Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - geologe

صفحات: 1 ... 17 18 19 [20] 21
286
منتدى علوم الأرض / دعوة للانطلاق في الرحلة الجيولوجية
« في: نوفمبر 26, 2004, 08:55:31 صباحاً »
لمن أراد المشاركة في هذه الرحلة تسجيل اسمه في الأسفل

أتمنى  لكم المتعة والفائدة

ودمتم بود

287
منتدى علوم الأرض / دعوة للانطلاق في الرحلة الجيولوجية
« في: نوفمبر 26, 2004, 08:54:04 صباحاً »
السلام عليكم

أحبابي ..
أول شيء مبروك عليكم القسم الجديد منتدى علوم الأرض وبهذه المناسبة أوجه الدعوة إليكم للانطلاق في رحلة جيولوجية للتعرف على جوهرتنا الزرقاء وجيولوجيتها الرائعة

فكرة الرحلة ..
مجموعة محطات يتم التوقف في كل محظة ودراسة مافيها ومايتعلق بها وذلك لفتح الآفاق للتعرف على هذا العلم عن قرب

وستكون محطتنا الأولى بإذن الله عن تاريخ علم الأرض

في انتظار تفاعلكم البناء في هذه الرحلة

مع أجمل تحية
ودمتم سالمين

288
صلاة الخسوف والكسوف

حكم صلاة الكسوف والخسوف:
صلاة الكسوف والخسوف سنة ثابتة مؤكدة باتفاق الفقهاء.
وهي مشروعة حضراً وسفراً للرجال والنساء، أي في حق كل من هو مخاطب بالمكتوبات الخمس: لأنه صلى الله عليه وسلم فعلها لكسوف الشمس، ولخسوف القمر، وللصبيان والعجائز حضورها كالجمعة والعيدين.
وتشرع بلا أذان ولا إقامة، ويندب أن ينادى لها: "الصلاة جامعة"، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (بعث منادياً ينادي: الصلاة جامعة) متفق عليه.
وتصلى جماعة أو فرادى، سراً أو جهراً، بخطبة أو بلا خطبة، لكن فعلها في مسجد الجمعة والجماعة أفضل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد.

كيفية صلاة الكسوف:
صلاة الكسوف ركعتان، في كل ركعة قياماً، وقراءتان وركوعان، وسجودان. والسنة أو الأكمل أن يقرأ في القيام الأول بعد الفاتحة سورة البقرة أو نحوها في الطول، وفي القيام الثاني بعد الفاتحة دون ذلك أي بقدر مائتي آية مثل آل عمران، وفي القيام الثالث بعد الفاتحة دون ذلك، أي بقدر مائة وخمسين آية، مثل النساء، وفي القيام الرابع بعد الفاتحة دون ذلك بقدر مائة تقريباً مثل المائدة.
فيقرأ أولاً المقدار الأول، ثم يركع، ثم يرفع، ويقرأ المقدار الثاني، ثم يركع ثم يرفع، ثم يسجد كما يسجد في غيرها، ويطيل الركوع، والسجودويكرر ذلك في الركعة الثانية.ويسبح في الركوع الأول قدر مائة من البقرة، وفي الثاني ثمانين، والثالث سبعين، والرابع خمسين تقريباً.
ذكر الحنابلة أنه يجوز فعل صلاة الكسوف على كل صفة وردت عن الشارع، إن شاء أتى في كل ركعة بركوعين وهو الأفضل، لأنه أكثر في الرواية، وإن شاء صلاها بثلاثة ركوعات في كل ركعة. لما روى مسلم عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم "صلى ست ركعات بأربع سجدات" أو أربعة ركوعات في كل ركعة، لما روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم "صلى في كسوف: قرأ، ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع، والأخرى مثلها" رواه مسلم وأبو داود والنسائي. أو خمسة ركوعات في كل ركعة، لما روى أبو العالية عن أبي بن كعب قال: "انكسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأنه صلى بهم، فقرأ سورة من الطوال، ثم ركع خمس ركعات، وسجد سجدتين، ثم قام إلى الثانية، فقرأ سورة من الطوال، وركع خمس ركعات، وسجد سجدتين، ثم جلس كما هو مستقبل القبلة يدعو حتى انجلى كسوفها" رواه أبو داود، ولا يزيد على خمسة ركوعات في كل ركعة، لأنه لم يرد به نص.
وإن شاء فعل صلاة الكسوف كنافلة بركوع واحد، لأن ما زاد عليه سنة.
ومهما قرأ به جاز، سواء أكانت القراءة طويلة أم قصيرة، وقد روي عن عائشة : "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في كسوف الشمس والقمر أربع ركعات وأربع سجدات، وقرأ في الأولى بالعنكبوت والروم، وفي الثانية بيس"

