المنتديات العلمية

منتدى علم الرياضيات => الدراسات والتعليم الجامعي => الموضوع حرر بواسطة: فاطمه العلي في يناير 30, 2006, 10:44:09 مساءاً

العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في يناير 30, 2006, 10:44:09 مساءاً
(بـسم الله الـرحـمـن الـرحـيـم )

إن اهتمام الناس بالاعداد يرجع إلى اقدم العصور وتشهد الاثار التي عثر عليها ماقام به البابليون وقدماء المصريين والصينين في هذا المضمار كما ساهم الاغريق في اثراء هذا العلم منذ انشاء مدرسة فيثاغورس
ومن اكبر انجازتهم ماقدمه اقليدس الذي كان اول من برهن على وجود عدد غير منته من الاعداد الاوليه كما قدم طريقه لايجاد القاسم المشترك الاعظم بالاضافه إلى العديد من النتائج التي ذكرها في كتابه العناصر
إن النظام العشري للاعداد الاوليه اكتشفه العرب والمسلمون وهو الذي نستخدمه في العصر الحالي ومن العلماء العرب ثابت ابن قره  الحراني والذي درس الاعداد التامه وحصل على صيغ لايجاد الازواج المتحابه.
*نظرية الاعداد*
تقليديا :نظرية الاعداد هي فرع من الرياضيات البحته التي تهتم باأنواع كثيره من المشاكل والتي تنشا طبيعيا من دراسة الاعداد.
ونظرية الاعداد تنقسم إلى عدة حقول تنسجم مع الطرائق المستخدمه والاشكال المطروحه من الاسئله التي تتقصى هذا العلم.
وغالبا مانسمع كلمة حساب كثيرا لنظرية الاعداد مثل النظرية الاساسيه للحساب وحساب المنحنيات البيضويه
والمنحنيات البيضويه تعرف رياضيا على انها plane curve
تعطى بواسطة معادلة من الشكل
ويستخدمها العلماء لحل بعض قضايا الاعداد
فقد استخدمها اندر وايلز لبرهان حدس فيرما الشهير
ونحن سوف نتعرض لمسائل من تلك النوع ولكن بدرجه اقل او مايسمى المعادلات الديوفنتيه
ماذا تدرس نظرية الاعداد؟؟
تدرس نظرية الاعداد قضايا شديدة التنوع وكثير من المشاكل ومنها
1-نظرية الاعداد الجبريه
2-التطابقات
3-الكسور المتصله
4-المعادلات الديوفنتيه
5- القواسم
6-المنحنيات البيضويه
7-النظرية الارقوديه
8-الاعداد الاوليه وهذه اهم قضاياها
9-المتتابعات العدديه
11-الاعداد الخاصه
11-نظرية التعاكس
وقد تكون اهم مشكله حاليا بنظرية الاعداد خاصه وبالرياضيات عامه
ايجاد قاعده لترتيب الاعداد الاوليه

إن قِدم علم الاعداد لا يعني انه علم جامد لا يواكب العصر بل إن التقنيات الحديثه وخاصه الحاسوب اثبتت اهمية هذا العلم وتفاعلت معه فالتقدم الهائل في علم الحاسوب يبرز اهمية تعلم خواص الاعداد ودراستها
ومن ناحية اخرى ساهمت الحواسيب السريعه في تقدم نظرية الاعداد من خلال التعرف على بعض خواصها وصياغة بعض الاحداس
وكذلك برزت اهميتها لدراسة علم التعميه وموضوعات امن المعلومات ....

وأنا هنا متعاونة مع الأخ  "Roger Penrose " سنضع بين يديكم سلسلة من الدروس في نظرية الأعداد ..راجين المولى أن ينفع بها
ومرجعنا كتاب الدكتور فوزي الذكيروالدكتور معروف سمحان " نظرية الأعداد " وموقع
     " mathworld  "   .......



العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في يناير 30, 2006, 11:40:11 مساءاً
نبدأ على بركة الله
أول مفهوم **قابلية القسمه **

نقول أن العدد  قاسم للعدد  و  
اذا وفقط وجد عدد صحيح  يحقق مايلي  

مثال ذلك  لان الشرط محقق يوجد  يحقق  

و لاتقسم  لأنعدام الشرط المذكور .....

