Advanced Search

المحرر موضوع: تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006  (زيارة 7052 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 17, 2006, 08:49:02 صباحاً
رد #15

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #15 في: مارس 17, 2006, 08:49:02 صباحاً »
السلام عليكم

اهلا بك اخي الفلكي القصيمي

تمنايتي للجميع برصد امن والاستمتاع بهذه الظاهرة الكونية

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 17, 2006, 09:04:15 صباحاً
رد #16

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #16 في: مارس 17, 2006, 09:04:15 صباحاً »


مــا الــذي ســوف يـشـاهـد أثـنـاء الـكـسـوف الـكـلـي ؟

الشمس كره ضخمة من الغازات المتوهجة ، وهذه الغازات مكبوسة بعضها إلى بعض كبسا شديدا بحيث أنها في المتوسط اثقل من الماء وهذه الجزيئات لا تعرف للسكون معنى .

ما يعني ان الراصد سوف يشاهد تتدافع في ألسنه اللهب كالنافورات ، ويمكن مشاهده هذه النافورات أثناء الكسوف الكلي ، اضافه إلى الهالة الفضية الساحرة التي ما زالت واحدة من الغاز الشمس الذي لم يعرف سرة حتى ألان. وسوف نتحدث عنها لا حقا

ما الذي يمكن أن يشاهدة  الهواة والفلكيين أثناء الكسوف ؟

مع بداية الكسوف :-  أو الالتحام الأول ما بين القمر وقرص الشمس يمكن ملاحظة تغير لون السماء والتحول تدريجيا إلى اللون الأسود .

قبل حدوث الكسوف الكلي يمكن مشاهدة ما يعرف باسم " خرزة بيلي " وهي عبارة إشعاعات من ضوء الشمس تلتمع حول حواف القمر عبر الوديان فكما نعلم أن القمر سطح جبلي وليس أملس وسبب تسميتها خرزة بيلي ، نسبة إلى العالم الذي اكتشفها.

قبل لحظات من الكسوف الكلي سوف يظهر ما يعرف بخاتم الألماس ، وسبب تكونه هو أن أشعه الشمس تدخل مكانا وتخرج منه تماما فإنها تخلف و رآها كمية هائلة من أشعه الشمس التي تلتمع بشكل يشبة الجوهرة أو ما يعرف بخاتم الألماس.

خلال الكسوف الكلي فقط يمكن مشاهدة عدد من النجوم المشرقة وعدد من الكواكب كالمريخ والمشتري والزهرة

عند حدوث الكسوف الكلي الحظه التي يغطي فيها قرص القمر الشمس بشكل تام :-
يمكن في هذه الفترة مشاهدة " الكروموسفير " وهي طبقة قرمزية من الغاز تكتف جو الشمس .

يمكن أيضا مشاهدة الهالة أو الإكليل بواسطة العين المجردة خلال الكسوف الكلي فقط ،
ذروة الكسوف : وهي عادة تستغرق عدة دقائق و أطول ذروة يمكن أن يصل إليها كسوف كلي هي سبع دقائق.

بعد نهاية الكسوف الكلي :-  والمقصود هنا  اللحظة التي يظهر قرص الشمس بعد تحرك القمر . سوف تتكر الأحداث السابقة من جديد فسوف يعود خاتم الألماس للظهور مرة أخرى ، اضافه إلى ظهور " خرزات بيلي " مرة أخري ، إضافة إلى عودة السماء شيئا فشيئا إلى لونها الطبيعي

بعد انتهاء الكسوف كليا ، وهي اللحظة التي يبتعد القمر كليا عن قرص الشمس فإنها سوف تظهر كاملة وبهذا يكون الكسوف قد انهاء كافة مراحله.

مـــلــحــق اضــافـــي :-

لمشاهدة صورة لما يعرف بــخاتم الالماس اضغط هـــنـــا

لمشاهدة صورة لما يعرف بـخـرزات بــيلـي اضغط هـــنـــا

لمشاهدة مايعرف باهالة الشمس او الاكليل اضغط هـــنـــا
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 17, 2006, 09:35:09 صباحاً
رد #17

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #17 في: مارس 17, 2006, 09:35:09 صباحاً »


مــالــذي يــمـكـن دراسـته اثـنـاء الـكـسـوف :-

هناك عدة أمور يمكن القيام بها واستغلال الكسوف لدراستها وتوثيق نتائجها وهي كالتالي :-

دراسـة الـنظـرية النـسـبـية الـعـامـة : -

 كما ذكرنا في رد سابق بان بعثة علمية فلكية قامت في العام 1919 برصد كسوف ذلك العام في إحدى الجزر الإفريقية وذلك من اجل التأكد من صح النظرية النسبية والتي كما نعلم تنبأت بحيود الضوء عند مروره بالأجسام كبيرة الكتلة كالشمس .