289
سؤال / متى يشرع أداء صلاة الخسوف ؟

جواب / يبدأ وقت وجوب صلاة الكسوف أو الخسوف من حين شروع الشمس والقمر في الخسوف والكسوف وتستمرّ ما دام الخسوف والكسوف باقيين ولو في مقدار منهما، ولكنّ الأحوط المستحبّ أن يؤدّي الصلاة قبل أن يشرع الخسوف والكسوف في الإنجلاء

290
السلام عليكم

يبدأ الآن دخول القمر لمنطقة الظل
لاحظ المرفق

291

لقطة لسطح القمر

كان الاعتقاد السائد قديما أن الأجزاء المعتمة على وجه القمر ما هي إلا محيطات، أما الأجزاء الساطعة من القمر فهي القارات. وقد أسفرت عمليات الرصد والاستكشافات الحديثة للقمر عن الوصول إلى معلومات شاملة ومحددة عن القمر. ومنذ عصر النهضة كشفت أجهزة التليسكوب النقاب عن كم هائل من التفاصيل المتعلقة بالقمر. كما أسهمت سفن الفضاء القمرية في مزيد من الإثراء لتلك المعلومات. ومن بين الملامح التي أمكن تمييزها على سطح للقمر فوهات البراكين وسلاسل الجبال والسهول أو المناطق المعتمة والصدوع والقبب والوديان الضيقة والأشعة الصادرة. وقد بلغ عرض أكبر فوهة بركان على سطح القمر وتدعى "بيلي" حوالي (295) كيلومترا، بينما يقدر عمقها بنحو (3960) مترا. ويقدر اتساع أكبر البحار الموجودة على سطح القمر ويدعى "إمبريم"حوالي 1200 كيلومترا. ويبلغ ارتفاع أعلى قمم الجبال القمرية الواقعة ضمن سلاسل "لايبنيتس" و"دورفيل" بالقرب من القطب الجنوبي للقمر (6100) مترا مقارنة بجبال الهيمالايا الموجودة في الأرض. وقد تم التعرف على فوهات البراكين الصغيرة التي قد يصل عرضها إلى (1,6) كيلو مترا عن طريق عمليات الرصد التليسكوبي. وهناك قدر كبير من الجدل حول أصل فوهات البراكين القمرية، غير أن أحدث البراهين تشير إلى أن كل فوهات البراكين القمرية تقريبا قد تكونت بفعل انفجارات الأحجار النيزكية المتناهية السرعة أو الكويكبات الصغيرة التي وقع أغلبها في الحقبة الأول من التاريخ القمري، حيث كان النظام الشمسي لا يزال يحوي مثل هذه الشظايا، غير أن بعض فوهات البراكين والوديان والقبب يظهر عليها من المعالم ما يؤكد عزوها إلى أصل بركاني.

292
السلام عليكم



يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. وسوف يحدث الخسوف الكلي على خمسة مراحل كما في الشكل أدناه وهي:

  1- يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 1:20ص، فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي).

  2- يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض عند الساعة 2:34ص فيبدأ الخسوف الجزئي.

  3- يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض عند الساعة 4:08ص فيبدأ الخسوف الكلي.

  4- يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض عند الساعة 4:30ص فينتهي الخسوف الكلي.

  5- يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض عند الساعة 6:04ص فينتهي الخسوف الجزئي. ولكن القمر يغرب قبل ذلك عند الساعة 6:01 ص.

  6- يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 7:20ص بعد غروبه (ينتهي كامل الخسوف بالمعنى الفلكي).

ودمتم سالمين

293
شكل توضيحي لظاهر خسوف القمر

294
شكرا أخي طاليس

ودمتم سالمين

295
السلام عليكم

يعطيك العافية يا طاليس

يا ريت تعطينا معلومات خفيفة عن القمر

ودمتم سالمين

296
السلام عليكم
يعطيك العافية يا طاليس


ودمتم سالمين

297
منتدى علوم الفلك / عـــلـــم الـــفـــلك
« في: أكتوبر 26, 2004, 08:46:15 مساءاً »
السلام عليكم

يعطيك العافية أخي طاليس

وفي أمان الله

298
منتدى علم الفيزياء العام / مساعدة عاااجلة
« في: أكتوبر 26, 2004, 12:47:05 صباحاً »
شكرا لك أخي أبو يوسف

ودمتم سالمين

299
منتدى علم الفيزياء العام / مساعدة عاااجلة
« في: أكتوبر 25, 2004, 09:50:28 مساءاً »
السلام عليكم

ما هي الأوتار الفائقة ( super string theory )  ؟


ودمتم سالمين

300
السلام عليكم

هل كان الإنسان موجود خلال العصور الجليدية اللي مرت على الأرض لأن قريت هذا الموضوع وماني مستوعب الفكرة فأبغى تعليقاتكم
حدد العلماء مكان الميلاد المحتمل لرجل الجليد الشهير «أويتزي». ويبدو أن الصياد القديم قضى فترة طفولته في قرية فيلجثورنس جنوب منطقة تيرول الإيطالية. وتوضح الأدلة أن أسفاره خلال حياته كانت تقتصر على مسافة 60 كيلومترا جنوب شرقي المنطقة التي عثر عليه فيها.  

وظهرت مومياء الرجل التي يرجع تاريخها إلى 5300 عام بعد انصهار كتلة جليدية عند الحدود الجبلية بين ايطاليا والنمسا العام 1991.



وأجرى العلماء منذ ذلك الوقت دراسات تفصيلية عن الطريقة التي عاش بها وطريقة وفاته. واهتم أحدث بحث نشر في مجلة ساينس بالنظائر المشعة التي وجدت في أسنان رجل الجليد وعظامه.

وتم مقارنة هذه النظائر بعينات من التربة والماء في منطقة شاسعة من جبال الألب. وتتراكم المعادن الحيوية الموجودة في الطعام في الجسم في أوقات مختلفة إذ توجد في الأسنان وخلال الطفولة على سبيل المثال وفي العظام بعد البلوغ.

وأتاح ذلك للباحثين في استراليا والولايات المتحدة وسويسرا استنتاج الأماكن التي عاش فيها أويتزي في عدة مراحل من حياته.

ويعتقد الباحثون أن حركته كانت تقتصر على عدد محدود من الأودية تقع في مساحة قدرها 60 كيلومترا جنوب شرق المكان الذي عثر فيه على جثته. ولم يتجه أويتزي أبدا شمال هذه المنطقة في وادي إيساك تيرول الجنوبية. وتم تحديد عدة مواقع أثرية قديمة في وحول هذه المنطقة.

ويعتقد العلماء ان فيلدثورنس هي المكان المرجح الذي قضى في رجل الجليد طفولته. وكشفت أعمال التنقيب عن حجر اثري يرجع تاريخه إلى العصر النحاسي.

ويرى العلماء انه اتجه بعد ذلك في فترة أخرى من حياته نحو الشمال إلى جبال فينشجو قبل أن يسافر إلى وادي أوتز حيث توفى عن 46 عاما.

وقال الدكتور ألكسندر هاليداي من إدارة علوم الأرض في زيوريخ لوكالات الأنباء: «هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها أي شخص دراسة شاملة عن هجرة إنسان في الماضي. يبدو أن الرجل عاش فترة طويلة من حياته في واد آخر غير الذي ولده فيه».

وأضاف: «الانطباع الذي يحصل عليه المرء هو أن أودية الألب في هذه المنطقة على وجه الخصوص يمكن القول انه كانت مأهولة بشكل جيد».

ويتوافق البحث مع فكرة أن رجل الجليد قضى معظم فترة طفولته في أودية جنوب الألب قبل انتقاله إلى الشمال بعد بلوغه.

وبدلا من ذلك ربما كان أويتزي يقضي الصيف على الجبال العالية قبل أن ينزل إلى الأودية في الشتاء. وهذا النموذج للهجرة الموسمية بدأ في منتصف العصر الحجري الحديث وما زال يجري حتى الآن.
.

في انتظار تعليقاتكم
ودمتم  سالمين

صفحات: 1 ... 17 18 19 [20] 21