يــــــتـــــبـــع .....
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في يناير 31, 2006, 01:02:55 صباحاً
السلام عليكم
اخواني الاعزاء اتمنى ان يعجبكم الموضوع المشترك
واتمنى ان يكون الموضوع هو بادره لمواضيع تكون مشتركه بين الاعضاء لتعزز الروابط وقبل ذلك لاشتراك الخبرات
الموضوع باكمله مقام على مجموعة الاعداد الصحيحه فقط
سوف نتكلم عن قابلية القسمه ومفهوم القاسم المشترك الاعظم والمضاعف المشترك الاصغر من وجهة نظر مفهوم نظرية الاعداد التقليديه
بعد ذلك سننطلق للتطبيقات القاسم المشترك الاعظم وتطبيقه في حل المعادلات الديوفنتيه وتشخيص المعادلات ومتى يكون لها حل وايجاد مجموعة الحلول العامه
بعد ذلك اذا اسعفنا الوقت والظروف سندخل لاهم مفهوم بنظرية الاعداد وهو مفهوم التطبيقات وكثير من جزئياتها
ثم بعد ذلك نعرض اهم نظريات هذا البند وهي نظرية الباقي الصينيه
بعد ذلك ربما نتكلم عن الدوال العدديه كدالة اويلر ونظرية ويلسون
وخلال هذا سيكون هناك حديث عن الاعداد الاوليه ونضيف جوهر نظرية الاعداد وهي النظريه الاساسيه بالحساب واضافة بعض الاختبارات المتعلقه باولية العدد
واخيرا وان كان هذا ما اطمح اليه سنبرهن مبرهنة فيرما لحالات خاصه ونريكم كيف نثبت ان العدد الصحيح يمكن نشره كمجموع مربعين وذلك من خلال مفهوم ثلاثيات فيثاغورث
وكذلك كيف نبرهن ان العدد الصحيح يمكن نشره كحاصل جمع اربع مربعات
الكتابه عن المحتوى سهل لكن التطبيق صعب
اتمنى ان يقدرنا الله  على فعل ذلك
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في يناير 31, 2006, 02:25:44 صباحاً
السلام عليكم

خواص قابلية القسمه : اذا كانت a, b,cأعداد صحيحه فأن

1_ اذا كان  و فأن  

البرهان :

 بما أن و فأنه يوجد

يحقق و
وبالتالي  
 

بأخذ عامل مشترك  
بذلك نكون أثبتنا أن  
****************


2_ اذا كان فأن  

البرهان :

بما أن فأنه يوجد  يحقق  
 بضرب الطرفين بــ  




ويكون بذلك  
***************

3_ (خاصية التعدي ) اذا كانو فأن
البرهان :
بما أن و  من تعريف قابلية القسمه يوجد
تحقق و
وعليه فأن    (عوضنا عن b  بما يساويها)


وهو المطلوب
**************

4_ عندما يكون و  عددان موجبان
  فانه  
البرهان :

بما أن يوجد
وذكرنا أن ووبالتالي يكون  
وينتج عن ذلك يعني أن
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في يناير 31, 2006, 02:35:33 صباحاً
تصحيح برهان الفقره الرابعه  
بما أن فأنه يوجد يحقق وذكرنا أن و أعداد موجبه وبالتالي أكبر من الصفر
يكون



اذن
هنا يثبت مطلوبنا  


العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في يناير 31, 2006, 02:40:08 صباحاً
مـبـدأ التـرتـيـب الـحـسـن
نورده هنا لأنه يفيدنا ببرهنة النظريات .....

مبدأ الترتيب الحسن  " اذا كانت مجموعه غير خاليه من الأعداد الصحيحه غير السالبه فأنه يوجد عنصر أصغر بحيث


العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يناير 31, 2006, 03:00:21 صباحاً
السلام عليكم

اردت ان اشكركما اخوي الكريمين سير مازن وفاطمة العلي على جهدكما المشترك

نتمنى ان نرى المزيد من الاعمال المشتركة بين الجميع وفي كل الاقسام

اختي الكريمة فاطمة يمكنك تعديل ما تشائين من خلال الضغط على زر edit اعلى الرد
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في يناير 31, 2006, 09:31:03 مساءاً
السلام عليكم
الان سنتكلم عن مفهوم خوارزمية القسمه
ليكن لدينا عددين a,b عددين صحيحين عندئذ يوجد عددين صحيحان وحيدان فقط q,r بحيث يتحقق التالي


البرهان
لنبرهن الان على وجودالعددين q,r
اعتبر المجموعه

هذه المجموعه غير خاليه
من مبدأ الترتيب الحسن يوجد عنصر اصغر في S وليكنr ولتكن قيمةtT المقابله لعدد r هي q
اذن نحصل على


اي ان

لاحظ ان r اكبر من الصفر بقي ان نثبت ان r اقل من a
لغرض التناقض نفرض العكس عندئذ


وهذا يجعل


مما يناقض كون r عنصر اصغر في S اذن rنبرهن الان على وحدانية العددين r.q لنفرض ان  هناك تمثيلين للعدد b  هما على التوالي


بطرح المعادلات من بعض نحصل على


وبجمع المتباينتين


نحصل على بعد القسمه على a


وبما ان


فاننا نستنتج ان


لماذا؟؟
اي ان


وهو المطلوب  :)

تمرين اثبت باستخدام الخوارزميه ان العدد الفردي يكتب على احد الصورتين k4+1  or  4k+3