طبعا تم التأكد من صحة النظرية النسبية في ذلك العام وفي أعوام تلت ذلك ، وهذا العام بمكن للمناطق التي سوف يكون بها كسوف كلي أن تدرس النظرية النسبية العامة مرة أخرى ، وذلك من خلال تصوير النجوم المحيطة بالشمس أثناء الكسوف الكلي ، وتصوير نفس المنطقة من السماء في حالة عدم وجود الشمس ومقارنه الصورتين مع بعضهما البعض.

دراسـة الـهـالـة الـشـمـسـية : -

أو الإكليل وهي الكرة الخارجية وتشكل الهالة دارة فضية جميلة حول الشمس بكاملها وهي تحتوي على أبخرة من الحديد والنيكل والكالسيوم وترسل أذيالا إلى بعد ملايين الأميال في الفضاء حيث يرتفع لهيب النار فوق سطح الشمس بكاملها إلى اكثر من 160 ألف كم. المهم هنا هو أن درجة حرارة الهالة تصل إلى 20 مليون درجة مئوية وهو أمر محير كون أن درجة حرارة سطح الشمس 6000 درجة ، وهو أمر لم يتم تفسيره حتى ألان . فالسؤال المطروح هو كيف أن درجة الحرارة ارتفعت من الآلاف إلى ملايين ؟! لا أحد يعلم

دراســة سـلوك الحـيوانــات :-

من الأمور البسيطة التي يمكن استغلالها وقت الكسوف سواء الجزئي أو الكلي هو معرفة سلوك عدد من الحيوانات مثل الطيور كالحمام والدجاج أو الثدييات كالخراف والجمال ، والبرمائيات كالسلاحف وفي كسوف العام  1999 الذي شهدته " مقاطعه كونوول " حيث قامت جامعة " ويلز" بدراسة سلوك  الأسماك أثناء الكسوف الكلي .

دراسـة الأحـوال الـجـويـة :-
يمكن دراسة حالة الطقس من حيث هبوب الرياح أو انخفاض درجات الحرارة وتغير الضغط وأي تغيرات تطرا.

مــــلاحــظــة :-

بالنسبة لدراسة النظرية النسبية لن تكون متاحة الا في المناطقة التي سوف يكون الكسوف فيها كليا فقط اضافة الى دراسة الهالة او الاكليل .

اما بالنسبة لدراسة سلوك الحيوانات  والاحوال الجوية فهي مسائل مشتركة فيما بين الكسوف الجزئي والكلي ، وان كان الافضل طبعا دراستها اثناء الكسوف الكلي ، ولكن كون ان عدد كبير من الهواه تقع مناطقهم خارج مسار الكسوف الكلي للشمس.

فانه من المفيد جدا القيام بمثل هذه الدراسات ومقارنتها مع الدراسات التي يقوم بها الفلكيين في المناطق الاخرى ن والهدف من ذلك الوصول الى فهم جيد للتاثيرات الغير مباشرة لكسوف الشمس .
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 17, 2006, 09:55:09 صباحاً
رد #18

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #18 في: مارس 17, 2006, 09:55:09 صباحاً »


تــصـويــر الشمس اثناء الكسوف :-

للتصوير الفوتوغرافي يمكن استخدام كاميرا المعروفة باسم " Single Lens Reflex  " مقاس عدستها 35 ملم ويفضل وجود كاميرات ذات مقاس 200 ملم أو اكبر ما بين 400 - 500 ملم) وعليك أن تتذكر بان لا تجعل الكاميرا موجهه فتره طويلة تجاه الشمس وعليك أن تستخدم فلتر شمسي لغرض التصوير وعليك أن تتذكر بان لا تنظر إلى الشمس من خلال الباحث الموجود على الكاميرا أبدا .

مــلاحـظـة هـامـة جـدا :-
عند استخدامك الفلتر أثناء تصوير الكسوف الجزئي فعليك أن تزيله عند حدوث الكسوف الكلي للشمس ، والكسوف الكلي سوف يدوم في ليبيا مثلا مدة اربع دقائق و 7 ثوان فهي مدة ممتازة من اجل التقاط صور عديدة للكسوف الكلي وتذكر أن المحافظة على أجهزتك أثناء رص الكسوف من الأتربة والغبار من اسياسيات الرصد الناجح.

وتذكر انك إذا أردت الحصول على صور جيدة فعليك أن تتدرب على التصوير قبل موعد الكسوف ويفضل التمرين على تصوير الشمس عند شروقها وذلك لسببين من اجل سلامة عينيك والأمر الأخر حتى تضمن سلامة الكاميرا.

هــل انــت بــحـاجــة الـى حـمـايـة الـكـامـيرا ؟

اذا كنت تخطط في ان تقوم بتصوير الكسوف منذ بداية الكسوف الجزئي فالجواب على السؤال يكون نعم.

وفي هذه الحالة يجب استخدام فلتر شمسي وهو متوفر لدى مراكز البيع ، وملاحظة هامة عند هذه النقطة عند وصول الكسوف الى مرحلة الاكتمال ويصبح كليا أي قبل لحظات من ذلك عليك ان تزيل الفلتر بسرعه عن العدسة حتى تتمكن من تصوير ما يعرف بخاتم الألماس وخرزات بيلي ومن ثم الكسوف الكلي .

ماهي نوعية الفيلم المفضلة للتصوير ؟

هذا يعتمد عليك انت بالدرجة الاولى ، فما الذي تريدة صور ملونه ام صور ذات لونين الابيض والاسود. وهناك نوعين رئيسين من الافلام : افلام الطباعه و افلام سايلد " الانزلاق "

افلام الطباعه يمكن الاختيار من التالي : Fuji Superia 100 and 400, Kodak Gold 100 and Max 400, Agfa Vista
100,200 and 400, Konica Centuria 100 and 400, Fuji Reala 100*

و افلام سايلد " الانزلاق "  يمكن الاختيار من التالي : Fuji Sensia/Astia 100, Kodak Ekta-(or Elite-)chrome 100 and 200, Kodachrome 64/200, Fuji Provia 100F

بالنسبة للفيلم الموضوع عليه علامة في الأعلى فهو للمحترفين في التصوير الفلكي  ويمكن  العثور عليه في أماكن البيع المتخصصة

ماهو زمن التعريض الذي يجب ان استخدمه للكسوف ؟

لنفرض انك سوف تستخدم فيلم من نوع 100 ASAوالتعيير  يدويا عندها يمكن استخدام كاميرا عدسة مقاس 35 ملم مع عدسات تيلي فوتو ، وطالما أن التعيير سوف يكون يدويا فيمكن اتباع الخطوات التالية لتصوير الكسوف في افضل وضع :-

1 - اذا كنت تريد تصوير الشمس عندما تكون على هيئة هلال والكسوف على وشك ان يكون كليا فيكون التعيير f8, 1/500 وطبعا في هذه المرحلة مع استخدام الفلتر.

2 - اذا كنت تريد تصوير الشمس عند ما يعرف بتأثير " خاتم الألماس " فيكن التعيير f8, 1/125 ، وهنا لا يحتاج استخدام الفلتر للعدسات التي حجمها اكبر من 100 ملم

3 - عند تصوير ما يعرف بتأثير " خرزات بيلي " فيكون التعيير f8, 1/250  ، وهنا لا يحتاج الى فلتر للعدسات الأكبر من 200 ملم.

4 - اذا كنت تريد تصوير الشمس الكسوف الكلي " الهالة الداخلية " التعيير f8, 1/60  وهنا لا يحتاج الى استخدام فلتر  

5 - اذا كنت تريد تصوير الشمس الكسوف الكلي الهاله الخارجية " التعيير f8, 2 seconds وهنا لا يحتاج الى فلتر

مــلاحــظــة :

إذا كنت سوف تستخدم فيلم 400 ASA film ، كوداك أو أي نوع ، قم بتغيير الفوكل من f8 إلى f16  ، أو قم بتغيير التعريض من 1/60 إلى 1/250

مــلاحـظـة :-

اغلب هواة التصوير يقومون بتصوير جميع مراحل الكسوف في " فريم " واحد وهذا الأفضل والأسهل وهذا من خلال كاميرا تعمل وفق نظام " multiple exposures " فإذا كانت الكاميرا التي لديك تعمل وفق هذا النظام فيمكن استخدام عدسة 50 ملم فهي تفي بالغرض .

هــل يــمـكـن اســتخــدام كـاميرا الـفـيديو للتـصوير ؟

الإجابة نعم يمكن ذلك . ولكن عليك أن تتذكر أن توجيه كاميرا الفيديو مباشرة نحو الشمس أثناء الكسوف الجزئي دون استخدم الفلتر الخاص سوف يتسبب في أضرار للكاميرا ، وهناك بعض كاميرات التي تستخدم نظام عرض جانبي للصورة بحيث أن الراصد لن ينظر مباشرة نحو الشمس من خلال الباحث عند التوجيه ، وللتذكير فان الصورة سوف تظهر مشرقة جدا مما يؤدي إلى عدم التسجيل بشكل جيد أثناء الكسوف الكلي . إذن فأنت بحاجة إلى فلتر شمسي إذا قررت تصوير مرحلة الكسوف الجزئي.

يمكن القيام بتسجيل قصير آمن للكسوف والذي هو عند مرحلة " خاتم الألماس " ومن ثم الكسوف الكلي حتى يعود خاتم الألماس بالظهور مرة أخرى ومن ثم ظهور الشمس عندها عليك أن توقف عملية التسجيل فورا

مــلاحــظــة :-

العديد من كاميرات الفيديو لديها خاصية تعيير " الزووم " ذاتيا أو مايعرف بالديجتال ما يعني أن لها خاصية تعيير الصور إلكترونيا وهذا ليس جيدا في التصوير لذا عليك ان تضبط الزووم الى الحد الممكن.

تذكر : بأننا بان مشاهدة كسوف الشمس الكلي في حياتنا او في المنطقة التي نعيش فيها قد لا يتكرر مرة اخرى في حياتنا،  وإذا كنت ترى في أن التصوير صعب نوعا ما أو انك تخشى على عيناك فيفضل لك ان تشاهد الكسوف بإحدى الوسائل الامنه والصور سوف تكون متوفرة من عدة مصادر عقب انتهاء الكسوف.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 17, 2006, 12:17:41 مساءاً
رد #19

علعلوم

  • عضو مبتدى

  • *

  • 5
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #19 في: مارس 17, 2006, 12:17:41 مساءاً »
شكرا أخي عى الموضوع وأريد أن أعرف متى يكون الكسوف بتوقيت السعوديه تحديدا مكه الكرمه:rock:

مارس 17, 2006, 07:38:27 مساءاً
رد #20

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #20 في: مارس 17, 2006, 07:38:27 مساءاً »
السلام عليكم

اهلا بك اخي علعلوم

بالنسبة لموعد بداية الكسوف على منطقة مكة المكرمة 12:37:49 وسوف تكون ذروة الكسوف في الساعه 1:49:04 وسوف تكون نهاية الكسوف الجزئي الساعه 2:58:09 وسوف تكون نسبة الكسوف 37.6 %

واريد ان اضيف بالنسبة لموعد الكسوف الجزئي على مدينة جدة فسوف يكون عند الساعه 12:35:57 وسوف تكوت ذروة الكسوف الجزئي في الساعه 1:47:56 وسوف تكون نهاية الكسوف الجزئي عند الساعه 2:57:51 وسوف تكون نسبة الكسوف 39.2 %.

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 20, 2006, 05:31:29 مساءاً
رد #21

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #21 في: مارس 20, 2006, 05:31:29 مساءاً »


صــلاة الــكــســوف :-

اتفق العلماء على أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة في حق الرجال والنساء، وأن الأفضل أن تصلى جماعة، وإن كانت الجماعة ليست شرطاً فيها.

كــيــفـية أدائــــهــا  :-

يُنادى لها: "الصلاة جامعة".. والجمهور من العلماء على أنها ركعتان: في كل ركعة ركوعان، لما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام، فكبّر، وصفّ الناس وراءه، فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة، ثم كبر، فركع ركوعاً طويلاً، ثم رفع رأسه.

 فقال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم قام، فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى، ثم كبر، فركع ركوعاً طويلاً هو أدنى من الركوع الأول، ثم قال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم سجد، ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك، فاستكمل أربع ركعات - أي ركوعات - وأربع سجدات، وانجلت الشمس قبل أن ينصرف، ثم قام فخطب الناس، فأثنى على الله عز وجل بما هو أهله.

 ثم قال: إن الشمس والقمر آيتان من أيات الله تعالى، لا يخسفان لموت أحد، ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فصلوا حتى يفرج عنكم (أخرجه الشيخان، والنسائي واللفظ له).

والسنة الصحيحة الصريحة المحكمة في صلاة الكسوف - كما يقول ابن القيم - تكرار الركوع في كل ركعةوهذا مذهب مالك والشافعي وأحمد، وذهب أبو حنيفة إلى أنها ركعتان على هيئة صلاة العيد والجمعة كما ثبت في حديث النعمان بن بشير.

وقراءة الفاتحة واجبة في الركعتين كليهما، ويتخير المصلي ما شاء من القرآن، ويجوز الجهر بالقراءة، والإسرار بها إلا أن البخاري قال: الجهر أصح.

وقتـــــــــــــها :-

ووقتها من حين الكسوف إلى التجلي.

وصلاة خسوف القمر: مثل صلاة كسوف الشمس.

ويُستحب التكبير والدعاء، والتصدق والاستغفار، لما أخرجه البخاري ومسلم، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد، ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك، فادعو الله، وكبروا، وتصدقوا، وصلوا.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 24, 2006, 08:31:27 صباحاً
رد #22

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #22 في: مارس 24, 2006, 08:31:27 صباحاً »


بقي من زمن الكسوف خمسة ايام من الان وهناك ظاهرة فيزيائية سوف تتجلى اثناء الكسوف وهي ما يعرف بمبدا فيرني او ظاهرة فيرني .

فكما نعلم ان الشمس اثناء الكسوف الجزئي سوف تظهر على هيئة هلال وذلك يعود الى تغطية القمر لها وهذا وقت مناسب لمعرفة ماهو " مــبـــدا فـــيـــرنــي " .

كل ما تحتاجة لاكتشاف هذا المبدا او الظاهره هو وجود ورقة بيضاء بها ثقب بسيط او مجموعه من الثقوب وتجعل الورقة بشكل افقي باتجاه الشمس وتجعل الضوء يمر خلال الثقوب ، والسؤال مالجديد الذي سوف تراه على الارض بعد عبور الضوء؟!

سوف تشاهد " هـــلال الــشــمــس " على الارض بعد عبورة الورقة البيضاء مقلوبا وهذا ما يعرف بظاهرة فيرني ، والسبب في ذلك هو ان الضوء يسير في خطوط مستقيمة فتنعكس الصورة جانبا ، كما نشاهد انفسنا في المرايا.



قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 24, 2006, 08:57:08 صباحاً
رد #23

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #23 في: مارس 24, 2006, 08:57:08 صباحاً »


هذه صورة تبين مراحل الكسوف من الالتحام الاول والكسوف الكلي ونهاية الكسوف فوق منطقة السلوم المصرية .

تقع منطقة السلوم "750 كيلومتر شمال غرب القاهرة" ، قرب الحدود الليبية.وسوف سيتمر الكسوف الكلي هناك مدة اربع دقائق وهو اقل من كسوف ليبيا الكلي بسبع ثواني فقط

وسوف يكون الالتحام الاول عند الساعه 11:20:09 على ان يكون الكسوف الكلي في تمام الساعه 12:40:06 وكما ذكرنا سوف يدوم الكسوف مدة اربع دقائق ، على ان يكون الالتحام الاخير الساعه 01:59:59 .

وبشكل عام جميع المدن المصرية اليت سوف تشاهد كسوفا جزئيا سوف تشاهدة بشكل مميز وسوف تكون مساحة الظل في قرص الشمس المغطى بالقمر سوف تتجاوز 80% وهذه نسب الجزء المكسوف في قرص الشمس  بعض المدن المصرية

ابو سمبل 60% - العريش 81% - الفيوم 83% - الغردقة 69% - الجيزة 84% - المنصورة 72% - المنيا 79 % - الاقصر 77 % - الاسكندرية 91% - اسوان 62 % - اسيوط 76% - الزاقازيق 85% - بنها 85% - بني سويف 81% - سفاجا 67% - القاهرة 84% - دمنهور 89% - ديمياط 87% - المحلة الكبرى 87% - الاسماعلية 83% - كفر الشيخ 88% - طنطا 87% .
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 25, 2006, 07:51:51 مساءاً
رد #24

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #24 في: مارس 25, 2006, 07:51:51 مساءاً »


هذا تفصيل لمواعيد بداية وذروة ونهاية الكسوف في المدن المقدسة وعدد من المدن العربية السعودية كالتالي :-

مـــكــة الــمــكــرمـة :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:37:49
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:49:04
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:58:09
نسبة الكسوف : 37%

الــمـديــنــة الــمــنورة :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:39:28
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:53:39
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:05:16
نسبة الكسوف : 47%

مــديـنــة الــقــدس الــمـحـتـلة:

بداية الكسوف الجزئي الساعة 11:37:38
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 12:56:38
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 14:13:16
نسبة الكسوف : 80%


مـــديــنــة الــريـــاض:

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:59:29
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:06:51
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:10:45
نسبة الكسوف : 33%

مــــديــنـــة نــجــران:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:51:48
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:51:07
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 01:48:27
نسبة الكسوف : 18%
 
مــــديــنه أبـــها :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:24:12
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:48:45
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:50:19
نسبة الكسوف : 23%

مـــديــنــه أبــو عـريــش :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:46:16
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 1:47:06
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:46:10
نسبة الكسوف : 19 %

مــــديــنه الـــدلــــم :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:00:01
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:06:33
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:09:19
نسبة الكسوف : 30%

مـــدينـــة الــهــفوف :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:07:21
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:12:36
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:14:02
نسبة الكسوف : 30%

مـــدينـــه الــجـــوف :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:44:54
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:01:39
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:15:16
نسبة الكسوف : 63%

مـــديــنه الــجــبـيل :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:07:47
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:12:58
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:14:17
نسبة الكسوف : 30%

مــديــنــه الــلــيث :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:28:24
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:44
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:55:1
نسبة الكسوف : 33%

مـــديـــنــه الــقــنــفــذه :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:39:40
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:36
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:52:33
نسبة الكسوف : 28%

مـــــديــنــه الـــوجـــــه:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:33:28
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:50:49
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:06:01
نسبة الكسوف : 59%

مــــديـــنــه الــــطــائـــف :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:39:17
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:49:46
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:58:02
نسبة الكسوف : 35%

مــــديــنــه بـــريـــدة :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:52:18
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:04:10
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:12:36
نسبة الكسوف : 43%

مـــــديــنــه الـــدمــــام :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:08:47
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:14:45
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:16:49
نسبة الكسوف : 33%

مـــــديــــنه الـــظــهـران :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:38:45
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:14:35
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:16:33
نسبة الكسوف : 32%

مـــــديــنــه ضـــبـا :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:32:59
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:51:11
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:07:15
نسبة الكسوف : 65%

مــــديــنــه جــــــدة :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:35:57
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:56
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:57:51
نسبة الكسوف : 39%

مـــديــنـــه جـــيــزان :

بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:45:16
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:46:28
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:45:55
نسبة الكسوف : 20%

مــــديــنه خــمـــيس مــشـــيــط :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:46:02
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:49:22
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:50:41
نسبة الكسوف : 23%

مــديــــنـــة الــخـــبــر:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:36:39
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:54:57
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:07:39
نسبة الكسوف : 51%

مـــــديـــنـــة الـــخــفجي:

بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:04:40
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:14:23
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:19:54
نسبة الكسوف : 42%

مــــــديــنـــة راس تــنــورة:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 01:08:58
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 02:15:11
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 03:17:29
نسبة الكسوف : 33%

مـــــديـنــــة صــبــيــا:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:45:38
ذروة الكسوف الجزئي الساعة 01:47:00
نهاية الكسوف الجزئي الساعة 02:46:35
نسبة الكسوف : 20%

مــــديــنـــة ســـكــاكا:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعة 12:45:37
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 02:02:18
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 03:15:48
نسبة الكسوف : 63%

مــــديـــنـــة شــقـــراء:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:55:19
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 02:05:01
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 03:11:17
نسبة الكسوف : 37%

مــــــديـــنـة تــبـــوك:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:36:03
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:54:06
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 03:06:46
نسبة الكسوف : 66%

مــــديــنــة تــيمـا :
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:39:40
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:56:24
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 15:10:26
نسبة الكسوف : 59%

مـــديــنـة تــــربـه:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:42:58
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:52:06
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 02:58:49
نسبة الكسوف : 33%

مـــديــنـة يــنـبع الـبـحر:
 
بداية الكسوف الجزئي الساعه 12:35:09
ذروة الكسوف الجزئي الساعه 01:50:16
نهاية الكسوف الجزئي الساعه 01:03:09
نسبة الكسوف : 49%
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 26, 2006, 06:59:52 مساءاً
رد #25

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #25 في: مارس 26, 2006, 06:59:52 مساءاً »


سوف يقوم عدد من الفلكيين بنشر صور مباشرة للكسوف الكلي على شبكة الانترنت من عدة مناطق وهي كالتالي :-

1 - تغطية الدكتور " بول دوهيرتي " و من وكالة ناسا الدكتور " ازابيل هوكينز " ، والذان سيقومان بعرض صور مباشرة للشمس قبل واثناء وبعد الكسوف وسوف يتم استضافه عدد من الفلكيين ورصد الاجواء اثناء الكسوف .

هذا الحدث سوف ييتم تغطيتة في تركيا ، وسوف تبدا من الساعه 1:00 ظهرا حسب توقيت مكة المكرمة وتنتهي الساعه 2:15 حسب توقيت مكة المكرمة .

ويــمـكـن مـشــاهدة التـغـطـيـة عـلـى هـذا الــرابـــط مـــبـــاشـــر

ــــــــــــــــــــــــــ

ويمكن ايضا مشاهدة صورة مباشرة من 4 تلسكوبات مختلفة ، والتي سوف ترصد الكسوف  ، ولكن هذه التغطية لن تحوي على " صوت " بمعنى انها مجرد صور للكسوف .
تبدا التغطية لهذه التلسكوبات على شبكة الانترنت من الساعه 12:30 الى 3:30 حسب توقيت مكة المكرمة.

ويـمـكـن مـشـاهـدة التـغـطـية  عـلـى هـذا الـرابـط مـــبـــاشـــر

مـــلاحــظـــة :-

راوبط التغطية لن تعمل الا يوم الكسوف 29 مارس وفي الاوقات المذكورة
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 26, 2006, 07:43:08 مساءاً
رد #26

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #26 في: مارس 26, 2006, 07:43:08 مساءاً »


هذه مجموعه من الخرائط توضح مسار الكسوف منذ بدايته في شمال شرق البرازيل مرورا بالقارة الافريقية وانتهاء باسيا الوسطى :-

1 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف على مستوى العالم اضغط هــــنــــا

2 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال القارة الافريقية اضغط هــــنــــا

3 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال قارة اسيا اضغط هــــنــــا

4 - خـريـطـة تـفـصـيـلـية تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال القارة الافريقية اضغط هــــنــــا

5 - خـريـطـة تـفـصـيـلـية تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال قارة اسيا اضغط هــــنــــا

6 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال دولة غانا و توغو اضغط هــــنــــا

7 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف خلال بنين ونيجيريا اضغط هــــنــــا

8 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف  في نيجيريا والنيجر اضغط هــــنــــا

9 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في النيجر اضغط هــــنــــا

10 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في النيجر وتشاد و ليبيا اضغط هــــنــــا

11 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في ليبيا ومصر اضغط هــــنــــا

12 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في جونب تركيا اضغط هــــنــــا

13 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف شمال تريكيا اضغط هــــنــــا

14 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في جورجيا والقوقاز اضغط هــــنــــا

15 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في كازخستان اضغط هــــنــــا

16 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في وسط كازخستان اضغط هــــنــــا

17 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في شرق كازخستان اضغط هــــنــــا

18 - خـريـطـة تـوضـح مـسـار الـكـسـوف في روسيا ومنغوليا اضغط هــــنــــا
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 26, 2006, 08:03:07 مساءاً
رد #27

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #27 في: مارس 26, 2006, 08:03:07 مساءاً »


اضـف الـى مـعـلومـاتـك هـذه الـمـعـلومـة " دورة السـاروس " .

دورة ساروس (SAROS CYCLE ) فهي عبارة عن مسافة زمنية تتكرر فيها أوضاع الشمس والقمر على وتيرة واحدة بالنسبة للأرض ، ومقدار هذه الدورة هي ( 18 سنة شمسية و10 أيام و7 ساعات و 43 دقيقة ) وتكون الأيام 11 بدلاً من 10 إذا كانت هذه السنوات فيها 4 سنوات كبائس أما إذا كان فيها 5 سنين كبائس فتكون الأيام 10

وقد عرف القدماء هذا الدور وعرفوا أنه يترتب عليه حدوث سلسلة كسوفات وخسوفات منتظمة فلو وقع كسوف أو خسوف في سنة ما فإنه يتكرر بنفس شكله ووضعه ومدته مرة ثانية بعد مضي 18 عاماً و 10 أيام و 7 ساعات و 43 دقيقة إلا أن موقع الحادث على الكرة الأرضية تنحرف نحو جهة الغرب بمقدار 116 درجة تقريباً.
 
فقد وقع خسوف للقمر كلي بتاريخ 17 أكتوبر 1986 الساعة 22 و 18 دقيقة
فإذا أضفت 18 عاماً فوق 1986 فالحاصل 2004 وبينهما خمس سنوات كبائس لذلك نضيف للأيام 10 فيصير 27 أكتوبر و نضيف للساعات 7 ساعات 43 دقيقة فيصير 30 ساعة ودقيقة واحدة نحذف من الساعات 24 ونضيف يوماً .

وبالتالي نكتشف أن الخسوف سيتكرر في 28 أكتوبر 2004 وكان وسطه ىالساعة 6:01
وقد شاهدناه في منتصف رمضان 1425 ومثله كسوف الشمس الذي وقع بشرق آسيا بتاريخ 23 سبتمبر 1987 الساعة 06:11 صباحاً

إذا أضفنا فوقه مدة دورة ساروس فسنكتشف أن الكسوف سيتكرر بتاريخ 3 أكتوبر 2005 الساعة 13:54

وبما ان كسوف الشمس وخسوف القمر يتعلقان بأوضاع الأرض والقمر والشمس بالنسبة لإحدى العقدتين ، فإن الكسوفات أو الخسوفات تعود لترتيب واحد تقريباً كل 19 سنة كسوفية ، مدة هذة الدورة 18 سنة و 11 يوماً و 7 ساعات و 43 دقيقة و 45 ثانية إذا كان فيها 4 سنين كبيسة ، وتنقص الأايام يوماً واحداً فتكون 10 أيام إذا كان فى المدة 5 سنين كبيسة ، وتسمى هذة الدورة دورة ساروس ، التى تستغرق 223 شهراً قمرياً ( أشهر إقترانية ) 6585.36 يوماً ، يحدث فيها 19 سنة كسوفية أى تمر الشمس بنفس عقدة مدار القمر 19 مرة وتستغرق فى ذلك 6585.78 يوماً وتعادل أيضاً 242 شهراً قمرياً عقدياً أى مرور القمر 242 مرة بنفس العقدة وهو ما يعادل 6585.36 يوماً ( الشهر العقدى يسمى أيضاً الشهر التنينى نسبة إلى التنين الذى كان يحجب الشمس ليحدث الكسوف ) .

وهناك أيضاً 239 دورة لتغير بعد القمر عن الأرض وتسمى كل دورة منها بالشهر الإنحرافى أو الحضى ( من الحضيض للحضيض ) وتعادل 6585.54 يوماً وبعدها تعود الأقطار الزاوية للقمر والشمس إلى نفس قيمتها .

وتتناظر الكسوفات كل 18 سنة و 11 يوما وثلث ، والثلث يعنى أن الأرض تنهى دورة ساروس بثلث دورة حول نفسها ، ويتراوح مسار الكسوف على سطح الأرض .

 لذلك كان كسوف الشمس السع دقائق فى إفريقيا يوم 30 / 6 /1973 حدث بعد ساروس يوم 11/7/1991 فى هاواى والمكسيك وأمريكا الجنوبية وقد وصلت إستمراريته القصوى إلى 6 دقائق و 54 ثانية فى المكسيك . وبعد إنتهاء دورة ساروس صارت الشمس إلى القرب قليلا من وضعها الأصلى وسار القمر قليلاً إلى الشمال أو الجنوب تبعا لقربه من العقدة الصاعدة أو الهابطة . لذلك تتحرك الكسوفات من الشمال للجنوب أو من الجنوب للشمال إقترابا من أحد الأقطاب وإبتعاداً من الأخر . وقد تسنغرق سلسلة سارور الكاملة من 1244 إلى 1514 سنة .

والمدة من إقتران إلى إقتران أو من إستقبال تساوى 29.5305887 يوماً وفى كل 19 دورة للنقطة يوجد 223 إقتراناً وإستقبالاً فلو ضربنا 19 دورة فى 346.619871 فإنها تساوى 6585.78 يوماً ولو ضربنا 223 إقترانا أو إستقبالاً فى 29.5305887 فإنها تساوى 6585.32 يوماً .

فلو إنتقلت الشمس والقمر معاً من إحدى العقدتين فبعد عودة الشمس إليها 19 مرة يكون القمر قد دار 223 دورة قانونية فيلتقيان حينئذ عند تلك النقطة وهكذا ..
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 28, 2006, 06:12:22 مساءاً
رد #28

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #28 في: مارس 28, 2006, 06:12:22 مساءاً »


يقوم تلفزيون وكالة الفضاء والطيران الامريكية بعمل تغطية حية ومباشرة لرصد كسوف الشمس يوم غد الاربعاء 29 مارس 2006 حيث ان القاطنين في امريا لن يشاهدو الكسوف ، حيث ان الكسوف الذي يمكن رؤيته في الولايات المتحدة سوف يكون في العام 2017 . وقد خصصت وكالة ناسا صفحة لحدث الكسوف .

ويمكن الاطلاع على كافة تفاصيل التغطية منذ بدايتها وحتى النهاية من خلال الدخول على الرابط التالي NASA ECLIPSE

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اضافة الى ذلك تقوم مجموعه فلكية في اليونان برصد كسوف الشمس والذي سيكون كليا في مدينة Kastellorizo كاستيلورازو اضافة الى تغطية الحدث من مدينة اثينا حيث سيكون الكسوف بنسبة 85 %

ويمكن الاطلاع على البث المباشر بالضغط  
هــــنــــا
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

مارس 28, 2006, 06:20:44 مساءاً
رد #29

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تـغطـية خـاصـة : الاستعداد لرصد كسوف 29 مارس 2006
« رد #29 في: مارس 28, 2006, 06:20:44 مساءاً »


نحن جميعا يوم غد سوف نشاهد الكسوف من على سطح الارض ولكن هناك اشخاص في الفضاء الخارجي سوف يشاهدونه ايضا ولكن من زاوية اخرى .

فيوم غد الاربعاء حينما يسقط ظل القمر ويعبر تركيا ، سوف تكون محطة الفضاء الدولية هناك وسوف تكون على بعد 215 ميل فوق سطح الارض . محطة الفضاء الدولية لن تكون بشكل كلي داخل ظل القمر ولكنها سوف تكون قريبة جدا منه ، وسوف تكون الشمس مكسوفه بنسبة 98 %.

ولكن لن يتمكن رواد الفضاء الموجودن على متن المحطة الدولية من رؤية الشمس ، وذلك يعود الى انه لا توجد نوافذ موجهه باتجاه الشمس ولكن توج د نافذة موجة للاسفل اي باتجاه الارض ، وسوف يتمكنون من مشاهدة ظل القمر وهو يقطع المناطق على سطح الارض وطبعا المنظر لن يقل اهمية من رؤية الكسوف ذاته.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا