسوف الذي يمكن مشاهدته بامان بالعين المجردة .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 16, 2006, 09:52:43 مساءاً


تـحـذيـرات هــامــة قــبل كسـوف الـشـمـس :-

بعد ان استعرضنا الوسائل الامنه التي يجب استخدمها لاجل الرصد الامن لكسوف الشمس القادم يوم الاربعاء 29 مارس 2006 ، نعود ونحذر من عدم النظر مهما سولت لنا انفسنا الى الشمس دون وسيلة حماية امنه ، والابتعاد عن بعض الطرق المنتشرة بين هواه الفلك والتي قد تلحق الضرر والتلف بالعين وهذه الطرق الغير الامنه هي كالتي :-

اولا نحذر من النظر إلى الشمس من خلال التليسكوب أو المنظار المزدوج " الدربيل "، لأنه يسبب فقدان نهائي للبصر او رؤية الكسوف بالعين المجردة .

اضافة الى ذلك هناك من يلجا الى استعمال طبقة أو طبقتين من افلام الاسود والابيض والتي تباع في محل التصوير والتي تحتوي على هاليدات الفضة وعلى هذا فكل الافلام الملونة ليست بها هذه المادة وعليه فلا يجب ان تستعمل ومن ثم يعرض الفيلم لاشعة الشمس المباشرة بحيث يتشبع من اشعة الشمس ويحرق تماما ثم يحمض الفيلم في محل التصوير بحيث يوضع الفيلم في محلول التحميض لاقصى مدة ممكنة بحيث يجعل الفيلم لونه اسود

هذه الطريقة ايضا غير امنه مائة في المائة ، ويزال خطر مرور اشعة اشعه الشمس الضارة قائما .

اضافة الى ذلك يلجا بعض هواه الفلك إلى " تدخين الزجاج الشفاف" والنظر من خلاله لرصد الكسوف وذلك من خلال تعريضة إلى نار الشموع والتي تكون بدورها تكون طبقة سودا من الكربون على سطح الزجاج والتي تقوم بتشتيت الضوء ، وهذه الطريقة ليست أمنه بنسبه كبيره  لان فرصة نفاذ الاشعه فوق البنفسجية عاليه جدا.

اضافة الى من يقوم بالنظر من خلال النظارات الشمسية العادية غير امن ، اضافة الى من يلجا الى وضع اكياس البلاستيك السوادء والمخصصة " للنفايات " كطبقة عازلة على الدربيل من خلال رفعها على العدسة الشيئية وهذا الامر غير امن.

لذلك وحتى يتم الاستمتاع بظاهرة الكسوف والحفاظ على صحتنا ويبقى كسوف 29 مارس 2006 ذكرى جميلة في ذاكرتنا لا ماساه طوال حياتنا ، علينا توخي الحذر واتباع وسائل الرصد الامن التي ذكرناها والحذر ثم الحذر من التساهل في هذا الجانب لانه قد يكلف الكثير .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في مارس 17, 2006, 04:41:48 صباحاً
الله  يبارك  بجهودك  أخي الكريم
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 17, 2006, 08:49:02 صباحاً
السلام عليكم

اهلا بك اخي الفلكي القصيمي

تمنايتي للجميع برصد امن والاستمتاع بهذه الظاهرة الكونية

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 17, 2006, 09:04:15 صباحاً


مــا الــذي ســوف يـشـاهـد أثـنـاء الـكـسـوف الـكـلـي ؟

الشمس كره ضخمة من الغازات المتوهجة ، وهذه الغازات مكبوسة بعضها إلى بعض كبسا شديدا بحيث أنها في المتوسط اثقل من الماء وهذه الجزيئات لا تعرف للسكون معنى .

ما يعني ان الراصد سوف يشاهد تتدافع في ألسنه اللهب كالنافورات ، ويمكن مشاهده هذه النافورات أثناء الكسوف الكلي ، اضافه إلى الهالة الفضية الساحرة التي ما زالت واحدة من الغاز الشمس الذي لم يعرف سرة حتى ألان. وسوف نتحدث عنها لا حقا

ما الذي يمكن أن يشاهدة  الهواة والفلكيين أثناء الكسوف ؟

مع بداية الكسوف :-  أو الالتحام الأول ما بين القمر وقرص الشمس يمكن ملاحظة تغير لون السماء والتحول تدريجيا إلى اللون الأسود .

قبل حدوث الكسوف الكلي يمكن مشاهدة ما يعرف باسم " خرزة بيلي " وهي عبارة إشعاعات من ضوء الشمس تلتمع حول حواف القمر عبر الوديان فكما نعلم أن القمر سطح جبلي وليس أملس وسبب تسميتها خرزة بيلي ، نسبة إلى العالم الذي اكتشفها.

قبل لحظات من الكسوف الكلي سوف يظهر ما يعرف بخاتم الألماس ، وسبب تكونه هو أن أشعه الشمس تدخل مكانا وتخرج منه تماما فإنها تخلف و رآها كمية هائلة من أشعه الشمس التي تلتمع بشكل يشبة الجوهرة أو ما يعرف بخاتم الألماس.

خلال الكسوف الكلي فقط يمكن مشاهدة عدد من النجوم المشرقة وعدد من الكواكب كالمريخ والمشتري والزهرة

عند حدوث الكسوف الكلي الحظه التي يغطي فيها قرص القمر الشمس بشكل تام :-
يمكن في هذه الفترة مشاهدة " الكروموسفير " وهي طبقة قرمزية من الغاز تكتف جو الشمس .

يمكن أيضا مشاهدة الهالة أو الإكليل بواسطة العين المجردة خلال الكسوف الكلي فقط ،
ذروة الكسوف : وهي عادة تستغرق عدة دقائق و أطول ذروة يمكن أن يصل إليها كسوف كلي هي سبع دقائق.

بعد نهاية الكسوف الكلي :-  والمقصود هنا  اللحظة التي يظهر قرص الشمس بعد تحرك القمر . سوف تتكر الأحداث السابقة من جديد فسوف يعود خاتم الألماس للظهور مرة أخرى ، اضافه إلى ظهور " خرزات بيلي " مرة أخري ، إضافة إلى عودة السماء شيئا فشيئا إلى لونها الطبيعي

بعد انتهاء الكسوف كليا ، وهي اللحظة التي يبتعد القمر كليا عن قرص الشمس فإنها سوف تظهر كاملة وبهذا يكون الكسوف قد انهاء كافة مراحله.

مـــلــحــق اضــافـــي :-

لمشاهدة صورة لما يعرف بــخاتم الالماس اضغط هـــنـــا

لمشاهدة صورة لما يعرف بـخـرزات بــيلـي اضغط هـــنـــا

لمشاهدة مايعرف باهالة الشمس او الاكليل اضغط هـــنـــا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 17, 2006, 09:35:09 صباحاً


مــالــذي يــمـكـن دراسـته اثـنـاء الـكـسـوف :-

هناك عدة أمور يمكن القيام بها واستغلال الكسوف لدراستها وتوثيق نتائجها وهي كالتالي :-

دراسـة الـنظـرية النـسـبـية الـعـامـة : -

 كما ذكرنا في رد سابق بان بعثة علمية فلكية قامت في العام 1919 برصد كسوف ذلك العام في إحدى الجزر الإفريقية وذلك من اجل التأكد من صح النظرية النسبية والتي كما نعلم تنبأت بحيود الضوء عند مروره بالأجسام كبيرة الكتلة كالشمس .

طبعا تم التأكد من صحة النظرية النسبية في ذلك العام وفي أعوام تلت ذلك ، وهذا العام بمكن للمناطق التي سوف يكون بها كسوف كلي أن تدرس النظرية النسبية العامة مرة أخرى ، وذلك من خلال تصوير النجوم المحيطة بالشمس أثناء الكسوف الكلي ، وتصوير نفس المنطقة من السماء في حالة عدم وجود الشمس ومقارنه الصورتين مع بعضهما البعض.

دراسـة الـهـالـة الـشـمـسـية : -

أو الإكليل وهي الكرة الخارجية وتشكل الهالة دارة فضية جميلة حول الشمس بكاملها وهي تحتوي على أبخرة من الحديد والنيكل والكالسيوم وترسل أذيالا إلى بعد ملايين الأميال في الفضاء حيث يرتفع لهيب النار فوق سطح الشمس بكاملها إلى اكثر من 160 ألف كم. المهم هنا هو أن درجة حرارة الهالة تصل إلى 20 مليون درجة مئوية وهو أمر محير كون أن درجة حرارة سطح الشمس 6000 درجة ، وهو أمر لم يتم تفسيره حتى ألان . فالسؤال المطروح هو كيف أن درجة الحرارة ارتفعت من الآلاف إلى ملايين ؟! لا أحد يعلم

دراســة سـلوك الحـيوانــات :-

من الأمور البسيطة التي يمكن استغلالها وقت الكسوف سواء الجزئي أو الكلي هو معرفة سلوك عدد من الحيوانات مثل الطيور كالحمام والدجاج أو الثدييات كالخراف والجمال ، والبرمائيات كالسلاحف وفي كسوف العام  1999 الذي شهدته " مقاطعه كونوول " حيث قامت جامعة " ويلز" بدراسة سلوك  الأسماك أثناء الكسوف الكلي .

دراسـة الأحـوال الـجـويـة :-
يمكن دراسة حالة الطقس من حيث هبوب الرياح أو انخفاض درجات الحرارة وتغير الضغط وأي تغيرات تطرا.

مــــلاحــظــة :-

بالنسبة لدراسة النظرية النسبية لن تكون متاحة الا في المناطقة التي سوف يكون الكسوف فيها كليا فقط اضافة الى دراسة الهالة او الاكليل .

اما بالنسبة لدراسة سلوك الحيوانات  والاحوال الجوية فهي مسائل مشتركة فيما بين الكسوف الجزئي والكلي ، وان كان الافضل طبعا دراستها اثناء الكسوف الكلي ، ولكن كون ان عدد كبير من الهواه تقع مناطقهم خارج مسار الكسوف الكلي للشمس.

فانه من المفيد جدا القيام بمثل هذه الدراسات ومقارنتها مع الدراسات التي يقوم بها الفلكيين في المناطق الاخرى ن والهدف من ذلك الوصول الى فهم جيد للتاثيرات الغير مباشرة لكسوف الشمس .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 17, 2006, 09:55:09 صباحاً


تــصـويــر الشمس اثناء الكسوف :-

للتصوير الفوتوغرافي يمكن استخدام كاميرا المعروفة باسم " Single Lens Reflex  " مقاس عدستها 35 ملم ويفضل وجود كاميرات ذات مقاس 200 ملم أو اكبر ما بين 400 - 500 ملم) وعليك أن تتذكر بان لا تجعل الكاميرا موجهه فتره طويلة تجاه الشمس وعليك أن تستخدم فلتر شمسي لغرض التصوير وعليك أن تتذكر بان لا تنظر إلى الشمس من خلال الباحث الموجود على الكاميرا أبدا .

مــلاحـظـة هـامـة جـدا :-
عند استخدامك الفلتر أثناء تصوير الكسوف الجزئي فعليك أن تزيله عند حدوث الكسوف الكلي للشمس ، والكسوف الكلي سوف يدوم في ليبيا مثلا مدة اربع دقائق و 7 ثوان فهي مدة ممتازة من اجل التقاط صور عديدة للكسوف الكلي وتذكر أن المحافظة على أجهزتك أثناء رص الكسوف من الأتربة والغبار من اسياسيات الرصد الناجح.

وتذكر انك إذا أردت الحصول على صور جيدة فعليك أن تتدرب على التصوير قبل موعد الكسوف ويفضل التمرين على تصوير الشمس عند شروقها وذلك لسببين من اجل سلامة عينيك والأمر الأخر حتى تضمن سلامة الكاميرا.

هــل انــت بــحـاجــة الـى حـمـايـة الـكـامـيرا ؟

اذا كنت تخطط في ان تقوم بتصوير الكسوف منذ بداية الكسوف الجزئي فالجواب على السؤال يكون نعم.

وفي هذه الحالة يجب استخدام فلتر شمسي وهو متوفر لدى مراكز البيع ، وملاحظة هامة عند هذه النقطة عند وصول الكسوف الى مرحلة الاكتمال ويصبح كليا أي قبل لحظات من ذلك عليك ان تزيل الفلتر بسرعه عن العدسة حتى تتمكن من تصوير ما يعرف بخاتم الألماس وخرزات بيلي ومن ثم الكسوف الكلي .

ماهي نوعية الفيلم المفضلة للتصوير ؟

هذا يعتمد عليك انت بالدرجة الاولى ، فما الذي تريدة صور ملونه ام صور ذات لونين الابيض والاسود. وهناك نوعين رئيسين من الافلام : افلام الطباعه و افلام سايلد " الانزلاق "

افلام الطباعه يمكن الاختيار من التالي : Fuji Superia 100 and 400, Kodak Gold 100 and Max 400, Agfa Vista
100,200 and 400, Konica Centuria 100 and 400, Fuji Reala 100*

و افلام سايلد " الانزلاق "  يمكن الاختيار من التالي : Fuji Sensia/Astia 100, Kodak Ekta-(or Elite-)chrome 100 and 200, Kodachrome 64/200, Fuji Provia 100F

بالنسبة للفيلم الموضوع عليه علامة في الأعلى فهو للمحترفين في التصوير الفلكي  ويمكن  العثور عليه في أماكن البيع المتخصصة

ماهو زمن التعريض الذي يجب ان استخدمه للكسوف ؟

لنفرض انك سوف تستخدم فيلم من نوع 100 ASAوالتعيير  يدويا عندها يمكن استخدام كاميرا عدسة مقاس 35 ملم مع عدسات تيلي فوتو ، وطالما أن التعيير سوف يكون يدويا فيمكن اتباع الخطوات التالية لتصوير الكسوف في افضل وضع :-

1 - اذا كنت تريد تصوير الشمس عندما تكون على هيئة هلال والكسوف على وشك ان يكون كليا فيكون التعيير f8, 1/500 وطبعا في هذه المرحلة مع استخدام الفلتر.

2 - اذا كنت تريد تصوير الشمس عند ما يعرف بتأثير " خاتم الألماس " فيكن التعيير f8, 1/125 ، وهنا لا يحتاج استخدام الفلتر للعدسات التي حجمها اكبر من 100 ملم

3 - عند تصوير ما يعرف بتأثير " خرزات بيلي " فيكون التعيير f8, 1/250  ، وهنا لا يحتاج الى فلتر للعدسات الأكبر من 200 ملم.

4 - اذا كنت تريد تصوير الشمس الكسوف الكلي " الهالة الداخلية " التعيير f8, 1/60  وهنا لا يحتاج الى استخدام فلتر  

5 - اذا كنت تريد تصوير الشمس الكسوف الكلي الهاله الخارجية " التعيير f8, 2 seconds وهنا لا يحتاج الى فلتر

مــلاحــظــة :

إذا كنت سوف تستخدم فيلم 400 ASA film ، كوداك أو أي نوع ، قم بتغيير الفوكل من f8 إلى f16  ، أو قم بتغيير التعريض من 1/60 إلى 1/250

مــلاحـظـة :-

اغلب هواة التصوير يقومون بتصوير جميع مراحل الكسوف في " فريم " واحد وهذا الأفضل والأسهل وهذا من خلال كاميرا تعمل وفق نظام " multiple exposures " فإذا كانت الكاميرا التي لديك تعمل وفق هذا النظام فيمكن استخدام عدسة 50 ملم فهي تفي بالغرض .

هــل يــمـكـن اســتخــدام كـاميرا الـفـيديو للتـصوير ؟

الإجابة نعم يمكن ذلك . ولكن عليك أن تتذكر أن توجيه كاميرا الفيديو مباشرة نحو الشمس أثناء الكسوف الجزئي دون استخدم الفلتر الخاص سوف يتسبب في أضرار للكاميرا ، وهناك بعض كاميرات التي تستخدم نظام عرض جانبي للصورة بحيث أن الراصد لن ينظر مباشرة نحو الشمس من خلال الباحث عند التوجيه ، وللتذكير فان الصورة سوف تظهر مشرقة جدا مما يؤدي إلى عدم التسجيل بشكل جيد أثناء الكسوف الكلي . إذن فأنت بحاجة إلى فلتر شمسي إذا قررت تصوير مرحلة الكسوف الجزئي.

يمكن القيام بتسجيل قصير آمن للكسوف والذي هو عند مرحلة " خاتم الألماس " ومن ثم الكسوف الكلي حتى يعود خاتم الألماس بالظهور مرة أخرى ومن ثم ظهور الشمس عندها عليك أن توقف عملية التسجيل فورا

مــلاحــظــة :-

العديد من كاميرات الفيديو لديها خاصية تعيير " الزووم " ذاتيا أو مايعرف بالديجتال ما يعني أن لها خاصية تعيير الصور إلكترونيا وهذا ليس جيدا في التصوير لذا عليك ان تضبط الزووم الى الحد الممكن.

تذكر : بأننا بان مشاهدة كسوف الشمس الكلي في حياتنا او في المنطقة التي نعيش فيها قد لا يتكرر مرة اخرى في حياتنا،  وإذا كنت ترى في أن التصوير صعب نوعا ما أو انك تخشى على عيناك فيفضل لك ان تشاهد الكسوف بإحدى الوسائل الامنه والصور سوف تكون متوفرة من عدة مصادر عقب انتهاء الكسوف.
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: علعلوم في مارس 17, 2006, 12:17:41 مساءاً
شكرا أخي عى الموضوع وأريد أن أعرف متى يكون الكسوف بتوقيت السعوديه تحديدا مكه الكرمه:rock:
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 17, 2006, 07:38:27 مساءاً
السلام عليكم

اهلا بك اخي علعلوم

بالنسبة لموعد بداية الكسوف على منطقة مكة المكرمة 12:37:49 وسوف تكون ذروة الكسوف في الساعه 1:49:04 وسوف تكون نهاية الكسوف الجزئي الساعه 2:58:09 وسوف تكون نسبة الكسوف 37.6 %

واريد ان اضيف بالنسبة لموعد الكسوف الجزئي على مدينة جدة فسوف يكون عند الساعه 12:35:57 وسوف تكوت ذروة الكسوف الجزئي في الساعه 1:47:56 وسوف تكون نهاية الكسوف الجزئي عند الساعه 2:57:51 وسوف تكون نسبة الكسوف 39.2 %.

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 20, 2006, 05:31:29 مساءاً


صــلاة الــكــســوف :-

اتفق العلماء على أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة في حق الرجال والنساء، وأن الأفضل أن تصلى جماعة، وإن كانت الجماعة ليست شرطاً فيها.

كــيــفـية أدائــــهــا  :-

يُنادى لها: "الصلاة جامعة".. والجمهور من العلماء على أنها ركعتان: في كل ركعة ركوعان، لما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام، فكبّر، وصفّ الناس وراءه، فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة، ثم كبر، فركع ركوعاً طويلاً، ثم رفع رأسه.

 فقال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم قام، فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى، ثم كبر، فركع ركوعاً طويلاً هو أدنى من الركوع الأول، ثم قال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم سجد، ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك، فاستكمل أربع ركعات - أي ركوعات - وأربع سجدات، وانجلت الشمس قبل أن ينصرف، ثم قام فخطب الناس، فأثنى على الله عز وجل بما هو أهله.

 ثم قال: إن الشمس والقمر آيتان من أيات الله تعالى، لا يخسفان لموت أحد، ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فصلوا حتى يفرج عنكم (أخرجه الشيخان، والنسائي واللفظ له).

والسنة الصحيحة الصريحة المحكمة في صلاة الكسوف - كما يقول ابن القيم - تكرار الركوع في كل ركعةوهذا مذهب مالك والشافعي وأحمد، وذهب أبو حنيفة إلى أنها ركعتان على هيئة صلاة العيد والجمعة كما ثبت في حديث النعمان بن بشير.

وقراءة الفاتحة واجبة في الركعتين كليهما، ويتخير المصلي ما شاء من القرآن، ويجوز الجهر بالقراءة، والإسرار بها إلا أن البخاري قال: الجهر أصح.

وقتـــــــــــــها :-

ووقتها من حين الكسوف إلى التجلي.

وصلاة خسوف القمر: مثل صلاة كسوف الشمس.

ويُستحب التكبير والدعاء، والتصدق والاستغفار، لما أخرجه البخاري ومسلم، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد، ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك، فادعو الله، وكبروا، وتصدقوا، وصلوا.
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 24, 2006, 08:31:27 صباحاً


بقي من زمن الكسوف خمسة ايام من الان وهناك ظاهرة فيزيائية سوف تتجلى اثناء الكسوف وهي ما يعرف بمبدا فيرني او ظاهرة فيرني .

فكما نعلم ان الشمس اثناء الكسوف الجزئي سوف تظهر على هيئة هلال وذلك يعود الى تغطية القمر لها وهذا وقت مناسب لمعرفة ماهو " مــبـــدا فـــيـــرنــي " .

كل ما تحتاجة لاكتشاف هذا المبدا او الظاهره هو وجود ورقة بيضاء بها ثقب بسيط او مجموعه من الثقوب وتجعل الورقة بشكل افقي باتجاه الشمس وتجعل الضوء يمر خلال الثقوب ، والسؤال مالجديد الذي سوف تراه على الارض بعد عبور الضوء؟!

سوف تشاهد " هـــلال الــشــمــس " على الارض بعد عبورة الورقة البيضاء مقلوبا وهذا ما يعرف بظاهرة فيرني ، والسبب في ذلك هو ان الضوء يسير في خطوط مستقيمة فتنعكس الصورة جانبا ، كما نشاهد انفسنا في المرايا.



العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 24, 2006, 08:57:08 صباحاً


هذه صورة تبين مراحل الكسوف من الالتحام الاول والكسوف الكلي ونهاية الكسوف فوق منطقة السلوم المصرية .

تقع منطقة السلوم "750 كيلومتر شمال غرب القاهرة" ، قرب الحدود الليبية.وسوف سيتمر الكسوف الكلي هناك مدة اربع دقائق وهو اقل من كسوف ليبيا الكلي بسبع ثواني فقط

وسوف يكون الالتحام الاول عند الساعه 11:20:09 على ان يكون الكسوف الكلي في تمام الساعه 12:40:06 وكما ذكرنا سوف يدوم الكسوف مدة اربع دقائق ، على ان يكون الالتحام الاخير الساعه 01:59:59 .

وبشكل عام جميع المدن المصرية اليت سوف تشاهد كسوفا جزئيا سوف تشاهدة بشكل مميز وسوف تكون مساحة الظل في قرص الشمس المغطى بالقمر سوف تتجاوز 80% وهذه نسب الجزء المكسوف في قرص الشمس  بعض المدن المصرية

ابو سمبل 60% - العريش 81% - الفيوم 83% - الغردقة 69% - الجيزة 84% - المنصورة 72% - المنيا 79 % - الاقصر 77 % - الاسكندرية 91% - اسوان 62 % - اسيوط 76% - الزاقازيق 85% - بنها 85% - بني سويف 81% - سفاجا 67% - القاهرة 84% - دمنهور 89% - ديمياط 87% - المحلة الكبرى 87% - الاسماعلية 83% - كفر الشيخ 88% - طنطا 87% .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 25, 2006, 07:51:51 مساءاً


هذا تفصيل لمواعيد بداية وذروة ونهاية الكسوف في المدن المقدسة وعدد من المدن العربية السعودية كالتالي :-

مـــكــة الــمــكــرمـة :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:37:49
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:49:04
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:58:09
نسبة الكسوف : 37%

الــمـديــنــة الــمــنورة :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:39:28
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:53:39
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:05:16
نسبة الكسوف : 47%

مــديـنــة الــقــدس الــمـحـتـلة:

بداية الكسوف الجزئي الساعة 11:37:38
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 12:56:38
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 14:13:16
نسبة الكسوف : 80%


مـــديــنــة الــريـــاض:

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:59:29
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:06:51
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:10:45
نسبة الكسوف : 33%

مــــديــنـــة نــجــران:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:51:48
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:51:07
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 01:48:27
نسبة الكسوف : 18%
 
مــــديــنه أبـــها :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:24:12
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:48:45
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:50:19
نسبة الكسوف : 23%

مـــديــنــه أبــو عـريــش :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:46:16
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 1:47:06
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:46:10
نسبة الكسوف : 19 %

مــــديــنه الـــدلــــم :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:00:01
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:06:33
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:09:19
نسبة الكسوف : 30%

مـــدينـــة الــهــفوف :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:07:21
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:12:36
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:14:02
نسبة الكسوف : 30%

مـــدينـــه الــجـــوف :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:44:54
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:01:39
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:15:16
نسبة الكسوف : 63%

مـــديــنه الــجــبـيل :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:07:47
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:12:58
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:14:17
نسبة الكسوف : 30%

مــديــنــه الــلــيث :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:28:24
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:44
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:55:1
نسبة الكسوف : 33%

مـــديـــنــه الــقــنــفــذه :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:39:40
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:36
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:52:33
نسبة الكسوف : 28%

مـــــديــنــه الـــوجـــــه:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:33:28
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:50:49
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:06:01
نسبة الكسوف : 59%

مــــديـــنــه الــــطــائـــف :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:39:17
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:49:46
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:58:02
نسبة الكسوف : 35%

مــــديــنــه بـــريـــدة :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:52:18
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:04:10
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:12:36
نسبة الكسوف : 43%

مـــــديــنــه الـــدمــــام :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:08:47
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:14:45
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:16:49
نسبة الكسوف : 33%

مـــــديــــنه الـــظــهـران :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:38:45
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:14:35
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:16:33
نسبة الكسوف : 32%

مـــــديــنــه ضـــبـا :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:32:59
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:51:11
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:07:15
نسبة الكسوف : 65%

مــــديــنــه جــــــدة :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:35:57
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:56
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:57:51
نسبة الكسوف : 39%

مـــديــنـــه جـــيــزان :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:45:16
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:46:28
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:45:55
نسبة الكسوف : 20%

مــــديــنه خــمـــيس مــشـــيــط :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:46:02
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:49:22
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:50:41
نسبة الكسوف : 23%

مــديــــنـــة الــخـــبــر:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:36:39
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:54:57
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:07:39
نسبة الكسوف : 51%

مـــــديـــنـــة الـــخــفجي:

بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:04:40
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:14:23
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:19:54
نسبة الكسوف : 42%

مــــــديــنـــة راس تــنــورة:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:08:58
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:15:11
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:17:29
نسبة الكسوف : 33%

مـــــديـنــــة صــبــيــا:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:45:38
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:00
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:46:35
نسبة الكسوف : 20%

مــــديــنـــة ســـكــاكا:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:45:37
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 02:02:18
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 03:15:48
نسبة الكسوف : 63%

مــــديـــنـــة شــقـــراء:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:55:19
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 02:05:01
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 03:11:17
نسبة الكسوف : 37%

مــــــديـــنـة تــبـــوك:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:36:03
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:54:06
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 03:06:46
نسبة الكسوف : 66%

مــــديــنــة تــيمـا :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:39:40
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:56:24
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 15:10:26
نسبة الكسوف : 59%

مـــديــنـة تــــربـه:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:42:58
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:52:06
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 02:58:49
نسبة الكسوف : 33%

مـــديــنـة يــنـبع الـبـحر:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:35:09
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:50:16
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 01:03:09
نسبة الكسوف : 49%
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 26, 2006, 06:59:52 مساءاً


سوف يقوم عدد من الفلكيين بنشر صور مباشرة للكسوف الكلي على شبكة الانترنت من عدة مناطق وهي كالتالي :-

1 - تغطية الدكتور " بول دوهيرتي " و من وكالة ناسا الدكتور " ازابيل هوكينز " ، والذان سيقومان بعرض صور مباشرة للشمس قبل واثناء وبعد الكسوف وسوف يتم استضافه عدد من الفلكيين ورصد الاجواء اثناء الكسوف .

هذا الحدث سوف ييتم تغطيتة في تركيا ، وسوف تبدا من الساعه 1:00 ظهرا حسب توقيت مكة المكرمة وتنتهي الساعه 2:15 حسب توقيت مكة المكرمة .

ويــمـكـن مـشــاهدة التـغـطـيـة عـلـى هـذا الــرابـــط مـــبـــاشـــر

ــــــــــــــــــــــــــ

ويمكن ايضا مشاهدة صورة مباشرة من 4 تلسكوبات مختلفة ، والتي سوف ترصد الكسوف  ، ولكن هذه التغطية لن تحوي على " صوت " بمعنى انها مجرد صور للكسوف .
تبدا التغطية لهذه التلسكوبات على شبكة الانترنت من الساعه 12:30 الى 3:30 حسب توقيت مكة المكرمة.

ويـمـكـن مـشـاهـدة التـغـطـية  عـلـى هـذا الـرابـط مـــبـــاشـــر

مـــلاحــظـــة :-

راوبط التغطية لن تعمل الا يوم الكسوف 29 مارس وفي الاوقات المذكورة
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 26, 2006, 07:43:08 مساءاً


هذه مجموعه من الخرائط توضح مسار الكسوف منذ بدايته في شمال شرق البرازيل مرورا بالقارة الافريقية وانتهاء باسيا الوسطى :-

1 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف على مستوى العالم اضغط هــــنــــا

2 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال القارة الافريقية اضغط هــــنــــا

3 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال قارة اسيا اضغط هــــنــــا

4 - خـريـطـة تـفـصـيـلـية تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال القارة الافريقية اضغط هــــنــــا

5 - خـريـطـة تـفـصـيـلـية تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال قارة اسيا اضغط هــــنــــا

6 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال دولة غانا و توغو اضغط هــــنــــا

7 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال بنين ونيجيريا اضغط هــــنــــا

8 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف  في نيجيريا والنيجر اضغط هــــنــــا

9 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في النيجر اضغط هــــنــــا

10 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في النيجر وتشاد و ليبيا اضغط هــــنــــا

11 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في ليبيا ومصر اضغط هــــنــــا

12 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في جونب تركيا اضغط هــــنــــا

13 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف شمال تريكيا اضغط هــــنــــا

14 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في جورجيا والقوقاز اضغط هــــنــــا

15 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في كازخستان اضغط هــــنــــا

16 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في وسط كازخستان اضغط هــــنــــا

17 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في شرق كازخستان اضغط هــــنــــا

18 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في روسيا ومنغوليا اضغط هــــنــــا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 26, 2006, 08:03:07 مساءاً


اضـف الـى مـعـلومـاتـك هـذه الـمـعـلومـة " دورة السـاروس " .

دورة ساروس (SAROS CYCLE ) فهي عبارة عن مسافة زمنية تتكرر فيها أوضاع الشمس والقمر على وتيرة واحدة بالنسبة للأرض ، ومقدار هذه الدورة هي ( 18 سنة شمسية و10 أيام و7 ساعات و 43 دقيقة ) وتكون الأيام 11 بدلاً من 10 إذا كانت هذه السنوات فيها 4 سنوات كبائس أما إذا كان فيها 5 سنين كبائس فتكون الأيام 10

وقد عرف القدماء هذا الدور وعرفوا أنه يترتب عليه حدوث سلسلة كسوفات وخسوفات منتظمة فلو وقع كسوف أو خسوف في سنة ما فإنه يتكرر بنفس شكله ووضعه ومدته مرة ثانية بعد مضي 18 عاماً و 10 أيام و 7 ساعات و 43 دقيقة إلا أن موقع الحادث على الكرة الأرضية تنحرف نحو جهة الغرب بمقدار 116 درجة تقريباً.
 
فقد وقع خسوف للقمر كلي بتاريخ 17 أكتوبر 1986 الساعة 22 و 18 دقيقة
فإذا أضفت 18 عاماً فوق 1986 فالحاصل 2004 وبينهما خمس سنوات كبائس لذلك نضيف للأيام 10 فيصير 27 أكتوبر و نضيف للساعات 7 ساعات 43 دقيقة فيصير 30 ساعة ودقيقة واحدة نحذف من الساعات 24 ونضيف يوماً .

وبالتالي نكتشف أن الخسوف سيتكرر في 28 أكتوبر 2004 وكان وسطه ىالساعة 6:01
وقد شاهدناه في منتصف رمضان 1425 ومثله كسوف الشمس الذي وقع بشرق آسيا بتاريخ 23 سبتمبر 1987 الساعة 06:11 صباحاً

إذا أضفنا فوقه مدة دورة ساروس فسنكتشف أن الكسوف سيتكرر بتاريخ 3 أكتوبر 2005 الساعة 13:54

وبما ان كسوف الشمس وخسوف القمر يتعلقان بأوضاع الأرض والقمر والشمس بالنسبة لإحدى العقدتين ، فإن الكسوفات أو الخسوفات تعود لترتيب واحد تقريباً كل 19 سنة كسوفية ، مدة هذة الدورة 18 سنة و 11 يوماً و 7 ساعات و 43 دقيقة و 45 ثانية إذا كان فيها 4 سنين كبيسة ، وتنقص الأايام يوماً واحداً فتكون 10 أيام إذا كان فى المدة 5 سنين كبيسة ، وتسمى هذة الدورة دورة ساروس ، التى تستغرق 223 شهراً قمرياً ( أشهر إقترانية ) 6585.36 يوماً ، يحدث فيها 19 سنة كسوفية أى تمر الشمس بنفس عقدة مدار القمر 19 مرة وتستغرق فى ذلك 6585.78 يوماً وتعادل أيضاً 242 شهراً قمرياً عقدياً أى مرور القمر 242 مرة بنفس العقدة وهو ما يعادل 6585.36 يوماً ( الشهر العقدى يسمى أيضاً الشهر التنينى نسبة إلى التنين الذى كان يحجب الشمس ليحدث الكسوف ) .

وهناك أيضاً 239 دورة لتغير بعد القمر عن الأرض وتسمى كل دورة منها بالشهر الإنحرافى أو الحضى ( من الحضيض للحضيض ) وتعادل 6585.54 يوماً وبعدها تعود الأقطار الزاوية للقمر والشمس إلى نفس قيمتها .

وتتناظر الكسوفات كل 18 سنة و 11 يوما وثلث ، والثلث يعنى أن الأرض تنهى دورة ساروس بثلث دورة حول نفسها ، ويتراوح مسار الكسوف على سطح الأرض .

 لذلك كان كسوف الشمس السع دقائق فى إفريقيا يوم 30 / 6 /1973 حدث بعد ساروس يوم 11/7/1991 فى هاواى والمكسيك وأمريكا الجنوبية وقد وصلت إستمراريته القصوى إلى 6 دقائق و 54 ثانية فى المكسيك . وبعد إنتهاء دورة ساروس صارت الشمس إلى القرب قليلا من وضعها الأصلى وسار القمر قليلاً إلى الشمال أو الجنوب تبعا لقربه من العقدة الصاعدة أو الهابطة . لذلك تتحرك الكسوفات من الشمال للجنوب أو من الجنوب للشمال إقترابا من أحد الأقطاب وإبتعاداً من الأخر . وقد تسنغرق سلسلة سارور الكاملة من 1244 إلى 1514 سنة .

والمدة من إقتران إلى إقتران أو من إستقبال تساوى 29.5305887 يوماً وفى كل 19 دورة للنقطة يوجد 223 إقتراناً وإستقبالاً فلو ضربنا 19 دورة فى 346.619871 فإنها تساوى 6585.78 يوماً ولو ضربنا 223 إقترانا أو إستقبالاً فى 29.5305887 فإنها تساوى 6585.32 يوماً .

فلو إنتقلت الشمس والقمر معاً من إحدى العقدتين فبعد عودة الشمس إليها 19 مرة يكون القمر قد دار 223 دورة قانونية فيلتقيان حينئذ عند تلك النقطة وهكذا ..
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 28, 2006, 06:12:22 مساءاً


يقوم تلفزيون وكالة الفضاء والطيران الامريكية بعمل تغطية حية ومباشرة لرصد كسوف الشمس يوم غد الاربعاء 29 مارس 2006 حيث ان القاطنين في امريا لن يشاهدو الكسوف ، حيث ان الكسوف الذي يمكن رؤيته في الولايات المتحدة سوف يكون في العام 2017 . وقد خصصت وكالة ناسا صفحة لحدث الكسوف .

ويمكن الاطلاع على كافة تفاصيل التغطية منذ بدايتها وحتى النهاية من خلال الدخول على الرابط التالي NASA ECLIPSE

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اضافة الى ذلك تقوم مجموعه فلكية في اليونان برصد كسوف الشمس والذي سيكون كليا في مدينة Kastellorizo كاستيلورازو اضافة الى تغطية الحدث من مدينة اثينا حيث سيكون الكسوف بنسبة 85 %

ويمكن الاطلاع على البث المباشر بالضغط  
هــــنــــا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 28, 2006, 06:20:44 مساءاً


نحن جميعا يوم غد سوف نشاهد الكسوف من على سطح الارض ولكن هناك اشخاص في الفضاء الخارجي سوف يشاهدونه ايضا ولكن من زاوية اخرى .

فيوم غد الاربعاء حينما يسقط ظل القمر ويعبر تركيا ، سوف تكون محطة الفضاء الدولية هناك وسوف تكون على بعد 215 ميل فوق سطح الارض . محطة الفضاء الدولية لن تكون بشكل كلي داخل ظل القمر ولكنها سوف تكون قريبة جدا منه ، وسوف تكون الشمس مكسوفه بنسبة 98 %.

ولكن لن يتمكن رواد الفضاء الموجودن على متن المحطة الدولية من رؤية الشمس ، وذلك يعود الى انه لا توجد نوافذ موجهه باتجاه الشمس ولكن توج د نافذة موجة للاسفل اي باتجاه الارض ، وسوف يتمكنون من مشاهدة ظل القمر وهو يقطع المناطق على سطح الارض وطبعا المنظر لن يقل اهمية من رؤية الكسوف ذاته.
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 28, 2006, 06:44:06 مساءاً


يوم غد الاربعاء 29 مارس سوف تشهد مناطق عدة من القارة الافريقية الكسوف بنسب متفاواته، لذلك  يقوم مجموعه من العلماء من جامعه " كيب كوست " في غانا برصد كسوف الشمس و القيام بتغطية حية ومباشرة للحدث عبر شبكة الانترنت .

ويمكن متابعه هذا الحدث من هناك بتداء من الساعه 12:10 حسب توقيت مكة المكرمة  على هذا رابط مــبــاشـــر

ويمكن مشاهدة اعادة للحدث بالضغط على رابط اعـــادة

مــلــحــق اضـــافـــي :-

شـكل الـسـمـاء اثـنـاء الـكـسـوف فـوق مـديـنة الـسـلوم الـمـصـريـة هـــنـــا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 28, 2006, 07:10:57 مساءاً


تشهد مدينة  انطاليا التركية  الساحلية بكسوف كلي لمدة 3 دقائق و36 ثانية. لذلك سوف يقوم مجموعه من العلماء الموجودين في تلك المدينة بعمل تغطية حية ومباشرة للكسوف الكلي .

انطاليا فهي بالإضافة الى طبيعتها الغناء، تعد  مدينة مغرية للسياح بتراثها الثقافي والتاريخي. وكل عام يستقبل مطار انطاليا مئات الطائرات القادمة من مختلف انحاء العالم وعلى متنها سياح من كل درب وصوب. ويضرب النسيج التاريخي للمنطقة جذوره الى العصر الحجري القديم (٥٠,٠٠٠) ما قبل الميلاد وحتى يومنا. ويقال ان مدينة انطاليا قامت على يد ملك برغاما اطالوس الثاني في القرن الثاني ما قبل الميلاد.

وفيها بلاجان رائعان للسباحة " بلاج لارا " في شرق المدينة وبلاج " قونيا آالتى " في غربها. ومن الأماكن الجذابة القريبة بانطاليا نذكر شلالات منافغات، وشلالات دودن العليا والسفلى وشلاله كورشونلو، وكوك اوفا جنة اليخوت، وصاقلي كنت مرتع الرياضة الشتوية، ومنتزه جبل كوللوك الوطني ومدينتها الجبلية الأثرية ترمسسوس وكهف كارايين موطن انسان العصر الحجري الحديث.

ويمكن متابعه الكسوف الكلي من هناك من خلال الرابط مــبـــاشــــر
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 07:44:06 صباحاً


في هذه اللحظات توقف مؤشر الفلكيين حول العالم في النتظارهم لاهم حدث هذا العام 2006وهو كسوف الشمس الكلي والذي سوف يكون العالم العربي مركزة وتحديدا منطقة " واو الناموس " جنوب الجماهرية الليبية .

الكسوف بدء مع شروق الشمس لهذا اليوم الاربعاء 29 مارس ، شمال شرق البرازيل كما يظهر في الصورة السابقة ونحن في انتظارة حتى يدخل الى المنطقة العربية ظهر هذا اليوم . وسوف تتحاح الفرصة ان كانت الاحوال الجوية جيدة في كلا من منطقة " واو الناموس " و " السلوم " المصرية فهذه الفرصة لن تتكرر في العالم العربي بشكل كلي الا في اغسطس من العام 2027.

لذا على الجميع ان يستغلوا هذه الظاهره في دراسة الامور التي لا يمكن دراستها الا في وقت الكسوف الكلي والذي لن يكون طويلا . فمدة الكسوف في واو الناموس اربع دقائق و سبعة ثوان . اما السلوم فمدة الكسوف اربع دقائق فقط . فايمكن دراسة الهالة التي ما زالت احد الالغاز حتى الان رؤية بعض النجوم التي لا يمكن لاؤيتها الا وقت الكسوف . والعديد من الدراسات التي تحدثنا عنها في ردود سابقة في هذه التغطية .

والمهم هو السلامة الشخصية فلا يجب ان ننظر الى الشمس دون وجود وسائل الرصد الامن ابدا ، فا احتراق مركز الابصار في الشبيك غير مؤلم . فعلينا توخي الحذر.

مــــلــحق اضــافــي :-

شكل السماء اثناء الكسوف الكلي شمال شرق البرازيل هنا

شكل السماء اثناء الكسوف الكلي فوق منطقة Sekondi Takoradi في غانا هـــنـــا

شكل السماء فوق منطقة  Manavgat في تركيا اثناء الكسوف الكلي هـــنـــا

شكل السماء فوق منطقة Sukhumi في جورجيا اثناء الكسوف الكلي هـــنـــا
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 10:24:59 صباحاً


حـالة الـطـقـس المـتـوقعـه لـهـذا الـيـوم الاربـعـاء 29 مـارس :-

المملكة العربية السعودية :-

انخفاض في درجات الحرارة على شمال المملكة و اجزاء من شمال ووسط و غرب المملكة و لا تزال الفرصة وبمشيئة الله تعالى مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطر على منطقة مكة المكرمة خاصة المرتفعات منها وعلى المناطق الجنوبية الغربية ومنطقة الرياض والمنطقة الشرقية و اجزاء من شمال المملكة وتتأثر الرؤية بالعوالق الترابية على مناطق جنوب وأجزاء من وسط المملكة .

الرياح السطحية معظمها جنوبية غربية إلى غربية في حين تكون غربية شمالية غربية على المناطق الشمالية والساحل الغربي قد تنشط على فترات خلال النهار خاصة على وسط و غرب و شمال المملكة.


وهذا ملخص سريع لحالة الطقس في عدد من المدن العربية :-

مدينة دبي : غائم جزيئا ---- الجزئر : مشمس ---- القاهرة : مشمس - القدس : مشمش ----  بغداد : غائم جزئيا ---- عمان : غائم جزئيا ----  بيروت : مشمس ----  طرابلس : مشمس ----  الرباط : مشمس ----  الدوحة : غائم ---- جدة : مشمس ---- مكة المكرمة : مشمس ---- المدينه المنورة : مشمس ----  الرياض : مشمس ----  الخرطوم : مشمس ----  دمشق : مشمس ----  تونس : غائم جزئيا.
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 10:41:54 صباحاً


في تمام الساعه 12:00 ظهرا حسب توقيت مكة المكرمة اي تقريبا بعد ثلاث ساعات من الان تبدا التغطية المباشرة للكسوف عبر شبكة الانترنت وللتذكير سوف يكون النقل المباشر للحدث الهام هذا العام 2006 :

1 - الـبـث الـمـبـاشـر مــن تـركـيـا هـــــنــــا

2 - الـبـث الـمـبـاشـر مــن غــانـا هـــــنــــا

3 - الـبـث الـمـبـاشـر مــن الـيونـان هـــــنــــا

4 - الـبـث الـمـبـاشـر مــن مـصـر هـــــنــــا


تـــنويـــة هــــام :

لاتنظر الى قرص الشمس " ابــــــــــــدا " مهما كانت الفكرة مغرية ، وتذكر بان السلامة الشخصية فوق كل اعتبار ، وتذكر ايضا ان " درهم وقاية خير من قنطار علاج  "
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 03:33:43 مساءاً


واخيرا وبعد طول انتظار وصل الكسوف الى اول نقطة في الدول العربية ليبيا " وتحديدا منطقة واو الناموس والتي استمتعنا في مشاهده ذلك الحدث عبر التلفزيون الليبي ، وان كان لدينا بعض الملاحظات على النقل المباشر للحدث وهو ان المصور لم يقوم بسحب فلتر التصوير من على العدسة في الوقت المناسب حتى نتمكن من مشاهدة " خاتم الالماس " او " خرزات بيلي " ولكن اكتفينا بمشاهدة الكرونا او الهالة .

واستمر تغطية التلفزيون الليبي للحدث وتم انتقال البث المباشر الى منطقة " جالو " وهناك ايضا لم يتم التقاط " خاتم الالماس " او " خرزات بيلي " وتم الاكتفاء ايضا بالهالة .

وبعد نهاية الكسوف الكلي تم انتقال البث المباشر الى منطقة " بئر الغبي " ولكن اتيحت لنا الفرصة نوعه ما من مشاهدة خاتم الالماس .

بعد ذلك قام التلفزيون المصري بنقل حدث الكسوف الكلي في منطقة السلوم ، وكان في مقدمة الراصدين الرئيس المصري " حسني مبارك " ، وكان النقل جيد للحدث .

بعد ذلك تم الانتقال لرصد الكسوف الكلي في تركيا والذي يمكن ان نقول انه تكرار لمسابقة من كسوفات ، وفي هذه اللحظات مازال الكسوف الجزئي لدينا نحن هنا في مدنية جدة " السعودية " مستمرا والصلوات مستمرة في المساجد.وابرز ما تم رصدة هبوط درجة الحرارة هبوب الرياح بسب تغير الضغط

والقنوات التلفزيونية التي نقلت هذا الحدث الفلكي الهام واعطت له مساحة جيدة من بثها هي :-

تلفزيون البحرين - قناو الجزيرة - قناة المنار - قناة الرساله - الفضائية الليبية - القنوات المصرية - قناة الكويت الفضائية - قناة العربية - قناة anb - قناة المستقبل - قناة عين - قناة فلسطين .

وسوف نقوم ان شاء الله بنشر الصور المتعلقة بهذا الحدث في وقت لاحق ان شاء الله .
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: click في مارس 29, 2006, 05:12:12 مساءاً
مشكور اخ طاليس على مجهودك......
الحمد لله على انكفاء الغمة عنا وزوال الكسوف اولاً.......
لكن عندي سؤال لماذا كثرت ظاهرة الكسوف خلال الاربع السنوات الماضية هل هناك تفسير علمي لذلك....
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: ابو يوسف في مارس 29, 2006, 08:06:44 مساءاً
السلام عليكم

جزاك الله كل خير اخي العزيز ماجد

سرني هذا العام مدى اهتمام طلاب المدارس بالظاهرة والحرص على متابعتها

إليكم بعض الصور المحلية:









العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 09:21:23 مساءاً
اقتباس
لكن عندي سؤال لماذا كثرت ظاهرة الكسوف خلال الاربع السنوات الماضية هل هناك تفسير علمي لذلك


السلام عليكم

ظاهرة الكسوف والخسوف لا يوجد سبب يرتبط مع حدوثها ، ومن يقول غير ذلك فهو يضحك على الناس ويخدعهم .

هذا ليس كلامي بل كلام الدين الاسلامي ، ولا يجب ان نقوم بنشر افكار خاطئة ، كالخوف من الشمس او القمر كما حدث في تركيا عندما انتشرت اشاعه مفادها انه مع كسوف العام 1999 سوف يكون هناك زلزال عظيم ، سببه الكسوف.

اليوم نحن نعيش صحوة علمية ، ولم نعد نعيش في عالم الاسطورة والخرافه التي لا معنى لها ، وعلم الفلك اليوم تجرد من اية " خزعبلات " او افكار مغلوطة .

نعم نستطيع الحديث عن اليوم عن تلك الافكار من باب انها معتقدات خاطئة ، الصينيون كانوا يعتقدون ان تنين ما ياكل الشمس اثناء الكسوف ، او هناك بعض قبائل الهنود الحمر تطلق اسهم ذات رؤؤس مشتعله باتجاه الغازي للشمس حتى يدعها ، المصريون القدماء اعتقدوا انه الهاله الشمسية هي ليست الا اجنحة .

وللاسف توجد هناك مجموعات اليوم تتحدث عن نهاية العالم مع كل كسوف يحدث وهناك من ينفذ الانتحار الجماعي ..... امور لا يقرها لا عقل ولا منطق ولا دين .

خلاصة الفكرة ان الكسوف والخسوف ايتان من ايات الله في هذا الكون ، وتكرارها لا يعني امرا ما لانه لاتوجد اشارة دينية ، وعلى الفلكيين ان لا يستغلوا الكسوف او الخسوف من اجل تخويف الناس ، اذا كنا نريد ان نخاف فعلينا الخوف من ذنوبنا وان نعود الى الله وليس الخوف من اجرام سماوية .

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 09:42:44 مساءاً
اقتباس
سرني هذا العام مدى اهتمام طلاب المدارس بالظاهرة والحرص على متابعتها


السلام عليكم

حقيقة هذا العام ومع هذا الحدث الهام يمكن ان نطلق علية " عــام عـلـم الـفـلك " وهذه حقيقة الكل اصبح يعلم بان هناك كسوف في 29 مارس وهناك حملات عديدة لم نكن نتوقعها . ويمكن هذا العام هي تجربتي الاولى مع طلاب المرحلة الابتدائية في تعليمهم ماهو الكسوف .

طبعا الطقس لدينا هنا في مدينة جدة من الساعه 7:00 صباحا وحتى تقربيا 11:30 غائم جزئيا ، الامر الذي كان سيفسد علينا مشروعنا التعليمي .

الفكرة كانت معرفة ردة فعل الطلاب في بيئة لم تتعود الحديث بشكل مفصل عن الظواهر الطبيعية . المهم ان الطلاب هم من الصف الرابع والخامس ابتدائي وكان عددهم 7 .

 بدانا الرصد في منطقة قريبة من الحي الذي نعيش فيه فحينما وجهت الدربيل وقمت بعملية اسقاط لصورة الشمس ، فرايت التعجب على وجوه الحاضرين طبعا قمت بشرح بسيط للظاهرة ، وان كان المهم هو تساؤلاتهم عن امكانية رؤية الشمس بشكل مباشر.........

عموما انا في راي البسيط انه ان الاوان ان نزيد من جرعات علم الفلك في مناهج العليم خاصة في الصفوف الاولى للبنين والبنات ، وتعريفهم بالظواهر الفلكية ، وانا ادعو ادارات التعليم في السعودية بتكثيف النشاط العملي والقيام بزيارات الى المراصد الفلكية المنتشرة في البلاد .

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 10:05:49 مساءاً


في تمام الساعه 03:48 بتوقيت مكة المكرمة انتهى اهم حدث فلكي لهذا العام 2006 "  عند غروب الشمس على الحدود الشمالية لمنغوليا.
وعبر كسوف الشمس الذي استمر ثلاث ساعات ممرا ضيقا عبر العالم مخترقا إفريقيا وتركيا ووسط آسيا.

فابعد شمال شرق البرازيل وعبورة القارة الافريقية وصل الكسوف في تمام الساعه 1:11 بتوقيت مكة المكرمة منطقة واو الناموس ودام الكسوف الكلي 4 دقائق و 7 ثوان

واستمر الكسوف في مساره في الاتجاه الشمالي الغربي عبر الساحل الجنوبي للبحر الابيض المتوسط في الساعة 01:40 حسب توقيت مكة المكرمة

وربما لم يحالف الحظ هذا العام الفلكيين في مملكة البحرين حيث ان الاجواء كانت ملبدة بالغيوم كذلك هو الحال في بريطانيا في الوقت الذي تمتعت بالكسوف مناطق عدة في افريقيا واروبا واجزاء من غرب وجنوب اسيا


مـــلحــق اضــافــي :-

ربما البعض منا لم يتسنى له ان يشاهد الكسوف لهذا اليوم الاربعاء 29 مارس ، لذلك يمكن مشاهدة تسجيل كامل للحدث منذ بدايته الى نهايته كما تم رصد من تركيا

1 - لــمــشــاهــدة تــغـطـيـة بـنـظـام Windows Media stream

2 - لــمــشــاهــدة تــغـطـيـة بـنـظـام RealMedia stream.
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 29, 2006, 10:17:17 مساءاً


هذه صورة الكسوف الكلي لهذا اليوم 29 مارس 2006 كما التقطتها عدسة وكالة الفضاء والطيران " ناسا " من مدينة اكرا في دولة غانا

وهذه صور اخرى من نفس الموقع



العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في مارس 30, 2006, 03:27:33 صباحاً
ايضا  اضافه  إلى كلام  عزيزي  الاستاذ  طاليس


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في " مجموع فتاويه (16/298 – 300) ما نصه :
1393 - الكسوف والخسوف آية من آيات الله تعالى لتخويف العباد ، وتذكيرهم بالله ـ عز وجل ـ كي يجتنبوا المعاصي التي يقعون فيها ليلاً ونهاراً ، وقد أصبح علماء الفلك يقولون : بأنها حادثة طبيعية تحصل في السنة مرة ، أو أكثر من مرة بطريقة معينة ، فكيف يكون التخويف ؟
وأصبحوا أيضاً يعلنون عنها سواء في الصحف أو غيرها ، فإذا حدثت أصبح الناس لا يخافون ولا يتعظون وأصبح لديهم تبلد في الحس فما قولكم في هذا ؟ وكيف يكون التخويف في هذه الآية ؟

فأجاب فضيلته بقوله : يكون التخويف في هذه الآية لمن كمل إيمانه بالله ـ عز وجل ـ وبما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

والكسوف ، أو الخسوف له سببان :
سبب طبيعي : يدرك بالحس والحساب، فهذا يعلم لأهل الحساب ويعرفونه ويقدرون ذلك بالدقيقة .

وسبب شرعي : لا يعلم إلا بطريق الوحي ، وهو أن الله يُقدر هذا الشيء تخويفاً للعباد ، فنسأل من الذي قدر السبب الطبيعي حتى حصل الكسوف ، أو الخسوف ؟ إنه الله . لماذا ؟ ليخاف الناس ويحذروا ، ولهذا خرج النبي عليه الصلاة والسلام حين رأى الشمس كاسفة ، خرج فزعاً حتى لحق بردائه وجعل يجره ، وفزع الناس، وأمر من ينادي بالصلاة جامعة ، واجتمع المسلمون في مسجد واحد يدعون الله ـ عز وجل ـ ويفزعون إليه ، فالمؤمن حقًّا يفزع، ومن تبلد ذهنه ، أو ضعف إيمانه فإنه لا يهتم بهذا الشيء .

وأما إخبار الناس بها قبل حدوثها ، فأنا أرى أنه لا ينبغي أن يخبروا بها ، لأنهم إذا أخبروا بها استعدوا لها وكأنها صلاة رغبة ، كأنهم يستعدون لصلاة العيد ، وصارت تأتيهم على استعداد للفعل لا على تخوف، لكن إذا حدثت فجأة ، حصل من الرهبة والخوف ما لا يحصل لمن كان عالماً .

وأضرب مثلاً بأمر محسوس . لو نزلت من عتبة وأنت مستعد متأهب وتعرف أن تحتك عتبة هل تتأثر بشيء ؟ لكن لو كنت غافلاً لا تدري ، ثم وقعت في العتبة صار لها أثر في قلبك وأثر عليك .

فلهذا أتمنى أن لا تذكر ولا تنشر بين الناس ، حتى لو نشرت في الصحف لا تنشرها بين الناس ، دع الناس حتى يأتيهم الأمر وهم غير مستعدين له وغير متأهبين له ، ليكون ذلك أوقع في النفوس .ا.هـ.
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 30, 2006, 06:07:14 مساءاً
هذه مجموعه جديدة من كسوف 29 مارس 2006









العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: فتاة الفلك في مارس 30, 2006, 06:45:40 مساءاً
السلام عليكم

للأسف أنا ما قدرت اشوف الكسوف لظروف الدراسة

شكرا لك أخ طاليس لوضعك للروابط السابقة ..
 فيه امكانية  انك تزودنا بروابط للحفظ لأن المشاهدة بدون حفظ عندي مشاكلها كثيرة ..
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 30, 2006, 07:00:09 مساءاً
وعليكم السلام

اهلا بك اختي " فتاة الفلك "

اعتقد ان هناك طريقة وهي الحفظ من خلال Real Player

وهي كالتالي :-

بعد دخولك لرابط التغطية هــنــا الى قائمة tools

بعد خولك الى القائمة انقري على الامر record from mic/line in

سوف يظهر لك مربع ن دعي الاعدادت التي في المربع كما هي ومن ثم اضغطي على المفتاح  Record

ويبدا التسجيل

ان شاء الله تنفع معكي هذه الطريقة ، والا اتمنى من اهل المعرفة ان يدلونا على طريقة الحفظ اذا لم تكن طريقتي صحيحة .

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
أرسل بواسطة: فتاة الفلك في مارس 30, 2006, 07:42:09 مساءاً
للأسف مرة ثانية :(  الطريقة مانفعت

 لو ما الإمتحان كنت غبت لأني عارفة ان الكسوف بيكون انتهى تقريباً وانا ما رجعت البيت
  وأثناء وجودي في الكلية كنت اسمع صلاة الكسوف واتخيل الوضع في الخارج :(

 اناوضعت تساؤل عن الطريقة في منتدى الحاسب انشاءلله يكون في أمل

   وشكراً جزيلاً للمساعدة ..