القاسم المشترك الاعظم
ان من اهم المفاهيم المتعهلقه بقابلية القسمه هو مفهوةم القاسم المشترك الاعظم
تعريف ليكن a,b عددين صحيحين ليس كلاهما صفر نقول ان d هو القاسم المشترك الاعظم للعددين المذكورين ونرمز لذلك بالرمز d=(a,b)1 اذا تحقق مايلي

 
ولما كان a,b ليس كلاهما صفرا وبما انه دائما القاسم اقل من المقسوم  فان عدد القواسم مجموعه منتهي اقل من b مثلا بشرط ان المقسوم b نفسه

مبرهنه
اذا كان a,b عددين صحيحين ليس كلاهما صفرا فانه يوجد عددين x,y بحيث انه يوجد تركيبه خطيه بينهما تساوي القاسم المشترك الاعظم اي


البرهان
نعرف المجموعه التاليه


حسب مبدا الترتيب الحسن يوجد عنصر اصغر موجب ليكن d  ومن تعريف S فانه يوجد عددان


بحيث ان


اذا كان d يقسم a انتهى الموضوع  اما اذا كان لايقسمه فمن خوارزمية القسمه يوجد عددان وحيدان بحيث


الان


اي ان r تنتمي الى S وهذا تناقض ((لماذا))؟؟

وبالمثل يمكن اثبات ان d يقسم b ولو وجد عدد c يقسم a,b جميعا فانه يقسم التركيبه الخطيه بينهما التي تساوي d وبالتالي يقسم d اذا هو اصغر من d وهذا يجعل d هو القاسم المشترك الاعظم
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في يناير 31, 2006, 09:47:59 مساءاً
شكرا للاستاذ ابويوسف
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: المغوار في يناير 31, 2006, 10:45:28 مساءاً
أشكركما أخوان: Roger Penrose و  فاطمه العلي  على مجهودكما الرائع ولكن أتمنى

منكما أن تدعما النظريات بأمثلة وتمارين كثيرة حتى نستفيد أكثر لأنني الحقيقة لم أدرس هذا الموضوع

نهائياً.

وأنا شاكر لكما مرة أخرى.
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في يناير 31, 2006, 11:04:38 مساءاً
شكراًُ أخينا الفاضل
ولك ماطلبت انشاء الله سنلحق بكل مقال نتناول فيه مفهوم جديد  مقال أخر يحوي تمارين
ولعلك تبداء معنا الأن في محاولة حل التمرين الذي تركه الأخ  Roger Penrose
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: elbasha في فبراير 01, 2006, 01:27:03 صباحاً
شكرا جدا على مجهودكما الممتاز

وننتظر البقية

وتحياتى
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 01, 2006, 02:10:04 صباحاً
ماذكر الاخ   Roger Penrose في المبرهنه الأخيره
أنه يمكننا كتابة على صورة تركيب خطي للعددين و
بوجود و
يعني أن
نلاحظ نحن أن و
ليسا وحيدين فعلى سبيل المثال

 

ونستنتج
اذا كانت

وكان

و فان
البرهان

بما أن
فأنها تكتب dعلى صورة تركيبه خطيه

وبما أن و
فأنه من الخاصيه الأولى من خواص قابلية القسمه يثبت المطلوب
    


العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 02, 2006, 10:33:25 صباحاً
هـنـا نورد بعض خواص القاسم المشترك الأعظم ....الذي سبق تعريفه

1_ اذا كان  عددان صحيحان ليس كلاهما صفر فان اذا وفقط وجد عددان صحيحان
بحيث أن

البرهان :
أولاً
نفرض أن  ونعلم من نظريه سابقه أن القاسم المشترك الأعظم لعددين يكون تركيبه خطيه منهما
فنحصل على
وبذلك ثبت المطلوب الأول

ثانياً
اذا كان  
 وكان فأن
وعليه d تقسم التركيبه الخطيه من العددين
 
أي أن و
  أكبر من الصفر
أي أن ويثبت المطلوب ........


تعريف
 العددان الذان قاسمهما المشترك الأعظم 1 هما  " عددان أوليان نسبياً "

نتيجه
اذا كان
فان


البرهان
بما أن فان حيث x,y  أعداد صحيحه
بالقسمه على d


وبالتالي فأن
يثبت المطلوب ........

تمرين ....اذا كان
 وكان  
أثبت أن


نتيجه

اذا كان وكان فان  
البرهان

بما أن فأنه حيث x,y أعداد صحيحه
بضرب طرفي المعادله بـــ
 
نحصل على

وبما أن
فأن

نأخذ C عامل مشترك  

وبذلك ويثبت المطلوب ......
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في فبراير 02, 2006, 08:56:14 مساءاً
تعريف
اذا كان كلا من a,b اعداد صحيحه فاننا نقول ان m مضاعف مشترك اصغر ونكتب


اذا تحقق مايلي


مبرهنه

اذا كان a,b اكبر من الصفر فان


البرهان
بافتراض ان القاسم المشترك الاعظم هو d وان m=ab/d  فانه يوجد عددان  هما s,r يحققان
a=dr  ,  b=ds وبالتالي فان   m=as=rb

الان اذا كان


فان هذا يعني ان
c=at  , c=bf

وبما ان القاسم المشترك الاعظم للعددين a,b هو d فانه يوجد تركيبه خطيه هي
d=ax+by وعليه فان


وهذا المطلوب
تمارين

1- جد جميع الاعداد a بحيث
2- جد جميع الاعداد a بحيث
3- جد دميع الاعداد a بحيث ان  

لكل عدد صحيح b

4- اثبت ان مرتبة الاحاد للعدد هي العدد 6 لكل n اكبر او يساوي واحد

5- برهن على ان


و m اكبر من الواحد او تساويه
6- اذا كان

فبرهن على ان


7- اذا كان a,b,c اعداد صحيح فاثبت ان


8- اذا كان
وكان


فاثبت ان


9-اذا كان a عدد صحيح موجب زوجي فاثبت ان


10- اذا كان


فاثبت ان


سوف تحل التمارين واحده واحده لكن اترككم بالاول تفكروا
ابتداء من يوم السبت لان غدا اجازه
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 04, 2006, 09:44:32 صباحاً
نبدأ مستعينين بالله موضوع جديد ** الأعدادالأوليه **
تعريف
نقول أن العددعدد أولي أذا كان
 وكان لايقبل القسمه ألا على نفسه والعدد 1
وغير ذلك من الأعداد الصحيحه الموجبه تكون أعداد مؤلفه تكتب على الصوره التاليه
nعددمؤلف n=a*b حيث حيث a,bمحصوره بين nو1


مبرهنه

أي عدد صحيح
أما أن يكون أولي أو يكون حاصل ضرب عدد منتهي من الأعداد الأوليه

البرهان
بأستخدام الأستقراء الرياضي
أذن .... العباره صحيحه عند
 
نفرض صحة العباره عند
حيث (حاصل ضرب عدد منته من الأعداد الأوليه ) و n أقل من أو تساوي  k واكبر من أو تساوي 2
ونثبت أن
 هو حاصل ضرب عدد منتهي من الأعداد الأوليه
1_ اذا كان عدد أولي فــــعدد أولي ..... ونكون وصلنا للمطلوب

2_ اذا كان
عدد مؤلف فأن
 
حيث

من فرضية الأستقراء نستطيع كتابة
كحاصل ضرب عدد منتهي من الاعداد الأوليه

وبالتالي
حاصل ضرب عدد منتهي من الأعداد الأوليه ................


نتيجه
كل عدد صحيح
يكون له قاسم أولي

البرهان
nمن المبرهنه السابقه أما أولي أو مؤلف

اذا كان nعدد أولي فالمطلوب محقق لأن من تعريف الأعداد الاوليه

أما أن كان عدد مؤلف فمن المبرهنه السلبقه العدد المؤلف أستطعنا أن نكتبه حاصل ضرب عدد منتهي من الأعداد الأوليه وبالتالي
هو أيضاً له قاسم أولي ...........  *ثبت المطلوب*
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في فبراير 04, 2006, 04:29:26 مساءاً
نتيجه
اذا كان n عدد مؤلف فانه يوجد قاسم اولي p للعدد n بحيث ان p اقل من او يساوي جذر n
البرهان
بما ان العدد n عدد مؤلف فان n=ab حيث a,bولذا فان n=ab>a*a
ومنه نجد ان
 وبالتالي باستخدام النتيجه السابقه العدد a له قاسم اولي وبالتالي هذا القاسم الاولي يقسم n
اي ان p وهو القاسم الاولي اقل من جذر n
نتيجه
اذا كان n>1  عدد لايوجد له قاسم اولي اقل من جذره فان يجب ان يكون اولي
البرهان
تمرين
مبرهنة الاعداد الاوليه
اذا كان x عدد حقيقي موجب واذا رمزنا للاعداد الاوليه التي اقل من او يساوي x بالرمز


فان


ان هذه المبرهنه تنسب الى غاوس الذي توقع صحتها عام1793 ولم تبرهن الاعام 1896
حين اكتشف الفرنسي هادامار والبلجيكي فاليه بواسون كل على انفراد برهان لصحتها
ان هذه البراهين المختلفه اما انها صعبه او تعتمد على رياضيات متقدمه
وحتى فتره قريبه اعتقد الرياضيون انه مستحيل برهانها دون اللجوء الى مفاهيم التحليل المركب حتى جاء سبيلبيرج وقدم عام 1949 برهان مقام على مفاهيم نظرية الاعداد ولقد نشر هذا البرهان تحت عنوان برهان بدائي لمبرهنة الاعداد الاوليه والحقيقه انه لم يكن بدائي الا انه لم يلجأ للتحليل المركب
مثال
احسب عدد الاعداد الاوليه التي اقل من


الحل باستخدام مبرهنة الاعداد الاوليه


وهذا قيمه تقريبيه
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: المغوار في فبراير 04, 2006, 06:10:21 مساءاً
أشكركما من الأعماق على ما تقدموه من فائدة لنا في نظرية الأعداد

طبعاً العدد  10^100= 1google  = واحد وعلى يمينه 100 صفر

تحياتي لكما  وآمل منكما أن تحلوا لنا التمارين بالتفصيل

كما أن على هذه النظريات تطبيقات وألغاز جميلة ياليت توردوها لنا ولو كلفنا عليكم.

 مع فائق التفدير.
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في فبراير 04, 2006, 10:31:26 مساءاً
شكرا اخي المغوار
اتمنى ان الموضوع اعجبك
حل التمارين ليس من شأني
لكن من شأن القراء حاولوا فقط
ولكن بما ان الموضوع يهمك سوف احل بعضها لان الباقي يمكن استنباط طريقة حله من نفس التمارين الباقيه
لكن بعد ان انهي موضوع المعادلات الديوفنتيه
اما الالغاز اخي لا اعلم عنها شيئا
واعلم اننا سوف نكتب قدر المستطاع
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 06, 2006, 11:16:28 صباحاً
نتناول فيما يلي "المبرهنه الأساسيه للحساب "
لكن قبل الحديث عنها بالتفصيل نمهد لها بالتمهيديه التاليه

التمهيديه
1_ اذا كان  عدد أولي حيث
 أن فان أو  
البرهان

نفرض أن *p لاتقسم a *
بما أن عدد أولي فانه يجب أن يكون     وبما أن فابستخدام نتيجه من مقال كتبته  سابق
   نجد أن  
2_ اذا كان
  حيث p عدد أولي فلا بد للعدد p أن يقسم عدد واحد على الأقل بين الأعداد
 

البرهان
واضح بأستخدام الأستقراء الرياضي والفقره السابقه من التمهيديه


** المبرهنه الأساسيه بالحساب **

أي عدد صحيح
 يمكن كتابته بشكل وحيد "بأستثناء الترتيب " كحاصل ضرب عدد منتهي من الأعداد الأوليه

البرهان

لقد برهنت سابقاً أنه أي عدد صحيح
أنه ييمكن كتابته كحاصل ضرب عدد منتهي من الأعداد الأوليه

يبقى أن نبرهن أن n يكتب بشكل وحيد
بأستخدام الأستقراء الرياضي
1_ العباره صحيحه عند
 حيث أن تكون عندها العباره صحيحه

2_ نفرض أن العباره صحيحه لجميع الأعداد التي هي أكبر من 1 وأصغر من n  
اذا كان n عدد أولي فالعباره متحققه ..
 اذا كان n  عدد مؤلف فأننا نستطيع كتابته كحاصل ضرب عدد منتهي من الأعداد الأوليه بطريقتين مختلفتين
أي أن

بما أن
 
فأنه من التمهيديه الفقره 2 نجد أن
  حيث i أقل من أو تساوي s   وأكبر من 1
ولكن يمكننا أعادة ترتيب الأعداد

بحيث يكون
 
وبما أن
  عددان أوليان  فأن
 
وبالتالي فأن

  حيث

      أكبر من 1 وأقل من n  
وبأستخدام فرضية الأستقراء  نستنتج أن الطريقتين السابقتين لكتابة

متطابقتان بأستثناء الترتيب  
 وعليه فأن

 
وبهذا نكون أثبتنا أن طريقتي  تحليل n الى عوامل أوليه متطابقتان
وأثبتنا المطلوب ........
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 08, 2006, 05:38:57 صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم

مــبــرهــنــه :

اذا كانت  
   كثيرة حدود واحديه حيث
     و
  وi  أكبرمن أو يساوي 0           "أعداد صحيحه"

وكان        جذراً للمعادله
 فأما أن يكون
      عدد صحيح     أو    غير نسبي  ........

البرهان

نفرض أن عدد نسبي
فأنه يمكن كتابته على الصوره
b لاتساوي الصفر و  

بما أن      جذر للمعادله
 فتكون كالأتي

بضرب طرفي المعادله بالعدد
   نحصل على
  ومنه نجد
 ندعي أن
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 08, 2006, 06:16:34 صباحاً
تابع البرهان
ندعي    

واذا كان العكس ....
فأن يوجد عدد أولي  


  وبما أن
  فان

ومنه نجد  

     أي أن  
  وهذا يناقض مافرضناه سابقاً أن

  أذن :    


    مـنـه نـجـد  
  
     أي أن
      عـــــــــدد صــحــيــح ...
يثبت المطلوب ,,,
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في فبراير 08, 2006, 09:12:18 مساءاً
السلام عليكم
تمارين على الباب السابق
1-اذا كان p عدد اولي وكان p3+1 مربعا كاملا فبرهن على ان p لابد ان يساوي العدد 5.
2-جد جميع الاعداد الاوليه p لتي تجعل p5+1 مربع كاملا
3- اثبت ان
عدد مؤلف لكل n>1
4-برهن على ان
عدد مؤلف حيث p عدد اولي((وهكذا لاحقا مالم يذكر غير ذلك)) اكبر من او يساوي العدد 5
ارشاد((استخدم خوارزمية القسمه للمساعده في الحل))
5-اذا كان
عدد اولي فاثبت ان العدد k يجب ان يكون على الصوره


6-اذا كان
عدد اولي فاثبت ان k عدد اولي

7-برهن على ان عدد غير نسبي

8-برهن على ان العدد عدد غير نسبي
9- اذا كان


فبرهن على ان


الان موضوع جديد

المعادلات الديوفنتيه الخطيه

لنتامل المساله التاليه يوجد ناد للفروسيه عدد من الفرسان وعدد فردي من الخيول اذا علمنا ان مجموع قوائم الخيول وعدد ارجل الفرسان هو عشرون فماهو عدد الخيول الموجوده
لنفرض ان x هو عدد الخيول وان y هو عدد الفرسان ومنه نجد ان المطلوب في هذه المساله حل المعادله الخطيه x4+y2=20 ونعرض فيما يلي مساله اخرى متداوله في المدرسه الثانويه وهي
اذا اعطيت مائة ريال وطلب منك ان تشتري بها مائه من الاقلام والمساطر والاوراق بحيث يكون ثمن كل قلم 3 ريال وكل مسطره ريالين وثمن كل خمس اوراق 1 ريال فكم تستطيع ان تشتري من كل نوع؟
لنفترض ان z,y,x هو عدد الاقلام والمساطر والاوراق على الترتيب فيكون المطلوب هو حل المعادلتين التاليتين
x3+y2+1/5z=100     ,    x+y+z=100

ان المعادلات السابقه هي امثله لما يسمى المعادلات الديوفنتيه الخطيه نسبه للعالم ديافنتس  الذي عاش في القرن الثالث قبل الميلاد وذكر بعض المؤرخين انه مصري
ان شهرة العالم ديافنتس ترجع لكتابه الحساب الذي يمكن وصفه بانه اقدم كتاب قام بمعالجة المسائل الجبريه
وبالرغم من ارجاع فضل حل المعادلات الديوفنتيه الى ديافنتس الا ان اول من وضع حل عام للمعادله الديوفنتيه هو اريابهاتا وهي المعادلات الخطيه في مجهولين بطريقته المسماه الساحقه

مبرهنه
يوجد حل للمعادله الديوفنتيه ax+by=c اذا وفقط اذ كان المشترك الاعظم للعددين a,b وهو d
 يقسم العدد c
البرهان
ليكنd/c عندئذ يوجد اعداد صحيحه n,m,k بحيث ان c=kd وان d=am+bn وبضرب طرفي المعادله بالعدد k
لنجد ان
a(mk)+b(nk)=c
وباختيار x=mk , y=nk
حل للمعادله ax+by=c
وبرهان العكس نفرض ان هناك حلين خاصين x,y وهذا يؤدي الى ان ax+by=c
واي قاسم للعددين a,b يجب ان يقسم تركيبتهما الخطيه والتي تساوي c  :)
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 09, 2006, 08:26:40 مساءاً
السلام عليكم
أخواني الكرام
أتمنى منكم التفاعل مع الموضوع ..... وحل التمارين  :(



العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 11, 2006, 09:40:56 صباحاً
بسم الله
مثال لحل معادله ديوفنتيه

 
نبحث عن
                 "من خوارزمية القسمه "


ومنه فأن
ويقسم
الأن  ....

نضع
على صورة تركيب خطي للعددين

فنجد مايلي


بضرب طرفي المعادله بالعدد

  نجد أن


  وبالتالي
 
حلاً للمعادله ......
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: ريري الراوي في فبراير 11, 2006, 04:34:26 مساءاً
مرحبا اخت فاطمة فعلا هذا منتدى رائع لمن يعشق الرياضيات لانه يجيب على كتير من التساؤلات التي يقف عندها الطلبة وبعض تدريسي هذا الوقت من الذين درسوا لاجل الشهادة فقط
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: ريري الراوي في فبراير 12, 2006, 08:52:09 مساءاً
:rock:
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 15, 2006, 04:25:29 مساءاً
الحل العام للمعادله الديوفنتيه

مــبـرهـنه

ليكن   وليكن
اذا كان
                 حلاً للمعادله الديوفنتيه
    
 فأن الحل العام للمعادله يكون على الصوره التاليه:
   و
حيث
الــــبـــرهــــان :
سنبرهن أولاً أن
  حلاً للمعادله لكل قيم k الصحيحه
بالتعويض المباشر في المعادله ax+by=c
نحصل على :


ونبرهن الأن أن حل المعادله يكون على الصوره المطلوبه
اذا كان
  حل أخر للمعادله فأن
                 ومنه نجد:
      
ومعطى أن
ومن نتيجه سابقه اذا كان
     فأن
يعني أن
     يعني أن  r وs عددان صحيحان أوليان نسبياً        (من النتيجه السابقه)
بحيث أن
ونعوض الأن عن قيمة a و b في المعادله
 ونقسم طرفيها على d فنحصل على:

      **
 وبالتالي نجد
          و r و s أوليين نسبياً
   فنستنتج أن
      أي أن  
و k عدد صحيح
  بالتعويض بالمعادله **
نحصل على
    
     وبالتالي :
              
حيثk عدد صحيح .
 وبهذا تم البرهان .....

**تـمـريـن **
مثالنا السابق
المعادله الديوفنتيه
أوجد الحل العام لها ..
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في فبراير 17, 2006, 02:23:53 مساءاً
السلام عليكم
التطابقات

اليوم سنتكلم عن موضوع جديد فلقد كان واضح مما سبق ان قابلية القسمه من اهم المفاهيم الاساسيه بنظرية الاعداد والان سنستمر في دراسة قابلية القسمه لكن من وجهة نظر مختلفه ان التطابق هو تعبير عن القسمه لكن بوجهة نظر متطوره حيث نستطيع التوصل الى براهين بصوره اسهل
ان اول من استخدم التطابقات هو كارل غاوس
تعريف
ليكن
نقول ان a يطابق b قياس n ونرمز لذلك بالرمز

اذا تحقق الشرط


مثال


مبرهنه

اذا كان b عدد صحيح فان


اذا وفقط اذا وجد عدد صحيح k بحيث ان a=b+kn
البرهان
اذا كان
فان  n|a-b اي ان
a-b=nk
a=b+nk
وهذا المطلوب
والاتجاه الاخر يترك كتمرين
ملاحظه
ان العدد الصحيح a يطابق باقي قسمته على n قياس العدد n
مبرهنه
اذا كانت a,b,c,d اعداد صحيحه وكان n عدد صحيح موجب بحيث ان

فان



برهان 3
بما ان
ac-bd=c(a-b)+(c-d)b
والحد الاول والثاني من الطرف الايسر يقبل القسمه على n هذا يعني ان
n|ac-bd
اي ان


وهذا هو المطلوب
وان شاء الله لنا لقاء اخر لكن اعذرونا على التاخر للانشغال بالدراسه
تحياتي
سير بنروز



العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في فبراير 23, 2006, 02:15:56 مساءاً
السلام عليكم
اليوم راح نكمل على الموضوع جزئيه بسيطه حتى يكون الموضوع القادم عن اختبارات قابلية القسمه
وتكون بموضوع مستقل
سوف نور المبرهنات التاليه دون برهان
مبرهنه
اذا كانتa,b,c اعداد صحيحه وكان n عددا صحيحا موجبا فان


اذا وفقط اذا كان

حيث  

مبرهنه

اذا كان  

ونظرا لطلب بعض الاخوان بعض الامثله اورد هذه الامثله وانظروا اخواني المرونه التي نحصل عليها من التطابقات وهذا اخواني يدل على عمق نظرة غاوس حيث هو من طور هذه المفاهيم
مثلا
جد باقي قسمة العدد



على العدد 24
الحل
لاحظ ان هذا لان امر سهل فالكمبيوتر يفي بالغرض تماما فهناك برامج قرات عنها موجوده بمعهد ام اي تي
تؤدي اشياء كثيره
لكن في زمن غاوس يتعذر اجراء مثل هذه العمليه لطولها لذلك فلنلجأ الى وسيله اخرى
لو لاحظنا اخي ان

اذا نجد ان  لكل k>4  او تساوي الاربعه    ((لماذا))
وبالتالي فان


اذا الباقي تسعه ولا نحتاج لا برامج ام اي تي ولا غيره  :)

مثال اخر
جد اصغر عدد صحيح موجب kحيث ان


الحل
بما ان

فان


اذا k=???  كم تساوي ياشباب
تحياتي
سير بنروز



العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في مارس 01, 2006, 05:02:44 مساءاً
بسم الله
 أختبارات قابلية القسمه

تمهديه
1_                  لكل عدد صحيح موجب n بحيث



2_             لكل n عدد صحيح موجب و




مـــبــرهـــــنـــــه

لنفرض أن العدد N له التمثيل العشري التالي

حيث أن :
لكل k ،

     ولنفرض أن

فـــإن :


1_              إذا وفقط



2_
             إذا وفقط



3_         إذا وفقط



4_                    إذا وفقط

        

5_                إذا وفقط




مبرهنه

ليكن

خارج القسمه والباقي اللذان نحصل عليهما عند قسمة العدد n  على العدد 1000  
فإذا كان
فإن    c/n  إذا وفقط كان



الجزء النظري اللذي أوردته يتضح بالأمثله وسأوردها بأقرب فرصه إنشاء الله
وأكرر أعتذار الأخ مازن عن تأخر المقالات لظروف الدراسه
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في مارس 01, 2006, 05:26:23 مساءاً
السلام عليكم
جهد رائع ومبارك إن شاء الله من أخوين كريمين
الأخ روجر بنروز
الأخت فاطمة العلي

موضوعكما يشدني منذ فترة.. وسأبدأ إن شاء الله في دراسته.

مع تحيات أخيكم أرشميدس مصر
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في مارس 03, 2006, 02:19:21 مساءاً
السلام عليكم
شكرا اخي ارشميدس اتمنى ان يكون الموضوع اعجبك

نظرية الباقي الصينيه

اذا كانت
اعداد اوليه نسبيا مثني مثني فانه يوجد للنظام التالي حل


وحل وحيد قياس العدد


ويكون حل النظام هو


الان اخبركم كيف نوجد M . y , c
مثال
جد اصغر عدد صحيح موجب بحيث اذا قسم على 3 بقي 1 واذا قسم على 4 بقي 2 واذا قسم على 5 بقي 3
الحل
ان العدد المطلوب x يحقق النظام


واعتقد ان من فهم الدروس السابقه سوف يفهم لماذا اخترنا هذا النظام بالذات
الان لدينا

وكذلك

الان مابقي علينا الا ايجاد y
لذلك يجب ان نجد حلا لكل من المعادلات التاليه


وانا لا اعلم هل سبق ان كتبت او كتبت الاخت فاطمه عن ايجاد النظائر الضربيه وطرق ايجادها ام لا
اذا لم يفهمها احد فليسأل
والان النتيجه تكون


الان ماعلينا سوى تطبيق النظريه لنحصل على ان


وانتهى الحل
وعوض اخي القاريء للتتاكد من النتيجه
فالعدد الذي يحقق السؤال هو 58
والى اللقاء في مقال اخر
تحياتي
سير بنروز
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في يوليو 28, 2006, 02:34:25 صباحاً
تصفحت أول موضوع كتبته هنا تعاوناً مع الأخ الفاضل مازن

صراحة المواضيع المشتركه تكون فيها تميز وانضباط أكثر لاأمتدح العمل لكن فعلاً أحس أنه كان ممتع وقيم  :)
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في يوليو 28, 2006, 05:38:35 مساءاً
:)
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في أغسطس 02, 2006, 07:24:29 مساءاً
شكر الله لكما جهدكما يا فاطمة ومازن .. اتمنى لكم التوفيق والى الامام..نفعكم الله ونفع بكم


تحياتي..
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: G H Hardy في أغسطس 03, 2006, 03:14:49 مساءاً
شكرا اخ ابراهيم
واتمنى انك استفدت من الموضوع
تحياتي
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: فاطمه العلي في فبراير 24, 2007, 10:16:37 مساءاً
شكراً للأستاذ ابراهيم
وأنا ثبت الموضوع لأني أرى أنه بحق من أهم المواضيع للطالب الجامعي الرياضي

ونشكر أيضاً الأستاذ المشارك معنا مـازن" G H Hardy"..

وفق الله الجميع



العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: الجنه مبتغاي في مارس 06, 2007, 10:09:03 مساءاً
موضوع رائع ومفيد زادك الله علماًوبصيرة :203:
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: سامح احمد في أبريل 28, 2007, 12:34:23 صباحاً
:203:  :110:
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: Le didacticien في ديسمبر 05, 2007, 10:07:54 مساءاً
أداء متميز وجهد مشكور للأخوة الأساتذة فاطمة العلي و Roger penrose

تحياتي لكما وبارك الله فيكما.
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: الرياضيات هبة في فبراير 19, 2008, 08:01:18 مساءاً
ارجو منكم مساعدتي في حل السؤال التالي  :


if n is odd integer show that n^4+4n^2+11 is of the form 16k
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: معلم المستقبل في مايو 04, 2009, 04:34:12 صباحاً
شكرا جزيلا :203:  :110:
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: ahm8d في أغسطس 25, 2009, 06:04:22 صباحاً
:203:

موضوع قمة في الروعة

وكم كنت بحاجة اليه
العنوان: نـــظــريــة الأعــداد
أرسل بواسطة: mawaee في نوفمبر 01, 2009, 08:48:52 مساءاً
:110: